أخبار

الأزمة في سوريا تمضي نحو تعميق الانقسامات والخلافات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
استمرار تصاعد أعمال العنف في سوريا

بعد إدانة مجلس الأمن والمجتمع الدولي لمجزرة الحولة التي وقع ضحيتها أكثر من 100 شخص بينهم سيدات وأطفال، تستمر الأزمة السورية وسط الانقسام السائد بين الدول الداعمة للرئيس بشار الأسد والدول التي تسعى للضغط عليه لوقف أعمال العنف.

القاهرة: شهدت الجهود الدبلوماسية المبذولة لمنع تعميق الصراع المدني في سوريا حالة من الترنح يوم أمس الاثنين، في الوقت الذي جذبت فيه الأيام الثلاثة التي وقعت بها هجمات راح ضحيتها أكثر من 150 قتيلا، إدانات من شتى أنحاء العالم، لكنها تركت أمام القادة الغربيين القليل من الخيارات التي يمكنهم أن يتحركوا من خلالها للضغط على الأسد.

وقد سافر المبعوث الأممي، كوفي أنان، إلى دمشق، متحدثاً عن شعوره بالذعر والصدمة، بعد وقوع المجزرة التي راح ضحيتها 108 شخصا، معظمهم سيدات وأطفال، يوم الجمعة في منطقة الحولة، وتعهد بإجراء محادثات صريحة مع نظام الأسد اليوم.

وفي هذا الصدد، أشارت اليوم صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية إلى أن تلك الخطوة تأتي بعد أن أدان مجلس الأمن بالإجماع الحكومة السورية نتيجة القصف الموحش بالمدفعية خلال عطلة نهاية الأسبوع وفي ظل تصاعد أعمال العنف يوم أمس.

ومازال ينظر المسؤولون الأميركيون إلى الأمم المتحدة وإلى روسيا، الداعمة بقوة للأسد، باعتبارهما الجهتين القادرتين على إتمام أي عملية تقود لرحيل الأسد. وقد تعهدت بريطانيا وفرنسا بأن يكثفا ضغوطهما على النظام، وتواجد وزير الخارجية البريطاني، ويليام هيغ، في موسكو، في محاولة من جانبه لكسب تأييد الكريملن لإعطاء أولوية للمفاوضات الخاصة بإحداث تغيير سياسي، بطريقة مماثلة للضغوط التي قامت بها السعودية ودول خليجية أخرى وتمخضت عن إقدام الرئيس اليمني علي عبد الله صالح على التنحي في وقت مبكر من العام الجاري. وأكد مسؤول أميركي رفيع المستوى منوط بشؤون الشرق الأوسط " قد تكون تلك اللحظة لحظة حاسمة".

بيد أن عدداً قليلاً من الدبلوماسيين الغربيين توقعوا أن تقوم روسيا بأي خطوات مهمة لإخراج الأسد من السلطة. وفي الوقت الذي أوضح فيه وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن بلاده "انزعجت للغاية" جراء المذبحة التي شهدتها منطقة الحولة، فإنه أشار أيضاً إلى أن الحكومة السورية والثوار لديهم يد بشكل واضح في وفاة هؤلاء الناس الأبرياء. بينما ردت على ذلك السلطات السورية، أول أمس، بقولها إن مسلحين ممولين من قوى غربية هم من نفذوا تلك المجزرة.

ومن جانبها، تواجه الأمم المتحدة انتقادات متزايدة نتيجة عجز مراقبيها الموجودين داخل البلاد عن المساعدة في منع القمع الحكومي. ونقلت الصحيفة في هذا الجانب عن سلمان الشيخ، مدير مركز بروكينغر الدوحة والمسؤول السابق في الأمم المتحدة، قوله: "حذرنا جميعاً من أن سوريا في طريقها لحرب أهلية، ولحرب طائفية، ولتقسيم على نحو متزايد. ونحن ماضون على هذا الطريق منذ بعض الوقت، وبالتأكيد لم تحقق مهمة أنان الكثير لكي تأخذنا بعيداً عن هذا الطريق".

وقد حاول الأمين العام الحالي للأمم المتحدة، بان كي مون، أن يدافع عن مهمة أنان، يوم الأحد، بقوله: "هناك سوء فهم، يصعب تصحيحه، بشأن دور المراقبين العسكريين العزل وما بوسعهم أو ليس بوسعهم أن يفعلوه". ومع تدهور الأوضاع، بدأ يحذر دبلوماسيون غربيون من أن سوريا تشكل حلاً أكثر تعقيداً من اليمن، بسبب تركيبتها الطائفية المعقدة وتعدد القوى الأجنبية ذات النفوذ داخل البلاد. فبينما ظهرت روسيا وإيران باعتبارهما أبرز الممولين ومزودي السلاح لنظام الأسد، اتضح أن تركيا ودول خليجية والولايات المتحدة وأوروبا يقدمون الدعم للمعارضة.

ثم مضت الصحيفة تنوه إلى النبرة التشاؤمية التي بدأ ينتهجها كثير من المسؤولين العرب خلال الأسابيع الأخيرة، وتحذيرهم من خطر استمرار الحرب الأهلية في سوريا، ما يهدد بتقسيم البلاد، وامتداد تداعيات الصراع إلى داخل لبنان وتركيا والأردن.

ومع تواصل عمليات القصف، واستهداف المدنيين، كما أكد عدد من النشطاء السوريين، قالت منظمة هيومان رايتس ووتش، التي قابلت ناجين من مذبحة الحولة، إن ما لا يقل عن 62 شخصاً من الذين قتلوا يبدو أنهم أفراد من نفس العائلة.

وأضافت الصحيفة أنه لم يتم التحقق بعد من مثل هذه الروايات، نظراً للهيمنة التي تفرضها الحكومة السورية على إمكانية الوصول للمنطقة من قبل المراسلين الأجانب وعمال الإغاثة المستقلين. وقال بعض دبلوماسيين غربيين إنهم يأملوا أن يستغل أنان التركيز مجدداً على سوريا في مجلس الأمن كي يضغط على الأسد للإيفاء بتعهده في ما يتعلق بوقف القتل أو مواجهة مزيد من العقوبات من جانب الدول الغربية. وهو الأمر الذي قلل من شأنه أندرو تابلر، الخبير في الشأن السوري لدى معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، نظراً لسابق حنث الأسد بوعوده.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لاهل النخوة والمروءة
مواطن عربي مهاجر -

لاهل النخوة والمروءة والشهامة وادبيات العرب من قبل الاسلام ومنذ الاسلام الى ان يرث الله الارض ومن عليها، هل نقلت مواقع الاخبار والتغطية الاخبارية تفاصيل مهمة تظهر لماذا ظهرت ردة فعل العالم الحر على اختلاف ثقافاتهم وحضاراتهم بهذا الحزم والثبات؟؟؟؟!!!! لانهم تسلموا من محققي الامم المتحدة المهنيين المحترفين تقريرا مفجعا مؤلما يتحدث عن ٤٩ طفل بريئ و٣٤ امراة بريئة والباقي من الشهداء ١٠٨ من مواطنين قرويين ابرياء. التقرير الاولي يتحدث عن حوالي ٢٠ شهيد قضوا بالقصف المدفعي بينما الشهداء الاخرون تم ذبحهم كالخراف بالسكاكين والحراب بكل همجية وبربرية ودموية ولاانسانية مفجعة؟؟؟!!! انها مجزرة بشعة لا يمكن للعالم الحر ان يتجاهلها كما يفعل المتشدقون التافهون من امثال المقدسي والجعفري والمعلم وبثينة والبوطي وحسون والخصيان من الاذناب والابواق التي تعبد صنما لا يحمل طهر الحجر. الله اكبر على كل ظالم طاغية مجرم دموي بربري متوحش شارك بهذه الجريمة فعلا او اصدر لهم الاوامر او تستر عليهم او يحاول ان يدلس ويبرر لهم او يذيع اخبارا مفبركة حقيرة لصرف الانتباه عن جريمة ابادة جماعية لا انسانية. اللهم انتقم من كل من شارك او امر او تستر او فبرك او برر او تشاطر متهالكا بتفاهة لصرف الانتباه عن هذا الحدث الجلل. اللهم يا عزيز يا جبار يا منتقم يا فعال لما تريد عليك بكل هؤلاء الكائنات الذين يشاركوننا وطننا وماءنا وهواءنا وخيرات بلادنا متمسكنين، فاذا بهم عندما تسنح الظروف ينكشفون على حقيقتهم مجرمون دمويون بربريون متوحشون يقتلون اهلنا ويهتكون اعراضنا ويغتالون براءة اطفالنا ويسفهون تاريخنا وديننا وعقيدتنا ويدلسون ويفبركون ويفترون بكل فجر وحقارة ودناءة ولاانسانية. اللهم انتقم منهم شر انتقام. اللهم لا تذر منهم احدا. اللهم ارنا في المجرمين البربريين الدمويين المتوحشين السفاحين دلائل قدرتك وعظمتك وجبروتك وانتقامك يا الله يا عزيز يا رحيم يا جبار. اللهم وعدك الذي وعدت بنصر المؤمنين. اللهم تقبل شهداءنا. اللهم اغفر لهم. اللهم الهمنا الصبر فمصيبتنا عظيمة.

فقاعة اعلامية
محمد العربي -

اتخذت عدة دول غربية قرارات متزامنة بإبعاد السفراء السوريين على إيقاع اتهام الدولة السورية بالتورط في مجزرة الحولة.رافق القرار حملة إعلامية مكثفة تريد القول أن الخطوة تطور نوعي في المواجهة الدائرة في سوريا ومن حولها. سؤال أول : أميركا أبعدت السفير السوري منذ أشهر ومن هو الأهم ما تقدم عليه واشنطن أم بلغاريا ؟سؤال ثاني : لماذا يؤكد الغرب أن القرار لا يعني سحباً للاعتراف بشرعية النظام وأن الأمرين مختلفين عن بعضهما ولا اعتراف بالمعارضة بديلاً ممثلاً لسوريا ؟سؤال ثالث : لماذا حرصت الدولتان المهمتان في الحلف المعادي لسوريا وهي أميركا وفرنسا على إصدار تصريحات تؤكد أن الخيار العسكري ليس وارداً ؟سؤال رابع : لماذا لم تقرر الدول الغاضبة من مجزرة الحولة إذا كانت غاضبة فعلاً على المطالبة بتقرير يعده المراقبون الدوليون؟سؤال خامس : لماذا إذن؟؟ الجواب على كل ما سبق: لأن الغرب يعرف ويعترف أن لا تغيير في قواعد المواجهة ما لم يغير السوريون موقفهم , والهدف من هذه الخطوة المتزامنة مع المشاهد المؤلمة للمجازر المدبرة هو خطة إعلامية للتأثير على معنويات السوريين...

لن ننسا
احمد -

يقوم النظام السوري واتباعه امثال شوكت ومخلوف والشعار والراجحة والمقدسي والجعفري والمعلم وبثينة والبوطي وحسون والخصيان من الاذناب وابواق واجزارين واجرزان النظام العميل المحتل بتهريب وتحويل الثروات اللتي سرقوها من الشعب السوري عبرا اقارب واعملاء واصدقأ لهم الى بعض الدول الأسيوية وأمريكا الجنوبية لحسبآت في بعض البنوك تحت اسماء عملأئهم واقاربهم تحسبآ مما هو قادم

قناة الدنيا
عاشق الشام الكوردي -

قناة الدنيا: السفراء الاسديين رجعوا الى سوريا من اجل قضاء عطلة صيفية في القرداحة وليس كما يدعي الشعب السوري بانهم قد طردوا شر طردة...

منحبكجحشية خارج الزمن
مواطن عربي مهاجر -

تعليق رقم ٢ مثال على كائنات لا علاقة لها بالواقع، تعيش في عالمها الخاص الخيالي تحلم وتفترض ان الحلم واقع. امثال هؤلاء زينوا لكل الطغاة ان ما في شيئ بحمص وكلو تمام يا افندم؟؟؟؟!! وثبت ان الحلم، سواء يقظة او ليلي، لا دخل له بالواقع. لو كان علاك المنحبكجحشية المصدي له ارجل، لكان صدام والقذافي وزين العابدين ومبارك وصالح الخ مازالوا في عزهم وسلطتهم وتجبرهم؟؟!!! مؤسف ان متعلمين مازالوا يفكرون ويحللون وينظرون كصبيان الانترنت ؟؟؟!!!! ليقرا الجميع جيدا ما قاله مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية في دمشق. ليتذكروا اجتماع جيمس بيكر بطارق عزيز في جنيف؟؟؟!!!! العالم لا يمزح ومبيهزرش مع البطة. وقد اعذر من انذر.

الكذب هو شعار البعث
سوري -

نتنياهو يشعر بالاشمئزاز ازاء المجزرة المستمرة التي ترتكبها قوات الرئيس السوري بشار الاسد ضد مدنيين غير متورطين (في النزاع)، مجزرة الحولة طالت عشرات الاطفال الابرياء.

الصوره من العراق
طارق -

هل هذه الصوره من العراق ام من سوريا ؟

مواطن عربي مهاجر
مواطن عربي مهاجر -

صاحب هذا الاسم هو ولاشك عربي مهاجر ..فهو في الاصل مصري يهودي تحول الى يهودي صهيوني وهاجر الى اسرائيل؟؟؟ ومن هناك ومن خلف الانترنت يعمل مع جهاز المخابرات الموساد لنشر الشائعات وزرع الفتنة والضغينه خدمة لبروتوكولات حكماء صهيون ؟؟؟ولكن خسئتم ايها سوريا وشعبها أقوى مما تتصورون ...قد تستطيعون تجنيد الأغبياء والجهله من حثالتنا كما استطاع الغرب الاستعماري يوما ما تجنيد حثالة اليهود ضد الأوطان التي ينتمون اليها ...ولكن اقول لك ايها الصهيوني المستعرب العاب كم أمامنا نحن السوريون والعرب الشرفاء ستتحكم تحت إرادتنا وغدا لناظره قريب.

مجزرة الحولة
شامي الحريقة -

نشرت صحيفة "الغادريان" البريطانية إفادة ناج من مجزرة "الحولة" وهو طفل، 11 عاماً، تظاهر بالموت بعد أن لطخ جسده بدم شقيقه الذي قتله مسلحون موالون للنظام اقتحموا بيته وصفوا ستة من أفراد العائلة بالمجزرة، التي تواصل روسيا تحميل تبعتها على الحكومة السورية والمعارضة على حد سواء، وراح ضحيتها 116 قتيلاً، على الأقل، وقوبلت بموجة غضب دولي عارم.وروى الطفل في شهادته التي تقشعر لها الأبدان، إن القوات الحكومية وصلت المنطقة الساعة الثالثة فجر السبت، بعد ساعات من القصف المدفعي: "كانوا على متن مركبات مدرعة وكانت هناك دبابات.. أطلقوا خمس رصاصات على باب دارنا وسألوا عن عارف وشوقي، والدي وشقيقي، ثم سألوا عن عمي، أبوحيدر، كانوا أيضا يعرفون اسمه."وشاهد وهو يرتعد رعباً بمدخل البيت المسلحون يطلقون النار على كافة أفراد العائلة أمامه، وتابع وصف "مذبحة" عائلته: "أمي صرخت بوجوههم، وفتح عليها أصلع بلحية نيران سلاحه الأوتوماتكي، قتلوا شقيقتي رشا بنفس السلاح، كان عمرها خمس سنوات، ثم أطلقوا النار على شقيقي نادر في الرأس والظهر.. رأيت روحه تفارق جسده أمامي."وأضاف: "أطلقوا النار عليّ لكن الرصاصة أخطأت الهدف، كنت أرتعد بشدة فخفت أن يلحظوا ذلك فقمت بتلطيخ دماء بوجهي ليعتقدوا بأني ميت."

Correction
Saminof -

منذ حوالي الشهر تقريباً والمجموعات المسلحة تغير على القرى في منطقة الحولة بشكل دوري فتخطف النساء والأطفال وتقوم بنقلهم لأماكن تمركزها في الرستن وإخفائهم .. يوم المجزرة وبعد نجاح المسلحين في قتل الرجال المدافعين عن العائلات وقيام مجموعات أخرى باستهداف الجيش وقوات حفظ النظام جرى احضار النساء والأطفال المخطوفين منهم من قتل مسبقاً ومنهم من اعدم مع باقي العائلات بعد احتلال البيوت .. اعدموا ذبحاً وبرصاص في الرأس من مسافات قريبة وكانت الكاميرا جاهزة كالعادة .. كاميرا القاتل المتنقل لتصور وتبث مشهداً جنونياً من مشاهد القتل اليومي الذي تمارسه العصابات وتنقله لشاشات الفتنة من الجزيرة واخواتها لكي يتم نشره واتهام الجيش السوري النظامي بتنفيذه. هذا ملخص ما جرى في الحولة وبناتها (قراها) فما هي حكاية الحولة وما هي التفاصيل التي لم ولن تروها على الشاشات التي باعت نفسها للشيطان. منطقة الحولة هي مجموعة قرى:تلدو، كفرلاها، وتل ذهب، وعقرب.سكان الحولة موزعون ديموغرافياً بحسب مهنهم ومستوى تعليمهم وحتى حسب انتماءاتهم الدينية ولكن سياسياً يتداخل المؤيد بينهم مع المعارض في نفس القرية ونفس المنطقة كحال معظم المناطق السورية، المسلحين في منطقة الحولة ومعظمهم من آل الحلاق والعكش تركوا الحولة وانتقلوا الى الرستن وهم منذ ذلك الحين يغيرون على المنطقة ويفرضون الخوات على التجار الذين يتعاطى اغلبهم تجارة الكراسي بالإضافة الى امتهان معظم اهالي المنطقة للزراعة لوفرة السهول والأراضي الزراعية والمياه في منطقتهم ومن يرفض يتم احراق ممتلكاته واختطاف ابنائه وتصفيتهم لاحقاً لترهيب الباقين. انضم منذ فترة الى المسلحين مجموعة من الوافدين من خارج سوريا من ليبيين وتونسيين وافغان (تأكد بعض الأهالي من هوية الأفغان بعدما قتل الجيش اثنين منهم في اراضي قرية مجاورة للحولة) والحولة جغرافياً مفتوحة على الرستن وتلبيسة بطرق ترابية وفرعية عبر ريف وضيع أهمها «حرب نفسي». دخل المسلحون بداية (آل العكش) يوم الجمعة بواسطة أربع سيارات بيك آب وبالتنسيق مع هيثم الحلاق من الريف الفرعي وهاجموا منازل آل السيد (عائلة مؤيدة ولهم عضو في مجلس الشعب الجديد) وتقع بيوتهم عند سد تلدو القريب من ضيعة صغيرة اسمها «فلة» ونفذوا المجزرة الأولى وربما كان الهدف الصاق التهمة بقرية فلة لافتعال فتنة إضافية. ثم انضم اليهم مسلحو الرستن وبدأوا مهاجمة

افلاس انساني واخلاقي
مواطن عربي مهاجر -

تعليقات المنحبكجحشية تثبت افلاسهم الانساني والاخلاقي وهم يزينون للديكتاتور السفاح قاتل الاطفال ومرتزقته وشبيحته ومجرميه سوء افعالهم التي اعتبرتها الامم الحية مجازر ضد الانسانية وحرب ابادة لمواطنين عزل، ٤٩ طفل بريئ اغلبهم لم يدخل المدرسة لصغره و ٣٤ امراة ام وزوجة وجدة والباقي مواطنون قرويون عزل. مجموع شهداء مجزرة الحولة حتى تاريخه ١٠٨؟؟؟؟!!!!! (للمقارنة عدد شهداء مجزرة دير ياسين ٢٥٠ - ٣٦٠ حسب المصادر العربية و ١٠٧ حسب المصادر الغربية؟؟؟!!!! الديكتاتور حابب يزايد على اجرام اسرائيل؟؟؟!!!) لماذا اعترف نظام العصابة بوقوع مجزرة ووجه الاتهام الى العصابات الارهابية وشكل لجنة تحقيق نرجو ان تاتي بتقرير مفصل في مدة اقل من المدة التي مازالت تتمتع بها لجنة التحقيق في اغتيال عماد مغنية القائد العسكري الكبير لحزب الحسون في المنطقة الامنية في العاصمة السورية؟؟؟؟!!! اذن ليس هناك فبركة قناة فلان ولا علتان. ناتي للمهم وهو كلام العالم اللي بيفهم وعنده مشاعر انسانية، يعني مش كل الناس حسين مرتضى ومقدسي وبثينة ووليد وبوطي ونبيه وحسون وعون وسماحة ووهاب وقنديل وبقية الخصيان من الاذناب والابواق. قائد فريق المراقبين الدوليين الذي يشرف على تنفيذ خطة مجلس الامن الدولي، بلاش نضيف والجامعة العربية لكي لا نجرح مشاعر المنحبكجحشية، انطلق فريقه الى القرية المنكوبة وقدم الجنرال تقريرا عبر دائرة تلفزيونية الى مجلس الامن الدولي الذي اصدر على اثرها بيانه الرئاسي بموافقة ال ١٥ دولة اعضاء المجلس. ثم جاءت المفوضية العليا لحقوق الانسان، واللي مقرها مش في الدوحة، واصدرت تقريرها الذي اشرت اليه والذي تلاه الناطق الرسمي باسم المفوضية روبرت كولفيل. ثم اهتزت دول العالم الحر الديموقراطية المتقدمة واخذت قراراتها السيادية بطرد سفراء وقناصل وديبلوماسيي نظام العصابة من بلدانهم. يعني انا اكذّب كل هؤلاء البشر الاحرار الديموقراطيين واصدق شبيح مخابراتي ينقر على الكيبورد نافثا سمومه ومتقيئا سخافاته مستميتا في الدفاع عن ديكتاتور سفاح قاتل مجرم صنم لا يحمل طهر الحجر؟؟؟؟!!!! انا اكثر وعيا من ان انضم الى جوقة منحبكجحشية تم تحضير مز*** التاريخ لهم ولشبيحهم الاكبر وباقي على البطة وعصابته زقّة قد يلزمها عملية جراحية كما حصل مع الطواغيت الذين سبقوه من مده لانه ثبت ان الطواغيت تاخذهم العزة بالاثم ويرفضون اخذ العبرة من مصائر الاخري

عربي مسلم وافتخر
مواطن عربي مهاجر -

يا ريت القائمين على موقع ايلاف ينشروا ردي هذاعلى صاحب تعليق رقم ٨. الحقيقة اكثر ما استفزني في تعليقه هو اللازمة المخابراتية المتكررة "ولا شك"؟؟؟؟!!! رغم ان الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت اعتبر الشك دليل الوجود "انا اشك اذا انا افكر، انا افكر اذا انا موجود". يعني المنحبكجحشية عارفين كل شيئ عن كل شيئ؟؟؟!!!! يعني مكشوف عنهم الحجاب، بيعرفوا اللي صار واللي بيصير واللي بدو يصير؟؟؟؟!!!! جميل الانسان يستخدم عقله ويفكر ويحاول ان يصل الى نتائج. مش حالة صحية الختم على القفا والتشبيح لاصنام سفاحين لا يحملون طهر الحجر. في الشق الشخصي من تعليق رقم ٨، انا مسلم ابن مسلم وابن مسلمة ابا عن جد عن جد الى قريش. حقيقة: اسمي الرسمي كله انبياء ورسل صلوات الله وسلامه عليهم وليس بينهم داوود او يعقوب. في شق الهجرة، انا مهاجر في استراليا ولقد سبق وكتبت انني اعمل في مجال تطوير انظمة الكمبيوتر وتحليل المعلومات في استراليا. انا لست من اصل مصري، رغم انني مصري الهوى. انا افتخر بجذوري العربية الشامية وبحكم سكني وعملي في دول الخليج العربية، اتقن اكثر من لهجة عربية ولا اجد مشكلة في استخدام لهجة او مفردات اي بلد عربي، بل على العكس افتخر بذلك. انا لم ازر اسرائيل او فلسطين المحتلة منذ هزيمة او نكسة او نكبة ٥ حزيران يونيو ١٩٦٧. انا لا اختلق قصصا ولا افبرك. انا ناقل للحدث او الخبر او المقال وامتلك المعرفة والعلم وطرق البحث والقدرة على التحليل والاستنتاج. انا بحكم عملي المهني اتعامل بمدخلات واعالجها واستخرج مخرجات. مهنتي علمية منطقية نموذجية منظمة لا ينفع معها حركات الفهلوة والهمبكة والفبركة. لنتفق ان سوريا دولة وشعب وحضارة ومؤسسات وطموح كانت قبل الاسدين الوالد والولد وستبقى بعد الولد الى ما ساء الله. سوريا ليست ضيعة ضايعة او مزرعة خاصة. الديكتاتور وعصابته لا يملكون سوريا. الديكتاتور اخذ فرصته ليقود سوريا وخلاص. الشعب السوري استرد قراره وطالب بالتغيير. المادة الثانية من الدستور السوري تقر ان السيادة للشعب ولا يجوز لفرد او جماعة ادعاؤها. الشعب السوري ليس قاصرا عن تدبير شؤون سوريا. كان قادرا على ذلك قبل العبث ومازال قادرا على ذلك بعد زوال العبث. لا يقبل شعب سوريا ان يتحكم فيه صنم الى الابد. شعب سوريا لا يقبل سفاحا يخيره بين ان يحكمه الى الابد او يقتله وبحرق البلد. هذا هو قرار الشعب السوري. اي فذلكات وعلاك مصد

مواطن عربي مهاجر
عربي -

التيار الديني خاصة بشكله السلفي قرر أن يمارس استبداده الخاص على المجتمع ككل،ولم يتردد لحظة في نفي الآخر أياً كان مسماه ،فالتباين بين رؤية الذات والآخر داخل الجماعات السلفية بعضها البعض،واختلافها فيما بينها لسنوات طويلة في فروع دينية مثلت بالنسبة لهم أصول للخلاف والاختلاف، انسحب بشكل واضح على رؤيتهم للآخر الخارج عن التيار السلفي عامة،فكما مارسوا تكفيرهم ضد بعضهم البعض وضد غيرهم من الجماعات السياسية الدينية كالأخوان مثلاً،قرروا أن يمارسوا نفس الآلية القمعية على مختلف التيارات السياسية سواء اليسارية أو الليبرالية.فالجماعات السلفية التي شاركت في استبداد النظام السابق تمارس الآن حرية مزعومة تحت مسمى الديمقراطية التي اعتبرتها كفراً أصيلاً وخروجاً عن هدي السلف الصالح!!. آلية التكفير والهجوم على كل أشكال الحداثة تأتي متسقة تماماً مع المرجعية الأصولية التي يتبعها السلفيون،فرحابة الإسلام وحريته وإيمانه بأحقية الفرد في تقرير مصيره ،تضيق لتتحول إلى قيود في رقاب العباد تحت دعوى العودة إلى الأصول أو ما يرون هم أنها الأصول،بحيث يحدث الخلط النظري بين رأي الشيوخ والفقهاء الذي لا يتعدى كونه مجرد رأي مرتبط بالزمان والمكان،وبين الشريعة الإسلامية السمحة،فيتحول الرأي إلى قانون وشريعة ملزمة.أزمة نظرية يعاني منها التيار السلفي على اختلاف جماعاته ومختلف مرجعياته الفقهية القديم منها والجديد،والمصري منها والمقيم في بلاد قاحلة بعيدة لا يمت لأصولنا المصرية الوسطية.

مواطن عربي مهاجر
مواطن -

الجماعات السلفية التي تمارس ديمقراطية الكفار،سوف تكشف عن وجهها الإقصائي الحقيقي إذا فرضنا وجاءت نتيجة الانتخابات على غير الهوى ،بل حتى وإن جاءت على هواهم فستكون هي الطريق الكافر الذي أوصلهم لتحقيق أفكارهم المقدسة،وسينتهي دورها كدابة حققت لراكبها غايته.

مواطن عربي مهاجر
مهاجر -

نحن أمام كفار ـ أقصد الأحزاب اليبرالية ـ تجتهد في صنع صفقات مع التيار الديني أحياناً بوصفه صاحب حضور لا يستهان به في الشارع،وأحياناً مع السلطة العسكرية لتضمن من يحميها من سطوة الدينين،محاولات للحضور السياسي ليس إلا، نتيجة لما تفتقده مع تواجد فعلي على أرض الواقع.وكذلك طائفة مدعي الثقافة والحرية الذين يجتهدون في تصدير أفكار صادمة للمجتمع تصيبة بخيبة أمل في أي مشروع وطني معتدل،يضم تحت رايته مختلف التوجهات الدينية والليبرالية وحتى العلمانية للوصول إلى نتيجة واحدة وهي بناء هذا الوطن.فالكل مدان؛ التيار السلفي بتشدده وتناقضه ،والأحزاب بخيبتها وضعفها، والنخبة الثقافية وعدم قدرتها على القيادة والتوجيه،لننتهي إلى مجتمع فصامي يغطي التماثيل في الميادين وينشر العري على صفحات العالم الافتراضي. يا سادة نحن الآن أمام مشروع استبدادي جديد،تُستغل فيه كل الشعارات التي تحمل في ظاهرها الجنة وباطنها العذاب،فإن لم يتخلى التيار السلفي عن صلفه وتناقضه وعاد من حيث أتى ،أو اندمج بشكل فعلي حقيقي في العمل السياسي الحر والمتغير بطبيعة الحال ،غير المتنمي لأي أصولية محدودة الرؤية،وإن لم تقدم الأحزاب على كثرتها مشروع وطني تنموي حقيقي، وإن لم ننتبه جميعاً سينتهي بنا الحال كما بدأنا،استبداد الأقوى وحكم لن يترك رقابنا إلا بدماء جديدة .

مواطن عربي مهاجر
المنحبكجحشية -

للنشر - أعلن الداعية السعودي الشيخ الدكتور “علي الربيعي” في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عن مكافأة مالية قدرها 450 ألف دولار لمن يقتل بشار الأسد. وقال الدكتور الربيعي: “نعلن عن مكافأة مالية وقدرها 450 ألف دولار لمن يقطف رأس السفاح بشار الأسد صاحب مجازر النساء والأطفال التي روعت العالم”.

عضو حمزة الخطيب
مواطن عربي مهاجر -

ردا على صاحب التعليق رقم ١٦، هذا هو المتوقع من علماء الاسلام علماء الامة من البوطي وحسون الى شيخ الازهر الى علماء الحرمين الشريفين. عضو الشهيد حمزة الخطيب الذي بتره المجرمون واغتالوا شهيدنا حمزه ابن ال ١٣ ربيعا اشرف من الديكتاتور ومرتزقته وشبيحته ومجرميه واذنابهم وابواقهم. هذا اساس للنقاش. بشار حافظ الاسد شاب سوري اتيحت له فرصة ان يدير شؤون سوريا معززا مكرما مرحبا به من مكونات عديدة من الشعب السوري. هذا الرئيس القائد الفريق الخ الخ الخ وظيفته حسب الدستور الحفاظ على كل مواطن سوري وتوفير حياة افضل للسوريين. عندما يكون هذا الرئيس مسؤولا عن اعتقال وتعذيب وبتر واغتيال شهيد ابن ١٣ عاما لمجرد الشبهة، يصبح هذا الديكتاتور قاتلا مجرما بربريا وحشيا فكانما قتل الناس جميعا. وجزاؤه من جنس العمل. هذا لمجرد اغتيال نفس بريئة واحدة في سبيل الحفاظ على كرسي لا يمتلكها وانما انزل عليها انزالا، فما بالك والشهداء السوريين الذين اغتيلوا تجاوزوا ١٥ الف شهيد بين طفل وامراة وشاب وزوجة وام واب وعجوز من المواطنين العزل لا لشيئ الا للتمسك بكرسي لا يمتلكه؟؟؟!!! ناهيك عن الاف المعتقلين والمغتصبين والمشردين والنازحين والممتلكات المهدمة والافتراءات والفبركات والسفاهات بحق ابناء سوريا من منحبكجحشية صم بكم عمي و خصيان خصوصا من لبنان، لا لسبب الا للحفاظ على كرسي لا يمتلكه؟؟؟؟!!! الشاب الشهيد حمزة علي الخطيب لم يحفظه رئيس الدولة ولم يسهر على راحته ليتعلم ويكبر ويعطى الفرصة ليترشح لرئاسة الدولة السورية كاي مواطن سوري؟؟؟؟!!! الديكتاتور السفاح المجرم الدموي البربري لا حصانة له على جرائمه. اذا ابتعدنا عن الاسلام والمسلمين وعلمائهم وشرعهم، رئيس الولايات المتحدة الامريكية بيل كلينتون حوكم في الكونغرس الامريكي، ممثلي الشعب الامريكي، على ما هو اقل كثيرا من اغتيال فتى امريكي عمره ١٣ سنة (فضيحة مونيكا لوينسكي)؟؟؟؟!!!! الرئيس الامريكي ريتشارد نيكسون ارغم على الاستقالة لتهمة لم يكن فيها دم ولو جرح بسيط، تهمته كانت التنصت على الحزب الديموقراطي (فضيحة ووترغيت)؟؟؟!!!! وطبعا هناك امثلة كثيرة تظهر قيام ممثلي الامة بواجبهم في الحفاظ على الدستور ومبادئ الامة المتفق عليها، اما عندما يتحول مجلس الشعب الى سيرك تهريج من عينة "سوريا قليلة عليك، انت لازم تحكم العالم" وعندما يستخف رئيس الدولة بمجلس شعب منتخب ولا يتنازل لحضور جل

يا لشماعة السلفية؟؟!!!
مواطن عربي مهاجر -

ردا على تهمة السلفية وشيطنتها وتسفيهها وترهيب الناس منها من امثال تعليقات ١٣ و ١٤ و ١٥، فحقيقة الموضوع محيّر ويدعو للتساؤل؟؟!!! اذا كان الترهيب والتخويف من المتمسكين بالدين بالمطلق، فهذا موضوع كبير جدا ومتشعب ياخذنا من ايات الله العظمى المقدس سرهم والائمة المغيبين والحاضرين عبورا الى الحبر الاعظم بابا الفاتيكان والبطريرك الماروني في لبنان وصولا الى بابا الكنيسة القبطية والكنيسة الارثوذكسية والى الملا عمر الطالباني واية الله السيستاني وسيد بني حزب الله اللبناني الخ الخ الخ. يعني غير مقبول علميا ان اللحية على وجه المسلم من اهل السنة والجماعة هي دليل رجعية وسلفية وتخلف ونكوص بينما نفس اللحية على وجوه الاخرين مقبولة وتقدمية ومهابة وورع الخ الخ الخ. ما ينطبق على اللحية ينطبق على الالتزام. اما مقياس واحد للكل بدون تفرقة او محاباة او تمييز، او لندع هذه التهمة والترهيب والتخويف جانبا لانها مش مصروفة. اما اذا كان الموضوع حصريا بالثورة السورية، فالواقع الميداني يدحض هذه الفرية الكبيرة التي يحاول نظام عصابة الزعران تسويقها وهو فاشل في ذلك حتى تاريخه. يعني مش معقول يكون قادة انتفاضة السوريين المباركة من امثال البروفيسور برهان غليون، راجع اتهام البوطي له باقتلاع الاسلام من سوريا، وبسمة قضماني وجورج صبرا وعلي فرزات والعقيد المنشق عن الجيش الاسدي رياض الاسعد وسميح شقير وحارس مرمى نادي الكرامة عبدالباسط الساروت والملازم المنشق عن الجيش الاسدي عبدالرزاق طلاس ومالك جندلي ويارا ميشال شماس وميشيل كيلو ومنتهى سلطان الاطرش وهيثم المالح وغيرهم الكثيرون من ابناء سوريا من مختلف مكونات المجتمع السوري بمن فيهم ابناء من الطائفة العلوية، غير معقول ان هؤلاء يسعون لاقامة امارة سلفية في كل ركن من سوريا ويطالبون باقصاء الاخرين؟؟؟!!!! خيطوا بغير هالمسلة. يا ريت تراجعوا رؤية المجلس الوطني السوري وجماعة الاخوان المسلمين في سوريا والجيش السوري الحر وغيرهم من مكونات الثورة السورية المباركة ولنتناقش اذا وجدتم اي كلمة تشير الى سلفية وانعزال واقصاء وتحجيم الخ الخ الخ. العيب الحقيقي هو ان طرف ما يفترض في الطرف الاخر شيئ ما ويبني النقاش على هذا الافتراض وكانه صادر عن الطرف الاخر، يعني ناس بتكذب الكذبة وبتقوّل الاخرين وبينشروها وبيصدقوها؟؟؟؟!!! نحن ابناء الشام الاغر ليس فينا جحا. عيب.

نذر حرب طويلة
For Strategic Studies -

يقول الصحفي البريطاني باتريك كوكبيرن إن أجزاء من سوريا تعاني من وطأة حرب أهلية بالفعل فقد وصلت الأمور في سوريا إلى حد أن قامت سلطة الأسد وشبيحته بحز أعناق أطفال أبرياء على نحو ما جرى في بلدة الحولة القريبة من حمص الجمعة 26مايو 2012، حيث قُتل 114 شخصا بينهم 32 طفلا؟ فهل تعني هذه المذبحة التي لقيت إدانة دولية واسعة النطاق وسخطا شعبيا عارما منعطفاً جديداً مؤدياً لحرب أهلية ؟ يرى بعض المراقبين أن مذبحة الحولة تمثل منعطفا في الأزمة السورية حيث أنها أعادت سوريا مرة أخرى إلى بؤرة الاهتمام الدولي، وأضاف كوكبيرن بأن حكومة الرئيس بشار الأسد استقوت في الآونة الأخيرة بخطة أنان التي قلصت من احتمالات التدخل الأجنبي ، ولكن مايجعل احتمال التدخل الدولي أن منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان اتهمت بلهجة لا لبس فيها ولا غموض قوى الأمن السورية بارتكاب هذه الجريمة الشنعاء ، فقد صرح المسؤول بالمنظمة، نديم حوري، للتلفزيون الفرنسي أن لديهم أدلة كافية على تورط قوات الأسد في قتل أولئك الضحايا بدم بارد ، كما أن صحيفة صنداي تلغراف البريطانية تشاطر منظمة هيومن رايتس ووتش الرأي نفسه،فقد ذكرت في عددها الصادر يوم الأحد 27 مايو 2012 أن ما يحدث في البلدات والقرى المحيطة بمدينة حمص هو أن قوات النظام ما أن تشرع في خوض معركة مع الجيش السوري الحرّ حتى ينخرط "شبيحته" في بث الرعب وسط السكان المدنيين، وأضافت الصحيفة بأن النظام السوري يتصرف على افتراض أنه كلما اتسم الوضع بمزيد من الفوضى، تراجعت احتمالات التدخل الدولي ،كما أن النظام يعتقد أن بمقدوره التحايل على المراقبين الدوليين، وأن القوى الغربية المنغمسة في الانتخابات والأزمات المالية لا ترغب في التورط في الشأن السوري، وتتحين الأعذار للامتناع عن ذلك، أما وقد ازداد كل من النظام الحاكم ، والمعارضة المسلحة قوَّة ومنعة في الأشهر الأخيرة بحيث لا يجد أي منهما سبباً لتقديم تنازلات، فإن المشهد يُنبئ بحرب طويلة باتت نذرها ظاهرة للعيان.

اضافة لازمة على تعليق
مواطن عربي مهاجر -

تعليق رقم ١٩ يلزمه هذه الاضافة حتى تكتمل الصورة. كل هذه الخسائر والتضحيات في الانسان السوري والدمار في ممتلكات الانسان السوري وموجودات دولته كان، وما زال، بالامكان توفيرها وحفظها لو ان النظام السوري المؤسساتي كما يدعون تقدم الى الشعب السوري باستقالته الى الشعب السوري مصدر السلطات حسب المادة الثانية من الدستور السوري وتم نقل السلطة الى لجنة حكماء مدنية وذهب الجيش والقوات المسلحة الى ثكناتهم وذهبت ميليشيا الحزب والشبيحة الى مراكز الجيش وسلموا اسلحتهم وعادوا الى منازلهم مواطنين مدنيين. تقوم لجنة الحكماء التي تشرف عليها الامم المتحدة بتنظيم استفتاء ونظام انتخابات يشمل كل مكونات المجتمع السوري وتجري الانتخابات بحرية مطلقة وباشراف دولي وليحكم الفائزون. منتهى المدنية والحضارة وباشراف دولي فاعل قوي مؤثر. ما هي المشكلة في هذا؟!!! لا مشكلة ابدا ولا خسائر ولا تهويل بحرب اهلية. اين العقدة اذن في الماساة السورية؟؟؟؟!!! هناك حزب او طائفة او اسرة او حلقة ضيقة تعتقد ان سوريا ضيعة ضايعة او مزرعة خاصة وانها حصة هؤلاء من اتفاقية سايكس - بيكو ١٩١٦؟؟؟؟؟!!! هذا قاد الى ممارسات دموية بربرية وحشية ديكتاتورية قاتلة لكي يستمر في الحكم الى الابد شخص لا يستحق دولة لها تاريخا وحضارتها وشعبها الذي لا يملك ايا منهم. ذكرني بوعد بلفور المشؤوم. هنا القضية. كائن واحد يمارس سياسة اما احكمكم الى الابد او اقتلكم واحرق البلد؟؟؟!!! هل هذا مقبول عالميا في عصر النور والديموقراطية والحضارة والتواصل الانساني السهل؟؟؟!!!! لا والف لا. وهذا ما يؤمن ويطالب به الشعب السوري. هل الشعب السوري حالة استثنائية يجب ان يخضع بالمطلق لديكتاتور الى الابد لان هذا الديكتاتور مسلح ولديه عصابة اجرامية وزرطة منحبكجحشية شبيحة واذناب وابواق؟؟؟!!!! مش مصروفة. الشعب السوري قرر. الشعب السوري يفرض قراره بمساعدة قوى الخير في العالم. العصابة الاجرامية الى زوال سواء بالمليح او بغيره. با ريت واحد ينصح الديكتاتور يخطب خطاب الوداع ويسلم الامانة للشعب ويحفظ سوريا شعبا ودولة ومؤسسات وثروة.