أخبار

ميقاتي يزور تركيا لمتابعة قضية المخطوفين اللبنانيين في سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: يتوجه رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي الى تركيا اليوم الاربعاء لمتابعة قضية الزوار اللبنانيين الشيعة المخطوفين في سوريا، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.

وقال المصدر إن "رئيس الوزراء نجيب ميقاتي يتوجه عصر اليوم الى تركيا بتكليف من مجلس الوزراء للتواصل بشكل مباشر مع المسؤولين الاتراك" في قضية الزوار اللبنانيين الشيعة الذين خُطفوا في 22 ايار/مايو في اقصى شمال محافظة حلب السورية (شمال) عقب اجتيازهم الحدود من تركيا.

واعلن مسؤولون لبنانيون وبينهم ميقاتي الجمعة الافراج عن اللبنانيين في سوريا ودخولهم الاراضي التركية وقرب وصولهم الى بيروت. وذكر مكتب ميقاتي أنه تلقى اتصالاً هاتفيًا بعد ظهر الجمعة من وزير الخارجية التركي أكد فيه أن اللبنانيين الذين كانوا مخطوفين في سوريا "بخير وهم في طريقهم الى بيروت".

وتجمعت عائلات المخطوفين ووفود شعبية وسياسية مساء الجمعة حتى ساعة متأخرة من الليل في مطار بيروت الدولي لاستقبال العائدين بعدما أُعلن أن طائرة خاصة تابعة لرئيس الوزراء السابق سعد الحريري توجهت الى مطار اضنة التركي لنقلهم.

ثم أعلن وزير الداخلية مروان شربل أن عودتهم تأخرت "لأسباب لوجستية"، من دون تفسيرات أخرى. واعلن في ما بعد أن المخطوفين ما زالوا في قبضة خاطفيهم. واتهمت عائلات المخطوفين "الجيش السوري الحر" بتنفيذ عملية الخطف، في حين نفى الجيش الحر ذلك.

وكان مقررًا أن يتوجه ميقاتي السبت الماضي الى تركيا، لكنه عاد وأعلن في بيان تأجيل الزيارة الى "وقت قريب لأن كل المعلومات تؤكد استمرار الاتصالات والمساعي لاطلاق سراح اللبنانيين، وبعد التأكد من سلامتهم".

ويوم السبت أعلن مصدر دبلوماسي تركي أن اللبنانيين ليسوا في تركيا. واضاف هذا المصدر الذي رفض الكشف عنهويته أن "هؤلاء الاشخاص ليسوا على الاراضي التركية"،معتقداً أن التباسًا حصل بشأنهم.

وكانت الوكالة الوطنية للاعلام اللبنانية الرسمية اعلنت الثلاثاء أنالجيش السوري الحر (معارضة سورية) خطففي محافظة حلب في شمال سوريا 13 لبنانيًا شيعيًا كانوا عائدين الى لبنان بعد زيارة الاماكن المقدسة في ايران.

لكن الجيش السوري الحر الذي يلجأ ابرز قادته الى تركيا، الدولة التي قطعت علاقاتها مع سوريا، نفى رسميًا أي تورط له في عملية الخطف. واعلن وزير الداخلية اللبناني مروان شربل أن عودة الزوار التي كانت متوقعة مساء الجمعة قد تأخرت "لأسباب لوجستية"، مضيفًا أن الزوار في الاراضي التركية.

واضاف "أنهم بخير،انما ثمة تأخير ناجم عن مشاكل لوجستية"، ولم يعطِ المزيد من التفسيرات. واوضح أن "من المحتمل أن السلطات التركية تستجوبهم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المخطوفين هم خبراء اللات
خبر عاجل -

بعد التحقيق مع "الحجاج" اللبنانيين المحتجزين هذه بعض شخصيات "الحجاج " من بين المختطفين اللبنانيين تبين ان: حسين حمود نائب رئيس المتفجرات والذخائر منطقة الجنوب علي الزغيب مسؤول عسكري في المجلس الجهادي (كان مسؤول عنو مغنية والان وفيق صفى) حسن ارزوني مسؤول بالاستخبرات ببنت جبيل تابع لنبيل قاووق علي صفا ابن شقيق حسن نصر الله ومسؤول استخبارات حسين السبلاني هرب اتغطى بعباية امراة شريك عباس شعيب عباس شعيب مستلم معسكرات التدريب بالبقاع

استيراد الشيعه محل السنه
خطه بشار الفارسي -

بشار الاسد بداء بخطه الاحلال:اي بنقل آلاف من عائلات شيعيه فقيره من لبنان والعراق وايران الى القرى والاحياء السوريه التي قام بقتل اهلها او هربوا .ووفقا لمعلومات وثيقه من دائره النفوس وهي مؤسسه الهويات في سوريا فان آلاف الاسماء يتم ادخالها يوميا في سجلات الهويات بتواريخ قديمه واسماء وهميه لعائلات باكملها ويتطابق هذا مع اختفاء ملفات ملكيه الاراضي والعقارات في حمص وادلب.حيث يتم ادخال باصات مليئه بالشيعه من العراق ولبنان ويسلمون هويات سوريه وسجلات ملكيه للعقارات التي ينزلون فيها وهو عمليه تحويل طائفي ديموغرافي للمناطق المقاومه وهذا الباص المختطف لم يكن لنقل الحجاج وانما لاسكانهم كما فعلت اسرائيل بترحيل العرب واحلال اليهود محلهم.منطقيا السفر من لبنان لايران لا يتم برا عن طريق سوريا ثم تركيا لان طريق حلب لا يسلكه احد في هذه الظروف لخطورته كما ان تذكره الطائره من لبنان الى ايران ارخص من رحله باص يدور حول العالم!

مجرمين
abualhuda -

حسب مايعرف ويعلم ألجميع بأنه كان من ألمفروض اطلاق سراح ألمخطوفين ألأبرياء ولكن في أللحظات ألأخيرة تغير كل شيء والسبب وحسب تحليلي ألخاص بأن ألمخطوفين قد علموا من وراء هذه ألعملية ألقذرة وهم رجالات ألمدعو سعد ألحريري والدول ألرجعية أللئيمة وفي حالة أطلاق سراحهم ستكون هناك مشكلة كبيرة فلذلك سوف لايطلقون سراحهم وللأسف أقول يأني متشائم ولكن تبقى يد ألله فوق أيديهم .شكرا لأيلاف

الى سلف و
لبناني مسيحي -

الذين قاموا بعملية الخطف الارهابيه هي جماعة جيش سوريا الحر ...و هي جماعه سلفيه تكفيريه تؤمن بالشريعه الاسلاميه و عقيدتها هي الوصول الى الجنه حيث تنتظرهم 72 حوريه....

الخاطفون هم سلفيون
خبر مستعجل جدا -

نقلت صحيفة "" عن مصدر رسمي لبناني أن مراقبة المخطوفين اللبنانيين الـ11 قد بدأت من لبنان، قبل سفرهم إلى إيران عبر الأراضي السورية ـ التركية، إلا أن الخاطفين تعمّدوا تنفيذ عمليتهم في طريق عودة الحافلتين، وليس في أثناء الذهاب، للتمويه الأمني والسياسي. ووفق المصدر الرسمي، الذي رفض التوسع في تفاصيل معلوماته، فإن عملية الخطف مخطط لها، وهدفها زجّ البلاد في الصراع المذهبي، خصوصاً بعدما أظهرت معطياتهم أن المناخ جاهز لهذا الصراع. وكشفت المعلومات الرسمية أن إحدى الدول الأوروبية، قامت بالتواصل مع المحكمة الدولية، مطالبة بالتدقيق في أسماء المخطوفين الـ11، فكان جواب المحكمة: "لا أحد من هؤلاء مطلوب". وثمة خشية في الدوائر الأمنية اللبنانية، وفق المصدر، من افتعال الخاطفين اشتباكات مسلّحة مع الجيش النظامي السوري، ترمي إلى إخفاء أي اعتداء حاصل سلفاً بحق المخطوفين، من خلال اتهام النظام السوري بأن الاعتداء وقع بسبب الاشتباكات التي نفذها، خصوصاً أن الخاطفين يحاولون التلميح، تباعاً، إلى أنهم يتعرّضون للقصف. وأشار المصدر إلى أن الخاطفين عثروا على وشم موسوم بشعار "لبّيك نصر الله"، على ذراعي واحد من المخطوفين اللبنانيين الـ11". الى ذلك، أكدت مصادر رفيعة مواكِبة لملف المخطوفين ، ان اطلاقهم كان سيتم مساء الجمعة الماضي، الا ان امراً طارئاً حال دون إتمام الصفقة. و اشارت مصادر وزارية الى ان الجانب اللبناني موعود بكشف ملابسات قضية المخطوفين اللبنانيين خلال 48 ساعة، ولذلك من المرجح ان تأتي زيارة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى تركيا الخميس خصوصاً وانه ينتظر اشارة ايجابية من السلطات التركية.

جيش كر فر خر بر
السلفيه الارهابيه -

التيار الديني خاصة بشكله السلفي قرر أن يمارس استبداده الخاص على المجتمع ككل،ولم يتردد لحظة في نفي الآخر أياً كان مسماه ،فالتباين بين رؤية الذات والآخر داخل الجماعات السلفية بعضها البعض،واختلافها فيما بينها لسنوات طويلة في فروع دينية مثلت بالنسبة لهم أصول للخلاف والاختلاف، انسحب بشكل واضح على رؤيتهم للآخر الخارج عن التيار السلفي عامة،فكما مارسوا تكفيرهم ضد بعضهم البعض وضد غيرهم من الجماعات السياسية الدينية كالأخوان مثلاً،قرروا أن يمارسوا نفس الآلية القمعية على مختلف التيارات السياسية سواء اليسارية أو الليبرالية.فالجماعات السلفية التي شاركت في استبداد النظام السابق تمارس الآن حرية مزعومة تحت مسمى الديمقراطية التي اعتبرتها كفراً أصيلاً وخروجاً عن هدي السلف الصالح!!. آلية التكفير والهجوم على كل أشكال الحداثة تأتي متسقة تماماً مع المرجعية الأصولية التي يتبعها السلفيون،فرحابة الإسلام وحريته وإيمانه بأحقية الفرد في تقرير مصيره ،تضيق لتتحول إلى قيود في رقاب العباد تحت دعوى العودة إلى الأصول أو ما يرون هم أنها الأصول،بحيث يحدث الخلط النظري بين رأي الشيوخ والفقهاء الذي لا يتعدى كونه مجرد رأي مرتبط بالزمان والمكان،وبين الشريعة الإسلامية السمحة،فيتحول الرأي إلى قانون وشريعة ملزمة.أزمة نظرية يعاني منها التيار السلفي على اختلاف جماعاته ومختلف مرجعياته الفقهية القديم منها والجديد،والمصري منها والمقيم في بلاد قاحلة بعيدة لا يمت لأصولنا المصرية الوسطية.

ما تبيع ارضك للغريب
ارضك هي عرضك -

الرد خارج الموضوع

دمية
نبهان بن جهلان -

هذا الميقاتي مجرد دمية في يد منظمة حزب الله التخريبية و ايران و لا يملك من امره شيئا لو كان المختطفون سنة لما فعل شيئا

نبهان بن جهلان
Jean Paul -

دول النفط و معها اسرائيل لا يهمها حرية و ديمقراطية سوريا و لبنان....همها هو ضرب المقاومه

نبهان بن جهلان
Jean Paul -

دول النفط و معها اسرائيل لا يهمها حرية و ديمقراطية سوريا و لبنان....همها هو ضرب المقاومه

ويأتيك بالأخبارمن لم تزود
Team poll -

كشف أحد الضباط المنشقين من الحرس الجمهوري لبشار الأسد، أن اللبنانيين المختطفين العشرة من القياديين من "حزب الله" اللبناني ومن بينهم حسين حمود ابن شقيقة حسن نصر الله الأمين العام للحزب، وأن النساء المرافقات هم بمثابة تمويه على غرار الدروع البشرية التي يستخدمها النظام، وأوضح قائد الكتيبة التي نفذت عملية الاحتجاز بأن هناك عدة مطالب تقدم بها قائد الكتيبة السورية التي قامت بالاحتجاز، وأضاف أن المفاوضات مستمرة مع اللبنانيين لتلبيتها، وهي انسحاب 2000 عنصر من حزب الله الذين يمارسون مع شبيحة النظام ذبح الأطفال وانتهاك الأعراض في حمص ومناطق الاحتجاجات وقتل الضباط الذين يمتنعون عن قتل المتظاهرين ، والجدير بالتنويه بأن الطريق الذي سلكوه ليس هو طريق السفر المعتاد عبر حلب وإنما كان خط السير لمنطقة استطلعتها طائرة إيرانية بدون طيار لمناطق ادلب المستعصية على النظام السوري وهؤلاء هم القادة الميدانيون الذين يقومون بدراسة المنطقة على الأرض للتخطيط لاقتحامها والقضاء على المحتجين فيها، ومالم يكن هناك استجابة لحسن نر الله للمطالب بسحب عناصر حزب الله من سوريا سيتم إعدامهم حتماً وبأسرع وقت ممكن ، لأن الموضوع يتعلق بأعلى مستوى قيادي عسكري في حزب الله والذين تمت تدريباتهم الإضافية في إيران على يد سليماني ومحمد زاهدي على خطة يكون هؤلاء هم القادة الذين يقودون التشكيلات المخابراتية والعسكرية والهجومية والاستقرار في المنطقة بقاعدة إيرانية ضخمة بالكامل تعقب العملية

ويأتيك بالأخبارمن لم تزود
Team poll -

كشف أحد الضباط المنشقين من الحرس الجمهوري لبشار الأسد، أن اللبنانيين المختطفين العشرة من القياديين من "حزب الله" اللبناني ومن بينهم حسين حمود ابن شقيقة حسن نصر الله الأمين العام للحزب، وأن النساء المرافقات هم بمثابة تمويه على غرار الدروع البشرية التي يستخدمها النظام، وأوضح قائد الكتيبة التي نفذت عملية الاحتجاز بأن هناك عدة مطالب تقدم بها قائد الكتيبة السورية التي قامت بالاحتجاز، وأضاف أن المفاوضات مستمرة مع اللبنانيين لتلبيتها، وهي انسحاب 2000 عنصر من حزب الله الذين يمارسون مع شبيحة النظام ذبح الأطفال وانتهاك الأعراض في حمص ومناطق الاحتجاجات وقتل الضباط الذين يمتنعون عن قتل المتظاهرين ، والجدير بالتنويه بأن الطريق الذي سلكوه ليس هو طريق السفر المعتاد عبر حلب وإنما كان خط السير لمنطقة استطلعتها طائرة إيرانية بدون طيار لمناطق ادلب المستعصية على النظام السوري وهؤلاء هم القادة الميدانيون الذين يقومون بدراسة المنطقة على الأرض للتخطيط لاقتحامها والقضاء على المحتجين فيها، ومالم يكن هناك استجابة لحسن نر الله للمطالب بسحب عناصر حزب الله من سوريا سيتم إعدامهم حتماً وبأسرع وقت ممكن ، لأن الموضوع يتعلق بأعلى مستوى قيادي عسكري في حزب الله والذين تمت تدريباتهم الإضافية في إيران على يد سليماني ومحمد زاهدي على خطة يكون هؤلاء هم القادة الذين يقودون التشكيلات المخابراتية والعسكرية والهجومية والاستقرار في المنطقة بقاعدة إيرانية ضخمة بالكامل تعقب العملية

هؤلاء من قادة حزب الله
عمر الليبي -

اي حجاج! وهل الحج لغير مكة؟ هؤلاء مرتزقة حزب الله الذين يقتلون الاطفال والنساء سقطوا في الاسر فتحركت الحكومة اللبنانية العميلة لايران لانقاذهم.

هؤلاء من قادة حزب الله
عمر الليبي -

اي حجاج! وهل الحج لغير مكة؟ هؤلاء مرتزقة حزب الله الذين يقتلون الاطفال والنساء سقطوا في الاسر فتحركت الحكومة اللبنانية العميلة لايران لانقاذهم.