أخبار

النقاب في العراق يتسلل إلى مؤسسات الدولة ومعاهد التعليم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في الوقت الذي ينتشر فيه النقاب في العراق، بشكل يلفت الانتباه، فإن جدلاً واسعًا يرافقه على مختلف المستويات الاجتماعية والثقافية، بين من يدافع عنه ويدعو إلى التشجيع على ارتدائه، وبين من يعده ظاهرة متخلفة لا تمت إلى الدين والمجتمع بصلة، وأنه سلوك متطرف، وراءه غايات وأهداف.

وسيم باسم من بغداد: يتفق الطرفان على أن النقاب ينتشر، بشكل مضطرد، وأنه لم يعد زيًا (هامشيًا)، ينحصر في زوايا وفئات معينة، بل أصبح سلوكًا (جمعيًا) بين الناس يفرض نفسه بقوة مضطردة.

وبحسب الباحث الاجتماعي ليث الأسدي فإن لا إحصائية أو دراسة يمكن الاستدلال منها على حجم المنقبات في العراق، كما لا تتوافر الدراسات الاجتماعية والدينية التي تحلل الظاهرة وتقف على دوافعها. ويرجع الأسدي أسباب التنقب في الكثير من الحالات إلى دوافع شخصية أخرى، ليست لها علاقة بالتدين.

ظاهرة عابرة للطبقات والمذاهب
أصبح النقاب ظاهرة عابرة للطبقات والمذاهب، فثمة نساء ينحدرن من طبقات ثرية يرتدين الحجاب، إلى جانب نساء منقبات من الأوساط الفقيرة في

منقبات عراقيات خلال تظاهرة

المجتمع. ويشير الأسدي إلى أن التنقب سلوك متطرف، لافتًا إلى أنه التقى امرأة منقبة تطرفت في إخفاء أجزاء جسمها بشكل لا ينفذ إليه حتى الهواء، لكنه اكتشف أن هذه المرأة كانت تعمل في الدعارة، وأن تنقبها هو رد فعل لماضٍ سيىء أصبح ثقيلاً على كاهلها، ولأنها تابت ويراودها الشعور بالندم والذنب، فقد لجأت إلى النقاب.

ويعتقد الأسدي أن هذا السلوك في التحجب المتطرف هو في بعض الأحيان رد فعل تجاه المجتمع، بغية استعادة الثقة بالنفس أو الانعزال عن الآخرين.

لكن للنقاب أسبابه المادية أيضًا، حيث ترتدي أم محسن في الكاظمية في بغداد النقاب لكي تخفي شخصيتها حين تتسول، وتؤكد أم محسن أن الفقر دفعها إلى ذلك، إذ تخرج من بيتها غير منقبة لترتديه في الطريق، وما أن ينتهي وقت التسوّل، حتى تنزعه لتذهب إلى التسوق وتعود إلى البيت.

النقاب والجمال... والتسول
لكن أم محسن تؤكد أن إحساسًا غريبًا ينتابها وهي تتنقب وتشعر بأنها أقرب إلى الله. وعلى المنوال نفسه، ترتدي أم حسن النقاب الأسود لتتسوّل قرب المراقد الدينية في كربلاء (108 كم جنوب غرب بغداد) مصطحبة معها ابنها الصغير لتستدر عطف المستطرقين.

لكن لمياء الجنابي، التي تنقبت منذ سنتين، فعلت ذلك لأن زوجها (يغار) عليها، لكونها على قدر فائق من الجمال على حد زعمها. وتتابع: أفتى شيخ لنا بجواز ارتداء النقاب حتى لا يفتتن بي الرجال.

وتؤكد الجنابي أن كثيرين، لاسيما صديقاتها، أثنوا على هذه الخطوة، حيث أكدوا لها أنها فعلاً فائقة الحسن، وتستحسن تغطية وجهها ويديها.
وتعرّضت الجنابي قبل ارتداء النقاب، إلى مواقف كثيرة من التحرش الجنسي من قبل الرجال، إضافة إلى نظرات الآخرين إليها، والتي يشوبها الحسد والغيرة، لاسيما من قبل النساء.

لكن الناشطة النسوية حمدية المتوكل تفسر الظاهرة على أنها أحد ملامح المد الديني والمحافظ الذي يجتاح المجتمع. وتتابع: "غالبية النساء يفضلن الحجاب الاعتيادي، لكن بعض النساء يبالغن في التحجب، فيلجأن إلى النقاب في سلوك متطرف له خلفياته الاجتماعية والاقتصادية".

دعاة الفضائيات
المنقبة أم حيدر من الدورة في بغداد تؤكد أنها تأثرت بدعاة الفضائيات، الذين يدعون إلى النقاب باعتباره واجبًا شرعيًا. ولا يميز النقاب في العراق بين طائفة وأخرى، إذ تجد منقبات من مختلف الطوائف، في حين تختلف الأهداف والأفكار بشأن الإقبال على ارتدائه.

من جانبه، يصف الحقوقي إبراهيم طاهر ارتداء النقاب من باب الحرية الشخصية، لكن بشرط أن لا يكون ستارًا لإخفاء الشخصية بغية القيام بأعمال مخلة بالقانون.

التخفي
رغم مظاهر الانفتاح العلمي والاجتماعي والاقتصادي في العراق، فإن التحجب ينتشر بشكل مضطرد فيه، كما ازداد عدد المنقبات، حيث استطعن النفاذ إلى المدارس والدوائر الحكومية.

تعترف المنقبة سحر الجبوري التي تعمل في دائرة طابو بابل (100 كم جنوب بغداد) بأن النقاب يثير انتباه الكثير من الموظفين، والمراجعين أيضًا، لكنها تعودت على الأمر، وأصبح النقاب جزءًا لا يتجزأ من حياتها.

وينظر الباحث الاجتماعي ميثم منشد بسلبية إلى النقاب، لأنه مظهر من مظاهر التخفي، ولا يوضح شخصية المرأة الحقيقية. ويتابع: المرأة المنقبة امرأة اعتزلت المجتمع، ورفضت التعامل معه بطريقة واضحة، ويجب على الجهات المعينة منع تسرب النقاب إلى الدوائر الحكومية والجامعات والمدارس.

وفي فترة من الفترات كان النقاب مقتصرًا على الأسر المتدينة، التي تتطرف في التعبير عن ذلك. أما اليوم، فإنه ينتشر حتى بين الأسر غير المتدينة، حيث تدفع أسباب اجتماعية واقتصادية إلى ذلك. وقادر الحسني، الذي فرض النقاب على زوجته وابنته، يؤكد أن "شكل المرأة عورة، كما إن خروجها إلى العمل والأسواق غير مستحب".

النقاب ليس عائقًا
أم لطيف منقبة تعمل في مصرف، وتقود السيارة وهي منقبة، حيث ترى أن النقاب جعل من شخصيتها متوازنة وقربها إلى الله. وتشير أم لطيف إلى أن النقاب لا يشكل عائقًا لعمل المرأة، فهي تعطي الدروس للتلاميذ كما تقود السيارة وهي منقبة. وعن أسباب تنقبها تؤكد أم لطيف أنها امرأة جميلة الملامح، والنقاب يجنبني نظرات الرجال، إذ شجعني زوجي على ذلك.

الجدير بالذكر أن السنوات بعد عام 2003 شهدت استخدام نساء منقبات من قبل جماعات مسلحة مثل تنظيم القاعدة، لغرض القيام بأعمال تفجيرات. ويؤكد رجل الدين أكرم الدليمي أن النقاب ليس فرضًا شرعيًا في الدين الإسلامي، كما إن الشرع لا يمنعه أيضًا، وفي بعض الحالات يكون مستحبًا للستر، كما في حالة المرأة الفائقة الجمال.

ويشير الباحث الإسلامي إلى أن أكثر المناطق التي يستخدم سكانها الحجاب هي الرمادي، تليها ديالى والموصل، ففي الرمادي يشيع الحجاب بشكل بارز، وصار ظاهرة بارزة تتسلل إلى المدارس والجامعات والمرافق الرسمية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
....
Rizgar -

خارج الموضوع

....
Rizgar -

خارج الموضوع

صورة المنقبات للذكرى
أتاتورك -

إذا صورنا مجموعة طالبات منقبات في مدرسة, كيف سيتعرفن على صورهن مستقبلا؟

صورة المنقبات للذكرى
أتاتورك -

إذا صورنا مجموعة طالبات منقبات في مدرسة, كيف سيتعرفن على صورهن مستقبلا؟

المرأة المسلمة
Bob Marley -

المرأة المسلمة استمرأت العبودية فبقيت متشبثة بالشريعة الاسلامية التي توفر لها العيش السهل، وخاصة المتعلمات منهن اللائي يدافعن عن عبوديتهن ولا يقبلن بالمساواة حتى اكثر من الرجل المسلم المتخلف.

المرأة المسلمة
Bob Marley -

المرأة المسلمة استمرأت العبودية فبقيت متشبثة بالشريعة الاسلامية التي توفر لها العيش السهل، وخاصة المتعلمات منهن اللائي يدافعن عن عبوديتهن ولا يقبلن بالمساواة حتى اكثر من الرجل المسلم المتخلف.

ابتكارات عصرية خلاقة،
Rizgar -

ان العرب والمسلمون ليسوا متخلفين عن ابتكارات عصرية خلاقة، ومازال الخبثاء الموتورون يدعون ان العرب عاجزون عن الابتكار.

ابتكارات عصرية خلاقة،
Rizgar -

ان العرب والمسلمون ليسوا متخلفين عن ابتكارات عصرية خلاقة، ومازال الخبثاء الموتورون يدعون ان العرب عاجزون عن الابتكار.

السبب الرئيسي هو الدين
Ana -

صحيح ان هناك دوافع شخصية لارتداء النقاب لكن غالبا ما يكون دافع ديني, أو بالاحرى ضغط من رجال الدين و المتدينين المتشددين والسلطة الدينية المسيطرة على اغلبية مؤسسات الدولة,التهديدات جارية على قدم وساق حتى في الشارع ,المسيحيات يستعملن الحجاب خوفا من الأسائة لهن, لم يبقى الا ان يغيروا العلم العراقي الى امراة منقبة.يا اسفاه على حظارة سومر بابل اشور.

السبب الرئيسي هو الدين
Ana -

صحيح ان هناك دوافع شخصية لارتداء النقاب لكن غالبا ما يكون دافع ديني, أو بالاحرى ضغط من رجال الدين و المتدينين المتشددين والسلطة الدينية المسيطرة على اغلبية مؤسسات الدولة,التهديدات جارية على قدم وساق حتى في الشارع ,المسيحيات يستعملن الحجاب خوفا من الأسائة لهن, لم يبقى الا ان يغيروا العلم العراقي الى امراة منقبة.يا اسفاه على حظارة سومر بابل اشور.

قمة المتعه
احمد الفراتي -

ما هو المانع من النقاب وزواج المتعه هذه عادات فارسيه نعتز نحن فيها وشكراً للمالكي والسيستاني الذين اتوا بهذه من ايران للعراقستان .

قمة المتعه
احمد الفراتي -

ما هو المانع من النقاب وزواج المتعه هذه عادات فارسيه نعتز نحن فيها وشكراً للمالكي والسيستاني الذين اتوا بهذه من ايران للعراقستان .

زي العراق معتدل ومقبول
عراقي يكره البعثية -

هل ان النقاب حلال في السعودية وحرام في العراق؟ لاتوجد امراءه واحد في السعودية دون نقاب ولم يكتب عن هذا النقاب بل من اراد ان ينتقده فالسيف بانتظاره ..ثم اين هذه الظاهرة الخطيرة والعنيفة والتي تنذر بتدمير البلد؟ هذ العراق وليتفضل اي منصف وعادل ويرى الحشمة المعتدلة لدى المراءه العراقية-طبعا بتفاوت المناطق- حيث توجد في مناطق الشمال شبيهه باوربا وهنالك مناطق تكثر في الحشمة كالانبار بعد دخول القاعدة اليها ولكن على العموم الزي الاسلامي في العراقي وسطي ومعتدل ومقبول بعكس غيرنا

زي العراق معتدل ومقبول
عراقي يكره البعثية -

هل ان النقاب حلال في السعودية وحرام في العراق؟ لاتوجد امراءه واحد في السعودية دون نقاب ولم يكتب عن هذا النقاب بل من اراد ان ينتقده فالسيف بانتظاره ..ثم اين هذه الظاهرة الخطيرة والعنيفة والتي تنذر بتدمير البلد؟ هذ العراق وليتفضل اي منصف وعادل ويرى الحشمة المعتدلة لدى المراءه العراقية-طبعا بتفاوت المناطق- حيث توجد في مناطق الشمال شبيهه باوربا وهنالك مناطق تكثر في الحشمة كالانبار بعد دخول القاعدة اليها ولكن على العموم الزي الاسلامي في العراقي وسطي ومعتدل ومقبول بعكس غيرنا

الى العراقي اعلاه
ابن الناصرية -

لم يكن للعراق يوما ثقافة النقاب...و كان المثقفون و المنورون العراقيون في الثلاثينات و الاربعينات من القرن الماضي اول من شجعوا على تحرر المرأة من عبودية التبعية و نسمع الشاعر الزهاوي يقول....مزِّقي يا ابنةَ العراق الحجاباواسفري فالحياةُ تبغي انقلابامزِّقيه وأحرقيه بلا رَيْثٍفقد كان حارساً كذّاباويقول في موضعٍ آخر:أسفري فالحجاب يا ابنة فهرهو داء في الاجتماع وخيمُكلّ شيء إلى التجدُّد ماضٍفلماذا يقرّ هذا القديمُ؟ اما الشاعر الكبيرمعروف الرصافي فقد قال..... ترقَّى العالمون وقد هبطناوفي درك الهوان قد انحططناوعن سَنَنِ الحضارة قد شحطنافقطْنا يا بني بغداد قطْناإلى كم نحن في عيش القرودِ؟ ألم تك قبلنا الأجداد تبنيبناء للعلوم بكل فنِّلماذا نحن يا أسرى التأنّيأخذنا بالتقهقر والتدنِّيوصرنا عاجزين عن الصعودِ؟فاذا بنا الان و في الالفية الثالثة نسمع اصوات نشاز من احزاب دينية فاسدة حتى النخاع تمارس الرذيلة السياسية من تزوير و نهب و تسقيط و الغاء و غش واختلاس لا تريد الخير لهذا البلد تدعوا الى الغاء المرأة و وضعها داخل النقاب و الحجاب....رحم الله الشاعرين الكبيرين الزهاوي و الرصافي...و سوّد الله الوجوه الطائفية البغيضة لقادة الاحزاب و الدكاكين السياسية الايرانية و الامريكية

الى العراقي اعلاه
ابن الناصرية -

لم يكن للعراق يوما ثقافة النقاب...و كان المثقفون و المنورون العراقيون في الثلاثينات و الاربعينات من القرن الماضي اول من شجعوا على تحرر المرأة من عبودية التبعية و نسمع الشاعر الزهاوي يقول....مزِّقي يا ابنةَ العراق الحجاباواسفري فالحياةُ تبغي انقلابامزِّقيه وأحرقيه بلا رَيْثٍفقد كان حارساً كذّاباويقول في موضعٍ آخر:أسفري فالحجاب يا ابنة فهرهو داء في الاجتماع وخيمُكلّ شيء إلى التجدُّد ماضٍفلماذا يقرّ هذا القديمُ؟ اما الشاعر الكبيرمعروف الرصافي فقد قال..... ترقَّى العالمون وقد هبطناوفي درك الهوان قد انحططناوعن سَنَنِ الحضارة قد شحطنافقطْنا يا بني بغداد قطْناإلى كم نحن في عيش القرودِ؟ ألم تك قبلنا الأجداد تبنيبناء للعلوم بكل فنِّلماذا نحن يا أسرى التأنّيأخذنا بالتقهقر والتدنِّيوصرنا عاجزين عن الصعودِ؟فاذا بنا الان و في الالفية الثالثة نسمع اصوات نشاز من احزاب دينية فاسدة حتى النخاع تمارس الرذيلة السياسية من تزوير و نهب و تسقيط و الغاء و غش واختلاس لا تريد الخير لهذا البلد تدعوا الى الغاء المرأة و وضعها داخل النقاب و الحجاب....رحم الله الشاعرين الكبيرين الزهاوي و الرصافي...و سوّد الله الوجوه الطائفية البغيضة لقادة الاحزاب و الدكاكين السياسية الايرانية و الامريكية

الى الوارء در
ئاسوس الرسام -

العباءة,النقاب, الحجاب,الجلابية,الحية السلفية ,ختان البنات, سيوف و الطم.........

الى الوارء در
ئاسوس الرسام -

العباءة,النقاب, الحجاب,الجلابية,الحية السلفية ,ختان البنات, سيوف و الطم.........

مخادعون
ابن العراق بكل اطيافه -

تحية يبة الى جريدة ايلاف العزيزة والى المشاركين الكرام .... النقاب في العراق يفرض فرضا على المراة وبالقوة وان نسبه قليلة جدا من النساء يتنقبون من تلقاء نفسهم اما ان تتحدث امراة وتقول اخذت راي زوجي في النقاب ف هذه ازدواجية في كلامها لانها بالاساس قد هددت من قبل زوجها اما بالضرب او اي نوع من انواع التهديد لكي ترمي على جسدها قعة قماش وتسير بها (كالفزاعة) التي تكون مثبته في الحقل يا سيدتي العراقية العزيزة قلبي يشعر بك من اهات الجاهلين ما اجمل الحرية واختيار النفس للشي بدون اي قيد او فرض _الحب والسلام لبلدنا العزيز العراق الى دجلة والفرات

مخادعون
ابن العراق بكل اطيافه -

تحية يبة الى جريدة ايلاف العزيزة والى المشاركين الكرام .... النقاب في العراق يفرض فرضا على المراة وبالقوة وان نسبه قليلة جدا من النساء يتنقبون من تلقاء نفسهم اما ان تتحدث امراة وتقول اخذت راي زوجي في النقاب ف هذه ازدواجية في كلامها لانها بالاساس قد هددت من قبل زوجها اما بالضرب او اي نوع من انواع التهديد لكي ترمي على جسدها قعة قماش وتسير بها (كالفزاعة) التي تكون مثبته في الحقل يا سيدتي العراقية العزيزة قلبي يشعر بك من اهات الجاهلين ما اجمل الحرية واختيار النفس للشي بدون اي قيد او فرض _الحب والسلام لبلدنا العزيز العراق الى دجلة والفرات

ماذا ينفع
محمد خالد -

ماذا ينفع النقاب لنساء عائلتي بعد ان فقدن اعز مايملكن على ايدي الشروك؟

ماذا ينفع
محمد خالد -

ماذا ينفع النقاب لنساء عائلتي بعد ان فقدن اعز مايملكن على ايدي الشروك؟

الى ابن الناصرية
عراقي يكره البعثية -

لم اجد في تعليقيك مايخالف تعليقي وانا لست مع ثقافة النقاب وهو فعل مذموم ولكن ليس معنى هذا اني مع التعري والخلاعة والعهر الغربي..نعم مع الاسلام المعتدل والتحاور وقبول الاخر ..سياسة الاعتدال هي ماينجح في العراق لاتطرف الى جهة دون اخرى

الى ابن الناصرية
عراقي يكره البعثية -

لم اجد في تعليقيك مايخالف تعليقي وانا لست مع ثقافة النقاب وهو فعل مذموم ولكن ليس معنى هذا اني مع التعري والخلاعة والعهر الغربي..نعم مع الاسلام المعتدل والتحاور وقبول الاخر ..سياسة الاعتدال هي ماينجح في العراق لاتطرف الى جهة دون اخرى

الفارسي اللعين (6)
الدفاعي -

اذا كانت المتعة من عادات الفرس ((اقصد دينكم )) فما هو الموجب للبس النقاب ...؟؟؟ ثم هي نقطة لو جرة ..!! ؟؟ ..اذا كانت هذه الافكار تصلح في بلدكم المجوسي فلا تبثها بين المسلمين في عراق المقدسات وآل البيت الاطهار ،، اخرجوا من ارض الرافدين التي دنستموها بعاداتكم وفضائحكم ومعكم سيستانيكم المتآمر المرتشي رفيق مناف الناجي ...وانتظروا قريبا سيعود اليكم سعد بن ابي وقاص ليطهر ارض العراق من المجوسية والزرادشتية والخرمية

الفارسي اللعين (6)
الدفاعي -

اذا كانت المتعة من عادات الفرس ((اقصد دينكم )) فما هو الموجب للبس النقاب ...؟؟؟ ثم هي نقطة لو جرة ..!! ؟؟ ..اذا كانت هذه الافكار تصلح في بلدكم المجوسي فلا تبثها بين المسلمين في عراق المقدسات وآل البيت الاطهار ،، اخرجوا من ارض الرافدين التي دنستموها بعاداتكم وفضائحكم ومعكم سيستانيكم المتآمر المرتشي رفيق مناف الناجي ...وانتظروا قريبا سيعود اليكم سعد بن ابي وقاص ليطهر ارض العراق من المجوسية والزرادشتية والخرمية

يا خساره
صوت الحق -

خسارتك يا عراق رجعوك لوره عشرات السنيين ومشهد الحضاره حل مكانه السواد الظاهر في الصوره خساره والف خساره!.

يا خساره
صوت الحق -

خسارتك يا عراق رجعوك لوره عشرات السنيين ومشهد الحضاره حل مكانه السواد الظاهر في الصوره خساره والف خساره!.

to number 13
ياسمين -

احسنت يا دفاعي وبارك الله فيك ، رد منطقي وحكيم 100%

to number 13
ياسمين -

احسنت يا دفاعي وبارك الله فيك ، رد منطقي وحكيم 100%

الف خسارة
اشور -

الف خسارة يا عراق على ما اوصلك هوءلاء المجرمين من الحال بأسم الدين هذا العراق الذي كان يسير الى الامام الى ان أتى الصغار ليلعبوا دور الكبار وكانت النتيجة الخراب للعراق حسرة عليك يا عراق

الف خسارة
اشور -

الف خسارة يا عراق على ما اوصلك هوءلاء المجرمين من الحال بأسم الدين هذا العراق الذي كان يسير الى الامام الى ان أتى الصغار ليلعبوا دور الكبار وكانت النتيجة الخراب للعراق حسرة عليك يا عراق

To number 15
الدفاعي -

شكرا اخي ياسين ، فلقد ابتلينا ببلاء عظيم ولا منقذ لنا الا الله والغيارى من ابناء شعبنا الكريم بان ينهضوا ويوحدوا صفوفهم بوجه الهجمة الفارسية وعملائها من احزاب ومرجعيات جاحدة وامعات ينعقون وراء كل ناعق ممن فقدوا الغيرة والضمير فقد آذوا شعبنا ودمروا بلدنا وحطموا ثقافتنا وجلبوا لنا البدع والضلالات ...والله غالب على امره ..مع التقدير

To number 15
الدفاعي -

شكرا اخي ياسين ، فلقد ابتلينا ببلاء عظيم ولا منقذ لنا الا الله والغيارى من ابناء شعبنا الكريم بان ينهضوا ويوحدوا صفوفهم بوجه الهجمة الفارسية وعملائها من احزاب ومرجعيات جاحدة وامعات ينعقون وراء كل ناعق ممن فقدوا الغيرة والضمير فقد آذوا شعبنا ودمروا بلدنا وحطموا ثقافتنا وجلبوا لنا البدع والضلالات ...والله غالب على امره ..مع التقدير

الى الدفاعي وغيره
عراقي عربي -

هكذاعلموك اهلك السب والشتم ... انت وغيرك الذين يعلقون بأسلوب تافه وماعدهم سالفة بيها خير اني احمد الله ان حدودكم الكيبورد هههههه

الى الدفاعي وغيره
عراقي عربي -

هكذاعلموك اهلك السب والشتم ... انت وغيرك الذين يعلقون بأسلوب تافه وماعدهم سالفة بيها خير اني احمد الله ان حدودكم الكيبورد هههههه

الاسلام دين الحرية
الباحثة وردة العاني -

فرض لبس الحجاب في القرأن للمسلمين فقط أدلة الحجاب من القرآن كتاب الله المنزل على الرسول المصطفى محمد صلوات الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم : الدليل الأول: قوله تعالى: وَقُل للمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارِهِن وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إِلا مَا ظَهَرَ مِنهَا وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إلى قوله: وَلاَ يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِن لِيُعلَمَ مَا يُخفِينَ مِن زِينَتِهِن وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعاً أَيهَا المُؤمِنُونَ لَعَلكُم تُفلِحُونَ [النور:30]. الدليل الثاني: قوله تعالى: وَالقَوَاعِدُ مِنَ النسَاء اللاتي لاَ يَرجُونَ نِكَاحاً فَلَيسَ عَلَيهِن جُنَاحٌ أَن يَضَعنَ ثِيَابَهُن غَيرَ مُتَبَرِّجَاتِ بِزِينَةٍ وَأَن يَستَعفِفنَ خَيرٌ لهُن وَاللهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ [النور:60]. الدليل الثالث: قوله تعالى: يأَيهَا النبِي قُل لأزواجِكَ وَبَناَتِكَ وَنِسَاء المُؤمِنِينَ يُدنِينَ عَلَيهِن مِن جَلابِيبِهِن ذلِكَ أَدنَى أَن يُعرَفنَ فَلاَ يُؤذَينَ وَكَانَ اللهُ غَفُوراً رحِيماً [الأحزاب:59]. في هذه الاية الكلام واضح ولايحتاج الى تأويل ذلك ادنى ان يعرفن الدليل الرابع: قوله تعالى: وقَرنَ فِي بُيُوتِكُن وَلاَ تَبَرَّجنَ تَبَرجَ الجاَهِلِيةِ الأولَى [الأحزاب:33]. الدليل الخامس: قوله تعالى: وَإِذَا سَأَلتُمُوهُن مَتَاعاً فـاسـأَلُوهُن مِن وَرَاء حِجَابٍ ذلِــكُم أَطهَرُ لِقُلُوبِكُم وَقـُلُوبِهِن [الأحزاب:53]. وهذا الدليل ايضا قوله تعالى من وراء حجاب اما من يتلبس بالدين ويفعل مايريد باسم الدين فهو يسيء لنفسه لان الدين كامل والمشكلة في تطبيقة وليس في كماله وصحته , أما رأي الخاص فانا اقول ان النقاب بكل ما فيه هو جيد وحالة اجتماعية ممتازة وهنا صور :الاولى لو كانت امرأة قد تربت تربية اسلامية صحيحة فالنقاب شرف لها ويحميها من ضعاف النفوس في المجتمع .الثانية لو كانت امرأة غير شريفة وتتستر بالحجاب فهذا يعني انه لن يراها إلا اصحاب الاختصاص في ذلك واما الانسان العادي الغير مطلع على هذه الامور فلن يرى شيء ً ابدا .الثالثة إن النقاب ليس فرض واجب ولكن اختياري وهذا ما تعلمناه من الاسلام في الحرية في حفظ النفس ودفع الخطر عنها فلا اتوقع انه اي انسان مسلم سوي عاقل يقبل ان يمشي مع اخته او امه او زوجه واحد الشباب ينظر إليها نظرة

الاسلام دين الحرية
الباحثة وردة العاني -

فرض لبس الحجاب في القرأن للمسلمين فقط أدلة الحجاب من القرآن كتاب الله المنزل على الرسول المصطفى محمد صلوات الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم : الدليل الأول: قوله تعالى: وَقُل للمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارِهِن وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إِلا مَا ظَهَرَ مِنهَا وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إلى قوله: وَلاَ يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِن لِيُعلَمَ مَا يُخفِينَ مِن زِينَتِهِن وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعاً أَيهَا المُؤمِنُونَ لَعَلكُم تُفلِحُونَ [النور:30]. الدليل الثاني: قوله تعالى: وَالقَوَاعِدُ مِنَ النسَاء اللاتي لاَ يَرجُونَ نِكَاحاً فَلَيسَ عَلَيهِن جُنَاحٌ أَن يَضَعنَ ثِيَابَهُن غَيرَ مُتَبَرِّجَاتِ بِزِينَةٍ وَأَن يَستَعفِفنَ خَيرٌ لهُن وَاللهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ [النور:60]. الدليل الثالث: قوله تعالى: يأَيهَا النبِي قُل لأزواجِكَ وَبَناَتِكَ وَنِسَاء المُؤمِنِينَ يُدنِينَ عَلَيهِن مِن جَلابِيبِهِن ذلِكَ أَدنَى أَن يُعرَفنَ فَلاَ يُؤذَينَ وَكَانَ اللهُ غَفُوراً رحِيماً [الأحزاب:59]. في هذه الاية الكلام واضح ولايحتاج الى تأويل ذلك ادنى ان يعرفن الدليل الرابع: قوله تعالى: وقَرنَ فِي بُيُوتِكُن وَلاَ تَبَرَّجنَ تَبَرجَ الجاَهِلِيةِ الأولَى [الأحزاب:33]. الدليل الخامس: قوله تعالى: وَإِذَا سَأَلتُمُوهُن مَتَاعاً فـاسـأَلُوهُن مِن وَرَاء حِجَابٍ ذلِــكُم أَطهَرُ لِقُلُوبِكُم وَقـُلُوبِهِن [الأحزاب:53]. وهذا الدليل ايضا قوله تعالى من وراء حجاب اما من يتلبس بالدين ويفعل مايريد باسم الدين فهو يسيء لنفسه لان الدين كامل والمشكلة في تطبيقة وليس في كماله وصحته , أما رأي الخاص فانا اقول ان النقاب بكل ما فيه هو جيد وحالة اجتماعية ممتازة وهنا صور :الاولى لو كانت امرأة قد تربت تربية اسلامية صحيحة فالنقاب شرف لها ويحميها من ضعاف النفوس في المجتمع .الثانية لو كانت امرأة غير شريفة وتتستر بالحجاب فهذا يعني انه لن يراها إلا اصحاب الاختصاص في ذلك واما الانسان العادي الغير مطلع على هذه الامور فلن يرى شيء ً ابدا .الثالثة إن النقاب ليس فرض واجب ولكن اختياري وهذا ما تعلمناه من الاسلام في الحرية في حفظ النفس ودفع الخطر عنها فلا اتوقع انه اي انسان مسلم سوي عاقل يقبل ان يمشي مع اخته او امه او زوجه واحد الشباب ينظر إليها نظرة

مرضى نفسيون
ali -

من يراقب نمط التعليقات التي تحفل لها المواقع ومنها ايلاف يتوصل الى رأي مفاده ان الموجودين موتورين وبحاجة الى مراجعة اطباء نفسيين.. بعضهم مريض بالقومية الشوفينية ، ويفرغ جل حقده على الاخرين.. الاخر موتور بالتعصب الديني او المذهبي ومتأثر باصحاب الفتاوى ويصب الشتائم على الاخرين من المذهب والدين المغاير ويعتقد انه الحق ولايأتيه الباطل..الاخر مصاب بعقدة تبجيل الغرب ويمارس جلد الذات الى ماينتمي اليه والى جذوره الاولى ..مقابله يصرخ من يرفع سوط التكفير.. المسيحي يشتم ويفند المسلم ويأتي بتاويل واسناد مقرف.. المسلم يمارس نفس الفعل.. الشيعي ضد السني.. وبالعكس.. حتى الذي تربى في مجتمع منفتح يمارس فعل الاقصاء ورفض الاخر.. هذا يعود الى عدة اسباب.. منها عقدة الاضطهاد ورغبة الانتقام والتشفي حتى لوكانت من خلال شاشة الكومبيتر.. ومنها التشبث بالرأي ورفض الاخر والاعتقاد بامتلاك ناصية الحقيقة..والحقيقة ان المعلقين وجلهم يعاني نفسيا ،فالنصيحة ان يتحرروا من ادمان متابعة هذه المواضيع واشغال انفسهم بمواضيع تحررهم من التأزم النفسي او مراجعة طبيب لعلاج هذا الهوس..فماذا يعني ان يدعو انسان في تعليقه الى القتل.. ماذا يعني الشتيمة واختيار العبارات المنحدة اخلاقيا .. ماذا يعني المطالبة بالثأر.. لكن في الجانب الاخر يوجد من يشعل فتيل هذا الامر وبطريقة التحريض.. ابحثوا عن الاصابع الخفية التي تفجر هذا الامر لتشحن النفوس وتزرع الكراهية.. اوقفوا مسلسل اشاعة الحقد والانتقام.. ولاتتأثروا بالشائعات ومايكتبه البعض من زيف اعلامي.. فثمة اغراض سياسية وقومية ودينية ومذهبية، وثمة اثمان مدفوعة للكتاب.. تقف وراء الحشد الاعلامي لاي واقعة.. انظروا الى الخط البياني لتداول الاخبار.. لماذا لم نعد نتابع امور ليبيا بينما خلال فترة حرب ليبيا حشد الاعلام لمتابعة حتى كمية (الجت والبرسيم) الذي لم يعد يحصل عليه الحمار في ليبيا اثناء المعارك.. وطهر المحللون والمحللون المضادون.. ورفع صاحب الاتجاه المعاكس عقيرته وهو يحشد ويجعل المتحاورين يتلاطمان بالقبضات واللكم..هذا يحدث فقط في المجتمعات المنحدرة الى الحضيض وحصل اخيرا في اليونان حين رمى احد المتحاورين كأس الماء بوجه المرأة التي تقف بالطرف الاخر من رأيه، وضرب الاخرى.. يااخوان نحن نبحث عن حلول لماتعانيه هذه الشعوب.. لكن في الغرب ونحن عشنا طويلا.. الامر السياسي لايأخذ من مشاغل ال

مرضى نفسيون
ali -

من يراقب نمط التعليقات التي تحفل لها المواقع ومنها ايلاف يتوصل الى رأي مفاده ان الموجودين موتورين وبحاجة الى مراجعة اطباء نفسيين.. بعضهم مريض بالقومية الشوفينية ، ويفرغ جل حقده على الاخرين.. الاخر موتور بالتعصب الديني او المذهبي ومتأثر باصحاب الفتاوى ويصب الشتائم على الاخرين من المذهب والدين المغاير ويعتقد انه الحق ولايأتيه الباطل..الاخر مصاب بعقدة تبجيل الغرب ويمارس جلد الذات الى ماينتمي اليه والى جذوره الاولى ..مقابله يصرخ من يرفع سوط التكفير.. المسيحي يشتم ويفند المسلم ويأتي بتاويل واسناد مقرف.. المسلم يمارس نفس الفعل.. الشيعي ضد السني.. وبالعكس.. حتى الذي تربى في مجتمع منفتح يمارس فعل الاقصاء ورفض الاخر.. هذا يعود الى عدة اسباب.. منها عقدة الاضطهاد ورغبة الانتقام والتشفي حتى لوكانت من خلال شاشة الكومبيتر.. ومنها التشبث بالرأي ورفض الاخر والاعتقاد بامتلاك ناصية الحقيقة..والحقيقة ان المعلقين وجلهم يعاني نفسيا ،فالنصيحة ان يتحرروا من ادمان متابعة هذه المواضيع واشغال انفسهم بمواضيع تحررهم من التأزم النفسي او مراجعة طبيب لعلاج هذا الهوس..فماذا يعني ان يدعو انسان في تعليقه الى القتل.. ماذا يعني الشتيمة واختيار العبارات المنحدة اخلاقيا .. ماذا يعني المطالبة بالثأر.. لكن في الجانب الاخر يوجد من يشعل فتيل هذا الامر وبطريقة التحريض.. ابحثوا عن الاصابع الخفية التي تفجر هذا الامر لتشحن النفوس وتزرع الكراهية.. اوقفوا مسلسل اشاعة الحقد والانتقام.. ولاتتأثروا بالشائعات ومايكتبه البعض من زيف اعلامي.. فثمة اغراض سياسية وقومية ودينية ومذهبية، وثمة اثمان مدفوعة للكتاب.. تقف وراء الحشد الاعلامي لاي واقعة.. انظروا الى الخط البياني لتداول الاخبار.. لماذا لم نعد نتابع امور ليبيا بينما خلال فترة حرب ليبيا حشد الاعلام لمتابعة حتى كمية (الجت والبرسيم) الذي لم يعد يحصل عليه الحمار في ليبيا اثناء المعارك.. وطهر المحللون والمحللون المضادون.. ورفع صاحب الاتجاه المعاكس عقيرته وهو يحشد ويجعل المتحاورين يتلاطمان بالقبضات واللكم..هذا يحدث فقط في المجتمعات المنحدرة الى الحضيض وحصل اخيرا في اليونان حين رمى احد المتحاورين كأس الماء بوجه المرأة التي تقف بالطرف الاخر من رأيه، وضرب الاخرى.. يااخوان نحن نبحث عن حلول لماتعانيه هذه الشعوب.. لكن في الغرب ونحن عشنا طويلا.. الامر السياسي لايأخذ من مشاغل ال

لمن لايريد النقاب
سلام الفلوجي -

كلامي موجه للعراقين فقط اعتقد ان الصورة تتكلم فلو استطاع وسيم باسم ان يأتينا بصورة من داخل احد الجامعات او الاسواق او الدوائر الحكومية او الثانويات فيها النقاب جماعي حتى نستطيع ان نقول انه مفروض بالقوة عليهن لكن هذه الصورة بالذات هي اثناء تظاهرة ضد الحكومة العراقيه ولا اعتقد انها تخص متدين او غير متدين والنساء هنا تحافظ على عوائلها من الاعتقالات الليليه التي تطالنا بدون اي جريمه فيا اخواني العراقين لا تنخدعوا بتعليقات من يريد بالاسلام سوء فان الاسلام اعطى الانسان مساحة من الحرية والنقاب هو يرجع لنفس الانسانه تريده او لا ولا يعتبر فرض عليها

لمن لايريد النقاب
سلام الفلوجي -

كلامي موجه للعراقين فقط اعتقد ان الصورة تتكلم فلو استطاع وسيم باسم ان يأتينا بصورة من داخل احد الجامعات او الاسواق او الدوائر الحكومية او الثانويات فيها النقاب جماعي حتى نستطيع ان نقول انه مفروض بالقوة عليهن لكن هذه الصورة بالذات هي اثناء تظاهرة ضد الحكومة العراقيه ولا اعتقد انها تخص متدين او غير متدين والنساء هنا تحافظ على عوائلها من الاعتقالات الليليه التي تطالنا بدون اي جريمه فيا اخواني العراقين لا تنخدعوا بتعليقات من يريد بالاسلام سوء فان الاسلام اعطى الانسان مساحة من الحرية والنقاب هو يرجع لنفس الانسانه تريده او لا ولا يعتبر فرض عليها

حرية بغداد
سحر حارث -

اما اتفق مع الباحثة وردة وكيف كان استدلالها وابتعادها عن مهاترات المعلقين ... يا اخواني انا اعيش في عائلة فيها ستة بين اخوات وزوجات اخوتي فينا من هي سافرة ومنقبه ومحجبة ولا اعتقد يوجد تباين في تعاملنا مع المجتمع لا في الدراسة ولا في الشارع البغدادي وسيصدقني الكلام من يعيش او قد عاش في بغداد ابدا لا يلفت انتباه المارة ملبس اهلها لانك ستجد في نفس الشارع او المحله السافرة والمحجبة والمنقبه والرجال من هو معقل او يرتدي بدله رسميه او جينز او كلابية فلا اعتقد ان الملبس يمثل فكر وثقافة الانسان فانصح كل من قراء المقال ان لايحكم على العراقيات بما يلبسن لان ثقافة الانسان ليست بما يلبس !!!

حرية بغداد
سحر حارث -

اما اتفق مع الباحثة وردة وكيف كان استدلالها وابتعادها عن مهاترات المعلقين ... يا اخواني انا اعيش في عائلة فيها ستة بين اخوات وزوجات اخوتي فينا من هي سافرة ومنقبه ومحجبة ولا اعتقد يوجد تباين في تعاملنا مع المجتمع لا في الدراسة ولا في الشارع البغدادي وسيصدقني الكلام من يعيش او قد عاش في بغداد ابدا لا يلفت انتباه المارة ملبس اهلها لانك ستجد في نفس الشارع او المحله السافرة والمحجبة والمنقبه والرجال من هو معقل او يرتدي بدله رسميه او جينز او كلابية فلا اعتقد ان الملبس يمثل فكر وثقافة الانسان فانصح كل من قراء المقال ان لايحكم على العراقيات بما يلبسن لان ثقافة الانسان ليست بما يلبس !!!

التدين الصادق
فد واحد -

عمري تجاوز الستين وساذكر جيل الوالدين !التدين لوجه الله فقط كان سعيهم لهذا لم يصطدم شيعيتهم مع الاغلبية السنية في منطقة سكنهم (وسط بغداد على بعد امتار من مرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني ) أتذكر ذلك بتفاصيل دقائقها كانت انسانيتنا قبل الدين والعرق وعشنا معآ اخوة في الانسانية .اليوم اصبح الدين سلعة للمتاجرة ووسيلة للوصول للسلطة لغرض تحقيق اكبر ربح وبالتالي حين تسود التجارة الروح تظهر مظاهر كثيرة هي طارئة على الدين . كم اتمنى ان يشبع شعبي من القمر الدين ويعود لدين ابائنا الخالي من المذهبية والعرقية

التدين الصادق
فد واحد -

عمري تجاوز الستين وساذكر جيل الوالدين !التدين لوجه الله فقط كان سعيهم لهذا لم يصطدم شيعيتهم مع الاغلبية السنية في منطقة سكنهم (وسط بغداد على بعد امتار من مرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني ) أتذكر ذلك بتفاصيل دقائقها كانت انسانيتنا قبل الدين والعرق وعشنا معآ اخوة في الانسانية .اليوم اصبح الدين سلعة للمتاجرة ووسيلة للوصول للسلطة لغرض تحقيق اكبر ربح وبالتالي حين تسود التجارة الروح تظهر مظاهر كثيرة هي طارئة على الدين . كم اتمنى ان يشبع شعبي من القمر الدين ويعود لدين ابائنا الخالي من المذهبية والعرقية