أخبار

الإخوان: جولة الإعادة في الانتخابات المصرية بين مرسي وشفيق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث: الجمعة 25 مايو (أيار) 2012 - ساعة 18.40 غرينتش


في مفاجأة لم تكن متوقعة، أظهرت النتائج شبه النهائية لفرز أصوات المصريين في الإنتخابات الرئاسية تقدم اثنين من المرشحين، هما محمد مرسي وأحمد شفيق، لتنحصر جولة الإعادة بين الإخوان والنظام السابق.

القاهرة، الوكالات: تصدر مرشح جماعة الاخوان المسلمين، محمد مرسي، الجولة الاولى لانتخابات الرئاسية المصرية بحصوله على نسبة 24,9 % من الاصوات وجاء احمد شفيق، اخر رئيس وزراء في عهد مبارك، ثانيا مع 24,5 %، وفقا للارقام شبه النهائية التي نشرتها مساء الجمعة صحيفة "المصري اليوم" المستقلة.

وقد جرت الجولة الاولى الاربعاء والخميس. ومن المقرر ان تجرى الجولة الثانية بين المتصدرين الاثنين في 16 و17 حزيران/يونيو المقبل.

ووفقا للصحيفة حصل مرسي على 5,446,460 صوتا بنسبة 24,9%، فيما حصل شفيق على 5,338,285 صوتا بنسبة 24,5%. وجاء في المركز الثالث المرشح الناصري القومي حمدين صباحي ب4,616,937 صوتا بنسبة 21,1%.

واحتل الاسلامي المعتدل عبدالمنعم أبو الفتوح المركز الرابع مع 3,889,195 صوتا بنسبة 17,8% اما وزير الخارجية الاسبق والامين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى فجاء في المركز الخامس مع 2,471,559 صوتا بنسبة 11.3%.

واوضحت الصحيفة ان هذه الارقام تشمل اكثر من 13 الف لجنة اقتراع في جميع المحافظات المصرية ال27.

واشارت الى ان اجمالي من لهم حق التصويت 50,524,993 ناخبا أدلى منهم 21,856,708 ناخبا بأصواتهم بنسبة 43.3%. واوضحت ان نسبة الأصوات الصحيحة بلغت 21,830,477 صوتا.

إلى ذلك، أظهرت نتائج فرز نحو 90% من أصوات المصريين أن الإنتخابات الرئاسية المصرية سوف تشهد جولة إعادة بين مرشح الإخوان محمد مرسي، والمرشح المحسوب على النظام السابق أحمد شفيق، حيث حصل الأول على أكثر من ستة ملايين صوت، بينما حصل الآخر على نحو خمسة ملايين صوت.

وقالت الحملة المركزية لمحمد مرسي، أنه تأكد لها دخول مرسي جولة الإعادة مع شفيق بعد فرز 90% من أصوات المصريين، فيما أكتملت المفاجأة بتقدم المرشح الناصري حمدين صباحي إلى المركز الثالث على حساب المرشح عبد المنعم أبو الفتوح الذي تراجع الى المركز الخامس بعد أن كان يحتل المركز الثاني، وتقهقر عمرو موسى للمركز الثالث بعد أن كانت التوقعات تشير إلى خوضه جولة الإعادة مع المرشح عبد المنعم أبو الفتوح. وحل باقي المرشحين في مراكز متأخرة، ولم يتخطَ أي منهم حاجز المئة ألف صوت.

يذكر أنه في حال عدم حصول أي من المرشحين الاثني عشر في الانتخابات على الاغلبية المطلقة وهي 50 في المئة زائداً واحداً تقام جولة ثانية في 16 و17 حزيران/يونيو المقبل.

وأدلى المصريون الخميس لليوم الثاني والاخير بأصواتهم لاختيار خليفة الرئيس المخلوع حسني مبارك في اول انتخابات تعددية في تاريخهم تشهد تنافسًا محمومًا بين مرشحين اسلاميين ومسؤولين سابقين في النظام السابق سيتطلب حسم السباق بينهم جولة انتخابية ثانية.

واغلقت مراكز الاقتراع في تمام الساعة التاسعة من مساء الخميس (19:00 ت غ) وبدأت على الفور عمليات الفرز التي تتم يدويًا. واعلنت اللجنة العليا للانتخابات أن النتائج ستعلن رسميًا الاحد الا أنه يتوقع أن يعلن المرشحون انفسهم نتائج غير رسمية قبل ذلك.

وسمح فقط للناخبين المتواجدين داخل مراكز الاقتراع عند موعد الاغلاق بالإدلاء بأصواتهم. واعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات قبل حوالي ثلاث ساعات من اغلاق مكاتب الاقتراع أن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات التعددية الحقيقية الاولى في تاريخ مصر بلغت قرابة الـ50%.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية عن رئيس اللجنة رئيس المحكمة الدستورية العليا فاروق سلطان أن "مؤشرات نسبة الإدلاء بالأصوات تصل الى قرابة 50% ممن لهم حق التصويت في تلك الانتخابات"، وهم قرابة الـ50 مليون ناخب.

وعلى مدى يومي الأربعاء والخميس، وقف الناخبون في طوابير أمام مراكز الاقتراع في القاهرة وفي مختلف المحافظات فيما بدا من الصعب التكهن بأي مؤشرات لنتائج التصويت بسبب احتدام المنافسة بين المرشحين الخمسة الرئيسيين.

ومن بين هؤلاء اثنان كانا مسؤولين في عهد الرئيس السابق هما وزير الخارجية الاسبق الامين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى، وآخر رئيس وزراء لمبارك القائد الاسبق للقوات الجوية احمد شفيق.

وينتمي مرشحان آخران الى التيار الاسلامي وهما عبد المنعم ابو الفتوح الذي انشق عن جماعة الاخوان المسلمين ويتبنى خطابًا اكثر اعتدالاً، ومرشح الجماعة محمد مرسي، اما المرشح الخامس فهو الناصري حمدين صباحي.

وقالت هالة عصمت، وهي واحدة من عدد قليل من الناخبين الذينادلوا بأصواتهم في اللحظة الاخيرة، لفرانس برس: "البلد في الحضيض من الناحية الامنية والاقتصادية ونحتاج الى شخص يخرجنا من الوضع الحالي"، مؤكدة أنها اعطت صوتها لشفيق.

وصرح وزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم الخميس أن اجهزة الامن " وصلت اليها معلومات عن بعض محاولات لإفتعال مشاجرات لإفساد العملية الانتخابيةوتخويف الناخبينللعزوف عن الانتخابات وتمت مواجهة ذلك بكل قوة وحزم" من دون أن يذكر المزيد من التفاصيل.

ويأمل المصريون أن تضع الانتخابات الرئاسية نهاية لحالة الاضطراب السياسي والامني الذي شهدته البلاد خلال الفترة الانتقالية وانعكس سلبًا على الاوضاع الاقتصادية لهذا البلد نتيجة تراجع كبير للاستثمارات وللسياحة خصوصًا.

غير أن العديد من الشباب المصري الذي شارك في الثورة التي اطاحت بمبارك، توعد بالنزول الى الشارع اذا ما نجح خصوصًا احمد شفيق الذي يتهمه بالتورط في ما يعرف بـ"موقعة الجمل"، في اشارة الى الجمال التي استخدمت للهجوم على المتظاهرين في ميدان التحرير في الخامس من شباط/فبراير 2011، قبل ايام من سقوط مبارك.

وتعرض شفيق للاعتداء منقبلعدد من الاشخاص مساء الاربعاء عقب خروجه من لجنة الاقتراع التي ادلى فيها بصوته وقذفه البعض بالاحذية. غير أن عمليات الاقتراعجرت بشكل عام بهدوء الخميس.

وامام مدرسة تحولت الى مركز اقتراع في حي مصر الجديدة، كان مئات من الناخبين ينتظرون في هدوء دورهم للإدلاء بأصواتهم. وقالت دينا البدري (26 سنة) "إنني سعيدة جدا لأننا نختار رئيسنا. جئت لاقترع مساء امس لكن الطوابير كانت طويلة للغاية فعدت الى المنزل".

وتعلن نتائج الجولة الاولى للانتخابات رسميًا في 27 ايار/مايو المقبل، لكن ينتظر أن يعلن المرشحون قبل ذلك النتائج التي سيجمعها مندوبوهم من 13 الف مكتب اقتراع في مختلف انحاء البلاد.

ويرجح المعلقون ألا يتمكن أي مرشح من الحصول على الاغلبية المطلقة في الجولة الاولى وهي 50 في المئة زائداً واحدًا وألا تحسم النتيجة إلا في جولة الاعادة في 16 و17 حزيران/يونيو المقبل بين المرشحين اللذين سيحصلان على اعلى الاصوات.

ومن شأن نتيجة الانتخابات أن تحدد توجهات السياسات الداخلية والخارجية لمصر خلال السنوات الاربع المقبلة. ورغم تعهد كل المرشحين بلا استثناء بالالتزام بمعاهدة السلام المبرمة مع اسرائيل العام 1979، الا أن بعضهم يريد علاقات افضل مع ايران وتركيا والعالم الاسلامي و"اكثر استقلالاً" عن السياسة الاميركية في المنطقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل نجحت الثورة
AHMED -

هل ثار الشعب المصري ليعيد أزلام مبارك ؟ يا خيبة المسعى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

هل نجحت الثورة
AHMED -

هل ثار الشعب المصري ليعيد أزلام مبارك ؟ يا خيبة المسعى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عبرة
يوسف العراقي -

الى اخواني ابناء مصر الغالية، اتمنى لكم كل الخير والسلام والامن والمحبة، ايها الطيبون ليكن خياركم سليما وخذوا من وضع العراق عبرة، افصلوا الدين عن السياسة، فالدين اخلاق، اما السياسة فلا، كل المرشحين الى الرئاسة مسلمون، لكن اصدقهم من سيتعبد في دور العبادة او في بيته، ويذهب الى عمله مخلصا صادقا، اما ذاك الذي سيتخذ من موقع عمله منبرا دينيا ومكان تعبد بالتأكيد سيكون منافقا، ولا يبحث إلا عن مصلحة فئة ضيقة، لا تدعوا مجالا للمحسوبية والمنسوبية والفئوية ان تأخذ مجراها، لا اريد خسارة مصر بعدما خسرت وطني العراق تحيا مصر

عبرة
يوسف العراقي -

الى اخواني ابناء مصر الغالية، اتمنى لكم كل الخير والسلام والامن والمحبة، ايها الطيبون ليكن خياركم سليما وخذوا من وضع العراق عبرة، افصلوا الدين عن السياسة، فالدين اخلاق، اما السياسة فلا، كل المرشحين الى الرئاسة مسلمون، لكن اصدقهم من سيتعبد في دور العبادة او في بيته، ويذهب الى عمله مخلصا صادقا، اما ذاك الذي سيتخذ من موقع عمله منبرا دينيا ومكان تعبد بالتأكيد سيكون منافقا، ولا يبحث إلا عن مصلحة فئة ضيقة، لا تدعوا مجالا للمحسوبية والمنسوبية والفئوية ان تأخذ مجراها، لا اريد خسارة مصر بعدما خسرت وطني العراق تحيا مصر

تسلم ياغالى
سامح -

بجد انت كلامك حكيم جدا ياريتك كنت مكان محمد مرسى على الاقل كنا فهمنا كلامة كان بيطلع فى التلفزيون وياريتة كان بيجاوب صح مفيش سؤال كان بيتسألة غير ويقول اجابة تانية مش اجابة السؤال وكل مايهرب يقول للمذيع انا رئيس مصر القادم والناس تسقف والنسوان تزغرط بلا غيبة كفاية عليكم مجلس الشعب اللى بقى زبادى فى الغلاط

لماذا الفلول ؟!
Rami -

بعد هكذا ثورة مباركة و دماء شهداء و تضحيات ... نأتي الى اللحظة الحاسمة لتنتخبوا فلول النظام السابق !! للاسف الشعب المصري لا يستحق هكذا ثورة .. خاب املنا بام الدنيا

خاب الشعب المصري
إبراهيم -

كم أسفت وخاب أملي من هذا الشعب المصري الخائن لدينه وعرضه الذي أبى أن ينهي هذه الثورة بعزة وكرامة وأصر على البقاء ذليلاً خائباً وخائفاً حتى في صناديق الاقتراع!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

تحية ليوسف العراقي
زياد -

لقد قلت ما في نفس كل عراقي شريف وتبا للديمقراطية التي جلبت ابو المحايس وكل السياسين العراقين الذين يدعون الدين وهو منهم براء

نقد علمي
د. علي -

الشعب المصري ليس كالشعب العر اقي، واختلاف الثقافات بين الشعوب لها أثرها في تكوين المصير، فرجال الدين في العراق معظمهم من الشيعة، ومن مبادئهم التقية لذلك لا توجد ثقة بينهم وبين الشعبأما الشعب المصري فرجال الدين فيهم ليسوا أصحاب عمائم وإنما أصحاب مشاريع لذلك لا يصح قياس الشعب المصري على الشعب العراقي

اللبراليين والمسيحيين
برسوم -

اذا تم انتخاب شفيق سيتم اعادة انتاج نظام مبارك ويتحمل مسؤلية ذلك اللبراليون والمسيحيون

عجايب
عوض -

يقول لسان حال بعض المصريين المذهولين من بقاء شفيق في الأضواء والمنافسة على الرئاسة وربما الفوز بها : طيب ليه الثورة ، ما كنا خلينا مبارك !

الأنتخابات
محمد حسين الشهاري -

اتمنى لأخواني المصريين كل الخير والتقدم والأزدهار في أختيار رئيسهم المرشح من قبل الشعب فلا تختلفوا يا اخواننا في مصر الحبيبة وما اختلفتم فيه فردوه الى الله والرسول ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا والى الدستور والقانون فلا تختلفوا ارجوكم يا اخواني في مصر الكنانة والسلام عليكم

معلومة لم يتنبه لها الكل
شاعر الاحزان -

المعلومة التى يتجاهلها الجميع أن مايحدث للامم العربية جميعها ذلك بسبب ابتعادهم عن الدين الاسلامى وعدم تطبيق شرع الله والجهل بدينهم والسبب الرئيسي هو مقتل الصدام حسين الرجل الاسلامى الذى قتله اليهود فأراد الله أن ينتقم من جميع حكام العرب لانهم لم يجرؤوا على رفع أصواتهم امام اليهود

اسئل مجرب ومتسألش طبيب
غزاوي -

في انتخابات 2005 في فلسطين افرزت حركة المقاومة الاسلامية حماساذهب ا لى الاخبار منذ ذلك التاريخ وانظرماذا فغلت الحركة الربانية (حماس) بالشعب في غزة وهي جزء من الاخوان ......... واهل مكة ادرى بشعابها وفقكم الله لكل ما فيه الصالح لشعبكم وامتنا العربية

يارب احمد شفق
منال -

اخون حتين مرسي مرية

اهل مكة ادرى بشعابها
ميمون -

السلام عليكماتركو اخواننا المصريون يختارون اشرفهم ، هم وحدهم يعرفون (الصالح المصلح ، من الفا سد المفسد)رحم الله شهداء الثورةوعاشت مصر حرة

فشل كبير
محمد عبدالله السوداني -

انتخابات مصر تتجه لفوز الاسلامين او الحرص القديم لمبارك وللاسف الشديد كلي الخيارين سيئ جدا اولا الاسلامين سوف يحولن مصر الي دولة دينية فاشل كما يحدث عندنا الان في السودان مع نظام البشير الفاشل وكذلك سوف يحدون من تطور مصر في كل المجالات . اما الحرس القديم لمبارك كذلك بنفس السؤ ولكن ليس لنا الا ان نقول جنب الله مصر الفتن والخراب

جولة الاعادة بين الاخوان
Sfaa Yusif -

علينا جميعا ان نصد بكل جوارحنا هذا الفساد المستوحش والا نرجع الى الكابوس نتخبط فيه ولانفيق منه ابدا

آسفين يا ريس
عوض -

سوف اعتذر الى كل الحكام الطواغيت اذا اختار المصريون شفيق او موسى لحكمهم

الثورة مستمرة ؟؟
مسعود -

للاسف لم يكمل المصريون ثورتهم الى النهاية تركوا الدولة العميقة التي اقامها نظام مبارك وذهبوا الى بيوتهم وكان جديرا بهم احتلال مفاصل الدولة واقامة حكومة ثورة و محكمة ثورة تقوم بستئصال النظام السابق تماما كما تفعل الثورات

طول عمرهم خونة
برسوم -

الصليبيون في مصر اثنين مليون صوتوا لشفيق ؟!

رجوع العهد البائد
Mohammed Galzim -

إن وصول شفيق كان بسبب التفرق الاصوات ضاعت دماء شهداء لا داعي لجولة الثانية يجب تقديم بلغات ضد المدعي العام لانه احجب عن تقيدم شفيق للعدالة و محاكمة من لم يحترم قانون العزل و عتبره غير دستوري قبل نطق بالحكم عليه

الريْس
admnagi -

لا يهمنا من يكون الريْس يهمنا فقط <<<مصر>>>

مصر بخير
ماجد احمد -

مش لازم يكون شفيق اوغيره المهم تكون مصر بخير انا اوفق على اى حد لان انتخابات نزيهه زى اى واحد عايز كده

صوتي للاخوان
زياد -

اوعي حد بيكره الاخوان يقول هنتخب فلول ,, الوقت ده مفهوش كراهيه دلوقتى , لازم فعلا نبعد الفلول تمامااااااااااااااااااااااااااا !! ونقف جنب الاخوان وهديهم صوتي !

صوتي للاخوان
زياد -

اوعي حد بيكره الاخوان يقول هنتخب فلول ,, الوقت ده مفهوش كراهيه دلوقتى , لازم فعلا نبعد الفلول تمامااااااااااااااااااااااااااا !! ونقف جنب الاخوان وهديهم صوتي !

اتقوا الله فينا ياجماعة ا
عماد المنصورة -

انا مش عارف جماعة الاخوان المسلمين خيفين لية هو مفيش حد مسلم غيرهم احنا كلنا مسلمين وعرفين ربنا بس هما عاوزين يستولوا على كل المناصب فى مصر يناس حرام عليكم اتقوا الله فينا وابعدو عنا الله يسامحكموربنا يوفقك ياسيادة الفريق

اتقوا الله فينا ياجماعة ا
عماد المنصورة -

انا مش عارف جماعة الاخوان المسلمين خيفين لية هو مفيش حد مسلم غيرهم احنا كلنا مسلمين وعرفين ربنا بس هما عاوزين يستولوا على كل المناصب فى مصر يناس حرام عليكم اتقوا الله فينا وابعدو عنا الله يسامحكموربنا يوفقك ياسيادة الفريق

الخونه الحقيقيون
صفوان حبيب عيوش -

خونه علشان ما صوتوش للعايزين يحولوا مصر لأفغانستان او غزه. الخائن هو اللي مستعد يحكمه اندونيسي، .

الخونه الحقيقيون
صفوان حبيب عيوش -

خونه علشان ما صوتوش للعايزين يحولوا مصر لأفغانستان او غزه. الخائن هو اللي مستعد يحكمه اندونيسي، .

محمد المرسي
برسوم -

اطمئنوا الدكتور محمد مرسي رئيسا لمصر

محمد المرسي
برسوم -

اطمئنوا الدكتور محمد مرسي رئيسا لمصر

هذا الرجل
adm nagi -

الى كل من انتخب ايا من المرشحين لكم كل الاحترام و التقدير احب ان اعرفكم ان الفريق احمد شفيق <<مصرى >>

هذا الرجل
adm nagi -

الى كل من انتخب ايا من المرشحين لكم كل الاحترام و التقدير احب ان اعرفكم ان الفريق احمد شفيق <<مصرى >>

الهندسه الاسلاميه
عصام -

خارج الموضوع

الهندسه الاسلاميه
عصام -

خارج الموضوع

حراااااااام
فلسطيني مقدسي -

اكبر كارثة انه يوصل مرسي وشفيق للاعادة ،، واحد اخوان والتاني فلول !! والله لو عرف المصريين حجم التأثير الحقيقي لمصر في المنطقة والعالم لما حصل ما حصل ، الاخوان لا يمثلون الاسلام يا اخي ، وما حصل في الانتخابات االتشريعية الفلسطينية السابقة اكبر دليل، وما حصل في انتخابات مجلس الشعب المصري يؤكد ذلك بما لا يدع مجالا للشك .. الله يستر من جولة الاعادة وكم تمنيت لو وصل حمدين او ابو الفتوح.

حراااااااام
فلسطيني مقدسي -

اكبر كارثة انه يوصل مرسي وشفيق للاعادة ،، واحد اخوان والتاني فلول !! والله لو عرف المصريين حجم التأثير الحقيقي لمصر في المنطقة والعالم لما حصل ما حصل ، الاخوان لا يمثلون الاسلام يا اخي ، وما حصل في الانتخابات االتشريعية الفلسطينية السابقة اكبر دليل، وما حصل في انتخابات مجلس الشعب المصري يؤكد ذلك بما لا يدع مجالا للشك .. الله يستر من جولة الاعادة وكم تمنيت لو وصل حمدين او ابو الفتوح.

مبروك النكسة
Geno -

مبروك عليكم مرسي بس ما تجوش تصوتوا بعدين وتقولوا ياريت اللى جرى ماكان ليه ماانتخبتوش حمدين صباحى ليه عايزين ترجعوا الارهاب تانى دول كلهم تربيه سجون وكلهم سوابق .

مبروك النكسة
Geno -

مبروك عليكم مرسي بس ما تجوش تصوتوا بعدين وتقولوا ياريت اللى جرى ماكان ليه ماانتخبتوش حمدين صباحى ليه عايزين ترجعوا الارهاب تانى دول كلهم تربيه سجون وكلهم سوابق .

فليكس مصر
sameh_bdawy -

أخى الكريم لابد فى البداية أن أوضح لك أن الدين هو السياسة ، فالمفروض أن دستورك هو القرآن وسنة النبى صلى الله وعليه وسلم .والدليل من الحديث الشريف " قال رسول الله صلى الله وعليه وسم " " تركت فيكم شيئاً ما ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا " قال كتاب الله وسنتى "فهذا يا أخى هو دستورك ، والمنهج الذي لا يصح أن يكون عليه اختلاف ، فلما لا نجرب ولو مرة واحدة أن يكون البرلمان أخوان ، والرئاسة حرية وعداله لقد كنت انت مستعمر فى عهد حسنى مبارك لمدة 31 عاماً . لماذا لم يكن هذا رأيك فى البداية ، لماذا تفهمون معنى الحرية مغلوطة ؟لماذ لا يكون كتاب الله وسنة نبيه هما من يحكمانه ؟ألا تعطون لأنفسكم الفرصة ولو مرة واحدة ؟هذا رأيي . أرجوا منك يا أخى أن تعيد التفكير فيما أقوله لك .وأخيراً " أنظر إلي تركيا " من برلمان ورئاسة ـ أنها حقاً تجربة ناجحة ـ لماذا لا نكون مثلهم ؟

فليكس مصر
sameh_bdawy -

أخى الكريم لابد فى البداية أن أوضح لك أن الدين هو السياسة ، فالمفروض أن دستورك هو القرآن وسنة النبى صلى الله وعليه وسلم .والدليل من الحديث الشريف " قال رسول الله صلى الله وعليه وسم " " تركت فيكم شيئاً ما ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا " قال كتاب الله وسنتى "فهذا يا أخى هو دستورك ، والمنهج الذي لا يصح أن يكون عليه اختلاف ، فلما لا نجرب ولو مرة واحدة أن يكون البرلمان أخوان ، والرئاسة حرية وعداله لقد كنت انت مستعمر فى عهد حسنى مبارك لمدة 31 عاماً . لماذا لم يكن هذا رأيك فى البداية ، لماذا تفهمون معنى الحرية مغلوطة ؟لماذ لا يكون كتاب الله وسنة نبيه هما من يحكمانه ؟ألا تعطون لأنفسكم الفرصة ولو مرة واحدة ؟هذا رأيي . أرجوا منك يا أخى أن تعيد التفكير فيما أقوله لك .وأخيراً " أنظر إلي تركيا " من برلمان ورئاسة ـ أنها حقاً تجربة ناجحة ـ لماذا لا نكون مثلهم ؟

مجرد راي
بورحلة -

ما اخشاه ان بعبد الناخب المصري ازلام النظام السابق الى الحكم كما هو الحال في الجزائر بعد الانتخابات الاخيرة الخاصة بنواب البرلمان . وبذالك تعبر اغلبية الشب الصامت عن رايه ويكون الربيع العربي ربيعا مفتعلا لا يعبر عن راي الاغلبية الصامتة .

مجرد راي
بورحلة -

ما اخشاه ان بعبد الناخب المصري ازلام النظام السابق الى الحكم كما هو الحال في الجزائر بعد الانتخابات الاخيرة الخاصة بنواب البرلمان . وبذالك تعبر اغلبية الشب الصامت عن رايه ويكون الربيع العربي ربيعا مفتعلا لا يعبر عن راي الاغلبية الصامتة .

خاب مسعى الفلول
صلاح الشيخ -

دخول شفيق جوله الاعاده عيب على المصريين حيث اعتمد فى مسعاه على الفلول وعلى النصارى بوعوده الزائفه كما كان يفعل سيده منتظر دوره فى طره وسيكون هو مصيره ايضا ولكن نسى ان صعوده نتيجه لتفتت التيار الثورى والاسلامى ويكون الجميع عليه فى الاعاده وهذا هو السقوط الزريع لهذا الفل حتى ولو سانده المجلس العسكرى بأذن الله كما كان.

خاب مسعى الفلول
صلاح الشيخ -

دخول شفيق جوله الاعاده عيب على المصريين حيث اعتمد فى مسعاه على الفلول وعلى النصارى بوعوده الزائفه كما كان يفعل سيده منتظر دوره فى طره وسيكون هو مصيره ايضا ولكن نسى ان صعوده نتيجه لتفتت التيار الثورى والاسلامى ويكون الجميع عليه فى الاعاده وهذا هو السقوط الزريع لهذا الفل حتى ولو سانده المجلس العسكرى بأذن الله كما كان.

الكتلة الصليبية
برسوم -

الكتلة الصليبية في مصر صوتت لصالح شفيق وهذا يعني اعادة انتاج مبارك اللي كانوا بيشتموه ويشتمون المصريين ويقولون عن الاحرار الذين وضعهم الدكتاتور في السجور ارهابيين وسوابق صحيح اللي اختشوا ماتوا

الكتلة الصليبية
برسوم -

الكتلة الصليبية في مصر صوتت لصالح شفيق وهذا يعني اعادة انتاج مبارك اللي كانوا بيشتموه ويشتمون المصريين ويقولون عن الاحرار الذين وضعهم الدكتاتور في السجور ارهابيين وسوابق صحيح اللي اختشوا ماتوا

يصوتون للخونة
برسوم -

المسيحيون في مصر لا يحبون مصر ولا يحبون ان يكون رئيس مصر مسلما حقيقيا وهم يصوتون لعملاء امريكا واسرائيل من رموز النظام السابق الود ودهم لو يحكم مصر صهيوني او مسيحي متصهين

يصوتون للخونة
برسوم -

المسيحيون في مصر لا يحبون مصر ولا يحبون ان يكون رئيس مصر مسلما حقيقيا وهم يصوتون لعملاء امريكا واسرائيل من رموز النظام السابق الود ودهم لو يحكم مصر صهيوني او مسيحي متصهين

يارب مصر
صلاح الشيخ -

فوز رجل مثله الاعلى فى السجن اكيد على نفس منواله

يارب مصر
صلاح الشيخ -

فوز رجل مثله الاعلى فى السجن اكيد على نفس منواله

ضد الفلول
حامد -

حمدين صباحى يعلن تأييده للدكتور محمد مرسى رسمياً. وخالد يوسف المخرج يقول خلافنا مع الاخوان سياسي وخلافنا مع شفيق جنائي وابو الفتوح يوجه انصاره الى انتخاب مرسي في الاعادة

2
ربيع -

اعتقد ان عمر موسي ليس مبارك فعمر كنا وزيرا الخرجيه وكانت انجح فتره لمصر خارجين

الذين انتخبوا شفيق
ناجي -

- أفراد الأمن السري والفلول ٢- الأقباط ٣- الصوفية ٤- الجامية ٥- المتنفذين والتجار ٦- بعض اليبراليين

الى الشعب المصرى
الصراحة راحة - -

الاخوان النصابون الكاذبون الحازمون مخترعى الطريقة النصابية الحازمية الارهابية طمعو فى البلد رغم انهم جاءو بالرشاوى وبمساعدة القضاة والموظفين الاخوان والسلفيين باللجان وصفقة قذرة من المجلس العسكرى بناء على تعليمات نتنياهو واوباما و ملك السعودية ومعه امير قطر - مرسى يا ابن الحاج جعضيض: مصر اكبر منك وبعيدة عن دقنك و شفيق اشرف منك واكثر وطنية - من قبض بالدولار والريال لا يحق له الا الوصم بالخيانة و من يبوس يد المرشد ليس على المصريين الا قطع اليد التى تباس بضم التناءوتعبد من دون الله فى شرك حقيقى و الشفة التى تبوس عبد مثلها - المصريين قرروا اعطاء شفيق اربعة سنوات لاصلاح التعليم والداخلية و الاقتصاد وان فشل سيضربه الشعب كله بالاحذية اما مرسى فلا يستحق ان يكون اكثر من امام ومؤذن زاوية فى احدى حوارى الارياف --

نداء
ابوزيد -

يا أهل مصر : لا تنتخبوا رئيسا تخدمونه!.. بل إنتخبوا رئيسا يخدمكم

جاك عطالله -

الفلول هم الاخوان المسلمين و السلفيين فقد عقدو صفقة مع مبارك ورجاله و نالو ٨٨ مقعد بمجلس الشعب و ايدو التوريث - ثم سرقوا الثورة ويدعو الان الشرف والنزاهه وهم سارقى مصير المصريين واغترفو من ذهب بترول الخليج ليبيعو مصر و دماء شبابها و ننى اعينهم المخزوقة للخليجيين والان ماذا فعلو بمجلس الشعب الجديد غير الاذان و ارضاع الزميل و تزويج القاصر و نكاح الميته؟؟؟؟؟؟- جماعة ارهابية منحلة بالعهدين الملكى والجمهورى لجرائم قتل وحرق و تامر ضد الشرعية و تمويل اجنبى وخيانة عظمى- ومع ذلك لهم مرشح رئاسة مصر سوابق اجرامية بالاعادة ؟؟ تلك لوحدها جريمة عظمى للمجلس العسكرى لا يغسلها الا محاكمتهم ايضا بتهمة اعطاء تصريح شفوى مزور للاخوان للعمل السياسى رغم استمرار حلهم قانونا لليوم- الا يوجد محامى جيد يحرك قضية ضدهم وضد المجلس العسكرى بالدستورية العليا ؟؟؟؟

رب ضارة نافعة
شرقاوي -

من حسنات صعود شفيق للإعادة مع الدكتور مرسي،توحيد جبهةالثورة ضد الفلول ونظام مبارك البائد وتوحيد الصوت الإسلامي،وفي ذلك مكسب عظيم!

egypt
بوب -

انا مصري ومش عارف المصرين بيفكرو إزي كتر خيرهم فهما ربنا بلهم في الانتخابات بناس عملين نفسهم هم المسلمين والباقين كفار ومرشح فلول عجيبه ليه عملتم مليونيه علسان تسقطو .المصرين عايزين ايه عايزين بس الستر

محمد المرسي رئيسا لمصر
حامد -

اخر النتائج تحديث س7 م مرسي6.000,000 شفيق5.900,000 حمدين5.400,000 ابوالفتوح5.260,000 موسي3.900,000 #مؤشرات #انتخابات_الرئاسة #مصر_تنتخب

يا بوب
برسوم -

واضح يابوب انك بتشتم في المصريين وبتدعي انك مصري على كل حال التكفير ليس اختراع المسلمين فالتكفير في المسيحية ايضا بابا الفاتيكان قال ان الكاثوليكية هي كنيسة المسيح وبقية المسيحيين كفره وقال شنوده ان الارثوذكسية كنيسة المسيح وبقية المسيحيين والمسلمين كفره !!

بس يا جاك
قاريء -

بس ياولد ياجاك ياعطالله يا بن المعلم يعقوب بن اسطفانوس جرجس حنا مكاريو يونان ، مش انت اللي قلت اهلاً للإستعمار الأوروبي في مصر مرة تانية؟ مش حضرتك اللي كنت بتكتب للإسرائيلين وتؤيدهم في حريقهم لغزة وموش حضرتك اللي قلت لازم اسرائيل تضرب السد العالي؟ طبعاً خيانة مصر في عضامكم وبتجري في دمكم والتاريخ يشهد لكو بالخيانة العظمى من المعلم يعقوب للقاضي بطرس غالي اللي حكم على ثوار دانشواي بالإعدام ، والنهارده جايللي عاوز تعمل نفسك بطل قومي ياجرجس؟ روح ع اليونان وبلاد اجدادك غجر حفر اوروبا احسن لك وكفاية تطعنوا مصر على ظهرها ياباعة الوطن اللي هوا اصلاً موش لكو

مش المسيحيين طبعا ؟!!
برسوم -

- من الذي أشعل الحرب العالمية الأولى ؟ المسلمون ؟!- من الذي أشعل الحرب العالمية الثانية ؟ المسلمون ؟!- من الذي قام بقتل 20 مليون نفس بشرية من سكان أستراليا الأصليين ؟!المسلمون ؟- من الذي أرسل القنابل النووية لتضرب هيروشيما و ناجازاكي ؟المسلمون ؟!- من الذي قام بقتل ما يزيد على الـ 100 مليون هندي من الهنود الحمر في أمريكا الشمالية ؟المسلمون ؟!- من الذي قام بقتل أكثر من 50 مليون هندي من الهنود الحمر في أمريكا الجنوبية ؟ المسلمون ؟!- من الذي قام باسترقاق حوالي 180 مليون أفريقي كعبيد و قد توفي حوالي 77% منهم و تم إلقاؤهم في المحيط الأطلنطي ؟ المسلمون ؟!لا , لم يكونوا المسلمين !!

الأعباط والفلول إيد واحدة
سانتانا -

ها قد اكتمل الفرز وتأكد بما لا يدع مجالا للشك أن الأعباط والفلول إيد واحدة

نعم لشفيق ولاللاخوان
علاء -

باذن الله شفيق حيحسم الاعاده ووووووووووووووووووووولالالالالالالالالالالالالالالاللاخوان

وكأنك يابو زيد ما غزيت
عاشق العدل -

الأخوة المصريين إنتخاب أحمد شفيق يعيدكم إلى المربع الأول أنظروا إلى الصنم الذي جاءنا في اليمن ولكم فيه عبرةإعادة إنتاج النظام الفاسد القديم لك الله يالمحروسة أسوة باليمن

الديمقراطيه
سعد سعدون -

تنادون باالديمقراطيه والحريه وحريه التعبيير ايلا أن بعض الأصوات تنادي باالخروج الي الساحات اذا فاز شفيق اذا لماذا الكيل بامكيالين هذه الديمقراطه الحقيقيه وعلي الجميع الاعتراف بانتائج الأنتخابات والعوده الي البناء والتطوير لكن غير ذالك يعتبر بلطجه في بلطجه ويعتبر اهانه للديمقراطيه والبلطجه هي فرض رأي الاقليه في الانتخابات علي الأغلبيه هذا راي الشعب وعلي الجميع احترامه

لا يا حبى
سمسم -

و الشعب بردوا معملش الثورة علشان الاخوان ياخدوا الحكم

لا يا حبى
سمسم -

و الشعب بردوا معملش الثورة علشان الاخوان ياخدوا الحكم

النصر لممصر
جزائري يحب مصر -

مصر... قال عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم..... اهلها في رباط الى يوم الدينمصر هي التي ترفع الذل عن الامة العربية و الاسلامية ان شاء الله ....اجلا ام عاجلا

النصر لممصر
جزائري يحب مصر -

مصر... قال عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم..... اهلها في رباط الى يوم الدينمصر هي التي ترفع الذل عن الامة العربية و الاسلامية ان شاء الله ....اجلا ام عاجلا

خليك راجل
مهندس مدحت عاطف -

قلنا خليك راجل و اكتب باسمك الحقيقي و الشعب سوف يختار شفيق وخليها تأكلك

خليك راجل
مهندس مدحت عاطف -

قلنا خليك راجل و اكتب باسمك الحقيقي و الشعب سوف يختار شفيق وخليها تأكلك

شهادة امام الله اتمنى من
ahmed -

أقسم بالله وحجتى هذة شهادة أمام الله أسوأ ناس هم الأخوان أولا هل يقبل أى شخص منكم أن تخرج زوجتة وتجلس أمام اللجنة 2 يوم وتدعو الناس لأنتخاب الأخوان لصالح من أكيد قابضين فلوس دة لو حتى زوجها اللى مترشح متجلس أمام اللجنةثانيا أنا كنت متزوج منهم أقسم بالله أسوأ 10 سنوات فى حياتى متعرفش تتفاهم معاهم صوتهم دايما عال ويقلب الحق باطل فى ثانية ويقولك كلام انت مقلتوشجحيم وربنا يحسبنى لو كذبت فى حرفانا انتخب مبارك لو اترشح افضل من الاخوان

شهادة امام الله اتمنى من
ahmed -

أقسم بالله وحجتى هذة شهادة أمام الله أسوأ ناس هم الأخوان أولا هل يقبل أى شخص منكم أن تخرج زوجتة وتجلس أمام اللجنة 2 يوم وتدعو الناس لأنتخاب الأخوان لصالح من أكيد قابضين فلوس دة لو حتى زوجها اللى مترشح متجلس أمام اللجنةثانيا أنا كنت متزوج منهم أقسم بالله أسوأ 10 سنوات فى حياتى متعرفش تتفاهم معاهم صوتهم دايما عال ويقلب الحق باطل فى ثانية ويقولك كلام انت مقلتوشجحيم وربنا يحسبنى لو كذبت فى حرفانا انتخب مبارك لو اترشح افضل من الاخوان

نحبكم
الحكيمي -

الى الامام ياإخوان الفكر والعقيدة

نحبكم
الحكيمي -

الى الامام ياإخوان الفكر والعقيدة

اذا نجح احمد شفيق
عمرو المصرى -

محدش تانى يقول ثورة هنبقى اضحوكة العالم هيقولوا الشعب المصرى ده اغبى شعب فى العالم مشى نظام فاسد وظالم ثم جابه تانى وهنطلع كلنا فى ميدان التحرير ونقول لبابا حسنى احنا اسفين ياريس كنا بهزر بس قول الناس الشهداء اللى ماتت علشان نعيش حياة كريمة .. ولا اللى اصبح معاق بسبب الثورة هيقول علينا ايه . يااما نتحد ونجرب محمد مرسى 4 سنوات او نرضى بالذل والعار طول العمرررر

اذا نجح احمد شفيق
عمرو المصرى -

محدش تانى يقول ثورة هنبقى اضحوكة العالم هيقولوا الشعب المصرى ده اغبى شعب فى العالم مشى نظام فاسد وظالم ثم جابه تانى وهنطلع كلنا فى ميدان التحرير ونقول لبابا حسنى احنا اسفين ياريس كنا بهزر بس قول الناس الشهداء اللى ماتت علشان نعيش حياة كريمة .. ولا اللى اصبح معاق بسبب الثورة هيقول علينا ايه . يااما نتحد ونجرب محمد مرسى 4 سنوات او نرضى بالذل والعار طول العمرررر

الشعب يعاقب نفسه
محمد -

حصر الشعب نفسه بين اختيارين كلاهما اصعب من الاخر لماذا لم يتوحد الصف بيننا لاختيار الشخص المناسب لهذه المرحله مع اننى لم اجده فى كل المرشحين فعلينا الان الاختيار بين دوله المرشد ودولة النظام السابق

الشعب يعاقب نفسه
محمد -

حصر الشعب نفسه بين اختيارين كلاهما اصعب من الاخر لماذا لم يتوحد الصف بيننا لاختيار الشخص المناسب لهذه المرحله مع اننى لم اجده فى كل المرشحين فعلينا الان الاختيار بين دوله المرشد ودولة النظام السابق

بين حانة ومانة
د. جبار الفيضي -

كما يقول المثل العراقي فقد اصبح الشعب المصري بين حانة ومانة، بين مطرقة الاسلاميين المتشددين، وبين ازلام النظام السابق،وهذا يفسر بوضوح ان الشعب المصري سيمر ما مر به اخوانه العراقيين، فبعد خلاصنا من صدام وازلامه وقعنا بزمرة عملاء للشرق والغرب، وحتى يعي الشعب العراقي يكون قد ذاق الامرين،وهو نفسه ما تشير له الاحداث في مصر، فاعتقد ان هذا الشعب يحتاج الى ان يجرب من يتصدى الان، وتتكسف له الوجوه الحقيقية الصادقة من الكاذبة في ادعائها العمل لمصلحة الشعب العربي المصري،فنتمنى لشعب مصر كل الخير والصلاح والسداد في ان تكون له حكومة وطنية صادقة ويكون الولاء فيها لمصر فقط وفقط وشعبه العزيز بكل اطيافه والوانه الزاهية

بين حانة ومانة
د. جبار الفيضي -

كما يقول المثل العراقي فقد اصبح الشعب المصري بين حانة ومانة، بين مطرقة الاسلاميين المتشددين، وبين ازلام النظام السابق،وهذا يفسر بوضوح ان الشعب المصري سيمر ما مر به اخوانه العراقيين، فبعد خلاصنا من صدام وازلامه وقعنا بزمرة عملاء للشرق والغرب، وحتى يعي الشعب العراقي يكون قد ذاق الامرين،وهو نفسه ما تشير له الاحداث في مصر، فاعتقد ان هذا الشعب يحتاج الى ان يجرب من يتصدى الان، وتتكسف له الوجوه الحقيقية الصادقة من الكاذبة في ادعائها العمل لمصلحة الشعب العربي المصري،فنتمنى لشعب مصر كل الخير والصلاح والسداد في ان تكون له حكومة وطنية صادقة ويكون الولاء فيها لمصر فقط وفقط وشعبه العزيز بكل اطيافه والوانه الزاهية

هده هيى الديمقراطية
فتيحة -

يجب ان نتعلم احترام ارادة الشعب ادا كنا فعلا نبحث عن الديمقراطية

هده هيى الديمقراطية
فتيحة -

يجب ان نتعلم احترام ارادة الشعب ادا كنا فعلا نبحث عن الديمقراطية

احذروا غضب الكنانة
جزائري يحب مصر -

ارحموا مصر الكنانة التي قال عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم ..اهلها في رباط الى يوم الدين .لقد دقت ساعة الحسم و عودة مصر الى حظيرة الكبار بعد ما قزمت لزمن طويل من طرف نظام فاسد اناشدكم يا اهل مصر ان تقفوا صفا واحدا في وجه المفسدين لان الشعوب العربية كلها تترقب و تتمنى الخير لمصر لان قوة مصر هي في الحقيقة قوة كل العرب.و في الاخير ................صيحتي ....تحيا مصر والجزائر و العرب.......... مواطن جزائري يحب مصر حتى النخاع

احذروا غضب الكنانة
جزائري يحب مصر -

ارحموا مصر الكنانة التي قال عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم ..اهلها في رباط الى يوم الدين .لقد دقت ساعة الحسم و عودة مصر الى حظيرة الكبار بعد ما قزمت لزمن طويل من طرف نظام فاسد اناشدكم يا اهل مصر ان تقفوا صفا واحدا في وجه المفسدين لان الشعوب العربية كلها تترقب و تتمنى الخير لمصر لان قوة مصر هي في الحقيقة قوة كل العرب.و في الاخير ................صيحتي ....تحيا مصر والجزائر و العرب.......... مواطن جزائري يحب مصر حتى النخاع

نصيحة اهل السودان لاحبابن
هاشم محمد -

احبابنا لاتقلقوا نحن اهل السودان كافة سنقف مع شعب مصر كل ما نملكه من خيرات وثروات واراضى شاسعات وبترول ومعادن سنجود به اليكم فباذن الله سنكون عونا لكم يا شعب مصر فطالما السودان قربكم فلا تخشوا الفقر ولا الجوع فقط ائتتوا بالقوى الامين الذى يخشى الله فيكم واياكم وحكام الدوله البوليسيه وعشاق القمع ونقول لمن يحكم تذكر هبة الاسد المصرى فهو مستعد للهبة مرة اخرى ان حدت عن الطريق ونقول للخوه الاسلاميين اكيد اكيد انكم متفهمين تماما طبيعة وثقافة الشعب المصرى خذوا تجربة السودان فى التوسط والاعتدال والمرونه ورعاية الفن والابداع وخفض الجناح للمعارضين واشراكهم فى هموم الوطن ونحن مطمئنون تماما ان بمصر خبراء واعلام فى الحكم ومراكز للدراسات المنتشره ونحذركم من فتنة السلطة وتحصنوا تماما منها ونوصيكم باخوانكم المسيحييين فهم شركائكم فى الوطن قربوهم اليكم اعانكم الله

نصيحة اهل السودان لاحبابن
هاشم محمد -

احبابنا لاتقلقوا نحن اهل السودان كافة سنقف مع شعب مصر كل ما نملكه من خيرات وثروات واراضى شاسعات وبترول ومعادن سنجود به اليكم فباذن الله سنكون عونا لكم يا شعب مصر فطالما السودان قربكم فلا تخشوا الفقر ولا الجوع فقط ائتتوا بالقوى الامين الذى يخشى الله فيكم واياكم وحكام الدوله البوليسيه وعشاق القمع ونقول لمن يحكم تذكر هبة الاسد المصرى فهو مستعد للهبة مرة اخرى ان حدت عن الطريق ونقول للخوه الاسلاميين اكيد اكيد انكم متفهمين تماما طبيعة وثقافة الشعب المصرى خذوا تجربة السودان فى التوسط والاعتدال والمرونه ورعاية الفن والابداع وخفض الجناح للمعارضين واشراكهم فى هموم الوطن ونحن مطمئنون تماما ان بمصر خبراء واعلام فى الحكم ومراكز للدراسات المنتشره ونحذركم من فتنة السلطة وتحصنوا تماما منها ونوصيكم باخوانكم المسيحييين فهم شركائكم فى الوطن قربوهم اليكم اعانكم الله

الحرية
العسال -

لو دة صحيح اعنى حكم شفيق يبقى على مصر السلام

الحرية
العسال -

لو دة صحيح اعنى حكم شفيق يبقى على مصر السلام