أخبار

الصدر يرفض اتهام السعودية بالوقوف وراء مشروع تغيير المالكي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في مقابل دعوة المالكي إلى التحقيق في صحة توقيعات النواب على طلب سحب الثقة منه فقد دعاه الصدر إلى الامتناع عن إرغام نوابه على عدم التوقيع على طلب تغييره، واتهم ائتلاف رئيس الحكومة بالاستعانة بالمليشيات كما تبرأ من اتهامات بان السعودية تقف وراء مشروع تغيير الحكومة بهدف تفتيت العراق في وقت قال الرئيس طالباني إنه أعد رسالة إلى مجلس النواب للتصويت على سحب الثقة.

الصدر خلال اجتماع سابق مع العاهل السعودي الملك عبد الله

دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، رئيس الوزراء نوري المالكي إلى عدم إرغام النواب على عدم التوقيع على سحب الثقة منه والتحقيق مع كل من يمارس ذلك وذلك في ردّ على سؤال لأحد أنصاره قال فيه "بعد أن طلب رئيس الجمهورية بتوقيع النواب الراغبين في حجب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي تمهيدًا لطلبه القاضي بإصدار كتاب إلى مجلس النواب العراقي يطالبه فيه بعقد جلسة طارئة لمجلس النواب لغرض التصويت على حجب الثقة من رئيس الوزراء إلا أن الجميع تفاجأ بتصريحات المسؤولين المقربين من رئيس الوزراء يشككون في موضوع التواقيع ويدعون تزويرها وعلى هذا الأساس طالب رئيس الوزراء بتشكيل لجنة متخصصة بهذا الأمر ومعاقبة ومحاسبة المزورين فما هو موقفكم من هذا الموضوع".

وقد أجاب الصدر بقوله:

بسمه تعالى
يجاب بعدة أجوبة :
1.هذا ادعاء - اعني ادعاء التزوير- يحتاج إلى دليل.
2. إن توقيع رئيس الجمهورية على طلبهم يعني موافقته عليها.
3.إذا حقق في التواقيع الإجبارية يجب أن يحققوا مع من يجبر النواب على عدم التوقيع .. وهذا نداء مني لرئيس الوزراء أن يعطي تخويلا تاما وأن لا يجبر أحدا من كتلة دولة القانون على عدم التوقيع أو من غيرهم.

مقتدى الصدر

ورفض اتهام السعودية بالوقوف وراء مشروع تغيير المالكي

وفي جواب آخر، تبرأ المالكي من تصريح لعضو في تياره قال فيه إن السعودية تقف وراء مشروع سحب الثقة من اجل تفتيت وحدة العراق .. وقال إن هذا رأيه ولا يمثلنا فيه وهو ليس ناطقا عنا ولا عن التيار الصدري.

وسأل الصدر أحد أنصاره عن "صرح الأستاذ عادل المانع العامل في الهيئة الإعلامية لمكتب الشهيد الصدر في وسائل الإعلام والفضائيات بأن الخط الصدري قد انسحب من مشروع سحب الثقة من رئيس الوزراء المالكي واصفا مسألة سحب الثقة بأنه مشروع سعودي، كما أشار إلى أن سحب الثقة غير ممكن على أرض الواقع لان لعدم توفر العدد اللازم من النواب المؤيدين لذلك محذرا من أن كل من يسعى لسحب الثقة من حكومة المالكي فهو يسعى إلى تفتيت وتجزئة العراق معلنا أن قضية حجب الثقة تم تنظيم وترتيب خيوطها بواسطة أطراف مخابراتية في لعبة سعودية خليجية قذرة وان التيار الصدري أدرك ذلك ولم يشارك في الاجتماع الأخير لسحب الثقة".

وقد أجاب الصدر على ذلك بقوله :
بسمه تعالى
هذا رأيه ولا يمثلنا فيه وهو ليس ناطقا عنا ولا عن الخط (الصدري)".

مقتدى الصدر

وكان عدد من نواب ائتلاف المالكي قد اتهموا السعودية وقطر وتركيا بالوقوف وراء مشروع سحب الثقة من الحكومة وقالوا إن توقيعات النواب لتغيير المالكي جرت بضغط من سلطات هذه الدول.

يتهم ائتلاف المالكي بالاستعانة بالمليشيات

ومن جهة أخرى، أكد الصدر أن حضور بعض الأطراف من ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي المهرجان الاستعراضي لـجماعة "عصائب أهل الحق" المنشقين عنه يعني ان هذا الائتلاف أصبح يستعين بالمليشيات واصفا الاستعراض بـ"تمثيلية" مدعومة من بعض دول الجوار. جاء ذلك في رد للصدر على سؤال لمجموعة من أهالي مدينة الصدرحول ما إذا كانت هناك علاقة بين حضور أطراف من دولة القانون للاستعراض وتوقيته وبين التحركات السياسية الأخيرة التي يقوم بها الصدر ضد المالكي.

وقال الصدر في جوابه "إن هذا له عدة استنتاجات على هذه التمثيلية ومنها أنها مدعومة من الخارج وبالتحديد من بعض دول الجوار وان وجود بعض أطراف دولة القانون يعني أن القانون أصبح يستعين بالمليشيات. يذكر أن عصائب أهل الحق قد انشقت عن جيش المهدي التابع للصدر واحتضنتها إيران التي تقدم لها دعما تسليحا وتدريبيا وماديا ومعنويا.

وفي هذا الإطار، أعلنت كتلة العراقية بزعامة اياد علاوي أن مرحلة جمع التواقيع قد انتهت وهي ماضية لمجلس النواب للتصويت على سحب الثقة من رئيس الحكومة مُعربة عن عدم قلقها تجاه تدقيق التّواقيع. وقال رئيس الكتلة النيابية للعراقية سلمان الجميلي في تصريح اليوم إن القوى السياسية تجاوزت مرحلة جمع التواقيع وانتقلت إلى بحث الآليات الدستورية لسحب الثقة من المالكي. وأضاف أن مرحلة التواقيع كانت خطوة باتجاه إدخال الاطمئنان إلى الرئيس العراقي جلال الطالباني بأن هناك عدداً كافياً من أجل أن يبعث رسالة إلى مجلس النواب لعقد جلسة طارئة للتصويت على سحب الثقة .. وقال "نحن تجاوزنا هذه المرحلة واطمأن الرئيس وتحقّق له ذلك بأن العدد كاف لسحب الثقة والتزم بوعده بإرسال الرسالة".

يأتي هذا في وقت تم الكشف فيه عن عدد التوقيعات التي قدمتها كل كتلة سياسية عراقية من اجل سحب الثقة من الحكومة والتي أصبح مجموعها 176 صوتا فيما يحتاج هذا الإجراء إلى أصوات نصف عدد النواب زائدا واحدا أي 164 نائبا من مجموع عدد النواب الكلي البالغ 325 عضوًا.

وكشفت مصادر سياسية مطلعة، الثلاثاء، أن قائمة المئة وستةوسبعين نائبا الذين وقعوا على كتاب سحب الثقة من المالكي تضم تواقيع تسعة نواب من التحالف الوطني بعضهم مستقل، فيما أكدت المصادر أن كتلة التغيير الكردية المعارضة لم تحسم موقفها، فيما أكدت القائمة العراقية أن كتلة المجلس الأعلى وعدت بالتصويت على سحب الثقة من المالكي عندما يطرح الأمر في البرلمان.

وأشارت المصادر الى أن توزيع تواقيع النواب على كتاب سحب الثقة الذي وصل إلى رئيس الجمهورية جلال الطالباني جاء على الشكل التالي :
... التيار الصدري 40 توقيعا
...ائتلاف الكتل الكردستانية 49 توقيعا
...ائتلاف العراقية 75 توقيعا
... الأقليات 3 تواقيع
... التحالف الوطني 9 تواقيع

طالباني يعلن إعداد رسالة إلى البرلمان حول سحب الثقة

واليوم اعلن الرئيس جلال طالباني انه اعد رسالة لتسليمها الى رئاسة مجلس النواب حول سحب الثقة من الحكومة .. حيث يقتضي الأمر دستوريا الدعوة لجلسة برلمانية طارئة يتم خلالها التصويت على هذه المسألة.
وقالت الرئاسة العراقية في بيان صحافي "تتداول وسائل الاعلام في الاونة الاخيرة انباء متضاربة غالبا ما تنسب الى "مصادر" مجهولة ، وتحتوي على معلومات بعيدة عن الدقة حول موقف رئيس الجمهورية حيال القضايا المرتبطة بموضوع سحب الثقة من دولة رئيس مجلس الوزراء". واضاف انه تم نشر خبر مفاده أن رئيس الجمهورية وقع رسالة بسحب الثقة بعد ان تلقى تواقيع اكثر من 170 نائبا وذلك اثر تأكد لجنة خاصة رفيعة المستوى من صحة تلك التواقيع.

واضافت انه ايضاحا للحقيقة ولاطلاع الرأي العام ان الرئيس تسلم من الكتل البرلمانية قوائم باسماء النواب الموقعين على طلب سحب الثقة وقرر مساء الاثنين تشكيل لجنة رئاسية للشروع في تدقيق التواقيع اي ان اللجنة لم تباشر اعمالها فعليا الا صباح الثلاثاء وقد اعد رسالة موجهة الى رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي يحيل فيها التواقيع المنجز تدقيقها على المجلس . وبمقتضى الدستور فان على النجيفي الدعوة لجلسة طارئة للبرلمان للتصويت على سحب الثقة.

واكدت الرئاسة العراقية "أن الوضع الحساس الذي تمرّ به بلادنا يقتضي من الاطراف السياسية التمهل في إطلاق التصريحات والاعلان عن مواقف جهات اخرى من دون علمها كما يقتضي من وسائل الاعلام ان تبدي المزيد من الحرص على توخي الدقة في نشر الاخبار.. والا بد من الاشارة الى ان اطلاع الرأي العام على وقائع الامور حق دستوري مشروع، ولكن من دون الاضرار بالجهود الرامية الى بلوغ حلول تكفل استقرار البلد وديمومة العملية السياسية الديمقراطية".

وتأتي هذه التطورات إثر إعلان الرئيس طالباني الليلة الماضية تسلمه رسالة موقعة من النواب تدعو لسحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي. وقالت الرئاسة العراقية "ان رئيس الجمهورية استلم رسائل موقعة من أعضاء في مجلس النواب تتضمن دعوة لسحب الثقة من دولة رئيس مجلس الوزراء.

وأضافت أن الرئيس "قد وجه بتشكيل لجنة رئاسية برئاسة مدير مكتبه نزار محمد سعيد للشروع فوراً في تدقيق الرسائل والتواقيع وإحصائها تفادياً لأي طعون أو شكوك في صحتها وضماناً لسلامة العملية الدستورية في البلاد".

لكن المالكي دعا الرئيس طالباني الى احالة توقيعات النواب المطالبين بسحب الثقة منه وعرض ما بحوزته منها على التحريات الجنائية والتثبت من مدى صحتها وطالب الأجهزة المعنية بجلب كل من يثبت بحقه تزوير أو تهديد لأي من النواب أو أي ممارسة مخالفة للقانون وتقديمه الى العدالة لمحاسبته.

وشهدت الأيام الماضية سجالاً بين مؤيدي المالكي ومعارضيه حول حصول تزوير لتواقيع بعض النواب في اللائحة التي قدمت إلى طالباني، واتهم أعضاء في دولة القانون بعض قيادات العراقية بتزوير تواقيع نواب وسط مطالبات بإجراء تحقيق جنائي حول التواقيع.

وحذرت اللجنة القانونية في مجلس النواب من استخدام تواقيع مزورة لعدد من ممثلي الكتل السياسية في إطار مساعي سحب الثقة من الحكومة مبينة أن استخدام المحرر المزور يعتبر جناية وفق المادة 298 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المعدل حيث تشير هذه المادة إلى أنّه "في غير الحالات التي ينص القانون فيها على حكم خاص يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس عشرة سنة كل من ارتكب تزويرا في محرر رسمي".

وتحدد المادة 61 من الدستور العراقي آليات سحب الثقة من رئيس الحكومة عن طريقين إما بطلب يتقدم به رئيس الجمهورية لمجلس النواب أو بناءً على طلب خُمس (1/5) اعضائه سحب الثقة من رئيس الوزراء ولا يجوز ان يقدم هذا الطلب الا بعد استجوابٍ موجهٍ الى رئيس مجلس الوزراء وبعد سبعة ايام في الاقل من تقديم الطلب ويقرر مجلس النواب سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه.

وتعصف بالعراق منذ ستة اشهر أزمة سياسية حادة على خلفية اتهامات للمالكي بالتفرد بالسلطة حيث بلغت الأزمة في الاسابيع الاخيرة منحى اكثر جدية مع مطالبة قائمة "العراقية" بزعامة اياد علاوي ودعم مقتدى الصدر والتحالف الكردستاني للتصويت في البرلمان على سحب الثقة من رئيس الوزراء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وشهد شاهد من اهلها
عراقي من اربيل العراقية -

كشف أحد قيادات القائمة العراقية مشترطاً عدم الكشف عن اسمه خوفاً من الملاحقة، أن وزير الداخلية وولي العهد السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود طلب من قيادات القائمة العراقية وفي مقدمتهم علاوي والنجيفي ورافع العيساوي وصالح المطلك بضرورة السعي الجاد لسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي.وأكد القيادي في ائتلاف العراقية في حديث التقارير التي نشرتها بعض وسائل الإعلام الغربية وتحدثت عن أن السعودية أنجزت خطوات كبيرة من مشروعها السياسي بالتنسيق مع أطراف داخلية لإسقاط حكومة نوري المالكي وتفكيك التحالف الوطني. مبيناً أن أكثر من 30 عضواً في القائمة العراقية رافضين لمشروع سحب الثقة عن المالكي.وبين القيادي أن بعض أعضاء القائمة العراقية تركوا البلاد بعد رفضهم سحب الثقة وتعرضهم للتهديد من القائمة العراقية.وكانت تقارير كشفها راديو اوستن النرويجي نقلاً عن مصادر غربية أن السعودية تستخدم في العراق حاليا المال السياسي لدعم حلفائها وإسقاط حكومة المالكي.

مقتدى يتحرك ببرنامج مرسوم
محسن النجفي -

مقتدى لايفقه شيئا وهو اداة ايرانية تتحرك حسب برنامج مرسوم لهافلا تامل منه ايها الشعب العراقي خيرا

كارثه ومأسات
احمد الكاتب -

تبين عظم الكارثة والمأساة التي يعيشها المواطن العراقي حيث ان الصراع الدائر في العراق ليس مجرد صراع سياسي او اقتصادي بحت وليس احتلالا عسكريا استخباراتيا فقط بل هو اوسع واعمق وادق من ذلك .

كارثه ومأسات
احمد الكاتب -

تبين عظم الكارثة والمأساة التي يعيشها المواطن العراقي حيث ان الصراع الدائر في العراق ليس مجرد صراع سياسي او اقتصادي بحت وليس احتلالا عسكريا استخباراتيا فقط بل هو اوسع واعمق وادق من ذلك .

ازاحة من يدعي الطائفية
الحارث -

على الشعب العراقي ان يتحد ويخرج بمظاهرات عارمة لطرد المالكي ومقتدى لانهم اساس خراب العراق

ازاحة من يدعي الطائفية
الحارث -

على الشعب العراقي ان يتحد ويخرج بمظاهرات عارمة لطرد المالكي ومقتدى لانهم اساس خراب العراق

جميعهم عملاء اذلاء
علي الموسوي -

لاخير فيهم لانهم ادوات يبد الاحتلال الامريكي والايراني

جميعهم عملاء اذلاء
علي الموسوي -

لاخير فيهم لانهم ادوات يبد الاحتلال الامريكي والايراني

حول الاتفاقيات
محمد الوائلي -

والله راح المالكي يو اج المالكي منو الراح يصير مكانة هو نفس الشي الكل عملاء يعملون الى احزابهم الخاص بهم والدول الذي تدعمهم والعراق مال كل واحد يسئل عليه وبعد يومين تجي الانتخابات ويكاولك انتخب نصرت للمذهب بوية كلهم حرامية يكلك احسن من الماتعرف

حول الاتفاقيات
محمد الوائلي -

والله راح المالكي يو اج المالكي منو الراح يصير مكانة هو نفس الشي الكل عملاء يعملون الى احزابهم الخاص بهم والدول الذي تدعمهم والعراق مال كل واحد يسئل عليه وبعد يومين تجي الانتخابات ويكاولك انتخب نصرت للمذهب بوية كلهم حرامية يكلك احسن من الماتعرف

اللهم شيل هاي الغمه
ابن بغداد -

اللهم شيل هاي الغمه المسماة مقتدى الصدر وكل واحد تابع لايران.سبب تعاستنا ودمارنا هم انتم يامعممين يا خيسه.

اللهم شيل هاي الغمه
ابن بغداد -

اللهم شيل هاي الغمه المسماة مقتدى الصدر وكل واحد تابع لايران.سبب تعاستنا ودمارنا هم انتم يامعممين يا خيسه.

التصويت في البرلمان
عبدالرحمن جميل -

أعتقد أن لا حاجة لتوقيع النواب على مشروع حجب الثقة عن الحكومة الحالية إذ أن التصويت المباشر داخل البرلمان يعتبر كافيا لتمرير مثل هذا المشروع لتقديمه لرئيس الجمهورية لتكليف شخص آخر من داخل البرلمان ويحظى باغلبية الاصوات ليتولى تشكيل حكومة جديدة. وبعكسه تعتبر جميع الاجراءات غير دستورية.

التصويت في البرلمان
عبدالرحمن جميل -

أعتقد أن لا حاجة لتوقيع النواب على مشروع حجب الثقة عن الحكومة الحالية إذ أن التصويت المباشر داخل البرلمان يعتبر كافيا لتمرير مثل هذا المشروع لتقديمه لرئيس الجمهورية لتكليف شخص آخر من داخل البرلمان ويحظى باغلبية الاصوات ليتولى تشكيل حكومة جديدة. وبعكسه تعتبر جميع الاجراءات غير دستورية.

تدخل الجوار
حسام العراقي -

العراق اصبح مرتع لكلا من هب ودب واصبح كعكة الكل يريد ان ياكلها واصبح مطمع لكل دول الجوار والتدخل في شانه والخاسر هو الشعب

تدخل الجوار
حسام العراقي -

العراق اصبح مرتع لكلا من هب ودب واصبح كعكة الكل يريد ان ياكلها واصبح مطمع لكل دول الجوار والتدخل في شانه والخاسر هو الشعب

تناقضات وتصارعات
حيدر العراقي -

ان المتتبع لتصريحات مقتدى الصدر يرى فيها الكثير من المتناقضات التي تطرح تساؤلات كثيرة واحداها هي الاستفتاء على مرشحين رئاسة الوزراء فمن فاز بأستفاء الشعب والذي اجراه التيار الصدري كما يدعون غير ابراهيم الجعفري وهم صرحوا ان من يفوز بأستفتاء الشعب سوف يئتلفون معه لكن رأينا عكس ذلك ولمرتين متتاليتين صعود المالكي الى رئاسة الوزراء بسبب ائتلاف التيار الصدري معه وهم قد تناسوا مافعل بهم واتباعهم في محافظات الوسط والجنوب من قتل واعدامات بالجملة واعتقالات وتعذيب ولا زال الكثير منهم في السجون الى الان , ويالتالي بماذا يوحي هذا الاختلاف الغريب والمفاجئ غير تعارض المصالح الشخصية بين الاطراف المتصارعة على المناصب لاغير .

تناقضات وتصارعات
حيدر العراقي -

ان المتتبع لتصريحات مقتدى الصدر يرى فيها الكثير من المتناقضات التي تطرح تساؤلات كثيرة واحداها هي الاستفتاء على مرشحين رئاسة الوزراء فمن فاز بأستفاء الشعب والذي اجراه التيار الصدري كما يدعون غير ابراهيم الجعفري وهم صرحوا ان من يفوز بأستفتاء الشعب سوف يئتلفون معه لكن رأينا عكس ذلك ولمرتين متتاليتين صعود المالكي الى رئاسة الوزراء بسبب ائتلاف التيار الصدري معه وهم قد تناسوا مافعل بهم واتباعهم في محافظات الوسط والجنوب من قتل واعدامات بالجملة واعتقالات وتعذيب ولا زال الكثير منهم في السجون الى الان , ويالتالي بماذا يوحي هذا الاختلاف الغريب والمفاجئ غير تعارض المصالح الشخصية بين الاطراف المتصارعة على المناصب لاغير .

سحب الثقة الان
حسين محمد -

توجه سماحة السيد القائد الان في محله لان المالكي بدا ينسى نفسه ويعتقد انه منقذ العراق وحامي العراق وقائد العراق الاوحد ولان بقي المالكي فسيدخل العراق في نفق الديكتاتورية من جديد مرة اخرى كلمتنا مع كلمة سماحة السيد القائد ويدنا بيده لازالة هذا الديكتاتور وجلاوزته

سحب الثقة الان
حسين محمد -

توجه سماحة السيد القائد الان في محله لان المالكي بدا ينسى نفسه ويعتقد انه منقذ العراق وحامي العراق وقائد العراق الاوحد ولان بقي المالكي فسيدخل العراق في نفق الديكتاتورية من جديد مرة اخرى كلمتنا مع كلمة سماحة السيد القائد ويدنا بيده لازالة هذا الديكتاتور وجلاوزته

نظرية المؤامرة
فرقد الشامي -

أصبح سائداً في العقلية السياسية العراقية نظرية المؤامرة فكل شخص يتعرض للأنتقاد بسبب الأداء يقول ان هناك مؤامرة ضدي حتى لو كان هو فعلاً فاشل وظالم وهذا ما يردده جميع السياسيين عندما يتعرضوا لأزمات فالدستور الذي تأسس على قانون بريمر للدولة الأنتقالية مطاط يمكن التلاعب به والشعب نايم نوم المغفلين

نظرية المؤامرة
فرقد الشامي -

أصبح سائداً في العقلية السياسية العراقية نظرية المؤامرة فكل شخص يتعرض للأنتقاد بسبب الأداء يقول ان هناك مؤامرة ضدي حتى لو كان هو فعلاً فاشل وظالم وهذا ما يردده جميع السياسيين عندما يتعرضوا لأزمات فالدستور الذي تأسس على قانون بريمر للدولة الأنتقالية مطاط يمكن التلاعب به والشعب نايم نوم المغفلين

علاقات
كرار علي -

السيد الصدر تربطه علاقات مع دول الخليج فقبل ان يطالب بسحب الثقه باشهر قد زار سوريا وقطر وايران فأعتقد هو يلعب دور الوسيط بين الدول المتناحرة وايضآ لعب دور الوسيط مع واشنطن وطهران عندما اتى بالاسير الامريكي من الاراضي الايرانيه الى بغداد واطلق سراحه!!! اعتقد اننا قد حصلنا على قذافي جديد في العراق الا وهو مقتدى الصدر

علاقات
كرار علي -

السيد الصدر تربطه علاقات مع دول الخليج فقبل ان يطالب بسحب الثقه باشهر قد زار سوريا وقطر وايران فأعتقد هو يلعب دور الوسيط بين الدول المتناحرة وايضآ لعب دور الوسيط مع واشنطن وطهران عندما اتى بالاسير الامريكي من الاراضي الايرانيه الى بغداد واطلق سراحه!!! اعتقد اننا قد حصلنا على قذافي جديد في العراق الا وهو مقتدى الصدر

الصدر والماكي وايران
احمد العلواني -

من يتهم بعمالته لايران يتهم المقابل بعمالته لسعودية وهكذا هلم جرى والشعب ماكلهه معدله لاكهرباء لاماء لاخدمات

الصدر والماكي وايران
احمد العلواني -

من يتهم بعمالته لايران يتهم المقابل بعمالته لسعودية وهكذا هلم جرى والشعب ماكلهه معدله لاكهرباء لاماء لاخدمات

مقتدى والسياسة
كلنا مع ابو اسراء -

فليفهم كل من يعتقد بانه رجل سياسة واو حنكة سياسية ان للسياسة وجوه كثيرة يمكن بها ان تغير وتفاجأء الكثير ممن يعتقدون انهم رجال سياسة ويفقهون شيئا من السياسة واخص بالذكر مقتدى لانه لايفهم ولايفقه شيء بالسياسة لانه يعتقد ان السياسة تحل بكثرة الاتباع ولايعلم ان التوافق السياسي هو الحل الوحيد والا سيندمون على كل خطوة قامو بها تجاه الرجل الوطني الوحيد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة الاخ ابو اسراء

مقتدى والسياسة
كلنا مع ابو اسراء -

فليفهم كل من يعتقد بانه رجل سياسة واو حنكة سياسية ان للسياسة وجوه كثيرة يمكن بها ان تغير وتفاجأء الكثير ممن يعتقدون انهم رجال سياسة ويفقهون شيئا من السياسة واخص بالذكر مقتدى لانه لايفهم ولايفقه شيء بالسياسة لانه يعتقد ان السياسة تحل بكثرة الاتباع ولايعلم ان التوافق السياسي هو الحل الوحيد والا سيندمون على كل خطوة قامو بها تجاه الرجل الوطني الوحيد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة الاخ ابو اسراء

والشعب ما مصيره من مايجري
الاستاذة القانونية -

هذه التنازعات التي تحصل في الشارع العراقي انما هي من صناعة ايران وامريكا فأيران تسير مقتدى وتبعثه لنا وامريكا تسير المالكي وامريكا وايران لا يتفقان والشعب المسكين ضحية الاثنين فالى متى هذا الصراع

والشعب ما مصيره من مايجري
الاستاذة القانونية -

هذه التنازعات التي تحصل في الشارع العراقي انما هي من صناعة ايران وامريكا فأيران تسير مقتدى وتبعثه لنا وامريكا تسير المالكي وامريكا وايران لا يتفقان والشعب المسكين ضحية الاثنين فالى متى هذا الصراع

ان كان وان لم يكن
حيدر العراقي -

ان ما يجري على الساحة السياسية ومن تصارعات على السلطة وتصفية حسابات بين السياسيين وعلى حساب الشعب وكذلك التضييق على من يريد العمل لكن ترى بعض المعوقات من بعض جهال السياسة امثال مقتدى الصدر بل اثبت ومن خلال تجاربه مع الوقائع على الساحة انه جاهل حتى في الدين فتراه تارة هنا وتارة هناك ومناقضاً ومتناقضاً لتصرفاته في كل لحظة ولا يقف عند قرار او امر واحد بل تراه مفتعلاً للازمات ومؤججاً لها , دعك يا مقتدى فالسياسة ليست لك فأنت لا تعرف شيئاً منها دعها لأهلها لكي يقدموا ولو الشيء اليسير لأهلها . دعك منها

ان كان وان لم يكن
حيدر العراقي -

ان ما يجري على الساحة السياسية ومن تصارعات على السلطة وتصفية حسابات بين السياسيين وعلى حساب الشعب وكذلك التضييق على من يريد العمل لكن ترى بعض المعوقات من بعض جهال السياسة امثال مقتدى الصدر بل اثبت ومن خلال تجاربه مع الوقائع على الساحة انه جاهل حتى في الدين فتراه تارة هنا وتارة هناك ومناقضاً ومتناقضاً لتصرفاته في كل لحظة ولا يقف عند قرار او امر واحد بل تراه مفتعلاً للازمات ومؤججاً لها , دعك يا مقتدى فالسياسة ليست لك فأنت لا تعرف شيئاً منها دعها لأهلها لكي يقدموا ولو الشيء اليسير لأهلها . دعك منها

مقتدى ينفذ مشروع السعودية
جواهر -

مقتدى بسياسته هذه يسير حثيثا نحو تحقيق الاهداف التي يتمنونها

مقتدى ينفذ مشروع السعودية
جواهر -

مقتدى بسياسته هذه يسير حثيثا نحو تحقيق الاهداف التي يتمنونها

العملاء
اوس -

الكل يدعو حب لليلا ولليلا منهم براء

العملاء
اوس -

الكل يدعو حب لليلا ولليلا منهم براء

مقتدى في الميزان
علي الامين -

من يكون مقتدى حتى يعطى هذا القدر من الاعلام والمكانة فهو أداة ايرانية تحركه ايران كيف تشاء ولايستطيع أن يضبط جملة مفيدة واحدة فضلا عن أن يكون سياسيا فبالامس دعم المالكي لرئاسة الوزراء واليوم يريد سحب الثقة عنه والجميع يعلم ان خلافهم على المناصب فالمالكي من أجل كرسيه لا يتورع عن أبادة شعب بالكامل ومقتدىمن أجل السمعة والشهرة لديه الاستعداد لعمل كل شيء.والعراق المسكين بقي بين مطرقة مقتدى وسندان المالكي.

مقتدى في الميزان
علي الامين -

من يكون مقتدى حتى يعطى هذا القدر من الاعلام والمكانة فهو أداة ايرانية تحركه ايران كيف تشاء ولايستطيع أن يضبط جملة مفيدة واحدة فضلا عن أن يكون سياسيا فبالامس دعم المالكي لرئاسة الوزراء واليوم يريد سحب الثقة عنه والجميع يعلم ان خلافهم على المناصب فالمالكي من أجل كرسيه لا يتورع عن أبادة شعب بالكامل ومقتدىمن أجل السمعة والشهرة لديه الاستعداد لعمل كل شيء.والعراق المسكين بقي بين مطرقة مقتدى وسندان المالكي.

سؤال غير بريء
كمال -

سيماء الاشياء توحي بجوهرها..الرجل ليس لديه اي امكانات ذهنيه ولا توازن مقنع ..الخليج وجدو فيه حصان طرواده لجعلهم مثل الفخار يكسر بعضه والخاتمه لشياطين السياسه ..انا من الموصل ومن اهل السنه والجماعه..بصراحه عندما نرى السيد في نشرات الاخبار وهو يتعثر بكلماته ناهيك عن المعاني الفقيره نشعر بالاستغراب وتانيب الضمير لان المسكين وقع بين يدي من لايرحم وجعل نفسه محل للنقد والسخريه باعمق اشكالها ولا اريد ان اقول مايقوله الشارع ..اتمنى ان ان يعي السيد وهو ابن رسول الله ان يرحم نفسه فوالله منظرك يفطر القلب وانت تجهد نفسك بعصر المفردات كان شفتيك الرحى

تصارع من اجل المنصب
احمد البغدادي -

ان الصراع الجاري في العراق هو صراع من اجل المنصب فقط وفقط لالإجل الشعب العراقي وحقوقه المسلوبة فلماذا لايكون الصراع من اجل كشف الفساد والمفسدين لكن كيف يكشفوا الفساد والمفسدين وهم اهل الفساد والافساد وسرقة اموال العراق والعراقيين فتراهم يتصارعون بكل قوة من اجل مناصبهم ومصالحهم الشخصية لكن الشعب العراقي وحقوقه تركوها خلف ظهورهم .

كلش حابين العراق
رسول العراقي -

الجماعة تراهم يتقاتلون من اجل المناصب ويتناحرون من اجل كرسيهم ولاان التصويت على سحب الثقة جعلوا يخافون من التزوير بالاصوات لعد ما خفتوا بالانتخابات من زورتوا الاصوات وسرقتوا حق العراق من المليارات من النفط لدعاياتكم الانتخابة وقتلتوا واعتقلتوا من اجل مصالحكم الشخصية العراق يعيش في غابة من الوحووش الملتهمة لك ماترى امامها

المالكي ومقتدى ...منافقان
الاستاذ محمد الاسدي /لندن -

المصيبة والطامة الاكبر ...هي التي تحل على الشعب العراقي والعراق فقط وفقط لا على اي ظالم في حكومة العراق لا على المالكي ولا برزاني ولا علاوي ولامقتدى ومليشياته ذوي الاربعين مقعد والوزارات والمناصب والكراسي التي حصلوا عليها من كعكعة العراق الجديد بعد الاتفاق مع بقية المليشيات والاطراف والاحزاب التي بسطت انيابها على جسد العراق عن طريق المحتل الامريكي ،،،،، فالمواطن العراق امسى واصبح بدون هويته الانسانية هو يعامل ليس كانسان لان ابسط حقوقه الانسانية قد فقدها بمجيء هؤلاء الذين دمروا العراق والمواطن العراق يفتقر الى ابسط موقومات حياته مقارنة مع فقر الدول الافريقية التي يحصل مواطنها على ما لايحصل عليه الفرد العراق !!!! فلا كهرباء ولا ماء صالح ولا سكن ولا امان وتهجير وتشريد وتطريد وطائفية مكراء وارهاب باسم الدين والمذهب وسجون سرية ومعتقلات وتعذيب بشتى الاساليب القذرة ،،،،،والبطالة والارامل والايتام والفسااد الاداري والسرقات بمليارات الدولارات وتهديم للجوامع وحرق للحسينيات والقمع الوحشي للمظاهرات السلمية الاحتجاجية على الوضع المزري في العراق واخيرها ما حصل بحق اتباع احد المراجع العراقيين السيد الصرخي في عراق الحرية والديمقراطية ،،،،

اقيلوه فلنسترح
ربيع العبادي -

يوم آلمنا يوم أقاله المالكي وسوفهافرح كفرحيبتحرير العراق من البعث المالكي اصبح مثل صدام يجب التخلص منه ومحاكمته

مقتدى العميل المزدوج
المغترب يوسف محمود لندن -

إن من المعروف عن مقتدى في الشارع العراقي هو انه عميل مزدوج لايران وامريكا فهو دائما يعمل اعمال من شانه زعزعة الوضع العراقي كي يستفيد هو وجماعته ومن هذا يستفيد المالكي الدكتاتور الذي تسبب بالمأسي للشعب العراقي فملء السجون من اخباريات المخبر السري واعتدى على الشعب العراقي فقمع التظاهرات السلمية خصوصا في 25 شباط التي كانت مطالبها هي الاصلاح في حكومة الفساد المالي والاداري المنتشرة في العراق ونحن نتابع وضع العراق ونتألم كون بلدنا العزيز هذا حالة في حال البلدان الاجنبية تزدهر لان المواطنين يعرفون من ينتخبون لكي ينفعهم .لماذا يا شعب العراق لا ترى هؤلاء الساسيين الذين يعتاشون من دمائكم ؟؟؟كفاكم تفرج واحزموا امركم وطالبوهم بتشكيل حكومة مؤقتة وانتخابات جديدة حتى تستطيعون العيش بسلام وخدمات .

مع احترامي للسيد مقتدي
هناء -

لا يا سيدي بالرغم من كل مساوء المالكي يبقى هو افضل من حضرتك بالاف المرات. اذا هو يسرق عمولات و لايعمل شيء فانك سرقت بئر نفط و دخلت البيوت و سرقت وانت لاتملك اي سلطة ما هو حالنا اذا انت استلمت السلطة. واضافة المالكي له شهادة و حضرتك لا بالاضافة جماعتك اشبه بقطاع الطرق./// ياناس اقولها مرة اخرى الا يوجد من يسكت هذا الرجل لانه مصدق بحاله بانه رجل فاهم. وان ترك سيدمرنا بجهله.

مع هذا
هناء -

ما اراه هو بان المالكي ومقتدي يلعبان معا لعبة \ لتسكيت المواطن وينتضر بان يكون هنالك تغيير . وما يطمعون له من وراء كل هذه الحركات هي لتفريغ نفسهم وتنفيذ مطالب ايران للقضية السورية.

إنتخب عبد الكريم قاسم
Iraqi who knows -

إذا أراد الشعب العراقي شخص يحب هذا الشعب كما أحبه ابنه البار عبد الكريم قاسم فلينتخب الأستاذ ميثال الألوسي لايمكن لي شخص في العراق أو خارجه أن يشكك بوطنيت هذا الأنسان وحبه لهذا الشعب الجريح أو أن يشكك بولائه للعراق أولا وأخيرا أو التضحيات التي قدمها الرجل الخالي من الطأفيت

لوهذا لو ماكو؟من ثول
بغداد -

يعني هو لو المالكي لو مقتدة؟ الرياجيل خلصوا؟ ماكو غير هل تخلف؟هو هذا العراق وهذا كل الموجود ومن قلة الخيل؟عساكم بأسكم بينكم والله حوبة الشهداء والمعتقلين السنة بدون محاكمات ومهما سرقتم وتقاتلتم على المناصب ستبقون جياع جوع قديم ولايملي عينكم غير التراب

وجهان لعملة واحدة
الهام المالكي -

متى يعي الشعب العراقي وبقول كلمته وهل حرم على نفسه نسيم الربيع العربي؟؟ اذن فان البلسم لجرحه والعلاج يكمن في خروج تظاهرة عارمة لانه المستهدف الوحيد هو اي (الشعب ) لانهم اي الساسة اقحموا هذا الشعب في صراعاتهم و هو يعاني من ويلات ويأن من سياط قراراتهم المجحفة التي لاينالوا منها فقط وفقط الا التصريحات الانفجارية والتسويفية

ان ربك لبلمرصاد
اطياف البابلي -

اف لكم ياحكومة اللعب على الحبل انكم تتناقلون بينكم التهم وتتقاذفون الكلمات التي تنم عن غباء كبير تحملونه ياايها الساسة وسواء قمتم بسحب الثقة من فلان او علان او لا فستبقون على حال الفوضى واللا خبرة التي انتم عليها الا بعد ان ينتفض شعب العراق ويزيحكم وبقوة من الحكومة والى غير رجعة

عراق اليوم
الكاتبة رزان احمد -

اليوم في العراق تقوم السياسه المقنعه بهدم وسرقة ثروات العراق الى مصالحهم الشخصيه وما الخلاف مابين الكتل السياسيه ليس خلاف من اجل الشعب اوالبلد ولكن الخلاف هو خلاف من اجل المصالح الشخصيه فقط وفقط

مصلحة الشعب
الاعلامية مروى علي -

اتصور ان المصالح السياسيه غالبه على مصلحة الشعب وللاسف الشديد والا بماذا تفسرون هذا النقص الحاصل بجميع مرافق الحياة فقط في العراقو لاندري هل صارت السعوديه وتركيا وقطر هكذا تحرك الاوضاع في العراق وفي العالم فما دخل هذه الدول بسوء الخدمات وانعدام الامن وانتهاكات حقوق الانسان التي تجري على مراى ومسمع من العالم اجمع ام هذه صارت شماعة لتعليق فشلكم في خدمة العراقيين وومن انتخبكم

المالكي ومقتدى
يقين العبيدي -

المالكي وحكومته الفشله وسرقاتهم لاموال الشعب وواردات النفط بجهه ومقتدى وعمالته وأرائه التي تتقلب وخضوعه الواضح لايران ولاوامرها من جهة اخرى فالجهتان هم سبب خراب ودمار العراق ندعو الله بالخلاص العاجل منهم

متى يدرك الشعب؟؟؟!!!
د.ازهر الموسوي -

مهازل هؤلاء العملاء لاتنتهي ابدا وبهذه المهازل دوام بقائهم ومتى ما ادرك الشعب بان كل مصائبه من هؤلاء الخونة العملاء الاذلاء مطايا الاحتلال ودول الجوار والاجندات الخارجية فهم عندها حجم المؤامرة التي يراد له ان يقع بها ولا حل الا بابعاد كل هذه العصابات بوقفه وتكاتف شعبي وطني حقيقي حول قيادة حقيقية واعية وطنية وطنية وطنية د.ازهر الموسوي

غدروا الشعب
علي صفاء -

على الشعب العراقي ان لايترجى الخير من هولاء الساسة المسيسين فكلهم كفوف بيد الدول الطامعة بخيرات العراق