أخبار

بارزاني: سنقدم لطلباني 170 توقيعًا كفيلة بتغيير رئيس الحكومة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أن لديه رسالة تحمل توقيعات 170 نائبًا، وتزيد بستة توقيعات عن العدد المطلوب لسحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي، وقال إن جهود القوى العراقية مستمرة لتحقيق هذا الهدف .. فيما نفت القائمة العراقية بشدة تقارير اّدعت أن زعيمها أياد علاوي قد نقل إلى المستشفى في أربيل إثر تدهور صحته، وقالت إن أهدافًا سياسية تقف وراء هذه الشائعة، متهمة رئيس الحكومة بالتنازل عن أراض عراقية لدول الجوار.

أسامة مهدي: قال بارزاني إن جهود القوى العراقية مستمرة لتغيير رئيس الحكومة نوري المالكي عبر الدستور.. مؤكدًا بالقول "تحت أيدينا حالياً رسالة رئيس الجمهورية وأكثر من 170 توقيعاً". وأشار إلى أنه والأطراف السياسية الأخرى سيرسلون رسالة جيدة إلى رئيس الجمهورية جلال طالباني تؤكد امتلاك القوى الساعية إلى سحب الثقة، توقيعات 170 نائبًا. وقال "إن بديل المالكي وحسب ما متفق عليه سيكون من التحالف الوطني"، مؤكداً أن المالكي أخلّ بالدستور والاتفاقيات.

طالباني وبارزاني خلال اجتماع لهما

وشدد بارزاني بالقول على صفحته الخاصة في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" على أننا "ندعم بكل ما نمتلك من القوة تلك القوى العراقية التي تريد ان تضع حدا للدكتاتورية". واشار الى انه اذا تم حل مشكلة الديمقراطية في العراق بشكل صحيح، فإن مشاكل الاقليم سوف تحل ايضًا، في اشارة الى الخلافات الحالية بين حكومتي بغداد واربيل. واضاف بارزاني انه اذا لم يتم حل مشكلة الديمقراطية في العراق "سوف نجبر على أن نتجه الى خيارات اخرى"، كما نقلت عنه وسائل اعلام كردية اليوم، لكنه لم يوضح ماهية هذه الخيارات. واكد قائلا "لن نساوم بأي شكل من الاشكال على حقوق ومستقبل شعبنا".

وتقول القوى المعارضة للمالكي إنها ستلجأ الى استجوابه في مجلس النواب لدى استئناف جلساته في 21 من الشهر الحالي، ثم التصويت على الثقة به، وذلك في إجراءٍ نصّ عليه الدستور العراقي الدائم.

وكان الرئيس العراقي جلال طالباني اعلن السبت الماضي عن فشل القوى المعارضة للمالكي في جمع التوقيعات المطلوبة لسحب الثقة من حكومته مشيرًا الى ان عددها قد بلغ 160 اي أقل باربعة عن العدد المطلوب لتحقيق هذا الهدف. وقال طالباني إنه كان قد وعد قادة عدد من الكتل السياسية بأن يرفع الى مجلس النواب اسماء النواب المطالبين بسحب الثقة من المالكي، بعد التأكد من سلامة التواقيع واكتمال النصاب القانوني، ورغم ان مثل هذه الخطوة ليست الزامية لرئيس الجمهورية، فإنه وافق على القيام بها كحل وسط قد يؤدي بالأزمة الى الحل.

واضاف ان اللجنة التي كلّفها الرئيس بالتدقيق في هذه التواقيع كانت قد استلمت إمضاءات 160 نائبًا من ائتلاف العراقية وتحالف القوى الكردستانية وكتلة الاحرار الصدرية وعدد من النواب المستقلين، وأضيفت اليهم لاحقًا قائمة بأسماء عدد من نواب الاتحاد الوطني الكردستاني، ثم قام 11 من النواب الموقعين سابقا بإبلاغ مكتب الرئاسة بسحب تواقيعهم، بينما طلب نائبان آخران "بتعليق" توقيعيهما.

لكن قادة كتل العراقية والتحالف الكردستاني والتيار الصدري أكدوا عقب اجتماع في اربيل امس الأحد تصميمهم على الاستمرار في تغيير المالكي وفقا للآليات الدستورية، موجهين انتقادات ضمنية لإعلان طالباني عدم كفاية توقيعات النواب لعرض سحب الثقة على البرلمان، مشددين على كفايتها وصحتها.

وقال قادة الكتل الثلاث عقب اجتماع استمر اربع ساعات في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان الشمالي انهم بحثوا آخر المستجدات السياسية وما يتعلق بسحب الثقة من المالكي، فأكدوا مواصلة الجهود والخطوات الكفيلة بتحقيق هدفهم، اعتماداً على كل الآليات الدستورية والتمهيد لتحويلها إلى التطبيق العملي.

واضافوا في بيان صحافي أن "الاجتماع لاحظ بأسف الخطوات والتدابير المخلة التي لجأ إليها رئيس الوزراء وفريقه لإحباط المساعي الدستورية الهادفة إلى إصلاح الوضع السياسي ووضع حد للانفراد والتسلط وتغيير مسارات العملية السياسية الديمقراطية، وذلك بهدف تحويل هذا الحراك إلى الشارع عبر التأليب والتحريض".

وأكد القادة إصرارهم على مواصلة تعبئة القوى النيابية بالأطر الشرعية لمواجهة ظاهرة التحكم والانفراد في إدارة الحكومة ومساءلتها عن الخروقات المرتكبة على صعيد التعامل مع النواب وحقهم في العمل وفقاً لقناعاتهم وتوجهاتهم وإدانة الضغوط بمختلف الوسائل التي تعرضوا لها.

واشاروا الى انهم اقرّوا توجيه رسالة توضيحية إلى الرئيس جلال طالباني، يؤكدون فيها صحة تواقيع النواب، وكذلك كفاية العدد المطلوب دستورياً لسحب الثقة، مجددين التأكيد على أن يكون البديل المرشح لرئاسة الوزراء حصرياً من التحالف الوطني "الشيعي"، باعتباره الكتلة الاكبر في مجلس النواب.

العراقية تنفي تدهور صحة زعيمها علاوي وتتهم المالكي بالتنازل عن أراض للجوار
نفت القائمة العراقية اليوم بشدة تقارير ادعت أن زعيمها إياد علاوي قد نقل الى المستشفى في أربيل، اثر تدهور صحته، وقالت إن أهدافا سياسية تقف وراء هذه الشائعة.

وقالت المتحدثة باسم العراقية ميسون الدملوجي في تصريح صحافي مكتوب تلقته "ايلاف" اليوم "ان بعض وسائل الاعلام تتناقل منذ يومين خبرًا مزعومًا يفيد بتدهور صحة الرئيس اياد علاوي، ودخوله إلى أحد مستشفيات كردستان العراق". واكدت "ان هذا الخبر العاري من الصحة تقف وراءه أسباب ودوافع سياسية مكشوفة لجهات تعتاش على بضاعة الكذب".

واضافت ان علاوي كان حاضرًا امام وسائل الإعلام وبكامل الحيوية والصحة خلال اجتماعات الموصل واربيل قبل ايام، كما انه لم يتعرّض لأية وعكة او عارض صحي. وقالت "لقد تم توقيت هذه الشائعة للإيحاء بفشل الإجماع الوطني على التغيير وتعديل مسارات العملية السياسية في مواجهة التفرد والاستبداد، والذي كان علاوي ولايزال قطب الرحى فيه.

وزادت "وإذ كنا نتمنى على وسائل الإعلام توخي الدقة في تناقل الاخبار عن مصادر موثوقة، فإننا نعد شعبنا بانبثاق فجر جديد لا وجود فيه لخفافيش الظلام، والاّ تراجع عن تحقيق التغيير الديمقراطي الذي بات مطلبًا وطنيًا بهوية عراقية جامعة تتجاوز التمحورات الطائفية والعرقية والحزبية".

كما اتهمت الدملوجي من جهة اخرى ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي بالعمل على عودة القمع وإسكات الناس عن ممارسة حقوقهم المشروعة. وعبّرت عن استغراب قائمتها من دعوات بعض نواب في ائتلاف دولة القانون إلى عدم منح التصاريح في البصرة للتظاهرات السلمية للاحتجاج على فشل الحكومة بتوفير الكهرباء، معتبرة أن المحافظة صابرة بعد مرور عشر سنوات على تغيير النظام السابق والأموال الطائلة التي أنفقت بلا جدوى.

وأضافت أن "التظاهر السلمي حق كفله الدستور العراقي، ولا يحق للمتنفذين منح التصاريح أو منعها حسب أهوائهم، ولما يخدم ترسيخ واستمرار حكومة فشلت فشلاً ذريعاً في توفير الخدمات للمواطنين وأوغلت في الخروق الدستورية. وقالت إن "تلك الأصوات تريد عودة القمع وإسكات الناس عن ممارسة حقوقهم المشروعة والإصرار على خرق الدستور، وكل ذلك يصب في إعادة إنتاج الدكتاتورية البغيضة من جديد".

على الصعيد نفسه، اتهمت القائمة العراقية المالكي بإثارة أزمات طائفية وقومية بين شرائح المجتمع العراقي، من أجل التشبث بالسلطة، وأشارت إلى تنازله عن عشرات الكيلومترات من الاراضي العراقية والممرات المائية الحيوية لبعض دول الجوار من دون تسمية هذه الدول.

وقال النائب حيدر الملا الناطق باسم العراقية "طالما شخّصت العراقية محاولات ومساعي رئيس الوزراء نوري المالكي اللا دستورية إلى التشبث بالسلطة بعدما استشعر رفضاً سياسياً وشعبياً متصاعداً له". وأشار الى ان "من بين تلك المحاولات مساعيه إلى إثارة أزمات طائفية وقومية بين شرائح المجتمع العراقي".

واضاف ان المالكي "يحاول ان يظهر اليوم على انه المحافظ على حقوق العرب ضد الكرد، وكأنه يتعامل على أساس أن العراقيين ليسوا شعباً واحداً، وذلك بهدف توتير الأوضاع بين سكان تلك المناطق".

وقال إن المالكي تناسى انه كان من عرابّي كتابة الدستور، وتثبت المادة الدستورية 140 المتعلقة بالأراضي المتنازع عليها وصاحب الاتفاقات السرية الثنائية التي قايضت حقوق العراقيين مقابل بقائه في موقع رئاسة مجلس الوزراء عوضاً من اللجوء الى الحوار البناء لحل المشكلات.

وتساءل الملا قائلاً "لو كان المالكي حريصاً على عدم التنازل عن المناطق العربية داخل العراق، كما يدعي، فكيف يفسر لنا تنازله عن عشرات الكيلومترات من الأراضي العراقية والممرات المائية الحيوية لبعض دول الجوار من دون موافقة الشعب العراقي، التي جاءت في زياراته الأخيرة لها، والتي حاول من خلالها أن يقدم الأموال والأراضي والحقوق العراقية مقابل حصوله على دعم سياسي له ولحزبه".

وحذر الملا قائلا "لا بد لنا ان ننبه ابناء الشعب العراقي عموماً وابناء المحافظات المحاذية لإقليم كردستان خصوصاً وممثليهم كي لا تنطلي عليهم لعبة المالكي وأساليبه في إثارة الصراع القومي بين العراقيين تحقيقاً لأجندته الحزبية".

يذكر ان الأزمة بين ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي والقائمة العراقية بزعامة علاوي قد تصاعدت منذ أواخر العام الماضي عقب إصدار مذكرة قبض بحق القيادي في العراقية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بتهمة "الإرهاب"، فضلاً عن تقديم المالكي طلباً إلى مجلس النواب بسحب الثقة من المطلك بعد وصفه المالكي بأنه "دكتاتور"، الأمر الذي دفع العراقية إلى طلب سحب الثقة من المالكي، ثم قام بدعم هذا الطلب التحالف الكردستاني والتيار الصدري، اللذان يؤكدان رفض ظهور ديكتاتورية جديدة وتفرد في السلطة في البلاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المالكي
احمد الفراتي -

ليش ياطلباني ماتريد المالكي؟

المالكي
احمد الفراتي -

ليش ياطلباني ماتريد المالكي؟

نفاق
walid -

ياالهي شكد منافق مسعود البرزاني عجيب امره الراتب الذي يتقاضاه شهريا 250 الف دولار والكل يعلم كان يستلم في عهد النظام السابق من صدام مبالغ طائلة في سبيل تسلم الاكراد المتمردين الى صدام النشر

منافس برز زاني
بهلول العراقي -

هذا برزاني بتخبطه وسرقاته وحكمه مع عصابته العائلية سيفقد شعبيته وقاعدته الجماهيرية لصالح من هو أصدق وأكثر فهما و أمانة و قدرة على القيادة في كردستان وهو الحزب الجديد حزب الحمير الكدستاني الذي تشكل حديثا في الشمال العراقي الكردي

منافس برز زاني
بهلول العراقي -

هذا برزاني بتخبطه وسرقاته وحكمه مع عصابته العائلية سيفقد شعبيته وقاعدته الجماهيرية لصالح من هو أصدق وأكثر فهما و أمانة و قدرة على القيادة في كردستان وهو الحزب الجديد حزب الحمير الكدستاني الذي تشكل حديثا في الشمال العراقي الكردي

ائتلاف مقتدى
بهلول -

حزب الحمير الكردستاني مرشح قوي لأزاحة البرزاني في الأنتخابات الكردية وحسب احصاءات رسمية اصبح أقوى منافس لحزب برزاني ....مما دعى برزاني للتفكير جديا والتحالف معه للدخول بقائمة مشتركة في الأنتخابات الكردية ...وتشكيل أئتلاف آخر للدخول في الأنتخابات العراقية مع حزب الحمير الكردستاني ومقتدى للتشابه ووحدة الأهداف السياسية والعلفية....

ائتلاف مقتدى
بهلول -

حزب الحمير الكردستاني مرشح قوي لأزاحة البرزاني في الأنتخابات الكردية وحسب احصاءات رسمية اصبح أقوى منافس لحزب برزاني ....مما دعى برزاني للتفكير جديا والتحالف معه للدخول بقائمة مشتركة في الأنتخابات الكردية ...وتشكيل أئتلاف آخر للدخول في الأنتخابات العراقية مع حزب الحمير الكردستاني ومقتدى للتشابه ووحدة الأهداف السياسية والعلفية....

حرب الجواسيس
عراقي -

ان الاختلاف ليس بين الشيعه والسنه كما تصوره اقلام الجواسيس والخونه بل الحرب بين هوءلاء الجواسيس والخونه المنضمين تحت لواء الاحتلال من جهة وبين كل من يرفض الخيانه والاحتلال من جهة ثانيه وتضم الجهة الاولى من السنه والشيعه ممن فقدوا الشرف والوطنيه وتخلوا عن ابسط المثل في ديننا الحنيف وخانوا وسرقوا وقتلوا ودمروا كل شئ وذلك لحقدهم ومرض نفوسهم واصلهم بينما تضم الجهة الثانيه كل الشيعه وكل السنه ممن رفضوا الاحتلال وكل من اتى بهم من الجواسيس والخونه وتضم كذلك كل الشرفاء من الطوائف والقوميات الاخرى الحرب بين اهل الوطن وبين اعدائه بين الشرفاء وبين الحثاله من سقط المتاع والنتيجه واضحه مهما طال الزمن

حرب الجواسيس
عراقي -

ان الاختلاف ليس بين الشيعه والسنه كما تصوره اقلام الجواسيس والخونه بل الحرب بين هوءلاء الجواسيس والخونه المنضمين تحت لواء الاحتلال من جهة وبين كل من يرفض الخيانه والاحتلال من جهة ثانيه وتضم الجهة الاولى من السنه والشيعه ممن فقدوا الشرف والوطنيه وتخلوا عن ابسط المثل في ديننا الحنيف وخانوا وسرقوا وقتلوا ودمروا كل شئ وذلك لحقدهم ومرض نفوسهم واصلهم بينما تضم الجهة الثانيه كل الشيعه وكل السنه ممن رفضوا الاحتلال وكل من اتى بهم من الجواسيس والخونه وتضم كذلك كل الشرفاء من الطوائف والقوميات الاخرى الحرب بين اهل الوطن وبين اعدائه بين الشرفاء وبين الحثاله من سقط المتاع والنتيجه واضحه مهما طال الزمن

لا تقولوها
هناء -

يعني اذا هذا الادعاء صحيح فهذا يعني انه اضبط من صدام واكيد هذا التنازل لم يكن ببلاش.

لا تقولوها
هناء -

يعني اذا هذا الادعاء صحيح فهذا يعني انه اضبط من صدام واكيد هذا التنازل لم يكن ببلاش.

شكول
كشكول -

مقتدى المنغولي برزاني علاوي الواوي نجيفي مها الدوري الملا حيدر العجوز الدملوجي ....الطيور على أشكالها تقع؟؟؟؟؟

شكول
كشكول -

مقتدى المنغولي برزاني علاوي الواوي نجيفي مها الدوري الملا حيدر العجوز الدملوجي ....الطيور على أشكالها تقع؟؟؟؟؟

سبب دمار العراق
محمد بغداد -

سبب دمار العراق البرزاني الذي يعمل جاهدآ على خلق الفتنة بيننا مع أخواننا الشيعة وسيبقى يدمره ليكون عراٌقآ ضعيفآ...وبعض السياسيين ألأنتهازيين والجهلة كانوا أداة سهلة

سبب دمار العراق
محمد بغداد -

سبب دمار العراق البرزاني الذي يعمل جاهدآ على خلق الفتنة بيننا مع أخواننا الشيعة وسيبقى يدمره ليكون عراٌقآ ضعيفآ...وبعض السياسيين ألأنتهازيين والجهلة كانوا أداة سهلة

كلناهه
أم أيات -

ميكدرون خفافيش الظلام على الوطنيين المنتخبين من الشرفاء والميعجبه يشرب من الخليج هههههههههههه.

كلناهه
أم أيات -

ميكدرون خفافيش الظلام على الوطنيين المنتخبين من الشرفاء والميعجبه يشرب من الخليج هههههههههههه.

حقوق الشعب
فاطمة حسن -

تركواحقوق الشعب وباتوا يرمون بالتهم بعضهم البعض فكل منهم يطلق على الاخر بانه السبب في ضياع ثروات العراق وكل منهم يطلق على الاخر بانه عميل وكل منهم يتهم الاخر بانه يمتلك عصابات في الشارع ومابين هذا وذاك ضاع العراق ونهبت خيراته ويتمت اطفاله

حقوق الشعب
فاطمة حسن -

تركواحقوق الشعب وباتوا يرمون بالتهم بعضهم البعض فكل منهم يطلق على الاخر بانه السبب في ضياع ثروات العراق وكل منهم يطلق على الاخر بانه عميل وكل منهم يتهم الاخر بانه يمتلك عصابات في الشارع ومابين هذا وذاك ضاع العراق ونهبت خيراته ويتمت اطفاله

كردي
خالد علي -

خالف شروط النشر

كردي
خالد علي -

خالف شروط النشر

خوش
عراقي حر -

صارت بايته , روحوا دوروا على شغله تنفعكم,

خوش
عراقي حر -

صارت بايته , روحوا دوروا على شغله تنفعكم,

ديمقراطية زائفة
فاطمه البغدادي -

هذه الديمقراطية الزائفة للاسف شاهدنا فيها العجائب وكيف هي الالتواءات والمكر والخداع من اجل المناصب والكراسي والمصالح الضيقة فكم كنا نتمنى ان تكون هذه الالتواءات وغيرها من اجل الشعب وتوفير الخدمات فبمجرد تهديد الكراسي والعروش تقدم الشيكات الفارغة للنواب ليسجلوا اي رقم يشاؤون من اجل عدم التصويت وان لم يفعل فان المفخخات والمتفجرات في الخفاء موجودة وتنفجر في اي لحظة بوجه النائب .... وللاسف تريك الايام عجبا فهولاء النواب الذين عول عليهم الشعب كثيرا اصبحوا تجار باصواتهم من اجل جمع المال لا من اجل الشعب فمادام الفساد وصل الى الجميع فلا حل ولا استقرار الا بحل البرلمان والحكومة الفاسدة والدعوة الى انتخابات مبكرة وقبلها تشكيل حكومة وطنية

ديمقراطية زائفة
فاطمه البغدادي -

هذه الديمقراطية الزائفة للاسف شاهدنا فيها العجائب وكيف هي الالتواءات والمكر والخداع من اجل المناصب والكراسي والمصالح الضيقة فكم كنا نتمنى ان تكون هذه الالتواءات وغيرها من اجل الشعب وتوفير الخدمات فبمجرد تهديد الكراسي والعروش تقدم الشيكات الفارغة للنواب ليسجلوا اي رقم يشاؤون من اجل عدم التصويت وان لم يفعل فان المفخخات والمتفجرات في الخفاء موجودة وتنفجر في اي لحظة بوجه النائب .... وللاسف تريك الايام عجبا فهولاء النواب الذين عول عليهم الشعب كثيرا اصبحوا تجار باصواتهم من اجل جمع المال لا من اجل الشعب فمادام الفساد وصل الى الجميع فلا حل ولا استقرار الا بحل البرلمان والحكومة الفاسدة والدعوة الى انتخابات مبكرة وقبلها تشكيل حكومة وطنية

شاطريابعد أمي
محمد -

شاطر ياعمي شاطر : أخر الاخار الطلباني يرشح ناسي عجرم افضل فنانة عربية الان

شاطريابعد أمي
محمد -

شاطر ياعمي شاطر : أخر الاخار الطلباني يرشح ناسي عجرم افضل فنانة عربية الان

ساسة الكذب والخديعه
د.احمد الموسوي -

ان الازمه العراقيه سارت بربكبها الى نفقها المظلم والمصير المحتوم ومن المتوقع جدا انها سوف تزداد اختناقا لانها لم تعرف طريقا الى الحل لان جميع اطراف الازمه والمبادره فاقدين الحلول لها ولان قافد الشيء لايعطيه فمن الطبيعي ان الازمه تسير بالعراق الى طريق مسدود والجميع واقصد اطراف النزاع واصحاب المصالح الضيقه النفعيه والمرتبطين بدول الاقليم يتسابقون على السيطره على المناصب والكراسي بطرق عديده ومشبوه هاملين بذلك كل ماله صله بمصلحة العراق وشعبه المغلوب على امر والحقيقه ان الشعب متذمر من اصاحب الازمه وقاة العلمليه السياسيه الفاشله والحل الوحيد لمثل هذه الازمه هو ما شخصه من قبل المرجع العراقي السيد الصرخي حيث طالب بالتغير الجذري الحقيقي لكل الموجودين مهما كانت عناوينهم ومسمياتهم ومذاهبهم ليسير العراق الى فجر جديد خالي من فساد وقبح وضلال وتدخل واجرام

ساسة الكذب والخديعه
د.احمد الموسوي -

ان الازمه العراقيه سارت بربكبها الى نفقها المظلم والمصير المحتوم ومن المتوقع جدا انها سوف تزداد اختناقا لانها لم تعرف طريقا الى الحل لان جميع اطراف الازمه والمبادره فاقدين الحلول لها ولان قافد الشيء لايعطيه فمن الطبيعي ان الازمه تسير بالعراق الى طريق مسدود والجميع واقصد اطراف النزاع واصحاب المصالح الضيقه النفعيه والمرتبطين بدول الاقليم يتسابقون على السيطره على المناصب والكراسي بطرق عديده ومشبوه هاملين بذلك كل ماله صله بمصلحة العراق وشعبه المغلوب على امر والحقيقه ان الشعب متذمر من اصاحب الازمه وقاة العلمليه السياسيه الفاشله والحل الوحيد لمثل هذه الازمه هو ما شخصه من قبل المرجع العراقي السيد الصرخي حيث طالب بالتغير الجذري الحقيقي لكل الموجودين مهما كانت عناوينهم ومسمياتهم ومذاهبهم ليسير العراق الى فجر جديد خالي من فساد وقبح وضلال وتدخل واجرام

الفجر الساطع
جاسم الحيدري -

قال تعالى ( يا ايها الذين امنوا قوا انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة).ايه الذين تدافعون عن هذا وعن ذاك دون سبب الا لان فلان يعتبر انه يمثل الشيعة في الحكومة وفلان يمثل طائفة اخرى .لا يغرنكم كلامه او مليشياته او قراراته التعسفية او الصاروخية الفارغة من جوفها لانكم ستحاسبون عليها سويا انتم وهم معا .مع انهم متمتعين بالسلطة والاموال السحت والنساء الغانيات وانتم تدافعون ولم تحصلوا على اي شيء.ارجعوا الى عقولكم وانفسكم واسالوها لماذا تدافعون عن هذا او ذاك وانتم بلا كهرباء او ماء او بطاقة تموينية او امن وامان او ابسط مقومات الانسان في العالم المتحضر .

الفجر الساطع
جاسم الحيدري -

قال تعالى ( يا ايها الذين امنوا قوا انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة).ايه الذين تدافعون عن هذا وعن ذاك دون سبب الا لان فلان يعتبر انه يمثل الشيعة في الحكومة وفلان يمثل طائفة اخرى .لا يغرنكم كلامه او مليشياته او قراراته التعسفية او الصاروخية الفارغة من جوفها لانكم ستحاسبون عليها سويا انتم وهم معا .مع انهم متمتعين بالسلطة والاموال السحت والنساء الغانيات وانتم تدافعون ولم تحصلوا على اي شيء.ارجعوا الى عقولكم وانفسكم واسالوها لماذا تدافعون عن هذا او ذاك وانتم بلا كهرباء او ماء او بطاقة تموينية او امن وامان او ابسط مقومات الانسان في العالم المتحضر .

اين العراق
تحسين العراقي -

اين العراق والعراقين من تصريحات السياسين المالكي دكتاتور والكل يصرخ بذلك فلمذا لانرى تحرك جدي لازالته يجتمعون ويصرخون وعندما يهدد ويتوعد المالكي ترى احدهم يرجع الى الوراء كالتيار الصدري الذي راح ينعت المالكي عميل لايران ونسى زعيمه اين يقيم

اين العراق
تحسين العراقي -

اين العراق والعراقين من تصريحات السياسين المالكي دكتاتور والكل يصرخ بذلك فلمذا لانرى تحرك جدي لازالته يجتمعون ويصرخون وعندما يهدد ويتوعد المالكي ترى احدهم يرجع الى الوراء كالتيار الصدري الذي راح ينعت المالكي عميل لايران ونسى زعيمه اين يقيم

قتال الساسة
اطياف البابلي -

يبقون كلهم ذئاب تنهش بجسد العراق انهم يكنون العداء بينهم عندما تصل المسائل للمصالح الشخصية والمناصب التي لها ولاجلها وعليها يتقاتلون

قتال الساسة
اطياف البابلي -

يبقون كلهم ذئاب تنهش بجسد العراق انهم يكنون العداء بينهم عندما تصل المسائل للمصالح الشخصية والمناصب التي لها ولاجلها وعليها يتقاتلون

مسرحية سحب الثقة
عماد الهاجري -

الصراع السياسي القائم بالعراق اليوم والعنوان الجديد للصراع هو (سحب الثقة)وان هذه الصراع وكل الصراعات السياسية السابقة التي مر العراق والتي دفع ثمن هذا الصراعات هو الشعب العراقي من سفك دماء ونهب للخيرات وكل هذا وأكثر يدار بأجندات خارجية إقليمية ودولية بأيادي سياسيين مرتزقة لأهم لهم سوى الامتيازات والكراسي والتسلط والصراع مع الآخرين لفرض أحزابهم وجهاتهم المليشياوية وعصاباتهم الإجرامية ويبقى الشعب هو ضحية السياسيين,وفي نهاية الكلام ما سحب الثقة والتناحر السياسي الا مسرحية ابطالها نفس السارقين والمتسلطين ولا خلاص للعراق وشعب العراق الا بتنحي هؤلاء السراق باجمعهم عن ساحة السياسة في العراق ...

مسرحية سحب الثقة
عماد الهاجري -

الصراع السياسي القائم بالعراق اليوم والعنوان الجديد للصراع هو (سحب الثقة)وان هذه الصراع وكل الصراعات السياسية السابقة التي مر العراق والتي دفع ثمن هذا الصراعات هو الشعب العراقي من سفك دماء ونهب للخيرات وكل هذا وأكثر يدار بأجندات خارجية إقليمية ودولية بأيادي سياسيين مرتزقة لأهم لهم سوى الامتيازات والكراسي والتسلط والصراع مع الآخرين لفرض أحزابهم وجهاتهم المليشياوية وعصاباتهم الإجرامية ويبقى الشعب هو ضحية السياسيين,وفي نهاية الكلام ما سحب الثقة والتناحر السياسي الا مسرحية ابطالها نفس السارقين والمتسلطين ولا خلاص للعراق وشعب العراق الا بتنحي هؤلاء السراق باجمعهم عن ساحة السياسة في العراق ...

نطلب من السيد البرزاني
باقر الصدري -

ان مواقف السيد مسعود البرزاني لن ننساها وكثيرة وذات نفس وطني ونشكره على هذه المواقف الشريفة ونطلب منه حماية السيد مقتدى الصدر من الاعتداءات الايرانية التي همها السيطره على الشارع العراقي فهي الان تكيد الكيد للسيد مقتدى الصدر فنطلب منه الايعاز للسيد الصدر للذهاب الى اقليم كردستان والبقاء لحين استتباب الامن في العراق

نطلب من السيد البرزاني
باقر الصدري -

ان مواقف السيد مسعود البرزاني لن ننساها وكثيرة وذات نفس وطني ونشكره على هذه المواقف الشريفة ونطلب منه حماية السيد مقتدى الصدر من الاعتداءات الايرانية التي همها السيطره على الشارع العراقي فهي الان تكيد الكيد للسيد مقتدى الصدر فنطلب منه الايعاز للسيد الصدر للذهاب الى اقليم كردستان والبقاء لحين استتباب الامن في العراق

الحل الامثل
مها الطائي -

لقد ضاعت حقوق الشعب بسبب صراعاتهم فيما بينهم وكل واحد منهم يلقي بلاتهامات على الاخر بانه يمتلك عصابات قتل وتهجير ولن يتحقق الامن والامان الى بحل الحكومه والبرلمان

الحل الامثل
مها الطائي -

لقد ضاعت حقوق الشعب بسبب صراعاتهم فيما بينهم وكل واحد منهم يلقي بلاتهامات على الاخر بانه يمتلك عصابات قتل وتهجير ولن يتحقق الامن والامان الى بحل الحكومه والبرلمان

البرزاني
احمد الياسري -

والله ياخي ان كان ياخذ رااتب من صدام او من غير صدام روح الى الشمال وشوف الاوضاع والخدمات الموجود السواه البرزاني واني سوتلي الاحزاب غير الدمار ونهب االاموال وبسم الدين

...............
humam -

مخالف لشروط النشر

قضية الدكتاتور المالكي
عراقي يكره البعثية -

قضية ازاحة الدكتاتور المالكي محسومة لكن الطلباني يريد تاخير المسالة لحين جلسة البرلمان حتى يثبت لعرب انه الرئيس المناسب في الوقت المناسب ..شكرا لسيد مقتدى وللبرزاني وللعراقية ولكل شريف ساهم في قلع المالكي وعصابته من كاهل صدر العراق الجميل

سياسة العراق
سعد -

سياسة الحكومة العراقية ككرة القدم اللاعب الذي لا يعجب المدرب يستبعد والمدرب هو امريكا وايران واللاعبون هم السياسييون العراقييون

منافقون
عبد الحي -

كلهم منافقون دجلة اصحاب مصالح شخصية واجندات خارجية نهبو العراق وباعو ارضة وهتكو حرمته وقتلو ابناءه جميعهم مشتركون بهذه الجرائم

كلهم منافقون
صائب الناصري -

هؤلاء منافقون دجلة وعملاء المهم مناصبهم وارضاء اسيادهم من خارج العراق في امريكا وايران ، وهذه المعارك السياسية هي تضاد واتحاد في المصالح الامريكية الايرانية

حال العراق
مهى الدوري -

لقد ضاعت حقوق الشعب بسبب صراعاتهم فيما بينهم وكل واحد منهم يلقي بلاتهامات على الاخر بانه يمتلك عصابات قتل وتهجير ولن يتحقق الامن والامان الى بحل الحكومه والبرلمان

كلهم منافقون
صائب الناصري -

هؤلاء منافقون دجلة وعملاء المهم مناصبهم وارضاء اسيادهم من خارج العراق في امريكا وايران ، وهذه المعارك السياسية هي تضاد واتحاد في المصالح الامريكية الايرانية

كلهم عملاء
سبتي الالوسي -

كلهم عملاء وخونة عمي يا مسعود يا مالكي يا مقتدى كلهم مطايا تقودهم ايران من جهة وامريكا من جهة واسرائيل من جهة والسعودية من جهة

كلهم عملاء
سبتي الالوسي -

كلهم عملاء وخونة عمي يا مسعود يا مالكي يا مقتدى كلهم مطايا تقودهم ايران من جهة وامريكا من جهة واسرائيل من جهة والسعودية من جهة

كلهم مرتزقه
امين عبد الحق الحاكم -

كلهم مرتزقه لا خير في العراق ما داموا هؤلاء في سدة الحكم!!!!!!!!!!!!!!

كلهم مرتزقه
امين عبد الحق الحاكم -

كلهم مرتزقه لا خير في العراق ما داموا هؤلاء في سدة الحكم!!!!!!!!!!!!!!

ان الازمه العراقيه سارت ب
ahmsd -

ان الاختلاف ليس بين الشيعه والسنه كما تصوره اقلام الجواسيس والخونه بل الحرب بين هوءلاء الجواسيس والخونه المنضمين تحت لواء الاحتلال من جهة وبين كل من يرفض الخيانه والاحتلال من جهة ثانيه وتضم الجهة الاولى من السنه والشيعه ممن فقدوا الشرف والوطنيه وتخلوا عن ابسط

ان الازمه العراقيه سارت ب
ahmsd -

ان الاختلاف ليس بين الشيعه والسنه كما تصوره اقلام الجواسيس والخونه بل الحرب بين هوءلاء الجواسيس والخونه المنضمين تحت لواء الاحتلال من جهة وبين كل من يرفض الخيانه والاحتلال من جهة ثانيه وتضم الجهة الاولى من السنه والشيعه ممن فقدوا الشرف والوطنيه وتخلوا عن ابسط

المالكي باقي يامقتده
الاستاذ ة منا الرسام -

ابو اسراء سوف يبقى مادام هناك في العراق عملاء تمتلك مليشيات امثال مقتده .

المالكي باقي يامقتده
الاستاذ ة منا الرسام -

ابو اسراء سوف يبقى مادام هناك في العراق عملاء تمتلك مليشيات امثال مقتده .

يغردون خارج السرب
الاستاذة وداد الداوود -

الشعوب وين وصلت وشوفو الشعب العراقي وين وصل بلده يباح وخيراته تنهب وسجل العراق رقم قياسيا بكثرة الايتام والارامل والفقر والفاقه وهم يدافعون عن اللصوص سبحان اي شعب هذا يقول احد العاملين في شركة شل التي اتخذت مجمع مجنون النفطي مقر لها ان صادرات المجمع 4 مليون برميل يوميا ولا يسمح لاي عراقي بالدخول الى مقر الشركة اين تذهب المليارات يا مساكين

يغردون خارج السرب
الاستاذة وداد الداوود -

الشعوب وين وصلت وشوفو الشعب العراقي وين وصل بلده يباح وخيراته تنهب وسجل العراق رقم قياسيا بكثرة الايتام والارامل والفقر والفاقه وهم يدافعون عن اللصوص سبحان اي شعب هذا يقول احد العاملين في شركة شل التي اتخذت مجمع مجنون النفطي مقر لها ان صادرات المجمع 4 مليون برميل يوميا ولا يسمح لاي عراقي بالدخول الى مقر الشركة اين تذهب المليارات يا مساكين

فلتسقط كل التبعيه الصفويه
احمد الفراتي -

فلتسقط كل التبعيه الصفويه المتخلفه في العراق من المالكي وباقي الفطريات الايرانيه

فلتسقط كل التبعيه الصفويه
احمد الفراتي -

فلتسقط كل التبعيه الصفويه المتخلفه في العراق من المالكي وباقي الفطريات الايرانيه

منافق من الدرجه الاولى
عراقي للعظم -

لم نسمع بمثل هذه المهزله من قبل في التاريخ الحديث اوالقديم سياسي عميل لاكثر من دوله يعني منافق من الدرجه الاولى برزاني مقتدى علاوي مالكي نجيفي

منافق من الدرجه الاولى
عراقي للعظم -

لم نسمع بمثل هذه المهزله من قبل في التاريخ الحديث اوالقديم سياسي عميل لاكثر من دوله يعني منافق من الدرجه الاولى برزاني مقتدى علاوي مالكي نجيفي

الدكتاتورية
عراقي -

اذا لم تستطع كل تلك التيارات اسقاط المالكي فهذا يعني ان دكتاتوريته مستفحلة

الدكتاتورية
عراقي -

اذا لم تستطع كل تلك التيارات اسقاط المالكي فهذا يعني ان دكتاتوريته مستفحلة

الطائفيه زاد رجال السياسه
مهندس رافد -

ان كل هذه المهاترات والصراعات المتبادله على السلطه ليس هو امر يدفع السياسيين مصلح البلد بل هو جانب تربت عليها السياسه المتخندقه بأسم الطائفيه لانه مسلك يعتبر زاد ومؤونه يؤكد على استمرار سيل الدماء للعراقيين بين انفاسهم الخبيثه الفارغه من مصداق الوطنيه التى ادعوها

الطائفيه زاد رجال السياسه
مهندس رافد -

ان كل هذه المهاترات والصراعات المتبادله على السلطه ليس هو امر يدفع السياسيين مصلح البلد بل هو جانب تربت عليها السياسه المتخندقه بأسم الطائفيه لانه مسلك يعتبر زاد ومؤونه يؤكد على استمرار سيل الدماء للعراقيين بين انفاسهم الخبيثه الفارغه من مصداق الوطنيه التى ادعوها

إن صح التعبير
حبيبي -

بعض الجماعة إذا مقتدى يوقف وياهم فهو نمر عربي وإن وقف ضدهم فهو عميل صفوي.... مسخرة.

إن صح التعبير
حبيبي -

بعض الجماعة إذا مقتدى يوقف وياهم فهو نمر عربي وإن وقف ضدهم فهو عميل صفوي.... مسخرة.

الى كل الذين يشتمون
Zeki -

الى كل الذين يشتمون البارزاني الامريكان اتوا بهم سيدك المعدوم صدام وامثال الزرقاوى المجرم المقبور وعلى شاكلتهم, والاحزاب الكورديةوقياداتهم ليسوا عملاء ولا خونة والتاريخ شاهد على ذلك والشعب الكوردى ورائهم ان شئت ام ابيت والشعب الكوردى بأحزابه ضحوا بالغالى والرخيص من اجل الكرامة والحرية وقارعوا النظام الفاشى القمعى الدموى حينما كنت جاسوسا لهم وتصفق لهم وتهتف بالروح بالدم ورائهم والان اصبحت شريفا ومناضلا ووطنيا ومقاوما على رؤوسنا وتبيع الوطنية المزيفة على رؤوسنا انت وامثالك المضللين والمنافقين والعنصرية من باب الحقد والكراهية, وتحلم برجوع الاستبداد والغطرسة والطغيان والابادات الجماعية واستخدام السلاح الكيمياوى ضد الشعب الاعزل, فأن شريعة الغاب لقد ولى والى الابد والاناء ينضح بما فيه.

الى كل الذين يشتمون
Zeki -

الى كل الذين يشتمون البارزاني الامريكان اتوا بهم سيدك المعدوم صدام وامثال الزرقاوى المجرم المقبور وعلى شاكلتهم, والاحزاب الكورديةوقياداتهم ليسوا عملاء ولا خونة والتاريخ شاهد على ذلك والشعب الكوردى ورائهم ان شئت ام ابيت والشعب الكوردى بأحزابه ضحوا بالغالى والرخيص من اجل الكرامة والحرية وقارعوا النظام الفاشى القمعى الدموى حينما كنت جاسوسا لهم وتصفق لهم وتهتف بالروح بالدم ورائهم والان اصبحت شريفا ومناضلا ووطنيا ومقاوما على رؤوسنا وتبيع الوطنية المزيفة على رؤوسنا انت وامثالك المضللين والمنافقين والعنصرية من باب الحقد والكراهية, وتحلم برجوع الاستبداد والغطرسة والطغيان والابادات الجماعية واستخدام السلاح الكيمياوى ضد الشعب الاعزل, فأن شريعة الغاب لقد ولى والى الابد والاناء ينضح بما فيه.

سحب الثقة من الكل أفضل
الاعلامية الموسوية -

ليعلم الجميع ان القضية ليست في سحب الثقة وتنتهي لان من يأتي من بعد المالكي ليس بثقة اصلا لا من الاكراد والا التيار ولا غيرهم وعليه يجب على العراقيين ان يسحبوا الثقة من كل السياسيين لانهم اثبتوا للعالم عدم ثقتهم بل كذبهم المريع والمريع على مر الزمن

سحب الثقة من الكل أفضل
الاعلامية الموسوية -

ليعلم الجميع ان القضية ليست في سحب الثقة وتنتهي لان من يأتي من بعد المالكي ليس بثقة اصلا لا من الاكراد والا التيار ولا غيرهم وعليه يجب على العراقيين ان يسحبوا الثقة من كل السياسيين لانهم اثبتوا للعالم عدم ثقتهم بل كذبهم المريع والمريع على مر الزمن

حال العراق
كاظم الحسناوي -

كلهم منافقون دجلة اصحاب مصالح شخصية واجندات خارجية نهبو العراق وباعو ارضة وهتكو حرمته وقتلو ابناءه جميعهم مشتركون بهذه الجرائم

حال العراق
كاظم الحسناوي -

كلهم منافقون دجلة اصحاب مصالح شخصية واجندات خارجية نهبو العراق وباعو ارضة وهتكو حرمته وقتلو ابناءه جميعهم مشتركون بهذه الجرائم

عملاء فجرة
صابر البلداوي -

اجتمعوا على الباطل من اجل المصالح فكلهم مفسدون قد تامرو على هذا البلد فالى متى ياشعب العراق تبقى في غفلة وسبات فمتى تلملم جراحك في كشف هؤلاء الخونة الدجلة

حيا الله السيد القائد
ابو هاشم -

حيا الله السيد القائد مقتدى الصدر وهو يدافع عن الشعب العراقي ضد كل متجبر دكتاتوري يريد التشبث بالسلطة لمصلحة حزبه ونفسه وحاشيته متناسيا الام الشعب الصابر .. الذي انتخبه .. تحت ضغط ايراني بحت

مجموعة لصوص
الاستاذ محمد الرفاعي -

كل التعليقات التي كتبت لا تمت للواقع بصلة فقضية التواقيع والمخاصة والتراشق بين الكتل السياسية هي مجرد سيناريوا اعد من اجل ايهام الشعب العراقي الذي بات لا يميز بين الصالح والطالح وحتى ينشغل الشعب عن اصل الموضوع وهو الخيرات والميزانيات التي تسلب وتهرب ولا من رادع واما عن تحركات مقتدى المنغولي فهذا هو تكليفه الشرعي من قبل خمنائي من اجل الحفاظ على المصالح الايرانيه والقضاء على الاقتصاد العراقي الك الله ياعراق

حيا الله السيد القائد
ابو هاشم -

حيا الله السيد القائد مقتدى الصدر وهو يدافع عن الشعب العراقي ضد كل متجبر دكتاتوري يريد التشبث بالسلطة لمصلحة حزبه ونفسه وحاشيته متناسيا الام الشعب الصابر .. الذي انتخبه .. تحت ضغط ايراني بحت

سبب المأساة
داعية اسلامي -

مايدور هذه الايام بين الاطراف السياسية هو سحب الثقة من المالكي فقط الا يدور في ذهن كل منصف او صاحب عقل بان الموجودين في الدولة كلهم موثقة وعلى الشعب العراقي ازالة هؤلاء من التسلط على الرقاب والاموال ويكفي مهازل ماذا سيكتب التاريخ عن هذه الحقبة الزمنية التي حكمت البلاد والله انها مهزلة ولكن العتب كل العتب لمن اوجب انتخاب هؤلاء اللصوص والعملاء

تهميش الوطنيين الحقيقين
فراس الصيدلي -

لابد للحق ان ينتصر وان يرفع مضلوميته امام الملاء لأنةالباطل حقيقته اكذوبة لذا يلتجىء الى اخس المبررات ألا شرعية حيث يتهم اهل الحق بأتهامات ما انزل الله بها من سلطان لضحك على اذقان الناس وألا ان لم يكن اكذوبة ما اصبح حال العراق بهذا المأسات حيث يحرق القرءان وتهدم المساجد وتعتقل المصلين وتروع الاطفال وتنتهك الاعراض والسكوت المطبق بعدم ولو استنكار من اجل حفاض ماء وجهكم (لأن الساكت عن الحق شيطان اخرس ) اين الواجهات واين السياسين واين رموز الدين واين واين مما يحدث على انصار مرجعية السيد الحسني وفي الوسط الشيعي من ابتزاز وهتك لدين والمذهب هل من مجيب انا لله وانا اليه راجعون وهل سوف يسكت اهل الحق عن حقهم لا والله نموت نموت ويحيا العراق حتى نخرج كذب اهل النفاق السياسي والنفاق الديني ونفضح متى خيانتهم للعراق وشعبه فلذا تبقى الروح الوطنيه والاخلاص لله وللوطن عند العلماء الوطنين العراقين مهما غيبوا عن الساحه العراقيه

سبب المأساة
داعية اسلامي -

مايدور هذه الايام بين الاطراف السياسية هو سحب الثقة من المالكي فقط الا يدور في ذهن كل منصف او صاحب عقل بان الموجودين في الدولة كلهم موثقة وعلى الشعب العراقي ازالة هؤلاء من التسلط على الرقاب والاموال ويكفي مهازل ماذا سيكتب التاريخ عن هذه الحقبة الزمنية التي حكمت البلاد والله انها مهزلة ولكن العتب كل العتب لمن اوجب انتخاب هؤلاء اللصوص والعملاء

أزمة العراق
نمر -

المالكي تناسى انه كان من عرابّي كتابة الدستور، وتثبت المادة الدستورية 140 المتعلقة بالأراضي المتنازع عليها وصاحب الاتفاقات السرية الثنائية التي قايضت حقوق العراقيين مقابل بقائه في موقع رئاسة مجلس الوزراء عوضاً من اللجوء الى الحوار البناء لحل المشكلات.

أزمة العراق
نمر -

المالكي تناسى انه كان من عرابّي كتابة الدستور، وتثبت المادة الدستورية 140 المتعلقة بالأراضي المتنازع عليها وصاحب الاتفاقات السرية الثنائية التي قايضت حقوق العراقيين مقابل بقائه في موقع رئاسة مجلس الوزراء عوضاً من اللجوء الى الحوار البناء لحل المشكلات.

ماما جلال دكتاتوري والله
ابو فاطمة الموسوي -

اي مو كافي حتى الناس شردت منكم الكل والجميع ينادي المالكي دكتاتوري والكثير من الادلة والوثائق تدين المالكي دكتاتوري بعد شمنتظرين العراق وشعب العراق اصبح مهزلة (ماما جلال دكتاتوري والله المالكي )

ألا ترون أن هذا مضحكاً؟؟؟
إيناس البغدادية -

والله لاتفعلوها فأنتم تبيعون شرفكم مقابل البقاء في مناصبكم

ألا ترون أن هذا مضحكاً؟؟؟
إيناس البغدادية -

والله لاتفعلوها فأنتم تبيعون شرفكم مقابل البقاء في مناصبكم

الويل للمالكي
استاذ محمد الزرفي -

الويل للمالكي الدكتاتور الجديد والويل للايرانيين والويل لخونة العراق

الويل للمالكي
استاذ محمد الزرفي -

الويل للمالكي الدكتاتور الجديد والويل للايرانيين والويل لخونة العراق

ناكر المعروف ابو المسابح
طلال الكوردي -

لقد ثبت للعيان ان ابو المسابح خائن العهد والامانه مع الكورد لولاهم لكان الان يبيع المسابح اتمنى له1ا الغدار ان يرحل عن قريب

كلهم خانوا العراق الحبيب
عمار البدري -

كلهم خانوك يابلدي وياوطني ... بارزاني وعلاوي والمالكي ومقتدى نهبوا الخيرات وباعوا الثروات ولم يبقوا سوى الخراب والدمار

كلهم خانوا العراق الحبيب
عمار البدري -

كلهم خانوك يابلدي وياوطني ... بارزاني وعلاوي والمالكي ومقتدى نهبوا الخيرات وباعوا الثروات ولم يبقوا سوى الخراب والدمار

يحجي بصراحة
ابوكاطع العراقي -

الاخ نوري المالكي سلم كركوك الى اقليم كردستان سوف تكون في امان هذا ديدن كاكا مسعود , يريد موارد الاقليم زائد حصة من موارد العراق , يريد اضعاف المركز كي يكون هو القوي في الساحة , تضخم ثروته الى مليارات الدولار وكثير من أهل كردستان العراقيين الشرفاء تحت خط الفقر , بدل من هذه الفرقعة في فنجان حاولوا وضع صيغ لاعادة توزيع الثروة لصالح فقراء العراق اتقوا الله في شعوبكم

كملة نهائية
زياد الخالدي -

من الاخر كما يقال لا مقتدى الصدر ولا برزاني ولا علاوي ولا طالباني او نجيفي السيد دولة رئيس الوزراء نوري المالكي القائد العام للقوات المسلحة ما يستسلم لمطالب غير مشروعة واذا اقتضت الضرورة نسحل الكل بالشوارع . غير هذا الحجي ماكو تأدبوا احسن الكم ولا تجاوزون على دولة رئيس الوزراء .

لماذ
وسام الذهبي -

اذا كنتم تملكون العدد الكافي من الاصوات لسحب الثقة لماذا هذا التأخير لماذ يستمر نظام الطاغية الجديد بالحكم والى الان لم يسمي وزيرا للدفاع ويحتفظ به لنفسه

كملة نهائية
زياد الخالدي -

من الاخر كما يقال لا مقتدى الصدر ولا برزاني ولا علاوي ولا طالباني او نجيفي السيد دولة رئيس الوزراء نوري المالكي القائد العام للقوات المسلحة ما يستسلم لمطالب غير مشروعة واذا اقتضت الضرورة نسحل الكل بالشوارع . غير هذا الحجي ماكو تأدبوا احسن الكم ولا تجاوزون على دولة رئيس الوزراء .

كلهم عملاء
الحقوقي باقر عطية -

من الواضح ان ما يمر بالعراق هو لعبة يقدوها الاقزام العملاء حيث نعلم علم اليقين انهم يتصارعون لا لشيء فقط هو الكرسي والتسلط على رقاب الناس الضعفاء وان الحل الصحيح والواقعي الذي قدمه اتباع المرجع العراقي وقائدهم السيد الصرخي هو لا امن ولاامان الا بحل الحكومة والبرلمان

كلهم عملاء
الحقوقي باقر عطية -

من الواضح ان ما يمر بالعراق هو لعبة يقدوها الاقزام العملاء حيث نعلم علم اليقين انهم يتصارعون لا لشيء فقط هو الكرسي والتسلط على رقاب الناس الضعفاء وان الحل الصحيح والواقعي الذي قدمه اتباع المرجع العراقي وقائدهم السيد الصرخي هو لا امن ولاامان الا بحل الحكومة والبرلمان

ومتى
أين -

المالكي.. أين ومتى يكون عروبياً.. وشيعياً؟ وعد المالكي اثناء زيارته الى الموصل السنية ذات النزعة العروبية باعادة ضباط الجيش العراقي السابق للخدمة في الجيش، ثم جاء اعلان عن تشكيل قوة باسم (حزام الموصل) من رجال الشرطة السابقين، ويبدو انه عزف على وتر العروبة لتأليب عرب الموصل على الكرد، كما فعل في كركوك السنية عندما نادى بعراقيتها، فكسب ود عربها، وفي بغداد تجده عيناً على التحالف الوطني الشيعي والمرجعيات وشرقاً على إيران.

المثلث الجنوبي
Rizgar -

المثلث الجنوبي ببعد المثلث السني! قبل اعوام كان النشطاء السنة بنزعجون من ذكر مصطلح المثلث السني بدعوى انه يضعف من عراقيتهم،ولم يكن يدور ببالهم حلول يوم يثبت فيه الشيعة بانهم اشد جرأة وصراحة منهم، لما نادوا بــ (المثلث الجنوبي) فلقد دعا مجلس محافظة البصرة ثلاث محافظات جنوبية نفطية للاتفاق على امكانية اعلان اقليم المثلث الجنوبي،وقد يظهر مثلث ثالث في المستقبل.

المثلث الجنوبي
Rizgar -

المثلث الجنوبي ببعد المثلث السني! قبل اعوام كان النشطاء السنة بنزعجون من ذكر مصطلح المثلث السني بدعوى انه يضعف من عراقيتهم،ولم يكن يدور ببالهم حلول يوم يثبت فيه الشيعة بانهم اشد جرأة وصراحة منهم، لما نادوا بــ (المثلث الجنوبي) فلقد دعا مجلس محافظة البصرة ثلاث محافظات جنوبية نفطية للاتفاق على امكانية اعلان اقليم المثلث الجنوبي،وقد يظهر مثلث ثالث في المستقبل.

الغش قاعدة
النزاهة استثناء! -

الغش قاعدة والنزاهة استثناء! يشكو العراقيون من الغش في كل شيء، د. ايمان محمد مديرة شعبة الرقابة الصحية في الرصافة قالت: (توجد الاف من حالات الغش الغذائي ونعتمد على المواطن في الاخبار عنها)! وفي تحقيق عن الغش في (الصباح) العراقية، قالطالب (انني اعشق الغش ولولاه لما تمكنت من اجتياز مراحل الكلية) وفي محافظة واسط قال مدير الاشراف التربوي: (ان الغش في الامتحانات اصبح ظاهرة شائعة)، واكتشف مدير مركز امتحاني: (ان جميع الطلبة الممتحنين قد مارسوا الغش..).

بلد البطالة المقنعة
عبدالحسين الياسري -

بلد البطالة المقنعة ذكرت اللجنة المالية في البرلمان العراقي، ان البطالة المقنعة في العراق تجاوزت الـ (40% واشار النائب عبدالحسين الياسري الى (وجود اكثر من مليونين و 650 الف موظف) مقنع ان جاز القول، علماً ان هنالك مئات الالوف من الخريجين بانتظار التعيين، فتصور حجم البطالة المقنعة في القادم من الأيام!.

بلد البطالة المقنعة
عبدالحسين الياسري -

بلد البطالة المقنعة ذكرت اللجنة المالية في البرلمان العراقي، ان البطالة المقنعة في العراق تجاوزت الـ (40% واشار النائب عبدالحسين الياسري الى (وجود اكثر من مليونين و 650 الف موظف) مقنع ان جاز القول، علماً ان هنالك مئات الالوف من الخريجين بانتظار التعيين، فتصور حجم البطالة المقنعة في القادم من الأيام!.

صحيفة (هةوليَر)
(هةوليَر) -

وكم يخيب الظن بالمقبل! في مقابلة له مع صحيفة (هةوليَر) الكردية طالب اياد علاوي من التحالف الوطني باعطائه (ضمانات، بان لاينتج الذي يخلف المالكي نهج الاخير) ونقول لعلاوي، هل ضمن اسقاط المالكي حتى يطلب ضمانات لما بعد سقوطه، بدون شك مطالبته هذه تعجيزية اضافة الى سذاجتها، ونذكره برباعية الخيام (غد بظهر الغيب واليوم.. وكم يخيب الظن بالمقبل)وعليه ان يعي أن خليفة المالكي سيكون صورة طبق الاصل عنه.

المالكي يرشي الطالباني
محلل سياسي -

اقدم المالكي بوجه مصفر مكفهر الى الطالباني وعقدا اجتماعا سريا دام اكثر 14 ساعة وكانت النتيجة اعطيك 250 مليون دولار مقابل بطلان سحب الثقة وانا اظمن لك بعد بقاءك كرئيس لدورة ثالثة واعندما عجز المالكي قال المالكي هذا شيك واطلب ماشءت ضع الرقم الي يعجبك ولكن قبل هذا ان تخرج وتعلن بطلان سحب الثقة وهكذا استطاع المالكي ان يقنعه الكردي ويخدعة

المالكي يرشي الطالباني
محلل سياسي -

اقدم المالكي بوجه مصفر مكفهر الى الطالباني وعقدا اجتماعا سريا دام اكثر 14 ساعة وكانت النتيجة اعطيك 250 مليون دولار مقابل بطلان سحب الثقة وانا اظمن لك بعد بقاءك كرئيس لدورة ثالثة واعندما عجز المالكي قال المالكي هذا شيك واطلب ماشءت ضع الرقم الي يعجبك ولكن قبل هذا ان تخرج وتعلن بطلان سحب الثقة وهكذا استطاع المالكي ان يقنعه الكردي ويخدعة

صحيفة (هةوليَر)
النائب حيدر الملا -

يحاول (المالكي) أن يظهر اليوم على انه المحافظ على حقوق العرب ضد الكرد وكأنه يتعامل على أساس أن العراقيين ليسوا شعباً واحداً وذلك بهدف توتير الأوضاع بين سكان تلك المناطق". وأوضح المتحدث باسم العراقية أن المالكي تناسى "انه كان من عرابي كتابة الدستور، وتثبت المادة 140 وصاحب الاتفاقات السرية الثنائية التي قايضت حقوق العراقيين مقابل بقاءه في موقع رئاسة مجلس الوزراء، عوضاً عن اللجوء إلى الحوار البناء لحل المشكلات". وتساءل الملا "لو كان المالكي حريصاً على عدم التنازل عن المناطق العربية داخل العراق كما يدعي، فكيف يفسر لنا تنازله عن عشرات الكيلومترات من الأراضي العراقية والممرات المائية الحيوية لبعض دول الجوار من دون موافقة الشعب العراقي، التي جاءت في زياراته الأخيرة لها". وكان الملا يشير إلى زيارة المالكي إلى الكويت، وأضاف انه "حاول من خلالها أن يقدم الأموال والأراضي والحقوق العراقية مقابل حصوله على دعم سياسي له ولحزبه". وتابع قائلا "لابد لنا أن ننبه أبناء الشعب العراقي عموماً وأبناء المحافظات المحاذية لإقليم كوردستان خصوصاً وممثليهم في أن لا تنطلي عليهم لعبة المالكي وأساليبه في إثارة الصراع القومي بين العراقيين، تحقيقاً لأجندته الحزبية". وجميع المناطق المحاذية لإقليم كوردستان وبخاصة نينوى وديالى فيها أراض متنازع عليها بين بغداد واربيل، فيما يتنازع الطرفان على كركوك برمتها.

البارزاني
البارزاني -

وأكد البارزاني أنه "في حالة عدم معالجة قضية الديمقراطية في العراق نحن مجبرون على التوجه لخيارات أخرى ولن نساوم على حقوق ومستقبل شعبنا".

البارزاني
البارزاني -

وأكد البارزاني أنه "في حالة عدم معالجة قضية الديمقراطية في العراق نحن مجبرون على التوجه لخيارات أخرى ولن نساوم على حقوق ومستقبل شعبنا".

ديموقراطية العراق
ديموقراطية -

اخوان اذا نجحت اللعبة البرلمانية في سحب الثقة من السيد المالكي, معناها ان اليموقراطية ومستقبل العراق الحر الديموقراطي بالف خير.

الحل هو حل الحكومة
د.سميرةالركابي -

هذه الديمقراطية الزائفة للاسف شاهدنا فيها العجائب وكيف هي الالتواءات والمكر والخداع من اجل المناصب والكراسي والمصالح الضيقة فكم كنا نتمنى ان تكون هذه الالتواءات وغيرها من اجل الشعب وتوفير الخدمات فبمجرد تهديد الكراسي والعروش تقدم الشيكات الفارغة للنواب ليسجلوا اي رقم يشاؤون من اجل عدم التصويت وان لم يفعل فان المفخخات والمتفجرات في الخفاء موجودة وتنفجر في اي لحظة بوجه النائب .... وللاسف تريك الايام عجبا فهولاء النواب الذين عول عليهم الشعب كثيرا اصبحوا تجار باصواتهم من اجل جمع المال لا من اجل الشعب فمادام الفساد وصل الى الجميع فلا حل ولا استقرار الا بحل البرلمان والحكومة الفاسدة والدعوة الى انتخابات مبكرة وقبلها تشكيل حكومة وطنية

نفط العرب للعرب
دي.ان.أو انترناشونال -

قالت مجموعة دي.ان.أو انترناشونال النرويجية للنفط اليوم الاثنين إنها اكتشفت النفط خلال إجراء أعمال حفر في حقل بشكابر في اقليم كردستان العراق. وقالت دي.ان.أو "تؤكد أحدث نتائج الاختبار للبئر بشكابر-1 في المنطقة الكردية بالعراق (اقليم كردستان) توافر النفط... الاختبارات جارية لاستقاء بيانات إضافية". وبدأت الشركة أعمالها في العراق في عام ٢٠٠٤، ودخلت الشركة كردستان في العام نفسه، ولديها مكتب في أربيل، في حين تدار أنشطتها في كردستان من مكتب آخر في دبي. ولديها حاليا ثلاثة عقود مشاركة انتاج في المنطقة، بما في ذلك حقل طاوكي (بحصة ٥٥ ٪) ودهوك (٤٠ ٪) وأربيل (٤٠ ٪). لو كنت بمكان الشهرستاني لانتحرت . الشيعة فشلوا فشلا ذريعا في سرقة نفط كوردستان .

الحل هو حل الحكومة
د.سميرةالركابي -

هذه الديمقراطية الزائفة للاسف شاهدنا فيها العجائب وكيف هي الالتواءات والمكر والخداع من اجل المناصب والكراسي والمصالح الضيقة فكم كنا نتمنى ان تكون هذه الالتواءات وغيرها من اجل الشعب وتوفير الخدمات فبمجرد تهديد الكراسي والعروش تقدم الشيكات الفارغة للنواب ليسجلوا اي رقم يشاؤون من اجل عدم التصويت وان لم يفعل فان المفخخات والمتفجرات في الخفاء موجودة وتنفجر في اي لحظة بوجه النائب .... وللاسف تريك الايام عجبا فهولاء النواب الذين عول عليهم الشعب كثيرا اصبحوا تجار باصواتهم من اجل جمع المال لا من اجل الشعب فمادام الفساد وصل الى الجميع فلا حل ولا استقرار الا بحل البرلمان والحكومة الفاسدة والدعوة الى انتخابات مبكرة وقبلها تشكيل حكومة وطنية

ولا يطيقون الكوردي
Rizgar -

انهم في الحكومة وفي الكتل السياسية العربية يريدون النفط ، كل النفط ، ويخططون لابعاد الكورد عن كل السياسات النفطية ، ولا يطيقون الكوردي الذي يفوح منه رائحة النفط ، ولا يستطيعون النظر في وجه كوردي يفهم معنى الثروة النفطية ، فالنفط لهم ، نفط العرب للعرب ، وكوردستان في وجدانهم الحقيقي ما زالت ارضا عربية ، وصدام ما زال (خالدا !) مع( رسالته !) في تلك العقليات المتحجرة..هاكم ال ١٧% واسكتوا !! والا يأتيكم البعبع التركي او الايراني او السوري.. هذا هو موقفهم وقالوها في البرلمان علنا وقالها وزير النفط امام اجهزة الاعلام العالمي كله ، وبالتأكيد ان القيادة السياسية الكوردستانية تدرك تماما هذه الحقيقة ، اما الحوار والتفاهم ولغة السلام التي تتغنى بها القيادة الكوردستانية ، فهم لا يفهمونها ما دامت مقرونة بشئ اسمه كركوك او النفط .

ولا يطيقون الكوردي
Rizgar -

انهم في الحكومة وفي الكتل السياسية العربية يريدون النفط ، كل النفط ، ويخططون لابعاد الكورد عن كل السياسات النفطية ، ولا يطيقون الكوردي الذي يفوح منه رائحة النفط ، ولا يستطيعون النظر في وجه كوردي يفهم معنى الثروة النفطية ، فالنفط لهم ، نفط العرب للعرب ، وكوردستان في وجدانهم الحقيقي ما زالت ارضا عربية ، وصدام ما زال (خالدا !) مع( رسالته !) في تلك العقليات المتحجرة..هاكم ال ١٧% واسكتوا !! والا يأتيكم البعبع التركي او الايراني او السوري.. هذا هو موقفهم وقالوها في البرلمان علنا وقالها وزير النفط امام اجهزة الاعلام العالمي كله ، وبالتأكيد ان القيادة السياسية الكوردستانية تدرك تماما هذه الحقيقة ، اما الحوار والتفاهم ولغة السلام التي تتغنى بها القيادة الكوردستانية ، فهم لا يفهمونها ما دامت مقرونة بشئ اسمه كركوك او النفط .

موقع (سبه ي) الكوردية
نوشيروان مصطفى -

وهنا اشير الى مقال على موقع (سبه ي) الكوردية يرى فيه نوشيروان مصطفى الشخصية السياسية الكوردية المعروفة ، بأن من المستحسن ان يرضى الكورد بالقليل من النفط المستخرج في كوردستان بدل ان يكونوا شركاء مع العراقيين في كل نفط العراق ، ان هذا الكلام له بعد قومي واضح وفيه قراءة متقدمة لما يمكن ان يحدث في المستقبل لكوردستان مع عراق لا يبدو انه سيستقر على حال معينة .

معاهدة سايكس ـ بيكو
Rizgar -

منذ اليوم الذي تعرضت فيه كوردستان للتقسيم بموجب معاهدة سايكس ـ بيكو عام 1916 نُهب منها كل ما يملكه شعبها، من أرض وما يحوي سطحها وباطنها من خيرات الثروات المعدنية والنفطية والزراعية، ومن سماء تحمل بركاتها تحولت إلى لعنات جراء القصف منها بالطائرات وبمختلف الاسلحة المتقدمة التي أنتجتها عقول الحرب والجيوب والجشع في الشرق والغرب، حتى المحرمات دوليا وحضاريا وإنسانيا، بل قل حتى حيوانيا.! كل ذلك من أجل كسر شوكة الكورد ومنعهم حتى من الحلم في الليالي الحالكات في أن يكونوا كباقي الشعوب صاحب أرضهم وسمائهم وكيانهم وعلَمهم وقرارهم في تخطيط مستقبل أجيالهم بما يعود حتى على المنطقة بالفائدة ورغد العيش

موقع (سبه ي) الكوردية
نوشيروان مصطفى -

وهنا اشير الى مقال على موقع (سبه ي) الكوردية يرى فيه نوشيروان مصطفى الشخصية السياسية الكوردية المعروفة ، بأن من المستحسن ان يرضى الكورد بالقليل من النفط المستخرج في كوردستان بدل ان يكونوا شركاء مع العراقيين في كل نفط العراق ، ان هذا الكلام له بعد قومي واضح وفيه قراءة متقدمة لما يمكن ان يحدث في المستقبل لكوردستان مع عراق لا يبدو انه سيستقر على حال معينة .

الى كل اعداء الكرد
Kurdi -

السيد طالباني رئيس لجمهورية العراق الفيدرالية وأوامره مطاع من قبل الكل رغما عن أنفك وأنف كل السياسيين العراقيين وهو رئيس حزب ويمثل الكتلة الكردية،وإن ما يقوله الأكراد ويطلبه أوامر مطاعة حتى من قبل السيستاني (الإيراني الأصل)مرجع الشيعة العراقيين،أوامر الأكراد مطاع 100%لأن ميزان القوى في يدنا،أنظر كل الساسة العراقيين يحمون بأقليمنا ألغالي الديمقراطي الآمن،المطلق والهاشمي كانو من أشد أعداء إقامة الأقليم الكردي وهما الآن يشيدان بنزاهة وسياسة الأقليم وكان الإثنان ومعهم النجيفي زارو تركيا وعملو كل ما يمكن عمله لعرقلة الأقليم وعدم إنضمام كركوك الكردية الى الأقليم،وإن كركوك الكردية ستنظم الى الأم أقليم كردستان رغم أنف الرافضين لن نساوم على ترابنا،زمن الحتلال ولت ،سنقلع عيون كل الرافضين والذي لا يعجبه إنضمام كركك الى الأقليم بإمكانهم شد الرحال قبل أن يطردو بالقنادر من كركوك الكردية،والله ثم والله سيأتي يوم يهرب السيد المالكي وايضاالنجيفي ووووو...الخ الى كردستان ويطلبون الحماية،لأن أقليمنا آمن ولا يمكن إدارة العراق من دون الأكراد، وهذا شرف عظيم لنا أن نحمي جميع العراقيين رغم إستعمال الأسلحة الكيمياوية ضدنا من قبل البعض .

الى كل اعداء الكرد
Kurdi -

السيد طالباني رئيس لجمهورية العراق الفيدرالية وأوامره مطاع من قبل الكل رغما عن أنفك وأنف كل السياسيين العراقيين وهو رئيس حزب ويمثل الكتلة الكردية،وإن ما يقوله الأكراد ويطلبه أوامر مطاعة حتى من قبل السيستاني (الإيراني الأصل)مرجع الشيعة العراقيين،أوامر الأكراد مطاع 100%لأن ميزان القوى في يدنا،أنظر كل الساسة العراقيين يحمون بأقليمنا ألغالي الديمقراطي الآمن،المطلق والهاشمي كانو من أشد أعداء إقامة الأقليم الكردي وهما الآن يشيدان بنزاهة وسياسة الأقليم وكان الإثنان ومعهم النجيفي زارو تركيا وعملو كل ما يمكن عمله لعرقلة الأقليم وعدم إنضمام كركوك الكردية الى الأقليم،وإن كركوك الكردية ستنظم الى الأم أقليم كردستان رغم أنف الرافضين لن نساوم على ترابنا،زمن الحتلال ولت ،سنقلع عيون كل الرافضين والذي لا يعجبه إنضمام كركك الى الأقليم بإمكانهم شد الرحال قبل أن يطردو بالقنادر من كركوك الكردية،والله ثم والله سيأتي يوم يهرب السيد المالكي وايضاالنجيفي ووووو...الخ الى كردستان ويطلبون الحماية،لأن أقليمنا آمن ولا يمكن إدارة العراق من دون الأكراد، وهذا شرف عظيم لنا أن نحمي جميع العراقيين رغم إستعمال الأسلحة الكيمياوية ضدنا من قبل البعض .

احفاد البابليين
احفاد القحطانيين العرب -

تعليقك يضحكني كثيرا وكأن عدد نفوس البابلين في العراق بالآلاف ،زمن البابلين ولت كل الإمبراطورية العثمانية إنهض من حلمك،عدد نفوس كل البابليين لا يزيد على خمسون فردا .

احفاد البابليين
احفاد القحطانيين العرب -

تعليقك يضحكني كثيرا وكأن عدد نفوس البابلين في العراق بالآلاف ،زمن البابلين ولت كل الإمبراطورية العثمانية إنهض من حلمك،عدد نفوس كل البابليين لا يزيد على خمسون فردا .

عراقي للعظم
إبـKurdistan ـن الحبيبة -

أولا أنت لا تستحق الرد،ثم إن السيد مسعود البارزاني هو رئيس كتلة رغما عن أنفك ومن خلفك وهو اهم مرجع عراقي بل أكثر بكثير من السيستاني العجمي،ولا تنسى لولا البارزاني لما بقي المالكي رئيسا للوزارة،وبإستطاعة البارزاني إزالة رئيس الوزراء الحالي ورئيس مجلس النواب وكل مسؤول تسولت يداه ,كما حصل وطرد الجعفري من رئاسة الوزارة ومحمود المشهداني من رئاسة البرلمان،وسوف يقطع يد ولسان أي مسؤول يعادي لأكراد لذ ترى الجميع يقبلون أيادي البارزاني لأن ميزان القوة في يـد الأكراد،كل الحكومات والرؤساء الذين حكمو العراق منذ تأسيسها بقو في الحكم بتأييد من الأكراد وعندما قوت شوكتهم إنقلبو على الأكراد, تعلمنا الدرس ولن نسمح لهم ثانية وستبقى ميزان القوة السياسية في يد الأكراد رغم أنف الرافضين, ولا يحكم العراق حزب أو شخص من دون مشاركة فعالة ورئيسية من دون الأكراد, مصير العراق 50% ستبقى بيد الأكراد رغم أنف الرافضين ،والرافض سنكسر ذراعه ونقلع لسانه ونطرده من العراق إذا لزم الأمر أي كان ومهما كان منصبه.

منذ إستقلال العراق في سنة
د.علي النجفـي. -

لن تصبح عراقيا لأنك ولدت في العراق،ولا يجوز لك الحصول على شبر من تراب العراق، لأنك ولدت في العراق،جئتم كخدم وحشم للعثمانيين،عليكم الرجوع الى بلادكم منغوليا بعد إنتهاءخدمتكم للعثمانيين.كنتم من اعوان صدام،جمعكم في مدينة كركوك اليتيمة الكردية الأصل،والله أنا اؤيد إلحاق كركوك باقليم كردستان بأمها الكردية،لقدإضطهدنا الأكراد كثيرا وظلمناهم،بالرغم من انهم من اشرف الناس والقوميات،نضطهد منذ إستقلال العراق في سنة 1921.

انت تركماني
د.علي النجفـي. -

انت تركماني لا يحق لك التحدث حول العراق،لأنك لست من سكان العراق،التركمان ليسو من سكان من سكان العراق ولا من سكان المنطقة،ماذا يريدون من ألحقوق؟ التركمان في العراق يريدون حقوقهم والله ضحكتوني كثيرا, لا يتعدى أعداد التركمان أحفاد الخدم والحشم الذين جلبهم العثمانين في المنطقة 100فردا . التركمان هم أحفاد الخدم والحشم لعثمانيون الذين جلبهم العثمانيون الى المنطقة كخدم وليس لهم شبرا من التراب لا في العراق ولا في سوريا ولا في إيران ولا في المنطقة،يكفي إن لديهم حرية ما يأكلون ويشربون ويقيمون بيننا وينامون بحرية ،هم احفاد المغول من سكان منغوليا.

أكراد العراق المعروفون
Kurdi عراقي -

السيد مسعود البارزاني عائلته ليست إيرانية كما تدعي ، نعم ولد في نفس السنة ألتي تأسست جمهورية مهاباد ألكردية (كردستان إيران) عائلته من أكراد العراق المعروفون بالتصوف والعلوم الإسلامية ،جده كان من شيوخ الطريقة النقشبندية وأيضا جد جده،وهم من العوائل الكرديةالمعروفين بعائلة العلماء،كان الملك فيصل الأول يزور جده ويقبل أياديه الطاهرة،حين تأسست جمهورية مهاباد هرع البارزاني الأب ملا مصطفى الأب الروحي لأكراد العراق الى نجدة إخوته أكراد إيران(في جمهورية مهاباد)وعين جنرالا ووزيرا للدفاع،بعدها رجع الأب ألروحي الى العراق بعد القضاء على تلك الجمهورية،فهجمه ألقوات العراقيةمن جهة وإيران وتركيا من جهة ثانية،فإضطر الى الذهاب الى الإتحاد السوفييتي وطلب اللجوء هناك، في سنــ1962ـة إستدعاه الرئيس عبد الكريم قاسم للحوار ولأقامة الحكم الذاتي،لكن عبد الكريم قاسم خانه ولو يوفي بوعده.

إلىاعداء Rizgarرزكار
Kuri from Kurdistan -

مليار عربي وتركماني=1رزكارالكردي مليار عربي وتركماني=1رزكارالكردي نعم ونعم ونعم مليار عربي وتركماني=لا يساوي ربع قدم 1رزكارالكردي .أظفر من أظافر الكردي رزكار= مليار عربي وتركماني,,,وهنا لا أعني المثقفون العرب من الصحفيين لأن الصحفي الحقيقي صاحب القلم العادل الرفيع لا يخون ضميره,إحترامي للصحفيين العرب العادلين وبس وبس وبس. مليار عربي وتركماني=لا يساوي ربع قدم 1رزكارالكردي ...

حق الرد على خالد علي
كوردستاني -

لااعرف كيف سمحت ايلاف من نشر تعليق رقم 11 والمدعو خالد علي يعتدي بكل وقاحة على اسيادة وتاج راسة..ارجو النشر حق الرد

حق الرد على خالد علي
كوردستاني -

لااعرف كيف سمحت ايلاف من نشر تعليق رقم 11 والمدعو خالد علي يعتدي بكل وقاحة على اسيادة وتاج راسة..ارجو النشر حق الرد

الى الجحيم
shahriki -

عراق وما ادراك عن هذه البقعة السوداء تاريخها ملطخ ب الدماء ورائحة الموت و شعبها يعشق الجحيم وغارق في الحقد والطائفية والعنصرية شعارههم وثقافتهم تغدى في اخوك قبل ان يتعشى فيك يكرهون العدل والحق ويتلذذون ب قطع الرؤوس وينافقون ب اسم الدين والطائفية وحقدهم الطائفي لم ينطفئ منذو ١٤٠٠ سنة واليوم ورغم الثروة النفطية في هذا البلاد ولكنك لن ترى سوى الخراب والوسخ يعيشون في مساكن لا يعيش فيه حيونات الدول المتحضرة والبنية التحتية فيها كارثي والمشافي وقزارتها تثبت لك انك في عالم متخلف وبعيد عن التحضروقذر وتتفهم الامريكي عندما يتكلم ب احتقار عن ثقافة وكسل اهلها وعن جحيم الذي اسمه عراق وعن نفاق اهلها وروح الخيانة والضرب من الخلف وعدم احترامهم للعهود هو جزء ل يتجزءامن تقاليدهم تربو على الغزو وعلى الفر والكر وسررقة مال الحرام ويسمونها الغنائم هذه صورة مصغرة عن هذا البلد الفاشل وستمر اجيال وهذه التعاسة لن تتغير لان عقولهم متصحرة والعقلنية عملة نادرة ويتصرفون في حياتهم ويتعاملون من منطق عواطفهم وبطونهم على نهج علي وعلى عدوي بدل العيش الكريم لي ولك ومن اجل مستقبل سعيد لحفيدي ولحفييدك

الى الجحيم
shahriki -

عراق وما ادراك عن هذه البقعة السوداء تاريخها ملطخ ب الدماء ورائحة الموت و شعبها يعشق الجحيم وغارق في الحقد والطائفية والعنصرية شعارههم وثقافتهم تغدى في اخوك قبل ان يتعشى فيك يكرهون العدل والحق ويتلذذون ب قطع الرؤوس وينافقون ب اسم الدين والطائفية وحقدهم الطائفي لم ينطفئ منذو ١٤٠٠ سنة واليوم ورغم الثروة النفطية في هذا البلاد ولكنك لن ترى سوى الخراب والوسخ يعيشون في مساكن لا يعيش فيه حيونات الدول المتحضرة والبنية التحتية فيها كارثي والمشافي وقزارتها تثبت لك انك في عالم متخلف وبعيد عن التحضروقذر وتتفهم الامريكي عندما يتكلم ب احتقار عن ثقافة وكسل اهلها وعن جحيم الذي اسمه عراق وعن نفاق اهلها وروح الخيانة والضرب من الخلف وعدم احترامهم للعهود هو جزء ل يتجزءامن تقاليدهم تربو على الغزو وعلى الفر والكر وسررقة مال الحرام ويسمونها الغنائم هذه صورة مصغرة عن هذا البلد الفاشل وستمر اجيال وهذه التعاسة لن تتغير لان عقولهم متصحرة والعقلنية عملة نادرة ويتصرفون في حياتهم ويتعاملون من منطق عواطفهم وبطونهم على نهج علي وعلى عدوي بدل العيش الكريم لي ولك ومن اجل مستقبل سعيد لحفيدي ولحفييدك

شعب مسكين
الاستاذ الطالبي -

ان الشعب العراقي مسكين ومحروم وسبب حرمانه لانه طيب القلب فقد استعملوا مع المواطن اسلوب الطائفية المقيتة حيث اخذ يفكر العراقي بكيفية الانتصار الى طائفته سوى كانت سنية ام شيعية ومن يمثلها في الحكومة وهذا ماجعل المجتمع لايحاسب الفاسدين من الحكومة لانهم من طائفته او ممن وصى بهم رجل الدين الفلاني او المرجع الفلاني او امام الجامع الفلاني ولذلك انبثق الدكتاتور الجديد المالكي ولكن نرى ان الشعب لم يحرك ساكنا لتغييره بمظاهرات وغيرهالانهم مخدرين بالطائفية من قبل رجال الدين المروجين لها وطبعا يوجد استثناء منهم وان قادة الكتل السياسية المنتفعين والمدافعين عن مصالحهم هم الذين بادروا بذلك

شعب مسكين
الاستاذ الطالبي -

ان الشعب العراقي مسكين ومحروم وسبب حرمانه لانه طيب القلب فقد استعملوا مع المواطن اسلوب الطائفية المقيتة حيث اخذ يفكر العراقي بكيفية الانتصار الى طائفته سوى كانت سنية ام شيعية ومن يمثلها في الحكومة وهذا ماجعل المجتمع لايحاسب الفاسدين من الحكومة لانهم من طائفته او ممن وصى بهم رجل الدين الفلاني او المرجع الفلاني او امام الجامع الفلاني ولذلك انبثق الدكتاتور الجديد المالكي ولكن نرى ان الشعب لم يحرك ساكنا لتغييره بمظاهرات وغيرهالانهم مخدرين بالطائفية من قبل رجال الدين المروجين لها وطبعا يوجد استثناء منهم وان قادة الكتل السياسية المنتفعين والمدافعين عن مصالحهم هم الذين بادروا بذلك

رجاءا جاوبوني
ابو سعود -

الى الاخوه العراقين اصحاب التعليقات لدي سؤال ارجو الاجابه عليههل تعتقدون لو ان تم تغير الحكومه هذا سوف يكون افضل و هل ان البرزاني هو الشخص الذين يهتم لمصلحة العراقين ام لتحقيق اغراضه الشخصيه و هل اذا تم تغير المالكي بشخص مثل اياد علاوي هل سوف يقوم بالاصلاحات التي لم يقوم بها خلال توليه رئاسة الوزراء و هل لو تولى شخص اخر من التحالف مثل ابراهيم الجعفري سوف يحل المشاكل اصحو يا عراقين و يا الشعوب العربيه نحنوا لا ينفعونا الا الدكتاتور و ذلك لتعودنا على تنفيذ ما نومر وليس ما نريد

رجاءا جاوبوني
ابو سعود -

الى الاخوه العراقين اصحاب التعليقات لدي سؤال ارجو الاجابه عليههل تعتقدون لو ان تم تغير الحكومه هذا سوف يكون افضل و هل ان البرزاني هو الشخص الذين يهتم لمصلحة العراقين ام لتحقيق اغراضه الشخصيه و هل اذا تم تغير المالكي بشخص مثل اياد علاوي هل سوف يقوم بالاصلاحات التي لم يقوم بها خلال توليه رئاسة الوزراء و هل لو تولى شخص اخر من التحالف مثل ابراهيم الجعفري سوف يحل المشاكل اصحو يا عراقين و يا الشعوب العربيه نحنوا لا ينفعونا الا الدكتاتور و ذلك لتعودنا على تنفيذ ما نومر وليس ما نريد

مخزون عملاق من النفط
عبدالله الشمري -

تم اكتشاف مخزون كبير جدا من النفط في المنطقة المتنازع عليها في محافظة نينوى قرب تل اسقوف وهذه من ضمن الصراعات الرئيسية بين الاقليم والمركز.

مخزون عملاق من النفط
عبدالله الشمري -

تم اكتشاف مخزون كبير جدا من النفط في المنطقة المتنازع عليها في محافظة نينوى قرب تل اسقوف وهذه من ضمن الصراعات الرئيسية بين الاقليم والمركز.

81 ابو سعود
هناء -

لا يا سيدي لقد كتب بالتاريخ بان الشعب العراقي العظيم قبل بالاحتلال لماذا اليس للتخلص من الدكتاتورية انها الديمقراطية و ليعلم ان المنتخب هو اتى موظف ليخدم الشعب و يرى مطالبهم و انه يجب ان يعلم ان تقاعس سيكون سبب طرده. والمالكي اخطا بحق الشعب كثير وهو او غيره يجب ان يعلموا انه اذا تنحى شيء عادي هانحن نسمع اشخاص ينسحبوا من مراكزهم فقط لان كان هنالك فساد ولم يستطع ان يسيطر على الوضع و المالكي ب 6 سنين فشل يكل المقاييس كل شيء عندنا بالنازل . /// ياسيدي ها نحن نرى لم يعش دكتاتور بدون اي عقاب عقاب سماوي .

81 ابو سعود
هناء -

لا يا سيدي لقد كتب بالتاريخ بان الشعب العراقي العظيم قبل بالاحتلال لماذا اليس للتخلص من الدكتاتورية انها الديمقراطية و ليعلم ان المنتخب هو اتى موظف ليخدم الشعب و يرى مطالبهم و انه يجب ان يعلم ان تقاعس سيكون سبب طرده. والمالكي اخطا بحق الشعب كثير وهو او غيره يجب ان يعلموا انه اذا تنحى شيء عادي هانحن نسمع اشخاص ينسحبوا من مراكزهم فقط لان كان هنالك فساد ولم يستطع ان يسيطر على الوضع و المالكي ب 6 سنين فشل يكل المقاييس كل شيء عندنا بالنازل . /// ياسيدي ها نحن نرى لم يعش دكتاتور بدون اي عقاب عقاب سماوي .

دكتاتورية
ديار من اربيل -

الى المعلق رقم 81 العراقيون لايستحقون ان يحكمهم دكتاتور بعد الان ، كفى ، اّن للعراقيين ان يعيشوا كباقي البشر ، لماذا هذا التوق الى دكتاتور جديد ، لا يحب الدكتاتورية الا من خدمها واصبح جزءا منها ، نعم ليس هناك ضمانة بان الذي سيخلف السيد المالكي سيكون احسن منه ، لكن الكل يعلم بان مجرد هذا المطالبة بتنحيه سيقلم اظافره وسيجعله يفكر الف مرة قبل ان يخطو اية خطوة اخرى لتقوية دكتاتوريته الفتية. اّن الاوان للشعب العربي الشيعي ان يقرروا بانهم لايريدون تقليد دكتاتورية الاقلية مع انهم الاكثرية ، ككوردي اقول نعم ان منصب رئاسة الحكومة تستحقونها اكثر من الكل ، لكن تذكروا ماذا فعل النهج الكتاتوري بالعراق،كونوا كما كنتم تدعون ايام المعارضة . انتخبوا شخصا لايركز كل السلطات بيديه كما فعل صدام ، شخصا لا يقول بان مستقبل العراق مرهون ببقائي على كرسي الحكم ، والى كل الحاقدين على الشعب الكوردي ورئيسه السيد مسعود البارزاني ، اعلموا بان ما يطالب الرئيس مسعود البارزاني هي مطاليب كل الشعب الكوردي وكل الشعب الكوردي يؤيده ومستعد للتضحيه في سبيل تلك المطاليب ، مقارنة بسيطة بواقع حال اقليم كوردستان مع باقي اجزاء العراق كفيلة بتحديد من يسرق قوت شعبه ومن يهتم بمصالحه الشخصية .

دكتاتورية
ديار من اربيل -

الى المعلق رقم 81 العراقيون لايستحقون ان يحكمهم دكتاتور بعد الان ، كفى ، اّن للعراقيين ان يعيشوا كباقي البشر ، لماذا هذا التوق الى دكتاتور جديد ، لا يحب الدكتاتورية الا من خدمها واصبح جزءا منها ، نعم ليس هناك ضمانة بان الذي سيخلف السيد المالكي سيكون احسن منه ، لكن الكل يعلم بان مجرد هذا المطالبة بتنحيه سيقلم اظافره وسيجعله يفكر الف مرة قبل ان يخطو اية خطوة اخرى لتقوية دكتاتوريته الفتية. اّن الاوان للشعب العربي الشيعي ان يقرروا بانهم لايريدون تقليد دكتاتورية الاقلية مع انهم الاكثرية ، ككوردي اقول نعم ان منصب رئاسة الحكومة تستحقونها اكثر من الكل ، لكن تذكروا ماذا فعل النهج الكتاتوري بالعراق،كونوا كما كنتم تدعون ايام المعارضة . انتخبوا شخصا لايركز كل السلطات بيديه كما فعل صدام ، شخصا لا يقول بان مستقبل العراق مرهون ببقائي على كرسي الحكم ، والى كل الحاقدين على الشعب الكوردي ورئيسه السيد مسعود البارزاني ، اعلموا بان ما يطالب الرئيس مسعود البارزاني هي مطاليب كل الشعب الكوردي وكل الشعب الكوردي يؤيده ومستعد للتضحيه في سبيل تلك المطاليب ، مقارنة بسيطة بواقع حال اقليم كوردستان مع باقي اجزاء العراق كفيلة بتحديد من يسرق قوت شعبه ومن يهتم بمصالحه الشخصية .

قول الحق
كرار -

الإثنين 11 يونيوقال تعالى ( يا ايها الذين امنوا قوا انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة). ايه الذين تدافعون عن هذا وعن ذاك دون سبب الا لان فلان يعتبر انه يمثل الشيعة في الحكومة وفلان يمثل طائفة اخرى . لا يغرنكم كلامه او مليشياته او قراراته التعسفية او الصاروخية الفارغة من جوفها لانكم ستحاسبون عليها سويا انتم وهم معا . مع انهم متمتعين بالسلطة والاموال السحت والنساء الغانيات وانتم تدافعون ولم تحصلوا على اي شيء. ارجعوا الى عقولكم وانفسكم واسالوها لماذا تدافعون عن هذا او ذاك وانتم بلا كهرباء او ماء او بطاقة تموينية او امن وامان او ابسط مقومات الانسان في العالم المتحضر .

قول الحق
كرار -

الإثنين 11 يونيوقال تعالى ( يا ايها الذين امنوا قوا انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة). ايه الذين تدافعون عن هذا وعن ذاك دون سبب الا لان فلان يعتبر انه يمثل الشيعة في الحكومة وفلان يمثل طائفة اخرى . لا يغرنكم كلامه او مليشياته او قراراته التعسفية او الصاروخية الفارغة من جوفها لانكم ستحاسبون عليها سويا انتم وهم معا . مع انهم متمتعين بالسلطة والاموال السحت والنساء الغانيات وانتم تدافعون ولم تحصلوا على اي شيء. ارجعوا الى عقولكم وانفسكم واسالوها لماذا تدافعون عن هذا او ذاك وانتم بلا كهرباء او ماء او بطاقة تموينية او امن وامان او ابسط مقومات الانسان في العالم المتحضر .

شهاده
عبد الله الدايني -

ياالهي شكد منافق مسعود البرزاني عجيب امره الراتب الذي يتقاضاه شهريا 250 الف دولار والكل يعلم كان يستلم في عهد النظام السابق من صدام مبالغ طائلة في سبيل تسلم الاكراد المتمردين الى صدام النشر

شهاده
عبد الله الدايني -

ياالهي شكد منافق مسعود البرزاني عجيب امره الراتب الذي يتقاضاه شهريا 250 الف دولار والكل يعلم كان يستلم في عهد النظام السابق من صدام مبالغ طائلة في سبيل تسلم الاكراد المتمردين الى صدام النشر

عميل يشتم عميل
سعاد الجميلي -

اين العراق والعراقين من تصريحات السياسيين المالكي دكتاتور والكل يصرخ بذلك فلماذا لانرى تحرك جدي لازالته يجتمعون ويصرخون وعندما يهدد ويتوعد المالكي ترى احدهم يرجع الى الوراء كالتيار الصدري الذي راح ينعت المالكي عميل لايران ونسى زعيمه اين يقيم

عميل يشتم عميل
سعاد الجميلي -

اين العراق والعراقين من تصريحات السياسيين المالكي دكتاتور والكل يصرخ بذلك فلماذا لانرى تحرك جدي لازالته يجتمعون ويصرخون وعندما يهدد ويتوعد المالكي ترى احدهم يرجع الى الوراء كالتيار الصدري الذي راح ينعت المالكي عميل لايران ونسى زعيمه اين يقيم

جواسيس
مؤيد الكناني -

الاختلاف ليس بين الشيعه والسنه كما تصوره اقلام الجواسيس والخونه بل الحرب بين هوءلاء الجواسيس والخونه المنضمين تحت لواء الاحتلال من جهة وبين كل من يرفض الخيانه والاحتلال من جهة ثانيه وتضم الجهة الاولى من السنه والشيعه ممن فقدوا الشرف والوطنيه وتخلوا عن ابسط المثل في ديننا الحنيف وخانوا وسرقوا وقتلوا ودمروا كل شئ وذلك لحقدهم ومرض نفوسهم واصلهم بينما تضم الجهة الثانيه كل الشيعه وكل السنه ممن رفضوا الاحتلال وكل من اتى بهم من الجواسيس والخونه وتضم كذلك كل الشرفاء من الطوائف والقوميات الاخرى الحرب بين اهل الوطن وبين اعدائه بين الشرفاء وبين الحثاله من سقط المتاع والنتيجه واضحه مهما طال الزمن

حق الرد على خالد علي 11
كوردستاني -

مرة ثانية اقول واكرر ايلآف تحذف من تعليقي وتسمح لللعنصريين والحاقديين على الشعب الكوردي ان ينشروا سمومهم على صفحات أيلآف ......وشكراً

دعوا العراقيون يقررون
الكاتب احمد الملا -

مع احترامي لاخوتنا الاكراد وهم ايضا عراقيون وعلى الراس لكن من عنده ولاء لاسرائيل فلا يمكن له ان يقرر فمن هو البرزاني وماهي الصلاحيات التي يتمتع بها لكي يقرر هو تغير الحكومة ؟؟ نعم نحن مع تغيير الحكومة ولن ليس من خلال واقصد ان التغير لا يجب ان يكون على اهواء ومصالح المنتفعين التابعين لدول الجوار كالبرزاني وغيره وانما هذه قضية يتحمل عبئها الشعب فبدلا من هذه الصراعات يجب ان تكون هناك انتخابات مبكرة بعد حل الحكومة والبرلمان لكي يقول الشعب كلمته ويختار من يريد وذلك بعد ان تحرر من الفتاوى التي توجب انتخاب فلان وفلان وبعد ان عرف زيف السياسيين فعرف الان من يفيده ومن لا فدعوه هو من يقرر (الشعب ) فلا نريد تدخلات من ليس له سلطة على الشعب ومن جاء على الدبابة الامريكية او دخل العراق من الحدود الايرانية

حق الرد على خالد علي 11
كوردستاني -

مرة ثانية اقول واكرر ايلآف تحذف من تعليقي وتسمح لللعنصريين والحاقديين على الشعب الكوردي ان ينشروا سمومهم على صفحات أيلآف ......وشكراً

من اين جئت بال170 عضو
سلار /دهوك -

اذا كان الامر هكذا يعني وجود اكثر من 170 برلماني يصوتون على سحب الثقة من المالكي فلماذا الانتظار ؟؟ ام ان هذه القضية مطروحة من اجل المساومات ومن اجل اعادة تقسيم الحصص من الثروات المهربة منخيرات العراق ؟؟؟

حق الرد على خالد علي 11
كوردستاني -

اذاً أحذفي يا أيلآف كما شئت لقد فقدتي مصداقيتكي لأغلب القراء وانا سوف لن اتصفح هذا الموقع ثانية فمبروك عليكي الشوفينيين والعنصريين من الكتاب والمعلقيين وليسمع ويعلم العملآء والعنصريين سيظل كوردستان والشعب الكوردي شوكة بأعين جميع الجبناء والمتصيدين في الماء العكر

من اين جئت بال170 عضو
سلار /دهوك -

اذا كان الامر هكذا يعني وجود اكثر من 170 برلماني يصوتون على سحب الثقة من المالكي فلماذا الانتظار ؟؟ ام ان هذه القضية مطروحة من اجل المساومات ومن اجل اعادة تقسيم الحصص من الثروات المهربة منخيرات العراق ؟؟؟

تدخل الاقليم
فاطمة حسن -

اصبح الاقليم يتدخل في كل شيء وكل واردة وشاردة لقد بلغ السيل الزبى من حكام الجور والسلاطين المفسدين انهضوا ياناس وانظروا الى الواقع المرير الذي تعيشونه بدقة وتمعن لتصلوا الى نتيجة حتمية وهي الصراع على ثروات ومقدرات العراق من ناس محسوبين عليه وهم في الحقيقة اراهم بأفعالهم وتصرفاتهم وما يبدر منهم لا يمثلون العراق وشعبه ابدا ابدا

سياسه فرق تسد
المغترب_ احمد الكربلائي -

المالكي والبرزاني وجهان لعملة واحدة.....هذا في الوسط والجنوب وذاك في الشمال...كل منهما فاسد ولاخير فيه ..... المالكي العميل لايران التي عاثت في ارض العراق الدمار بالاضافه الى دمار وخراب دول الجوار ... وبرزاني العميل لامريكا...الذي يسعى باسم الدستور الامريكي الى تقسيم العراق وتكوين دوله كرديه في دوله العراق.... سياسه فرق تسد...

تدخل الاقليم
فاطمة حسن -

اصبح الاقليم يتدخل في كل شيء وكل واردة وشاردة لقد بلغ السيل الزبى من حكام الجور والسلاطين المفسدين انهضوا ياناس وانظروا الى الواقع المرير الذي تعيشونه بدقة وتمعن لتصلوا الى نتيجة حتمية وهي الصراع على ثروات ومقدرات العراق من ناس محسوبين عليه وهم في الحقيقة اراهم بأفعالهم وتصرفاتهم وما يبدر منهم لا يمثلون العراق وشعبه ابدا ابدا

حكومه زائله بأذن الله
ليلى الشمري -

يتصارعون فيما بينهم اهذه الحكومه لااعلم من اين اتت هذا الحكومه الزائفهنهبتوا بما فيه الكفايهوجاء وقت النزاعات

حكومه زائله بأذن الله
ليلى الشمري -

يتصارعون فيما بينهم اهذه الحكومه لااعلم من اين اتت هذا الحكومه الزائفهنهبتوا بما فيه الكفايهوجاء وقت النزاعات

الى كوردستاني
elaph -

لقد تم حذف مداخلة السيد خالد رقم 11 لما تضمنته من اساءة وقد نشر التعليق عن طريق الخطأ عذرا سيد كوردستاني وايلاف ترحب دائما بمداخالاتك وشكرا

حاسبوا انفسكم
الاستاذة اريج حسن -

ايها الطالباني اولا حاسب نفسك وبالتالي تحاسب الاخرين اسال نفسك ماذا فعلت للعراق وشعب العراق وانت رئيس الجمهورية حتى ترجع فتحاسب المالكي المفسد وغير المالكي من سياسيين مفسدين وكلكم مفسدين وسراق لخيرات وارواح الشعب العراقي ؟؟؟؟؟

حاسبوا انفسكم
الاستاذة اريج حسن -

ايها الطالباني اولا حاسب نفسك وبالتالي تحاسب الاخرين اسال نفسك ماذا فعلت للعراق وشعب العراق وانت رئيس الجمهورية حتى ترجع فتحاسب المالكي المفسد وغير المالكي من سياسيين مفسدين وكلكم مفسدين وسراق لخيرات وارواح الشعب العراقي ؟؟؟؟؟