أخبار

جدال في النروج حول الصحة العقلية لمنفذ مجزرة أوسلو

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حالة من الجدال تعيشها النروج في تلك الأثناء على خلفية التقويمات النفسية المتضاربة، التي تم إعدادها لأندرس بهرنغ بريفيك، المتطرف النروجي، المتهم بتنفيذ اعتداءين إرهابيين في 22 تموز/يوليو الماضي، أسفرا عن مقتل 77 شخصاً، خاصة بعدما أكد اليوم المجلس النروجي للطب الشرعي أنه لا يزال غير مقتنع.

أشرف أبوجلالة من القاهرة: كتب المجلس خطاباً موجّهاً لإحدى المحاكم الموجودة في أوسلو عن وجود "قصور ملموس" في التقرير الثاني، الذي وجد أن بريفيك سليم وبكامل قواه العقلية، وجاء ليتناقض مع التقرير الأول، الذي سبق له أن وصف الرجل بأنه مصاب بفصام الشخصية.

أندرس بريفيك

لكنّ كثيرًا من الذين تم استدعاؤهم للإدلاء بشهادة خبراء خلال المحاكمة أوضحوا أن الأيديولوجية السياحية لبريفيك لم تُرَاعَ بما فيه الكفاية، وأنه بأخذ ذلك في الحسبان، فإن تصرفاته تبدو مماثلة بدرجة أقل للتصرفات التي يقوم بها شخص مجنون.

أوضحت في هذا الصدد صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية أن القاضي وينش أرنتزن أشار إلى أن المجلس نبّه إلى وجهي قصور في التقرير الثاني - بخصوص تقويم اضطرابات الشخصية الناشئة منذ الطفولة والشهادة التي أدلت بها والدة بريفيك، التي لم يُنظَر إليها بشكل كبير من جانب مجموعة الأطباء النفسيين الثانية.

وتابعت الصحيفة بقولها إن هذا التطور الأخير قد يزيد من احتمالية الاستنتاج أن بريفيك مختل عقلياً، ومن ثم لا يتحمّل من الناحية الجنائية مسؤولية الجريمة التي اقترفها.

وقال محامي يدعى، غير ليبستاد، إنه يناضل من أجل إثبات أن بريفيك في كامل قواه العقلية. وأضاف في تصريحاته للصحيفة أنه يعتقد أن المجلس النروجي للطب الشرعي يركز بشكل أكبر على التقرير الأول من التقرير الثاني، وأن الدفاع لا يخطط لتغيير قائمة الشهود الخاصة به، التي تطورت لتضم بالفعل خبراء نفسيين إضافيين.

أتت تلك الأخبار في أعقاب الشهادة التي أدلى بها عدد من الخبراء الدينيين والسياسيين قبل بضعة أيام، والتي انتقدوا فيها التقرير النفسي الأول، لأنه لم يُراعِ بشكل كافٍ الأيديولوجية المتطرفة لبريفيك. وجاءت شهادتهم تلك لتدعم حجة بريفيك بأنه عاقل.

في شهادته يوم أمس الجمعة أمام المحكمة، قال تيرجي إيمبرلاند، الباحث البارز لدى مركز الهولوكوست في أوسلو، إنه وبعد قراءة شهادة بريفيك ومشاهدة مظهره في المحكمة، فإنه يعتقد أن بريفيك تحدث "بنبرة فاشية"، من خلال استخدامه الأساطير، وتصوره الخاص بأن الحضارة تتعرّض لتهديدات من جانب التكامل العنصري.

وقال في السياق نفسه كذلك تور بجورج، الأستاذ في كلية الشرطة الجامعية والخبير في شؤون الإرهاب، خلال إدلائه شهادته، إن المجموعة الأولى من الأطباء النفسيين لم تراعِ الأيديولوجية السياسية بشكل كافٍ. وأشار إلى أنه ثمة خطأ في تقرير الأطباء بخصوص إشارة بريفيك إلى الحرب الأهلية، باعتبارها دليلاً على إصابته بجنون العظمة، في حين أنها إشارة شائعة في واقع الأمر بين الأشخاص المتطرفين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لانه
ابن كوردستان -

لانه مسيحي ويمثل صميم الدين المسيحي للاروبيين يبحثون له عن مليون عذر من اجل تعويم المسالة..اذا كان مسلما فان التهمة كانت ستكون جاهزة ومعلبة ومسلفنة

الى المعلق رقم 1
سناء -

هل ابو قتادة المحمي في لندن ايضا مسيحي حتى تحميه انكلترا و المحكمة الاوربية او انه غير مسلم ذاك الداعية الاسلامي حفيد حسن البناء صاحب الافكار الاسلامية الجهادية والذي يعيش في سويسرا بحرية مطلقة او اؤلئك السلفيين الذين يعيشون في كل اوربا ويروجون للجهاد والقتال في سبيل الله ولا احد يمنعهم ... النرويج مثله مثل اغلب البلدان الاوربية بلد علماني ولايشكل المسيحيين فيه سوى اقل من ثلاثين بالمئة والباقي اغلبية لاييك اي بلا دين واقليات مسلمة ويهود وغيرها والقضاء مستقل وليس كما عندكم لقد اعتدى ابناء كردستان على محلات ونوادي المسيحيين وتم احراقها وكان المحرض امام مسجد فهل تمت معاقبة احد ممن هاجم تلك المحلات واحرق النوادي؟؟؟

الى رقم 2
Zeki -

الى رقم 2احسنت ,كلامك صحيح مئة في المئة

الى المعلق الكردي رقم 1
الأسترالي وافتخر -

لانعتب عليك لأنك كردي ! وتعليقك يدل على مستواك الثقافي والبيئة التي ترعرعت فيها تفوح منها رائحة التخلف والتزمت وكره وعدم تقبل الآخرين والعاقل يفهم ،، من وجهة نظري لامقارنة بما اقترفه هذا الشخص وما اقترفه ويقترفونه الإرهابيين المجرمين المتحصنين بالدين من حصد ارواح الأبرياء بدافع الكره لهم والحقد عليهم لأنهم من دين آخر ،،،،،،،

التعليق رقم 1-ابن كردستان
إبن نينوى -

عزيزي يبدو انك واقع تحت افكار مشوهة يتم زرعها في عقول السذج كل يوم عبر الاعلام المريض الذي تروج له بعض الجهات المريضىة في الشرق الاوسط خصوصاً، واتعجب انك ما زلت تزور ايلاف وتعلق لأنها بالتأكيد في نظرك منبر موجه ضد الامة والجماعة ويدعو الى خراب المجتمع!!عزيزي بدون تفكير مريض وكما ذكر التعليق الثاني اوربا مليئة بالارهابيين والمجرمين من البلدان العربية والاسلامية ولهم حقوق لا يملكها المؤمن التقي في البلدان الاسلامية، لكن الناس في اوربا حياديين ببساطة ولا يفكرون بطريقتك!! ويبحثون سبب الخطأ قبل معالجته وهذا ما نفتقده نحن حيث تتكر الاخطاء وتكبر ولنا أهلاً للمسؤولية في تحمل الخطأ ودائماً ما نرمي اخطائنا وقصورنا على شماعات جاهزة وكأن العالم يترصدنا ويريد تدميرنا لأننا افضل منه اقتصادياً وسياسياً وثقافياً واجتماعياً ويريدون الوصول الى مستوانا الراقي!!فكر بعقلك وانظر بعينك وتكلم بضميرك..

اوهام ياعرب اوهام
اكرم -

الى الذين هاجموا المعلق رقم واحد المفتونين بالعرب ...هليكم في هذه الخرافات والأوهام لادفاعا عن الأرهابيين الوهابيين التكفيريين المجرمين ولكن هذا المجرم لايختلف عنهم ولو ارتكب هذه المجزرة مسلم لتم ارساله الى غوانتانامو فورا ليموت هناك ............ههههههههههههههههههه قال لاييييييك يلملي على لاييك وعلى استراليا

رقم 4
بارتيزان -

لا بل تعليقك انت يدل على الجرثومة العنصرية التي تعشعش في مخيخك (تصغير للمخ)، انت التي تنتمي الى مدعي الاشورية المنقرضة. عزائنا انكم صغار العدد، ورأيكم مهم لدينا كعدمه.لو اجبرنا على الخيار بين تسليم وطننا كوردستان ومنها دهوك لكم او لألد اعدائنا من المسلمين، لتبرعنا بلا لحظة تفكير لأخوتنا في الدين. المسلم أخو المسلم حتى لو ذبحه من الوريد للوريد. كوردستان ارض وقف اسلامية لا تسلم الا لمسلم. أنا ممكن انا اسامح صدام، ولكني غير مستعد ان اسلم أرضي اليك.

to no.6
majida -

shame on you to say such things about assyrian and chaldean people, who are th owner of the lands in Iraq. they are the origin people...you are absolutely fanatic

رقم 2
بارتيزان -

طيب لماذا تحولين الكرة الى الملعب الكوردستاني؟ هل كلفت نفسك الغالية عناء البحث عن جواب لهذا السؤال في عصر اية الله كوكل؟ لو فعلت لما اضطررت ان تسودي وجهك بهكذا سؤال فطير امام الملايين. بالحق انتم أمة لا تقرأ الا كتب الطبخ والغراميات!أما عن رأي يا شاطرة في الموضوع فهو كان من المفروض ان تمنع الحكومة الكوردستانية بنفسها اصدار رخص فتح بارات ودور دعارة (في الاقليم تسمى محل مساج) في الاحياء السكنية. انا لست متدنيا جدا، ولكني اشد على سواعد هؤلاء الشباب طالما ان الحكومة لا تسمع طلبات الاهالي.

الى بار2تيز
سناء -

ان كان سوالي فطير فتفضل بالاجابة عنه ولا ترميه على كوكل او غيره انت وغيرك تعلمون ان التحقيق قد اهمل في الموضوع لا بل ان الحكومة في كردستان قامت بالاعتذار لعناصر الحزب الاسلامي الذين قاموا بالعمل وهذا ما نشر في الاعلام ولم تتم محاسبة اي شخص على هذه الاعمال الاجرامية ضد اناس هم سكان البلد الاصليين وليسوا اقوام هندواوربية احتلوا البلد بعد جرائم الابادة التي التي ارتكبوها يدا بيد مع المحتل العثماني ..ثم ان كنت انت وغيرك لا تتناول المشروبات ولاتذهبون للمساج او كما تسميها ... فقل لي لماذا هذه التجارة مربحة ولكن ما يقول المثل المصري انتم من بره هله هله ومن جوه يعلم الله.....اقرأ وتعلم ثم ناقش ياب...قصدي يا فهيم

العزيزة
بارتيزان -

رقم 10 المحترمةرقم 10لا يهم انت ماجدة عراقية وانا احترم رأيك. صحيح انه من وجهة نظر مسيحية ولكن لا يهم فانت عزيزة وعراقية ماجدة و محترمة. لذلك احييك اشد الاحترام.ولكن انت عايشة في اوهام اسمها القومية الاشورية التي انقرضت بناءعلى امر الاهي. انتم كنتم كوردا مسيحيين تعلموا لغة الكنيسة القديمة. هل سمعت لحن اللغة التي تتكلمونها؟ تلعب النفس.تحيات من كوردستاني

رقم 10
بارتيزان -

مجرد إضافة، الدولة العثمانية السامية القدر لم تكن دولة محتلة بل امبراطورية اسلامية قاتل الشباب الكورد في سبيل اعلاء كلمتها وذلك تقربا من الله. الدولة العثمانية السامية القدر لم تمارس الاضهاد الديني. بل كانت تحمي ظهرها من عملاء انكلترا وروسيا وفرنسا. بالمناسبة معلّم السلطان العثماني، محمد الفاتح أجل الله قدره، ومصدر الهامه لتحرير اسطنبول والحاقها بارض الاسلام المباركة واخراجها من يد المشركين الذي كانوا ولا يزالون يقولون بان عيسى ابن الله (استغفرك يا ربي)، اقول مصدر الهامه كان كورديا. هذا الكلام ادلى به احد مشايخ اخوتنا في الدين الاتراك. خلافاتنا نحن الكوردستانيون مع اخوتنا العرب والترك هي مرحلية ولن تدوم للابد. فنحن اخوة حبانا الله بدين سماوي حق. الله اكبر وليخسأ المشركون. العلو والمجد لارض الاسلام كوردستان ومن ضمنها موطني دهوك الحبيبة معقل الاسلام ومن كل المسلمين.

الى الاخت سناء
سنان عبد الوهاب البصري -

ان المعلق رقم 1 الاخ ابن كوردستان لم يكن مخطأ والمعايير المزدوجة هي فن الغرب وصنعتهم. انا اعيش في دولة اسكندنافية وهناك الكثير من الادلة على ازدواج المعايير في التصرف وغالبا ما تقف التيارات اليسارية والمنظمات المجتمعاتية المتخصصة ضدها.الغرب ليس ملاكا طاهرا ولا العرب والكرد شياطين ومتخلفين الخ. مشكلتنا اننا لا نثق بانفسنا ونسلم رقابنا ومقدراتنا الى اغبيائنا ولصوصنا وعندما نحب نحب الى الموت ونكره الى حدود الموت, الغرب تعلم ان يلعب باوراق تطرفنا وغبائنا وكرهنا لبعضنا ومشاكلنا الخ. لا اعلم لم كل هذا الاتقان لفن الشتائم والنقد المدمر فيما بيننا؟ . المعلق 1 الاخ الفاضل ابن كوردستان ادلى بدلوه ولم يسئ لاحد فالرجاء ترفعوا عن الاساءة , متمنيا التوفيق للجميع

الاخ سنان
sanaa -

لقد تفضلت وايدت ان هناك في الغرب تيارات يسارية تقف امام ما سميته انت بالازدواجية علما ان اليمين ليس دائما مع هذه الازدواجية فقط اليمين المتطرف وهو قليل بعدده ولا يؤثر في الموضوع(علما ان الحكومة الحالية يسارية)... وان كنت تعيش في احدى الدول الاسكندنافية يا اخ سنان اكيد انك وجدت فيها طيب المقام واحترام الاخر حتى ان كان وثنيا والا لما هاجرت او لنقل ذهبت اليها وتركت وطنك واهلك الا اذا كنت مهددا بحياتك مثل المسيحيين المهددين في العراق ويقتلون وتسلب حقوقهم بدون اي قانون يحميهم حتى قراهم بدات تؤخذ منهم وتوهب الى الاخرين في عملية تغيير ديموغرافية منظمة لمناطق تواجدهم وهذا ما جعلني اعيش في اوربا ولذلك رددت على المعلق رقم 1 الذي يرمي الاخرين بما لاعلم له وجعل الموضوع يبدو كصراع طائفي بين الاسلام والمسيحية وربما هو لا يعلم ان الذين قتلوا في النروج على يد هذا الشخص هم اكثر من 80 شخص بينهم سبعةاصلهم يوحي بانهم ربما كانوا مسلمين والبقية هم غير لانه لم تتم الاشارة الى الدين في الاخبار فقط اسماء واصول بعض القتلى الغير نرويجيين...اخيرا ارجو منك قراءة تعليقي جيدا فانا لم اسئ ولو بكلمة واحدة بل ان الاخر هو من بدأ الاساءة ...والخاسر كثيرا ما يلجأ الى الشتائم