أخبار

اعتقال الخادم الشخصي لبابا الفاتيكان بشأن «فاتيليكس»

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
باولو غابرييل وبابا الفاتيكان

لاتزال الفضائح تلاحق الفاتيكان في ما يبدو. وآخر الحلقات بهذا الشأن اعتقال الخادم الشخصي للبابا بنديكتوس السادس عشر بتهمة تسريبه وثائق سرية الى الصحافة الإيطالية. وهي وثائق تكشف فسادًا يتعلق بأنشطة الفاتيكان التجارية التي يتصدرها مصرفه الخاص.

لندن: ألقت جندرمة الفاتيكان (الشرطة) القبض على باولو غابرييل، خادم البابا بنديكتوس السادس عشر الشخصي، في أعقاب تحقيق حول تسريب أطلق عليه اسم "فاتيليكس" لأنه يتعلق بوثائق كنسية توصف بـ"السرّية".

وجاء اعتقال غابرييل (40 عامًا) بعد تحقيقات مفصلة قامت بها لجنة خاصة شكلها قبل نحو 30 يومًا البابا نفسه من ثلاثة كرادلة على أعلى المستويات لتحديد مصدر التسريبات التي عادت على الفاتيكان بحرج عميق.

ويأتي هذا الحرج في أعقاب الكارثة التي ألمّت بالكنيسة الكاثوليكية وقساوستها المتهمين بالاعتداء الجنسي على الأطفال. واتضح أن هذه ممارسات كادت أن تصبح هي النهج المألوف في أروقتها وعلى مدى عقود طويلة.

يذكر أن غابرييل، الذي ظل يخدم البابا لست سنوات متصلة،هو من بينثمانية أشخاص يشكلّون الدائرة الداخلية اللصيقة ببنديكتوس وتتألف من أربعة أشخاص من غير رجال الدين وأربع راهبات. ولهذا، تبعًا لصحيفة "تليغراف" البريطانية، قال مصدر فاتيكاني إن البابا "يشعر بأقصى درجات الحزن والأسى" لاعتقال الرجل الذي ظل يلازمه كالظل طوال تلك السنوات.

ويعتقد أن اعتقال غابرييل تمّ يوم الجمعة الماضي عندما وصل الى مكتبه في القصر الرسولي ووضع قيد الحبس في سجن الفاتيكان الذي ظل خاويًا عددًا طويلاً من السنين. وقال الأب فيديريكو لومباردي إن "رجلاً اعتقل وبحوزته وثائق لا يتسنى أن تكون بين يديه". وشدد على أن المعتقل ليس من رجال الكنيسة.

وتفجرت هذه الفضيحة الجديدة بعدما سرّبت جهة ما وثائق سرية الى الصحافة الإيطالية. وسميت للتو "فاتيليكس" تلاعبًا على اسم الموقع الإلكتروني الشهير "ويكيليكس". وتكشف هذه الوثائق الكيفية التي يمنح بها الفاتيكان عقوده التجارية لشركات وأفراد معيّنين. كما انها تلقي الضوء أيضًا على مزاعم تتحدث عن صراع قوي وشرس يدور داخل بنك الفاتيكان الذي يعرف رسميًا باسم "معهد الأعمال الدينية".

يذكر أن القضية بدأت في كانون الثاني (يناير) الماضي بنشر رسائل مسرّبة من نائب حاكم مدينة الفاتيكان السابق كبير الأساقفة، كارلو ماريا فيغانو، الى البابا ويرجوه فيها عدم نقله الى مكان آخر (واشنطن) بعدما رفع النقاب عما سمّاه "شبكة فساد تلف إصدار عقود الفاتيكان التجارية".

كارلو ماريا فيغانو

ويقول الخبراء القانونيون إن غابرييل يواجه عقوبة بالسجن تصل الى 30 عامًا لأن حيازة مستندات الفاتيكان السرية تعادل انتهاك أمن الدولة. وفي حال توجيه الاتهام اليه رسميًا فستعقد محاكمته داخل الفاتيكان وتسير على خطى القانون الإيطالي بمعنى أن تُتبع بإتاحة الفرصة لاستئنافين كحد أقصى قبل إصدار الحكم النهائي.

وفي حال إدانته وصدور الحكم بسجنه فالأرجح أن يودع سجناً إيطالياً كما كان الحال مع محمد علي أقجا، التركي الذي حاول اغتيال البابا يوحنا بولس الثاني في 1981.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فاتيليكس
سري للغاية -

تدل التحقيقات الأولية أن هذه الوثائق مرتبطة بمنح عقود في مساهمات مالية عملاقة مع شركات غسيل الأموال التي تعمل كوسيط بين الفاتيكان والمافيا الإيطالية ، كما ان هنالك وثائق كثيرة تعني بحفلات الجنس التي كانت تقام في داخل أروقة الفاتيكان وأخرى توثق إدانة كبار الرهبان في إقامة علاقات شذوذ جنسي مع أولاد صغار كانوا يقومون بخدمة الكنيسة.

صدق الله
ناجي -

إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ

بوركت العلمانية !
باسم -

السجن المؤبد ارحم من حكم محاكم التفتيش بالتأكيد ؟!!!

وما خفي كان اعظم
يوسف -

هذا فقط رأس جبل الثلج والخافي بلاوي !!!

التصويت سالبا !!!
فؤاد -

الذين صوتوا بالسلب على التعليقات هل هم موافقون على تجاوزات قساوسة الفاتيكان ؟!

الى 1
nbras -

وكيف عرفت بهذه الامور . هل كنت من المغرر بهم؟

سر الاسرار
فارس -

مهما ارتكب القساوسة ورعاياهم المسيحيون من موبيقات وفواحش فان يسوع تكفل كما يزعمون ان يغفرها لهم ويتحمل خطاياهم عنهم وهذا سر جرؤتهم عليها !

كلمة الله
احمس ابانا -

( فلا تخافوهم.لان ليس مكتوم لن يستعلن ولا خفي لن يعرف.) ، اخرين يخافون لان مكتومهم لم يُعلن بعد .

من كان منكم بلا خطيئة
Hanaa -

الموضوع عن شخص اؤتمن على شئ وخان الامانة بقصد الاثراء كما نشرت الموضوع الصحافة الايطالية وذكرت ان الوثائق التي كان يسربها الشخص للصحافة يتلقى عليها اجرا والمفروض ان يهاجم هذا الشخص الخائن لكن تسارعت بعض التعليقات بالهجوم على البابا والفاتيكان وحتى تطاول البعض على شخصية يسوع المسيح ومع هذا نشرت ايلاف التعليقات مع ان فيها اساءة واضحة للدين المسيحي فهل هذه هي شروط التعليق؟؟ ... واخيرا اقول لناجي وهل اموال المسلمين لدى رجال الدين في ايران والدول العربية لم تؤكل ولايوجد فقراء على اراضي هذه الدول الغنية ام انهم ياكلونها بالحلال وليس بالباطل..الرجاء من ايلاف النشر

راس الرم المسيحي
مواطن -

الاعتداء على الاطفال جنسيا وغسيل الاموال ؟ ماذا بقى من الذنوب لم يرتكبوها ؟

الى مواطن
مهاجر -

قل لى ان مشايخكم من مئات السنين لم يفعلوها،

ستجدون أن بني اسرائل خلف
جرجس -

المافيا والشذوذ الجنسي والمخدراتواختراق رجال الدين من خلال الماسونية واختراق القيادات السياسية في العالم من خلال ملفات الفساد والشذوذوالسحركل ذلك من فساد بني اسرائيل والهدف استغلال الجميع لتلبية مطالبهم ومصالحهم لقيادة الدولة اليهودية

إلى مهاجر-11
سائح -

حضرتك عرفت واحد شيخ لمدة 100 سنة؟

اسلاملييك
مازن -

رقم ١ يجاه في سبيل النصر ضد اعداء الله حتى بالكذب، على الاقل التحرش و غسيل الاموال جرائم متفق عليها و يدينها الجميع، ولكن ماذا عن الاسلاملييك الذى سرب معلومات و تقارير عن معاشرة الزوجه الميته و ارضاع الكبير و زواج القاصرات و غيره من الاوامر الالهية، الرجاء النشر يا الاف

كذب وافتراء
ساره -

صلاح أحمد...إنت شو مشكلتك مع الفاتيكان؟؟؟ كل يوم بتطلع بشي جديد

........
عجاج -

يبدو ان هناك من يوافقون من باب التعصب للمسيحية على ممارسات القساوسة وتجاوزات رجال الدين في الفاتيكان هذا عجيب فعلا ؟!!!!

........
عجاج -

يبدو ان هناك من يوافقون من باب التعصب للمسيحية على ممارسات القساوسة وتجاوزات رجال الدين في الفاتيكان هذا عجيب فعلا ؟!!!!

هذا هو الفاتيكان
اردني نشمي -

اهذا هو الفاتيكان الديني ؟؟؟

هذا هو الفاتيكان
اردني نشمي -

اهذا هو الفاتيكان الديني ؟؟؟

للمهاجر
مواطن -

اللص ليس لص حتي يتم القبض عليه ورهبانكم تم القبض عليهم مرارا وتكرارا بالجرم المشهود وظاهره اغتصاب الاطفال معروفة ومنتشره في الكنيسة وهناك حوادث كثيرة موثقه في اكثر من بلد اوروبي وربما امريكي ولو افترضنا جدلا ان بعض المشايخ اعتدوا على الاطفال فأن هذا لايحدث في راس الهرم الاسلامي كما هو الحال في رأس الحرم المسيحي اعتداء على الاطفال وغسيل اموال

للمهاجر
مواطن -

اللص ليس لص حتي يتم القبض عليه ورهبانكم تم القبض عليهم مرارا وتكرارا بالجرم المشهود وظاهره اغتصاب الاطفال معروفة ومنتشره في الكنيسة وهناك حوادث كثيرة موثقه في اكثر من بلد اوروبي وربما امريكي ولو افترضنا جدلا ان بعض المشايخ اعتدوا على الاطفال فأن هذا لايحدث في راس الهرم الاسلامي كما هو الحال في رأس الحرم المسيحي اعتداء على الاطفال وغسيل اموال

المعلق 17
مسافر بوادى عربة -

فلتنظر لبيتك الكريم ، ام الملك وجدته الاشراف والبيت الهاشمى ، واللبيب بالاشارة يفهم .

المعلق 17
مسافر بوادى عربة -

فلتنظر لبيتك الكريم ، ام الملك وجدته الاشراف والبيت الهاشمى ، واللبيب بالاشارة يفهم .

وما خفي كان أعظم
خليجي صادق -

نشرت شبكة الوحدة الإخبارية فتوى تقول : تقديم زوجتك وبناتك جهاد في سبيل الله ..قصة حقيقية تقشعر الأبدان لدى سماعها حيث روى الفنان السوري بشار اسماعيل..قصة حقيقية تقشعر الأبدان لدى سماعها .. جرت أحداثها في مدينة حمص نستخلص منها ماوصل اليه عقل الإرهابيين ومفتيهم من انحطاط .. تفول القصة : مقدم في الجيش العربي السوري داهم منزلا خرج منه اطلاق نار كثيف باتجاه مجموعته, وفتشه غرفة غرفة فلم يجد فيه سوى رجل يبلغ الـ 60 من العمر وعائلته المكونة من زوجة البالغة ألـ 45 وبناته الاولى البالغة الـ 20 والثانية 18 من العمر, فتشوا البيت بدقة فلم يجدوا اي أثر لمسلحين أو سلاح, وعندما هموا بالخروج, لاحظ المقدم ورقة بيد الفتاة كانت قد خبأتها عن أهلها بقصد أن تريه أياها فاقترب منها المقدم وأخذ الورقة وقرأ ما فيها ، ليجد عليها: "احذروا.. فوراء تلك الخزانة ، مشيرة اليها بالشرح الكتابي حائط وسرداب وفي داخل السرداب يختبيء مسلحون "توزع افراد المجموعة في المنزل آخذين حذرهم, وأزاحوا الخزانة الكبيرة واذ بباب على شكل حائط مقنطر.. دفعوا بالباب ليظهر سرداب طويل, رموا بكمية من القنابل الدخانية وأمروا المسلحين بتسليم انفسهم مع السلاح تحت التهديد بالقتل الفوري اذا لم يستجيبوا, وكان الأمر أن استسلم الجبناء البالغ عددهم 13 ارهابياً مسلحا بذقونهم الطويلة وشواربهم المحلوقة ورائحتهم النتنة المنبعثة من الزي الأفغاني الذي يرتدونه.جمعهم الضابط ليخرج بهم من المنزل, وعندما وصل الى الباب, صرخت الفتاة الصغيرة به قائلة : "يا حضرة الضابط, اليس من العادة أن تقدموا مكافأة لمن يسلم هؤلاء الخنازير؟" فأجاب الضابط مترددا: "اطلبي ماتشائين "قالت الفتاة وهي تجهش ببكاء هستيري: "لا أطلب منك سوى أن تقتل هذا الخنزير ( مشيرة الى والدها )!؟سألها الضابط وقد بانت على وجهه علامات الاستغراب الشديدة: "لماذا ؟ "أجابت : "لأنه جاهد بي وبأمي وأختي فهو يجبرنا على إفراغ شهوة هؤلاء الكلاب كل يوم فكل واحد منهم ينكحني انا وامي واختي ويتبادلوننا بشكل دوري وكل هذا على مسمع منه ".قال لها الضابط : "أنا لا أستطيع أن أفعل به شيئا دون محاكمة "وشبك يد الوالد بالأغلال.. هذا الوالد الذي صدّق من أفتى له مفتي الفتن والتضليل والضلال بأن تقديم عرضه وشرفه هو جهاد في سبيل الله يكسبه الثواب والأجر يوم القيامة . !؟

وما خفي كان أعظم
خليجي صادق -

نشرت شبكة الوحدة الإخبارية فتوى تقول : تقديم زوجتك وبناتك جهاد في سبيل الله ..قصة حقيقية تقشعر الأبدان لدى سماعها حيث روى الفنان السوري بشار اسماعيل..قصة حقيقية تقشعر الأبدان لدى سماعها .. جرت أحداثها في مدينة حمص نستخلص منها ماوصل اليه عقل الإرهابيين ومفتيهم من انحطاط .. تفول القصة : مقدم في الجيش العربي السوري داهم منزلا خرج منه اطلاق نار كثيف باتجاه مجموعته, وفتشه غرفة غرفة فلم يجد فيه سوى رجل يبلغ الـ 60 من العمر وعائلته المكونة من زوجة البالغة ألـ 45 وبناته الاولى البالغة الـ 20 والثانية 18 من العمر, فتشوا البيت بدقة فلم يجدوا اي أثر لمسلحين أو سلاح, وعندما هموا بالخروج, لاحظ المقدم ورقة بيد الفتاة كانت قد خبأتها عن أهلها بقصد أن تريه أياها فاقترب منها المقدم وأخذ الورقة وقرأ ما فيها ، ليجد عليها: "احذروا.. فوراء تلك الخزانة ، مشيرة اليها بالشرح الكتابي حائط وسرداب وفي داخل السرداب يختبيء مسلحون "توزع افراد المجموعة في المنزل آخذين حذرهم, وأزاحوا الخزانة الكبيرة واذ بباب على شكل حائط مقنطر.. دفعوا بالباب ليظهر سرداب طويل, رموا بكمية من القنابل الدخانية وأمروا المسلحين بتسليم انفسهم مع السلاح تحت التهديد بالقتل الفوري اذا لم يستجيبوا, وكان الأمر أن استسلم الجبناء البالغ عددهم 13 ارهابياً مسلحا بذقونهم الطويلة وشواربهم المحلوقة ورائحتهم النتنة المنبعثة من الزي الأفغاني الذي يرتدونه.جمعهم الضابط ليخرج بهم من المنزل, وعندما وصل الى الباب, صرخت الفتاة الصغيرة به قائلة : "يا حضرة الضابط, اليس من العادة أن تقدموا مكافأة لمن يسلم هؤلاء الخنازير؟" فأجاب الضابط مترددا: "اطلبي ماتشائين "قالت الفتاة وهي تجهش ببكاء هستيري: "لا أطلب منك سوى أن تقتل هذا الخنزير ( مشيرة الى والدها )!؟سألها الضابط وقد بانت على وجهه علامات الاستغراب الشديدة: "لماذا ؟ "أجابت : "لأنه جاهد بي وبأمي وأختي فهو يجبرنا على إفراغ شهوة هؤلاء الكلاب كل يوم فكل واحد منهم ينكحني انا وامي واختي ويتبادلوننا بشكل دوري وكل هذا على مسمع منه ".قال لها الضابط : "أنا لا أستطيع أن أفعل به شيئا دون محاكمة "وشبك يد الوالد بالأغلال.. هذا الوالد الذي صدّق من أفتى له مفتي الفتن والتضليل والضلال بأن تقديم عرضه وشرفه هو جهاد في سبيل الله يكسبه الثواب والأجر يوم القيامة . !؟

تعليق
عصام -

على الأقل ان الفضائح التي تكتشف في العالم الغربي عامة والكنيسه خاصة يتم محاكمة مرتكبيها ومعاقبتهم بينما في عالمكم الأسلامي يتم اخفاء الفضائح والفساد والجرائم والتغطيه عليها وحتّى احيانا يتم مباركة مرتكبيها بأسم الدين ,والفساد والفضائح لا تحصى ولا تعد عندكم وخاصة فضائح شيوخكم وينجون منها ويستمرون بممارستها.

تعليق
عصام -

على الأقل ان الفضائح التي تكتشف في العالم الغربي عامة والكنيسه خاصة يتم محاكمة مرتكبيها ومعاقبتهم بينما في عالمكم الأسلامي يتم اخفاء الفضائح والفساد والجرائم والتغطيه عليها وحتّى احيانا يتم مباركة مرتكبيها بأسم الدين ,والفساد والفضائح لا تحصى ولا تعد عندكم وخاصة فضائح شيوخكم وينجون منها ويستمرون بممارستها.