أخبار

طالباني يضع القوى السياسية في إرباك قد يزيد الأوضاع خطورة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تعيش الكتل السياسية العراقية في حالة ارباك وفوضى بعد الشرط الذي ابلغه الرئيس إلى مجلس النواب، والذي يقضي بأنه لن يقدم طلباً بسحب الثقة عن حكومة المالكي إلا بوجود قائمة باسماء 164 نائباً يؤيدون إسقاط الحكومة.

ابلغالرئيس العراقيالقادة السياسيين المطالبين بسحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي شرطاًيقضي بأنه لن يقدم طلبًا بذلك إلى مجلس النواب إلا بعد تقديمهم قائمة مكتوبة بأسماء 164 نائبًا يلتزمون بالتصويت لصالح سحب الثقة، ما وضع الكتل السياسية في حالةفوضى وتجاذب قد تزيد الأوضاع سوءًا وتدخل الساسة في معارك اتهامات خطيرة.. فيما حذر رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم من أن الأزمة التي تعيشها البلاد منذ أواخر العام الماضي تنذر بتداعيات تزج بالعراق في مرحلة غاية في الحساسية.

واعتبرت مصادر سياسية عراقية تراقب اجتماعات القادة في اقليم كردستان والمستمرة منذ ثلاثة ايام موافقة الرئيس طالباني على طرح الثقة بحكومة نوري المالكي شرط تأمين تواقيع 164 نائبًا بمثابة مسك العصا من الوسط ومحاولة لإرضاء جميع الاطراف، منوهة الى أن هذا الامر سيبقي الازمة السياسية من دون حل ويزج بالكتل السياسية في أتون مواجهات واتهامات متبادلة تزيد الازمة تعقيدًا. واضافت أنه كان على طالباني الموافقة على طلب القادة الذين اجتمع بهم امس بتقديم الطلب الى مجلس النواب وترك الامر للتصويت وقدرة كل جانب على حشد الاصوات لصالحه في سحب الثقة من المالكي أو الرفض.

وبحسب الاصوات التي تمتلكها القوى الداعية لسحب الثقة، فإن العراقية لها 91 نائباً في مجلس النواب لكن انسحاب عدد منهم انقص العدد الى حوالي 75 فيما يملك التيار الصدري 40 نائبًا والاكراد بشقيهم التحالف الكردستاني وحركة التغيير المعارضة 50 نائبًا ويمكن اضافة حوالي 5 نواب مستقلين انسحبوا من التحالف الوطني الشيعي فيكون العدد الموافق على سحب الثقة حوالي 170 نائبًا فيما العدد المطلوب لتحقيق هذا الهدف هو 164 صوتا أي 163+1 من مجموع عدد نواب البرلمان البالغ 325 عضوًا.

لكن شرط طالباني تزويده بقائمة تضم أسماء جميع هؤلاء النواب سيدفع عددًا منهم لمصالح خاصة،الامتناع عن إدراج اسمه في القائمة المطلوبة لطرح مسألة سحب الثقة عن الحكومة الى التصويت.

وقد امتنع طالباني عن التصريح بجواب حاسم على طلب القادة السياسيين الذين اجتمعوا به في مدينة السليمانية الشمالية امس بالموافقة على سحب الثقة من الحكومة. واكتفى طالباني "بتأكيد التزامه بما يفرضه عليه الدستور وما يعبر عن مصالح البلاد العليا وما يؤدي الى إعادة اللحمة الوطنية وتفعيل الآليات التي تعزز المسيرة الديمقراطية وترتقي بالعلاقات بين القوى إلى مستوى التحديات والتطلعات الشعبية التي تصبو إلى انجاز المهام الإصلاحية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وما ينهي المعاناة"، كما نقل عنه بيان رئاسي عقب الاجتماع.

وشارك في الاجتماع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وزعيم القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ورئيس جبهة الحوار الوطني والقيادي في القائمة العراقية صالح المطلك، وكذلك مصطفى اليعقوبي والوفد المرافق له ممثل الصدر رئيس المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي والنائب المستقل صباح الساعدي.

وإذا ما نجح خصوم المالكي في جمع الأصوات المطلوبة، فإن طالباني سيدعو إلى جلسة برلمانية طارئة تاركًا للنواب تقرير مصير سحب الثقة. ويتمتع البرلمان حاليًا بعطلة تشريعية ولن يعود الى جلساته الاعتيادية إلا في الرابع عشر من الشهر المقبل، ولذلك ستكون جلسة التصويت طارئة.

ومقابل ذلك وصف ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي الأرقام التي تحدثت عنها القائمة العراقية بشأن وجود 200 صوت لسحب الثقة من الحكومة بأنها "أحلام يقظة".

وقال النائب عن الائتلاف عباس البياتي إن "القائمة العراقية الآن مقسمة إلى نصفين فالبعض منها مع موضوع سحب الثقة من الحكومة والآخر أعلن موقفه في مؤتمر صحفي بأنه لا يؤيد ذلك".

وأضاف في تصريح لوكالة "السومرية نيوز"أن "موقف التحالف الوطني واضح من العملية السياسية وهو التمسك بالحوار والعودة إلى الدستور وعقد الاجتماع الوطني لحل الأزمة بموجب ما تم إعلانه من قبل رئاسة الجمهورية" معتبرًا أن "دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى جمع 124 صوتاً لسحب الثقة هي تشكيك في قدرة القائمة العراقية والكتل الأخرى بذلك". وأشار إلى أنهم "لو كانوا يملكون العدد المطلوب لسحب الثقة لما ذهبوا إلى السليمانية واربيل".

وقد تعهد الصدر أمس بتأمين الأصوات اللازمة لسحب الثقة عن الحكومة والبالغة 164 صوتًا من مجموع 325 هم مجموع اعضاء مجلس النواب. وقال إنه دعا الكتل السياسية إلى جمع 124 صوتًا في مجلس النواب على أن يقوم بتأمين 164 صوتًا المطلوبة لسحب الثقة. واتهم الصدر حزب الدعوة الإسلامية بزعامة المالكي برفض جميع الإصلاحات التي تدعو لها القوى السياسية.

وكان الصدر قد بعث برسالة إلى المالكي بعد اجتماع اربيل في 28 نيسان (ابريل) الماضي، الذي شارك فيه الصدر ورئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس القائمة العراقية اياد علاوي، تضمنت تسع نقاط من بينها الزام المالكي بتنفيذ اتفاقية اربيل ومقررات الاجتماع الخماسي وإلا سيتم سحب الثقة منه خلال 15 يومًا لكنه رفضها معتبرًا أنها تشكل تهديدًا غير مقبول.

وكان قد عقد اجتماعان الأول في اربيل في 28 من الشهر الماضي والثاني في النجف في 19 من الشهر الحالي حيث طالبت القوى المجتمعة فيهما التحالف الوطني "الشيعي" بترشيح بديل من المالكي لكن التحالف لم يرد على ذلك لحد الآن معتبرًا أن الاجتماع الوطني المنتظر لحل الازمة السياسية الحالية التي تضرب البلاد منذ أواخر العام الماضي هو الحل الامثل لاستئناف الحوار بين القوى السياسية وحل المشاكل بينها.

الحكيم: الازمة السياسية تنذر بالخطر والعراق يمر بمرحلة حساسة

الحكيم محذراً من الأزمة السياسية

حذر السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي من تلويح البعض بالفيدرالية كورقة ضغط للحصول على مكاسب سياسية منوهًا إلى أن البعض ممن ينادي بالفيدرالية كورقة ضغط وقت الأزمات يعود فينتقدها ويعتبرها أداة لتجزئة العراق وقت الهدوء السياسي، واشار الى خطورة اقحام الشارع في نزاعات السياسيين.

وقال الحكيم في كلمة له خلال الملتقى الثقافي للمجلس الاعلى في بغداد الليلة الماضية إن التلويح بالفيدرالية كحق دستوري تارة واتهامها بأنهامجزئة العراق تارة أخرى، هو ازدواجية في المعايير. وشدد على عدم اقحام النزاعات القومية والمذهبية ووحدة العراق بالاشكاليات السياسيةمعتبرًا هذا الاقحام اساءة لامن البلد واستقراره، محذرًا من اقحام الشارع من خلال تنويه كل طرف بانزال جمهوره.

مضيفًا أن الجميع يمتلك شارعًا وجمهورًا وتنوع الجمهور وإنزاله إلى الاصطدام سيعني الذهاب نحو المجهول. وأكد أن الأزمة السياسية تنذر بالخطر وأن العراق يمر بمرحلة في غاية الحساسية داعيًا الجميع الى التحلي بالحنكة والحكمة وحسب خطواتهم بدقة معتبرًا أن الازمة الحالية عقدة سياسية مزمنة تعطل الحلول مما يعني خسارة الوطن والمواطن والمشروع الذيسالت لاجله دماء العراقيين، مبديًا اعتراضه على الحلول التي يربح فيها بعض السياسيين ويخسر فيها المواطن. وطالب الكتل السياسية بالتحلي بالمرونة والتنازلات المتبادلة والحوار الجاد والمضي قدمًا نحو المؤتمر الوطني.

واشار الحكيم الى الدور المحوري للمرجعية الدينية في اشارة الى تصريح ممثلها في خطبة الجمعة الماضي من أنها محبطة من عدم الاخذ بتوصياتها من قبل السياسيينمشدداً علىأن المرجعية اهم الروافد للتعرف على مشاكل الناس وآلامهم.. مؤكدًا ضرورة الاخذ بتوجيهاتها من اجل مصلحة الشعب العراقي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العمالة والخوف
وسام الجبوري -

العمالة يقابلها دائما خوف العميل من سحب الغطاء... لا شك بان مام جلال يخاف الآيرانيين وهو يعرفهم ويعرف خفايا تورطهم في العراق ودسائسهم، فلقد كان وربما لا زال احد ادواتهم. هذا يفسر طلب مام جلال بالقائمة المتضمنة 164 اسما حتى يكشفوا من البداية لمن يريد ان يبتزهم واحدا واحدا... وذلك يعني تعويق تحرك المجلس. مام جلال يخاف ان يرفع عنه الغطاء ويطرد من الرئاسة وهذا اهون ما يمكن فعله سواء من قبل المالكي او أيران خاصة وان الموضوع الكردي ومطالب الأكرارد تحرج مام جلال المهتم فقط بمنصب الرئيس.

ايها الخفافيش
سعد الكركوكلي -

سؤال بسيط من مواطن عراقي بسيط : ايها السادة المجتمعون في اربيل او دوكان اذا كنتم تمتلكون مئتي صوت كما تدعون لماذا تترددون في سحب الثقة ولماذا تخافون المواجهة الدستورية وتحاولون دائما العمل في الظلام؟ لكن انقل لكم رأي الشارع المبتلى بوجوهكم الصفراء وهو انكم بنظر العراقيين لستم سوى خفافيش همها ان تمص دم العراق وكلكم بلا استثناء تمثلون مصالح قوى ودول اجنبية يهمها بقاء العراق ضعيفا تمزقه صراعاتكم النتنة وما انتم الا فتنة سرطانية ابتلى بكم جسد العراق وشعبه المظلوم.

ايها الخفافيش
سعد الكركوكلي -

سؤال بسيط من مواطن عراقي بسيط : ايها السادة المجتمعون في اربيل او دوكان اذا كنتم تمتلكون مئتي صوت كما تدعون لماذا تترددون في سحب الثقة ولماذا تخافون المواجهة الدستورية وتحاولون دائما العمل في الظلام؟ لكن انقل لكم رأي الشارع المبتلى بوجوهكم الصفراء وهو انكم بنظر العراقيين لستم سوى خفافيش همها ان تمص دم العراق وكلكم بلا استثناء تمثلون مصالح قوى ودول اجنبية يهمها بقاء العراق ضعيفا تمزقه صراعاتكم النتنة وما انتم الا فتنة سرطانية ابتلى بكم جسد العراق وشعبه المظلوم.

جلال الطلباني ومقتدى الصدر
احمد الواسطي -

لماذا يريدون وضع الرئيس العراقي بهذا الموقف فجلال الطلباني ممثل لكل العراق واذا طلب سحب الثقة عن المالكي فهذا يعني انه وقف ضد اكثر من ٤٩٪ من الشعب العراقي على فرض ان المجتمعين سيوفرون ٥١٪ !! واذا ما قدم الطلب فماذا سيذكر فيه هل ان المالكي ارهابي ام حرامي!!؟؟ واذا كان كذلك فيجب ان يسائل اولا في البرلمان ومن ثم تسحب الثقة عنه!! هناك اختلاف سياسي في العراق ويجب ان يحترم الاختلاف بقبول كل طرف الاخر!! أنا اعتقد ان مقتدى الصدر لديه عداوة مع المالكي لانه قص أجنحة جيش المهدي !!وهو كان عليه (مقتدى) ان لا يوافق على المالكي من البداية ويصر على عادل عبد المهدي او الجعفري فكانت المسئلة اسهل بكثير من الان!! ولكن بتصرفه هذا سيدخل محافظاتنا الآمنة في تجاذبات سياسية الناس في غنى عنها!! علما ان مقتدى بتصرفه الاول (قبول المالكي) أراد ان يكون وطني ولكنه بدى كالدمية لدى ايران وسوريا وامريكا وتصرفه اليوم أيضاً أراد ان يزيح الطائفية وان يكون وطني ولكنه صار كالدمية لدى السعودية وقطر وتركيا!! وكلامي هذا من خلال أسئلة أنصاره له فعند قبول المالكي سئلوه لماذا وافقت على من دمرنا في البصرة والناصرية!؟ واليوم يسالوه لماذا تنفذ اجندات دول خارجية بسحب الثقة من المالكي!!؟؟ وهو في كلا الأمرين لا يعرف ماذا يقول!!

جلال الطلباني ومقتدى الصدر
احمد الواسطي -

لماذا يريدون وضع الرئيس العراقي بهذا الموقف فجلال الطلباني ممثل لكل العراق واذا طلب سحب الثقة عن المالكي فهذا يعني انه وقف ضد اكثر من ٤٩٪ من الشعب العراقي على فرض ان المجتمعين سيوفرون ٥١٪ !! واذا ما قدم الطلب فماذا سيذكر فيه هل ان المالكي ارهابي ام حرامي!!؟؟ واذا كان كذلك فيجب ان يسائل اولا في البرلمان ومن ثم تسحب الثقة عنه!! هناك اختلاف سياسي في العراق ويجب ان يحترم الاختلاف بقبول كل طرف الاخر!! أنا اعتقد ان مقتدى الصدر لديه عداوة مع المالكي لانه قص أجنحة جيش المهدي !!وهو كان عليه (مقتدى) ان لا يوافق على المالكي من البداية ويصر على عادل عبد المهدي او الجعفري فكانت المسئلة اسهل بكثير من الان!! ولكن بتصرفه هذا سيدخل محافظاتنا الآمنة في تجاذبات سياسية الناس في غنى عنها!! علما ان مقتدى بتصرفه الاول (قبول المالكي) أراد ان يكون وطني ولكنه بدى كالدمية لدى ايران وسوريا وامريكا وتصرفه اليوم أيضاً أراد ان يزيح الطائفية وان يكون وطني ولكنه صار كالدمية لدى السعودية وقطر وتركيا!! وكلامي هذا من خلال أسئلة أنصاره له فعند قبول المالكي سئلوه لماذا وافقت على من دمرنا في البصرة والناصرية!؟ واليوم يسالوه لماذا تنفذ اجندات دول خارجية بسحب الثقة من المالكي!!؟؟ وهو في كلا الأمرين لا يعرف ماذا يقول!!

تقاعد
سليمان رشاد -

ما جلال لقد بلغت من الكبر عتياً. منذ عهد ستالين وانت تمارس السياسة!! الم تتعب؟ اعتزل السياسة واجلس في بيتك وخلصنا من تصريحاتك المفاجئة خاطر الكعبة!!

تقاعد
سليمان رشاد -

ما جلال لقد بلغت من الكبر عتياً. منذ عهد ستالين وانت تمارس السياسة!! الم تتعب؟ اعتزل السياسة واجلس في بيتك وخلصنا من تصريحاتك المفاجئة خاطر الكعبة!!

مسرحية أعداء العراق
الاستاذ نوري الجبوري -

أن كل مايدور من حوارات ولقاءات بين قادة الكتل البرلمانيه ماهي ألا مسرحيه كتبت بأقلام اعداءالعراق من الخارج وقام بدور البطولة فيها المالكي والطلباني وكثير من العملاء لدول الغرب والجوار الذين يريدون خراب البلاد وظلم العباد , لذلك نجدهم لايلتزمون بالدستور العراقي ولا بالدستور الشرعي (القران ) ولا بما يقولون ويطلقون من شعارات وعهود للشعب العراقي المظلوم , نعم هم يجتمعون في العلن ليطبقوا ما توافقوا عليه في جلساتهم السر يه وأما في الأعلام فيشكك بعضهم ببعض ويتهم احدهم الآخر لينتهي اللقاءأت حسب ماخططوا له قبل اللقاء فتكون النتيجه سلبيه كالعاده بالنسبه لمصالح الوطن والمواطن حيث انعدام الخدمات وكثرة السرقات ومصادرة الحريات بحجة ان البرلمانين مشغولون بسحب الثقه من المالكي او بالموازنه اوبغير ذلك من النزاعات والقصص الغربيه , فأي ثقه يراد سحبها من المالكي وهل هو محل ثقه اصلا اوهل فيهم من صدق مع الشعب ولو مره واحده فالكل ليسوا أهلا للثقه الشعب بعد كذبهم المتواصل .وكيف يعطى الثقه من يهدم بيوت الله ويقتل الابرياء ويسلب الخيرات وكذلك ليس بثقه من رضى بظلم العباد وخراب البلاد وكلهم مشترك مع المالكي بجرائمه .

مسرحية أعداء العراق
الاستاذ نوري الجبوري -

أن كل مايدور من حوارات ولقاءات بين قادة الكتل البرلمانيه ماهي ألا مسرحيه كتبت بأقلام اعداءالعراق من الخارج وقام بدور البطولة فيها المالكي والطلباني وكثير من العملاء لدول الغرب والجوار الذين يريدون خراب البلاد وظلم العباد , لذلك نجدهم لايلتزمون بالدستور العراقي ولا بالدستور الشرعي (القران ) ولا بما يقولون ويطلقون من شعارات وعهود للشعب العراقي المظلوم , نعم هم يجتمعون في العلن ليطبقوا ما توافقوا عليه في جلساتهم السر يه وأما في الأعلام فيشكك بعضهم ببعض ويتهم احدهم الآخر لينتهي اللقاءأت حسب ماخططوا له قبل اللقاء فتكون النتيجه سلبيه كالعاده بالنسبه لمصالح الوطن والمواطن حيث انعدام الخدمات وكثرة السرقات ومصادرة الحريات بحجة ان البرلمانين مشغولون بسحب الثقه من المالكي او بالموازنه اوبغير ذلك من النزاعات والقصص الغربيه , فأي ثقه يراد سحبها من المالكي وهل هو محل ثقه اصلا اوهل فيهم من صدق مع الشعب ولو مره واحده فالكل ليسوا أهلا للثقه الشعب بعد كذبهم المتواصل .وكيف يعطى الثقه من يهدم بيوت الله ويقتل الابرياء ويسلب الخيرات وكذلك ليس بثقه من رضى بظلم العباد وخراب البلاد وكلهم مشترك مع المالكي بجرائمه .

المالكي
عراقي -

يوم عن يوم يزداد اعجابي بيك يالمالكي ياروعه هدوءك وصمتك وهمك مصلحه الشعب تاركا القوى سياسيه الاخرى تتخبط بعضها بعض يحلمون في سحب الثقه . سبحانه الله عراقييه واكراد وصدريين حبايب الان!!! عجبي هل يستمر هذا بعد سحب الثقه ؟؟؟اشك في ذالك وسيصبح العراق في فراغ سياسي اقره عليه السلام .

المالكي
عراقي -

يوم عن يوم يزداد اعجابي بيك يالمالكي ياروعه هدوءك وصمتك وهمك مصلحه الشعب تاركا القوى سياسيه الاخرى تتخبط بعضها بعض يحلمون في سحب الثقه . سبحانه الله عراقييه واكراد وصدريين حبايب الان!!! عجبي هل يستمر هذا بعد سحب الثقه ؟؟؟اشك في ذالك وسيصبح العراق في فراغ سياسي اقره عليه السلام .

العملاء والطويرجاوي
محمد خالد -

مشكلتهم انهم جميعا عملاء وواحد يخاف من الاخر علمود ما يفضحه والعراق ابتله بهيج اشكال .

العملاء والطويرجاوي
محمد خالد -

مشكلتهم انهم جميعا عملاء وواحد يخاف من الاخر علمود ما يفضحه والعراق ابتله بهيج اشكال .

يعرف
ئالان -

مام جلال يعرف من يكون مسعود بارزاني طبعا لاينسى اليوم الاسود 31-8-1996 ويعرف ايضا ان مسعود لايهمه مصالح الشعب العراقي بعربه وكرده فقط مصلحته الشخصية في السرقة والخيانة وعليه مسعود لن ينجح في مساعيه هذه المرة والى مزبلة التأريخ

يعرف
ئالان -

مام جلال يعرف من يكون مسعود بارزاني طبعا لاينسى اليوم الاسود 31-8-1996 ويعرف ايضا ان مسعود لايهمه مصالح الشعب العراقي بعربه وكرده فقط مصلحته الشخصية في السرقة والخيانة وعليه مسعود لن ينجح في مساعيه هذه المرة والى مزبلة التأريخ

sweden
مغترب -

الاخوة الاعزاء للنظر على الموضوع بتجرد .. ماذا فعل البرزاني للعراق لحد هذا اليوم.. وماذا فعل علاوي لحد هذا اليوم والنجيفي ومقتدى الصدر.. ولو فرضنا ان المالكي سيئ فمن جعله بهذا السلوك هم نفس المجموعه وهم اسوء منه الف مرة .ولو وافق المالكي على تسليم كركوك الى برزاني لعمل له تمثال من الذهب في اربيلولو وافق على طلبات علاوي والنجيفي لكانو سيقولون قدس الله سرة.. اما الصدر فتعرفون تاريخه ولا داعي لتلميع شكله بهذا الوطنيه الكذابه.. اذا يبقى المالكي افظل الموجودين ..ولكن المجتمعين اعاقوا اصلاح الدوله والبناء لاغراض شخصيه واقليميه..مع التقدير

sweden
مغترب -

الاخوة الاعزاء للنظر على الموضوع بتجرد .. ماذا فعل البرزاني للعراق لحد هذا اليوم.. وماذا فعل علاوي لحد هذا اليوم والنجيفي ومقتدى الصدر.. ولو فرضنا ان المالكي سيئ فمن جعله بهذا السلوك هم نفس المجموعه وهم اسوء منه الف مرة .ولو وافق المالكي على تسليم كركوك الى برزاني لعمل له تمثال من الذهب في اربيلولو وافق على طلبات علاوي والنجيفي لكانو سيقولون قدس الله سرة.. اما الصدر فتعرفون تاريخه ولا داعي لتلميع شكله بهذا الوطنيه الكذابه.. اذا يبقى المالكي افظل الموجودين ..ولكن المجتمعين اعاقوا اصلاح الدوله والبناء لاغراض شخصيه واقليميه..مع التقدير

لماذا مجلس النواب اذن
مواطن عراقي -

انا اتعجب كمواطن عراقي لماذا تعمل الدول برلمانات ومجالس شعب ومجالس عموموجمعيات وطنيه اليس من اجل مناقشة كل القضايا الحساسه والخطيره للبلاد والعباد ,اليس الناس المنتخبين جاءوا ليمثلوا المواطنين ام هم مجموعه من الطراطيريأخذون رواتب من الميزانيه العامه,الاتشاهدوا مجلس العموم البريطاني وكيف يجلسرئيس الحكومه ويقابله زعماء المعارضه وتناقش اكثر الامور خطوره بشكل علنيولكن ما ترجو من لصوص وعملاء وزعماء عصابات هل من مصلحتهم اقامه ديمقراطيه حقيقيه طبعا لا هل من مصلحتهم اقامه حكم عادل وقوي ويحاسب كل لص وزعيم مليشيا وعصابه من اين لك هذا,لقد ابتلينا بعملاء ولصوص وتجار وزعماء عصابات لعنة الله عليهم اجمعين ما بيهم شريف

لماذا مجلس النواب اذن
مواطن عراقي -

انا اتعجب كمواطن عراقي لماذا تعمل الدول برلمانات ومجالس شعب ومجالس عموموجمعيات وطنيه اليس من اجل مناقشة كل القضايا الحساسه والخطيره للبلاد والعباد ,اليس الناس المنتخبين جاءوا ليمثلوا المواطنين ام هم مجموعه من الطراطيريأخذون رواتب من الميزانيه العامه,الاتشاهدوا مجلس العموم البريطاني وكيف يجلسرئيس الحكومه ويقابله زعماء المعارضه وتناقش اكثر الامور خطوره بشكل علنيولكن ما ترجو من لصوص وعملاء وزعماء عصابات هل من مصلحتهم اقامه ديمقراطيه حقيقيه طبعا لا هل من مصلحتهم اقامه حكم عادل وقوي ويحاسب كل لص وزعيم مليشيا وعصابه من اين لك هذا,لقد ابتلينا بعملاء ولصوص وتجار وزعماء عصابات لعنة الله عليهم اجمعين ما بيهم شريف

حذار يا كرد من المكر
ابو احمد -

طرح ذكي من جلال طالباني,من جهة يقول للمالكي بأنني لم اوافق على اقالتك الا منجبرا,ومن جهة اخرى يريد التأكد من وجود أصوات كافية لأزاحة المالكي من على كرسيه, وهنا على الكتل أن يصوتوا داخل كتلهم تصويت سري لمن يريد أن يصوت لأقالة المالكي ومن يريد أن يبقى وأن يجمع كل كتلة صوته وبذلك يصلون الى نتيجة بأن لهم الاصوات الكافية أم لا,وذلك أفضل لهم أن يجتمعوا في البرلمان ويصوتوا ولا يصل النصاب القانوني الى 50 1,بذلك سيفشلون ويعطون المالكي زخما ودعما عن جهل وتهور, والاهم من كل هذا المرشح لخلافة المالكي وعلى الارجح هو الجعفري الذي كان بينه وبين رئيس الجمهورية تقريبا نفس مشاكل اليوم وتم طرح الثقة عنه بسبب تلك المشاكل وأتوا بالمالكي,فهم يبدلون المالكي بأسوا منه وليس الافضل,وانني حتى لاأثق لابالعراقية ولا بكتلة الصدر,لآن العراقية لايحبون الكرد وهم الذين كانوا يصرون على أن يكون رئيس الجمهورية عربي سني ومنهم النجيفي وهاشمي الذي يحتمي بالأكراد اليوم من ظلم المالكي, وجماعة الصدر ضحكوا على حارث الضاري وقتلوا من السنةبعد ذلك بالمئات وتسببوا في مذابح وان كان يتبرأ منه الصدر ظاهريا ولكن يبقى هو المسؤول الرئيسي لتلك المذابح فضلا عن قتل جماعته بأمر شخصي منه لأبن الخوئي وتعليق قضيته بسبب التقارب الطائفي والمصالح الداخلية للكتلة الشيعية والمراجع الذين يتبعونهم, فعلى الكرد الحذر وعدم الوقوع في الفخ المنصوب لهم من قبل العراقية والبعثية القدماء, من أمثال المطلك والهاشمي والنجيفي,ومهما يقول العرب عليهم سواء كانوا من السنة أو الشيعة فعليهم أن ينظروا الى مصلحة قومهم وليس الغير والآخرون يفعلون نفس الشئ فلماذا الكرد يضحون من أجلهم ويحصدون المرارة بدل رد الجميل,والامثلة كثيرة, منها تنصيب غازي الياور أول رئيس جمهورية للعراق بضغط والحاح من البارزاني وهذا الياور لا يصلح حتى لرعي الاغنام لقلة ذكائه ودهائه ونراه اليوم في صف اعداء الكرد,ومنهم هذا المعتوه الذي كان يدافع قناته عن القذافي وكان مطلوبا من قبل المالكي وكان صديق للكرد وتحديدا البارزاني واليوم يصرح بأنه مستعد لمقاتلة الكرد على قضية كركوك وهو يعلم علم القين بأن للكرد حق في كركوك أكبر من حقوق الآخرين ولكن حقده القومي أعماه عن رؤية الحق وهو مشعان الجبوري.

حذار يا كرد من المكر
ابو احمد -

طرح ذكي من جلال طالباني,من جهة يقول للمالكي بأنني لم اوافق على اقالتك الا منجبرا,ومن جهة اخرى يريد التأكد من وجود أصوات كافية لأزاحة المالكي من على كرسيه, وهنا على الكتل أن يصوتوا داخل كتلهم تصويت سري لمن يريد أن يصوت لأقالة المالكي ومن يريد أن يبقى وأن يجمع كل كتلة صوته وبذلك يصلون الى نتيجة بأن لهم الاصوات الكافية أم لا,وذلك أفضل لهم أن يجتمعوا في البرلمان ويصوتوا ولا يصل النصاب القانوني الى 50 1,بذلك سيفشلون ويعطون المالكي زخما ودعما عن جهل وتهور, والاهم من كل هذا المرشح لخلافة المالكي وعلى الارجح هو الجعفري الذي كان بينه وبين رئيس الجمهورية تقريبا نفس مشاكل اليوم وتم طرح الثقة عنه بسبب تلك المشاكل وأتوا بالمالكي,فهم يبدلون المالكي بأسوا منه وليس الافضل,وانني حتى لاأثق لابالعراقية ولا بكتلة الصدر,لآن العراقية لايحبون الكرد وهم الذين كانوا يصرون على أن يكون رئيس الجمهورية عربي سني ومنهم النجيفي وهاشمي الذي يحتمي بالأكراد اليوم من ظلم المالكي, وجماعة الصدر ضحكوا على حارث الضاري وقتلوا من السنةبعد ذلك بالمئات وتسببوا في مذابح وان كان يتبرأ منه الصدر ظاهريا ولكن يبقى هو المسؤول الرئيسي لتلك المذابح فضلا عن قتل جماعته بأمر شخصي منه لأبن الخوئي وتعليق قضيته بسبب التقارب الطائفي والمصالح الداخلية للكتلة الشيعية والمراجع الذين يتبعونهم, فعلى الكرد الحذر وعدم الوقوع في الفخ المنصوب لهم من قبل العراقية والبعثية القدماء, من أمثال المطلك والهاشمي والنجيفي,ومهما يقول العرب عليهم سواء كانوا من السنة أو الشيعة فعليهم أن ينظروا الى مصلحة قومهم وليس الغير والآخرون يفعلون نفس الشئ فلماذا الكرد يضحون من أجلهم ويحصدون المرارة بدل رد الجميل,والامثلة كثيرة, منها تنصيب غازي الياور أول رئيس جمهورية للعراق بضغط والحاح من البارزاني وهذا الياور لا يصلح حتى لرعي الاغنام لقلة ذكائه ودهائه ونراه اليوم في صف اعداء الكرد,ومنهم هذا المعتوه الذي كان يدافع قناته عن القذافي وكان مطلوبا من قبل المالكي وكان صديق للكرد وتحديدا البارزاني واليوم يصرح بأنه مستعد لمقاتلة الكرد على قضية كركوك وهو يعلم علم القين بأن للكرد حق في كركوك أكبر من حقوق الآخرين ولكن حقده القومي أعماه عن رؤية الحق وهو مشعان الجبوري.

هذا ما ارادة ايران
ازاد خانقيني -

كل هذة الفوضى في العراق يتحملة المالكي وحزب الدعوة العميل لوطبق المالكي ما تنفق علية في اربيل وهو(تطبيق الدستور ) وتنفيذ ما اتفق هناك مع القوى الساسية العراقية الأخرى الما وصلنا الى ما نحن علية اليوم وباعتقادي هذا ما تريدة ايران ان يكون الوضع في العراق نعرات طائفية وقومية حتى يبقى العراق ضعيفاً وفي نفس الوقت اشغال امريكا والعالم بالعراق وتخفيف الضغط علية بسبب برنامجها النووي فنفذ عميلها المالكي وحزب الدعوة ما ارادت ان يحدث في العراق فخان وغدر باالجميع وغدروا باالأقربين الصدريين الذين اوصلوة الى كرسي الرئاسة

هذا ما ارادة ايران
ازاد خانقيني -

كل هذة الفوضى في العراق يتحملة المالكي وحزب الدعوة العميل لوطبق المالكي ما تنفق علية في اربيل وهو(تطبيق الدستور ) وتنفيذ ما اتفق هناك مع القوى الساسية العراقية الأخرى الما وصلنا الى ما نحن علية اليوم وباعتقادي هذا ما تريدة ايران ان يكون الوضع في العراق نعرات طائفية وقومية حتى يبقى العراق ضعيفاً وفي نفس الوقت اشغال امريكا والعالم بالعراق وتخفيف الضغط علية بسبب برنامجها النووي فنفذ عميلها المالكي وحزب الدعوة ما ارادت ان يحدث في العراق فخان وغدر باالجميع وغدروا باالأقربين الصدريين الذين اوصلوة الى كرسي الرئاسة

رقم قياسي
سامر أحمد -

السيد أسامة مهدي جمع موافقة 175 نائبا 5 مستقلين اي أن يقينه دله على 180 صوتا بالتمام والكمال هم مجموع من سوف يصوت لصالح سحب الثقة من المالكي. وهذا الرقم القياسي لم يتفوه به ولا حتى سياسي واحد من معارضي المالكي فكيف حقق السيد اسامة مهدي رقمه الذهبي هذا. ببساطة استقاه من بنات افكاره المدعومة بنواياه وانحيازه ، وبهذه الطريقة يسيء الى شرف مهنة الصحافة فالصحفي يجب أن يوثق الحدث بحيادية عند تغطيته أخباريا واذا اراد ان يتعاطف مع فكرة او موقف او جهة فما عليه الا ان يستل قلمه ليكتب مقالا يعبر فيه عن رأيه كما يشاء، بدلا من التلاعب في عملية تحرير وتوثيق الخبر ومحاولة اللعب على وعي القارئ من خلالها. اخيرا هل تأكد السيد اسامة مهدي من موقف كتلة التغيير الكردية قبل ان يزج بها في جبهة الصراع المعادية للمالكي؟.

رقم قياسي
سامر أحمد -

السيد أسامة مهدي جمع موافقة 175 نائبا 5 مستقلين اي أن يقينه دله على 180 صوتا بالتمام والكمال هم مجموع من سوف يصوت لصالح سحب الثقة من المالكي. وهذا الرقم القياسي لم يتفوه به ولا حتى سياسي واحد من معارضي المالكي فكيف حقق السيد اسامة مهدي رقمه الذهبي هذا. ببساطة استقاه من بنات افكاره المدعومة بنواياه وانحيازه ، وبهذه الطريقة يسيء الى شرف مهنة الصحافة فالصحفي يجب أن يوثق الحدث بحيادية عند تغطيته أخباريا واذا اراد ان يتعاطف مع فكرة او موقف او جهة فما عليه الا ان يستل قلمه ليكتب مقالا يعبر فيه عن رأيه كما يشاء، بدلا من التلاعب في عملية تحرير وتوثيق الخبر ومحاولة اللعب على وعي القارئ من خلالها. اخيرا هل تأكد السيد اسامة مهدي من موقف كتلة التغيير الكردية قبل ان يزج بها في جبهة الصراع المعادية للمالكي؟.

ززززززززز
محمد -

مخالف لشروط النشر

ززززززززز
محمد -

مخالف لشروط النشر

ثقة أعداء العراق بجداره
الأستاذ عامر الخالدي -

لقد حاز المالكي على ثقة أعداء العراق بجداره حيث ثبت للعالم اجمع انه ثقة العملاء والأعداء والدخلاء على العراق والعراقين ولذلك فهو يصرح متحديا كل الكتل بان سحب الثقه حلم من احلام اليقضه , والحقيقه ان الثقه معدوم أصلا عند مثل المالكي الذي نصبه اجماع العملاء ,اما التصريحات والوعود الكاذبه بعد اللقاءات فهذا ما أعتاد عليه المالكي وكل برلماني عميل وهو اقصى ما يحصل عليه الشعب العراقي من برلماني لاهم له سوى مصالحه الشخصيه وكيف يتمكن من زيادة حساباته الماليه فلاعلاقة له بما يعاني المواطن من نقص في الخدمات وقمع للحريات فنجد الحكومات المحليه تعتقل الابرياء لمجرد خروجهم بمظاهره يطالبون بها المالكي والبرلمان بأنجاز بعض العهود والوعود التي قطعوها للشعب المظلوم والجريمه الاكبر انتهاك المقدسات كهدم مسجد السيد محمد باقر الصدر قدس سره والسكوت والرضا بحرق القرآن واعتقال المصلين في الناصريه , فعن أي ثقه يتحاورون فهل يعقل ان يأتمن الخائن والعميل والسارق واغلب أعضاء البرلمان العراقي على هذه الشاكله , والله ماهي ألا لعبه سياسيه قذره كسابقاتها , فكفاكم تلاعب بمقدرات المواطن فأن الشعب العراقي الأصيل كشف كل ألاعيبكم يااصحاب الثقه ولايوجد بينكم من هو ثقه .

ثقة أعداء العراق بجداره
الأستاذ عامر الخالدي -

لقد حاز المالكي على ثقة أعداء العراق بجداره حيث ثبت للعالم اجمع انه ثقة العملاء والأعداء والدخلاء على العراق والعراقين ولذلك فهو يصرح متحديا كل الكتل بان سحب الثقه حلم من احلام اليقضه , والحقيقه ان الثقه معدوم أصلا عند مثل المالكي الذي نصبه اجماع العملاء ,اما التصريحات والوعود الكاذبه بعد اللقاءات فهذا ما أعتاد عليه المالكي وكل برلماني عميل وهو اقصى ما يحصل عليه الشعب العراقي من برلماني لاهم له سوى مصالحه الشخصيه وكيف يتمكن من زيادة حساباته الماليه فلاعلاقة له بما يعاني المواطن من نقص في الخدمات وقمع للحريات فنجد الحكومات المحليه تعتقل الابرياء لمجرد خروجهم بمظاهره يطالبون بها المالكي والبرلمان بأنجاز بعض العهود والوعود التي قطعوها للشعب المظلوم والجريمه الاكبر انتهاك المقدسات كهدم مسجد السيد محمد باقر الصدر قدس سره والسكوت والرضا بحرق القرآن واعتقال المصلين في الناصريه , فعن أي ثقه يتحاورون فهل يعقل ان يأتمن الخائن والعميل والسارق واغلب أعضاء البرلمان العراقي على هذه الشاكله , والله ماهي ألا لعبه سياسيه قذره كسابقاتها , فكفاكم تلاعب بمقدرات المواطن فأن الشعب العراقي الأصيل كشف كل ألاعيبكم يااصحاب الثقه ولايوجد بينكم من هو ثقه .

الفهم العربي للتاريخ
متابع -

الفهم العر بي للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهم قاصر و غبي إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكرد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية !!!!!!فلو بلغ عدد الكرد في بغداد أو النجف أو الرمادي النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن كردية ولا يمكن للكرد أن يزعموا بأن هذه المدن أصبحت كردية أو كوردستانية ... ولو بلغ عدد الهنود و الباكستانيين في لندن أرباع السكان لن تصبح لندن مدينة هندية

الفهم العربي للتاريخ
متابع -

الفهم العر بي للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهم قاصر و غبي إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكرد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية !!!!!!فلو بلغ عدد الكرد في بغداد أو النجف أو الرمادي النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن كردية ولا يمكن للكرد أن يزعموا بأن هذه المدن أصبحت كردية أو كوردستانية ... ولو بلغ عدد الهنود و الباكستانيين في لندن أرباع السكان لن تصبح لندن مدينة هندية

الطالباني الانسان الكبير
سامي الساعدي -

انا عربي قحطاني ، انا ساعدي و الله اتشرف ان اكون كردياَ بسبب مواقف هذا الرجل الكبير و الانسان العظيم جلال الطالباني .. كل مواقفه و سياساته حكيمة و عميقة و يفكر بالعمق العراقي ..البعض من مواقفه يعجبنا ولا يعجب الاخر و البعض لا يعجبنا و لكن يعجب الاخر .. لكن نظره سريع سندرك عمق مواقفه و نرضى في النتيجة .. التوقيع على اعدام صدام- عدم التوقع على اعدام سلطان هاشم،-موقفه من قضية الهاشمي ،-دوره بالتقريب بين الاكراد و العرب السنة ، علاقته الحميمة مع العرب الشيعة .. و اليوم موقفه الحكيم من اجل مصلحة العراق .. ايها السادة اجلبوا له 164 اكنت قادرين و لكنا يقودنا مام جلال معكم

الطالباني الانسان الكبير
سامي الساعدي -

انا عربي قحطاني ، انا ساعدي و الله اتشرف ان اكون كردياَ بسبب مواقف هذا الرجل الكبير و الانسان العظيم جلال الطالباني .. كل مواقفه و سياساته حكيمة و عميقة و يفكر بالعمق العراقي ..البعض من مواقفه يعجبنا ولا يعجب الاخر و البعض لا يعجبنا و لكن يعجب الاخر .. لكن نظره سريع سندرك عمق مواقفه و نرضى في النتيجة .. التوقيع على اعدام صدام- عدم التوقع على اعدام سلطان هاشم،-موقفه من قضية الهاشمي ،-دوره بالتقريب بين الاكراد و العرب السنة ، علاقته الحميمة مع العرب الشيعة .. و اليوم موقفه الحكيم من اجل مصلحة العراق .. ايها السادة اجلبوا له 164 اكنت قادرين و لكنا يقودنا مام جلال معكم

فاقد الشيئ لايعطيه
الحاج ابو ياسر البصري -

لقدثبت عقلاً ان فاقد الشيئ لايعطيه فكيف يطالبون بسحب الثقه وهم ليسوا أهلاً لحمل ثقة الشعب العراقي فهل من العدل أن يقال عن السارق والعميل والخائن انه صاحب الثقه واي عاقل يقبل ان يأتمن السارق اوالخائن فعن اي ثقه يتكلمون والكل منهم عميل لدول الكفر وأشرفهم عميل لدول الجوار , فالمالكي عميل بل هو اكبر العملاء والبقيه اذناب وسراق لخيرات العراق وكل من يقبل بعملهم عميل مثلهم فلا خير يرجى من حكومه او حاكم يقدم مصالحه الشخصيه كالبقاء في المنصب او الحصول على الثروه الماليه على المصالح العامه للوطن والمواطن .

فاقد الشيئ لايعطيه
الحاج ابو ياسر البصري -

لقدثبت عقلاً ان فاقد الشيئ لايعطيه فكيف يطالبون بسحب الثقه وهم ليسوا أهلاً لحمل ثقة الشعب العراقي فهل من العدل أن يقال عن السارق والعميل والخائن انه صاحب الثقه واي عاقل يقبل ان يأتمن السارق اوالخائن فعن اي ثقه يتكلمون والكل منهم عميل لدول الكفر وأشرفهم عميل لدول الجوار , فالمالكي عميل بل هو اكبر العملاء والبقيه اذناب وسراق لخيرات العراق وكل من يقبل بعملهم عميل مثلهم فلا خير يرجى من حكومه او حاكم يقدم مصالحه الشخصيه كالبقاء في المنصب او الحصول على الثروه الماليه على المصالح العامه للوطن والمواطن .

أنتخابات مبكرة افضل
BASSAM -

لماذا هذا التهريج، وكان المجتمعين يمثلون حقاً راي الشعب العراقي المغيب. استطيع ان اجزم بان معظم العراقيين سيغيرون اختياراتهم عن الانتخابات السابقة خصوصا بعد مهزلة تشكيل الحكومة التي استمرت 10 اشهر ، والاحداث الاخيرة. القرار الاخير يجب ان يكون للعراقيين باختيار ممثليهم من جديد في انتخابات مبكرة وهذا اكثر الحلول انصافاً.

أنتخابات مبكرة افضل
BASSAM -

لماذا هذا التهريج، وكان المجتمعين يمثلون حقاً راي الشعب العراقي المغيب. استطيع ان اجزم بان معظم العراقيين سيغيرون اختياراتهم عن الانتخابات السابقة خصوصا بعد مهزلة تشكيل الحكومة التي استمرت 10 اشهر ، والاحداث الاخيرة. القرار الاخير يجب ان يكون للعراقيين باختيار ممثليهم من جديد في انتخابات مبكرة وهذا اكثر الحلول انصافاً.

المؤامرة
مثنى العاني -

صرفت دول الخليج مبالغ طائلة لشخصيات أربيل لأزالة المالكي من السلطة ...وقدم المجتمعون وعوداً الى السعودية ، قطر ، الكويت ، وتركيا بأنهم سينجحون بأزاحة المالكي بجهود الزعطوط مقتدى والمقعد طالباني والعشائري بارزاني وأستمرار تدفق المال السياسي للسيطرة على تصويت النواب ....المالكي يدرك تماماً أبعاد المؤامرة عليه . مثنى العاني

كتل الطائفية والخراب
حسن الشمري -

ها هم السياسيون يخربون البلد لمصالحهم الشخصية . كل منهم يريد (الشيخة) له وكانما العراق (مشيخة ابائهم) .يفكرون في مصالحهم ومصالح دول الجوار ولا يفكرون بالشعب المسلوبه حقوقه .

اختلاف اللصوص
عراقية من الامارات -

قال شكسبير ماكان لقيصر ان يستأسد لوما كان أهل روما وعولا......

المالكي خيمة العراق
سفير السعاده والافراح -

أن النتهازيين الجبناء مذعورون من علاوي وبرزاني وقداوي وعموري ومن لف لفهم سيبقون عاجزين ولن يفلحوا مطلقا بسحب الثقه عن رجلا شجاعا وطنيا وأمينا وصادقا أحبه الشعب العراقي بصدق ورعاه الله ونصره على أعداءه من الفئران المذعوره وسراق البلد ومن حمل معاولهم لتهديم العراق من العميل علاوي والقزم البارزاني والجاهل مقتدى طواطه والفاهي عمير .. المالكي تاج على رؤوس هؤلاء الصعاليك والشعب العراقي سيقف بقوه مع ابنه البار وخيمته السيد المالكي ..

عاصفة من الطائفية و
Rizgar -

اذا كان صدام حسين قد مثل خطرا على كوردستان، كونه زج البلاد بحروبه من اجل تعريب كركوك، فان المالكي يقحم العراق اليوم في عاصفة من الطائفية و"العرقية". فالماكي اخطر على العراق العربي , واذا تمكن من تعرب كركوك فهنيا.!!!!

اين الامم المتحدة
د. جمال قنديل -

انا كعراقي ادعو الامم المتحدة و الجامعة العربية و منطمة المؤتمر الاسلامي الى التدخل الفوري من اجل انقاذ العراق من محنته لا يمكن للمجتمع الدولي ان يبقى متفرج و ينتظر متى تنشأ حروب اهلية في البلاد كي يدعو ال اجتماع من اجل التدخل لماذا لا يتخذ المجتمع الدولي التدابير الاستباقية لما يجري في العراق من ويلات كما اننا نحمل الامم المتحدة مسؤولية ما يجري لانها شرعنت الاحتلال و ما نتج عنه من حكومة فاشلة بكل المقاييس فالعراق يجب ان يدار من قبل اهله لا من قبل من جاء مع الاحتلال باجراء انتخابات نزيهة باشراف اممي