أخبار

شكوك حول حضور البرلمانيين للتصويت بسحب الثقة من المالكي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وسط احتدام الصراع بين الاطراف السياسية حول مسألة سحب الثقة من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وتبادل الاطراف السياسية للتهديدات والاتهامات والتصريحات النارية، يظهر تساؤل عما اذا كان هذا الصراع الدائر سيفضي الى نتيجة، حيث يؤكد عراقيون أن كل المساعي لسحب الثقة ستذهب ادراج الرياح لعدم وجود حماس حقيقي لدى النواب لاتخاذ قرار حقيقي وصادق بالاستناد الى الدستور لأن الكثيرين منهم لن يحضروا الجلسة الطارئة.

بغداد: يسخر العراقيون هذه الايام من تصارع الكتل السياسية وجولات السياسيين المكوكية بين المدن من اجل سحب الثقة من رئيس الوزراء العراقي.

تتمثل السخرية الجديدة في أن جميع زعماء الكتل واعضاء مجلس النواب يعرفون أن الطريق الصحيح لسحب الثقة هو عبر الدستور ومن خلال البرلمان، ولكنهم لا يستطيعون ذلك ابدًا لأن النصاب سوف لن يكتمل، وأن عدد المصوتين اذا ما اكتمل النصاب لن يفي بالغرض، فالسادة الزعماء والنواب بينهم وبين (قبة البرلمان) عداوة !

قالت مقررة مجلس النواب النائبة عن (قائمة الرافدين) باسمة يوسف بطرس: "لا اعتقد أن تكتملالأصوات القانونية لسحب الثقة وإن اكتملت فلن يتحقق النصاب القانوني لجلسة سحب الثقة، لا أتوقع أن يصل العدد القانوني الى تطبيق هذا الاجراء. وفي حال اكتملت الأصوات، فإن النصاب القانوني لجلسة مجلس النواب المتعلقة بهذا الموضوع لن يتحقق. وفي هذه الحالة، فإن الكتل السياسية ستكون في نهاية المطاف، مجبورة بحل الخلافات وذلك لخطورة الوضع السياسي وتبعاته".

من جهتهم، اكدت مجموعة من الشباب العراقيين كانت تجلس في مقهى شعبي في منطقة الكرادة في بغداد أن ذهاب الزعماء السياسيين وتنقلاتهم بين المدن مضيعة للوقت وللجهد وهو تأكيد على أنهم غير قادرين على سحب الثقة من المالكي لكونهم يعرفون أنفسهم غير قادرين على الاجتماع داخل قبة البرلمان لسحب الثقة منه، والسبب كما جاء في احاديث هؤلاء الشبابهو عدم وجود العدد اللازم للنواب وقت الجلسة لكي يصوتوا لما تم الاتفاق عليه ، معللين ذلك بتغليب النواب للمصلحة الخاصة على المصلحة العامة.

مجلس النواب العراقي لدى استئناف جلساته الأحد

وقال شاكر المياحي، وهو موظف في وزارة العدل: "انا اعتقد أن السادة البرلمانيين، ومن خلفهم السادة رؤساء الكتل، الساعين الى اسقاط رئيس الوزراء يشعرون أن لديهم القدرة على تحشيد الاصوات داخل البرلمان من اجل هذا ولكنهم يعلمون علم اليقين أنهم لا يستطيعون الاجتماع جميعًا داخل قبة البرلمان، وبهذا سوف لن يكتمل النصاب ولا يستطيعون فعل شيء، لذلك حتى لو اتفقوا على أن يكون عدد الموقعين على سحب الثقة كاملاً، أي (163) صوتًا، فسوف لن يحضر هذا العدد، لأن الامر لا يؤخذ بجدية من قبل اغلب النواب".

اما احمد الابراهيمي، مهندس فقال: "هذه هي المشكلة العويصة التي يعاني منها مجلس النواب والتي سيعاني منها في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخه، فالنواب لا يستطيعون الذهاب الى البرلمان بعددهم الكامل ولا بما يجعل النصاب مكتملاً، فلذلك هم يعرفون أنهم غير قادرين على سحب الثقة لا اليوم ولا غدًا".

من جهته، قال احمد كاظم مدرس: "ورب الكعبة لو أن هؤلاء العازمين على قرار سحب الثقة من المالكي قادرون على الاجتماع في البرلمان لما تأخروا لحظة واحدة ولكنهم يعرفون أنهم لن يجتمعوا وانهم سيصطدمون بعقبة عدم اكتمال النصاب التي ستستمر الى يوم الدين، لأنهم على سفر دائم وعلى غياب دائم، واين هم من مشاكل الناس ومصلحة البلاد فكل حزب بما لديه فرح وكل نائب بالبرلمان سعيد بما اعطاه البرلمان من امتيازات".

المادة 61 من الدستور العراقي تنصّ على ما يلي (لمجلس النواب سحب الثقة من احد الوزراء بالأغلبية المطلقة، ويُعد مستقيلاً من تاريخ قرار سحب الثقة، ولا يجوز طرح موضوع الثقة بالوزير الا بناءً على رغبته، أو طلب موقّع من خمسين عضواً، اثر مناقشة استجوابٍ موجهٍ اليه، ولا يصدر المجلس قراره في الطلب الا بعد سبعة ايام في الاقل من تاريخ تقديمه، لرئيس الجمهورية، تقديم طلب الى مجلس النواب بسحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء).

ويقول الصحافي مؤيد عبد الوهاب: "في ظل العطلة التشريعية للبرلمان وسفر اغلب اعضائه الى الخارج للاصطياف أو لزيارة عوائلهم ، فمن غير الممكن أن يكتمل النصاب لتقرير سحب الثقة من رئيس الوزراء وأن حرص زعماء الكتل على ذلك، لأن النواب من غير الممكن قطع سفراتهم من اجل العودة الى بغداد للمشاركة بشأن لا يخدم مصالحهم الذاتية، خاصة أن ما سمعناه حول جمع التواقيع كان عبر الايميل، ونحن نعلم أن في اهم المسائل التي كان يناقشها البرلمان أو القوانين التي يقررها لم يكتمل النصاب، لذلك ظلت عشرات القوانين نائمة، انا ربما لا اعول كثيرًا على النواب في حضور جلسات مصيرية".

ويؤكد الكاتب وليد العبيدي أن المصيبة ليست في عدم القدرة على سحب الثقة من المالكي، بل في تجميع النواب في موعد محدد، وقال: "من الممكن تحشيد الاصوات والجهود والقيام بالاغراءات المختلفة وغير ذلك، ولكن هؤلاء لا يمكنهم سحب الثقة عبر الدستور وما ينص عليه، ذلك لأن اغلب البرلمانيين يقولون هنا قولاً وهناك قولاً آخر، فالكثير من البرلمانيين (توفيقيون) يعملون على الاعتدال في اقامة العلاقات مع الجميع لان مصلحتهم الشخصية تقتضي هذا، فمالهم والإشكالات والعداوات؟

واعتقد أن وجودهم تحت قبة البرلمان والتصويت ضد احد أو لصالح احد سيحرجهم، لذلك حين تتفق الاطراف على العمل بالدستور والاجتماع تحت قبة البرلمان فإن النواب لن يحضروا، ومتى حضر النواب في المسائل المهمة؟

لذلك سيكون (اكتمال النصاب) عقدة لا يمكنهم حلها، فهل تعتقد أن النائب المسافر من الممكن أن (يكسر) سفرته ويرجع الى بغداد للتصويت؟ انا لا اصدق أن أي واحد منهم سوف يفعل هذا لأنه غير مهم بالنسبة اليه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كسر الجمود
صوت العدالة -

سياتي حرامي جديد والنتيجة سيكون افشل من سابقه , لكن ربما التغيير سيكسر الجمود و ينتفض الاحرار .

لن تسحب الثقة
هناء -

انها لعبة مالكي والصدر بقيادة ايران. البرلمانيين سعداء بالوضع لاعمل والرواتب تدخل في حساباتهم في كل اول شهر. وكلها تخدير الشعب لكي لا يشتكي و لايخرج للمظاهرات على اساس انه سيسحب الثقة منه. الوضع سيبقى على ماهو عليه الى ان تنتهي الاوضاع في سورية ولبنان هنالك حالة ياس كبيرة وخاصة بين شبابنا و بالاخص الخريجين شيء غير معقول العراق الوحيد شبابه بالرغم من مآسي التي عشناها تحت يد صدام ولكن لم يلجا احد الى التعاطي المخدرات والان بسبب حدودنا مع ايران بدء تدخل هذه السموم عندنا. ياناس يا امة محمد ادعو لنا .

توضيح
هناء -

من عدد الذين سيحضرون ستعرفون عدد الذين حاسين بمعانات الشعب والباقي لا يعرفون ولايريدون ان يعرفوا كيف الشعب يعيش الصيف بلاكهرباء و نقص في الماء الصالح للشرب لكي يعرفوا جزء بسيط من النار التي تنتضرهم لعدم القيام بمسؤلياتهم امام الحلف الذي حلفوه عند استلام كراسيهم. /// وبعدها تعرفون المعانات التي نعيشها.

bb
Omer Kareem -

ليست المشكلة في العراق محصورة في المالكي او غيره وانما في شعب مورست فيه الدكتاتورية على مدى عقود وبعدها ليقوده دكتاتور ويمسخ ما بقي فيه من قيم وبشكل مدروس , وتاتي اميركا بعد ذلك وبطريقة مقصودة او غير مقصودة لتدمير الدولة دون ان تهيء لما بعده, سؤالي هل من سياتي بعد المالكي سيخدم الشعب في وسط هذه الفوضى التي طغت فيها الولاءات الرثة على الولاء للوطن .وما هو الضمان؟ان كسب الشعب لن يكون الا من خلال تضحيات من قبل الاحزاب لكي يطمئن الشعب اليهم وليس عن طريق كيل التهم للاخرين.لا ادافع عن المالكي او غيره ولكن ما يحز في نفسي ان الشعب لم يهتد لحد الان الى اكتشاف من سيخدمه

المشروع القطري السعودي ال
احمد الفراتي -

المشروع السعودي التركي القطري لن يرى النور .. والمالكي باق في منصبه رغم انوف العملاء

طرد المالكي أفضل
ابو احمد -

اذا لم يزاح المالكي بعد كل هذه الضجة فأنه بحق سيكون دكتاتورالعراق الجديد,ومادام له أبواق يرددون صباح مساء مثل الببغاء ما يقوله ومايدبر له,فأن من مصلحة العراق ازاحة المالكي وتغيره حتى لو من يأتي مكانه اسواء منه ومجرب من قبل وهو الجعفري,فعلى قادة الكتل الذين سحبوا السيف عليه عدم الرجوع عن كلامهم لأنه بذلك يهينون أنفسهم وجمهورهم وثقلهم الانتخابي وكله يذهب لمصلحة المالكي, وبالنسبة لمسعود بارزاني حتى لو لم يزاح المالكي عليه أن يضغط بأتجاه آخر كي يتنازل المالكي عن بعض الامور المهمة والعالقة حتى لا يحسب عى البرزاني ويخسر هيبته أمام المالكي,وبذلك يخسر الكرد كلهم وليس البرزاني وحده,فعليهم اكمال ما بدأو به وليس تركه في منتصف الطريق, ولو أراد الكرد فعلا طرد المالكي لفعلوه وحدهم حتى بدون العراقية والصدر,لأنه حسب الدستور لايمكن تشكيل حكومات بدون الكرد.

عقول فارغة تملئها بماتشاء
ali hussien -

اقولها دائما وابدا عقول فارغة تملئها بماتريد ان العراق ليس الشعب الوحيد الذي فيه اكثر من طائفة لاكنه الشعب الطائفي الاول وبامتياز حيث زرع فيه رجال الدين المسيسين والسياسيين العملاء الطائفية حتى اصبح يتقاتلون في بينهم والمستفيد الوحيد هوة من يحكمهم حيث يهددون طائفة بالاخرى ليطول لهم الحكم ... وسوف تبقون دائما هكذا حتى يحكم قائدا مصلحا يهتم بكل فئاة شعبه ....

5 احمد الفراتي
هناء -

كلامك غير منطقي لان دول الخليج وتركيا لهم اتفاقيات وحدودهم محدودة لا تقبل التعدي فقط ايران واسرائيل لهم الحق ان يعتدوا وياخذوا اراضي التي يريدونها ولا دولة غربية ولا امريكا ستتدخل. /// والقطر عمرها ما تدخلت في شؤننا اما كلامك هذا ليس شريف تريد ان تضرب قطر لانها تساعد الشعب السوري ضد الحكومة حبيبة ايران فهذا شيء اخر مع هذا هنالك ادلة للدخول الايراني ولا يوجد اي دليل للتدخل القطري, لقد مسكوا السوريون جنود ايرانيين بين جيش الاسد لايعرفون يتكلمون حتى جملة عربية من اين ياخذون الاوامر لا احد يعرف. ولكنها كافي بان ايران تتدخل في العراق وفي ايران. /// اخيرا احب ان اقول لحضرتك نعم نريد ان نكون كالدول الخليج و نجلس مرتاحين و بلاد الغرب تحلم لتحصل على مشروع في ارضنا وعندها نحن نرفض لاننا نريد الافضل وليس العكس الشركات العالمية لاتريد ان تبني لنا فمضطرين ان ناخذ الشركات التعبان اوالمستعملة من ايران او عقد صفقات مع شركات نصابة و بشروطهم هي لانهم دفعوا عمولات للوزير و لرئيسه.

1 صوت العدالة
هناء -

كلامك صحيح ولكننا لانريد ان يصبح اخطبوط و هو بهذه الحالة اما يغير الى مسيرته الى الافظل او يترك. الى ان الشعب يعرف ما هي الدمقراطية وبان الافظل للبلاد كلها هو الباقي وليس لفئة محددة على حساب الباقين هوالباقي.

5 احمد الفراتي
هناء -

كلامك غير منطقي لان دول الخليج وتركيا لهم اتفاقيات وحدودهم محدودة لا تقبل التعدي فقط ايران واسرائيل لهم الحق ان يعتدوا وياخذوا اراضي التي يريدونها ولا دولة غربية ولا امريكا ستتدخل. /// والقطر عمرها ما تدخلت في شؤننا اما كلامك هذا ليس شريف تريد ان تضرب قطر لانها تساعد الشعب السوري ضد الحكومة حبيبة ايران فهذا شيء اخر مع هذا هنالك ادلة للدخول الايراني ولا يوجد اي دليل للتدخل القطري, لقد مسكوا السوريون جنود ايرانيين بين جيش الاسد لايعرفون يتكلمون حتى جملة عربية من اين ياخذون الاوامر لا احد يعرف. ولكنها كافي بان ايران تتدخل في العراق وفي ايران. /// اخيرا احب ان اقول لحضرتك نعم نريد ان نكون كالدول الخليج و نجلس مرتاحين و بلاد الغرب تحلم لتحصل على مشروع في ارضنا وعندها نحن نرفض لاننا نريد الافضل وليس العكس الشركات العالمية لاتريد ان تبني لنا فمضطرين ان ناخذ الشركات التعبان اوالمستعملة من ايران او عقد صفقات مع شركات نصابة و بشروطهم هي لانهم دفعوا عمولات للوزير و لرئيسه.

تعليق هناوي
هناوي -

سيبقى المالكي رمزا عراقيا كبيرا حتى لو سحبت الثقه عنه يكفييه انه وقع على اعدام صدام حسين شقيق حسني مبارك والقذافي وبشار واليوم الشعوب العربيه تطالب باعدام حكامها الظالمين .لو يعطوا اعضاء البرلمان العراقي الفرصه للمالكي ليقوم بواجباته وخاصة روؤساء الكتل الكبيره اياد ومسعود لكنا نعيش با لف خير

تعليق هناوي
هناوي -

سيبقى المالكي رمزا عراقيا كبيرا حتى لو سحبت الثقه عنه يكفييه انه وقع على اعدام صدام حسين شقيق حسني مبارك والقذافي وبشار واليوم الشعوب العربيه تطالب باعدام حكامها الظالمين .لو يعطوا اعضاء البرلمان العراقي الفرصه للمالكي ليقوم بواجباته وخاصة روؤساء الكتل الكبيره اياد ومسعود لكنا نعيش با لف خير

نهاية الطاغوت الجديد
نجاح العوادي -

هاي حقبة طاغوت العراق الجديد قاربت على نهايتها بعد ان شبع العراق الجوع والقهر والضيم وشبع من المفخخات والموت والاذى ما لم يتحمله اي بلد واي انسان في العالم .

لعبة المالكي
علي -

ان ما يدور في الساحة العراقية من تشكيل الحكومة ولحد هذا اليوم ان لعبة المالكي في السلطة هو يريد الاوامر بيدة لا غير وكان المالكي من بداية السلطة كانو التيار هم من رفض المالكي وبعد اصبحو مع المالكي لماذا اصبحو مع المالكي لنهم الستفيد الاول من المالكي والمالكي ماذا فعل بهم قتلهم وشردهم وعتقلهم وكل هذا الامور وهم لا يبالون

المالكي ؟أحمد نجاة الثاني
زينب محمد الدلفي -

منو هوالمالكي حتا يكون صاحب خمسة مناصب في العراق ؟اليس هو الذي بياع السبح في سوريا سابقا؟من هو المالكي حتا يقود الشعب العراقي الى المذابح ويسخر منهم ؟اليس هو الذي كان بياع السبح في سوريا؟منوهوالمالكي أريد الجواب من عصائب الباطل و من السسياسين المحبين للمالكي

لعبة المالكي
علي -

ان ما يدور في الساحة العراقية من تشكيل الحكومة ولحد هذا اليوم ان لعبة المالكي في السلطة هو يريد الاوامر بيدة لا غير وكان المالكي من بداية السلطة كانو التيار هم من رفض المالكي وبعد اصبحو مع المالكي لماذا اصبحو مع المالكي لنهم الستفيد الاول من المالكي والمالكي ماذا فعل بهم قتلهم وشردهم وعتقلهم وكل هذا الامور وهم لا يبالون

همهم المال
علي العراقي -

ولماذا لاياتي النواب الى جلسة سحب الثقة الم يريدو تخلص العراق وشعبه من الدكتاتورية ولكن ماهمهم ان جاع الشعب او عري فانهم يملكون القصور لهذا ساكتين ومقتدى ايضا لم يفعل شيء انها لعبة جديدة من اجل اعادة الطائفية بامر سيدهم خامنئي

همهم المال
علي العراقي -

ولماذا لاياتي النواب الى جلسة سحب الثقة الم يريدو تخلص العراق وشعبه من الدكتاتورية ولكن ماهمهم ان جاع الشعب او عري فانهم يملكون القصور لهذا ساكتين ومقتدى ايضا لم يفعل شيء انها لعبة جديدة من اجل اعادة الطائفية بامر سيدهم خامنئي

تغيير جذري
عماد الهاجري -

لا ديمقراطية تفيد ولا سحب الثقة فلنكن على قدر المسؤولية لطرد هؤلاء لانهم بمجموعهم مجموعة طائفية سارقون فاسدون وما بقائهم على دكت الحكم في العراق لن ياتي على العراق وشعب العراق غير الويل والطائفية ولكل انسان رايه الخاص

الدكتاتوري بين السياسيين
سلمان علي -

هناك تخاوف قوي عند مايسمون بالسياسيين من المالكي لانه اصبح دكتاتوري

الدكتاتوري بين السياسيين
سلمان علي -

هناك تخاوف قوي عند مايسمون بالسياسيين من المالكي لانه اصبح دكتاتوري

اللعبوا ابراحتكم
ساهر العربي -

الحال الذي نعيشه هو مسلسل مغامرات وابطالها عدة شخصيات مقتدة من جهة ومن اخرى المالكي والتحريك ايراني المنشأ وامريكي الصنع والشد نجف واربيل كل هذا تمويه للشعب العراقي ومماطلات حتى تاتي الاتنخابات البرلمانية الاخرى ويلعبون غير لعبة

دكتاتوري المالكي تهدد
حسن علي الزاملي -

هل وصلت تهديدات المالكي الى النواب وهل نبقى على الدكتاتوري متسترين وهل وصلت اموال ودولارات المالكي الى اصحاب النفوس الضعيفه ولكن هيهات منا الذله فقد تحزمت الكتل والاحزاب والتيارات من العراقيين الاصلاء الى اطاحة بالدكتاتوري التفرد والتسلط وسارق وكاذب وصاحب الكواتم والحس الطائفي الى ...... التاريخ بعون الله ومازال الوطنيين على موقفهم الصارم

بدون زعل
ابو ناصر -

تحسبون المالكي تابع لايران..؟ كل واحد يسال نفسه؟؟؟مقتدى تابع لمن؟واين كان كل هذه السنوات؟برزاني يدعو الى مصلحة العرب والكرد ؟؟علاوي كان خادم صدام وزعل عليه وصار خادم للامريكان قبل ما تقررون انتم مع من ....اجيبوا على هذه الاسئلة..

دكتاتوري المالكي تهدد
حسن علي الزاملي -

هل وصلت تهديدات المالكي الى النواب وهل نبقى على الدكتاتوري متسترين وهل وصلت اموال ودولارات المالكي الى اصحاب النفوس الضعيفه ولكن هيهات منا الذله فقد تحزمت الكتل والاحزاب والتيارات من العراقيين الاصلاء الى اطاحة بالدكتاتوري التفرد والتسلط وسارق وكاذب وصاحب الكواتم والحس الطائفي الى ...... التاريخ بعون الله ومازال الوطنيين على موقفهم الصارم