أخبار

شفيق يراهن على مخاوف النخبة من هيمنة الإسلاميين في مصر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
الفريق أحمد شفيق

يراهن المرشح للانتخابات المصرية الفريق أحمد شفيق قائد سلاح الطيران السابق وآخر رئيس وزراء في عهد مبارك، على المخاوف التي تراود البعض من فرض الإسلاميين هيمنتهم من ناحية، ومن تفشي الفوضى من ناحية أخرى.

القاهرة: اعتبرت تقارير صحافية أن التصريح الذي سبق أن أكد من خلاله المرشح لانتخابات الرئاسة المصرية، الفريق أحمد شفيق، أنه لم يندم من قبل على وصفه الرئيس السابق حسني مبارك، بأنه "نموذج يحتذى به"، خلال حفل غداء لنخبة من رجال الأعمال أقامته هذا الشهر غرفة التجارة الأميركية في القاهرة، جاء بمثابة الإظهار الواضح لموجة الدعم غير المتوقعة التي يأمل شفيق، قائد سلاح الطيران السابق وآخر رئيس وزراء في عهد مبارك، أن تساعده في الفوز بجولة الإعادة المقررة منتصف الشهر المقبل أمام محمد مرسي مرشح جماعة الإخوان المسلمين.

وأشارت في هذا الصدد صحيفة النيويورك تايمز الأميركية، إلى أن تحقيق شفيق الفوز سيجعله أول رئيس مصري منتخب عبر أول انتخابات حرة، وهو ما سيمهد الطريق أمام مرحلة جديدة تنتظر البلاد في المستقبل في مرحلة ما بعد الرئيس مبارك.

وأضافت الصحيفة أن المتنافسين شفيق، 70 عاماً، ومرسي، 60 عاماً، قدما نسخةً جديدةً من الصراع الذي يدير شؤون السياسة المصرية منذ 6 عقود، بين المستبدين العلمانيين وبين الإسلاميين الذين يعدون بتجربة جديدة في الديمقراطية الدينية.

وارتكز ترشح شفيق للرئاسة على المخاوف التي تراود البعض من فرض الإسلاميين هيمنتهم من ناحية، ومن تفشي الفوضى من ناحية أخرى. وهي المخاوف التي تنتاب ائتلافه المحافظ العلماني المكون من نخبة من رجال الأعمال وضباط سابقين في الجيش وأعضاء الأقلية المسيحية ومقيمين في الخارج، حيث يخشون تمخض الانتصارات الانتخابية للإسلاميين عن ثقافة غير متسامحة وأكثر ورعاً.

وهي المخاوف التي رأت الصحيفة أنها كانت ظاهرة في حفل الغداء الذي نظمته غرفة التجارة الأميركية. حيث تفاعل الحضور بمشاعر طغى عليها الابتهاج مع تصريحات شفيق التي أكد فيها أنه سيستخدم الإعدام والقوة الوحشية لاستعادة النظام في غضون شهر، وقيل إنه سخر من البرلمان الذي يقوده الإسلاميون، واتهمهم، ضد كل الأدلة، بإيوائهم ميليشيات خفية للاستعانة بها في حال نشوب حرب أهلية.

وقال شفيق خلال حضوره تلك المأدبة: "مشكلة الأمن هي أننا لا نريد أمنا لأننا نريد أن نكون الوحيدين مع الميليشيات. ولأننا نريد أن نحول مصر إلى لبنان". وذلك في إشارة اعتبرتها الصحيفة واضحة، وإن كانت بشكل غير مباشر، للإسلاميين.

لكنه أضاف قائلاً:"أرى أن الشعب المصري مطيع على عكس الاتهامات التي يتم الترويج لها". ثم أعقبت النيويورك تايمز بقولها إن فرص شفيق في الفوز بجولة الإعادة من الصعب تقييمها، نظراً لشعبية السياسات الإسلامية في مصر وآلة الإخوان السياسية التي لا مثيل لها. ودللت الصحيفة على ذلك بالنجاحات التي حققها أفراد جماعة الإخوان وغيرهم من الإسلاميين في انتخابات مجلس الشعب الأخيرة.

وفي ظل مواجهتهم مرشحين إسلاميين آخرين في السباق الانتخابي، عاد الإخوان إلى طراز قديم خاص بالسياسة الدينية، ووصفوا برنامجهم بأنه تقطير للإسلام، ودعوا إلى تطبيق الشريعة الإسلامية. لكنهم ومنذ اندلاع الثورة وهم يسعون أيضاً إلى طمأنة المصريين بأنهم يدعمون المواطنة المتساوية للجميع، بمن في ذلك السيدات والمسيحيين، وأنهم لا يخططون لفرض قيود قانونية على التعبير أو السلوك الشخصي.

وسبق بالفعل لمجموعة من قادة الإخوان أن زاروا الكنائس في عيد الميلاد الماضي، وفي مقابلة تلفزيونية أجراها مساء أول أمس السبت، حاول المرشح الإخواني محمد مرسي أن يغازل الأقلية المسيحية المصرية، التي تشكل حوالى 10 % من الشعب، بقوله: "مصر للجميع. وأتساءل من قتل المسيحيين في التظاهرات ؟ ومن منعهم من حقهم في بناء الكنائس ؟ إنه النظام القديم وليس نحن".

كما بعث مرسي بخيرت الشاطر، أبرز الخبراء الاستراتيجيين في جماعة الإخوان وقطب كبير في مجال الأعمال، ممثلاً عن الجماعة، لحضور حفل غداء آخر في غرفة التجارة الأميركية. وهناك ألقى الشاطر كلمةً تعهد فيها تعزيز الأسواق الحرة والاستثمارات الأجنبية وباقي المصالح التجارية. لكن الحضور كان خائفاً للغاية من عدم التركيز على الأجندة الاجتماعية المحتملة للإسلاميين، وفقاً لشخصين كانا هناك.

وفي جولة الإعادة، سيسعى شفيق للاستيلاء على عباءة "الثورة المجيدة". وهو ما جعل منتقدين يؤكدون أنهم يشعرون أن الثورة لم تحدث. خاصة وأنه طوال عقد قبل الإطاحة بمبارك، كان يتردد اسم شفيق باعتباره مرشحا محتملا في الداخل لخلافته، بمباركة من النخبة الموجودة في الأوتوقراطية التي يدعمها الجيش في مصر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فكر واعمل عقلك ولو مره
مصراوى -

افكار وتصريحات اتركها معك:-/////////(1) تصريح المرشد العام للجماعه بجريده المصور 1952 بقوله" اذا ولينا الحكم فلن نتخلى عنه "/////(2)من اين تاتى دوله المواطنه ؟ وكم هى نسبه (التقيه) فى تصريحات طمانه المرأة والاقباط !!! والرغبه فى تطبيق الشريعه بذات الوقت !!! كل البشر يعلمون فهمهم للشريعه ان المرأه نصف الرجل واحيانا ربع وياذخ منها ما طاب له !!! الم يهتم المجلس فى شهوره القليله بختان الاناث ؟ ومن تنادى به تحت القبه أمرأة من الاخوان!!! لقد اقتنعت بالضلال لدرجه تنادى ضد نفسها وضد جنسها !!! والاقباط شركاء الوطن كلنا نعرف المفهوم الاسلامى للنصوص بخصوصهم وكيف انهم (كفار) والكافر يقتل !!!!!!(3)هل سمعت راى المرشح الاستبن للجماعه ورايه فى اكثر من 5 مليون صوتوا للفريق شفيق؟؟ اهذه ديمقراطيه ؟ اليست الديمقراطيه بدعه وتمثل بالكفار؟؟؟؟(4) ما هو اداء مجلس الشعب فى الفتره الماضيه ؟! انهم يتعاونون حتى مع الشيطان لتحقيق رؤيتهم وساكتفى بهذا - لماذا لم يحاكموا مبارك ؟ الجميع يعرف الصفقات والتاريخ المملؤ بالصفقات كما يعرف الشعب بذكاء شديد ان الولاء للجماعه وليس لمصر (طظ فيها) !(5) اليس تذورا للانتخابات حين يشتروا الاصوات ؟؟؟؟؟؟ اهو حال فى الدين ؟ واستغلال فقر وجهل نسبه كبيره من الشعب ؟(6) اليسوا هم من وعد (بجنه نعم ) للتعديلات الدستوريه و(لا الكفار) ؟ ما هذا الذكاء الربانى يا اخوان -انتم لستم خير الماكرين فوجدتم من هو افضل منكم

تصريح مرسى عن الحريق
عصفوره -

صرح د مرسى بقوله : لسنا مسؤلين عن الحريق الذى حدث فى مقر حمله الفريق شفيق - ببراءه الاطفال قال لامه يا ماما ان مرمتش المقص من البلكونه ! فنادت الام بفطنتها ابنها الاكبر قائله: بليز انزل هات المقص من الشارع اخوك رماه !!!

المخاوف حقيقه...و ليس وهم
نبيل -

تم بحمد الله حرق المقار ألانتخابيه للمرشح أحمد شفيق. و الموضوع واضح لا يحتاج الى أفتاءات.... المخاوف حقيقيه و ليس وهم أو دعايه أنتخابيه. و مصر فى مفترق طرق يا دوله قانون و مدنيه ذو أقتصاد قوى ... يا مدوله دينيه أصوليه يتم جذبها الى الماضى السحيق لتضيع فى أحدى البقع السوداء فى هذا الكوكب.

يا ويلكم
العزيز -

يا ويلكم وظلام ليلكم اذا استلم الاخوان الحكم هؤلاء هم جماعة التقيه لا يؤتمن جانبهم فقد سبقوا جميع الممثلون المعرفون في مصر المحروسه.

شفيق هو حسني مبارك
عبده شنوده -

اذا تظنون برجل كان رئيساً للحكومه إبان ثورة يناير .. ويسقطه الشعب كما اسقط رئيسه الطاغيه مبارك .. فيختفى من المشهد السياسى .. ثم يعود ليتقدم للترشيح الرئاسى .. فيقوم البرلمان .. بسن قانون العزل السياسى .. وعلى اثره تقوم لجنة الانتخابات باستبعاده .. ويقوم بنفس الاجراء القانونى الذى قام به الاستاذ الشيخ حازم ابو اسماعيل .. ويحصل على حكم فى صالحه .. فتقبله لجنة الانتخابات فى اقل من يومين .. ويكسر فترة الصمت الانتنخابى ويضرب بها عرض الحائط .. ويتقدم اكثر من نائب واكثر من ناشط ومحلل سياسى ضده ببلاغات الى النائب العام عبد المجيد محمود .. وصلت الى خمس وعشرون بلاغاً .. منها الجنائى .. ومنها إهدار المال العام ..ولا يُأخذ ضدده إجراء قانونى .. او التحقيق فى اىٍ من البلاغات .. وتغض اللجنه المُخول لها إدارة العمليه الانتخابيه الطرف عنه .. ويتم ذلك بإعاز من المجلس العسكرى .. الذى يَرّهن وجوده فى اللعبه السياسيه من خلال إعتلاء الفريق احمد شفيق كرسى الرئاسه .. ويحشد له ويطوع حتى القانون من اجله .. وينفق عليه من جيبه العسكرى .. حتى ان احد المراقبين لدعاية الفريق شفيق قدر تكلفة دعايته الانتخابيه بما يفوق المليار جنيه .. وهذا ضد المتفق عليه ان لا تتجاوز الدعايه الانتخابيه على عشرة ملايين جنيه .ماذا تظنون بنتبجة انتخابات لرجل كلما ذهب الى مدينه اومحافظه اوقريه للقيام بمؤتمر .. انهالت عليه المواطنين بالسب والقزف .. وحينما لم يستوعب اوسعوه ضرباً ( بالجزم ) الاحذيه .. وكان آخر حذاء تراشقته به بعض الثوار .. عندما تخطى جموع الناس ليُدلى بصوته غير ملتزماً بطابور الانتظار كما فعل رئيس مجلس الشعب .!ان ثمة لعبه قد فاحت رائحتها قبل الانتخابات بأيام قليله .. مفادها ان النيه مبيته للتزوير على مستويات عده .. منها طريقة الناخب الدوار .. والناخب الدوار لمن لا يعرف .. هو الناخب الذى يمتلك اكثر من بطاقة رقم قومى .. حصل عليها عن طريق تغيير محل الاقامه .. واسمه مُقيد فى اكثر من لجنه .. فيذهب ويعطى صوته لناخب واحد اكثر من مره .. وهذا يتوقف على عدد البطاقات التى بحوزة الناخب الدوار .. هذا جانب من التزوير فى حالة احمد شفيق .. والذى بصدده تقدم بعض المرشحين ببلاغ للتحقيق بشأنه .. وهناك جانب اخر من التزوير لا يقل خطوره وضراوه من الحاله سالفة الذكر .. وهو عمل بطاقات رقم قومى مزوره لآلآف من امناء الشرطه وآلالا

شفيق هو حسني مبارك
عبده شنوده -

اذا تظنون برجل كان رئيساً للحكومه إبان ثورة يناير .. ويسقطه الشعب كما اسقط رئيسه الطاغيه مبارك .. فيختفى من المشهد السياسى .. ثم يعود ليتقدم للترشيح الرئاسى .. فيقوم البرلمان .. بسن قانون العزل السياسى .. وعلى اثره تقوم لجنة الانتخابات باستبعاده .. ويقوم بنفس الاجراء القانونى الذى قام به الاستاذ الشيخ حازم ابو اسماعيل .. ويحصل على حكم فى صالحه .. فتقبله لجنة الانتخابات فى اقل من يومين .. ويكسر فترة الصمت الانتنخابى ويضرب بها عرض الحائط .. ويتقدم اكثر من نائب واكثر من ناشط ومحلل سياسى ضده ببلاغات الى النائب العام عبد المجيد محمود .. وصلت الى خمس وعشرون بلاغاً .. منها الجنائى .. ومنها إهدار المال العام ..ولا يُأخذ ضدده إجراء قانونى .. او التحقيق فى اىٍ من البلاغات .. وتغض اللجنه المُخول لها إدارة العمليه الانتخابيه الطرف عنه .. ويتم ذلك بإعاز من المجلس العسكرى .. الذى يَرّهن وجوده فى اللعبه السياسيه من خلال إعتلاء الفريق احمد شفيق كرسى الرئاسه .. ويحشد له ويطوع حتى القانون من اجله .. وينفق عليه من جيبه العسكرى .. حتى ان احد المراقبين لدعاية الفريق شفيق قدر تكلفة دعايته الانتخابيه بما يفوق المليار جنيه .. وهذا ضد المتفق عليه ان لا تتجاوز الدعايه الانتخابيه على عشرة ملايين جنيه .ماذا تظنون بنتبجة انتخابات لرجل كلما ذهب الى مدينه اومحافظه اوقريه للقيام بمؤتمر .. انهالت عليه المواطنين بالسب والقزف .. وحينما لم يستوعب اوسعوه ضرباً ( بالجزم ) الاحذيه .. وكان آخر حذاء تراشقته به بعض الثوار .. عندما تخطى جموع الناس ليُدلى بصوته غير ملتزماً بطابور الانتظار كما فعل رئيس مجلس الشعب .!ان ثمة لعبه قد فاحت رائحتها قبل الانتخابات بأيام قليله .. مفادها ان النيه مبيته للتزوير على مستويات عده .. منها طريقة الناخب الدوار .. والناخب الدوار لمن لا يعرف .. هو الناخب الذى يمتلك اكثر من بطاقة رقم قومى .. حصل عليها عن طريق تغيير محل الاقامه .. واسمه مُقيد فى اكثر من لجنه .. فيذهب ويعطى صوته لناخب واحد اكثر من مره .. وهذا يتوقف على عدد البطاقات التى بحوزة الناخب الدوار .. هذا جانب من التزوير فى حالة احمد شفيق .. والذى بصدده تقدم بعض المرشحين ببلاغ للتحقيق بشأنه .. وهناك جانب اخر من التزوير لا يقل خطوره وضراوه من الحاله سالفة الذكر .. وهو عمل بطاقات رقم قومى مزوره لآلآف من امناء الشرطه وآلالا

ديقراطية رقم أنوفكم
ورقم مؤمراتكم يا أقباط -

الأقباط بيقولوها بصراحة عاوزين حسني مبارك يرجع وبلاش من الديقراطية وإرادة الشعب المصري.

ديقراطية رقم أنوفكم
ورقم مؤمراتكم يا أقباط -

الأقباط بيقولوها بصراحة عاوزين حسني مبارك يرجع وبلاش من الديقراطية وإرادة الشعب المصري.

كذب
clive -

تتميز التصريحات الإسلاماوية الخايبة بالتعميم السخيف المضحك، كحال هذا التصريح عن الإقباط. هل سمعت كل الأقباط يا هذا؟ أنا لم أسمع أي قبطي يقول ما تتهمهم به. غاية ما في الأمر أنهم ضد الإخوان على طول الطريق، ولم يترك المجلس العسكري، بدهائة وتحايله الذي يشبه تحايل محرّك عرائس الماريونيت، أي خيار آخر للمصريين. فمنهم من فضّل الدنيا على الدين، ومنهم من استجار من نار الإخوان برمضاء شفيق (أنا أعلم أن المثل مقلوب، وقلبي لي مقصود). ولكن الأسوأ هو نيتك الشيطانية أن تهيج الشعب على الأقباط الغلابة. اِعلم أن الدقهلية وكفر الشيخ (أغلبيتها سلفيون) صوّتوا لشفيق. الأقباط هم أحوج فئات الشعب للديموقراطية وأحرصهم عليها، شأنهم في ذلك شأن جميع الأقليات في العالم. الديموقراطية (الصحيحة، لا حُكم الأغلبية البغيض) هي التي تضمن حقوق الأقليات. وصعود الإخوان يتعارض مع هذه الحقوق ومع المساواة ومع المواطنة، لأن القبطي في الإسلام يعتبر ذمي، أي لا يدخل الجيش ويدفع جزية لقاء حماية المسلمين له (على حد ما يقال، والحق أنها إتاوة يفرضها القوي على الضعيف ليمتص آخر قطرة من دمه، وهي كذلك سياسة تخوينية تصدر عن نفسية مريضة خائنة تلتمس الخيانة في صدور غيرها. فالخائن يستخون غيره ولا يأتمنهم دائمًا). هذا عن عامة الشعب، أما عن "أهل الحل والعقد"، أي أعضاء البرلمان الإسلامي وما شابهه، فيجب أن يكون العضو مسلم ذكر بالغ من العدول، وهذا يحول دون دخول المرأة وغير المسلمين في الحكومة. فأي عدل وأي مساواة وأية ديموقراطية في هذا؟ فلا يبقى للقبطي سوى دفع الإتاوة للبلطجي ولا يبقى للمرأة سوى "قَرنَ في بيوتكن."

كذب
clive -

تتميز التصريحات الإسلاماوية الخايبة بالتعميم السخيف المضحك، كحال هذا التصريح عن الإقباط. هل سمعت كل الأقباط يا هذا؟ أنا لم أسمع أي قبطي يقول ما تتهمهم به. غاية ما في الأمر أنهم ضد الإخوان على طول الطريق، ولم يترك المجلس العسكري، بدهائة وتحايله الذي يشبه تحايل محرّك عرائس الماريونيت، أي خيار آخر للمصريين. فمنهم من فضّل الدنيا على الدين، ومنهم من استجار من نار الإخوان برمضاء شفيق (أنا أعلم أن المثل مقلوب، وقلبي لي مقصود). ولكن الأسوأ هو نيتك الشيطانية أن تهيج الشعب على الأقباط الغلابة. اِعلم أن الدقهلية وكفر الشيخ (أغلبيتها سلفيون) صوّتوا لشفيق. الأقباط هم أحوج فئات الشعب للديموقراطية وأحرصهم عليها، شأنهم في ذلك شأن جميع الأقليات في العالم. الديموقراطية (الصحيحة، لا حُكم الأغلبية البغيض) هي التي تضمن حقوق الأقليات. وصعود الإخوان يتعارض مع هذه الحقوق ومع المساواة ومع المواطنة، لأن القبطي في الإسلام يعتبر ذمي، أي لا يدخل الجيش ويدفع جزية لقاء حماية المسلمين له (على حد ما يقال، والحق أنها إتاوة يفرضها القوي على الضعيف ليمتص آخر قطرة من دمه، وهي كذلك سياسة تخوينية تصدر عن نفسية مريضة خائنة تلتمس الخيانة في صدور غيرها. فالخائن يستخون غيره ولا يأتمنهم دائمًا). هذا عن عامة الشعب، أما عن "أهل الحل والعقد"، أي أعضاء البرلمان الإسلامي وما شابهه، فيجب أن يكون العضو مسلم ذكر بالغ من العدول، وهذا يحول دون دخول المرأة وغير المسلمين في الحكومة. فأي عدل وأي مساواة وأية ديموقراطية في هذا؟ فلا يبقى للقبطي سوى دفع الإتاوة للبلطجي ولا يبقى للمرأة سوى "قَرنَ في بيوتكن."

اغتيال الفريق! ودوله قطر!
عصام العربى -

بناء على ما يقوله التاريخ وتحكيه الايام والسنين وتصريح حمله د مرسى "لا علاقه لنا بالحريق فى مقر حمله الفريق شفيق " هل من المتوقع ظهور الماليشيات الاخوانيه فى اكثر من مشهد حريق ......... الخ انتهاء بتدبير (اغتيال الفريق)؟! وها دوله قطر تنتظر بشوق فوز الاخوانى بالكرسى لتحقيق وعد المهندس الشاطر باستثمار قناه السويس !!! فعلا سيتعاونوا حتى مع الشيطان لاجل اخذ الكعكه كلها وامامك تصريحان للتفكير: تصريح المرشد سنه 1952"اذا ولينا الحكم فلن نتركه" بالمصور المصريه والتصريح الثانى فتوى : الجهاد المسلح فى غزوه وزاره الداخليه! ولا تنسى ان الديمقراطيه من عمل الشيطان لان { الحكم لله }

اغتيال الفريق! ودوله قطر!
عصام العربى -

بناء على ما يقوله التاريخ وتحكيه الايام والسنين وتصريح حمله د مرسى "لا علاقه لنا بالحريق فى مقر حمله الفريق شفيق " هل من المتوقع ظهور الماليشيات الاخوانيه فى اكثر من مشهد حريق ......... الخ انتهاء بتدبير (اغتيال الفريق)؟! وها دوله قطر تنتظر بشوق فوز الاخوانى بالكرسى لتحقيق وعد المهندس الشاطر باستثمار قناه السويس !!! فعلا سيتعاونوا حتى مع الشيطان لاجل اخذ الكعكه كلها وامامك تصريحان للتفكير: تصريح المرشد سنه 1952"اذا ولينا الحكم فلن نتركه" بالمصور المصريه والتصريح الثانى فتوى : الجهاد المسلح فى غزوه وزاره الداخليه! ولا تنسى ان الديمقراطيه من عمل الشيطان لان { الحكم لله }

لك اللة يا مصر
أحمد -

المصريون حائرون, خياران كلاهما مر و سىء. السيد شفيق رجل أساسى فى النظام السابق الجميع يعرف تورطة فى الفساد و قتل التظاهرين و الأبرياء, الجميع يعلم من ورائة من فلول النظام و الفاسدين الذين يريدون نهب ثروات البلاد و رجوع الفساد بمباركة منة و حتى يوفى لهم الدين فى الأموال التى أنفقوها لدعايتة. السيد شفيق هو أبن بار للرئيس المخلوع و الدليل على ذلك قبولة منصب رئيس الوزراء حتى يتم التخلص من المستندات و الأوراق. أما عن مرشح الإخوان السيد/مرسى فورائة مؤسسة لا أحد يعلم مصادر تمويلها و ليس لديها مصداقية و لا يوفون بالوعود. و يكفى أن تاريخهم أسود و معتقاداتهم غير سوية و لا تصلح لبناء دولة مدنية حديثة. الخلاصة أن الخيارين غاية فى الخطورة على مستقبل مصر السياسى. لذلك أدعو المصريين الشرفاء كافة فى عدم النزول لهذة الإنتخابات و مقاطعاتها حتى لا يكون تدمير بلادنا الحبيبة بأيدينا. يا رب الخير لمصر و أنصر أهلها و حافظ عليها.

لك اللة يا مصر
أحمد -

المصريون حائرون, خياران كلاهما مر و سىء. السيد شفيق رجل أساسى فى النظام السابق الجميع يعرف تورطة فى الفساد و قتل التظاهرين و الأبرياء, الجميع يعلم من ورائة من فلول النظام و الفاسدين الذين يريدون نهب ثروات البلاد و رجوع الفساد بمباركة منة و حتى يوفى لهم الدين فى الأموال التى أنفقوها لدعايتة. السيد شفيق هو أبن بار للرئيس المخلوع و الدليل على ذلك قبولة منصب رئيس الوزراء حتى يتم التخلص من المستندات و الأوراق. أما عن مرشح الإخوان السيد/مرسى فورائة مؤسسة لا أحد يعلم مصادر تمويلها و ليس لديها مصداقية و لا يوفون بالوعود. و يكفى أن تاريخهم أسود و معتقاداتهم غير سوية و لا تصلح لبناء دولة مدنية حديثة. الخلاصة أن الخيارين غاية فى الخطورة على مستقبل مصر السياسى. لذلك أدعو المصريين الشرفاء كافة فى عدم النزول لهذة الإنتخابات و مقاطعاتها حتى لا يكون تدمير بلادنا الحبيبة بأيدينا. يا رب الخير لمصر و أنصر أهلها و حافظ عليها.