أخبار

العراق يعتبر تلويح الجامعة بالفصل السابع حول سوريا تحولاً خطيراً

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت الحكومة العراقية اليوم تحفظها على قرار مجلس الجامعة العربية المنعقد في الدوحة بدعوة مجلس الأمن الدولي إلى إدراج التدخل لمعالجة الأزمة السورية ضمن الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة، معتبرة ذلك تحولاً خطيرًا يبتعد عن القرارات العربية.. فيما شككت الكتلة العراقية بالوعود التي أطلقها المالكي أخيرًا بإعادة الضباط القدامى إلى الجيش، وقالت إنه بعكس ذلك فإن السلطات قامت بعد يومين بفصل 30 ضابطًا أعيدوا إلى الخدمة، موضحة أن هذه الوعود فرضتها الأزمة السياسية الحالية المتجهة نحو سحب الثقة من الحكومة.

أسامة مهدي: قالت وزارة الخارجية العراقية إن العراق تحفظ على فقرة في قرارات مجلس الجامعة العربية المنعقد في الدوحة أمس، دعت الى اللجوء الى الفصل السابع في معالجة القضية السورية.

اجتماع الدوحة حول سوريا

واشارت الى أن وكيل الوزارة، رئيس وفد العراقالىاجتماع الدوحة، لبيد عباوي قد وصف الدعوة بأنها "تشكل تحولاً خطيراً في الموقف العربي، وتمثل ابتعاداً عن المقررات السابقة، والتي تنص على احترام سيادة سوريا ورفض التدخل الاجنبي". واضافت في بيان صحافي اليوم "أنه في ضوء ذلك تحفظ العراق والجزائر على هذه الفقرة، ونأى لبنان عن القرار بكامله".

واوضحت الوزارة أن الوفد العراقي" حضر اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية واجتماع اللجنة العربية الوزارية المعنية بالوضع في سوريا واجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية. وقالت إنه "في اجتماع اللجنة العربية الوزارية المعنية بالوضع في سوريا، استضافت اللجنة المبعوث الدولي كوفي أنان، حيث قدم شرحاً عن زيارته الأخيرة الى سوريا، والمشاورات التي أجراها مع الاطراف المعنية بالأزمة السورية، والتي خلصت الى تقديم مشروع قرار رفع الى المجلس الوزاري.

وكان العراق شارك فيالإجتماعات الثلاثة، التي عقدت في الدوحة، وهي إجتماع لجنة مبادرة السلام العربية، واجتماع اللجنة العربية الوزارية المعنية بالوضع في سوريا، الذي حضره المبعوث الدولي كوفي أنان، واجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية، وقد مثلهفي هذه الاجتماعاتوكيل الوزارة الخارجية لبيد عباوي، كما حضر الاجتماع ممثل العراق الدائم في جامعة الدول العربية قيس العزاوي، وسفير العراق في قطر جواد الهنداوي.

ودعا البيان الختامي للمجلس الوزاري لجامعة الدول العربية "مجلس الأمن الى تحمّل مسؤوليته حول ما يجري في سوريا طبقاً لميثاق الامم المتحدة واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان التطبيق الكامل والفوري لخطة المبعوث المشترك الى سوريا كوفي أنان في إطار زمني محدد".

وقال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن تنفيذ الاصلاحات ومواصلة الحوار في سوريا سيحققان لها الأمن، معتبرًا أن أمن المنطقة مرتبط باستقرار هذا البلد، الذي يمكن أن يتحقق بالحوار والاصلاحات.. بينما حذرت الجبهة التركمانية العراقية من مخاطر تصاعد عمليات استهداف شخصيات كركوك، ودعت القوى السياسية إلى الكفّ عن التصريحات المحرّضة على العنف والكراهية وإجهاض مشروع ترسيخ التعايش الأخوي بين مكونات المحافظة.. في وقت دعا الرئيس جلال طالباني مواطنيه إلى التوحد بمختلف مكوناتهم الدينية والطائفية والقومية.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد اكد أخيرًا أن تنفيذ الإصلاحات ومواصلة الحوار سيكونان كفيلين بعودة الأمن والإستقرار إلى سوريا. وشدد على أن "استقرار المنطقة ككل مرتبط بإستقرار سوريا وأمنها".

وعادة ما تؤكد الحكومة العراقية حق الشعب السوري في اختيار نظامه الديمقراطي، لكنها تعارض تدويل الأزمة السورية أو فرض عقوبات اقتصادية على دمشق. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أخيرًا إن بغداد تؤكد حق الشعب السوري في إختيار نظامه الديمقراطي ونيل كامل حرياته ودعم الحكومة العراقية الكامل لشعب سوريا الشقيق وكل الشعوب العربية ورفض كل أعمال القتل والعنف.
وأضاف أن الحكومة العراقية تؤكد أن تفعيل المبادرة العربية لمعالجة الأزمة في سوريا يقدم معالجة سليمة للوضع، لكن الآليات المتبعة، والتي أقرّها مجلس جامعة الدول العربية، لا تحقق الغرض المطلوب. وشدد على أن الحكومة العراقية تعارض تدويل الأزمة في سوريا وفرض عقوبات إقتصادية عليها. وأكد الدباغ أن الحكومة العراقية تُعرب عن قلقها العميق لتداعيات الوضع على أمن ومصالح العراق والمنطقة.

وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري وصف العقوبات الاخيرة التي فرضتها الجامعة العربية ضد سوريا بالقاسية، والتي فاقت كل التوقعات، ونفى أن يكون تحفظ العراق عليها بضغط ايراني، وقال إن هذا الموقف كان مستقلاً وجريئًا، رغم أنه لم يكن سهلاً، واكد رفض بلاده لعمليات القتل والقمع في سوريا، ووقوفها مع مطالب شعبها وحقوقه. وقال إن ما يحصل في سوريا يؤثر على العراق، الذي امتنع عن التصويت للإجراءات ضدها، نظرًا إلى حرصه على عدم انهيار منظومة العمل العربي المشترك.

كتلة علاوي تعتبر وعود المالكي بإعادة الضباط السابقين ترضية في أزمة سياسية
شككت الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي بالوعود التي اطلقها رئيس الوزراء نوري المالكي أخيرًا بإعادة الضباط القدامى الى الجيش، وقالت إنه على العكس من ذلك، فإن السلطات قامت بعد يومين من ذلك بفصل 30 ضابطًا أعيدوا إلى الخدمة، موضحة أن هذه الوعود فرضتها الأزمة السياسية الحالية المتجهة نحو سحب الثقة من الحكومة.

وأكد مستشار العراقية هاني عاشور في تصريح صحافي مكتوب تلقته "إيلاف" اليوم أن التصريحات الاخيرة التي دعت الى اعادة ضباط الجيش العراقي السابق، والتي اطلقها رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي في محافظة الموصل، بانتظار قرار وسقف زمني سريع، لكي لا تتحول الى وعود فقط، خاصة وأن عشرات الآلاف من ضباط الجيش العراقي السابق انتظروا سنوات طويلة لعودتهم إلى الخدمة.

وقال إن إعادة ضباط الجيش العراقي السابق أثارت القلق لدى الكثير من الضباط بعدما قامت هيئة المساءلة والعدالة، وبعد يومين من تصريح المالكي، بفصل أكثر من ثلاثين ضابطًا من الجيش العراقي السابق، الذين عادوا إلى الخدمة سابقًا في محافظة الناصرية، ما يشير الى أن تصريح إعادة الضباط الأخير ربما لا يتحقق، وانما هو وعد فرضته الأزمة السياسية الحالية.

وطالب عاشور باتخاذ إجراء سريع يتحول الى قرار من القائد العام للقوات المسلحة أو بوصفه رئيسًا لمجلس الوزراء بإعادتهم فورًا، خاصة وأن ضباط الجيش العراقي السابق يمتلكون ملفات كاملة في مؤسسات الدولة، يمكن اعتمادها لهذه العودة، وايقاف الإجراءات السابقة بإبعادهم عن الجيش، وإيقاف قرارات هيئة المساءلة والعدالة ضدهم، وحسم قضيتهم التي طالت منذ سنوات، وأن لا تكون تصريحات إعادتهم كما حدث سابقًا مجرد وعود تفرضها الأزمات السياسية.

وأوضح عاشور أن العراق بحاجة اليوم إلى جهود عشرات الآلاف من ضباط الجيش السابق في كل أنحاء البلاد، وليس فقط في محافظتي الموصل وصلاح الدين، وأن هؤلاء الآلاف ينتظرون بفارغ الصبر حسم قضيتهم فورًا، وإعادتهم إلى الخدمة وتسوية أوضاعهم.

وكان المالكي اعلن في ختام اجتماع للحكومة ترأسه في مدينة الموصل الشمالية في الاسبوع الماضي عن تشكيل لجنة لإعادة ضباطها من الجيش القديم الى الجديد، كما افرجت السلطات أخيرًا عن عشرات الضباط من محافظتي الأنبار وصلاح الدين، بعد اتهامهم بالإعداد لانقلاب عسكري، الأمر الذي دفع المحافظتين إلى التهديد بالتحول إلى إقليمين مستقلين إداريًا واقتصاديًا عن المركز.

يذكر أنه في 23 نيسان (ابريل) عام 2003 أصدر الحاكم الأميركي السابق للعراق بول بريمر قراراً يقضي بحل الجيش العراقي والمؤسسات التابعة له. وإثر نقل السيادة إلى العراقيين، بدأت عمليات مضنية لإعادة بناء الجيش وتسليحه من أجل حفظ أمن البلاد، التي بدأت الجماعات المسلحة المتطرفة تنفذ فيها عمليات إرهابية طالت العسكريين والمدنيين والأهداف الاستراتيجية وخاصة البنى التحتية التي تعرّضت لدمار الحرب.. كما تم تشكيل بعض الوحدات لحماية حدود البلاد، التي أصبحت بعد السقوط عام 2003 مشرعة لدخول المسلحين ومهربي المخدرات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مساندة الجزارين
صوت العدالة -

بدل الوقوف المشين الى جانب بشار المجرم , كان على المالكي وزمرته بناء اجهزة امنية كفوءة تتصدى لاي تهديد قد يشكله السنة المتطرفين السوريين في المستقبل , بدل الرضا باستمرار ذبح الابرياء .

حمار ألغرب
خيول -

بطلوا ده وإسمعوا ده كل سياسي وجميعهم جاءت بهم أمريكا حكومة إحتلال مالكي ألذي ينصب نفسه وصيا على سوريا هو من سليل سلسبيل ألمحتل ألعراقي يتعامى ويتغابى ويتفلسف ويتشمشن على ألعرب ، تونس ألدولة ألوحيدة ألمتحضرة في ألعالم ألعربي إن فرض شروطه ألعروبية فيحق لها لأن حكومتا لم تمتطي حمار ألغرب

دولة الاغبياء
سعدون الخفاجي -

هؤلاء الاحزاب الدينية بالعراق ...., لاتعرف كيف يفكرون ويقررون ويتحدثون!!! عجيب امر هؤلاء اعطوا لنفسهم حق دور الضباع التي تسير خلف الاسد الامريكي لمحاربة البعث بالعراق, ويدافعون عن البعث في سوريا, حلوا مشاكلكم اول وبعدين فكروا تصلحون غيركم, مثا الديك رجليه بالذروك ويصيح بكبرياء.

تحية للعراق بلد الشرف
محمد العربي -

صح كلامك تماما ... بدل الوقوف المشين الى جانب القتل المجرم للشيعة في البحرين والسعودية ومحاولة اخماد الثورة الشريفة بقوة النار والبطش والاجرام الذي تمارسه الانظمة المجرمة ضدهم , كان موقف المالكي وزمرته مشرف جدا وهو رفض للمحاولة القذرة لتدمير سوريا وتخرب البلد الاعرق افي الشرق و التصدى لاي تهديد قد يشكله متطرفين الجيش الحر ومرتزقة الخليج ضد سوريا والعراق في المستقبل , والمهم حماية الحدود ومنع تدفق هؤلاء المرتزقة ... شكرا للعراق بلد الشرف والاشراف

الاخوين الاسد
البيازيد -

من مصادر مقربة من سوار رفعت الاسد أن الشبيحة التابعين لسومر رفعت الاسد هم من قاموا بمجزرة الحولة مع العلم أن أعداد شبيحة سومر الاسد يزداد واليوم يصل عددهم الى ما يقارب الف شبيح وعلى لسان سوار رفعت الاسد انه قام بالتنسيق مع ماهر الاسد واخيه سومر لتنفيذ مجزرة الحولة واتهام الثوار بها فقد قام سوار الاسد بتمويل هذه المجزرة فقد اعطى لكل شبيح ثلاثة الاف دولار كما ويقوم الان سومر الاسد باختطاف بعض الناس من الطائفة العلوية ويتهم الثوار باختطافها من اجل اخافة العلويون من تغيير بشار الاسد كما ويقوم سوار الاسد بتهريب اموال ماهر الاسد على خلفية انه عير موجود على الساحة السياسية وللعلم هو الممول الكبير لمجزرة الحولة بقيادة اخيه سومر الاسد...ونقول لهم العقاب قادم يا ال الاسد

بشار متورط في حريق قطر
كشفت مصادر استخبارية مطلع -

كشفت مصادر استخبارية مطلعة عن تورط المخابرات السورية في الحريق الهائل الذي شهدته الدوحة الأسبوع الماضي، في إطار مخطط إيراني سوري لإشاعة الفوضى، وهو ما تسبب في طرد سفراء النظام السوري. وأوضحت تلك المصادر أن حريق مجمع فيلاجيو الهائل في الدوحة كان عملا إرهابيا مدبرا، وقد استطاعت السلطات القطرية تحديد الفاعل والقبض عليه، وقد تبين أنه موظف لبناني الجنسية، يعمل بالمجمع نفسه، قام بإغلاق منافذ الطوارئ قبل تدبير الحريق. وقد أطلعت قطر المخابرات الغربية على تفاصيل الحريق، بالإضافة إلى الكشف عن الخطة السورية الإيرانية لزعزعة الاستقرار في دول الخليج عبر افتعال سلسلة من الحرائق الهائلة وإيصال رسائل التبني بطرق غير مباشرة، يتضمن أيضا سلسلة من السيارات المفخخة تستهدف بعض أمراء أل سعود وتبنيها بالنيابة عن القاعدة خلال الأيام المقبلة. وأوضحت المصادر أن معظم ضحايا الحريق من أطفال الدول الغربية، وهو الأمر الذي استفز هذه الدول، وأغضبها، فاتخذت قرارا فوريا مفاجئا، وبدون مقدمات بطرد سفراء النظام السوري، مع وعد بتصعيد مجزرة الحولة لمجلس الأمن خلال الأيام المقبلة وقد نصحت الدول الغربية قطر، بتجنب التصعيد الإعلامي مع النظام السوري أو إيران في تلك القضية، لتفويت الفرصة على الحلف الإيراني السوري بإشغال العالم بعيدا عن ما يحدث في الأراضي السورية. وكان الحريق قد نشب في مجمع تجاري في العاصمة القطرية الدوحة، إلا أنه أتى بشكل خاص على حضانة للأطفال داخل المجمع كان فيها 20 طفلاً، وأدى إلى وفاة 19 شخصا بينهم 13 طفلا.

إجتماع الأضداد ع الأحقاد
معاوية -

ما الذي فرّقَ بين صدام حسين وحافظ أسد غير الطائفية المقيتة للأخير مع أنهما كانا ينتميان لنفس الحزب القومي الإشتراكي العلماني الذي منع الأحزاب ذات الطابع الديني بل تطرف طائفياً حافظ بدافع حقده على السنة الى سن دستور يبيح له إعدام وسجن أي سني، ولنفس السبب الطائفي البغيض تجتمع اليوم حكومة المالكي الطائفية أو عصابة مقتدى أو زعران حسن ايران مع بشار أسد رغم التناقض الرهيب بينهم في المبادئ المعلنة ،فلا إسلام ولا عروبة ولا مصلحة شعوب ولا مقاومة ولا فلسطين ولا تحريرولا صمود ولابطيخ مبسمر فقط إرهاب طائفي وأحقاد وثارات مشتركة . رحمك الله يا صدام خذلناك وأنت العارف بداءهم ودواءهم وسنلطم عليك شهيد الأمس كما يلطمون على خذلانهم للحسين رضي الله عنه منذ قرون.

السريان الاشوريين
abud -

: دعا السيد أندريه دي بوس رئيس كتلة الحزب المسيحي في البرلمان البلجيكي. إلى لقاء بخصوص الوضع السوري حضرها عن المنظمة الآثورية الديمقراطية ريمون يوخنا عضو المجلس الوطني، والسادة ناهير بيث كنه وجان عازار ممثلين عن الشبيبة الآثورية في بلجيكا. وذلك في مقر مجلس الشيوخ البلجيكي في بروكسل صباح يوم الثلاثاء 22 أيار 2012. هذا وقد حضر الاجتماع عن الجانب البلجيكي بالإضافة لسيد دي بوس، السيد زافيه مستشار البرلمان البلجيكي لشؤون الشرق الأوسط، والسيد مستشار وزير الخارجية البلجيكي، واحد مساعديه. ودارت خلال اللقاء عدة أحاديث تناولت الوضع السوري، وتركزت حول مشاكل اللاجئين والنازحين السوريين اللذين تركوا أراضيهم ومنازلهم جراء العمليات العسكرية. كما وضع الوفد الآثوري الجانب البلجيكي بجوّ الحراك الشعبي في سوريا، ومشاركة السريان الآشوريين الفعالة فيه من خلال المنظمة الآثورية الديمقراطية. وهذا ما يؤكد وحدة الصف السوري في مواجهة آلة القمع. وبدوره ثمّن رئيس كتلة الحزب المسيحي السيد دي يبوس جهود التي تقوم بها المنظمة الآثورية الديمقراطية وتنسيقيات الشباب السريان الآشوريين، مؤكداً رفضه لعمليات القمع التي تواجه بها الحكومة السورية المعارضين لها. ومشدداً على وحدة الصف السوري للوصل إلى مطالبه في الديمقراطية. الثلاثاء 22 أيار 6762 آ 2012م

عراقنا المنكوب
السيد المنغولي -

هناك مثل عراقي ينطبق بالتمام على ذيول ايران في العراق المنكوب وهو خلي يروحون يداوون جروح ....... والعاقل يفتهم فالدفاع عن البعث العلوي النصيري هو هدف ايران وحسن نصر المجوس والاذناب الجربانة في الحكومة الطائفية في بغداد هارون الرشيد ولكن مرت ايام اسوء من هذه الايام عندما احتل الصفويون بغداد واستطاع العراقيون التخلص منهم وسيتخلصون من اهل العمائم والسبع انشاء الله

تعقيب
عقيل الصافي -

حكومة المالكي تحفظت على هذا ألأمر لأنه محتار بسحب الثقة عنه 2 ينتظر ألأوامر من أسياده ألأمريكان

ينتظر راي ايران
دسامي.الجنابي -

نتاسف على ما نمر به في عراق المجد والاباء عراق الانبياء والاوصياء والصالحين عراق الحضارات عراق القيادة اصبح اليوم في ظل السياسيين المدعومين من مرجعية النجف لا راي له ياتمرون باوامر ايران وامريكا ودول خارجية

العراق بلد المظلومبن
الكوتي -

العراق يفترس من قبل الجميع من اجندة خارجية وقطاع طرق ومليشات عدوانية وناهبين ثرواته ومبيحين دم ابنائه ومنتهكين حرمته

محاولات لتفادي السقوط
أ.أحمد علي -

ارجاع الظباط وغيرها من الوعود وقبلها سبقت وعود ووعود منه من غيره من الساسه اين ال100 يوم التي وعد فيها بأصلاحات لاأصلاحات ولا تغيير بل على العكس الامور زادت تعقيدا فأنا اجزم ان المالكي لايوفي بأي وعد يقطعه فلا فائده من الاستماع لوعوده

المصير السوري
الاستاذ ماجد العراقي -

بالامس كانت سوريه العدو اللدود للعراق من خلال دعمها للجماعات الارهابيه في للعراق واليوم الساسه في العراق يدافعون عن حكومه بشار والسبب واضح الايرانين هم المحرك لهؤلاء العملاء الخونة لانهم {السرة جايكم ياحكومة الاعراقيه التابعه لدول الجوار}

.......
shltk .. ahmsi -

الرد ليس واضحا

لن يحترمو ارادة الشعب
حسن الموصلي -

هولاه السياسيين لم يحترموا الشعب الذي اوصلهم االى كرسي الحكم استخدموه كوسيله للوصول الى رغباتهم ثم ضربوا به عرض الحدار

الرئيس الاعمى
حسام علي -

ان العراق هو من البلدان المنكوبه والمجروحه يكفيه ما به من جروح حتى يتدخل في حل مشاكل غيره وعلى ساسة العراق ان يلتفتوا الى شعبهم الجائع المفتقر لاابسط الخدمات ماذا حصد العراق من البعث حتى ينصروه في سوريا ولكن هذه سياسة ايران واذنابهم من ساسة العراق

النطاحات السياسيه
ابو عباس -

اللهم العن حكومة المالكي

عيب على المالكي
ابو مهدي العراقي -

عيب وكل العيب ان يقف المالكي مع حزب البعث الذي يعتبر عدو للشعب العراقي الم تكن يامالكي قد رفعت دعوة على سورية واعتبرتها ممول للارهاب

عيب على المالكي
ابو مهدي العراقي -

عيب وكل العيب ان يقف المالكي مع حزب البعث الذي يعتبر عدو للشعب العراقي الم تكن يامالكي قد رفعت دعوة على سورية واعتبرتها ممول للارهاب

شر البلية ما يضحك
نزار المجد -

اهتموا ب امور العراق وبعدين التفتوا الا بشار و ايران

شر البلية ما يضحك
نزار المجد -

اهتموا ب امور العراق وبعدين التفتوا الا بشار و ايران

اهل السقيفة
عراق جريح -

اجتمعوا اهل السقيفة ايدبروا مؤامرة على الشعب المجروح وقتل ابنائه

اهل السقيفة
عراق جريح -

اجتمعوا اهل السقيفة ايدبروا مؤامرة على الشعب المجروح وقتل ابنائه

الدكتاتورية تعود من جديد
المغترب -

ان الدكتاتوية المالكي الجديد التي تحكم بعين الاعور الدجال تحارب المسلمين وتهدم المساجد وتحرق القران في داخل العراق وتسكت كل من يتكلم او ينتقد تصرفاتها الرعناء وتساند البعث المجرم في سوريا وتنسى ما جرى على الشعب العراقي بسبب البعث الكافر بالامس

الدكتاتورية تعود من جديد
المغترب -

ان الدكتاتوية المالكي الجديد التي تحكم بعين الاعور الدجال تحارب المسلمين وتهدم المساجد وتحرق القران في داخل العراق وتسكت كل من يتكلم او ينتقد تصرفاتها الرعناء وتساند البعث المجرم في سوريا وتنسى ما جرى على الشعب العراقي بسبب البعث الكافر بالامس

المالكي العميل المزدوج
احمد العراقي -

ان الواقع الماساوي الذي عاشه العراق كان بسبب عملاء ايران الذي يكون نوري المالكي واحدا منهم وهذه التصريحات التي تطلقها الحكومة العراقية بزعامة نوري المالكي حول الازمة السورية تبين لنا مدى الخضوع والانصياع لسيادهم في ايران ...

المالكي العميل المزدوج
احمد العراقي -

ان الواقع الماساوي الذي عاشه العراق كان بسبب عملاء ايران الذي يكون نوري المالكي واحدا منهم وهذه التصريحات التي تطلقها الحكومة العراقية بزعامة نوري المالكي حول الازمة السورية تبين لنا مدى الخضوع والانصياع لسيادهم في ايران ...

يدافعون عن البعث
مريم التميمي -

هناك زعامات عراقيه تتكلم عن النظام المقبور وعن معانات الشعب العراقي مع النظام السابق والان هم يدافعون عن الزعيم السوري وما يمر به من ازمه ويوافقونه على اي راي ما معنى هذا

يدافعون عن البعث
مريم التميمي -

هناك زعامات عراقيه تتكلم عن النظام المقبور وعن معانات الشعب العراقي مع النظام السابق والان هم يدافعون عن الزعيم السوري وما يمر به من ازمه ويوافقونه على اي راي ما معنى هذا

دمار وخراب قادم
محمد سومر -

ان مايحصل هو نتيجة الحكومات الظالمة على شعوبها فهي تستخدم ابشع الاساليب الوحشية والقمعية

دمار وخراب قادم
محمد سومر -

ان مايحصل هو نتيجة الحكومات الظالمة على شعوبها فهي تستخدم ابشع الاساليب الوحشية والقمعية

كاذب ومنافق
الاستاذكريم -

سبحان الله تارة يحارب البعثيه في العراق ويطردهم من مناصبهم وتاره اخرى يساند كبيرهم وزعيمهم بشار الاسد ماهذا النفاق والكذب يامالكي

كاذب ومنافق
الاستاذكريم -

سبحان الله تارة يحارب البعثيه في العراق ويطردهم من مناصبهم وتاره اخرى يساند كبيرهم وزعيمهم بشار الاسد ماهذا النفاق والكذب يامالكي

تعليق
حمدان نمر -

على الحكومة العراقيه ان تهتم بشؤون شعبها الذي قتله الفقر والعوز وبعدها التفتو الى الدول المجاورة وشعوبها واقول لكم كفاكم ارضاء الايران الحاقدة التي دمرت الشعوب من اجل مصلحتها يامنافقين تحاربون حزب البعث بالعراق وتؤيدوه في سوريا

تعليق
حمدان نمر -

على الحكومة العراقيه ان تهتم بشؤون شعبها الذي قتله الفقر والعوز وبعدها التفتو الى الدول المجاورة وشعوبها واقول لكم كفاكم ارضاء الايران الحاقدة التي دمرت الشعوب من اجل مصلحتها يامنافقين تحاربون حزب البعث بالعراق وتؤيدوه في سوريا

العراق يعتبر تلويح الجامع
العراقي العربي -

الحكومة العراقية العميلة لايران تنفذ اوامر الولي الفقية في ايران لان ايران من مصلحتها بقاء نظام البعث المجرم في سورية لعنةالله عليهم جميعا والنصر للشعب السوري العربي باذن الله تعالى

العراق يعتبر تلويح الجامع
العراقي العربي -

الحكومة العراقية العميلة لايران تنفذ اوامر الولي الفقية في ايران لان ايران من مصلحتها بقاء نظام البعث المجرم في سورية لعنةالله عليهم جميعا والنصر للشعب السوري العربي باذن الله تعالى

مخططات صهيونيه
العامري -

المخططات الصهيونيه الامريكيه الايرانيه المالكيه حول المجاز التي تحدث في سوريه الا وهي عصابات تريد التفكفك في الدول الاسلاميه

مخططات صهيونيه
العامري -

المخططات الصهيونيه الامريكيه الايرانيه المالكيه حول المجاز التي تحدث في سوريه الا وهي عصابات تريد التفكفك في الدول الاسلاميه

مجرد كلام
مهندس حافظ السويد -

الحكومه العراقيه لاتعرف مصلحتها اين وكيف والان تتحدث عن الوضع في سوريا انه مجرد كلام للتسويق الاعلامي غير نابع من مصلحه عامه

مجرد كلام
مهندس حافظ السويد -

الحكومه العراقيه لاتعرف مصلحتها اين وكيف والان تتحدث عن الوضع في سوريا انه مجرد كلام للتسويق الاعلامي غير نابع من مصلحه عامه

العراق يسير بمنهج فارسي
الاستاذ باسم النجفي -

من يقراء الكلام الصادر من المسؤولين العراقيين يخطر في باله الاستيعاب الكامل لمشاكل الامه وما تحتاجه في هذه المرحله الحرجه ولكن الواقع غير هذا بل ان المسؤولين العراقيين يعملون وفق اجنده موضوعه ومرتبه من قبل دول تتحكم بالدوله العراقيه ولعل ابرز دوله هي ايران التي تعتبر سوريا الجبهه الاماميه وهذا ما صدر من قائد القوات البريه الايرانيه وعليه بان قرارت الحكومه العراقيه تسير وفق منهج ايراني بحت .

العراق يسير بمنهج فارسي
الاستاذ باسم النجفي -

من يقراء الكلام الصادر من المسؤولين العراقيين يخطر في باله الاستيعاب الكامل لمشاكل الامه وما تحتاجه في هذه المرحله الحرجه ولكن الواقع غير هذا بل ان المسؤولين العراقيين يعملون وفق اجنده موضوعه ومرتبه من قبل دول تتحكم بالدوله العراقيه ولعل ابرز دوله هي ايران التي تعتبر سوريا الجبهه الاماميه وهذا ما صدر من قائد القوات البريه الايرانيه وعليه بان قرارت الحكومه العراقيه تسير وفق منهج ايراني بحت .

السلام عليكم
حزن كربلاء -

بدل الوقوف المشين الى جانب بشار المجرم , كان على المالكي وزمرته بناء اجهزة امنية كفوءة تتصدى لاي تهديد قد يشكله السنة المتطرفين السوريين في المستقبل , بدل الرضا باستمرار ذبح الابرياء .

السلام عليكم
حزن كربلاء -

بدل الوقوف المشين الى جانب بشار المجرم , كان على المالكي وزمرته بناء اجهزة امنية كفوءة تتصدى لاي تهديد قد يشكله السنة المتطرفين السوريين في المستقبل , بدل الرضا باستمرار ذبح الابرياء .

الكل تحت السندان
سعد البياتي -

الكل يريد نهب العراق المظلوم من قبل عملاء ايران والسعودية وسورية والكل يريد ارضاء الاخر على حساب الاخر والعراقيين ضايعين تايهين والي يقول كلام في صالح العراق يحارب من قبل الكل

الكل تحت السندان
سعد البياتي -

الكل يريد نهب العراق المظلوم من قبل عملاء ايران والسعودية وسورية والكل يريد ارضاء الاخر على حساب الاخر والعراقيين ضايعين تايهين والي يقول كلام في صالح العراق يحارب من قبل الكل

توزيع الاموال هي رشا
نمير صدام -

يريد ارضا البعثيين لارجاعهم الى السلطة ومكاسب سياسية

توزيع الاموال هي رشا
نمير صدام -

يريد ارضا البعثيين لارجاعهم الى السلطة ومكاسب سياسية

كلا للطائفيه
ام نور -

ما الذي فرّقَ بين صدام حسين وحافظ أسد والمالكي غير الطائفية المقيتة للأخير

كلا للطائفيه
ام نور -

ما الذي فرّقَ بين صدام حسين وحافظ أسد والمالكي غير الطائفية المقيتة للأخير

هل بشار بريء
سعد الجابري -

نسال المالكي وحكومته؟؟ هل بشار بريء ونزيه ؟؟ فهل قتل الابرياء من نساء واطفال عمل نزيه وليس اجرامي؟؟ ام انك تريد ان تؤسس لك اساس تتبع به نفس اعمال بشار؟؟ لانك تتوقع ان يثور عليك الشعب؟؟ واذا انت هكذا حريص وترفض البند السابع على سوريا؟؟ فلماذا انت خاضع وخانع ولم تخلص العراق من البند السابع......؟؟؟ ام انك تتساوى مع بشار بالجرم والانتهاك وهذا واقعك وواقع العراق الذي وصل اليه بسببك وسبب حكومتك وماجرى من قمع للحريات وسجون سرية وفساد اداري واخلاقي ومالي وتهم كيدية ومداهمات ...ولكن يبقى ابناء العراق الغيارى يستنكرون ويرفضون للباطل واهله http://www.....

شعب محروم
الفراتي -

تسع سنين مرت عجاف على شعب محروم لم يعرف الراحة والامان بسبب ارتجال سياسيين متخلفين عقليا واركستهم الاوهام بأنهم اهل الحل لكل مشاكل المنطقة ولكن العكس صحيح هم سبب مشاكل البلد وقتل اولاده ونهب خيراته وبالتالي ادى الامر الى فساد وافساد في كل مفاصل الدولة وبناء دولة المليشيات والديكتاتورية فمن يتكلم اليوم عن سوريا فهو بلاوللى ان يبني بلده على اساس المحبة والتعايش السلمي لا بناء دولة الطائفية المقيتة وذلك كله سببه ايران وتدخل دول الجوار

العراق الى اين
ابو حسن ا لعراقي -

اقو ل من خلال الاحداث الاخيره التى مره به العراق اقول لبده من الامم المتحده ان تدخل لتنقذ العراق من تلك الصراعات السياسية وتنقذ الشعب من الضياع والحرمان

بشار والمالكي وجهان لعمله
الأستاذ خالد الحلي -

نطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لأنقاذ الشعبين السوري والعراقي بأرسال مراقبيين دوليين للوقوف على أباحة الدم في سوريا والأنتهاكات التي يحصل عليها الشعب العراقي من السجون السريه ونقص الخدمات وكثرة البطاله ومصادرة أموال العراق إلى دول الجوار وهتك للمقدسات وقمع للحريات والديانات.

يداوي الناس وهو عليل
هادي الكناني -

على الحكومة العراقيه ان تهتم بشؤون شعبها الذي قتله الفقر والعوز ونقص الخدمات وعدم الاستقرار السياسي والامني وغيرها من المشاكل والازمات التي لايوجد لها حل عند الحكومة .وبعدها التفتو الى الدول المجاورة وشعوبها واقول لكم كفاكم ارضاء الايران الحاقدة التي دمرت الشعوب من اجل مصلحتها واستقرارها ونحن وغيرنا ندفع الثمن.

كل المشاكل من التبعية
د. احمد الناشي -

كل مشاكل العراق نتيجة التبعية لدول الجوار فكل حزب او حركة هو تابع لدولة معينة وينفذ اجندة تابعة لتلك الدولة والشعب العراقي غارق في مشاكله

نطالب بحكومة انتقالية
الاعلامي علي الموسوي -

نشجب ونستنكر ونستنكر هذا الموقف من الحكومة اللاعراقية تجاه قضية البند السابع وتطبيقه على النظام السوري القمعي بينما نجد ان الحكومة اللاعراقية الحكومة الفاسدة رحبت بتطبيق البند السابع من قبل الامم المتحدةمنذ سنوات مما ادى الى انهيار الاقتصاد العراقي ولم تعمل بشكل جدي وحقيقي لرفع القيود عن الاقتصاد العراقي مع اسيادهم الامريكان. لذلك نحن من هنا نطالب الامم المتحدة ومنظمة الاتحاد الاوربي ومنظة العفو الدولية والمنظمات الانسانية والقانوية بالتدخل الفوري والسريع والمباشر بتشكيل حكومة انتقالية بدلا من حكومة المالكي الفاسدة الظالمة التي جعلت العراقي في مصاف الدول المتقدمة بل اول دولة بالفساد الاداري والمالي . اضافة الى القمع الوحشي الذي تستخدمه حكومة المالكي من اعتقال وتعذيب وانتهاك لحقوق الانسان في السجون السرية والعلنية للابرياء من ابناء العراق فضلا عن قمع حكومة المالكي وملاحقة الجهات الوطنية المخلصة للعراق وشعب العراق والتي ولائها للعراق فقط وفقط . وطبعا ليعلم الجميع هذه مطالب الشعب العراقي وابناء العراق الشرفاء الذين يطالبون بالتدخل الفوري والعاجل من قبل الامم المتحدة والاتحاد الاوربي ومنظمة العفو الدولي وكل المنظمات العالمية في العراق لتشكيل حكومة انتقالية تمهد لحكومة وطنية عراقية ترفع الحيف والظم عن العراق وشعبه

كيف لا
سارة العراقية -

كيف لا المالكي من حقه ان يقف مع بشار المجرم .... لأنه كان التاجر الكبير في سوريا ببيع السبح والمحابس فهذه الفترة الذي قضاها المالكي في سوريا لقد حنه لها الان فهو راجع الى تجارته القديمه لامحال

العراق في اسورة السياسيين
سلمان علي -

الى متى يبقى العراق في طوق السياسيين فهم يسحبون العراق الى تيه

عراق الاحزاب
محمد الموسوي -

نعم ان العراق ليس لديه حكومة بل تحكمه احزاب مدعومه من دول جوار واقليمية وهذا مما جعل العراق مشتتا وليس لديه كلمة واضحة وموقف واحد

حماية انفسنا واجب
الحر الوطني -

حماية انفسنا واجب والدفاع عن الجار مستحب يايها الساسة العراققين انتم لم تحلول مشاكلكم ولم تقدم لشعبكم ابسط الخدمات وتذهبوا الى الاخرين لكي تحلوا مشاكلهم

لا تنه عن فعل وتاتي بمثله
م.خالد علوان المياحي -

ارجو من رئيس الوزراء ان يعمل على الاصلاحات في دولته اولا ولا ارى مبررا لكلامه سوى انه يخاف من ان ياتيه الموج كما هو الان في سوريا ...ومن ثم اذا كان الشعب لا يريده فما دخلك انت ايها الغريب نعم هل تعلم ان اهل سوريا لا يريدون تدخل الاجنبي كما انت تريد ذلك تحياتي لك يا رئيس الوزار وسنلتقي بك في المحاكم كما حكمنا اللعين صدام استاذك في الدكتاتورية ...

المالكي يبيح الدم العربي؟
المهندسة منار الكرادية -

عجبا لهذه الحكومة المزيفة لماذا هذا التدخل في الشأن السوري بما لايرضي الله والأنسانية هل يصدق أن العراقيين يرضون بأستمرار نزيف الدم العربي بسوريا إن من أطلق هذه التحفضات لايمثل الشعب العراق ولايعلم بالأوة والتلاحم بين العراق وسوريا كشعب واحد وأمة واحدة

حكومة حرامية
الاستاذ. باسم الوردي -

الحكومة العراقية لاتعرف سوى السرقه وتهريب النفط والمصالح الضيقة لدى الساسة .. وقمع وتنكيل وتضييق على كل شريف يريد للعراق وشعبه الخروج من هذا الواد الاظلم الذي سيوقف العراق على بحر من دم .. وخير دليل ماريئناه لقمع اتباع الصرخي حين نددو وخرجو بمظاهرات عارمة ضد تردي الخدمات وسوء الوضع المعاشي والامني مطالبين الامم المتحدة للتدخل الفوري لانقاذ العراق ..

لا تنهى عن شي
محمد -

المالكي كان يطالب ايام كان مشرد من النظام البعثي في العراق بالفصل السابع لدعم حقوقهم ما الذي اختلف ام أن حقوق السوريين اقل من حقوقكم التي كنت تطالب بهاكان الاخوه بالعراق يعيبون على الجامعة أنها لا تعمل شي يساعدهم ضد إجرام صدام ولما استلمو السلطة يقفون في وجه الجامعة وضد حقوق الشعب السوري. لقد رجعنا لعهد الجاهلية .فئة تتقوى بالروم والاخرى بالفرس والشعوب مطحونه بسبب غبائها وصناعة اصنام لها تتوالاهم .

الى متى
الاستاذ هاشم الموسوي -

الى متى يبقى العراق في طوق السياسيين فهم يسحبون العراق الى تيهوالى متى ياشعبي تتحمل الالام والويلات والسياسين الخونه تنهب ثرواتك وخيراتك

''طلب حقي
ابوشمس العراقي -

المالكي كان يطالب ايام كان مشرد من النظام البعثي في العراق بالفصل السابع لدعم حقوقهم ما الذي اختلف ام أن حقوق السوريين اقل من حقوقكم التي كنت تطالب بها كان الاخوه بالعراق يعيبون على الجامعة أنها لا تعمل شي يساعدهم ضد إجرام صدام ولما استلموا السلطة يقفون في وجه الجامعة وضد حقوق الشعب السوري. لقد رجعنا لعهد الجاهلية . فئة تتقوى بالروم والاخرى بالفرس والشعوب مطحونه بسبب غبائها وصناعة اصنام لها تتولاهم .

سؤال افتراضي
شلال مهدي الجبوري -

اطرح هذا السؤال الافتراضي على القراء والمعلقين؟؟ لنفترض جدلا ان الحكومة الايرانية تخلت عن دعم بشار المخنث واتفقت مع المعارضة السورية ،السؤال هو ماذا سيكون موقف المالكي والاحزاب الطائفية المتحالفة معه من الموقف من نظام البعث في سوريا بقيادة المجرم بشار؟؟؟ اتمنى ان اقرأ اجوبة من المعلقين بعيدا عن المشاعر الطائفية؟؟

حكام العوز
سندس سند -

كل رؤوساء الدول العربيه هم عملاء لعملة واحدة وهي امريكا واسرائيل ينخرون ببلادهم كما ينخر الماء في الحفرة .ولافرق عندنا بين سوريا اوالعراق او اي بلد اخر فكل البلاد تريد السلام ولكم من يتراس ها هم قردة كالخنازير تهبد كل من يمر حولها ...فنحن نطالب المنظمات الانسانيه و المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لأنقاذ الشعبين السوري والعراقي بأرسال مراقبيين دوليين للوقوف على أباحة الدم في سوريا والأنتهاكات التي يحصل عليها الشعب العراقي من السجون السريه ونقص الخدمات وكثرة البطاله ومصادرة أموال العراق إلى دول الجوار وهتك للمقدسات وقمع للحريات والديانات...هنالك مثل عراقي شائع يقول ...يعلم الصلاة وهو مايصلي ...المالكي رايح السوريه ..وتارك بلدة متبرج بالدماء ونقص الخدمات .....سبحان الله اي حكام هؤلاء ..

مبادره وكذب صريح
مهندس رافد -

لقد انتج هذه الصراع السياسى على العراق نتاجات كانت مخفيه وغير معلنه من سياسيه الوضع الراهن ومن هذه النتاجات هى المبادره الكريمه التى يعتقد يها المالكى لأرجاع ضباط من النظام السابق الى مراتبهم لممارسته عملهم فأاين هو من هذه المبادره من هذه السنيين التى مرت وتصرمت

أنهم لايحبوا العراق
أبن اربيل -

أبن العاق الى العراق المالكي وكل من ايدهوا الى هذه الحالة التي مر بها العراق من قادة الكتل السياسية الذين من منهم يتزعم السلطة في العراق يقتل وبيبطش في العراقين ويسرق الحقوق المشروعة للشعب العرقي ولكن .اقول شيوخ العشائ الذين باعوا الضمير والغيرة والأصلة التي كانوا عليها ابائهم السابقين عدم بيعة العملاء على الشعب العراقي.. لوا رجعوا العراقيون قادة الأحزاب العميلة الحاكمة تجدها هي من خرب العراق وزرعوا الطائفية في داخل الشعب الواحد ومزقوه أرباً

أنهم لايحبوا العراق
أبن اربيل -

أبن العاق الى العراق المالكي وكل من ايدهوا الى هذه الحالة التي مر بها العراق من قادة الكتل السياسية الذين من منهم يتزعم السلطة في العراق يقتل وبيبطش في العراقين ويسرق الحقوق المشروعة للشعب العرقي ولكن .اقول شيوخ العشائ الذين باعوا الضمير والغيرة والأصلة التي كانوا عليها ابائهم السابقين عدم بيعة العملاء على الشعب العراقي.. لوا رجعوا العراقيون قادة الأحزاب العميلة الحاكمة تجدها هي من خرب العراق وزرعوا الطائفية في داخل الشعب الواحد ومزقوه أرباً