أخبار

الجزائر تقترح "حوارا" مع المتمردين في شمال مالي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر: بحثت السلطات الجزائرية ووفد من الاتحاد الاوروبي الاحد بالجزائر الوضع في مالي، كما افادت وزارة الخارجية الجزائرية التي اقترحت "حوارا" مع المتمردين في الشمال.

وخلال هذا اللقاء الذي جمع وفدا من الإتحاد الأوروبي بحضور رؤساء البعثات الدبلوماسية الأوروبية المعتمدة بالجزائر ركز الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل على "الحفاظ على السلامة الترابية وسيادة مالي"، بحسب بيان للخارجية نشرته وكالة الانباء الجزائرية.

كما دعا مساهل الى "تسوية مسألة الشمال من خلال تنظيم حوار مع المتمردين للتكفل بمطالبهم الشرعية والتكفل بالمسائل الانسانية ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة".

كما تمخض عن هذا اللقاء بين الجزائر و الإتحاد الأوروبي "تقارب في وجهات النظر حول ضرورة إستكمال المسار الدستوري وتعزيز الهيئات الوطنية المالية والبحث عن حل سياسي لمسألة الشمال في إطار إحترام السلامة الترابية للبلاد".

وكانت الحركة الوطنية لتحرير الازواد وتنظيما انصار الدين والقاعدة في بلاد المغرب الاسلامي قد استفادت من انقلاب عسكري حصل في 22 اذار/مارس لتسريع هجومها والسيطرة على منطقة شاسعة في شمال مالي.

اعلن المتمردون الطوارق وجماعة انصار الدين الاسلامية، السبت اندماجهما واقامة "دولة اسلامية" في المنطقة.

واعلنت الحكومة المالية "رفضها التام" لاقامة هذه "الدولة الاسلامية"، كما صرح المتحدث باسم الحكومة حمادون توري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ياليلي ياعيني على الحوار
مواطن مغربي -

ياليلي ياعيني على لغة الحوار والمحافظة على الوحدة الترابية للجزائر عفوا لمالي ..ياليلي ياعيني على دهنية النظام الجزائري التي كانت ولا زالت تفكر بالمقلوب ومند 1962 دهنية لم تفكر يوما واحدا وطيلة 50سنة سوى في إستفزاز وحدة المغرب الترابية ...لّي حفر حفرة سيسقط فيها ...الطوارق القبايل الشاوية مزاب أوزيد أوزيد ....الله يستر