أخبار

المالكي ضد تلويح محافظات جنوبية بالأقاليم : ألف لا لأي خطوة تقسيم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وقوفه ضد السلوك الطائقي والمليشيات وشدد بالقول ألف لا لأي خطوة تعمل على تقسيم العراق ردًا على تلويح محافظات جنوبية بالتحول الى اقاليم، بينما يعقد قادة سياسيون اليوم الاربعاء اجتماعًا في السليمانية الشمالية بمشاركة الرئيس جلال طالباني لبحث سحب الثقة من الحكومة .. في وقت اعلنت القائمة العراقية بزعامة علاوي انضمام نواب من دولة القانون بزعامة المالكي لجهود سحب الثقة وسط هجوم ضدتحركات رئيس البرلمان اسامة النجيفي في حشد جهود السياسيين لاسقاط الحكومة.

قال رئيس الوزراء العراقي نوريالمالكي خلال اجتماع في مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى (375 كم شمال العراق) مع جمع من شيوخ عشائر ووجهاء ومثقفين أن نينوى تعد واحدة من أهم وأكبر محافظات العراق وهي معروفة بتاريخها ورجالها ومواقف عشائرها ومثقفيها الوطنية من أجل وحدة البلد. واكد أنه يعمل من اجل "العراق السيد والقوي والموحد وبحمد الله عادت اللحمة الوطنية بين جميع مكوناته وعادت علاقاته في محيطيه العربي والإقليمي ونتجه نحو البناء والإعمار والإستثمار الأمثل لثرواته الوطنية".

المالكي يتحدث الى شخصيات الموصل

وقال المالكي في كلمته التي تسلمتها "ايلاف" الليلة الماضية "نتجه اليوم نحو بناء الدولة على أساس الدستور ورفض السلوك الطائفي الذي استنزف منا أرواحاً كثيرة في السابق،وعدنا أحبة وشركاء وهذه القيم التي نؤمن بها يجب أن تستند إلى رفض للميليشيات والعصابات وأن لا أحد يحمل سلاحاً إلا سلاح الدولة وأن الجميع أمام القانون سواء ولا تمييز بين أحد وآخر وجهدنا وتقديم الخدمات يوزع بشكل عادل على أساس وحدة البلد والمجتمع" .

وشدد المالكي على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق وقال "ألف لا لكل خطوة على طريق تقسيم العراق ونحن على ثقة تامة بإيمان أبناء الشعب بوحدة بلدهم وإنهم شركاء في كل شبر من هذه الأرض". وأضاف أن ما تحقق من نجاحات كان بفضل المصالحة الوطنية والجهود التي تضافرت حولها والمؤتمرات والإجتماعات التي عقدت من قبل العلماء والعشائر والفنانين والمثقفين والرياضيين. واشار الى انه "لو أن جميع أطراف العملية السياسية عادوا إلى الدستور وإلتزموا به لما كنا اليوم نواجه أية مشكلة وأن جميع المشاكل تحل من خلال الدستور" .. داعياً الجميع إلى حضور الإجتماع الوطني والجلوس لبحث المشاكل وحلها وفق الدستور مؤكداً بأنه الطريق المستقيم لعملية الإستقرار.

وكانت رئاسة مجلس محافظة البصرة قد هددت الاثنين الماضي بتفعيل اجراءات تحويل المحافظة الى إقليم في حال سحب الثقة من المالكي داعية مجالس المحافظات الجنوبية الى حضور اجتماع طارئ للاتفاق على موقف موحد من الأزمة السياسية. وقال رئيس المجلس صباح حسن البزوني خلال مؤتمر صحافي إن "المجلس يعتزم تفعيل الإجراءات الخاصة بجعل المحافظة اقليماً في حال سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي" مبيناً أن "شعورنا المسبق بالقلق وعدم الإطمئنان من رئيس الوزراء المقبل بغض النظرعن الكتلة السياسية التي ينتمي اليها هو الذي يدفعنا باتجاه استكمال الاجراءات الدستورية الخاصة بتأسيس إقليم البصرة".

ودعا رئيس المجلس "المحافظين ورؤساء مجالس المحافظات الجنوبية الى المشاركة باجتماع طارئ برعاية مجلس محافظة البصرة من أجل مناقشة الأزمة السياسية التي يشهدها البلد"، موضحاً أن "قضية الاقليم ستكون أحد أبرز محاور الاجتماع الذي تقرر عقده غدًا الخميس".
وخلال العام الحالي اكد المالكي في أكثر من مناسبة بأنه ضد تشكيل اقاليم في المرحلة الحالية خاصة بعد تهديد محافظات غربية بالتحول الى اقاليم.

اجتماع للقادة في السليمانية بمشاركة طالباني لموقف من الحكومة
يعقد قادة سياسيون يمثلون التحالف الكردستاني والقائمة العراقية والتيار الصدري بمشاركة الرئيس العراقي اجتماعًا في محافظة السليمانية الشمالية مقر حزب طالباني وصف بالحاسم في اتخاذ موقف من الازمة السياسية الحالية في البلاد .
وقال آزاد جندياني، المتحدث الرسمي باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني، إن عودة الرئيس طالباني الى إقليم كردستان "تحمل بلا شك أجندات سياسية حيث يمر العراق بأزمة سياسية عميقة". واشار في تصريح وزعه مكتب اعلام الاتحاد الوطني الى أن طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني سيجتمعان اليوم الأربعاء لبحث مجمل الأوضاع السياسية والأزمة التي يمر بها العراق كما سيجتمع طالباني ايضًا مع عدد من قادة القوى السياسية العراقية .

وحول طلب حزب الدعوة بزعامة المالكي من طالباني التدخل لمعالجة الأزمة السياسية بأسرع وقت، قال جندياني: "منذ بدء الأزمة السياسية في العراق يبذل الرئيس طالباني جهوده ويعمل بجد على معالجة هذه الأزمة"، مشيرًا الى أن عمق وتشعب الأزمة السياسية جعل من معالجة الأزمة الراهنة غير سهلة .
وفي هذا السياق، كشفت العراقية بزعامة اياد علاوي أن طالباني سيبعث رسالة بعد الاجتماع إلى مجلس النواب لسحب الثقة من حكومة المالكي. وقال النائب عن القائمة احمد المساري في تصريح نقلته "السومرية نيوز" إن "بيت رئيس الجمهورية جلال الطالباني سيحتضن اليوم الأربعاء اجتماعًا يضم قادة العراقية والتحالف الكردستاني والتيار الصدري والمجلس الأعلى الإسلامي" مؤكدًا أن "طالباني سيبعث رسالة بعد هذا الاجتماع إلى مجلس النواب لسحب الثقة من حكومة المالكي".

وكانت القائمة العراقية والتحالف الكردستاني وكتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري قد عقدوا الاثنين الماضي اجتماعاً في أربيل حيث أكد المجتمعون التزامهم بتنفيذ جميع مقررات التي صدرت خلال اجتماع النجف ومواصلة عقد اللقاءات التشاورية وتوسيعها في الأيام المقبلة في اشارة الى اجراء سحب الثقة.
وردًا على ذلك لوّح القيادي في ائتلاف دولة القانون علي الشلاه بتشكيل حكومة أغلبية إذا أصرت بعض الأطراف على سحب الثقة من المالكي، فيما شدد على ضرورة عقد الاجتماع الوطني كخيار وحيد لحل المشاكل العالقة.


تراشق اعلامي بين كتلتي علاوي والمالكي
في وقت اعلنت القائمة العراقية بزعامة علاوي انضمام نواب من دولة القانون بزعامة المالكي لجهود سحب الثقة من الحكومة، فقد هاجم ائتلاف المالكي تحركات رئيس البرلمان اسامة النجيفي في حشد جهود السياسيين لاسقاط الحكومة.
وقالت الناطقة الرسمية باسم العراقية النائبة ميسون الدملوجي في تصريح تسلمته "ايلاف" إن عدداً من نواب دولة القانون أعربوا عن رغبتهم الصادقة في الانضمام الى المشروع الوطني والالتزام بمقررات الاجتماعات التشاورية التي عقدت في أربيل والنجف الأشرف والسعي الى وضع حد للأزمات السياسية المتعاقبة والتفرد في السلطة والشروع في عملية البناء الجاد والشراكة الوطنية والتطبيق الحقيقي للدستور.

وأضافت الدملوجي أن ائتلاف العراقية والكتل المتحالفة في هذا المشروع الوطني ترحب بنواب دولة القانون وكل من يشعر بالمسؤولية اتجاه الشعب العراقي لإنهاء الفشل في إدارة الدولة، وتسعى الى تجميع الهمم والنوايا الصادقة للنهوض بالعراق وترسيخ الاستقرار والتقدم.
ومن جهتها، انتقدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون سميرة الموسوي التحركات الاخيرة لرئيس مجلس النواب اسامة النجيفي في العمل على سحب الثقة عن الحكومة داعية اياه الى اصلاح مجلس النواب اولاً والذي يعاني ضعفًا اداريًا وماليًا وسياسيًابسبب ضعف قيادته بحسب قولها.

وقالت الموسوي في بيان صحافي تسلمته "ايلاف اليوم إن " النجيفي لم يوحد النواب للتصويت على القوانين المهمة التي تمس حياة المواطن وتوجه الى الاصطفاف مع جهات سياسية محددة على حساب الجهات الأخرى، وهذا غير مقبول وكان الأجدر به توحيد الآراء والمواقف داخل قبة البرلمان لاسيما أن جميع الكتل تقع تحت هذه القبة" . واوضحت " أن مجلس النواب لم يشرع الا قوانين هزيلة وترك القوانين المهمة التي توحد الشعب وتحل مشاكله وتقرب وجهات النظر بين السياسيين ومنها مشاريع قوانين النفط والغاز والانتخابات ودعم المشاريع الصغيرة اضافة الى التعديلات الدستورية والنظام الداخلي لمجلس النواب الذي عجز عن اقراره" .

وتابعت "لو كان مجلس النواب صوّت على قانون النفط والغاز لحلت المشاكل بين الحكومة المركزية واقليم كردستان وبقية المحافظات" . واشارت الى وجود ضعف في الدور الرقابي لمجلس النواب على نوابه ، اذ إن هناك نحو 16 نائبًا لا يحضرون نهائيًا الى المجلس ولم تتخذ الاجراءات بحقهم وهذا لا يرضي المستويين الشعبي والسياسي. واستطردت قائلة "إن هناك اموالاً كبيرة تؤخذ من ميزانية مجلس النواب وتصرف على البيوت والمدرعات وأمور كمالية أخرى ما يشكل عبئًا على ميزانية الدولة" .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نفاق اخواننا العرب
Kurdo -

في الموصل او نينوى مجموعات سكانية من كل الطيف العراقي فمثلا فيها عرب (الاغلبية) لكن ثلث المدينة من الكورد وفيها التركمان والاشوريين واليزيدين والشبك وحتى المسلمين فيها من السنة والشيعة. سوألي هو لماذا لايطلق اسم "عراق مصغر" على ام الربيعين بينما اصبح هذا اللقب متلازما مع الكلمة "كركوك" ؟؟؟ ولماذا لاتكون نينوى مدينة عراقية وليست عربية؟ ولماذا لم يدعو رئيس وزراء العراق (العادل والديمقراطي) اشراك القائمة التي نالت ثلث مقاعد مجلس محافظة نينوى لثلاث سنوات؟ ولماذا لايوجد في الصورة البائسة المنشورة هع الخبر اي دليل على حضارة الموصل التي كان مؤسسوها غير ناطقين بالعربية ولم يكن العقال على رؤوسهم؟ (مع احترامي للعقال واهله)

كذب
عمر -

من جانب يقولون ويدعون الى الالتزام بالدستور ومن جانب آخر يقفون ضد إنشاء الاقاليم الذي هو مطلب دستوري وحتى اسم العراق في الدستور هو العراق الاتحادي الديمقراطي، باي منكم نثق يا سياسي المصالح الشخصية ؟

واين الدستور
حسين طالباني -

السيد رئيس الوزراء يضع الدستور على الرف عندما يطلق كلمة الف لا للاقاليم، اي الف لا للدستور. الدستور العراقي ، والمفروض ان يكون المرجع لم يمانع في انشاء الاقاليم. فما الضير السيد رئيس الوزراء يدغدغ مشاعر العروبيين والبعثيين، والسذج عندما يتشبث بالاسطوانة التي مللنا منها .... تقسيم العراق.

كل الحب لك سيدي ابا اسراء
عراقي حر -

هذا هو ابن العراق البار ابا اسراء والله انك مفخره للعراق والعراقيين . كل يوم تثبت بانك انسان وطني عراقي غيور رغم المتصهينين امثال الكرد الشوفينيين . فالموصل عراقيه عربيه اشوريه كلدانيه تركمانيه شبكيه صابئيه فقط .

إلى4 عراقي حر
د.علي النجفـي. -

من المؤكد إنك بعثي خبيث،او إنك تركماني من احفاد المهاجرين،تريد الوقوع بيننا وبين الإخوة الأكراد، انتم التركمان معروفون بدسائسكم الشيطانية،وإن كنت تحب تركيا لأنك من احفاد خدمهم،فنحن العرب نكن الإحترام لأحفاد صلاح الدين الأيوبي،فهم شعب عريق ومتحضر،إضطهدوا على يد جميع الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق،وإضطهدهم الأتراك والعجم ايضا،ولا تنسى الربيع العربي سيحل ضيفا على تركيا قريبا لتجزئها الى جمهوريات عدة ايها التركماني المهاجر.عاشت الإخوة العربية الكردية،نعم لتحرير كردستان الكبرى فهم يستحقون ذلك.

الازمه تزداد ازمه
د.احمد الموسوي -

ان الازمه العراقيه تزداد اختناقا يوما بعد اخر وسط تصارع السياسين اصحاب الازمه والمبادره ويدخل العراق نفقه المظلم وسط تدخل دول الاقليم في قرارتهم وتوجاتهم وخصوصا الذين يدعون التدين والتي تربطهم علاقه قويه مع ايرا ن فهيي بالتاكيد تتحكم بقرارتهم حسب تصريحات من اوساطهم والجميع على علم ودرابه بذلك وسط تخلف في تقديم الخدمات للموطنين بسبب التصارع الطائفي المقيت وهذا ما نبه عليه المرجع محمود الصرخي من خلال عشرات البيانات واشار بوضوح(يا شعبي العزيز سياسة المستكبرين الظالمين المستعمرين سياسة ( جوّع كلبك يتبعك )... فسيبقى الشعب العراقي المظلوم في عوز وفقر وضياع وإرهاب وتشريد وتقتيل مادام هؤلاء يتسلطون على الرقاب..وهذه السياسة الخبيثة ملازمة لهم)(ولا خلاص ولا خلاص ولا خلاص الا بالتغيير الجذري الحقيقي .. التغيير الجذري الحقيقي .. التغيير الجذري الحقيقي لكل الموجودين ( منذ دخول الاحتلال ) ومن كل القوميات والاديان والاحزاب .....)

إلى4 عراقي حر
د.علي النجفـي. -

من المؤكد إنك بعثي خبيث،او إنك تركماني من احفاد المهاجرين،تريد الوقوع بيننا وبين الإخوة الأكراد، انتم التركمان معروفون بدسائسكم الشيطانية،وإن كنت تحب تركيا لأنك من احفاد خدمهم،فنحن العرب نكن الإحترام لأحفاد صلاح الدين الأيوبي،فهم شعب عريق ومتحضر،إضطهدوا على يد جميع الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق،وإضطهدهم الأتراك والعجم ايضا،ولا تنسى الربيع العربي سيحل ضيفا على تركيا قريبا لتجزئها الى جمهوريات عدة ايها التركماني المهاجر.عاشت الإخوة العربية الكردية،نعم لتحرير كردستان الكبرى فهم يستحقون ذلك.

إلى عراقي حر
إبـKurdistan ـن الحبيبة -

يجب إلحاق مدينة نينوى وتكريت إلى أقليم كردستان،علما بإن مسقط تكريت راس القائد الإسلامي الكردي صلاح الدين الأيوبي ،تكريت والموصل تعربت بعد ان هاجر اليها العرب من شبه الجزيرة العربية،وكان في نينوى بضع آشوريين،ولم يكن هناك تركماني واحد قبل الحكم العثماني،اما الشبك واليزيدين فهم اكراد اقحاح.

منافق
هيوا -

المالكي وصدام وجهان قبيحان لعملة واحدة، وهي الشوفينية العنصرية. سنسقطك ونرسلك الى مزبلة التاريخ مع المقبور. والله ان المالكي وجلاوزته هم اسوأ من صدام.

مجوسي يقول عراقي !?
مصطفى الهاشمي -

الى -4-ايراني يدعو انة عراقي ما تكول ابو اسراء مفخرة للشروك امثالك ولأسيادك الملألي في قم وطهران !!!! والعرق والعراقين منكم براء ياعملا ء الصهاينة والمجوس.

الى المعلق /5
واحد تركماني -

احلف انت لست نجفيا . انت كردي ابن كردي.

غصبا عن كل مداس
عراقي وتاج الراس -

الجميل والمفرح في التعليقات الهزيلة والركيكة والفبيحة في نفس الوقت انها كلها تنظر للموضوع من وجهه النظر العرقيه فالكووورد كما يحبون ان يكتب اسمهم بدلا من كرد كانوا يحلمون باقليم يظم محافظاتهم السليمانية واربيل ودهوك وزاخو اما الان وبعد تحقق هذا الحلم فانهم يحاولون الحصول على كسب اكبر فبداوا بكركوك ثم الموصل وصلاح الدين مسقط راس قائدهم العربي الكردي صلاح الدين التكريتي الايوبي الكردي العراقي الاسلامي وبعدها سيقولون ان كل العرب دخلاء وان العراق كردي اصلا وسيطالبون المجتمع الدولي بطرد العرب من بلدهم كونهم مقيمين غير شرعيين اما العربان وما ادراك ما عربان العراق فاحدهم يقول في تعليقه ابو اسراء يعارض الدستور بطلبه عدم اقامه الاقاليم ولكن لو وسع فكره قليلا واكمل الجمله لوجد ان ابو اسراء طالب بعدم طرح موضوع الاقاليم الان واضع مليون حط تحت كلمه (الان) وفي هذا الوضع المتازم وان من طالب باقامة اقليم في البصرة ما اراد من طلبه الا تهديد من اجل ابقاء رئيس الوزراء المالكي فهو داعم له ورغم هذا فقد رفض المالكي فكرته اما من كان يتباكى على عوده الضباط السابقين وكان يتوسل وينادي بعراقيتهم وانهم كانوا مجبرين على الانتماء للحزب المقبور اصبح بين ليلة وضحاها يتهم المالكي بمسانده البعثيين بعدما امر باعادتهم . بالله على عقولكم يا عراقيين انا لا اخاطبكم انتم بل اخاطب عقولكم علها تفيق من سباتها الطوييييييل جدا بالله هل انتم مقتنعون بما تقولون وهل ان فكركم صحيح وهل ان ما يبني العراق ويلزم هو هذا اصطفاف المقيت وهذه العرقيه القبيحة. انا ادعوا ليل نهار اللهم احفظ العراق اللهم احفظ العراق اللهم احفظ العراق ولكن الان اضفت شيئا لدعائي عسى ان يتقبل الله من عبده الفقير . اللهم احفظ العراق واهلك كل عراقي لا يعمل من اجل العراق خالصا ويربط العراق بمذهبه او قوميته اللهم العنهم ومزقهم واحشرهم مع فرعون وهامان وصدام

المالكي
عراقي -

يعني شكد اكو معلقين اذكياء يقولون ان المالكي انتهى...اذا المالكي يحب الكرسي ويريد يطول بالجلوس سهلة وماكو اسهل منها يعطي الاكراد كل مايريدون ويطلق ايديهم بتهريب النفط ويعطيهم ويسد افواههم ويروح للعراقية لان مثل ما يكولون بالتعليقات دكتاتور يحب الكرسي بعدها يذهب للعراقية يسال شنو تريدون اني حاضر ..تفضلوا مجلس السياسات تفضلوا سيارات الدولة وباجات الدولة واسلحة الدولة كلهة لكم سهلة لان من اجل الكرسي بس الرجل وطني وشريف ولا يساوم على حساب الوطن ولذلك اليوم المالكي يدفع ثمن رفضه اوامر الكرد والعراقية ووقوفه بوجه الناس المستعدين يبيعون العراق ببرميل نفط واحد كل العراق المالكي واقف ضد مشروع تقسيم العراق المالكي واقف ضد هيمنة الكرد على الحكومة المركزية ومحاولات اضعاف العراق المالكي يقف بوجه اختصار المكون الوطني السني بمجموعة من التجار والسماسرة ويحرص على مشاركة الجميع المالكي يمنع الاستئثار من الاقليم على المركز وسياسات الفرض المالكي يريد ان يكون توزيع الثروات بالبلاد بشكل عادل المالكي يريد ان يبني جيش للعراق وليس قوات للاقليم او المحافظات المالكي يرفض بيع العراق لدول تريد ان تلعب بالعراق كما تشاء المالكي رفض ويرفض مبدا السياسي في سوق من يدفع الاكثر العراقي

الى رقم 4
جنور -

الرد غير مفهوم

jj
abbas -

السيد الدكتور علي النجفيماذا تعني بالاخوة العربية الكردية , هل تقصد طلب مساعدة البرزاني من صدام لطرد الطالبانيين ام تقصد عشرات السنين من قتل وتهجير الاكراد على يد الحكومات العراقية ام تقصد الذي يجري الان, ام تقصد شعار الصدريين .. لا اله الا الله , كردستان عدو الله

أستاذ مجيد
Iraqi who Knows -

إلى متى يا أستاذ تكبل الحزب وما يجب أن يقدمه في اعصب وقت يمر به الوطن ببقائك كسكرتير لحزب يعتبر من الأحزاب القلة التي أخلصت في كفاحها من أجل وطن حر وشعب سعيد حان الوقت لفهد ثاني ينقل الحزب لما يتطلب كي يعيد بناء ما أوقف بنائه في اليوم المشئوم 8 شباط ١٩٦٣

المالكي يلعب بالنار
Rizgar -

أي شخص يملك دراية قليلة في تأريخ العراق ويبدأ بقراءة تأريخ العراق الحديث , يعلم مباشرة أن الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق منذ تأسيس الدولة العراقية كانوا يحكمون بالنار والحديد . .حسب قناعتي السيد المالكي لم يستفد من تجارب الاخرين , ليجرب حظه مثل الاخرين ,ربما بامكانه تعريب المناطق الكوردستانية المستقطعة ويحرر كركوك ثم فلسطين ثم اندلس واخيرا جبل طار ق.

المالكي يلعب بالنار
Rizgar -

لمالكي قام بعاد أقرانه ورفاقة في حزب الدعوة من الساحة

المالكي يلعب بالنار
Rizgar -

لمالكي قام بعاد أقرانه ورفاقة في حزب الدعوة من الساحة

رد عام
هناء -

الاكراد والارمن كان مخطط لهم ان يستلم كل منهم بلاد بعد التحرير من الدولة العثمانية. الدول العربية حققت حلمها وكل منهم حصل على دولته اما الاكراد لم يحصلوا على ما وعدوهم وان كان لهم حلم بدولة خاصة بهم فهذا من حقهم, مع هذا لم يفعلوا , ولكن اسلوب البعض المتكبر اتمنى ان ياخذوا حريتهم و يقطعون الماء وروحوا اشتروا الماء من عندهم وتعرفوا ما هو الاهم الماء او النفط. *** المالكي لن ينسحب لانه اذا انسحب جرائمه كلها ستبان ومحاكمته ستكون اسوء من محاكمة صدام لانه استغل الدين و هو السبب لقتل الفرصة الوحيدة للشيعة بان تحكم البلاد وتنشر العدل.

رد عام
هناء -

الاكراد والارمن كان مخطط لهم ان يستلم كل منهم بلاد بعد التحرير من الدولة العثمانية. الدول العربية حققت حلمها وكل منهم حصل على دولته اما الاكراد لم يحصلوا على ما وعدوهم وان كان لهم حلم بدولة خاصة بهم فهذا من حقهم, مع هذا لم يفعلوا , ولكن اسلوب البعض المتكبر اتمنى ان ياخذوا حريتهم و يقطعون الماء وروحوا اشتروا الماء من عندهم وتعرفوا ما هو الاهم الماء او النفط. *** المالكي لن ينسحب لانه اذا انسحب جرائمه كلها ستبان ومحاكمته ستكون اسوء من محاكمة صدام لانه استغل الدين و هو السبب لقتل الفرصة الوحيدة للشيعة بان تحكم البلاد وتنشر العدل.

المالكي الفاشل
experte -

الامارات الفدرالية قدوة في النجاح لكل متخلف عراقي ان يتعلم منهم

المالكي الفاشل
experte -

الامارات الفدرالية قدوة في النجاح لكل متخلف عراقي ان يتعلم منهم

ممكن ليش لا
ئالان -

قد يستطيع المالكي ان يضع حد لمسعود البارزاني ويخلصنا من دكتاتوريته على الشعب الكردي خاصة وضع البارزاني هذه الايام مزريه مع المعارضة الكردية الصاعدة

ممكن ليش لا
ئالان -

قد يستطيع المالكي ان يضع حد لمسعود البارزاني ويخلصنا من دكتاتوريته على الشعب الكردي خاصة وضع البارزاني هذه الايام مزريه مع المعارضة الكردية الصاعدة

الى رقم ١٦
مالك حسن علي -

لقد اضحكتني جدا بتعليقك الذي ينطبق عليه تماما المثل القائل ( عرب وين وطنبورة ) وامثال اخرى كثيرة .. اشجاب قضية حميد مجيد موسى على المناقشات هذه؟ شنو شارب ولو مدخن؟؟؟؟

الى رقم ١٦
مالك حسن علي -

لقد اضحكتني جدا بتعليقك الذي ينطبق عليه تماما المثل القائل ( عرب وين وطنبورة ) وامثال اخرى كثيرة .. اشجاب قضية حميد مجيد موسى على المناقشات هذه؟ شنو شارب ولو مدخن؟؟؟؟

كفاكم كذباً
ناظم -

بعض المعلقين نازلين سب وشتم بالمالكي..السبب واحد لا غير فالرجل يريد عراق حر مستقل واحد لديه أفضل العلاقات مع دول الجوار وحكومه عراقيه مركزيه قويه لها مكانتها وهيبتها ..لقد قالها الرجل وبكل المناسبات لا للمليشيات ولا للأقاليم ولا للدعوات الشوفينيه التقسيميه ولا لجيوش كارتونيه هزيله تحمي أنصاف الدكتاتوريين ولا لسراق النفط وحرامية الحدود والطرق الخارجيه وتجار البشر والسلاح..هؤلاء هم من يريدون عراق ضعيف فقير جائع محتل مقسم مهمش فلذلك هم يكرهون المالكي ويلصقون به أبشع التهم التي لا تنطبق ألا على من هم من أمثالهم..ألم يوعد المالكي شعبه بلأستقلال والتحرر من المحتل وأوفى..ألم يوعد شعبه بأنهاء الحرب الأهليه الطائفيه وأوفى..ألم يوعد شعبه بالحفاظ على وحدة العراق وأوفى..ألم يوعد شعبه بالرخاء والبناء وأوفى..ألم يوعد شعبه بعودة العراق الى الحاضنه الدوليه والعربيه وأوفى..أن كنتم تملكون بديلاً أفضل فهذا البرلمان وهذه صناديق الديمقراطيه وتلك هي الأصابع البنفسجيه فل تحاولوا ولنرى...

كفاكم كذباً
ناظم -

بعض المعلقين نازلين سب وشتم بالمالكي..السبب واحد لا غير فالرجل يريد عراق حر مستقل واحد لديه أفضل العلاقات مع دول الجوار وحكومه عراقيه مركزيه قويه لها مكانتها وهيبتها ..لقد قالها الرجل وبكل المناسبات لا للمليشيات ولا للأقاليم ولا للدعوات الشوفينيه التقسيميه ولا لجيوش كارتونيه هزيله تحمي أنصاف الدكتاتوريين ولا لسراق النفط وحرامية الحدود والطرق الخارجيه وتجار البشر والسلاح..هؤلاء هم من يريدون عراق ضعيف فقير جائع محتل مقسم مهمش فلذلك هم يكرهون المالكي ويلصقون به أبشع التهم التي لا تنطبق ألا على من هم من أمثالهم..ألم يوعد المالكي شعبه بلأستقلال والتحرر من المحتل وأوفى..ألم يوعد شعبه بأنهاء الحرب الأهليه الطائفيه وأوفى..ألم يوعد شعبه بالحفاظ على وحدة العراق وأوفى..ألم يوعد شعبه بالرخاء والبناء وأوفى..ألم يوعد شعبه بعودة العراق الى الحاضنه الدوليه والعربيه وأوفى..أن كنتم تملكون بديلاً أفضل فهذا البرلمان وهذه صناديق الديمقراطيه وتلك هي الأصابع البنفسجيه فل تحاولوا ولنرى...

لا شارب ولا مدخن يا مطفي
Iraqi who knows -

من 2003 ولحد اليوم أستاذ مجيد مطور هذا الحزب العريق والبرهان المنغولي ألي ميعرف حت يحجي عندة بالثلاثين مقعد بالبرلمان واستاذ مجيد يجامل بهل الحثالة فهمت هسة لو تريد أشرحلك بعد 9 سنين وهنت ننتظر يجينا فهد ثاني دنخلس من اللطم

لا شارب ولا مدخن يا مطفي
Iraqi who knows -

من 2003 ولحد اليوم أستاذ مجيد مطور هذا الحزب العريق والبرهان المنغولي ألي ميعرف حت يحجي عندة بالثلاثين مقعد بالبرلمان واستاذ مجيد يجامل بهل الحثالة فهمت هسة لو تريد أشرحلك بعد 9 سنين وهنت ننتظر يجينا فهد ثاني دنخلس من اللطم

23 ناظم
هناء -

ياسيدي انك تحلم المالكي لم يات بتصويتنا وانما اتى باخذ اصواتنا للاخرين على شروط ونحن لانعرفها اجتمعوا واعطاهم مناصب واخذ الرئاسة. واي انجازات قام بها المالكي ياسيدي ميزانيتنا زادت الى 100ضعف و حالنا لم يتحسن الى مئة مرة عما كنا نعيش واذا استمر الوضع كما هو الى ان ينتهي دورة السيد مالكي العراق سيكون لا نملك شيء لاماء ولاكهرباء ولا اغذية غيرصحية و الكثير من الزيالة في الشوارع و خريجين ثانوية بدرجة جهالة عالية والاهم لا يوجد عندنا اي امن. لهذا ولا شخص يستطيع ان يبني ولا حتى الشركة اجنبية لها رغبة بان تاتي و تقوم بمشاريع عندنا بالوضع الامني الذي عندنا لماذا كل العالم الفقيرة والغنية تعيش بامان او بشيء من الامان ونحن لاااااااا. و نرى دول الجوار حتى الفقيرة منهم كالاردن يعيشون افضل مننا والشركات مستعدة تعيش الحر وبدون اهلهم كما هو الحال في السعودية . لا اقول غير اذهب الى مستشفياتنا و الى مستشفيات كل الدول حولنا واحب ان اقول لحضرتك ايضا العراقيين يديرون افضل المستشفيات او اقسام طبية في الغرب ولا يستطيعون ان يعملوا هنا. ياسيدي اننا نملك افضل ثروة في العالم و مع هذا موقعنا من الاوائل في قائمة الفساد ومن الاواخر في قائمة افظل المدن او الدول في العالم. وكل هذا يقع في ملف السيد المالكي.

23 ناظم
هناء -

ياسيدي انك تحلم المالكي لم يات بتصويتنا وانما اتى باخذ اصواتنا للاخرين على شروط ونحن لانعرفها اجتمعوا واعطاهم مناصب واخذ الرئاسة. واي انجازات قام بها المالكي ياسيدي ميزانيتنا زادت الى 100ضعف و حالنا لم يتحسن الى مئة مرة عما كنا نعيش واذا استمر الوضع كما هو الى ان ينتهي دورة السيد مالكي العراق سيكون لا نملك شيء لاماء ولاكهرباء ولا اغذية غيرصحية و الكثير من الزيالة في الشوارع و خريجين ثانوية بدرجة جهالة عالية والاهم لا يوجد عندنا اي امن. لهذا ولا شخص يستطيع ان يبني ولا حتى الشركة اجنبية لها رغبة بان تاتي و تقوم بمشاريع عندنا بالوضع الامني الذي عندنا لماذا كل العالم الفقيرة والغنية تعيش بامان او بشيء من الامان ونحن لاااااااا. و نرى دول الجوار حتى الفقيرة منهم كالاردن يعيشون افضل مننا والشركات مستعدة تعيش الحر وبدون اهلهم كما هو الحال في السعودية . لا اقول غير اذهب الى مستشفياتنا و الى مستشفيات كل الدول حولنا واحب ان اقول لحضرتك ايضا العراقيين يديرون افضل المستشفيات او اقسام طبية في الغرب ولا يستطيعون ان يعملوا هنا. ياسيدي اننا نملك افضل ثروة في العالم و مع هذا موقعنا من الاوائل في قائمة الفساد ومن الاواخر في قائمة افظل المدن او الدول في العالم. وكل هذا يقع في ملف السيد المالكي.