أخبار

"الشبيحة" أو "كتائب الموت"... في خدمة النظام السوري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

منذ بدء الاضطرابات في سوريا، توّجه الى "الشبيحة" اتهامات بارتكاب اكثر المجازر وحشية، ويقول محللون وخبراء إن هؤلاء أداة في يد النظام لتنفيذ "الاعمال القذرة" التي لا يقر بمسؤوليته عنها.

بيروت: رغم عدم وجود اثباتات دامغة على مشاركة هذه المجموعات، التي تسمى "شبيحة"، في حملة القمع المنظمة في البلاد للانتفاضة الشعبية المستمرة منذ منتصف آذار/مارس 2011، فقد عبر مسؤولون في الامم المتحدة عن "شكوك قوية" في تورط افراد من الشبيحة في مجزرة الحولة في محافظة حمص التي قتل فيها في 25 ايار/مايو 108 أشخاص بينهم 49 طفلاً.

ونفى نظام الرئيس بشار الاسد أي علاقة له بهذه المجزرة التي نسبها الى "مجموعات ارهابية مسلحة".

ويقول مدير مركز "غريمو" الفرنسي للابحاث فابريس بالانش لوكالة فرانس برس إن "الشبيحة هم الاشخاص الذين يتم استخدامهم للقيام بالاعمال القذرة. ويمكن للحكومة أن تقول بعد ذلك "لست انا من فعل هذا، لست مسؤولة".

ويرى مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن من جهته أن "الشبيحة يستخدمون من اجل تبرئة النظام عندما ترتكب المجازر".

ويثير اسم "الشبيحة" الرعب في نفوس السوريين، وهم اجمالاً بلباس مدني ومسلحون، وتتراوح الاتهامات الموجهة اليهم بين "الاعتقالات العشوائية" و"الاعدامات الميدانية" وعمليات التعذيب.

الشبيحة في سوريا ... العصا الغليظة لبشّار الأسد

ويقول محلل في دمشق لوكالة فرانس برس طالبًا عدم الكشف عن اسمه "منذ 15 شهرًا، لا يغض النظام النظر فحسب عن ظاهرة الشبيحة، بل يستغلها، ما يساهم الى حد بعيد في المزيد من الاهتراء".

ويقول بالانش: "الامر يشبه الوضع في اميركا اللاتينية حيث كانت تنتشر "كتائب الموت". إنها وسيلة ايضًا لترهيب الناس".

وتعود كلمة "شبيحة" المشتقة من كلمة "شبح" الى الثمانينات. وقد استخدمت اولا في اللاذقية (غرب) من اجل الدلالة على مجموعة من المهربين عرفوا بتنقلهم بواسطة سيارات المرسيدس المعروفة بـ"الشبح"، وكانوا، بحسب ما يفيد ناشطون، يحظون بغطاء من مقربين من عائلة الاسد.

وظهروا مع بداية الحركة الاحتجاجية في سوريا وكانوا يشاركون في قمع المتظاهرين.

ويقول بالانش إن الشبيحة "هم خصوصًا شبان من دون عمل يقطنون الضواحي، يتم تقديم المال لهم وبندقية كلاشينكوف"، فيعتبرون أنهم "يملكون السلطة المطلقة".

ويقول الناشط من مدينة حماة في وسط سوريا داني الحموي لوكالة فرانس برس إن النظام يلجأ الى الشبيحة ليوفر على الجيش التورط في جرائم كبيرة والحؤول دون حصول انشقاقات بالجملة. ويوضح أن "ضابطًا أو عنصرًا يمكن أن يرفض تنفيذ الاوامر، لكن الشبيح يبقى وفيًا حتى النهاية".

وتظهر مقاطع فيديو عدة منشورة على شبكة الانترنت رجالاً بلباس مدني يحملون العصي والرشاشات ويعتدون على متظاهرين، أو تجمعات لشبان يتظاهرون وهم يهتفون "شبيحة للابد، كرمال عينك يا اسد".

ولا يمكن لوكالة فرانس برس التحقق بنفسها من التقارير حول "الشبيحة"، بسبب القيود التي تفرضها السلطات السورية على عمل الصحافيين.

ويقدر المرصد السوري لحقوق الانسان عدد الشبيحة بحوالي ستة آلاف، مشيرًا الى أن بعضهم تم دمجه بأجهزة امنية.

وغالبية هؤلاء ينتمون الى الطائفة العلوية، لذلك في ذهنهم أن الدفاع عن النظام يعني الدفاع عن وجودهم، علمًا أن العلويين في البلاد ومنهم الرئيس بشار الاسد يشكلون اقلية.

في الحولة ذات الغالبية السنية، اتهم ناشطون معارضون للنظام "شبيحة" قدموا من قرى علوية مجاورة، بارتكاب المجزرة المروعة.

ويقول بالانش إن الشبيحة "هم المدافعون الاكبر عن النظام"، مشيرًا الى أن "العلويين يخشون اكثر من كل شيء انتقامًا سنيًا" بعد سقوط النظام.

وبعد أن كانوا متورطين في مجرد القمع، باتت اليوم تنسب اليهم تجاوزات لا تحصى، ابرزها تنفيذ المجازر.

ويقول الناشط عمر شاكر من مدينة حمص إن "النظام كان في السابق يدفع لهؤلاء رواتب شهرية. مع الازمة الاقتصادية، اعطاهم الضوء الاخضر من اجل نهب الاحياء".

ويقول رامي عبد الرحمن إن هناك "قسمًا من الشبيحة يسمى "الجراد"، ومهمته الدخول بعد العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات النظامية الى المنازل التي تركها اصحابها ونهبها، فلا يتركون شيئًا في البيت".

ويوضح عبد الرحمن أن "الشبيحة ينتشرون بشكل حصري في الساحل السوري ومحافظة حمص، أي المناطق ذات الاختلاط الطائفي"، الا أن الناس "باتوا يطلقون هذه التسمية على كل المسلحين الموالين للنظام الذين يقومون بتجاوزات وانتهاكات في أي منطقة".

ويتوقف الخبير المقيم في دمشق عند تزايد اعمال الخطف والسرقات، مرجحًا أن يكون الشبيحة متورطين فيها.

ويقول "في حلب مثلا في شمال البلاد، كان الاتفاق بين النظام والشبيحة: تحرصون على عدم حصول تظاهرات، في المقابل، تفعلون ما تشاؤون. وقد ساهم هذا في جعل حلب تنقلب ضد النظام" بعد أن ظلت لفترة طويلة في منأى عن الحركة الاحتجاجية.

ويرى المحلل أن الخطر الاكبر هو في أن يفقد النظام السيطرة "على "هذا الوحش" الذي صنعه بنفسه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ياويلكم عندما يطلع الفجر
الدم بالدم يابشار -

بعد أن يقطع رأس بشار الجزار ويوضع على رأس رمح وسط دمشق ، يجب جمع هؤلاء الشبيحه في أكبر ملعب لكرة القدم وعلى مرأى من كل العالم يحب ضرب عظامهم وكسرها بالهراوات وتقطيع أوصالهم وهم احياء ثم ذبحهم ذبح الخراف واحداً واحدأ ثم ترمي اجسادهم للحيونات الكاسرة في حدائق الحيونات ، .

صدئت والله مدافعكم
الليث الحمصي -

يا عرب اني اناديكم افلا تسمعون.............. يا امة محمد اطفال سوريا يصرخون وأطفالكم بأفضل الألعاب يلعبون...............رجالنا خلف القضبان يصرخون ورجالكم لكثرة المساكن محتارون..............ما بالكم يا عرب ما لكم لاتسمعون ام انكم في شرب الخمر غارقون...............ام انكم من امريكا خائفون ام انكم لها عابدون.................فسوريا تصرخ يا عرب رجالا نساءا اطفالا شيوخا...............لكن سننتصر بإذن الله فرجالنا على الجرح يعضون.................وعلى زغاريد الرصاص يزأرون ولجثث بني صهيون قبرا يحفرون...............وشعبنا كموج البحر الهادر يهدرون وكالإعصار المزمجر يزمجرون..................فاحذر​وا يا بني صهيون فشعبي صخر وغضبي نار................. وبصمودنا سنكسر الحصار ما بالكم يا عرب ما لكم لا تجيبون..................فلم لمؤتمرات القمة تروحون وتجيئون اين سواعد سطوتكم..................صدئت والله مدافعكم خسئت اعمال سراياكم قبحتم في ذلتكم..................... يا من تعشقون الذل والهوان

من هم الشبيحة؟
عراقي يكره البعثية -

اذا كان كل سوري شريف يدافع عن بلده سوريا ضد الارهابيين والسلفيين والناتويين والموزويين والحمدويين شبيح؟ فكل الشعب السوري شبيحة بل كل الشعب العربي المقاوم للاحتلال الصهيوني شبيحة .. بل كل مسلم موحد يؤمن بالله الواحد الاحد وبالبني محمد (ص) فهو شبيحة..ان هذا هو تعريف الشبيح فلي الفخر ان اكون شبيحا ادافع عن قضايا امتي العربية والاسلامية

To number 3
Ahmed -

You claim to hate Baathist, yet you are supporting the Baathist regime in Syria. Please explain.

shabih katary
George -

كان فيه شبيحة بشار .....هلق صار فيه شبابيح جيش الحر .........شو نسيتوا شبيحة بريطانيا و البلاك ووتر ,,,,,؟ هاد كله في سوريا....لا تورا بورا ولا افغانستان

syria
hani -

الرجاء ان تهتم بامور العراق تبعك و دير بالك على المالكي الطائفي المقيت نحن يكفينا شبيحة في سوريا حتى ياتينا شبيحة العراق ان هؤلاء الشبيحة هم حثالة و الدين براء منهم فهم يقدسون الافراد و يعتدون على المقدسات الاسلامية و المسيحية و ينتهكون الحرمات سوريا ستتحرر من هذه العصابة المجرمة عما قريب باذن الله على ايدي ابطال الجيش الحر و النصر قادم باذن الله و يلا عالحرية

إعدام بشار السفاح
مماليك ا ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ -

شاهدوا : اتصال حسين جبري بشرطة القرداحة وعم يسأل عن الصهريج وصل ولا لسا

من يقوم بالتعليقات
رساله الى المخابرات -

رساله الى المخابرات السوريه نعرف انكم من يقوم بالتعليقات السخيفه هنا ونعرف انها اوامر النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ . ولكن اسأل نفسك : هل تعليقاتم السخيفه يصدقها احد? هل سيغير هذا نظرة العالم الى جرائم النظام? هل ستؤخر سقوط النظام ثانيه واحده? اذا كانت الاجابات بلا فلم المجهود وتضييع وقتكم

سيسحلونه في شوارع دمشق
مماليك ا ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ -

ﻋﻧﺎﺼﺮﺍﻻﻤﻥﺍﻟﺸﺑﻴﺤﻪ الالكترونيه وظيفتها الرد والتعليق على المواقع الاكترونيه. لن ننخدعﺑﻜﻡ ﻴﺎﻔﺋﺮﺍﻥ.ﻤﺴﺗﻭﺍﻜﻡ ﻮﺍﻁﻲ ومعظم التعليقات تصدر من نفس الكمبيوتر وباسماء وهميه. إلا ان ﺍﻠﺷﻌﺏ السوري المتواضع قد نجح وبجداره في فضح كذبات ﺍﻟﺸﺑﻴﺤﻪ الالكترونيه وتلفيقاتها وفبركاتها. لك والله انكم أغبياء والشعب كاشفكم من زماااان .. ورح تبقى .إيلاف شوكة في رقبتكم حتى قبركم ..

من الجرائم التي ترتكب
لا يمكن تبرئة العلويين -

لا يمكن تبرئة العلويين عسكريين ومدنيين من الجرائم التي ترتكب في سوريا اليوم، وعندما يكون عشرات أو مئات ألالاف من العلويين في الجيش أو فرق الشبيحة ، فهذا يعني أن كل عائلة علوية لها ابن في الأمن ولو كانت ضد هذه الجرائم لطلبت من أبنائها الانشقاق، هم أحجموا عن الالتحاق بالثورة لأنهم متواطئون ومتورطون في جرائم النظام

يامسكين واضح انك غراب
عراقي يكره البعثيةالجرثوم -

طاح حظك على تعليقك التعبان شلون شكولات دخلتﺇﻴﻼﻑ يامسكين واضح انك غراب ...ليش منتحل شخصية اعراقي يكره البعثية // شكد حاقد على العرب؟دير بالك لتتسمم بهذا الكم من الكراهية..والله اشوف لو توفر نصيحتك البجمل لنفسك وتدورلك على طبيب يشوفلك حل وية العرب المعقديك عسى يلكالك دوا.

وصمة عار في جبين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ*
ﺟﻮﺭﺝ -

لا يزال هذابشار السفاح يطلق شبيحته الإلكترونيين وكل من له صله بعلم اللغويات يدرك ببساطة أن معظم هذه التعليقات المؤيدة لبشار السفاح تصدر من ****شخص واحد******

في النهاية سيسقط بشار
ﺍﻟﺯﺤﻑ ﻋﻟﻰ ﻘﺼﺮﺍﻟﺧﺎﺋﻦ -

اقرأ التعليقات الشريفة التي سبقت تعليقك لتجد نفسك أنك تغرد خارج السرب //، الجيش السوري الحر يقوده أحرار شرفاء وليس خونة بائعو الأوطان ..، باعو الجولان وبعده اسكندرون وبعدها باعوا سوريا للفرس الايرانيين هؤلاء المجرمين لايملكون ذرة من الوطنية لهذا يتاجرون بالأوطان قال الشاعر هي الحياة كما ألفيتها دول ***** من ســـره زمن ساءته أزمان نعم انقلب الزمان على بيت الأسد وانتفض الشرفاء لمحاسبته على جرائمه ومن قبله المجرم ..والده، ...

حزب لات حسون نصرائيل
.اني افضح طائفيتهم .. -

ويلوموني .......اني افضح طائفيتهم .......م الصفويه !!!! من يجيب لما فقط ايران والبائد نصر اﻟﻼﺕ و المالكي هم من يستميتون ببقاء ...... بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وعصابته مســــــــــــــــــتعمرا لســـــــــــوريا ؟؟؟ ومن يجيب لما في ســـــــــــــوريا فقط ....تقصف المســـــــــــــــاجد ...ﻭﺍﺍﻟﻜﻧﺎﺋﺱ....... وتداس المصـــــــــاحف ....ويقال:::: لا اله الابشار .. وبالمقابل مرتزقه النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تحرس الحوزات والحسينيات وتدعم كثرتها؟؟؟ .......

المالكي وشلته الصفوية.
مماليك ا ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ -

أين هذا الحماس من السياسيين العراقيين لمنع التدخل الأجنبي يوم دخلت القوات الأمريكية العراق؟؟ قبل يومين كنا نرى نفس الأشخاص ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء يقبلون أقدام الجنود الأمريكان ليتدخلوا في العراق عسكرياً براً وجواً وبحراً وفتحوا العراق لهم على مصراعيه بحجة وجود طاغية! أما الآن عندما طلبنا حضراً جوياً وعقوبات اقتصادية وتسليح للجيش الحر أصبح هذا حرام علينا تباً لكم ياﺍﻟﺷﻴﻌﻪ العراق الخونة

ﺘﻡ ﺘﻜﻟﻴﻔﻲ ﻤﻦ ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﺮﺍﺖ
عراقي يكره البعثية -

ا نعم والف نعم:::::ﺃﻧﺎ ::عراقي يكره البعثية::: ﺃﻧﻲ ﺷﻴﻌﻲ::::: ﻮ :::::ﻟﺴﺖ ﺴﻮﺭﻱ :::::::ﻷﻧﻭ ﺍ ﻧﺤﻦ ﻭﺍﺠﺐ ﻋﻟﻴﻨﺎ ﺩﻋﻢ ﺍﻟﻟﻧﺼﻴﺭﻴﻦ ﻭﻫﻡ ﺗﻭﺍﺑﻊ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﻮ ﺘﻡ ﺘﻜﻟﻴﻔﻲ ﻤﻦ ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﺮﺍﺖ ﺍﻟﺴﻮﺭﻴﻪ

الجيش الحر هو جيش كل سوري
ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ -

شاهدوا : تقرير عن ثروة بشار الاسد

الجيش الحر هو جيش كل سوري
ﺠﻤﻌﻪ ﺍﻟﺗﻭﺟﻪ ﻟﻟﻗﺼﺭ -

شاهدوا : تقرير عن ثروة بشار الاسد