أخبار

العشائر في العراق... أجندة الأحزاب تستغلهم والمسدسات تغتالهم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يتعرّض شيوخ ورؤساء العشائر في العراق لتهديدات واعتداءات تعدّ في مجملها ظاهرة جديدة في المجتمع العراقي، نظرًا إلى كون رئيس العشيرة، عبر التاريخ الطويل للعشائر، يحظى بالتقدير والاحترام، لاسيما أن الشيوخ كانوا ينأون على الدوام بأنفسهم عن الصراعات السياسية التي تتطلب تغييرًا وتبدلاً في المواقف، مما يؤثر في مركز رئيس العشيرة، ويفقده مصداقيته، بحسب الشيخ ماجد الكلابي في بابل (100 كم جنوب بغداد) أحد شيوخ الكلابيين في منطقة الفرات الأوسط ومناطق أخرى.

شيوخ وأبناء العشائر في العراق

وسيم باسم من بغداد: يتوارد في الوقت الحاضر الكثير من محاولات الاغتيال والاعتداء لوجهاء المجتمع بغية إحداث شرخ في النسيج الاجتماعي العراقي، وإحداث فوضى أمنية لتحقيق أهداف سياسية مبيتة. ورغم أن غالبية الحوادث لا تتبناها جهة معينة، فإن ضابط الشرطة أحمد حسن يرجعها في المقام الأول إلى جماعات مسلحة تتبنى موقفًا معاديًا من النظام في العراق، غير أن اعتداءات أخرى تعود إلى دوافع شخصية ونزاعات عشائرية.

ويرى الشيخ أحمد عبيد، رئيس فخذ ضمن عشيرة الزبيد في العراق، إن هناك من لا يريد للعشائر لعب دور أساسي، لأن بعض الجهات السياسية تعتقد أن تنامي النفوذ العشائري سيسحب البساط من الكثير من الأحزاب المتنفذة، مشددًا على أن غالبية الأحزاب والكتل السياسية تحاول توظيف العشائر في أجندتها السياسية بغية كسب الأصوات ليس أكثر.

أحدث حلقة في مسلسل قتل رؤساء العشائر اغتيال الشيخ رشيد الزيدان اللهيبي، شيخ عشائر اللهيب في العراق في الموصل خلال الأسبوع الماضي. وفي هذا الشهر أيضًا اغتيل شيخ عشيرة العزة وابنه في منطقة حمرين شرق تكريت (160 كم شمال غرب بغداد) بهجوم مسلح نفذه مسلحون مجهولون يرتدون الزي العسكري الحكومي ويستقلون سيارات حديثة عندما اقتحموا منزلهما وفتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة عليهما في شرق مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

كما اغتيل العام 2006 شيخ عشيرة الكرامشة في البصرة (545 كم جنوب بغداد) في ظل ظروف غامضة، يرجعها كثيرون إلى أسباب سياسية.

التخبط الأمني
يعتقد الباحث السياسي والاجتماعي أحمد عبيد من جامعة كربلاء (105 كم جنوب غرب بغداد) أن القوى السياسية العراقية مسؤولة عن التخبط الأمني الذي ينال من وجهاء المجتمع، لأن هذه القوى وظفت العشيرة لأغراضها السياسية، وجعلتها هدفًا سهلاً للعمليات الإرهابية، بينما السياسيون ينعمون بالحمايات الأمنية، ويعيشون فيأماكن أمنية محصنة.

ويتابع: المرحلة السياسية تمخضت عن قبيلة يقودها (السياسي العشائري) الذي أصبح جزءًا من عملية سياسية بالغة التعقيد في ظروفها وملابساتها.
لكن عبيد يشير إلى أن دور العشيرة العراقية يتمدد إلى حواضر المدن، ويجعلها ضمن الماكينة السياسية للكتل السياسية، وبالتالي تصبح هدفًا سياسيًا واهنًا أمام الجماعات المناوئة للعملية السياسية.

ويحثّ عبد الحسين سلطان، رئيس عشيرة في النجف (160 كيلومتر جنوب بغداد) رؤساء العشائر على عدم الانجرار إلى أجندة السياسيين التي تحاول تسخير دور العشيرة لمصلحة السياسيينمن دون أن تقدم للعشائر دعمًا خدماتيًا وأمنيًا ولوجستيًا.

يعتقد سلطان أن سقوط مؤسسات الدولة بعد العام 2003 كان سببًا في صعود دور العشيرة في المجتمع، لكن القوى السياسية أدركت ذلك، وحاولت محاصرتها مثلما حاول نظام صدام حسين أيضًا محاصرتها بالتنظيمات الحزبية. ولا يستبعد سلطان أن بعض الاغتيالات والاعتداءات تقوم بها جهات تتلقى أوامرها من كتل سياسية.

العشائر لن تقف مكتوفة الأيدي
لكن سلطان يؤكد أن العشائر لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الهجمات التي تتعرّض لها، لاسيما أنها وقفت بقوة ضد الجماعات المسلحة والإرهاب طيلة عقد ويزيد منذ العام 2003. لكن الباحث الاجتماعي زيد حارث يرى أن هناك ضبابية تلفّ المشهد السياسي والاجتماعي العراقي، لاسيما أن النزاعات العشائرية كانت سببًا في مقتل الكثير من زعماء وشيوخ ووجهاء العشائر.

إلا أن بعض رؤساء العشائر آثر دخول السياسة من أوسع أبوابها، مما أعطى انطباعًا بأن العشيرة السياسية في العراق هي جزء من النظام، وبالتالي تنظر إليها الجماعات المسلحة باعتبارها هدفًا مشروعًا. ويشير الشيخ ليث الجبوري إلى أن من أمثلة الدور السياسي للعشيرة في بداية العام 2003 حضورها في التوسط لفضّ النزاعات بين أعضاء في النظام السابق وضحاياه.

لكن ما يقحم العشيرة في الأجندة السياسية هو أن بعض رؤساء العشائر توسط لدى كبار السياسيين والمسؤولين لتبرئة المجرمين والمذنبين، حيث تضررت جماعات مسلحة من هذا الدور.

السياسي - العشائري
شهدت السنوات الماضية اغتيال العشرات من شيوخ العشائر في العراق في البصرة والموصل وكركوك وديالى، أبرزهم كان اغتيال شيخ عموم أحد أكبر قبائل الديوانية على يد جماعات مسلحة.

من الأمثلة على تداخل (السياسي - العشائري) في إدارة المجتمع العراقي، أن أكاديميين ونخبًا مثقفة وسياسية يستعينون بالعشيرة لفضّ نزاعاتهم السياسية، كما يحدث العكس أيضًا حين يستعين البعض بالسياسة لحلّ خلافاته العشائرية والقبلية.

يروي سعيد حسن (وجه عشائري) أحد الحوادث التي عايشها حين استعان الصحافي المقتول عماد العبادي بقبيلته (عباده) فبعث رسالة قبل اغتياله إلى شيخ العشيرة عباس موجد العبادي، يشكو فيها تعرّضه إلى تهديد بالقتل لأكثر من مرة بسبب انتقاده للفساد في الحكومة.

وبحسب حسن أبدى الشيخ اهتمامًا بالموضوع، مبديًا استعداده للوقوف معه وحمايته، لكن الاغتيال كان أقرب، حيث قتل برصاصات أودت بحياته العام 2009. ويقول أحمد الساعدي، شيخ عشيرة في الديوانية، إن مدن الفرات الأوسط تشهد منذ العام 2010 حوادث اغتيال لشيوخ العشائر. ففي العام 2011 اغتيل في محافظة الديوانية شيخ عشيرة على يد مسلحين.

الجدير ذكره أن التنظيمات المسلحة تضع نصب أعينها في الكثير من العمليات التي نفذتها اغتيال وجهاء العشائر، كان أبرزها مقتل ستة من شيوخ العشائر السنة في بهو فندق في بغداد العام 2007 انتقامًا منهم لانضمامهم إلى القوات الأميركية والعراقية في محاربة القاعدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وسيم
احمد الفراتي -

انت عميل يا وسيم.. لو لم تكن كذلك كنت كتبت تقاريرك في موقع عراقي وليس موقع معادي لبلدك.

وسيم
احمد الفراتي -

انت عميل يا وسيم.. لو لم تكن كذلك كنت كتبت تقاريرك في موقع عراقي وليس موقع معادي لبلدك.

عدل عگال زين لاعاد اشتم
جسور -

عشائرنا لو بيها خير لما فتحوا ابوابهم للغزاة الصليبيين والصهاينة واستقبلوهم بالاهازيج والولائم وانتخبوا العملاء واتباع الفرس....؟؟ بودي ان تكون هذه العُگل مخلصة وشجاعة وتحارب الظلم والفساد في البلد وتساهم في التخلص من الطغاة واصحاب الفتن ....!!!

عدل عگال زين لاعاد اشتم
جسور -

عشائرنا لو بيها خير لما فتحوا ابوابهم للغزاة الصليبيين والصهاينة واستقبلوهم بالاهازيج والولائم وانتخبوا العملاء واتباع الفرس....؟؟ بودي ان تكون هذه العُگل مخلصة وشجاعة وتحارب الظلم والفساد في البلد وتساهم في التخلص من الطغاة واصحاب الفتن ....!!!

وماظلمنهاهم ولكن ....
يحيى الصائغ -

كان شيخ العشيرة صاحب موقف حازم وشجاع اتجاه اي موقف مستعصي يهدد عشيرته او مكانته ولكن لم نرى منهم موقف مشرفا في العقود المنصرمه بل نرى العكس الخضوع والتودد للحاكم الظالم رغم ان سطوة شيوخ العشائر تزيل حكومات وتقيم دول لو توحد امرهم بحب الوطن حيث كنا نرى الشيوخ يلحسون بقايا طعام صدام ويتسابقون لمدحه والثناء عليه ولم نرى لهم موقف مشرفا في الانتفاضة الشعبانية التي قام بها الشعب ابان حرب الخليج والتي اسقطت المحافظات الجنوبيه بيد الثوار وكانوا وقد نصب شيوخ لجميع عشائر العراق ويسمون شيوخ التسعينات اي بعد حرب الخليج جعل جميع الشيوخ خاضعه له بشكل مطلق وفي عيد صدام 28-نيسان لاتبقى عشيرة في العراق إلا وتحتفل بمولده الميمون عليهم فكيف اليوم نريد منهم الخير والصلاح للعراق واليوم وكما في الامس اخضع المالكي جميع شيوخ العشائر بما يسمى مجالس الاسناد وتصرف لهم رواتب شهريه بغيه استمرار ولائهم للمالكي وقبيل الانتخابات توزع عليهم المسدسات والهدايا لاجل دعمهم له وان كل ماجرى ويجري في العراق من ظلم وحيف واضطهاد ومصادر للحريات لم نرى منهم موقف مشرفا اتجاه العراق والعراقين بل ان كثرتهم وسطوتهم مسخره للنزاعات العشائريه وللدولة وما تكلمت به اقصد شيوخ الفرات الاوسط لاني منهم وبهم ولاعلم لي بمشايخ الشمال والغرب من العراق ولكن يبدوا انهم كذلك فحق عليهم غضب الله وسخطه لانهم يمتلكون الصلاح والتغيير للعراق ولكنهم صمو وعمو فنالتهم الرصاصات بنفس اليد التي اعطتهم الاموال وخدعتهم وما ربك بظلام للعبيد

وماظلمنهاهم ولكن ....
يحيى الصائغ -

كان شيخ العشيرة صاحب موقف حازم وشجاع اتجاه اي موقف مستعصي يهدد عشيرته او مكانته ولكن لم نرى منهم موقف مشرفا في العقود المنصرمه بل نرى العكس الخضوع والتودد للحاكم الظالم رغم ان سطوة شيوخ العشائر تزيل حكومات وتقيم دول لو توحد امرهم بحب الوطن حيث كنا نرى الشيوخ يلحسون بقايا طعام صدام ويتسابقون لمدحه والثناء عليه ولم نرى لهم موقف مشرفا في الانتفاضة الشعبانية التي قام بها الشعب ابان حرب الخليج والتي اسقطت المحافظات الجنوبيه بيد الثوار وكانوا وقد نصب شيوخ لجميع عشائر العراق ويسمون شيوخ التسعينات اي بعد حرب الخليج جعل جميع الشيوخ خاضعه له بشكل مطلق وفي عيد صدام 28-نيسان لاتبقى عشيرة في العراق إلا وتحتفل بمولده الميمون عليهم فكيف اليوم نريد منهم الخير والصلاح للعراق واليوم وكما في الامس اخضع المالكي جميع شيوخ العشائر بما يسمى مجالس الاسناد وتصرف لهم رواتب شهريه بغيه استمرار ولائهم للمالكي وقبيل الانتخابات توزع عليهم المسدسات والهدايا لاجل دعمهم له وان كل ماجرى ويجري في العراق من ظلم وحيف واضطهاد ومصادر للحريات لم نرى منهم موقف مشرفا اتجاه العراق والعراقين بل ان كثرتهم وسطوتهم مسخره للنزاعات العشائريه وللدولة وما تكلمت به اقصد شيوخ الفرات الاوسط لاني منهم وبهم ولاعلم لي بمشايخ الشمال والغرب من العراق ولكن يبدوا انهم كذلك فحق عليهم غضب الله وسخطه لانهم يمتلكون الصلاح والتغيير للعراق ولكنهم صمو وعمو فنالتهم الرصاصات بنفس اليد التي اعطتهم الاموال وخدعتهم وما ربك بظلام للعبيد

بكم الكيلو شيخ عشيرة؟!
سلمان شمطه -

باختصار شديد بالعراق لا يوجد احترام بل خوف, يخاف منك يحترمك, والعكس صحيح. شيوخ العشائر رموز فساد وتخلف, هذه الحقيقة بدون زيف

بكم الكيلو شيخ عشيرة؟!
سلمان شمطه -

باختصار شديد بالعراق لا يوجد احترام بل خوف, يخاف منك يحترمك, والعكس صحيح. شيوخ العشائر رموز فساد وتخلف, هذه الحقيقة بدون زيف

توضيح
الشيخ ابو رياض الكعبي -

يمكن تقسيم شيوخ العشائر الى اقسام1- شيوخ لاحظ ولابخت ( شيوخ منفيست) همهم ملء جيوبهم من فتات ماتقدمه الاحزاب اليهم ولايهم لو احترق العراق من الفاو الى زاخو اهم شئ انه يملك هوية حمل وحيازة السلاح وعبور السيطرات بحماية وفخفخة ( مسدسات المالكي مثالاً )2- شيوخ كلاوات كل شئ ما يفتهمون وماعندهم وطنية سوى التظاهر بالعباءة الــ (خارجية جاسبي و سبحة الكهرب ) هؤلاء العراق محذوف من وجدانهم .3- شيوخ اصلاء اصحاب حظ وبخت حياتهم في خطر كونهم يقفون من الحق ويرفضون الباطل ويرفضون كل الدخلاء على بلادهم ( الشيوخ الذين دعموا المرجعية العراقية العربية المتمثلة بالمرجع الصرخي الحسني مثالاً .عندما تعرضت المرجعية العراقية العربية الاصيلة المتمثلة بسماحة المرجع العراقي السيد الصرخي الحسني للتهميش والظلم والتعرض لاتباعها بالاعتقال من قبل زمر طهران ومؤسساتها الدينية تحرك عشائرنا الاصلاء بدعم هذه المرجعية من باب الوطنية والعروبة والاسلام العروبي الحقيقي الصادق تعرض العديد منهم الى وسائل التهديد حين وجدوا صورهم على المركز الاعلامي لمرجعية العراقي العربي السيد الصرخي كخبر اعلامي وهم يرفضون مايتعرض لهم ابناء هذه المرجعية من ظلم واعتقال وتعذيب وخطف ومداهمات وتقييد الحريات اضافة الى هدم مساجدهم وحوزاتهم ومراكزهم الثقافية حيث تعرض احد وجهاء بعض العشائر الى ورقة تهديد ترمى في داخل بيته وفيها رصاصة مسدس معناه ان الكواتم مصير من يقف مع الحق . هذه هي الحقيقة

توضيح
الشيخ ابو رياض الكعبي -

يمكن تقسيم شيوخ العشائر الى اقسام1- شيوخ لاحظ ولابخت ( شيوخ منفيست) همهم ملء جيوبهم من فتات ماتقدمه الاحزاب اليهم ولايهم لو احترق العراق من الفاو الى زاخو اهم شئ انه يملك هوية حمل وحيازة السلاح وعبور السيطرات بحماية وفخفخة ( مسدسات المالكي مثالاً )2- شيوخ كلاوات كل شئ ما يفتهمون وماعندهم وطنية سوى التظاهر بالعباءة الــ (خارجية جاسبي و سبحة الكهرب ) هؤلاء العراق محذوف من وجدانهم .3- شيوخ اصلاء اصحاب حظ وبخت حياتهم في خطر كونهم يقفون من الحق ويرفضون الباطل ويرفضون كل الدخلاء على بلادهم ( الشيوخ الذين دعموا المرجعية العراقية العربية المتمثلة بالمرجع الصرخي الحسني مثالاً .عندما تعرضت المرجعية العراقية العربية الاصيلة المتمثلة بسماحة المرجع العراقي السيد الصرخي الحسني للتهميش والظلم والتعرض لاتباعها بالاعتقال من قبل زمر طهران ومؤسساتها الدينية تحرك عشائرنا الاصلاء بدعم هذه المرجعية من باب الوطنية والعروبة والاسلام العروبي الحقيقي الصادق تعرض العديد منهم الى وسائل التهديد حين وجدوا صورهم على المركز الاعلامي لمرجعية العراقي العربي السيد الصرخي كخبر اعلامي وهم يرفضون مايتعرض لهم ابناء هذه المرجعية من ظلم واعتقال وتعذيب وخطف ومداهمات وتقييد الحريات اضافة الى هدم مساجدهم وحوزاتهم ومراكزهم الثقافية حيث تعرض احد وجهاء بعض العشائر الى ورقة تهديد ترمى في داخل بيته وفيها رصاصة مسدس معناه ان الكواتم مصير من يقف مع الحق . هذه هي الحقيقة

ان يكون الشيخ صاحب موقف
ابو محمد -

ان يكون الشيخ العشيرة عراقي الاصل والفصل وان يكون لديه الحس الوطني ليس من يجعل نفسه بيد الحكومات التي لا تعطي حق الناس وتسلب من المواطن وهنا تكون هدف حياة الشيخ بيد الحكومة لانه من جعل نفسه بيد الحكومة والحكومة باعها ليس بطويل وانما باعها قصير لانه الجماهير اقوى من الطغاة على الشيخ عشيرة ان يكون منصف بدينه واسلامه وان يكون الاب الحنون للشعب والى عشيرته وان يكون سكين بوجه الحكومة ليس من يحضر عزائم الحكومة وقول نحن معاكي يا حكومة وبماذا تامرين وهنا الشيخ باع دينه ومذهب وعشيرته للحكومة وباستلام دولارات وباستلام المسدس وبعدها يتم تصفيتهم

ان يكون الشيخ صاحب موقف
ابو محمد -

ان يكون الشيخ العشيرة عراقي الاصل والفصل وان يكون لديه الحس الوطني ليس من يجعل نفسه بيد الحكومات التي لا تعطي حق الناس وتسلب من المواطن وهنا تكون هدف حياة الشيخ بيد الحكومة لانه من جعل نفسه بيد الحكومة والحكومة باعها ليس بطويل وانما باعها قصير لانه الجماهير اقوى من الطغاة على الشيخ عشيرة ان يكون منصف بدينه واسلامه وان يكون الاب الحنون للشعب والى عشيرته وان يكون سكين بوجه الحكومة ليس من يحضر عزائم الحكومة وقول نحن معاكي يا حكومة وبماذا تامرين وهنا الشيخ باع دينه ومذهب وعشيرته للحكومة وباستلام دولارات وباستلام المسدس وبعدها يتم تصفيتهم

هل هذا مفهوم العملاءعندكم
عربي من العراق -

تعليق الرقم واحد هزلي وخبيث ، فهل ضياء الحكيم ومحمد الوادي وعاطف عزي والشابندر ..الخ كلهم عملاء ام فقط الذي يظهر عيوب نظامكم المتهريء الحاقد على كل ماهو عربي....؟؟؟؟ ثم يا استاذ حمادة هلا تركت موقعنا والتحقت بمواقع بلدك الفارسية ...؟؟؟

هل هذا مفهوم العملاءعندكم
عربي من العراق -

تعليق الرقم واحد هزلي وخبيث ، فهل ضياء الحكيم ومحمد الوادي وعاطف عزي والشابندر ..الخ كلهم عملاء ام فقط الذي يظهر عيوب نظامكم المتهريء الحاقد على كل ماهو عربي....؟؟؟؟ ثم يا استاذ حمادة هلا تركت موقعنا والتحقت بمواقع بلدك الفارسية ...؟؟؟

توحد العشائر ضد ايران
Amr Alamr -

قد تختلف وجهات النظر بين العشائر في بعض الأمور الثانوية مما يضعف دورها الهام والحيوي لذلك يجب أن تتوحد جميع العشائر ضد ايران وتدخلها السافر في الشأن العراقي وسرقة ونهب ثرواته وزرع العملاء ومحاولة مصادرة سيادة العراق

توحد العشائر ضد ايران
Amr Alamr -

قد تختلف وجهات النظر بين العشائر في بعض الأمور الثانوية مما يضعف دورها الهام والحيوي لذلك يجب أن تتوحد جميع العشائر ضد ايران وتدخلها السافر في الشأن العراقي وسرقة ونهب ثرواته وزرع العملاء ومحاولة مصادرة سيادة العراق

شيوخ العشائر وبيع الذمم
حمدان الكمالي -

لطالما كان شيخ العشيرة يرمز الى الاصالة والمصداقية والعدالة ، لكن منذ زمن الاحتلال الايراني والتركي والبريطاني وغيره الى يومنا هذا توجد هناك ارادة خارجية لجعل شيخ العشيرة لسان ناطق لها ، فتعس لهم ، ولكن يبقى الاصلاء من العراقيين موجودين وان قلوا

شيوخ العشائر وبيع الذمم
حمدان الكمالي -

لطالما كان شيخ العشيرة يرمز الى الاصالة والمصداقية والعدالة ، لكن منذ زمن الاحتلال الايراني والتركي والبريطاني وغيره الى يومنا هذا توجد هناك ارادة خارجية لجعل شيخ العشيرة لسان ناطق لها ، فتعس لهم ، ولكن يبقى الاصلاء من العراقيين موجودين وان قلوا

والله تغيرت الشيوخ
محمد الطائي -

كان شيخ العشيرة في السابق لا يبيع كرامته حتى وان ملكوه الدنيا واليوم مع الاسف باعوا الكرامات والاعراض والقيم من اجل كم عانة وزعها المالكي أو المسدسات التي وهبها لهم مع كل الاسف يا شيوخ العشائر

والله تغيرت الشيوخ
محمد الطائي -

كان شيخ العشيرة في السابق لا يبيع كرامته حتى وان ملكوه الدنيا واليوم مع الاسف باعوا الكرامات والاعراض والقيم من اجل كم عانة وزعها المالكي أو المسدسات التي وهبها لهم مع كل الاسف يا شيوخ العشائر

يعمهون القضايا
اراس -

الان لو نسأل احد اطفالنا يصف لنا حقيقة حكومة من منا لا ليس على دراية من فشل هذه الحكومات التي مرة خلال 8 اعوام على العراق واما بالنسبة لشيوخ العشائر لا اعلم يعمهون هذه القضايا ام يتأملون منفعة شخصية

يعمهون القضايا
اراس -

الان لو نسأل احد اطفالنا يصف لنا حقيقة حكومة من منا لا ليس على دراية من فشل هذه الحكومات التي مرة خلال 8 اعوام على العراق واما بالنسبة لشيوخ العشائر لا اعلم يعمهون هذه القضايا ام يتأملون منفعة شخصية

عشائر اخر وكت
صابرين -

طبعا قبل جانت العشائر بس تنخاهة وتروح دخيل الهة توكفلك وبدون مقابل لكن الان وفي عهد المالكي تغييروا رؤساء العشائر واصبحوا لا يعرففون سوى اشكد تنطيني وانتة من يا حزب وانتة تملي جيوبنا لو لا فأنا لله وانا اليه راجعون

عشائر اخر وكت
صابرين -

طبعا قبل جانت العشائر بس تنخاهة وتروح دخيل الهة توكفلك وبدون مقابل لكن الان وفي عهد المالكي تغييروا رؤساء العشائر واصبحوا لا يعرففون سوى اشكد تنطيني وانتة من يا حزب وانتة تملي جيوبنا لو لا فأنا لله وانا اليه راجعون

العشائر يجب ان تتكاتف
علي العراقي -

فقط سبيل واحد للخروج من ارهاب الاحزاب الحاكمة الان فقط اذا تكاتفت العشائر وطردت الاحزاب خارج العراق واصدرت قرار بحضر الانتساب اليها وعقاب كل من انتمى وينتمي اليها

العشائر يجب ان تتكاتف
علي العراقي -

فقط سبيل واحد للخروج من ارهاب الاحزاب الحاكمة الان فقط اذا تكاتفت العشائر وطردت الاحزاب خارج العراق واصدرت قرار بحضر الانتساب اليها وعقاب كل من انتمى وينتمي اليها

السيد موقف
جمال الاميري -

يقول الامام علي (عليه السلام) ماساد قوم شخص الا بكثرة خدمتهم اي عنده حق لكل شخص بوقف او دفاع عن مجموع بحق ضمن اعراف ونواميس محترمه والانسان اذا كان واجه اجتماعيه يعتبر عمله عمل الجماعه وكل تصرف وموقف يحسب عليه اما في هذا الوقت وهذا الضرف شيخ العشيره اذا كان صاحب مبدا وشجاع فانه يحارب بكل الطرق والوسائل واذا كان من اهل الدنيه الفانيه توفر له ---------

السيد موقف
جمال الاميري -

يقول الامام علي (عليه السلام) ماساد قوم شخص الا بكثرة خدمتهم اي عنده حق لكل شخص بوقف او دفاع عن مجموع بحق ضمن اعراف ونواميس محترمه والانسان اذا كان واجه اجتماعيه يعتبر عمله عمل الجماعه وكل تصرف وموقف يحسب عليه اما في هذا الوقت وهذا الضرف شيخ العشيره اذا كان صاحب مبدا وشجاع فانه يحارب بكل الطرق والوسائل واذا كان من اهل الدنيه الفانيه توفر له ---------

حول العشائر
سالم الخفاجي -

والله العتب على العشائر لان العشائر هم من قاد الثورة العشرين لاكن العتب على من باع وطنه ببعض الدولارات والمسدسات الغير صحيح وسلطو علين السراق والعصابات الذي دمرت البلاد وخربت العباد من كا النواحي واعجب لحد الان لم ينتفضو على ذلك

حول العشائر
سالم الخفاجي -

والله العتب على العشائر لان العشائر هم من قاد الثورة العشرين لاكن العتب على من باع وطنه ببعض الدولارات والمسدسات الغير صحيح وسلطو علين السراق والعصابات الذي دمرت البلاد وخربت العباد من كا النواحي واعجب لحد الان لم ينتفضو على ذلك

بعض الشيوخ
احمد ياسين العراقي -

بعض شيوخ العشائر تسببت بتدمير العراق وهذا جاء من طمع بجاه او كرسي او تحت التهديد او باع ضميره كما حصل مع سيد الشهداء وبيعة بعض وجهاء الكوفه ليزيد ا الشيوخ لهم الدور الاكبر بوضع العراق

انعدام الوطنيه لدى الشيوخ
المرشد -

مع الاسف الشديد نجد ان اغلب شيوخ العشائر ليس لديهم الوعي الوطني والديني فهمهم الاول والاخير هو المال والجاه ولايراعوا المبادئ الاساسيه الاسلاميه لذلك نرى اغلب الشيوخ يميلون مع الجهه المتسلطه والمتنفذه في الحكم وهذا ادى الى انعدام دوره كاأب ومربي لرعيته وهم افراد العشيره هذا اولا وثانيا نرى تكالب الاحزاب على شيوخ العشائر وشراء ذممهم من خلال الاموال او اعطاء بعض التعيينات له لكي يحصلوا على موالاته لهم وتاييده لهم

عن اي عشائر تتكلمون
اعلامي -

المتتبع للتأريخ يرى ان العنصر الوحيد الذي ينجح به الطغاة لضرب كل المصلحين وعلى مستوى كل الاصعدة هم العشائر وشيوخها فنراهم يتقلبون ويؤيدون كل شخص يأتي ويحكم فنراهم مرة يقفون ضد علي عليه السلام ومرة يقفون معه عندما استلم الحكم ومرة قتلوا الحسين عليه السلام ومرة يثأرون مع المختار ووصولا الى زماننا هذا فنراهم مرة يقفون على ابواب الامريكان ومرة يقفون مع علاوي عندما استلم الحكم ومرة يقفون مع بدر عندما استلموا الحكم ومرة يقفون مع المالكي وهذا ان دل على شيئ فأنه يدل على انهم لايوجد عنهم اي مبدا والا بربكم ماهذا التقلب ولذلك قال الامام علي عليه السلام بحق هؤلاء بقوله( وأيت الناس مع من غلب)

العشاير
سلمان علي -

لم نجد اي موقف ثابت لشيوخ العشاير

العشاير
سلمان علي -

لم نجد اي موقف ثابت لشيوخ العشاير

نداء لشيوخ العشائر
د . هناء الشاكري -

أين شيوخ العشائر النجباء ..أين التجار والوجهاء والاعيان المحبّون للعراق وشعب العراق ....أين الرجال.. أين الشيوخ .. أين النساء ..أين أطفال العراق .... فالشرع والعقل والتاريخ والأخلاق يلزمنا ويوجب علينا ان ننصر وننتصر للعراق وشعب العراق وثروات العراق وكرامة العراق وشرف العراق وعروبة العراق واسلام ودين العراق وتاريخ وحضارة العراق ... فأين النساء و الرجال الاصلاء الشرفاء النجباء أهل الكرامة و الغيرة والشرف والوطنية الصادقة .. أين أهل العراق ... أين اهل العراق ...أين اهل العراق ... أين أبناء ثورة العشرين المضحون الكرماء ... أين ابناء الثوار وقادة الثورات المباركات ... أين شعب العراق ... أين شعب العراق ... أين شعب العراق من كلام المرجع العراقي العربي السيد الحسني في بيان رقم 74- حيهم..حيهم..حيهم أهلنا أهل الغيرة والنخوة

رئساء العشائر
ماجد -

انا اعرف رئساء العشائر عند ما يحصل خلل او خطء في بعض العشائر يتدخلون ويتكبدون العناء لحل المشاكل في المجتمع والان يواسون ويدافعون على المالكي الذي دمر العراق وهدم بيوت الله وشتت الشعب العراقي الى سفال !!!!

لعشائر
ماهر العراقي -

الرد غير مفهوم

الشيوخ العملااء
ابومحمد العراقي -

ان لشيوخ العشائر الدور المهم في انقاذ العشيرة من اي مشكله لكن لاءسف اصبح دورهم ضعيف في انقاذ بلدهم من العملاء والمحتلين بسب ارتباطم المادي ببعض الاحزاب العميلة وخاصة الاحزاب الان في دور التسلصط على رقاب المجتمع

شيوخ تالي وكت ؟!
د . فرات الحسيني -

ان المتتبع لسياسة ايران في العراق بدقة وفهم وتحليل منطقي بعيدا عن الميول , يجد وبصراحة ووضوح ودقة وعمق ان ايران جعلت من كل السياسيين مرتطين بها وينفذون ارادتها شاؤوا ام ابوا ؟!وايران تعلب اللعب الصحيح في العراق ؟!وهي تجعل من ادواتها متخاصمين في بعض الاحيان عسى ان يميل الشعب الى احد الخصصوم بل لابد ان يميل الشعب الى احد الخصمين او الخصوم وبالتالي فايران هي المستفيد الاول لان الخصم الثاني اداة لها وتستفيد منه ؟!!فمثلا ::1 - حينما جرت الانتخابات الثانية والثالثة الاخيرة : جعلت من المالكي خصيما للائتلاف الوطني اي خصيما لجيش المهدي وعمار الحكيم بدر ..والكل ( جيش المهدي , وعمار الحكيم , والمالكي والجعفري والفضيلة وغيرهم ) كلهم ادوات بيد ايران فاينما تميل السحابة تمطر في ايران .!!فاذا اختار المواطن الفقير المسكين الذي لا يعرف توازنات الامور ( دولة القانون ) فهي تخدم مصلحة ايران واذا اختار ( الائتلاف ) فهي تخدم ايران ؟ّ!! واذا اختار ( جيش المهدي ) فهم يخدمون ايران ؟!! واذا اختار ( عمار الحكيم ) فهو يخدم اران ؟!!واذا اختار ( الجعفري او الفضيلة او غيرهم ) فالكل يخدم ايران وبالتالي فايران تجعلهم خصوما في ما بينهم حتى تكسب الراي العام لصالح احدى الكتل على الاخرى وبالتالي فهي المستفيد ؟!! 2 - بالنسبة للخلاف بين الماتلكي ومقتدى الصدر ( الخلاف الشكلي الظاهري ) واؤكد على كلمة ( الخلاف الشكلي الظاهري ) فهو خلاف تكتيكي وخلاف ظاهري وبامر من ايران بل فيه لعبة من لعب ايران واللعبة تتلخص في دفع او تحقيق امرين على الاقل :: الاول : ان ايران ارادت ابعاد الانظار والاذهان والاعلام والكلام عن قضية سرقتها لنفط العراق حسب تقارير المنظمات الدولية وكلنا يذكر كيف كانت ردود الفعل قوية على بئر من ابار الفكة والان القضية اكبر بكثير من كل ابار الفكة واضعافها ومن هنا ارادت التغطية عليها والهاء الناس بغيرها فحركت القزم مفتد وهو بهيمة لا يعلم بشيءوالامر الثاني : وهو ان ايران تريد من هذه الحركة اما تحقيق البديل عن المالكي الان واخذ زمام المبادرة في تغييره دون ان يكون التغيير على ايدي اميركا والغرب فتفلت الامور من ايران او على الاقل تريد ان تهيء البديل عن المالكي في حال عجزها عن ابقائه في الحكم فيسقط رغما عنها فهنا عندها مقتدة القذر كبديل يقبله الكرد وعلاوي بعد الاتفاق فيما بينهم في الشمالويمك

خنوع الشيوخ
حسام العراقي -

اين شيوخ ثورة العشرين عندما رفضوا الظلم ولم يستطيعوا العيش في ذل وهوان والعكس من شيوخ هذا الزمان قبلوا العيش في ذل وهوان وخنعوا الى الظالم ونسوا كلام الله عزوجل عندما قال لاتركنوا الى الظالم فتمسكم النار

شيوخ ولكن
علي الخالدي -

المفروض ان يكون شيخ العشيره قائد فهو في موضع قيادي اجتماعي وعليه التزامات عرفيه توجبه ان يكون مهيب وصاحب عزة وكرامة لكن مانجده في هذه الايام ان معضم الشيوخ هو منقادين لهذا وذاك مناقدين حتى لمن لايملك اصل او فصل فهو منقادين للاموال واي اموال ماهي الا بصقات تقع على الارض لماذا ياشيوخنا وضعتم انفسكم بهذا الموضع واذليتونا واسقطتم عقالكم تحت رنات المعاضد

العشائر في العراق
سامي العراقي -

كوني ابن هذا البلدومن خلال استرجاع الماضي الاحظ للاسف ان موقف شيوخ العشائر دائما مع الاحتلا ل البيرطاني وكذلك موقفهم مع الطاغية صدام ماذا يتوقع شيوخ العشائر بوقوفهم مع الظالم للتذكير ان صدام عندما ادركه الخطر عام 2003 ارسل على شوخ العشائر الى بغداد وقام بضربهم وهم اليوم ماذا ينتظرون من المالكي غير القتل لانه ينظر اليهم نظرة المنفعه فاذا انتفت المنفعة منهم ماذا يتوقعون

من مسدسات الى عدس
الموسوية -

السلام عليكم على رؤساء العشائر أن يعوا ويفهموا مايفعله معهم الساسة اليوم فهم يقلبون بهم كيفما شاءوا ومتى يريدون كل هذا بحفنة أموال مع كل الاسف فيا ريت الاموال تسوه حقيقة وفي الناصرية وزعوا الساسة لهم (غترة بيضاء تجارية) وكيلوا (عدس) والادنى فالادني أول مره مسدسات ونوب ادنى ونوب ادنى والاكثر اغتيالات لانهم وحسب مرسوب الساسة ان ورقة العشائر محروقة لدى الشعب فعلينا تصفيتهم

هذا كله بسسب تبدل المواقف
علي السماوي -

أعتقد أن شيوخ ورؤساء العشائر العراقية وليس كلهم طبعا بل الأعم الأغلب منهم قد أوقعوا أنفسهم في مأزق عندما تورطوا مع الأحزاب والكتل السياسية الحاكمة في البلد عندما تغيرت عندهم المواقف عن سابق عهدها فالمعروف سابقا عن شيخ العشيرة أنه صاحب موقف ايجابي وليس سلبي إزاء بلده ولا يهادن ولا يساوم على مصلحة البلد مقابل حفنة من الدولارات وبعض الامتيازات التي أعطيت لشيخ العشيرة مقابل دعمه للقائمة الفلانية وللحزب الفلاني وإعطاء صوته لهذه الأحزاب والتكتلات في الانتخابات بسبب هذه المواقف السلبية وغير المشرفة لشيخ العشيرة جعلتهم يفقدون هيبتهم ومكانتهم لدى أغلب الناس وجعلتهم ضحية للتناحرات والصراعات القائمة بين الأحزاب السياسية الحاكمة في العراق الحبيب فاعتقد أن الذي أوقع شيخ العشيرة بهذا المأزق هم أنفسهم ( وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ) فلا تلوموا أحدا يا شيوخ العشائر بل لوموا أنفسكم وهذا مصير من يتاجر بدماء وأعراض الناس وثرواتهم فهل نسيتم مواقفكم عندما زمرتم وطبلتم للفاسدين والسراق وألزمتم أبناء عشيرتك بضرورة أختيار هؤلاء مع علمكم بفسادهم وعمالتهم مقابل ماذا مقابل لا شي مناصب ودنية زائلة وفانية وسيارات فاخرة ومسدسات ورواتب وحمايات فهل هذه هي مواقف عشائرنا وشيوخها في السابق مالكم كيف تحكمون ؟؟؟

يمعوووووووووووود
احمد -

مخالف لشروط النشر

شيوخ ولكن
علي اسد -

لم يكن خافيا على سياسيي اليوم ما للعشائر وشيوخها من دور في المجتمع العراقي فراحوا يلهثون لاستقطابهم وظمهم بل ان الانتخابات الاخيرة التي شهدها البلد لا حظنا عدد كبير من شيوخ العشائر قد رشحوا انفسهم للانتخابات البرلمانية وبالتاكيد كان هذا بدعم وتاييد وتحريض السياسيين وخصوصا من فشل في الدورات السابقة فاراد ان يصعد مرة ثانية وثالثة فوجد خير وسيلة للصعود هو استغلال شيخ العشيرة ويحاول اقناعه اما للتصويت له او ان يرشح نفسه في قائمة السياسي لكي يضمن اصوات افراد عشيرته فلاحظنا الكثير من الممارسات الغير اخلاقية من قبل السياسيين فارادوا ان يشتروا ذمم شيوخ العشائر وظمائرهم فنلاحظ مثلا ان المالكي يوزع مسدسات على شيوخ العشائر او يربطهم بمجلس اسناد تابع له وبهذا ضاع دور شيخ العشيرة كشيخ محترم وله مكانته واحترامه واقصد من رضي لنفسه ان يكون تابعا ومنقادا لهذا السياسي او ذاك ، فعلى شيوخ العشائر العربية الاصيلة ان ينتفضوا لكرامتهم ووطنهم وان يقولوا كلمتهم ويحاربوا المفسدين من المتحزبين المتسلطين والا فانهم سيكونون مشمولين بلعنة التاريخ والاجيال

الى رقم 5 توضيح
مرهون المرخون -

شكرا لجناب الشيخ رياض على التوضيح اذا انتم تعترفون ان الاسلام عربي عروبي عراقي والمذهب عراقي عروبي والمفاهيم كلها للعرب فقط بعد ماكو داعي يدخل غير العربي للاسلام والى مذهبكم يا بعثية افهموا اعلموا افقهوا ان الاسلام يتجاوز الطائفية والاثنية والقومية واللون والجنس لانه دين انسانية وجاء محمد للعالمين مو لبيت الخلفك وبس وبهذا يصبح من المعيب ان تتحدث عن مصطلحات البعث وتقحمها بالدين والمذهب اذا كنتم من الشيوخ او السادة او غيرهم

مراقب
عراقي -

بعد أقل من اسبوع حيث اتهم الشيخ محمد العريفي بالتعاطف مع تنظيم القاعدة من قبل الاعلام السعودي تقدم العريفي بتعهد لدى امارة الرياض بعدم جمع التبرعات للجماعات المسلحة التي وصفها بالسورية وأوضح العريفي لمتابعيه عبر حسابه التويتري أنه تم استدعاءه إلى إمارة منطقة الرياض وذلك بسبب قيامه الدعوة والاعلان بجمع التبرعات لشعب سوريا الحر دون أذن رسمي وقد مكث في الإمارة قرابة الساعتين وقع خلالها على تعهد بعدم جمع التبرعات لشعب سوريا الحر مرة اخرى إلابإذن رسمي ، وطلب من الجميع عدم الحضور إلى جامع البواردي الذي كان من المقرر أن يكون هو المكان المحدد والمتفق عليه لجمع التبرعات في مدينة الرياض . يذكر أن الشيخ العريفي قد أعلن سابقا وعبر حسابه التويتري الدعوة للجميع للتبرع المالي للشعب السوري الحر وقد حدد مجموعة من الجوامع في عدة مدن بالمملكة لاستقبال التبرعات كونه احد اعضاء لجنة العلماء لنصرة سوريا قبل أن يتم استدعاءه و أفراد آخرين من قبل الجهات المختصة واخذ التعهد عليهم وابلاغهم بمنع جمع التبرعات دون اذن رسمي . وكان دعاة ورجال دين سعوديين قد استخدموا في الماضي اسلوب جمع التبرعات للمجاهدين الأفغان لكن الاموال كانوا يرسلونها للعراق وربما يكون سبب شكوك الداخلية السعودية بالشيخ العريفي هي الشبهات التي تدور حول علاقاته بالقاعدة حيث سجل الاعلام السعودي قبل أيام تعاطفه مع القاعدة في اليمن حيث تعرضت الى ضربات موجعة من قبل الجيش اليمني وهي بحاجة ماسة الى الامداد بالأموال ، فاذا كان العريفي يريد مساعدة الجيش الحر فلماذا تأخر طوال هذه المدة وعندما تتعرض القاعدة الى ضربات مدمرة ينبثق مشروعه لجمع التبرعات؟

الشيوخ الخونه بوابةالظالم
ابو علي الاسدي -

لا اعرف المفروض الشيوخ العشائر لهم الدور الكبير في نصرة العراق وشعب العراق وخصوصا عندما دخل الاحتلال الامريكي والان الاحتلال الايراني فلماذا هذا السكوت والعمالة ومن اجل عفنت اموال هل باعوا ضمائرهم ودينهم وعشائرهم من اجل اموال مسروقة من قلا المالكي ويعطيهم الفتات الفتات اين العروبة الاصيلة اين الشيوخ العضماء التي ترفض الظلم بكافة اشكالة هل وصلتهم الادولارات المغصوبة من الايتام والارامل والعاطلين عن العمل والخريجون