أخبار

سوريا ضالعة في انتهاكات للعقوبات على ايران

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: اكد دبلوماسيون في مجلس الامن الدولي الثلاثاء ان النظام السوري متورط في القسم الاكبر من الانتهاكات للعقوبات المفروضة من الامم المتحدة على ايران.

وبحسب الامم المتحدة فإن خبراء الامم المتحدة جمعوا "قرائن هامة" عن ضلوع دمشق في شحنات اسلحة الى ايران.

وصاغت لجنة العقوبات في الامم المتحدة بشأن ايران تقريرا يشير الى ثلاث شحنات غير شرعية لاسلحة تم تسليمها الى الجمهورية الاسلامية. وبحسب التقرير الذي لم يتم نشر مضمونه بشكل علني بعد، فإن دمشق متورطة في اثنين من هذه الشحنات الثلاث.

وقالت نائبة السفيرة الاميركية في الامم المتحدة روز ماري دي كارلو خلال اجتماع لمجلس الامن بشأن نظام العقوبات خصص للموضوع الايراني "خلال العامين الماضيين، جمعت اللجنة قرائن هامة تظهر ان سوريا انتهكت مرات عدة عقوبات الامم المتحدة التي تستهدف ايران".

واضافت "رفض سوريا الالتزام بموجباتها تجاه الامم المتحدة من شأنه اثارة قلق كبير لدى المجلس".

واشار السفير الفرنسي في الامم المتحدة مارتان بريان الى ان "حجم (الانتهاكات) يؤكد وجود سياسة متعمدة ومستمرة لتسليم الاسلحة والمعدات المشابهة بين ايران وسوريا بطريقة غير شرعية".

واضاف بريان "سوريا ايضا متورطة في حالات عدة تم اعلام لجنة العقوبات بها تتعلق بكوريا الشمالية. انها انتهاكات خطيرة ارتكبها هذا البلد".

وتطالب الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون بمزيد من العقوبات ضد ايران التي يتهمونها بالسعي الى التزود بسلاح نووي، وهو ما تنفيه طهران.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف