أخبار

وقف استملاكات متبادلة للوقفين الشيعي والسني لمساجد في العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
المالكي والى يمينه رئيس الوقف الشيعي صالح الحيدري ثم رئيس الوقف السني عبد الغفور السامرائي

مع تفجر نزاع وخلافات خطيرة بين الوقفين الشيعي والسني في العراق على خلفية استملاك متبادل للمساجد والمراقد المقدسة والمقابر، فقد تقدم رئيس الوزراء نوري المالكي بخطوة لنزع فتيل فتنة طائفية في البلاد شبيهة بتلك التي شهدتها البلاد عام 2006 وأودت بحياة آلاف العراقيين، حيث أمر بايقاف الوقفين لعمليات الاستملاك هذه واللجوء الى المحكمة الاتحادية في أي خلاف حول ممتلكات يتهم كل طرف الآخر بالاستيلاء عليها.

لندن: خلال اجتماع في بغداد اليوم مع رئيسي الوقفين الشيعي صالح الحيدري والسني عبدالغفور السامرائي، أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بايقاف الاستملاكات التابعة للوقفين كافة في جميع المحافظات العراقية داعيًا كل طرف يشعر بالغبن الى اللجوء للمحكمة الاتحادية . كما وجه بأن تبقى المساجد والمقابر بإدارتها الحالية كواقع حال سواء منها السنية أو الشيعية . ودعا العراقيين كافة "الى الوحدة ونبذ الفرقة والطائفية التي تحاول القوى الإرهابية جر البلاد اليها من جديد مثنيًا على موقف رئيسي الوقفين السني والشيعي وتفهمهما للاشكاليات الحاصلة في هذا الموضوع "، كما قال بيان صحافي للمكتب الاعلامي لرئيس الحكومة.

ويأتي الاجتماع بعد ثلاثة ايام من تفجيرين انتحاريين ضد مقرين للوقفين الشيعي والسني في بغداد، حيث دان المالكي بشدة "الاعتداء الارهابي الجبان الذي استهدف ديوان الوقف الشيعي"، مؤكدًا أن "هذه الجرائم البشعة ستفشل في زرع الفتنة الطائفية بين ابناء الشعب العراقي ولن تزيدنا الا عزمًا على محاربة الارهاب، ولن تثنينا عن التصدي لمشاريع الفتنة وتمزيق وحدة الصف، وما جريمةتعرضديوان الوقف السني الى اعتداء ارهابي في وقت لاحق الا دليل على أن هناك جهة واحدة تحاول اذكاء الفتنة ". واهاب بالمواطنين التحلي باليقظة ونبذ الطائفية والتمسك بالوحدة الوطنية "لتفويت الفرصة على الاعداء الذين لايريدون لهذا الشعب أن يعيش آمنًا ومستقرًا وموحدًا" .

وقبل ايام دعت جماعة علماء العراق السنية المالكي الى التدخل لوضع حد للخلافات المتصاعدة بين الوقفين السني والشيعي على خلفية الاستيلاء على مراقد وأماكن عبادة تابعة للوقف السني من قبل الوقف الشيعي. ودان الوقف السني "بشدة إقدام قوةٍ عسكريةٍ مدججةٍ بالسلاح يرافقها بعض الاشخاص من منتسبي ديوان الوقف الشيعي على مداهمة جامع (الآصفية) في بغداد والتجاوز على حرماته والاعتداء على حراسه والعاملين فيه، من منتسبي ديوان الوقف السني في الوقت الذي يسعى ديوان الوقف السني بكل جهد وإخلاص الى إشاعة ثقافة المحبة والتسامح والاعتدال، ويجاهد من أجل توطيد السلم الاهلي وحفظ الامن والاستقرار في ربوع عراقنا الغالي، عراق الجميع بكل أطيافه وقومياته"، كما قال. واضاف: "إننا في هذه الأوقات العصيبة التي يمر بها بلدنا، ندعو الخيرين واصحاب العقد والحل والرجال من أهل التقوى والإيمان ونناشد دولة السيد رئيس مجلس الوزراء وكافة المسؤولين والمراجع العظام والخيرين من أبناء الشعب العراقي وَأْد هذه الفتنة العمياء والوقوف بقوة وصلابة بوجه كل من يحاول تعكير صفو الحياة وسعادة الإنسان وأمن العراق واستقراره".

وقد تأزمت العلاقة بين ديواني الوقفين السني والشيعي مؤخرًا بسبب الخلاف على عائدية مرقد الإمامين العسكريين في سامراء (125 كم شمال بغداد)، ففي حين انتقد الوقف السني قانون العتبات المقدسة رقم19 لسنة 2005 واعتبره "تغييباً" لمكون أساس و"إثارة للتعقيدات والمشاكل" أكد امتلاكه وثائق تثبت عائدية الأملاك التي وضع الوقف الشيعي اليد عليها مؤخراً في المدينة، فيما رد الوقف الشيعي مؤكدًا أنه "لم يأخذ شبراً واحداً" من الوقف السني مبيناً أنه استملك أراضي ومزارات شيعية تابعة له وفقًا للقانون.

ومن جهتها، أكدت وزارة العدل مطلع الأسبوع الحالي أن نقل ملكية العتبة المقدسة للإمامين العسكريين في سامراء من اختصاص الوقفين الشيعي والسني موضحة أن عملها "لا يتعدى الجانب التوثيقي". كما اتهم النائب مطشر السامرائي الاربعاء الماضي قيام ديوان الوقف الشيعي بجلب قوة عسكرية وتطويق دائرة التسجيل العقاري في سامراء وطرد الموظفين منها، بهدف تحويل عائدية أملاك تابعة للوقف السني في القضاء إليه، مؤكدًا أن الوقف الشيعي بتصرفه هذا ضرب قرار أعلى سلطة تنفيذية في البلد أيرئيس الوزراء.

ومن جهته، قال الناطق باسم الوقف السني فارس المهداوي إن ما يحدث في سامراء هو محاولة لتغيير التركيبة السكانية للمدينة حيث يشتري الوقف الشيعي الأراضي القريبة من المرقدين العسكريين بأسعار خيالية . واشار الى أن هذا الأمر أثار حفيظة وجهاء ورموز المدينة ودفعهم الى الضغط على أصحاب القرار في الحكومة الاتحادية لوقف معاملات بيع وشراء الأملاك في سامراء للحفاظ على هوية المدينة .

لكن رئيس الوقف الشيعي صالح الحيدري نفى هذه الاتهامات، وقال إن ما يروج له البعض عن استيلاء الوقف على مساحات واسعة في سامراء وضمها الى المرقدين المقدسين للإمامين العسكريين، أمر غير صحيح والهدف منه إثارة النعرات الطائفية من جديد لمنح أبطال الأزمات السياسية المزيد من الوقت للبقاء في مناصبهم . واكد أن الوقف الشيعي لم يستحوذ على أي أرضٍ أو أملاك لضمِّها اليه. فجميع المزارات الشيعية الموزعة في عموم انحاء البلاد ترجع عائديتها واداراتها الى الوقف الشيعي، بما فيها مرقدا الإمامين العسكريين .

وكانت محافظة صلاح الدين الغربية قد أعلنت في الرابع والعشرين من الشهر الماضي إعادة فتح دائرة التسجيل العقاري في قضاء سامراء بعد تلقيها تطمينات من رئيس الحكومة بعدم الاستمرار بخطة تحويل ملكية الأراضي المحيطة بمرقدي الإمامين العسكريين إلى الوقف الشيعي، وقالت إنها سترفع دعوى قضائية ضد وزارة العدل، مطالبة إياها بالعمل وفقًا للقانون وليس في غرف مغلقة.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العراق البلد الاول في تهديم المساجد
احمد العراقي -

ان الكلام عن ماساة العراق كثيرة جدا لكن اريد ان اتكلم حول مسالة الاوقاف في العراق ان هذه المؤسسة الدينية ليس لها دور في البلد فقد تم تهديم جامع السيد محمد باقر في الناصرية ولم نسمع استنكار من احد وتمت هذه الجريمة على يد حكومة المالكي وبامره ... فاي مقدسات تتكلم عنها يارئيس الوزراء انتم بايديكم تجرفون بيوت الله ...لكن لو رجعنا قليل وسالنا لماذا تم تهديم جامع السيد محمد باقر الصدر لوجدنا الجواب الذي يقول ان هذا المسجد كونه تابع للمرجعية العراقية العربية المتمثلة بالسيد الصرخي الحسني .. حيث تحارب هذه المرجعية بشتى الوسائل

اللهم إطفيء نار الطائفية
مايا -

نسأل الله العلي القدير أن يطفيء نار الطائفية ماظهر منها ومابطن......ونتمنى تكون المحكمة الاتحادية فعلا منصفة وليست منحازة لطائفة معينة وشكرا

تحری الدقة
جعفر محمود -

(( من تفجيرين انتحاريين ضد مقرين للوقفين الشيعي والسني في بغداد،))لا ادری لماذا الاصرار علی الکذبمن المعلوم ان التفجیر واحد استهدف الوقف الشیعی و قتل فیه العشرات مع هدم الواجهة الامامیة للمبنیو لم یصب الوقف السنی بالتفجیر اصلا فلماذا محاولة تبراة الارهابیین المعلوم انتمائهم ؟؟؟

فضحك الله يا مالكي
مراقب سني -

والله لو لا انك تريد ان تتفرغ لمسألة سحب الثقة التي لست اهلا لها منك لما تدخلت وحقدك على اهل السنه جعلك تقرب اليك الشيعي وتبعد السني عند .... يا بشر اخجل اي مو العراقيين مفتحين باللبن هسة عليمن تريد تضحك بالاعيبك المفضوحة اي مو الميت ميتي واعرفة شلون مشعول صفحة ....

استمرياالمالكي في التقيتك
هناء -

التفجيرات الجزء الاكبر تنظم من مجموعات المالكي. و كل مرة اذا اشتكت جه من الوزارات او كانت اميركا تطلب شرح نرى بعد ايام انفجار في تلك المؤسسة. فخلاص يا المالكي الكاذب (او صاحب التقية) الي يعرف يعرف و الي مايعرف يستمع الى اكاذيبك.

استمرياالمالكي في التقيتك
هناء -

/// اظن المالكي فاهم الاية ((( الحجرات (آية:13): يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ))) لهذا هو يحاول ان يتقرب الى الله بالكذب والخداع.

لا تحاول
هناء -

العراق بدا يصحو والعلاقات بدات ترجع بين السني والشيعي و تريد ان تضع نفسك بانك انت الذي قمت بها لا ياسيدي بالمصالحة لا احب اقول لحضرتك اجرامك بحق الشعب العراقي و اعمالك التي لا تسامح لشيعة العراقيين صحا الشعب على مؤامراتك ضد الشعب العراقي و تعذيبهم و قتلهم و اهانتهم بالنسبة لك حلال. اللهم لاتنصر كل من يحاول ان يذل شعبه او يرى شعبه يذل ولا يفعل شيء.

قرار حكيم
حسام المرعبي -

هكذا يتصرف رجل الدولة, و نتمنى على الرئيس المالكي التعاطي بنفس الروحية بادارة الدولة. و تطبيق مبدأ الثواب و العقاب على كل المواطنين كي لا يشعر اي أحد من الشعب العراقي العظيم بالغبن او عدم المشاركة في القرارات المصيرية.

الفتنه نائمة
علي الكرار -

بارك الله في الخيريين المخلصين الذين يبادرون في اطفاء نار الفتنه وياحبذا وتوحد الموقفين لخدمة العراق وليس لخدمة طائفة بعينها اللهم احمي عراقنا من الفتن ماظهر منها وما بطن اللهم امين ا ما انت يا استاذ جعفر محمود فان الامام جعفر الصادق براء منك لانك من دعاة الطائفية حيث قال رسولنا وقدوتنا الفتنة نائمة لعن الله موقظها

روح اتاكد
بنت بغداد -

يا اخي قبل ما تكيل الاتهامات وتستعجل روح اتاكد من اللي صار بهذاك اليوم لان كل الجهات ووسائل الاعلام تكلمت عن الموضوع وحتى رئيس الوزراء استنكر الموضوع وهو الهجوم الانتحاري على الوقف الشيعي وبعدها بساعتين تم مهاجمة الوقف السني بصواريخ مورتر . فيا عراقيين قبل مدتجاوبون على اي شي بسرعة وبس تريدون تتهمون احد وتنزلون حدرة على اي احد اتاكدوا من الموضوع واولياته وبعدين اكتب

لم يبقى غير القبور --
عبد المطلب الياسري -

ايه كارثه جلبها الاحتلال الامريكي وعملاءه للعراق --لم تبقى قضيه في العراق لم تثار عليها فتنه طائفيه --وهاهم لم يبقى لديهم غير فتنه الصراع على القبور --بينما يسحق العراقين يوميا بالمئات ولا احد يهتم بهم --اسقي عليكم ايها العراقيون وطنكم يسرق وشعبكم يذبح وانتم لاهون

المالكي وتجريف الجوامع
حسن الخالدي -

المالكي يعتبر الرقم القياسي في تهديم وتجريف الجوامع وجامع محمد باقر الصدر في الناصرية التابع للمرجعية العراقية العربية مرجعية السيد الصرخي الحسني انوذجا وشاهدا على تدخل المالكي الواضح واشرافه على ادارة الجوامع وتصنفيها اي وقف تنتمي وامكانية استملاكها

عظم الكارثة والمأساة
احمد الكاتب -

تبين .عظم الكارثة والمأساة التي يعيشها المواطن العراقي حيث ان الصراع الدائر في العراق ليس مجرد صراع سياسي او اقتصادي بحت وليس احتلالا عسكريا استخباراتيا فقط بل هو اوسع واعمق وادق من ذلك

من المستفيد الاول
الحقوقي محمد فتح الله -

هنا نشير الى من المستفيد الاول من تفجيرات الوقف السني والشيعي ؟في وقت كان الصراع بين المكونات السياسية التي اجمعت على سحب الثقة من المالكي فالمستفيد هنا من يفتعل ازمات لكي يشغل الاخرين عن الموضوع المتنازع عنه ويحاول اشغالهم والكذب عليهم بوجود ازمة او بوادر معارك اهلية طائفية لكي يبقى بالحكم ولايهمه من يموت ويقتل في التفجيرات لان همه الوحيد ان يبقى محافظا على منصبه

اي دين هذا
العراقي العربي -

من السهل ان نسمع ان السياسيين اختلفوا على منصب او مصلحة شخصية لاانهم بالمختصر دنيوين ولاكن من العجيب ان نسمع من مؤسستين دينيتين يتصارعون على مكان العبادة لاماذا لانها تدر الاموال على هذه المؤسسات ومن الملاحضة من هاتين المؤسستين صمتهم المرعب حيال تهديم جامع محمد باقر الصدر في الناصرية لاماذا لانه لايدر الاموال ؟؟؟اي دين هذا الذي ميمثلونه هؤلاء ؟؟؟

الوفق
لؤي العامري -

المالكي يحاول ان يغطي على جريمه هدم مسجد السيد محمد باقر الصدر في الناصريه

طائفية الساسه
حافظ العراقي -

ان كل الاحداث التي تجري اليوم في العراق يقف ورائها الساسه الحالين والذين يحاولون ان يصدروا مشاكلهم الى الشارع من خلال التفجيرات والمفخخات والضحيه الشعب لا غيره

كلام بس للعلام وتخريب خير
ابوخالد -

ان الكلام عن ماساة العراق كثيرة جدا لكن اريد ان اتكلم حول مسالة الاوقاف في العراق ان هذه المؤسسة الدينية ليس لها دور في البلد فقد تم تهديم جامع السيد محمد باقر في الناصرية ولم نسمع استنكار من احد وتمت هذه الجريمة على يد حكومة المالكي وبامره ... فاي مقدسات تتكلم عنها يارئيس الوزراء انتم بايديكم تجرفون بيوت الله ... لكن لو رجعنا قليل وسالنا لماذا تم تهديم جامع السيد محمد باقر الصدر لوجدنا الجواب الذي يقول ان هذا المسجد كونه تابع للمرجعية العراقية العربية المتمثلة بالسيد الصرخي الحسني .. حيث تحارب هذه المرجعية بشتى الوسائل

كلام بس للعلام وتخريب خير
ابوخالد -

ان الكلام عن ماساة العراق كثيرة جدا لكن اريد ان اتكلم حول مسالة الاوقاف في العراق ان هذه المؤسسة الدينية ليس لها دور في البلد فقد تم تهديم جامع السيد محمد باقر في الناصرية ولم نسمع استنكار من احد وتمت هذه الجريمة على يد حكومة المالكي وبامره ... فاي مقدسات تتكلم عنها يارئيس الوزراء انتم بايديكم تجرفون بيوت الله ... لكن لو رجعنا قليل وسالنا لماذا تم تهديم جامع السيد محمد باقر الصدر لوجدنا الجواب الذي يقول ان هذا المسجد كونه تابع للمرجعية العراقية العربية المتمثلة بالسيد الصرخي الحسني .. حيث تحارب هذه المرجعية بشتى الوسائل

فشل السياسين
ابو عمران السعيدي -

عندة فشل الساسة في العراق اخذويتملقون لارضاء الشعب بالجانب العقائدي عسى ان ترضى عنهم الجماهير

فشل السياسين
ابو عمران السعيدي -

عندة فشل الساسة في العراق اخذويتملقون لارضاء الشعب بالجانب العقائدي عسى ان ترضى عنهم الجماهير

صراعات مختلفة
وميض الصائغ -

الواقع والحقائق تثبت للجميع بان سبب التدهور الامني يرجع الى خلافات الساسه على مصالحهم ومن اجل منافعهم وكل ذلك جرى ويجري بمباركة او تايد رجال دين اجانب عن واقع العراق وشعبه الاصيل فنجد الصمت من البعض وتكلم الاخر بما يزيد الفتنه ويشعل نارها

صراعات مختلفة
وميض الصائغ -

الواقع والحقائق تثبت للجميع بان سبب التدهور الامني يرجع الى خلافات الساسه على مصالحهم ومن اجل منافعهم وكل ذلك جرى ويجري بمباركة او تايد رجال دين اجانب عن واقع العراق وشعبه الاصيل فنجد الصمت من البعض وتكلم الاخر بما يزيد الفتنه ويشعل نارها

الوقف الشيعي منحرف
محمد العامري -

الوقف الشيعي ورئيس الوزراء ينظرون للامور من عين واحدة فمن جانب انهم ينددون سلب او تهديم بيوت الله ولكن نراهم في المقابل يهدمون بيت الله في محافظة الناصرية وبدم بارد وفي جنح الليل المظلم فهل ياترى بيوت الله اصناف

الوقف الشيعي منحرف
محمد العامري -

الوقف الشيعي ورئيس الوزراء ينظرون للامور من عين واحدة فمن جانب انهم ينددون سلب او تهديم بيوت الله ولكن نراهم في المقابل يهدمون بيت الله في محافظة الناصرية وبدم بارد وفي جنح الليل المظلم فهل ياترى بيوت الله اصناف

يقول خيرا ويفعل شرا
ابو زينب -

المالكي يريد يلعب دور البطل وحل الفتنه وعمل الخير شنو نسى السوداني وليش كفله وعليمن الذي يتكفل انسان سارق وفاسد كيف يعمل الخير لو هذا يريد ان يقنع نفسه لعدم سحب الثقه منه الله بالمرصاد ويعلم كل من يريد التسلط على الناس فليتذكر كل متسلط قول امير المؤمنيين عليه السلام اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك

يقول خيرا ويفعل شرا
ابو زينب -

المالكي يريد يلعب دور البطل وحل الفتنه وعمل الخير شنو نسى السوداني وليش كفله وعليمن الذي يتكفل انسان سارق وفاسد كيف يعمل الخير لو هذا يريد ان يقنع نفسه لعدم سحب الثقه منه الله بالمرصاد ويعلم كل من يريد التسلط على الناس فليتذكر كل متسلط قول امير المؤمنيين عليه السلام اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك

اعلام مسيس
احمد محمد -

اعتقد بان الجريمه مشترك فيها الجميع وخصوصا وسائل الاعلام الماجوره والتي تعمل بصورة مسيسة واضحه وفاضحه الى جهات حكوميه تدعم بالظاهر والخفاء الفتنه وتعمل على تسعير ها

اعلام مسيس
احمد محمد -

اعتقد بان الجريمه مشترك فيها الجميع وخصوصا وسائل الاعلام الماجوره والتي تعمل بصورة مسيسة واضحه وفاضحه الى جهات حكوميه تدعم بالظاهر والخفاء الفتنه وتعمل على تسعير ها

سياسة المكر
فرقد الشامي -

المالكي يستخدم المكر والخداع من اجل كسب الناس لأنه في ورطة سحب الثقة من خصومه السياسيين وهو في فترة الأنتخابات كان يسوق للشيعة أن قائمته هي التي تحافظ على المذهب وأن أنتخاب غيرها يؤدي الى تسلط السنة علينا وسوف يمنعون الزيارة وغيرها واليوم يريد أن يجمع بين الوقفين السني والشيعي ؟ اين كان الوقف الشيعي عندما أمر المالكي بهدم مسجد السيد محمد باقر الصدر في الناصرية

سياسة المكر
فرقد الشامي -

المالكي يستخدم المكر والخداع من اجل كسب الناس لأنه في ورطة سحب الثقة من خصومه السياسيين وهو في فترة الأنتخابات كان يسوق للشيعة أن قائمته هي التي تحافظ على المذهب وأن أنتخاب غيرها يؤدي الى تسلط السنة علينا وسوف يمنعون الزيارة وغيرها واليوم يريد أن يجمع بين الوقفين السني والشيعي ؟ اين كان الوقف الشيعي عندما أمر المالكي بهدم مسجد السيد محمد باقر الصدر في الناصرية

المالكي
شمران الغريري -

والله ان المالكي في وضح النهار بالامس يهدم الجوامع واليوم يتملق لرجال الدين

المالكي
شمران الغريري -

والله ان المالكي في وضح النهار بالامس يهدم الجوامع واليوم يتملق لرجال الدين

اي محاكم يلجاؤن لها ؟؟
كريم طاهر العلياني -

يلجاؤن للمحاكم الاتحادية ::::::: فهل ياترى هذه المحاكم نزيهة وتعطي كل ذي حق حقه وتاخذ من كل متجاوز الحقوق التي تجاوز عليها ؟؟ او انها خاضعة لسلطة حزب الدعوة وتقرر بما يملي عليها السيد المالكي ( اعطي لهذه الجهة وامري بالاخذ من الجهة الفلانية )

اي محاكم يلجاؤن لها ؟؟
كريم طاهر العلياني -

يلجاؤن للمحاكم الاتحادية ::::::: فهل ياترى هذه المحاكم نزيهة وتعطي كل ذي حق حقه وتاخذ من كل متجاوز الحقوق التي تجاوز عليها ؟؟ او انها خاضعة لسلطة حزب الدعوة وتقرر بما يملي عليها السيد المالكي ( اعطي لهذه الجهة وامري بالاخذ من الجهة الفلانية )

يمكرون
علي الغزي -

المالكي بعد ان راى ردت الفعل العميفة من قبل ابناء السنة اتجاه سلب ميجدهم في بغداد تراجع هو والحيدري ولكن في المقابل نرى رضاه وامره بتهديم بيت الله في الناصرية مسجد محمد باقر الصدر

يمكرون
علي الغزي -

المالكي بعد ان راى ردت الفعل العميفة من قبل ابناء السنة اتجاه سلب ميجدهم في بغداد تراجع هو والحيدري ولكن في المقابل نرى رضاه وامره بتهديم بيت الله في الناصرية مسجد محمد باقر الصدر

خطط المستعمرين
صائب الناصري -

من ضمن خطط المستعمرين الاوغاد ان ينفثوا سمومهم في لحمة العراق ليفرقوهم وقد فعلوا في حل وزارة الاوقاف والشؤون الدينية وخلقوا اوقاف طائفية مهمتها ترسيخ مبادئ الطائفية في الشعب ، والظاهر بدأت ثمارهم تعود مرة اخرى نسأل الله الخلاص من كل طائفية مقيتة

خطط المستعمرين
صائب الناصري -

من ضمن خطط المستعمرين الاوغاد ان ينفثوا سمومهم في لحمة العراق ليفرقوهم وقد فعلوا في حل وزارة الاوقاف والشؤون الدينية وخلقوا اوقاف طائفية مهمتها ترسيخ مبادئ الطائفية في الشعب ، والظاهر بدأت ثمارهم تعود مرة اخرى نسأل الله الخلاص من كل طائفية مقيتة

تساؤل
احمد شعبان -

كل انسان شريف لا يقبل باي نوع من انواع الطائفية ولا يقبل باي ظلم وعلى اي انسان ، ونتسال الان وفي كل وقت لماذا بين فترة واخرى تحرك ورقة الطائفية بين الشيعة والسنة ؟؟؟ ولماذا الاصوات العراقية الحقيقية يعتم عليها وتحارب بشتى الانواع كما يفعلون الان مع سماحة المرجع العراقي العربي السيد الصرخي ومقلديه فقاموا بحرق مكاتبه وتهديم جوامعه واعتقال مقلديه ... فلماذ كل هذا الظلم من قبل من يدعون الاسلام والتشيع ؟؟؟

تساؤل
احمد شعبان -

كل انسان شريف لا يقبل باي نوع من انواع الطائفية ولا يقبل باي ظلم وعلى اي انسان ، ونتسال الان وفي كل وقت لماذا بين فترة واخرى تحرك ورقة الطائفية بين الشيعة والسنة ؟؟؟ ولماذا الاصوات العراقية الحقيقية يعتم عليها وتحارب بشتى الانواع كما يفعلون الان مع سماحة المرجع العراقي العربي السيد الصرخي ومقلديه فقاموا بحرق مكاتبه وتهديم جوامعه واعتقال مقلديه ... فلماذ كل هذا الظلم من قبل من يدعون الاسلام والتشيع ؟؟؟

لماذا لاتوقف التفجيرات
هادي العامري -

اذا انت رئيس الوزراء وقائد عام للقوات المسلحة ووزير الدفاع ووزير الداخلية وعاجز عن وقف الاختراقات والتفجيرات ..فقط قادر على اصدار قرار وقف التمليكات؟؟ ههههههل هذا حل برايك وهل العلة بالتمليكات

لماذا لاتوقف التفجيرات
هادي العامري -

اذا انت رئيس الوزراء وقائد عام للقوات المسلحة ووزير الدفاع ووزير الداخلية وعاجز عن وقف الاختراقات والتفجيرات ..فقط قادر على اصدار قرار وقف التمليكات؟؟ ههههههل هذا حل برايك وهل العلة بالتمليكات

مصاص دماء
الحقوقي محمد مصطفى -

ان مصاص دماء العراقيين(المالكي) لايعيش الا على الازمات والتقاتل والتناحر والقتل وصدقوني ان حكومته لاتبقى الا ببقاء المشاكل والخلافات ولذلك فانه يسعى الى ادامة الخلاف والتصارع فبين الخلاف على كرسي رئاسة الوزراء الذي ربحه بمساعة المرجعية الطائفية المسيرة الى الصراع على الوزارات والمناصب التي لم تنته الى الان الى اعمال التفجير التي يصكنعها هو وعصابته (كمال الساعدي وقاسم المكصوصي وناصر غنام والسوداني وووووووو..........) وعليه لابد من التصديق واليقين بحقيقة بان الاوضاع لا تستقر في العراق الا بابعاد اقطاب الطائفية والتحزب والتعصب والالتجاء الى الولاء للعراق فقط وفقط وفقط

مصاص دماء
الحقوقي محمد مصطفى -

ان مصاص دماء العراقيين(المالكي) لايعيش الا على الازمات والتقاتل والتناحر والقتل وصدقوني ان حكومته لاتبقى الا ببقاء المشاكل والخلافات ولذلك فانه يسعى الى ادامة الخلاف والتصارع فبين الخلاف على كرسي رئاسة الوزراء الذي ربحه بمساعة المرجعية الطائفية المسيرة الى الصراع على الوزارات والمناصب التي لم تنته الى الان الى اعمال التفجير التي يصكنعها هو وعصابته (كمال الساعدي وقاسم المكصوصي وناصر غنام والسوداني وووووووو..........) وعليه لابد من التصديق واليقين بحقيقة بان الاوضاع لا تستقر في العراق الا بابعاد اقطاب الطائفية والتحزب والتعصب والالتجاء الى الولاء للعراق فقط وفقط وفقط

وساطة عشيرة
رافد -

المالكي وفي احلك الضروف واقساها على الشعب العراقي نراه يقوم بدور الوساطه بين من؟؟ هل هم جيران او من دوله شقيقه او من بلد اخر ! انت رب البت يامالكي هل يصعب عليك اعطاء امر بايقاف الاستملاك ومن اعطى امر الاستملاك برايك ياسيادة الرئيس اليس حزبكم المشرم الذي لم نرى منه اي بادرة خير مع اخواننا السنه نحن موحدون بدونكم انتم من يفرقنا

وساطة عشيرة
رافد -

المالكي وفي احلك الضروف واقساها على الشعب العراقي نراه يقوم بدور الوساطه بين من؟؟ هل هم جيران او من دوله شقيقه او من بلد اخر ! انت رب البت يامالكي هل يصعب عليك اعطاء امر بايقاف الاستملاك ومن اعطى امر الاستملاك برايك ياسيادة الرئيس اليس حزبكم المشرم الذي لم نرى منه اي بادرة خير مع اخواننا السنه نحن موحدون بدونكم انتم من يفرقنا

وساطة عشيرة
رافد -

المالكي وفي احلك الضروف واقساها على الشعب العراقي نراه يقوم بدور الوساطه بين من؟؟ هل هم جيران او من دوله شقيقه او من بلد اخر ! انت رب البت يامالكي هل يصعب عليك اعطاء امر بايقاف الاستملاك ومن اعطى امر الاستملاك برايك ياسيادة الرئيس اليس حزبكم المشرم الذي لم نرى منه اي بادرة خير مع اخواننا السنه نحن موحدون بدونكم انتم من يفرقنا

وساطة عشيرة
رافد -

المالكي وفي احلك الضروف واقساها على الشعب العراقي نراه يقوم بدور الوساطه بين من؟؟ هل هم جيران او من دوله شقيقه او من بلد اخر ! انت رب البت يامالكي هل يصعب عليك اعطاء امر بايقاف الاستملاك ومن اعطى امر الاستملاك برايك ياسيادة الرئيس اليس حزبكم المشرم الذي لم نرى منه اي بادرة خير مع اخواننا السنه نحن موحدون بدونكم انتم من يفرقنا

عقائد كاذبه
عقيل الموسوي -

الملاحظ بان الساسة عندما يامنون البقاء في المنصب يتناسون الدين ويعملون للدنيا وعندما تهتز عروشهم يلجاون الى الاحتماء بمظلة العقائد فتعسا لهم ولعقائدهم الفاسده المنحرفه ولكل من رضي بعملهم وايدهم وباركهم من رجال دين غرباء عن ارض الحضارات والرسالات

عقائد كاذبه
عقيل الموسوي -

الملاحظ بان الساسة عندما يامنون البقاء في المنصب يتناسون الدين ويعملون للدنيا وعندما تهتز عروشهم يلجاون الى الاحتماء بمظلة العقائد فتعسا لهم ولعقائدهم الفاسده المنحرفه ولكل من رضي بعملهم وايدهم وباركهم من رجال دين غرباء عن ارض الحضارات والرسالات

لماذا يحدث ذلك
د.عدنان الهاشمي -

المالكي يهدم جامع يحوي قبة ومأذنة يرفع بها الاذان كل يوم ويعبد فيه الله ويقدس كتابه لكن المالكي الذي لا يخاف الله ولا يعترف بدستوره قد هدم ذلك البيت الذي يسمى بيت الله ولا يملكه احد الا الله ، هدمه في جنح الليل وهذا وقت اللصوص وقطاع الطرق هدمه بمباركة من سمو انفسهم الاحزاب الاسلامية ...وبعد ان هدمو المسجد لم يستنكر ذلك لا الوقف السني ولا الشيعي ...واليوم يجتمع المالكي بهؤلاء لتحقيق مكسب سياسي ليكون هو البطل الهمام قاتل الفتنة ...

لماذا يحدث ذلك
د.عدنان الهاشمي -

المالكي يهدم جامع يحوي قبة ومأذنة يرفع بها الاذان كل يوم ويعبد فيه الله ويقدس كتابه لكن المالكي الذي لا يخاف الله ولا يعترف بدستوره قد هدم ذلك البيت الذي يسمى بيت الله ولا يملكه احد الا الله ، هدمه في جنح الليل وهذا وقت اللصوص وقطاع الطرق هدمه بمباركة من سمو انفسهم الاحزاب الاسلامية ...وبعد ان هدمو المسجد لم يستنكر ذلك لا الوقف السني ولا الشيعي ...واليوم يجتمع المالكي بهؤلاء لتحقيق مكسب سياسي ليكون هو البطل الهمام قاتل الفتنة ...

نواصب
جاسم علي -

فعلوها النواصب يريدون ان يمحوا ذكر اهل البيت لكن هيهات منا الذلة

نواصب
جاسم علي -

فعلوها النواصب يريدون ان يمحوا ذكر اهل البيت لكن هيهات منا الذلة

وقف استملاكات متبادلة للو
العراقي البصري -

الكل يعرف ان مايسمى بلوقف الشيعي يديرة حزب الدعوة بقيادة العضوة في الدعوة صالح الحيدري وان الوقف منذ اسابيع وهو يشن حملة منضمة ضد اوقاف السنة في العراق وبعلم المالكي وكذالك بعلم المسئولينفي مايسمى بلوقف السني وهي لعبة مكشوفة يلعبها حزب الدعوة والمالكي لزياد رصيد المالكي في الشارع وجعل المالكي يبدو هو المنقذ في الازمات التي تعصف في البلد في الوقت الحاضر فهائولاء لايحترمون اي مقدسات فقيل اسابيع قام حزب الدعوة وبامر من المالكي شخصيا بتهديم مسجد السيد الشهيد محمد باقر الصدر في الناصرية ولم يرف لهم جفن فاي مقدسات يتكلم عليها هائولاء المنافقين العملاء

الساسة ورجال الدين وجهان
سيد طالب -

كل عراقي اصبح اليوم يعلم بان الساسة ورجال الدين او الاحرى رجال التدجين هم وجهان لعملة واحده فهم يعملون على زرع الفتن والتناحر الطائفي لكي يقتاتوا على دماء الابرياء فهذا النهج والاسلوب هو الاسلوب الامثل لاستمرار تسلطهم على رقاب الناس ووسيلة لنهب الخيرات والثروات

حسبنا الله ونعم الوكيل
ابن العراق الحر -

اي التفاق واي تواصل في الفكر اصلاء هو تسيس هذة الحكومة اصلاء على اساس طائفي التي امرة في مشروعية المرجعية في النجف العليا التي طبلت في التلفاز وفي الجوامع والشوارععلى انتخاب هذة الحكومة والدستور الذي خطة لهم ابريمرهي هذة حكومة الشراكة المبنية على تدمير ابناء العراق الحبيب وتهجيرهم واعتقالهم بدون سبب اصلاء هي الحكومة اشكد هدمت مساجد منذوا تشكيلها حتى قبل فترى اسمع في الناصرية وشاهد على التلفاز ان هذة الحكومة هدمت مسجد السيد محمد باقر الصدر والعجيب هم ايتحدثون انهم يسيرون على خط السيد محمد باقر الصدر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واين الانصاف مع الصرخية ؟
الكاتب احمد الملا -

لناخذ مثالا على قول المالكي بانه يمكن للطرفين بللجوء للمحاكم الاتحادية فعندما لجاء اتباع السيد الصرخي الى المحاكم وكانوا قد شيدوا جامعا في الناصرية وقاموا بنقل ملكيته الى الوقف الشيعي وبموافقات قانونية وايضا تم تسليمه من الوقف الشيعي للصرخية وهذا ما صرح به نائب رئيس الوقف الشيعي للسومرية بان الجامع تم تسليمه لهم .. وكانت النتيجة يا سيادة المالكي هي هدم الجامع في جنح الليل المظلم وبامرك والمحاكم كانت تامر باعتقال المصلين دون اي ضابطة او دون اخضاعهم لاي مادة قانونية وايضا كانت قرارات هذه المحاكم هي قرارات حزب الدعوة ولا يستطيعون( القضاة) مخالفة اوامرك يا رئيس الوزراء العراقي فهل قرارك هذا فيه لعبة جديدة او انك تريد حفر حفرة جديد للاخوة السنة وايضا لبعض المعارضين لسياستك الدكتاتورية كاتباع الصرخي وغيرهم ؟؟؟

نار الفتنة
ابو اسراء النجفي -

اللهم اكفنا شر الفتن التي راسها السياسين المتدنين المنافقين

الطائفية صنيعة المالكي
احمد البغدادي -

الطائفية المقيتة هي صنيعة المالكي التي دمرة العراق واليوم يثيرها من جديد بحجة الوقف

العراق العضيم هكذا
استاذ موفق الدليمي -

الى الله المشتكى وعليه المعول في الشده والرخاء ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم نعم هذا حال العراق ارض الاحرار والثوار والمقسات وصل الحال بنا ان الدين يهدم باسم الدين والاسلام يضرب ويهدم ممن يدعي انهم قادة الاسلام في هذا العصر فالسرقه والنهب و الكذب باسم الااوقاف والمرجعيه ساكته ولا تحلاك ساكن

اشعال الفتنة
صائب عبد الحميد -

هم اشعلو الفتنة وهم من اسس لها وقتلوا وهجرو وساعدو على استمرارها واليوم يظهرون انهم الابطال المحررين والفاتحين والمصلحين لكل فاسد .بعد ان جرت الدماء واصبح الوضع صعبا ودخلت في الصدور الضغائن والاحقاد جراء سياسة التفرقة والطائفية التي ينتهجها حزب الدعوة ورئيس الوزراء الحاكم . ونقول اللهم خلص العراق والعراقيين من اللصوص والقتلة والعملاء مهما كان توجههم

تلاعب بمقدرات العراق
علي ياسين -

نلاحظ ان ثروات العراق لم تكن الى الشعب بل هي الىمن يدعون انهم يحمون العراق ،الى ىمصالحهم الشخصية ولاينضرونالى عاقبة من ياخذ اموال العراق ، تكون الى الجحيم وباس المصير

ليس عراقيون بل عملاء
حسن علي -

يقتل القتيل ويمشي بجنازته مثلا معروف وهنا اقف بان المالكي هو الذي فجر الوقف الشيعي والسني لكي يبعد الانضار عليه بسحب الثقة منه بعدما صرح الجميع من الداخل والخارج توجد دكتاتورية متفرده ومتسلط وتملك الكواتم والسرقات والنهب الخيرات وخارج القانون وتضم المليشيات التابعة لدول الجوار والان يريد ان يجعل العراق وشعب العراقي حرب طائفية ودائما يطبل على وتر الطائفية ونقول له هيئات منا الذلة سوف نسحب الثقة منه لا نريد الدكتاتوري من جديد

الفتنه الطائفيه موجودة بو
علي الطائي -

ايران والمالكي ارادو اشعال فتنة الطائفية مرتا اخرى بانظمام المساجد والاضرحة السنيه الى الوقف الشيعي ولاكنه المالكي اليوم في ازمه ولاكنه اذا بقي المالكي في الحكم لايوجد وقف سني في العراق اخوان احذرو

جامع محمد باقر الصدر ؟؟؟؟
الباحث الاجتماعي علي -

بعد هذا القرار هل سيعاد بناء جامع محمد باقر الصدر في الناصرية التابع لمرجعية السيد الصرخي الحسني ام سيكون القرار يطبق على فئة دون اخرى

تصفيه وتسويه
محمود العلي -

ان هذه الامور وغيرها والتي يسعى نوري المالكي من خلالها بانه رحل المرحله وانه ديعو الىلم الشمل وانه من دعات الدميقراطية وانه يريد ان يبرر افعاله المشينه بحق ابناء العراق ففي الامس القريب امر بهدم مسجد في مدينة الناصرية بحجج واهية والاعتداء على المصلين بامر منه فاين الشفافية والديمقراطيه

المالكي يقررما يريده الرب
الاستاذ نجم الفرطوسي -

المالكي يطبق المثل المصري ( يقتل القتيل ويمشي بجنازته)قبل تفجير الوقفين بأيام أرد نوري المالكي بتحويل بعض مساجد الوقف السني العراقي الى الوفق الشيعي العراقي فاثار هذا القرار حفيظة اهل السنة في العراق وطالبوا بشدة إيقاف هذا القرار وعدم العمل به . ولكن ايران لن توافق بما يملى عليها لأنها الرب الأكبر في الحكومة العراقية فأعطت خطة للمالكي بتفجير الوقفين وبعدها يتدخل ويطلب من الطرفين ضبط النفس بعيدا عن الطائفية وتحويل نزاعات الملكية للمحكمة الاتحادية ، هذا المشروع الايراني حل مؤقت لعدم سحب الثقة من المالكي .

الوقف واقف
ديني هويتي -

سبحان الله الآن اصبح المالكي يتحدث عن المقدسات وحرمتها , لكن مسجد السيد محمد باقر الصدر في الناصرية ليس له حرمة فعندما يأمر المالكي بهدمه وتجريفه فهو جائز بل واجب لأنه يحمل اسم السيد محمد باقر الصدر , ومعلوم ان محمد باقر الصدر وكما يدعي المالكي بانه مؤسس حزب الدعوة فهو حبا بمحمد باقر الصدر ووفاءا له يهدم مسجده ليكون بذلك ابرهة العصر

ليشهد العالم
الاستاذ مصطفى العيساوي -

العالم في غفلة من الصراع الطائفي الذي زرعته العملية السياسية واليوم المالكي يلعب لعبته الجديدة لتازيم الموقف في العراق

المالكي والفتنه
أ.عبدالصمد الغالبي -

من الملاحظ ان المالكي كلما اشتدى عليه الوطيس لاذ بالفتنه ويحاول ان يجعلها تشتعل من قبل اطراف اخرى لكي يكون هو المصلح والمحامي عن وحدة البلاد وامن العباد لكن هي بالحقيقه مسرحيه فهو من يحاول ان يوجه الانظار الى قضية الفتنه لكي يتركوا النظر عن سحب الثقه وغيرها

المالكي هو الذي يشعل الفت
خليل الموسوي -

الله هو الحاكم والرقيب والشهاد عليهم عندما هدموا جامع السيد محمد باقر الصدر في ذي قار فلا سمعنا ولا رينا استنكار من الوقف الشيعي والسني بخصوص هدم الجامع والذي امر بهدم الجامع هذا هو الذي يزعم اليوم يريد ان يطفي الفتنه والطائفية وهو نوري العفلقي الذي هدم جامع السيد محمد باقر الصدر الويل لكل من الغضب الذي سوف ينزل عليك

بطاقه تمونيه
جعفر الاسدي -

ان ما يفعله المالكي بجمعه الوقفين يذكرني بما فعله صدام من قبل حينما اصدر بيانا يدين في عدي لكونه اضاع البطاقه التموينيه وقد ترجى من يجدها ان يسلمها لعدي في الامس المالكي يصدر اومره المقيته لتهديم بيت من بيوت الله في الناصريه ويعتقل الاف ممن استنكر تلك الجريمه النكراء واليوم يضهر علينا المحامي تبا لهذا التلون والنفس الخبيث انتم من يهدم ويقتل ويهجر ويسرق ولن نصدق من اعتدى على بيوت الله وكتابه المقدس ونتهك حرمات المؤمنين

الفتنة الطائفية تعود
عهد المسعودي -

نعم بصدار هاذة القرار سيعيد الفتنة الى العراق فلقظاء في العراق مسيس وسيحكم لصالح الوقف الشيعي وتثور الفتنة مرة خرا وغدآ لنظرة قريب

الفتنة الطائفية تعود
عهد المسعودي -

نعم بصدار هاذة القرار سيعيد الفتنة الى العراق فلقظاء في العراق مسيس وسيحكم لصالح الوقف الشيعي وتثور الفتنة مرة خرا وغدآ لنظرة قريب

الطائفيه مؤونة الزعماء
مهندس رافد -

لقد بان وتبين للجميع ان العراق اصبح مساحه لايمكن ان تهدأ وتكون مستقره كباقى الدول الأخرى لانه هذا جانب يضر بالسياسه والسياسيين لكى يستغل كل ظرف لأشعاله الفتنه وايقاظها من جديد لانه الأستقرار ولو جزئى لهذه البلد يمثل امر محذور لسفكت دماء العراقيين طوال هذه السنيين القاتله لأكثر العراقيين

الطائفيه مؤونة الزعماء
مهندس رافد -

لقد بان وتبين للجميع ان العراق اصبح مساحه لايمكن ان تهدأ وتكون مستقره كباقى الدول الأخرى لانه هذا جانب يضر بالسياسه والسياسيين لكى يستغل كل ظرف لأشعاله الفتنه وايقاظها من جديد لانه الأستقرار ولو جزئى لهذه البلد يمثل امر محذور لسفكت دماء العراقيين طوال هذه السنيين القاتله لأكثر العراقيين

الطائفية ودول الجوار
محمد االزيدي -

لقد تم تصدير مراجع دين من قبل دول اقليمية مهمتها زرع الطائفية ولقدنجحة بذالك وهي خير عون للساسة الفاشلين الذين يترءاسهم المالكي

الطائفية ودول الجوار
محمد االزيدي -

لقد تم تصدير مراجع دين من قبل دول اقليمية مهمتها زرع الطائفية ولقدنجحة بذالك وهي خير عون للساسة الفاشلين الذين يترءاسهم المالكي

الطائفية
عمر علاوي -

هل المالكي اصبح وطني وهو من انصار الطائفية ياترى من باعتقادكم يبعث هذه القوات الى الديوان السني او العقاري غيره ونسال الله العلي ان يبعد عنا الطائفية ومن يريدها

الطائفية
عمر علاوي -

هل المالكي اصبح وطني وهو من انصار الطائفية ياترى من باعتقادكم يبعث هذه القوات الى الديوان السني او العقاري غيره ونسال الله العلي ان يبعد عنا الطائفية ومن يريدها

كذبة اخرى للهالكي
صدري -

بعد ان علم بقرب موعد سقوطه راح يعبث بالامن على اساس هو من اتى به الى العراق ويريد ان يشغل الرئي العام حتى يتركو قضية ازاحته عن السلطة

كذبة اخرى للهالكي
صدري -

بعد ان علم بقرب موعد سقوطه راح يعبث بالامن على اساس هو من اتى به الى العراق ويريد ان يشغل الرئي العام حتى يتركو قضية ازاحته عن السلطة

يقتل القتيل ويمشي في ؟؟؟؟
الدكتورة علياء البياتي -

خير وصف لنوري المالكي هو المثل القائل (( يقتل القتيل ويمشي في جنازته)) بعد ان تازمت الامور واتفقت كل الكتل السياسية على سحب الثقة من المالكي لم يتورع المالكي او حزبه عن عمل اي شيء من اجل تثبيت دكتاتور الدعوة وخاصة بعد ان استلم المالكي الضوء الاحمر من ايران ببقاءه في الكرسي وعدم سحب الثقة منه فوجه صفعة لجميع الذين تحالفوا ضده واولها ضرب الوقفين الشيعي والسني والان يحاول الاصلاح بينهما واين الدليل على ان السنة والشيعة هم من قاموا بهذا الفعل ولماذا الان وفي هذا الوقت ؟؟؟؟؟

يقتل القتيل ويمشي في ؟؟؟؟
الدكتورة علياء البياتي -

خير وصف لنوري المالكي هو المثل القائل (( يقتل القتيل ويمشي في جنازته)) بعد ان تازمت الامور واتفقت كل الكتل السياسية على سحب الثقة من المالكي لم يتورع المالكي او حزبه عن عمل اي شيء من اجل تثبيت دكتاتور الدعوة وخاصة بعد ان استلم المالكي الضوء الاحمر من ايران ببقاءه في الكرسي وعدم سحب الثقة منه فوجه صفعة لجميع الذين تحالفوا ضده واولها ضرب الوقفين الشيعي والسني والان يحاول الاصلاح بينهما واين الدليل على ان السنة والشيعة هم من قاموا بهذا الفعل ولماذا الان وفي هذا الوقت ؟؟؟؟؟

يقتل القتيل ويمشي بجنازته
دكتور محسن -

اصدر نائب الوقف الشيعي الشيخ المسعودي امرا بان جامع محمد باقر الصدر في الناصرية تابع الى مرجعية الصرخي الحسني فلمذا تنتهك الدستور وتهدم الجامع في جنح الظلام فمذا تكذب وتدلس وتراوغ يا مالكي منتهك الدستورفهذا اعتراف واقرار الوقف الشيعي بجامع محمد باقر الصدر فلماذا تهدمه ...............................جاءنا الجواب لانه تابع للصرخي لانه عراقي عربي لانه عنودي لانه ناقش وناظرة وكشف جهل المرجعيات بالاثر والدليل

يقتل القتيل ويمشي بجنازته
دكتور محسن -

اصدر نائب الوقف الشيعي الشيخ المسعودي امرا بان جامع محمد باقر الصدر في الناصرية تابع الى مرجعية الصرخي الحسني فلمذا تنتهك الدستور وتهدم الجامع في جنح الظلام فمذا تكذب وتدلس وتراوغ يا مالكي منتهك الدستورفهذا اعتراف واقرار الوقف الشيعي بجامع محمد باقر الصدر فلماذا تهدمه ...............................جاءنا الجواب لانه تابع للصرخي لانه عراقي عربي لانه عنودي لانه ناقش وناظرة وكشف جهل المرجعيات بالاثر والدليل

مسجد هدم
ضحى البيات -

اين انته يا مالكي من بيوت الله الست انت المذنب تهدم مسجد محمد باقر الصدر وفي جنح الليل والان تقول نحن لا نريد الطائفيه

مسجد هدم
ضحى البيات -

اين انته يا مالكي من بيوت الله الست انت المذنب تهدم مسجد محمد باقر الصدر وفي جنح الليل والان تقول نحن لا نريد الطائفيه

تصريحات انفعالية فارغة
الباحث مصطفى العراقي -

السيد المالكي يجتمع مع رؤساء الوقفين الشيعي والسني مطالبا بعد التجاوز على الجوامع وا عتبارها بيوت الله بينما نجده في مجال اخر يامر ميليشاته بتهديم جامع السيد محمد باقر الصدر في الناصرية ماهذه الازدواجية وما هذه الخدع والخزعبلات التي ما انزل الله بها من سلطان وكذلك نجده يامر بقمع المضاهرات السلمية المطالبة باحترام المساجد وبيوت الله وعدم انتهاكها وعقوبة من انتهكها كالمضاهرات العارمة التي خرجت والتي نضمها مقلدين المرجع العراقي العربي السيد الحسني الصرخي دام ظله

تصريحات انفعالية فارغة
الباحث مصطفى العراقي -

السيد المالكي يجتمع مع رؤساء الوقفين الشيعي والسني مطالبا بعد التجاوز على الجوامع وا عتبارها بيوت الله بينما نجده في مجال اخر يامر ميليشاته بتهديم جامع السيد محمد باقر الصدر في الناصرية ماهذه الازدواجية وما هذه الخدع والخزعبلات التي ما انزل الله بها من سلطان وكذلك نجده يامر بقمع المضاهرات السلمية المطالبة باحترام المساجد وبيوت الله وعدم انتهاكها وعقوبة من انتهكها كالمضاهرات العارمة التي خرجت والتي نضمها مقلدين المرجع العراقي العربي السيد الحسني الصرخي دام ظله

التفريق لثام العمالة
المهندس شمم الكلدي -

ان سياسة فرق تسد وماهي الا ديدن العمالة والعملاء وان كل من يحكم بمايرضي الضمير لايريد هكذا اشباء لكن الدعوجية همهم الوحيد التفريق مما يدل على التزامهم بالاجندات الخارجية

التفريق لثام العمالة
المهندس شمم الكلدي -

ان سياسة فرق تسد وماهي الا ديدن العمالة والعملاء وان كل من يحكم بمايرضي الضمير لايريد هكذا اشباء لكن الدعوجية همهم الوحيد التفريق مما يدل على التزامهم بالاجندات الخارجية

لماذا هذه سياسة الازدواجي
حسن الكرعاوي -

في خضم النزاعات و الخلافات السياسة القائمة بين دفوف الكتل السياسة نجد المالكي بدأ يستنجد بالعراقيين لكي يخدعهم مرة اخرى فهو يتكلم عن الغبن و اللجوء الى المحكمة الاتحادية لرفع الغبن عن المغبون اذاً لنسال سيادة المالكي بالله عليك لماذا و لماذا و لماذا امرت بتهديم جامع محمد باقر الصدر في الناصرية ؟ اليس هو من الاوقاف الخيرية للوقف الشيعي ؟؟ ألم ينص الدستور على حماية دور العبادة فلماذا امرت بتهديم دار العبادة ؟؟؟؟

لماذا هذه سياسة الازدواجي
حسن الكرعاوي -

في خضم النزاعات و الخلافات السياسة القائمة بين دفوف الكتل السياسة نجد المالكي بدأ يستنجد بالعراقيين لكي يخدعهم مرة اخرى فهو يتكلم عن الغبن و اللجوء الى المحكمة الاتحادية لرفع الغبن عن المغبون اذاً لنسال سيادة المالكي بالله عليك لماذا و لماذا و لماذا امرت بتهديم جامع محمد باقر الصدر في الناصرية ؟ اليس هو من الاوقاف الخيرية للوقف الشيعي ؟؟ ألم ينص الدستور على حماية دور العبادة فلماذا امرت بتهديم دار العبادة ؟؟؟؟

هدام المساجد
شعبان /مغترب -

ياظالم حتى بيوت أهل السُنة لم تسلم منك , قل لنا متى تكف عن هدم مساجدنا وجوامعنا التي بنيناها بعرق جبيننا وليس بدولارات المحتل الغاصب الكافر البارحة هدمت جامع السيد محمد باقر الصدر في الناصرية بيوم استشهاده وبجنج الظلام .. أتق الله .. أتق الله .. أتق الله

هدام المساجد
شعبان /مغترب -

ياظالم حتى بيوت أهل السُنة لم تسلم منك , قل لنا متى تكف عن هدم مساجدنا وجوامعنا التي بنيناها بعرق جبيننا وليس بدولارات المحتل الغاصب الكافر البارحة هدمت جامع السيد محمد باقر الصدر في الناصرية بيوم استشهاده وبجنج الظلام .. أتق الله .. أتق الله .. أتق الله

لاتكذب
احمد الحلي -

لاتكذب على نفسك يامالكي انت الراعي الاول للفتنة الطائفية وصاحب الوسام الذهبي في التعدي على الله وهتك بيوت الله وانتهاك حرمتها وتعذيب المصلين واحراق كتاب الله العزيز بامر من عبد الكريم العامري واسياده

لاتكذب
احمد الحلي -

لاتكذب على نفسك يامالكي انت الراعي الاول للفتنة الطائفية وصاحب الوسام الذهبي في التعدي على الله وهتك بيوت الله وانتهاك حرمتها وتعذيب المصلين واحراق كتاب الله العزيز بامر من عبد الكريم العامري واسياده

اين العدالة
علي الحاتمي -

ان الكلام عن ماساة العراق كثيرة جدا لكن اريد ان اتكلم حول مسالة الاوقاف في العراق ان هذه المؤسسة الدينية ليس لها دور في البلد فقد تم تهديم جامع السيد محمد باقر في الناصرية ولم نسمع استنكار من احد وتمت هذه الجريمة على يد حكومة المالكي وبامره ... فاي مقدسات تتكلم عنها يارئيس الوزراء انتم بايديكم تجرفون بيوت الله ... لكن لو رجعنا قليل وسالنا لماذا تم تهديم جامع السيد محمد باقر الصدر لوجدنا الجواب الذي يقول ان هذا المسجد كونه تابع للمرجعية العراقية العربية المتمثلة بالسيد الصرخي الحسني .. حيث تحارب هذه المرجعية بشتى الوسائل

اين العدالة
علي الحاتمي -

ان الكلام عن ماساة العراق كثيرة جدا لكن اريد ان اتكلم حول مسالة الاوقاف في العراق ان هذه المؤسسة الدينية ليس لها دور في البلد فقد تم تهديم جامع السيد محمد باقر في الناصرية ولم نسمع استنكار من احد وتمت هذه الجريمة على يد حكومة المالكي وبامره ... فاي مقدسات تتكلم عنها يارئيس الوزراء انتم بايديكم تجرفون بيوت الله ... لكن لو رجعنا قليل وسالنا لماذا تم تهديم جامع السيد محمد باقر الصدر لوجدنا الجواب الذي يقول ان هذا المسجد كونه تابع للمرجعية العراقية العربية المتمثلة بالسيد الصرخي الحسني .. حيث تحارب هذه المرجعية بشتى الوسائل

باطنه عفن وظاهره نتن
سعدون غالب -

ما شاهده العراقيين وما سمعه بالامس القريب من هدم للمساجد الشيعيه في العراق وخير دليل في محافظة الناصريه وهذا شوهد بأم العين وكان الامر من رئيس الوزراء نوري المالكي وبتنفيذ من جهات اخرى ولم نسمع باحد قد اعترض على ذلك واليوم المالكي صاحب فريضه ومحل المشاكل بين الطرفين يا لها خديعه ومكر وكذب على العقول .

باطنه عفن وظاهره نتن
سعدون غالب -

ما شاهده العراقيين وما سمعه بالامس القريب من هدم للمساجد الشيعيه في العراق وخير دليل في محافظة الناصريه وهذا شوهد بأم العين وكان الامر من رئيس الوزراء نوري المالكي وبتنفيذ من جهات اخرى ولم نسمع باحد قد اعترض على ذلك واليوم المالكي صاحب فريضه ومحل المشاكل بين الطرفين يا لها خديعه ومكر وكذب على العقول .

هدم المسجد حقد دفين
دكتور هاشم الغالبي -

يجب التغير الجذري الحقيقي لكل الموجودين من دخول الاحتلال والى الان لانهم خانوا الشعب ويركضون وراء مصالحهم وكراسيهم واشباع كروشهم فبمجرد ان امر اسياد المالكي بهدم جامع محمد باقر الصدر في الناصرية لانه تابع للصرخيين امر المالكي وفي ساعات متاخرة من ليل السابع من نيسان ان يهدم الجامع ويبعث له صور الهدم كي يرسلها الى اسياده منتهك كل الانظمة والدساتير وضارب ديوان الوقف الشيعي عرض الحائط لانه يرى في نفسة ان المنقذ والقائد لهذة الامة ولكن هيهات وحال الجامع يقول لن تبقوا بعد هدمي الا اذلة خائفين تهول اهوالكم وتتقلب احوالكم

هدم المسجد حقد دفين
دكتور هاشم الغالبي -

يجب التغير الجذري الحقيقي لكل الموجودين من دخول الاحتلال والى الان لانهم خانوا الشعب ويركضون وراء مصالحهم وكراسيهم واشباع كروشهم فبمجرد ان امر اسياد المالكي بهدم جامع محمد باقر الصدر في الناصرية لانه تابع للصرخيين امر المالكي وفي ساعات متاخرة من ليل السابع من نيسان ان يهدم الجامع ويبعث له صور الهدم كي يرسلها الى اسياده منتهك كل الانظمة والدساتير وضارب ديوان الوقف الشيعي عرض الحائط لانه يرى في نفسة ان المنقذ والقائد لهذة الامة ولكن هيهات وحال الجامع يقول لن تبقوا بعد هدمي الا اذلة خائفين تهول اهوالكم وتتقلب احوالكم

المالكي وتفعيل الزمات
قاسم الدراجي -

اولا ان هذه لعبة وفبركة من حزب الدعوة الحاكم وبرأسة نوري المالكي دبرو هذه اللعبة علموديتهاونوا على موضوع سحب الثقة ويقولون لا يقدر اي شخص على هذا الوضع غير نوري المالكي وهذه الشبهة عند اغلب عراقيين مع شديد اسف وضعتها دول اقليمية لا تريد العراق ان يتخلص من قبضت العبودية وهذه مو جديدة على الشعب العراقي لأن الشعب العراقي اصبح واعي وتنكشف لهو امور يوما بعد يوم كل ما حدث يخص الحكومة المالكي العميل خلق مثل هكذا ازمات ويفتعلها

المالكي وتفعيل الزمات
قاسم الدراجي -

اولا ان هذه لعبة وفبركة من حزب الدعوة الحاكم وبرأسة نوري المالكي دبرو هذه اللعبة علموديتهاونوا على موضوع سحب الثقة ويقولون لا يقدر اي شخص على هذا الوضع غير نوري المالكي وهذه الشبهة عند اغلب عراقيين مع شديد اسف وضعتها دول اقليمية لا تريد العراق ان يتخلص من قبضت العبودية وهذه مو جديدة على الشعب العراقي لأن الشعب العراقي اصبح واعي وتنكشف لهو امور يوما بعد يوم كل ما حدث يخص الحكومة المالكي العميل خلق مثل هكذا ازمات ويفتعلها

حكومه مفسدة
ام فاطمة -

يا غيارى العراق يا من اثقلتم بالجراح وطُعنتم بالظهر من قبل الدكتاتور فصبرا ان الفرج ات ات ان الفرج قريب ان شاء الله وسيكون من ظلمك يا عراق في مزابل التاريخ

حكومه مفسدة
ام فاطمة -

يا غيارى العراق يا من اثقلتم بالجراح وطُعنتم بالظهر من قبل الدكتاتور فصبرا ان الفرج ات ات ان الفرج قريب ان شاء الله وسيكون من ظلمك يا عراق في مزابل التاريخ

الباطل يتقمص قميص الحق
م عبد الرحيم -

ان الباطل لا يظهر بثوبه الحقيقي دائما وذلك الأن اتضاح واقعه يعني عدم تمكنه من الخداع بل انه يظهر بمظهر الحق لكي يغر ويخدع الكثيريقول الامام علي (ع) يؤخذ من هذا ضغث ومن هذا ضغث فيمزجان فهناك يستولي الشيطان على اوليائه)فها هو المالكي يصبح هو الممثل الشرعي لحل الخلاف وحقيقته واضحه للشعب خاصة في مايتعلق بتهديم المساجد وضرب المصلين في ذي قار والاعتداءات التي تعرض لها اتباع السيد الصرخي ولآن الخلاف حول الاستملاك ماهي الا فتنة جديدة هدفها سرق الاموال للاضرحة المقدسة والانتفاع الشخصي لهم لا اكثر

اساس الفتنة هو المالكي
احمد الجنابي -

المالكي قائد الفتنة ومروجها بين الحين والاخر حسب ماتقتضية المصلحة له

قول الحق
علاء -

انا ارى انه من حق المالكي هدم مايسمى جوامع اومساجد والتي بنيت ليس على اساس التقوى وانمى بنيت على قيام الفتن وجعلة مقر لعصابات وسبب تهديم بناء جامع الناسريه هو بسبب استيلاء هؤلاء على ارض ملك عام اضافه الى ذلك ان القطعه المسروقه تقطع الشارع وبامكان هؤلاء جماعة البرحي شراء قطعه وبنائها وجعلها مقر للفوضى وتسجيلها باسم المرجع هونك كونك العربي القرحي والبرحي والصرحي

ضحك على الذقون
م.احمد الطائي -

نعم بهذه الطريقة المخادعة استطاعوا السيطره على الشعب وايهام العقول وكم الافواه الا وهي طريقة فرق تسد ففي كل مرة تقوم الحكومة بالعزف على وتر الطائفية لانهم بالطائفية استطاعوا السيطرة على مقدرات البلد

وقاحة المالكي
الاكاديمي سليم الجبوري -

ان العراقيين فهموا الدرس وخاصة من هولاء الذين في الحكومة العملاء لامريكا ودول الجوار والذين لا يهمهم الشعب وان المالكي بهذه الخطوة التي اوقف بها التمليك يريد ارجاع الطائفية حتى تنسى قضية سحب الثقة عنه ويكون تصرفه غباء اللهم خلص العراق من شره امين رب العالمين

صراخ
علاء -

لااعرف لماذا يصرخون ليلا ونهار هؤلاء جماعة العربي المعيدي الصرخي او البرحي

الوقف تعاون مع المالكي
محمد الحلي -

نعم ان الوقف تواطئ مع الحكومة في هدم جامع محمد باقر الصدر وذلك لعدم تحريك ساكن ولا استنكار عندما انتهكت حرمات بيوت الله اذن على اي شيء يكون الوقف اذا استنكار لم يصدر منه اذن فهم والحكومة الى الجحيم

يقولون مالايفعلون
فايد -

اعتقد بين أنه وفي أكثر من مناسبة المالكي مثل الشعراء يقولون مالايفعلون مع أعتزازي بالشعراء أصحاب المواقف الوطنيةحالياً رئيس الوزراء يريد يحافظ على شكلة الخارجي والا الطائفية من أساس أعمالة الاجرامية مع حزبه الدعوة وعناصره المرتزقة واليم يأتي بأكذوبة الوطنية والشعب الواحد أكو أكثر من هكذا حال متردي لبد غني وشعب فقير وبعد مرور فترة لايستهان بها للحاكمين الجدد والعلاء الاصليين

دخان
قيس -

ياعمي والله عجيب أمركم الدنيا كامت وكعدت وبالاخير تكلون ماكو شي ماكو دخان من غير نارواذا انتو طمطمتم الحادثة وتراضيتوا بالقسمة الموجود فأن الله رقيب والايام تفضح كل الجرائم وان غداً لناظره قريب

الطائفي
عراقي محايد -

كشفت وثائق سرية نشرها موقع "ويكيليكس" وبثتها قناة "الجزيرة" تورط رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والحرس الثوري الإيراني في عمليات قتل وتعذيب ممنهجة ضد السنة كما أشارت إلى تستر قوات الاحتلال الأمريكي عن تلك الجرائم. وأشارت إلى أن قوة عسكرية تابعة للمالكي شنت عملية اعتقال ضد خصومه السياسيين، ولفتت إلى أن حكومة المالكي تميزت بالطابع الطائفي، وكانت تهدف إلى تصفية خصومه السياسيين التابعين للحلف السني. كما قام المالكي في عام 2009 بالقبض على خمسة من القيادات السنية التي رأى فيها تهديدا لنفوذهكما أفادت الوثائق أن إيران كان لها ميلشيات تأتمر بأمرها، وخاصة في محافظة البصرة، مشيرة إلى أن أكثر الجهات تورطا هي الحرس الثوري الإيراني حيث تورط الحرس الثوري بشكل مكثف في عمليات تهريب الأسلحة وخاصة لفيلق "القدس". وتؤكد الوثائق أن الشريط الحدودي الجنوبي العراقي والمحاذي لإيران استغل في عمليات تهريب أسلحة متعددة كان من ضمنها قذائف موجهة للطيران ومدافع "ار بي جي" وصواريخ ومواد شديدة الانفجار.وأشارت الوثائق إلى أن هناك محاولات عديدة لاغتيال عدد من القيادات السنية، وكان من أبرز هذه المحاولات دخول سيارة مفخخة تابعة لإيران من شمال العراق لقتل إياد علاوي رئيس الوزراء العراقي الأسبق عام 2006، وهو ما أدى إلى الإطاحة بحكم علاوي والمجيء بحكم المالكيوتبرز الوثائق أن هذه العملية تمت على يد ميلشيات شيعية حصلت على دعم من الحرس الثوري الإيراني، حيث دخل أحد الشخصيات وكان يبرز جواز سفر يزعم انه أبكم وذلك لعدم كشف لهجته الفارسية وكشف يما بعد أنه العقل المدبر لعميلة اغتيال علاوي.ولفتت الوثائق السرية التي سربت عن طريق "ويكيليكس إلى" خطورة الدور الإيراني في تصفية بعض العراقيين من السنة، بالإضافة إلى دور إيران في المواجهات بين الميليشيات الشيعية والقوات الأمريكية بالعراق.وأشارت إلى أن المسئولين الأمريكيين كانوا على علم بما يحدث فى السجون العراقية إلا أنهم كانوا يأمرون جنودهم بغض الطرف. رغم الانتهاكات الجسيمة فى مراكز الجيش والشرطة العراقية. كما كشفت الوثائق عن 1000 عملية إجرامية قام بها عناصر الشرطة والجيش العراقي وذلك في مراكز التعذيب، حيث تم استخدام عمليات التعذيب وأبرز هذه العمليات التعذيب بالكهرباء وعلى الأعضاء التناسلية وعلى الصدر والأقدام والوجه. وقى في شهر واحد 142 شخصا مصرعهم جراء عمليات

الثعلب الماكر نوري هالك
الباحث د. عدنان السراي -

شاهدوا سياسة نوري المالكي الثعلب الماكر عندما كان مسيطر وبيده زمام الامور شن الحرب ضد السنة وضم المساجد السنية الى الاوقاف الشيعية لان مدير الوقف الشيعي صالح الحيدري هو من حزب الدعوة واليوم عندما تحاصر المالكي بسحب الثقة منه التجا الى السنة وقام بالتملق لهم حيث يدعي انه رجل متدين لكن نقول ماذنب جامع السيد محمد باقر الصدر في الناصرية يامر بتهديمه هل الجامع اصبح يشكل خطر على الحكومة اي حكومة المالكي ام لان المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني كشف مخططاتهم وعمالتهم الى ايران والى دول الجوار ام لان السيد الصرخي يريد الخير الى العراق ويخلصهم من قبضة المفسدين العملاء ؟؟؟

قاتل السنة المالكي
الاديب رياض الصفار -

المالكي قاتل السنة وقاتل النفس المحترمة وهو من شن الحرب ضد السنة وهو سلب حقوقهم واليوم حينما فشل قام بالتقرب من السنة اين كنت عندما سلبت جوامعهم وبامر منك يامالكي انت وصالح الحيدري واين انت عن السجون السرية واين انت عن الارامل الذين فقدن ازواجهن واين انت عن الاطفال الذين فقدوا ابائهم واين واين واين انت من مسجد السيد محمد باقر الصدر الذي امرت بجرفه وهل المسجد اصبح الجرف او الى العبادة

ظلم المالكي
هديل الجبوري -

العراق يجب ان يتخلص من قبضة العبودية وهذه مو جديدة على الشعب العراقي لأن الشعب العراقي قد اصبح واعي وتنكشف له امور يوما بعد يوم كل ما حدث يخص حكومة المالكي العميله خلق مثل هكذا ازمات فكلا للمالكي المستبد الذي لا يعرف الا نفسه ان المالكي في وضح النهار بالامس يهدم الجوامع واليوم يتملق لرجال الدين

فرصة للبقاء
اطياف البابلي -

البحث عن كل فرصة للتشبث والبقاء داخل ساحة رئاسة الوزراء وهذا مايقوم به المالكي ما هو الا خلق للاحداث المتوقع منها انشغال الناس بها والابتعاد قدر الامكان عن الاهم