أخبار

لجنة الانتخابات تستعد لتسجيل الناخبين في غزة واللوائح ستكون جاهزة منتصف يوليو

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

غزة: اعلنت لجنة الانتخابات المركزية التي بدأت عملها في قطاع غزة الثلاثاء انها ستباشر السبت المقبل تحديث سجلات الناخبين في قطاع غزة، موضحة ان هذه اللوائح ستكون جاهزة حوالى منتصف تموز/يوليو.

وقالت اللجنة، التي فتحت مقرها الرئيس في غزة، صباح الثلاثاء في بيان تلقته وكالة فرانس برس، ان "تنفيذ عملية تحديث السجل الانتخابي سيستغرق ستة اسابيع بدءًا من السبت لاعداد التحضيرات اللوجستية والادارية وحملات التوعية الميدانية لجمهور المواطنين".

واوضحت اللجنة انها ستعمل على "استقطاب الكوادر البشرية وتدريبها للانطلاق بالعملية الميدانية لتسجيل المواطنين في الاسبوعين الخامس والسادس، حيث سيتم دعوة المواطنين إلى التوجّه الى مراكز تسجيل الناخبين لتسجيل انفسهم او تعديل بياناتهم".

وكان حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية التقى اسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة بعيد وصوله الى غزة ظهر امس الاثنين، حيث سمحت حكومة حماس للجنة ببدء العمل في القطاع. وعقد رئيس اللجنة حنا ناصر لقاء مع وزير التربية والتعليم في حكومة حماس في غزة اسامة المزيني.

وبعد اللقاء اكد حنا ناصر اهمية "تسهيل مهمة اللجنة، بحيث يمكن الاستفادة من المدارس الحكومية لعملية تسجيل الناخبين ووزارة التربية والتعليم قدمت لنا كل التسهيلات". وعبّر ناصر عن امله في ان تكون فترة الاسابيع الستة "كافية لعملية التسجيل في القطاع".

واجتمع ناصر مع اعضاء اللجنة في قطاع غزة في مقر اللجنة غرب مدينة غزة. من جانبها رحبت وزارة الداخلية في حكومة حماس بـ"مزاولة لجنة الانتخابات المركزية عملها" في القطاع.

وقالت الوزارة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انها "ملتزمة بتعليمات رئيس الوزراء (هنية)". في المقابل تواصل حركتا فتح وحماس في القاهرة مشاوراتهما التي بدأت مساء الاثنين لتشكيل حكومة التوافق الوطني في اطار اتفاق مصالحة عقد بين الحركتين الاسبوع الماضي تحت رعاية مصرية.

وفي القاهرة اعلنت المخابرات المصرية في بيان صحفي انه عقد اليوم اجتماع بين حركتي فتح وحماس "حيث تم استعراض نتائج زيارة لجنة الانتخابات المركزية إلى قطاع غزة وعبرت الحركتان عن ارتياحهما البالغ لما تم، وأكدتا على دعمها الكامل لعمل لجنة الانتخابات المركزية".

واضاف البيان انه "جرى في الاجتماع الاتفاق على عدد من القضايا المتعلقة بتشكيل حكومة التوافق الوطني والإجراءات المتعلقة بإنجازها وفق ما سبق وتم الاتفاق عليه".

بدوره قال اسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس لوكالة فرانس برس انه "تم الاتفاق اليوم على ان تجتمع لجنة منظمة التحرير في الثاني من حزيران/يونيو، وان تجتمع الحركتان في الخامس من نفس الشهر لتسمية وزراء الحكومة".

من جانبه قال عزام الاحمد رئيس وفد فتح في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من القاهرة انه "تم الاتفاق بين الحركتين على اسس تشكيل الحكومة كما تم الاتفاق على عقد لقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس حركة حماس خالد مشعل في القاهرة في النصف الثاني من شهر حزيران (يونيو) المقبل".

كما اشار الى انه "تم الاتفاق على عقد اجتماع للجنة المجلس الوطني الفلسطيني في الاسبوع الاول من الشهر المقبل في عمّان بهدف اعادة صياغة قانون انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني واعادة تشكيله". ويفترض ان تتولى حكومة التوافق الوطني الانتقالية برئاسة الرئيس محمود عباس حال تشكيلها، الاعداد للانتخابات الرئاسية والتشريعية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف