أخبار

من يحاول إفساد العلاقات بين السعودية ومصر؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يرى محللون أن العلاقات السعودية المصرية تمرّ بمنعرج تاريخي يواجه أطرافاً تحاول تعكير صفوها في ظل تحول ديمقراطي تشهده مصر، إلا أنهم أكدوا في الوقت ذاته سيادة لغة الدبلوماسية بين الدولتين بما يجعلهما تخرجانبعلاقات أكثر رسوخاً.

الرياض: مع تأكيد وزارة الخارجية السعودية أن الوثيقة المتداولة على الإنترنت، حول خطاب سعودي يتعلق بشأنالانتخابات المصرية، هيمزورة، يبرز السؤال مجدداً حول استهداف العلاقات السعودية المصرية بسلسلة من الشائعات والتعاطي الإعلامي حولها.

الوثيقة بحسب من بثوها قيل أنها صدرت عن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل وموجهة الى سفارة بلاده في القاهرة، وعلى الفور ردت الخارجية السعودية واصفة الوثيقة بأنها مزورة، ووصفتها بالمثيرة للسخرية ولا تتلاءم مع الخطابات التي تصدر من وزارةالخارجية لا من حيثالشكل ولا من حيث المضمون.

وأكدت الوزارة على لسان رئيس الإدارة الإعلامية فيها السفير أسامة نقلي، أن الوثيقة المتداولة على الإنترنت من وزير خارجية المملكة العربية السعودية إلى السفارة في القاهرة حول الانتخابات المصرية، "مزورة ومثيرة للسخرية" كون مضمونها يتعارض مع سياسة المملكة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وقال نقلي في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية إن الوثيقة "لا تتلاءم أصلاً مع مخاطبات وزارة الخارجية لا من ناحية الشكل أو الأسلوب أو المضمون علاوة على أن التوقيع المزور الذي تحمله ليس توقيع وزير الخارجية أو أي مسؤول في الوزارة، كما أن وزارة الخارجية تعتمد في مخاطباتها التاريخ الهجري وليس الميلادي، كما هو مذكور في الوثيقة".

وأضاف نقلي: "لا يوجد ما يسمى بـ (وزير الخارجية السعودية)، كما تشير الوثيقة بل المنصب الرسمي هو وزير خارجية المملكة العربية السعودية، كما أن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى القاهرة على مرتبة معالي وليس سعادة".

وفي تعليقه لـ"بوابة الأهرام" حول سبب وجود هذه الوثيقة، أوضح السفير نقلي أنها جزء من حملة التشويه المستمرة ومحاولات ضرب العلاقات الأخوية بين البلدين.

وبلغت مثل هذه الممارسات ونشر الأكاذيب على لسان مسؤولين سعوديين أوجها أثناء قضية المحامي المصري أحمد الجيزاوي، الذي اتهمته السعودية بمحاولة تهريب كمية من الحبوب المخدرة.

أعلنتبعض وسائل الإعلام المصرية وكذلك نشرتمواقع التواصل الاجتماعي أن هناك حكماً مسبقًا على الجيزاوي بتهمة التعرض للذات الملكية وأن الحكم هو السجن سنة والجلد 20 جلدة.
وجاء تكذيب هذه الأخبار على لسان السفير المصري في السعودية محمود عوف، أنه لم يصدر ضد "الجيزاوي" أي حكم ولم يكن مطلوباً في السعودية.

وعن موضوع الجيزاوي نفسه، نفت وزارة الخارجية السعودية في حينها تصريحات نسبت لوزير الخارجية الأمير سعود الفيصل تدعي قوله إن بلاده ستعيد الناشط المصري أحمد الجيزاوي المعتقل في المملكة إلى بلاده "في تابوت"، وأكدت مصادر صحفية أن وكالة أنباء إيرانية رسمية هي التي اختلقت هذه التصريحات.
وقال نقلي، ردًا على هذه الأخبار الكاذبة: "نحن ننفي نسب هذا التصريح لسمو وزير الخارجية تمامًا فهذه ليست لغة الدبلوماسية السعودية وليست من شيم المملكة ومبادئها" مشيرًا إلى "وجود محاولات لتعكير صفو العلاقة كانت وراء اختلاق هذه التصريحات".

والسؤال الذي يتداول لدى بعض السعوديين بعد تأكيد وزارة الخارجية السعودية أن الوثيقة مزورة،؛من لديه المصلحة في تعكير الأجواء بين مصر والسعودية وخاصة في ظل فترة بالغة الحساسية هي انتخابات الرئاسية المصرية، والتي ينتظر المصريون جولة الإعادة فيها بين محمد مرسي واحمد شفيق الشهر المقبل؟.
وفي هذا السياق، قال المحلل السياسي الدكتور خالد باطرفي لـ إيلاف: "للأسف الشديد؛ في زمن الانتخابات يصبح كل شيء مباحاً عند بعض الأطراف، حتى التزوير والكذب والنفاق والتلون ومحاولة إرضاء كافة الأطراف حتى المتناقضة والمتضاربة، وهذا يأتيفي السياق نفسهالذي يسمح لطرف ما أن يبيح لنفسه استخدام التزوير لمحاولة كسب المزيد من الأصوات.
وعن إقحام السعودية تحديداً بمعترك الانتخابات المصرية ومحاولة إلصاق بعض التهم لها نوّه باطرفي: "السعودية لاعب أساسي في المنطقة وأصبحت خلال الفترة الماضية شماعة لكثير من الأطراف التي فشلت في تحقيق أهداف مع الشارع المصري فلجأت الى الضرب على وتر السعودية والوطنية ومقاومة السعودية لأنهم يعلمون أنها ليست كغيرها ولن تلجأ إلى طرق غير شرعية للرد عليهم، وبالتالي يسهل أن تكون هدفاً لمثل هؤلاء".

وعن الجهة التي يمكن أن تتورط بالتزوير على السعودية في هذه الفترة أوضح باطرفي: "باستثناء السلفيين والمجلس العسكري تصبح كل الجهات الأخرى مرشحة للمزايدة على السعودية في هذه الفترة، علمًا أنه لو وصل أحد من هذه الجهات الى المنصب سيضطر الى التعامل بشكل جيد مع السعودية ويحترم المواثيق والمعاهدات المشتركة بين البلدين، ولكن في فترة الانتخابات كما قلنا يجيز البعض لنفسه بعض الأشياء لتحقيق المكاسب".
من جانبه، شدد الدكتور عبدالله الشمري، الباحث في العلاقات الدولية - على وجوب الحذر من مثل هذه الشائعات ومعالجتها بسرعة ومن دون تردد وبكل شفافية وجرأة وثقة، كما أن الإعلام السياسي السعودي يجب أن يكون متيقظًا لهذه المرحلة الحساسة - فمهما كانت الإشاعة سوداء او رخيصة - فيجب التعامل معها بجدية وسرعة نفيها وعدم التقليل منها - مشبهًا الشائعات كالتهديد الإرهابي الذي يجب عدم تجاهله.

و طالب الشمري خلال حديثه لـ إيلاف بعدم تكرار ما حدث في قضية المحامي احمد الجيزاوي، والتي يرى أنه تم التأخر في معالجتها اعلاميًا بصفة سريعة واحترافية مما اعطى فرصة لمنفذيها لتأجيج الوضع وتحقيق ما خططوا له.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السعودية لاتعلم ان مصر
muhammad -

المشكلة ليست في الوثائق المزورة المشكلة الكبرى ان السعودية لاتعترف من ان مصر تغيرت ولم تعد تابعة ومسلوبة الارادة يعمل رئيسها كمراسل لاسرائيل وامريكا والسعوديه وايضا فان السعودية حتما لاترغب في التحول الديمقراطي وانتقاد الحكام في مصر مع وجود مليوني مصري لديها

التقيه التقيه التقيه
النسر -

كله بيكذب على كله فالتقيه كذب شرعى حى مرسى قال للمصريين حقوق متساويه وبذات الوقت سيطبق الشريعه ! يعنى الكلام وعكسه كما باللوح المحفوظ المرأة نصف ومساويه للرجل بذات الوقت والمسيحيين ربع كفره ولهم حقوق متساويه كله تقيه سعوديه مصريه فربك يهدى من يشاء و(يضل) من يشاء لانه هو المضل (الله مضل) وده افضل اسماءه الحسنى لانه امكر الماكرين ! وهو الذى خلق النفس وسواها والهمها فجورها (الله الهمها فجورها) وتقواها !!! وكله مكتوب حتى اللى فى الحرام

تدخل سافر
عبد التواب -

حتى لو كانت هذه الوثيقة مزورة فان السعودية تدخلت وتتدخل بشكل واضح في الشان الداخلي للدول العربية وبطريقة تعزيز الطائفية وشق وحدة الشعب والدليل تدخل السعودية في العراق وانحيازها الطائفي ودعمها للارهاب التكفيري وكذلك تدخلها في لبنان بنفس الطريقة ومن ثم تدمير سوريا والتدخل المباشر في شؤونها وتدخلها العسكري في البحرين واليمن ودائما ضد تطلعات الشعوب الثائرة والطامحة نحو الديمقراطية التي ستبقى الهاجس الاكبر الذي يقض مضجع السعودية لكن مصر ستكون مقبرة لكل مشاريع التدخل الهدام فشعب مصر ابو الحضارة ولايمكن تدميره باموال النفط

أبحث عن القبط تجد الفاعل
أبحث عن الأقباط -

أبحث عن الأقباط تعلم الفاعل.

نسر التقية رقم 2
محمد عبدالله الحق -

نعم الله ألهم النفس البشرية فجورها وتقواها. نعم ، نعم ، نعم ! إن كنت تعرف اللغة العربية تدرك المعنى الفوري لهذه الآية : ونفس وماسواها فألهمها فجورها وتقواها ، ألهم تعني أعطى الحق في الإختيار بالإلهام الموحي لهذا الحق في الإختيار ، إذن الله يخبرنا في هذه الآية أنه بالرغم من انه صنع هذه النفس البشرية ، إلا انه أعطاها حق إختيارها في أن تكون نفس تقوى أو تكون نفس فاجرة. الثورة المصريه ألهمتك بالحق الدستوري كمواطن حق الخيار أن تختار أحد مرشحين للرئاسة في مصر واحد فلول واحد أخوان ، ولك مطلق الحرية أن تختار أيهما لكن تحمل النتائج. الله ليس مضل !!! عيب تقول الكلام دية في حق الذي خلقك وأعطاك نعمة البصر وإن كان هوا خيارك أن تذكي بنفسك وعملك نعمته الثانية الكبرى وهي البصيرة ، المضل ليس من أسماء الله الحسني من حقك أن تكره الآخرين لكن خليك صادق خليك صادق ولاتكذب حتى يكون يحترمك الناس والله ليس مكار !!!! القرآن يقول عن الذين عصوه وعصوا أنبياءه أنهم مكروا ومكر الله والله خير الماكرين أي خططوا وضعوا خطة وأفشل الله مخططهم بأن شاء مخططاً آخر شاء لبشر أن ينفذوا إرادته في ذلك المخطط والله خير مريد لما يشاء وتشاء إرادته وحكمته ، فهمت يابني؟ ونعم ! الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء ! كيف ؟ الله الخالق ذو العلم الأزلي أعطي الخيار للإنسان أن يعصى ويسلك طريق الضلال أو أن يصلح ويسلك طريق الخير وكل ذلك بالإختيار الشخصي للإنسان لما يقرر لنفسه ، لكن الله علم بعلمه السرمدي اللأزلي قبل أن يخلق هذا الإنسان إن كان هذا الإنسان سوف يسلك طريق الشر أو سوف يسلك طريق الخير والإنسان الذي يختار طريق الخير الله يمهد ويسهل ويذلل له طريق الخير أما الإنسان الذي يختار لنفسه طريق الشر وقد علم الله أنه سوف يمضي فيه للنهاية فإن الله أيضاً يجعل له هذا الطريق سهلاً وهذا معنى الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء ، فلاتتهم الله بأنه ظالم أستغفر الله العظيم !!! فهمت يابني؟ وهذه أسماء الله الحسنى الـ 99 ، هل تجد فيها المضل؟ هل تجد فيها المكار؟ إتقي النار يابني إتقي جهنم وخاف الله !!! أسماء الله الحسنى الـ 99 هي :الله | الرحمن | الرحيم | الملك | القدوس | السلام |المؤمن | المهيمن | العزيز | الجبار | المتكبر | الخالق |البارئ | المصور | الغفار | القهار | الوهاب | الرزاق | الفتاح |العليم | القابض | الباسط | الخافض | الرافع |

مصر ام الدنيا
أحمد -

السعوديه تعتقد بأن مصر مثل البحرين و مثل اليمن حيث قامت السعوديه بغزو البحرين و تدخلت في شانها الداخلي و تحاول ضمها الى السعوديه و كذلك فعلت في اليمن حيث تتدخل في الشأن الداخلي لليمن و الان السعوديه توظف ملياراتها لكسب السلفيين المصريين لتقوم باللعب في داخل البيت المصري و لكن الشعب المصري قالها للسعوديه مصر ليست البحرين و مصر ليست اليمن مصر ليست لقمه طريه مصر ام الدنيا فعلى السعوديه ان تحترم الشعب المصري و لا تتدخل في شؤونه لكي تبقى مصر و السعوديه بلدين متحابين .

رمتني بدائها وانسلت
علي الخفاجي -

السعودية كحكومة وليس الشعب وخلال تدخلها السافر في الشان العراقي وتاجيجها للحرب الطائفية ايام ضعف الدولة العراقية بعد سقوط الصنم, كانت تصم اذانها عن شكاوي الشعب العراقي من هذا التدخل الشائن ودعمها لاغلب المجاميع الارهابية وبشكل غريب , فهي تدعم البعثي اليساري وتدعم المتطرف اليميني الاسلاموي, كل هذا لاجل تدمير التجربة العراقية الجديدة وتخريبها, وان لم يحصل فعلى الاقل تحجيمها واضعافها, وكانت وماتزال الحكومة السعودية ترد علة تلك الشكاوي بان العراقيين يغرقون في مشاكل كثيرة وكلما اتعبتهم مشاكلهم رموا بها على جيرانهم؟! وهي تريد القول انظروا التجربة العراقية فاشلة ونتائجها سلسلة مشاكل هي بالحقيقة انتاج سعودي صرف لاسباب طائفية معروفة. اليوم تنبري الحكومة السعودية لتقول ان هناك طرفا يريد تخريب العلاقة مع مصر؟! وهنا اريد القول ان هذا الادعاء هو من ينطبق عليه كلام السعودية مع العراقيين, حيث ان المشكلة ليس ورائها شيطان خفي كما تدعي السعودبة, بل اسباب واقعية على الارض , منها ان النظام المصري القادم سوف لن يكون له اي تقاطع مصالح مع النظام السعودي, لان الاول شعبي منتخب حر والثاني حكم ثيوقراطي عائلي , الاول ديمقراطي جاء كنتيجة حتمية لدماء عزيزة ضد الديكتاتورية صديقة الحكم السعودي, اما النظام السعودي فهو وراثي جاء بتنصيب غربي لاجدال فيه, اعتقد وكعراقي ان على السعودية ان لاتتباكى على الاطلال على علاقتها بالدولة العربية الكبيرة مصر ولاتندب حظها العاثر وتلوم شياطين الجن والانس فالسبب سعودي داخلي بحت هو طبيعة النظام السعودي المختلف والمتنافر تماما مع النظام المصري الديمقراطي كما حصل مع النظام العراقي الوليد, لذا هل تتمكن السعودية من فهم الدرس العراقي وتحسين وضعها الداخلي بدل زرع الفتن وتوزيع التهم الجاهزة البائسة؟ هل تقوم الحكومة السعودية بتنظيم انتخابات نيابية وتشكيل ملكية دستورية تستطيع العيش في القرن الواحد والعشرين؟ هل تعطي مكونات الشعب الاخرى حقوقها وتوقف نظام درجات المواطنة , اولى وثانية وثالثة, كما في المنطقة الشرقية؟ اتمنى ذلك ولكن للاسف سوف لن يقوم بذلك نظام متهرئ بل الشعب نفسه كما قام به شعب مصر الحر الابي وتخلص من صديق الحكومة السعودية المخلص.

..................
salman -

الغريب ان ينتشر مثل هذه المستندات المزوره مع وصول فريق مخابراتي قطري لمصر كما في قصة الاعتداء علي السفاره السعودية اثير موضوع المحامي المصري مع قبل الاخوان بعد اقرار المساعدات السعودية لمصر البحث يعتقد ان اكبر من حجمه الفلي و يستخدم حركة الاخوان و زعيمهم الروحي القرضاوي لفرض رؤيتهم علي العالم العربي و بخاصه الدول الكبرى السعودية و مصر

الاسماء الحسنى -21اسما
عصام العربى -

عزيزى الاستاذ محمد عبد الله #5 (وردك على مداخله النسر والتقيه#2):::::::::::::::هل انت متغرب وحدك ولم تعلم ان احدى عشر 21 اسما من الاسماء الحسنى ال99 تم حزفها ؟؟؟؟؟!والدكتور يوسف البدرى الشيخ المعروف يعتبرها اساءه لرب الاسلام!! وهناك اكثر من 50 شخصا شاركوا فى الانذار القضائى وطالبوا بازاله هذه الاسماء ال 21 من المساجد والمناهج والاذاعه والتليفزيون ؟ الم تسمع بهذا كله بعد ؟ هل تعيش فى منطقه منعزله وحدك؟ وما زلت تسمى ال 99 بالاسماء الحسنى ؟ فجهبزه العلماء رفضوا الاعتراف بهذه الاسماء ال 21 لكونها اساءه للذات الالهيه وهى منقوشه فى اكبر الجوامع بمصر! وتعلمتها الاجيال جيلا بعد جيل !!!!لا تبتئس لهذا الاكتشاف فلست الوحيد فكل المسلمون فجعوا فى سماع الخبر وانهم عاشوا بالكفر واسماء منسبوبه خطأ للذات الالهيه !!! والدكتور يوسف البدرى ومعه اكثر من 50 عالم اخر ادركوا الخطأ الشنيع وارسلوا لكل من الدكتور طنطاوى شيخ الجامع الازهر ومعه انسى الفقى وزير الاعلام ودكتور زقزوق وزير الاوقاف واخرون وااوصوا بضروره رفعها من المناهج والنقش على الحوائط والمنتشره فى الانشاد الدينى كما يرتلها الشيخ النقشبندى وهشام عباس وايهاب توفيق وقال الانذار انها اسماء من قبل التلفيق وليست اسماء حقيقيه !!لاحظ ان حديث الترمزى هو الماخوذ به فى موضوع الاسماء الحسنى 99 والرسول قالها فى الحديث الشريف ان لله ال 99 اسما ومن احصاها دخل الجنه "! وفى روايه اخرى من حفظها دخل الجنه وتعلم ان الرسول لا ينطق عن هوى بل هو وحى يوحى ! انتظرك عزيزى بعد ان تتاكد بنفسك وتصحح معلوماتك وتبدى لنا رايك فالحديث السابق صحيح ورواه البخارى ومسلم وقال سبحانه لله الاسماء الحسنى فادعوه بها ( سوره الاسراء) واحصى عدد كبير منها فى سوره الحشر ولا اجتهاد مع النص !!!!

نظامان لايلتقيان
fatima -

من المستحيل ان تقبل السعودية ان تنجح التجربة المصرية خوفا من داخلها لان السعودي عندما يرى المصري يختار حكامه ويحاسبهم ويسقطهم ويتكلم بكل حرية ولايخشى طارق الليل ويسافر ويعمل التجمعات النقابية والاجتماعية ولا احد يقف في وجهه ولا احد يتصنت على خصوصياته ويكون القضاء هم الفيصل حتما يظهر له عوار حكامه الذين يكتمون انفاسه ولا احد يستطيع ان يشير بكلمة للفساد السياسي والمالي والاجتماعي هذه الامور هي التي تفرق بين مصر والسعودية وليست اوراق انترنتيه تريد من خلالهاالسعودية التغطيه عن السبب الحقيقي للتجافي والابتعاد

بعض الردود
هناء -

النسر#2 المراة متساوية مع الرجل فقط بالورث و الواجبات في داخل العائلة ولكن في المجتمع كفر هي مثل الرجل تعاقب وتكافئ كالرجل, *** الاية نزلت ((( ال عمران (آية:54): ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين ))) والاخرى وفيها الجواب لحضرتك ولكل من يستعمل التقية ليصل لشي في نفسه (((الانفال (آية:30): واذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك او يقتلوك او يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ))) *** اما بالنسبة للايات التي ذكرتها من سورة الشمس من اية 7-10 ((( ونفس وما سواها -فالهمها فجورها وتقواها- قد افلح من زكاها - وقد خاب من دساها))) بمعن الله خلق النفس وسواها في الفطرة ( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو .... ) و بالفطرة او عن طريق الانبياء علمه ما هو الصح وما هو الخطء و الناجح هو الذي يزكي نفسه والخائب هو الذي يدس بالخطء, يدخل بوعي و اصرار. اي الله سبحانه وتعالى يبشر ويحذر في هذه الايات //// عصام العربى # 9 هي الاسماء التي لم يسمي الله سبحانه وتعالى نفسه بالقران. لا اكثر ولا اقل.

الإخوان مثل أبوالفتوح
مغربية تحب الشعب المصري -

الإخوان مثل أبوالفتوح ومايشابهه هم الدين يريدون إفساد العلاقة مع السعودية بل مع دول العالم العربي ويبحثون عن الفرصة وكلنا شاهدنا كيف تعاملوا مع السفارة السعودية من اجل مهرب كان عليهم ان يستنكروا مع فعل ويتبرأون منه وشاهدنا كيف كانت حملة ابو الفتوح الإنتخابية على شاشة التلفزة المصرية عندما تسببت في سحب وعد المغاربة لاستضافة المنتخب المصري لكن لا باس الشعب المصري ادكى ممن يتصورون سوف يهزمون كل من يريد ان يعزلوهم عن اخوتهم العرب

احب الشعب المصري
ستار الموزاني -

السعوديه تعتقد بأن مصر مثل البحرين و مثل اليمن حيث قامت السعوديه بغزو البحرين و تدخلت في شانها الداخلي و تحاول ضمها الى السعوديه و كذلك فعلت في اليمن حيث تتدخل في الشأن الداخلي لليمن و الان السعوديه توظف ملياراتها لكسب السلفيين المصريين لتقوم باللعب في داخل البيت المصري و لكن الشعب المصري قالها للسعوديه مصر ليست البحرين و مصر ليست اليمن مصر ليست لقمه طريه مصر ام الدنيا

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

لعبة السياسة على الإنترنت، من الكبار في الغرب .

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

لعبة السياسة على الإنترنت، من الكبار في الغرب .

الشريان هو السبب
أدهم شاكر البلوشى -

الأستاذ داود الشريان الصحفى السعودى وخريج كلية الآداب جامعة القاهرة هو أحد أهم الأذرع المستخدمة اعلاميا فى افساد العلاقة بين البلدين والسبب اما ما يتقاضاه من مقابل مجزى من جهات شيعية خاصة انه ليس قبليا بل من المجنسين الذين لا يتمنون الخير لا للسعودية ولا لمصر فأبناء الجزيرة الأصليين هممن يحرصون على استمرار صفاء العلاقة بين البلدين

الشريان هو السبب
أدهم شاكر البلوشى -

الأستاذ داود الشريان الصحفى السعودى وخريج كلية الآداب جامعة القاهرة هو أحد أهم الأذرع المستخدمة اعلاميا فى افساد العلاقة بين البلدين والسبب اما ما يتقاضاه من مقابل مجزى من جهات شيعية خاصة انه ليس قبليا بل من المجنسين الذين لا يتمنون الخير لا للسعودية ولا لمصر فأبناء الجزيرة الأصليين هممن يحرصون على استمرار صفاء العلاقة بين البلدين