أخبار

طالباني يتسلم توقيعات سحب الثقة والمالكي يدعوه إلى تدقيق صحتها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما أعلن الرئيس العراقي جلال طالباني الليلة تسلّمه رسالة موقعة من النواب تدعو إلى سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي، فقد دعاه هذا الأخير إلى إحالة التوقيعاتعلى التحريات الجنائية والتثبت من مدى صحتها، وطالب الاجهزة المعنية بجلب كل من يثبت بحقه القيام بعمليةتزوير أو تهديد لأي من النواب أو أي ممارسة مخالفة للقانون وتقديمه الى العدالة لمحاسبته .. في وقت اعلن رئيس كتلة الاحرار الصدرية النيابية بهاء الاعرجي اكتمال تواقيع سحب الثقة، مؤكدًا أن التواقيع قد جاءت بأصوات اكثر مما نص عليه الدستور.

طالباني مجتمعًا مع المالكي لبحث الأزمة الحكومية على ضوء تهديد السنة بالانسحاب منها

أسامة مهدي: قالت الرئاسة العراقية الليلة "إن رئيس الجمهورية استلم رسائل موقعة من أعضاء في مجلس النواب تتضمن دعوة إلى سحب الثقة من دولة رئيس مجلس الوزراء. واضافت أن الرئيس "قد وجه بتشكيل لجنة رئاسية برئاسة مدير مكتبه نزار محمد سعيد للشروع فوراً في تدقيق الرسائل والتواقيع وإحصائها تفادياً لأي طعون أو شكوك في صحتها وضماناً لسلامة العملية الدستورية في البلاد".

لكن المالكي دعا الرئيس طالباني الى احالة توقيعات النواب المطالبين بسحب الثقة منه، وعرض ما بحوزته منها،على التحريات الجنائية والتثبت من مدى صحتها، وطالب الاجهزة المعنية بجلب كل من يثبت بحقه القيام بعمليةتزوير أو تهديد لأي من النواب أو أي ممارسة مخالفة للقانون وتقديمه الى العدالة لمحاسبته.

واوضح المالكي أن محاولة بعض الاطراف استغلال الحياة الديمقراطية التي اتفقنا على صيانتها لتحقيق أهداف سياسية خاصة، اثارت المخاوف من احتمالات تعرّض اصل العملية الديمقراطية الى الخطر. واضاف في بيان صحافي تسلمته "ايلاف" اليوم "لقد اقترنت عملية تنظيم قوائم بأسماء بعض النواب أخيرًا وأخذ تواقيعهم خارج قبة البرلمان بالعديد من الممارسات غير الدستورية والمخالفة للقانون، سواء من خلال التهديد أو التزوير أو الابتزاز أو غيرها من الممارسات، التي اطلع على بعضها المواطنون، من خلال وسائل الاعلام أو التي بلغتنا من خلال الاتصال المباشر، وتلقي شكاوى العديد من النواب في هذا المجال وطلبهم تعزيز حماياتهم".

وزاد المالكي قائلاً "إن ذلك يدعوني من موقع الحرص على سلامة العملية الديمقراطية الى التنبيه لهذه الممارسات، وما يمكن أن تحمله من مخاطر على اصل العملية الديمقراطية". وقال: "إنني أدعو بهذه المناسبة فخامة رئيس الجمهورية باعتبار موقعه حارسًا للدستور الى ملاحظة مدى مطابقة هذه الممارسات للمعايير الدستورية والقواعد القانونية وعرض ما بحوزته من تواقيع للتحريات الجنائية والتثبت من مدى صحتها".

وطالب المالكي الاجهزة المعنية بجلب كل من يثبت بحقه القيام بعملية تزوير أو تهديد لنائب من النواب أو أي ممارسة مخالفة للقانون وتقديمه الى العدالة لمحاسبته حفاظًا على سلامة الحياة الديمقراطية وصونًا لتقاليدها المعروفة.

يأتي هذا الطلب في وقت اعلن رئيس كتلة الاحرار النيابية الممثلة للتيار الصدري بهاء الاعرجي عن اكتمال تواقيع سحب الثقة من المالكي، مبيناً أن التواقيع قد جاءت بأصوات اكثر مما نص عليه الدستور، وهو 164 توقيعًا، أي النصف زائداً واحداً من مجموع عدد النواب العراقيين البالغ 325 نائبًا.

وقال الاعرجي في تصريح وزعته الهيئة الاعلامية للتيار الصدري "إن من يقول إن التيار الصدري ذهب الى العراقية أو الى التحالف الكردستاني من اجل تشكيل كتلة اكبر لترشيح رئيس الوزراء فهو واهم".

واضاف: "أن العراقية والتحالف الكردستاني هما شريكانا في الوطن، وحليفانا، لكن التحالف الوطني هو بيتنا السياسي الذي يضم كل مكونات الائتلاف الوطني ودولة القانون، وهذا لا يمكن التضحية به، لكونه قد بني وأسس وأنشئ على دماء الشهداء". واشار الى أن" الاصلاح كان هدفنا، بل في اولوياتنا، لكن للاسف الشديد إن بعض قيادات التحالف قد صعدت وركزت اعلامياً على مسألة سحب الثقة، وهم بذلك ارادوا أن يعزلوا المالكي في المواجهة، وهؤلاء الذين يطلق عليهم (الاخوة الاعداء)".

واوضح الاعرجي الى أنه "وفي حال سحب الثقة فإن المرشح سوف يكون من التحالف حصراً، والتحالف هو الذي يقرر ذلك بناءً على آليات النظام الداخلي الذي يجب ان يكون ملزماً للجميع".

واشار الاعرجي، رئيس كتلة الاحرار، الى أن "التوافقات السياسية لسحب الثقة كانت بتقديم التواقيع، والتواقيع قد اكتملت، وجاءت باصوات اكثر مما نص عليه الدستور". واضاف أنه "في حال تقديم الرسالة من رئيس الجمهورية، وانا باعتقادي أن هذا الامر محسوم، فسوف نكون امام ممارسة ديمقراطية، وفقاً للدستور، وهو التصويت في مجلس النواب، وهذا هو يجب أن يكون ملزماً لجميع المؤيدين لسحب الثقة والمعارضين كذلك، لكون اعطاء الثقة للحكومة وسحبها منها هو حق دستوري، وكل من يقول إن علينا الالتزام بالدستور فهذه هي بنود الدستور وعليهم الالتزام بها".

وشهدت الأيام الماضية سجالاً بين مؤيدي المالكي ومعارضيه حول حصول تزوير لتواقيع بعض النواب في اللائحة التي قدمت إلى طالباني، واتهم أعضاء في دولة القانون بعض قيادات العراقية بتزوير تواقيع نواب وسط مطالبات بإجراء تحقيق جنائي حول التواقيع.

وتحدد المادة 61 من الدستور العراقي آليات سحب الثقة من رئيس الحكومة عن طريقين، إما بطلب يتقدم به رئيس الجمهورية لمجلس النواب أو بناءً على طلب خُمس (1/5) اعضائه سحب الثقة من رئيس الوزراء، ولا يجوز أن يقدم هذا الطلب الا بعد استجوابٍ موجّهٍ الى رئيس مجلس الوزراء، وبعد سبعة ايام في الاقل من تقديم الطلب، ويقرر مجلس النواب سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء بالغالبية المطلقة لعدد اعضائه.

وتعصف بالعراق منذ ستة اشهر أزمة سياسية حادة على خلفية اتهامات للمالكي بالتفرد بالسلطة، حيث بلغت الازمة في الاسابيع الاخيرة منحى اكثر جدية مع مطالبة قائمة "العراقية" بزعامة اياد علاوي الخصم السياسي العلماني الابرز للمالكي، ودعم مقتدى الصدر والتحالف الكردستاني للتصويت في البرلمان على سحب الثقة من رئيس الوزراء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
(كعدة) الرئيس..!!!
Ana -

لو تحرك قليلا الى الأمام لسقط ارضا.

جمهورية 400حرامي
أصيل -

الحرامي ليس له دين ولا ضمير , فهوءلاء عصابات تسيطر على العراق بإسم الدين وهم بالحقيقة دينسسية, الصراع سوف لن ينتهي الى ان تسحل جميع المعممين وأصحاب الذقون ويسلم الحكم للمدنيين ذو العقول البنائة. وهناك الكرد مستغلين كل نقطة لبث السموم والتصيد في الماء العكر, عمت عينكم يا شعب العراق الضحية.

المال القطري السعودي
حسن العراقي -

لا داعي للتدقيق في التواقيع . انا متاكد ان نسبة عالية من الموقعين كانو قد بايعوك في الوجه وباعوك في ظهرك. المال منذ ان عرفه الانسان يرفع منزلة ويحط اخرى . وقد تاكد مقتدى ان الدور قد جاء عليه لانه مطلوب للعدالة وهنا سيق اليه المال من عرب الجوار والمال اولا واخرا ولا مرجعية ولا بطيخ صدقني الجميع يبيع لمن يدفع اكثر ولك في حرب صفين بين علي (رض) عنه ومعاوية خير مثال حيث كان الاخير يشري اصحابه بالمال حتى ان منهم من كان يعلم انه مع الباغي لكن المال يعمي البصر والبصيرة. انا من رأيي ان تستقيل وتدعو الى انتخابات مبكرة وتترك الشارع يقرر لمن يعطي صوته.

ضحك على الشعب الجاهل
عراقي مقهور+ -

كل هذه االمهاترات هي نصب وضحك واستخفاف بعقول العراقيين ,لان الشعب اصطف طائفيا ومعميا بالجهل والامية وذلك بفضل السياسيين الحاليين ,وإلا ماذا تسمى هذه الافعال من (تزوير تواقيع النواب وارسالها الى التحريات الجنائية ), لماذا لايخرج البرلماني الذي يدعي بتزوير توقيعه ويعلن امام الاعلام بذلك ولماذا لايقيم دعوى قضائية .ولكنهم يلعبون على حبلي المالكي وحبل قائمته وهل سمع احدا بمثل هكذا (ديموقراطية) في العالم من قبل ,انها مضيعة للوقت الذي بامس الحاجه له لبناء البلد .ابسط مال يقال عن اللغوه السياسية الحالية ,هو استهزاء وضحك على ذقون العراقيين المغيبين وطلباني اول المستهزئين . وسيبقى هذا الاستهزاء بالشعب الى أن يصحى من غيبوبته الطائفية ويثور ويقلع كل الفساد ورموزه الحاليين .اتمنى أن لاتطول .

لماذا ألخوف؟
أحمد ألأعظمي -

لا حاجة للتحقيقات ألجنائية, كل ما يستطيع رئيس ألجمهورية عمله هو ألطلب من مجلس ألنواب التصويت على ألثقة بألحكومة. فإذا كانت بعض ألتواقيع مزورة فهذا يعني أنه لا يوجد عدد كافي من ألنواب يريدون سحب ألثقة عن ألحكومة ويخرج ألمالكي من ألتصويت منتصراً معززاً مكرماً ويقوى موقفه كثيراً. هذه ألمعمعه حول ألتزوير وألتحقيات ألجنائيه ألصادرة من ألمالكي دليل على عنزٍ تحت أبطٍ.

هزلت
عمر المنصوري -

اذا اصبحت الامور بيد البقال المجرم قاتل مجيد الخوئي مقتدى الجدر والمهربجي مسعود الطرزاني والرفيق اياد واوي فلا خير نرجوه من هذا البلد ولا مستقبل لشعبه. هل يعرف الشعب العراقي لماذا هذه الحمله على الرئيس المنتخب المالكي انها فقط لانه يريد شراء طائرات لحماية العراق وتاءسيس جيش وطني قوي ولانه امسك سراق عائدات نفط البصره وتهريبهم لنفط العراق ولانه اصبح زعيما للعرب ولانه يريد قطع اليد التي سرقت ارض العرب في كركوك والموصل وديالى لانه منتخب ومسعود وراثي لانه اراد ان يحاكم المجرمين قتلة الشعب الارهابيين امثال الهاشمي والدليمي ولانه يريد ان يقطع يد الاتراك العثمانيين ولانه اراد ان يوقف تدخل الزعاطيط والسلفيين في قطير والمملكه السلفيه ولانه يريد ان يبني عراق موحد نعيش فيه اخوه و........اخ ان استطاع هؤلاء السفله من تحقيق مأربهم الخبيثه صدقوني لن يبقى هناك بلد اسمه عراق واقرأو عليه السلام

مقتدى يهرب الى ايران
hajji-ma -usa -

المالكي يدعو الطالباني الى عرض التواقيع على الادلة الجنائية!! المالكي: على الاجهزة المعنية جلب كل من يثبت بحقه القيام بعملية تزوير او تهديد لنائب من النواب او اي ممارسة مخالفة للقانون وتقديمه الى العدالةدعا دولة رئيس الوزراء نوري المالكي رئيس الجمهورية ,بصفته حارسا للدستور ,الى عرض ما بحوزته من تواقيع للتحريات الجنائية والتثبت من مدى صحتها, مشددا على ان ضرورة ان تجلب الاجهزة المختصة كل من يثبت تورطه سواء من عملية التزوير ام من حالات الابتزاز والتهديد التي مورست على البعض من النواب للحصول على تواقيعهم.من موقع عراق القانون!!!وفيما يلي نص البيان الذي اصدرته رئاسة الوزراء. ان محاولة بعض الاطراف استغلال الحياة الديمقراطية التي تسالمنا على صيانتها لتحقيق اهداف سياسية خاصة ، اثارت المخاوف من احتمالات تعرض اصل العملية الديمقراطية الى الخطر.لقد اقترنت عملية تنظيم قوائم بأسماء بعض النواب مؤخرا وأخذ تواقيعهم خارج قبة البرلمان بالعديد من الممارسات غير الدستورية والمخالفة للقانون سواء من خلال التهديد او التزوير او الابتزاز او غيرها من الممارسات التي اطلع على بعضها المواطنون من خلال وسائل الاعلام او التي بلغتنا من خلال الاتصال المباشر وتلقي شكاوى العديد من النواب في هذا المجال وطلبهم تعزيز حماياتهم . ان ذلك يدعوني من موقع الحرص على سلامة العملية الديمقراطية الى التنبيه لهذه الممارسات وما يمكن ان تحمله من مخاطر على اصل العملية الديمقراطية.انني أدعو بهذه المناسبة فخامة رئيس الجمهورية باعتبار موقعه كحارس للدستور الى ملاحظة مدى مطابقة هذه الممارسات للمعايير الدستورية والقواعد القانونية وعرض ما بحوزته من تواقيع للتحريات الجنائية والتثبت من مدى صحتها.وعلى الاجهزة المعنية جلب كل من يثبت بحقه القيام بعملية تزوير او تهديد لنائب من النواب او اي ممارسة مخالفة للقانون وتقديمه الى العدالة لمحاسبته حفاظا على سلامة الحياة الديمقراطية وصونا لتقاليدها المعروفة. نوري كامل المالكي رئيس الوزراء مقتدى الصدر يغادر النجف متوجها الى ايران هارباً من العدالة وامر لألقاء القبض عليه!!!

الى صاحب التعليق 5
عراقي فقط... -

ليس هناك خوف لكن هناك جولة اخرى من الغربلة والتصفيه. كل من يثبت انه قام بالتزوير سيحاسب وفق القانون واعتقد ان ميسون الدملوجي ستنتقل للعيش في تركيا

التفكير الجرمي
منصور الدليمي -

تفكير المالكي وبنيانه النفسي جرمي.... عندما يطلب عرض التواقيع على الأدلة الجنائية فهو: 1- يؤكد خلفيته الجرمية ومدى تأثره بضباط مخابرات حافظ اسد عندما ربوه. 2- ان حكومته المنبثقة عن العملية السياسية لبريمر هي مزور ومبنية على التزوير. 3- ان ممارسات التزوير في عهده البائس قد وصلت الى مديات غير مسبوفة (تزويرات وزيره المحبب السوداني نموذج صارخ). هذا المالكي ابو اسراء مزور حتى النخاع

إلى ألمنصوري
أحمد ألأعظمي -

في ألنظام ألبرلماني ألشعب لا ينتخب رئيس الوزراء بل ينتخب النواب ورئيس ألحزب ألذي عنده أغلبية يصبح رئيس وزراء ويمكن لرفاقه في ألحزب أن يعزلوه ويختاروا غيره كما حدث لثاتشر وبلير و كاوازومي في أليابان. في حالة ألحكومة ألأئتلافية إنسحاب أحد شركاء ألأئتلاف وإنضمامه للمعارضة قد يكفي لأسقاط ألحكومة أعتماداً على عدد نواب هذا ألشريك

ان لم تستح فافعل ماشئت
walid -

يبدو ان حكومة كردستان وبعض امثال قداوي وعلاوي وووو الى اخرة اهم شيئ مصلحتهم الشخصية والبرزاني ماشاء الله عليكم عاش السيد نوري المالكي الوطني الشريف ان شاء الله يكون شوكة بعيون