أخبار

30 تفجيرًا ترغم السلطات العراقية على تغيير خططها الأمنية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اضطرت السلطات العراقية اليوم إلى تغيير خططها الأمنية الضخمة التي حشدت خلالها 33 ألف عسكري لحماية المشاركين في مراسم إحياء وفاة موسى الكاظم الامام السابع لدى الشيعة إثر 30 تفجيرًا ضربت العاصمة ومدنًا أخرى وأدت إلى مصرع 55 شخصًا وإصابة اكثر من 200 اخرين.. فيما اعتبر مراقبون ان الخلافات السياسية المحتدمة بين الكتل قد شجعت على تنفيذ هذه التفجيرات التي اتهمت القاعدة بها فيما السياسيون منشغلون بقضية سحب الثقة من الحكومة.

أعلنت اللجنة الأمنية المشتركة المكلفة بالخطة الأمنية لحماية الزائرين لإحياء ذكرى وفاة الامام موسى الكاظم والتي تضم قيادة عمليات بغداد ووزارة الداخلية والحكومة المحلية للعاصمة عن اجراء تغيير في الخطة الأمنية بدأ من صباح اليوم إثر موجة التفجيرات "الارهابية" التي استهدفت الزوار في بغداد.

وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة عبد الكريم إن "الاجهزة الأمنية اجرت تغييرا في الخطة الأمنية لحماية الزائرين المتوجهين إلى الكاظمية بعد التفجيرات التي حصلت اليوم ومنها تغيير مسار سير الزائرين".

وأضاف أن "تعليمات وجهت إلى الأجهزة الأمنية بالتحقق من جميع العجلات المتوقفة بالقرب من خط سير الزوار كما وجهت تعليمات ايضا بالتأكد من اكياس النفايات الملقاة على جوانب الطرقات خشية احتوائها على عبوات ناسفة كما قال في تصريح وزعه المركز الاعلامي لشبكة الاعلام العراقية الرسمية.

وأشار إلى أنّه تم نشر قوات أمنية استخبارية بلباس مدني تتولى مهمة دعم القوات الأمنية في حماية الزائرين إلى مدينة الكاظمية. وأوضح "تم الاستعانة بقوات إضافية لدعم الخطة الأمنية المطبقة في العاصمة بغداد وستتولى طائرات مروحية على مدار اليوم تغطية الاجواء منعا للهجمات بقذائف الهاون".

ورغم ذلك فقد ضربت سلسلة تفجيرات اليوم عددًا من المدن العراقية واستهدفت خاصة زوارا متوجهين إلى الكاظمية في ضواحي بغداد الشمالية لإحياء مراسم ذكرى وفاة الامام الكاظم سابع الائمة الشيعة والتي ستصل ذروتها السبت المقبل.

وعلى الفور، ترأس رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي إجتماعاً ضم عدداً من آمري ألوية الجيش والشرطة حيث تم " في آخر تطورات الوضع الأمني وإيجاد السبل الكفيلة بمعالجة بعض الثغرات التي يستغلها الإرهابيون والجماعات الداعمة لهم والمستفيدة من أعمالهم وأن لايكون هناك استرخاء من قبل قواتنا في أداء واجباتها أو الغفلة من هؤلاء داعياً إلى اتخاذ إجراءات صارمة بحق من يثبت تساهله وإهماله في أداء الواجب" كما قال مكتبه الاعلامي.

وحذر المالكي "من الخلافات السياسية التي يجب ان تقف عند حد معين ما قد ينعكس سلباً على الوضع الأمني... وقال ان الأمن هو البوابة لتحقيق كل طموحاتنا وتطلعات المواطنين وفسح المجال لعملية البناء والإعمار وإقامة الدولة العصرية والمستقرة".

وقد حمل ديوان الوقف الشيعي في العراق تنظيم القاعدة "الارهابي" مسؤولية التفجيرات التي طالت الزائرين المتوجهين إلى مدينة الكاظمية داعيا الاجهزة الأمنية إلى بذل المزيد من الجهود للحيلولة دون ازهاق ارواح الابرياء.

وقال رئيس الديوان صالح الحيدري إن "على المؤسسة الاسلامية السنية خاصة أن تتبرأ من الفئة الضالة التي تسعى إلى تحقيق الاذى بالمواطن العراقي بصورة عامة من اجل خلق حالة من الفوضى والفتنة بين ابناء الشعب". وأشار إلى أن "الخطة الأمنية الموضوعة حاليا تواجه التحديات وندعو الجميع إلى تحمل مسؤوليته سواء كان رجل أمن او مواطنا عاديا من اجل حماية المواطنين".

وقد حشدت السلطات العراقية 33 ألف عسكري و12 طائرة و60 خلية استخبارية ونشر العشرات من رجال الأمن باللباس المدني بين الزائرين الذين يتوقع ان يزيد عددهم عن المليونين. وعلى الرغم من ذلك فقد شهدت البلاد اليوم سلسلة تفجيرات وقعت بشكل متزامن وعددها نحو 30 هجوما شملت بغداد والمدائن وابو غريب والنهروان والعزيزية وبلد وكركوك بينها تفجير 14 عبوة ناسفة و12 سيارة مفخخة وشن ثلاث هجمات مسلحة في الحلة والموصل وكربلاء وكركوك وبعقوبة وبغداد ومناطق محيطة بها ما ادى إلى مقتل حوالى70 شخصاً وأصيب اكثر من 200 آخرين بجروح.

طالباني يجيب القوى المعترضة على رفضه سحب الثقة من المالكي

وقد اعتبر مراقبون أن هشاشة الوضع السياسي في العراق وانشغال السياسيين وتصاعد خصوماتهم على خلفية محاولات سحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي قد شجع على هذه التفجيرات التي ضربت مدنا عدة اليوم.

وفي آخر تطور للازمة السياسية الراهنة فقد أعلن الرئيس جلال طالباني انه يعد رسالة جوابية إلى قادة كتل العراقية والتحالف الكردستاني والتيار الصدري حول اعتراضهم على رفضه سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي بسبب ما قال انه عدم كفاية توقيعات النواب المطالبين بذلك لكن هذه القوى مصرة على ان العدد هو اكبر من ذلك وكفيل بسحب الثقة.

وكان طالباني قال السبت الماضي ان اللجنة التي كلفها بالتدقيق في توقيعات النواب قد استلمت تواقيع 160 نائبا من ائتلاف العراقية وتحالف القوى الكردستانية وكتلة الاحرار الصدرية وعدد من النواب المستقلين واضيفت اليهم لاحقا قائمة باسماء عدد من نواب الاتحاد الوطني الكردستاني لكنه لاحقا قام 11 من النواب الموقعين سابقا بابلاغ مكتب رئيس الجمهورية بسحب تواقيعهم بينما طلب نائبان اخران "تعليق" توقيعيهما. وأضاف انه نظرا لعدم اكتمال النصاب فان رسالته رغم جاهزية نصها لم تبلغ إلى مجلس النواب لاجراء تصويت على سحب الثقة وهي مودعة حاليا لدى رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني.

واليوم أكدت كتلة اللقاء التشاوري التي تضم العراقية والكردستاني والصدري سعيها لحماية العملية السياسية والديمقراطية من خلال سحب الثقة من المالكي وتكليف التحالف الوطني بتقديم مرشح جديد يحظى بثقة الشعب والكتل السياسية وقادراً على الالتزام بالدستور والاتفاقات السياسية ومن ضمنها اتفاقية اربيل التي تشكلت بموجبها الحكومة الحالية.

وقال المتحدث باسم العراقية حيدر الملا في تصريح صحافي تسلمته "إيلاف" اليوم انه بدلاً من ان يبدي المالكي احترامه للدستور والاليات الديمقراطية بدأ يهدد كعادته بالملفات ضد الشركاء السياسيين في منهج إن دل على شيء فإنه يدل على ان بعض الاطراف تفهم الديمقراطية باتجاه واحد فقط عندما تخدم مصالحها.

وأضاف ان العراقية وشركاءها من التيار الصدري والتحالف الكردستاني وبعض قوى التحالف الوطني يؤكدون استنكارهم هذه التهديدات التي لن تزيدهم الا عزماً وإصراراً على المضي بسحب الثقة من المالكي. وقال "لو كان المالكي حريصاً على مصلحة الشعب لما ابقى هذه الملفات (ان صدق بها) ورقة بيده يستخدمها لحماية نفسه ومصالحه، ولقدّمها إلى القضاء او الجهات ذات الاختصاص وفق ما يمليه عليه الموقع من مسؤولية".

ومن جهته قرر ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي احالة ما يقول انها تواقيع مزورة على طلب سحب الثقة من الحكومة على المحاكم الجنائية. وقال عضو ائتلاف دولة القانون النائب محمود الحسن ان ائتلافه قرر المضي بتحويل هذه التواقيع إلى المحكمة الجنائية. وأضاف ان ائتلافه جمع العديد من الادلة وهو مواصل بذلك ومصمم على تقديم المزورين للعدالة.

وحول مدى قانونية استجواب المالكي المزمع تقديمه من خصومه قال الحسن ان طلب الاستجواب يجب ان يكون دستوريا اي يتضمن شروطا ومخالفات قانونية ودستورية وليست اعتباطية.. "وهذا الامر لا يوجد حاليا، لذلك في حال قدم فانه يمكن الطعن به امام المحكمة الاتحادية التي بالتأكيد سترفضه لانه غير معتمد على نصوص دستورية".

وبالمقابل أعلنت القائمة العراقية بزعامة أياد علاوي تشكيل لجنتين إعلامية وقانونية استعداداً لاستجواب المالكي في البرلمان. وقال القيادي في القائمة حامد المطلك إن قائمته "لا تريد إضاعة المزيد من الوقت، وإذا لم يقدم رئيس الجمهورية طلب سحب الثقة قبل انتهاء عطلة البرلمان، فإننا نستطيع توفير كل الشروط التي حددها الدستور لحجب الثقة".

وأضاف "سنستجوب المالكي قريباً وسنطرح كل الاتهامات أمام الشعب العراقي وعلى الكتل الأخرى التي تمتلك أدلة ووثائق تثبت مخالفاته في كل المجالات أن تقدمها إلى اللجنة البرلمانية التي ستتولى استجوابه".

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أكد الاثنين ان لديه رسالة تحمل توقيعات 170 نائبا وتزيد بستة توقيعات عن العدد المطلوب لسحب الثقة من المالكي وقال ان جهود القوى العراقية مستمرة لتحقيق هذا الهدف. وقال بارزاني إن جهود القوى العراقية مستمرة لتغيير رئيس الحكومة نوري المالكي عبر الدستور.. مؤكدا بالقول ""تحت أيدينا حالياً رسالة رئيس الجمهورية وأكثر من 170 توقيعاً".

وأشار إلى أنّه والأطراف السياسية الاخرى سترسل رسالة جيدة لرئيس الجمهورية جلال طالباني تؤكد امتلاك القوى الساعية لحسب الثقة توقيعات170 نائبا. وقال " إن بديل المالكي وحسب ما متفق عليه سيكون من التحالف الوطني" مؤكدًا أن المالكي أخل بالدستور والاتفاقيات. وتقول القوى المعارضة للمالكي إنها ستلجأ إلى استجوابه في مجلس النواب لدى استئناف جلساته في 21 من الشهر الحالي ثم التصويت على الثقة به وذلك في اجراء نص عليه الدستور العراقي الدائم.

يذكر ان الأزمة بين ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي والقائمة العراقية بزعامة علاوي قد تصاعدت منذ اواخر العام الماضي عقب إصدار مذكرة قبض بحق القيادي في العراقية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بتهمة "الإرهاب" فضلاً عن تقديم المالكي طلباً إلى مجلس النواب بسحب الثقة من المطلك بعد وصفه المالكي بأنه "دكتاتور" الأمر الذي دفع العراقية إلى طلب سحب الثقة من المالكي ثم قام بدعم هذا الطلب التحالف الكردستاني والتيار الصدري اللذين يؤكدان رفض ظهور ديكتاتورية جديدة وتفرد في السلطة في البلاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
...
لور -

ابسط قواعد البحث عن الجناة هو البحث عن المستفيد من هذه الجرائم القذرة, ومن يكون اذا سوى العصابة المجتمعة في اربيل ومن خلفها من مموليها ورداحيها

...
لور -

ابسط قواعد البحث عن الجناة هو البحث عن المستفيد من هذه الجرائم القذرة, ومن يكون اذا سوى العصابة المجتمعة في اربيل ومن خلفها من مموليها ورداحيها

متوقعيها منكم اكيد
سيف العراقي -

نشكر جميع السياسيين الاخساء بمختلف عمالاتهم وميولهم المريضة على هذه التفجيرات المتوقعة في سبيل البقاء في كراسيهم والحفاظ على منافعهم الشخصية والحزبية، داعين الله عز وجل ان يعيننا لنتخلص منكم ومن زبانيتكم الذين يدافعون عنكم ويحبونكم لينعم هذا البلد وشعبه بالامن والسلام.

متوقعيها منكم اكيد
سيف العراقي -

نشكر جميع السياسيين الاخساء بمختلف عمالاتهم وميولهم المريضة على هذه التفجيرات المتوقعة في سبيل البقاء في كراسيهم والحفاظ على منافعهم الشخصية والحزبية، داعين الله عز وجل ان يعيننا لنتخلص منكم ومن زبانيتكم الذين يدافعون عنكم ويحبونكم لينعم هذا البلد وشعبه بالامن والسلام.

كنت اكرهك يا مالكي
محمد اللهيبي -

لقد اثبت المالكي انه رجل وطني رغم كرهي له وانه اقوى من هؤلاء الذين ضحكوا علينا وخدعونا طيلة الايام السنوات السابقة واذا بهم يجلسون مع الاكراد من اجل كراسيهم وليس من اجل العراق ولا محافظاتنا التي مازالت تجت سطوة الاسايش الكرد والله لا اعتب على الاكراد لانهم يعملون لمصلحة قوميتهم ولكني اعتب واحتقر الذين باعوا كل شي من اجل ان يبقوا على الكراسي؟ الذي يحدث اليوم ان المالكي يحتاج الى رجال العشائر العراقية من الموصل وغيرها لكي يلقن الذين يتطاولون على العراق كل يوم ويهددون بالانفصال كل يوم ولا يحترمون العرب بسبب حقدهم القديم اننا نقف اليوم مع المالكي نحن عشائر الجبور واللهيب وشمر وكل الشرفاء من العراقيين نقف وقفة شرف وعز مع وحدة العراق لا مع الذين باعوا العراق ببرميل نفط

كنت اكرهك يا مالكي
محمد اللهيبي -

لقد اثبت المالكي انه رجل وطني رغم كرهي له وانه اقوى من هؤلاء الذين ضحكوا علينا وخدعونا طيلة الايام السنوات السابقة واذا بهم يجلسون مع الاكراد من اجل كراسيهم وليس من اجل العراق ولا محافظاتنا التي مازالت تجت سطوة الاسايش الكرد والله لا اعتب على الاكراد لانهم يعملون لمصلحة قوميتهم ولكني اعتب واحتقر الذين باعوا كل شي من اجل ان يبقوا على الكراسي؟ الذي يحدث اليوم ان المالكي يحتاج الى رجال العشائر العراقية من الموصل وغيرها لكي يلقن الذين يتطاولون على العراق كل يوم ويهددون بالانفصال كل يوم ولا يحترمون العرب بسبب حقدهم القديم اننا نقف اليوم مع المالكي نحن عشائر الجبور واللهيب وشمر وكل الشرفاء من العراقيين نقف وقفة شرف وعز مع وحدة العراق لا مع الذين باعوا العراق ببرميل نفط

فاسدون
ألثائر -

وسلطة وشعب فاسدون أي غبي يصدق إن هناك قاعدة في ألعراق،ألعراق شعبا وحكاما منبع للقتل وألتصفية أي غبي يصدق إن هناك قاعدة تدمر ألعراق، من يدمر ألعراق هم سياسيها ومثقفيها أصحاب ألمتفجرات أي بليد يصدق أن بلد كألعراق بجهله وتخلفه ومثقفيه ألصعااليك ألإرهابيين سوف تصبح دولة أ لا تُقتل فيها ذبابة بلد أعلم وأثقف ما بهم مجرم عتيد دولة بنيت على ألقتل وألإجرام ستبى كما هي وسلطة وشعب فاسدون

فاسدون
ألثائر -

وسلطة وشعب فاسدون أي غبي يصدق إن هناك قاعدة في ألعراق،ألعراق شعبا وحكاما منبع للقتل وألتصفية أي غبي يصدق إن هناك قاعدة تدمر ألعراق، من يدمر ألعراق هم سياسيها ومثقفيها أصحاب ألمتفجرات أي بليد يصدق أن بلد كألعراق بجهله وتخلفه ومثقفيه ألصعااليك ألإرهابيين سوف تصبح دولة أ لا تُقتل فيها ذبابة بلد أعلم وأثقف ما بهم مجرم عتيد دولة بنيت على ألقتل وألإجرام ستبى كما هي وسلطة وشعب فاسدون

الى جهنم
احمد العراقي -

الى جهنم ذهب من قتل. يومية سادين الطرق ومعطلين العالم والوساخة والقذارة بالشوارع . وتشوف الاعلام الوسخة والوجوه القذرة بعلامات الغباء متجهة الى مبنى مذهب يروحون يشبعون لطم وجهل وغباء ويرجعون لبيوتهم القذرة. هاي هي حوبة الابرياء وحوبة المثقفين العراقيين يظهرها رب العالمين بالفئة الجاهلة الى مزيد ليس لدينا قوة ولكن لدينا الامل بالله ليضرب الاسلاميين بعضهم ببعض قاعده ارهابية ومهدي ارهابي ومجلس ادنى ارهابي كلهم على نفس الشاكلة. ربي اجعل باسهم بينهم وسلطهم على بعض

الى جهنم
احمد العراقي -

الى جهنم ذهب من قتل. يومية سادين الطرق ومعطلين العالم والوساخة والقذارة بالشوارع . وتشوف الاعلام الوسخة والوجوه القذرة بعلامات الغباء متجهة الى مبنى مذهب يروحون يشبعون لطم وجهل وغباء ويرجعون لبيوتهم القذرة. هاي هي حوبة الابرياء وحوبة المثقفين العراقيين يظهرها رب العالمين بالفئة الجاهلة الى مزيد ليس لدينا قوة ولكن لدينا الامل بالله ليضرب الاسلاميين بعضهم ببعض قاعده ارهابية ومهدي ارهابي ومجلس ادنى ارهابي كلهم على نفس الشاكلة. ربي اجعل باسهم بينهم وسلطهم على بعض

مقتدى
احمد الفراتي -

طيح الله حظك مقتدى وانت تضع يدك بايدي قتلة اهلك

مقتدى
احمد الفراتي -

طيح الله حظك مقتدى وانت تضع يدك بايدي قتلة اهلك

الضغط الارهابی لمکاسب
جعفر محمود -

خلال العشر سنوات الماضیة کانت المعادلة انت ارهابی اذا لک الامتیازات , لکن المالکی غیر المعادلة الی انت ارهابی فاذن انت مطلوب للعدالة , و الی ان تستوعب الاطراف الارهابیه - المعلومة من هم حیث کانوا حاضنة القاعدة - هذه القاعدة نحتاج الی زمان - قد یطول و قد یقصر

الضغط الارهابی لمکاسب
جعفر محمود -

خلال العشر سنوات الماضیة کانت المعادلة انت ارهابی اذا لک الامتیازات , لکن المالکی غیر المعادلة الی انت ارهابی فاذن انت مطلوب للعدالة , و الی ان تستوعب الاطراف الارهابیه - المعلومة من هم حیث کانوا حاضنة القاعدة - هذه القاعدة نحتاج الی زمان - قد یطول و قد یقصر

الموت الرخيص
فواد الكعبي -

عبوات وسيارات مفخخة انفجرت على الابرياء لماذا لانهم عراقيون ام لانهم زوار شيعة لماذا هذا القتل الو حشي اتركوهم يمارسون طقوسهم الدينية بحرية لا اكراه باالدين تعالوا نضع يد بيد وننسا الماضي ونبني المستقبل من يدفع المال ومن يحرض على القتل وتهميش طائفة فهوه انسان مريض اذ كان حقا انسان اتركونا بسلام وكفا الموت الرخيص بحق العراقيين ,.

الموت الرخيص
فواد الكعبي -

عبوات وسيارات مفخخة انفجرت على الابرياء لماذا لانهم عراقيون ام لانهم زوار شيعة لماذا هذا القتل الو حشي اتركوهم يمارسون طقوسهم الدينية بحرية لا اكراه باالدين تعالوا نضع يد بيد وننسا الماضي ونبني المستقبل من يدفع المال ومن يحرض على القتل وتهميش طائفة فهوه انسان مريض اذ كان حقا انسان اتركونا بسلام وكفا الموت الرخيص بحق العراقيين ,.

لا غرابه
عراقي -

انظروا الى اعداد الاشخاص الذين يرفضون كلام الاخ اللهيبي او الاخت لورا ! نعم نحن شعوب تكره الحقيقة برغم وضوحها , لكن لا غرابه من امة تسمي قاتل ريحانة رسول الله وابن فاطمة الزهراء تسمية بزيد ابن معاوية كاتب الوحي وتترضى عنه ! اين هي ظمائركم؟ هل ماتت الى هذه الدرجه؟ هل عميت بصائركم وصرتم ترون الحق باطلا والباطل حقا؟ ماذا ستقولون لله سبحانه وتعالى حين تقفون بين يديه؟ اما فيكم من رجل رشيد؟؟

لا غرابه
عراقي -

انظروا الى اعداد الاشخاص الذين يرفضون كلام الاخ اللهيبي او الاخت لورا ! نعم نحن شعوب تكره الحقيقة برغم وضوحها , لكن لا غرابه من امة تسمي قاتل ريحانة رسول الله وابن فاطمة الزهراء تسمية بزيد ابن معاوية كاتب الوحي وتترضى عنه ! اين هي ظمائركم؟ هل ماتت الى هذه الدرجه؟ هل عميت بصائركم وصرتم ترون الحق باطلا والباطل حقا؟ ماذا ستقولون لله سبحانه وتعالى حين تقفون بين يديه؟ اما فيكم من رجل رشيد؟؟

قاتلكم منكم بيكم
أحمد البغدادي -

الى جميع المعلقيين الم تلآحظوا عندما يشتد الظغط على المالكي وحزب الدعوة من قبل الآطراف السياسية والجماهير العراقية المطالبة للخدمات وتوفير العيش الكريم تبدء هذة الأنفجارات اصبحت واضحة وضوح الشمس وكفى الضحك على الذقون يا مناصري الدكتاتور المالكي هو من يقف ورا ء هذة الأعمال حتى يتهم بة الأخرين و يحول انظار الجماهير عن الحقيقة و يعطي مبررات لفشلة في توفير الخدمات ولكم المالكي وراء كل مايجري في العراق باالأمس كان يستعمل عصائب اهل الحق لضرب اصدقائة الأمريكان والذين ساعدة في الوصول الى رئاسة الوزراء واليوم يفعل الشيء نفسة ضد الشيعة وهل يهمة كم قتل من الشيعة اكثر ما يهمة منصبة وسرقة المليارات اصحوا يا شيعة قاتلكم منك بيكم (من قتل الحسين)؟؟؟وكفى اتهام البعثيين والقاعدة

قاتلكم منكم بيكم
أحمد البغدادي -

الى جميع المعلقيين الم تلآحظوا عندما يشتد الظغط على المالكي وحزب الدعوة من قبل الآطراف السياسية والجماهير العراقية المطالبة للخدمات وتوفير العيش الكريم تبدء هذة الأنفجارات اصبحت واضحة وضوح الشمس وكفى الضحك على الذقون يا مناصري الدكتاتور المالكي هو من يقف ورا ء هذة الأعمال حتى يتهم بة الأخرين و يحول انظار الجماهير عن الحقيقة و يعطي مبررات لفشلة في توفير الخدمات ولكم المالكي وراء كل مايجري في العراق باالأمس كان يستعمل عصائب اهل الحق لضرب اصدقائة الأمريكان والذين ساعدة في الوصول الى رئاسة الوزراء واليوم يفعل الشيء نفسة ضد الشيعة وهل يهمة كم قتل من الشيعة اكثر ما يهمة منصبة وسرقة المليارات اصحوا يا شيعة قاتلكم منك بيكم (من قتل الحسين)؟؟؟وكفى اتهام البعثيين والقاعدة

الحل الوحيد لانقاذ العراق
مسلم لاسني ولا شيعي -

سبق وان قلت ان العملية السياسية التي اسسها المحتل (بوش وبلير وبرايمر) ومن عاونهم من السياسيين (اعضاء مجلس الحكم) حيث تيقنت ان هذه العملية فاسدة ورموزها العملاء لا يهمهم الا انفسهم ومصالهم حتى لو دمر العراق وهلك اهله.وها تمر الايام وحال العراق والعراقيين من سيء الى اسوء والمستفيد الوحيد هو السياسي واهله واتباعه من المنتفعين والجهلة والمغرضين .واليوم اعلن واقول ان الحل الوحيد للحفاض على ما تبقى من العراق والعراقيين هو المطالبة بمحاكمت جميع السياسيين على مختلف اتجاهاتهم وتقديمهم للمحاكم بالتهم التالية(العمالة للاجنبي . .سرقة اموال العراقيين . احياء الفتنة الطائفية والتي هي اشد من القتل . تدمير العراق والعمل على خرابه . اذلال العراقيين وحرمانهم من حقوقهم في العيش الكريم في وطنهم ووووو) والحكم عليهم جميعا بالحرق حتى الموت .لنخلص منهم ومن خبثهم وحقارتهم ودناءتهم وليستريح العراق والعراقيين قليلا لينهضوا لبناء وطنهم وهويتهم ولاعادة كرامتهم التي سحقها المحتل واعوانه السياسين .وغدا لناظره قريب

الحل الوحيد لانقاذ العراق
مسلم لاسني ولا شيعي -

سبق وان قلت ان العملية السياسية التي اسسها المحتل (بوش وبلير وبرايمر) ومن عاونهم من السياسيين (اعضاء مجلس الحكم) حيث تيقنت ان هذه العملية فاسدة ورموزها العملاء لا يهمهم الا انفسهم ومصالهم حتى لو دمر العراق وهلك اهله.وها تمر الايام وحال العراق والعراقيين من سيء الى اسوء والمستفيد الوحيد هو السياسي واهله واتباعه من المنتفعين والجهلة والمغرضين .واليوم اعلن واقول ان الحل الوحيد للحفاض على ما تبقى من العراق والعراقيين هو المطالبة بمحاكمت جميع السياسيين على مختلف اتجاهاتهم وتقديمهم للمحاكم بالتهم التالية(العمالة للاجنبي . .سرقة اموال العراقيين . احياء الفتنة الطائفية والتي هي اشد من القتل . تدمير العراق والعمل على خرابه . اذلال العراقيين وحرمانهم من حقوقهم في العيش الكريم في وطنهم ووووو) والحكم عليهم جميعا بالحرق حتى الموت .لنخلص منهم ومن خبثهم وحقارتهم ودناءتهم وليستريح العراق والعراقيين قليلا لينهضوا لبناء وطنهم وهويتهم ولاعادة كرامتهم التي سحقها المحتل واعوانه السياسين .وغدا لناظره قريب

فريق التواصل الالكتروني
سعد باسم -

يستمر اعداء الانسانية بجرائمهم بغية نشر الفتنة الطائفية و الاقتتال بين ابناء الشعب الواحد، ففي حين نراهم يستهدفون الزوار الشيعة و هم يؤدون شعائرهم الدينية، نراهم في نفس الوقت يهاجمون النساء و الاطفال في الرمادي و يفجرون الاسواق في الفلوجة و يقصفون الموصل بقذائف الهاون. ان الشعب العراقي الذي قصم ظهر القاعدة بتوحده لن يسمح لهؤلاء المجرمين بتنفيذ مأربهم و السماح لهم بقتلهم و من ثم ذرف دموع التماسيح على الذين يقتلون في العراق في حين يخرجون هم يتبجحون بتلك العمليات الاجرامية.ليذكرنا بالمثل القائل “ يقتل القتيل و يمشي بجنازته”سعد باسم - فريق التواصل الالكتروني - وزارة الخارجية الامريكية.

فريق التواصل الالكتروني
سعد باسم -

يستمر اعداء الانسانية بجرائمهم بغية نشر الفتنة الطائفية و الاقتتال بين ابناء الشعب الواحد، ففي حين نراهم يستهدفون الزوار الشيعة و هم يؤدون شعائرهم الدينية، نراهم في نفس الوقت يهاجمون النساء و الاطفال في الرمادي و يفجرون الاسواق في الفلوجة و يقصفون الموصل بقذائف الهاون. ان الشعب العراقي الذي قصم ظهر القاعدة بتوحده لن يسمح لهؤلاء المجرمين بتنفيذ مأربهم و السماح لهم بقتلهم و من ثم ذرف دموع التماسيح على الذين يقتلون في العراق في حين يخرجون هم يتبجحون بتلك العمليات الاجرامية.ليذكرنا بالمثل القائل “ يقتل القتيل و يمشي بجنازته”سعد باسم - فريق التواصل الالكتروني - وزارة الخارجية الامريكية.

لاامان ولا امن
الماس -

لا امان ولا امن مهما يضعون من خطط امنيه ما دام هناك خلافات سياسيه بين رؤساء العصابات البرلمانيه كلما تشتد الخلافات بينهم كلما تزداد الاعمال الارهابيه والرعب بين الناس الابرياء

لاامان ولا امن
الماس -

لا امان ولا امن مهما يضعون من خطط امنيه ما دام هناك خلافات سياسيه بين رؤساء العصابات البرلمانيه كلما تشتد الخلافات بينهم كلما تزداد الاعمال الارهابيه والرعب بين الناس الابرياء

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

جهلة....جهلة ....جهلة.....كلّ من يزور امام فهو جاهل...كل من يلطم فهو جاهل...كل من يطبّر فهو جاهل...كل من يبكي على امام مات في سبيل الله فهو جاهل...كل من يترك بيته و اهله و يذهب سيرا مئات الكيلومترات ليعزي في امام مات قبل اكثر من 1400 عام فهو جاهل...كل من صدق كلام رجال الدين السياسيين فهو جاهل...كل من حج الى غير الكعبة فهو جاهل و كافر...كل من تبع رجال الدين السياسيين فهو جاهل...و الجهلة لا مكان لهم في الحياة فهم شهداء و مكانهم فووووق...في الجنة..فهنيئا لكم بها و اتركونا هنا على الارض

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

جهلة....جهلة ....جهلة.....كلّ من يزور امام فهو جاهل...كل من يلطم فهو جاهل...كل من يطبّر فهو جاهل...كل من يبكي على امام مات في سبيل الله فهو جاهل...كل من يترك بيته و اهله و يذهب سيرا مئات الكيلومترات ليعزي في امام مات قبل اكثر من 1400 عام فهو جاهل...كل من صدق كلام رجال الدين السياسيين فهو جاهل...كل من حج الى غير الكعبة فهو جاهل و كافر...كل من تبع رجال الدين السياسيين فهو جاهل...و الجهلة لا مكان لهم في الحياة فهم شهداء و مكانهم فووووق...في الجنة..فهنيئا لكم بها و اتركونا هنا على الارض

حول الموضوع
عقيل الخزاعي -

يااخي ياجيش ياشرطة كلهم مسيرين من قبل الاحزب المتنفذ في الحكومة وخيردلليل على ذالك الاستعراض الذي حدث قبل فترة قليل الى مليشيات العصائب الحق وكان في الاستقبال ممثل رئيس الوزراء وكل الفضائيات نقلت

to 14
arabtomahok -

من انت حتى تكفر غيرك ؟؟ هل لديك صك إلهي او كتاب من الله ممضي يجيز لك ان تكفر غيرك؟؟ من قال لك انهم كفار ؟؟ و إن كانوا كفار هل يجوز قتلهم؟؟ هل يجوز قتل النساء و الأطفال لأنهم كفار؟؟ هل كان رسول الله ليرضى بما تقولوه و ما تفعلوه؟؟ اليس النبي من امرنا بسامحة المشركين و عدم الإعتداء عليهم؟؟ اليس النبي من قال لا إكراه في الدين؟؟ اليس الرسول من اجار اليهودي ؟ كيف تقتلون من يقول لا إله إلا الله؟؟ لقد شوهتم الدين و اصبح لغة سيف و بعيد كل البعد عن مبادئ الرسول الأكرم

الى 555555555555
جندي عراقي سابق -

مخالف لشروط النشر

قيادة فاسدة
هيفاء الدليمي -

اعتقد ان القيادة فاسدة وان الجيش والشرطة تقودهم المليشيات والاحزاب الحاكمة وهي التي تصنع التفجيرات وقتل الابرياء

شعب نائم
علي الكوفي -

شعب نائم ظل حكومة طائفية لاتعرف سوى القتل من كل الفريقين من يدعي الاسلام والاسلام منهم بريئ بعد فشلهم بتقسيم المناصب وتركو اواجبهم وبدئو يتصرعون

الجيش العراقي كلة مايكدر
محترك كلبي -

والله لو مو 33 الف جندي لو العراق كلة يتسلح من شمالة لجنوبة مايكدرون يسوون شي لان اللي يصير كلة بعلم الدولة وتظارب المصالح هو اللي يخلي السياسيين ينتقمون من الشعب

الحكومة
عراقي -

ان سبب هذه التفجيرات هي السياسين الفاشلين ولو وضعوا الف خطة امنية فلا تنجح لان هم لايريدون الخير للعراق والكل يعلم بهذا

خلافات مفتعلة
المهندسة استبرق الميالي -

منذ تشكيل هذه الحكومة فقد تبين فشلها في كل المجالات ولم تقدم للشعب العراقي لا خدمات ولا أمان بل العكس تمرست هذه الحكومة على الفساد والقتل وإفتعال الأزمات الواهية التي سرعان مالتنتهي دون معرفة سبب بدايتها ثم يفتعلون أزمة طائفة اخرى حسب ماتقتضية مصالحهم ولكي يغطوا على فشلهم في إدارة الدولة وخدمة شعبهم

ما تعبر علينه هاي الدروب
احمد -

هل يعتقد السياسيين ان هذه الخدع تمر على شعب قد افاق من غفوته هم من يفجر هم من يزعزع الامن هم من يقتل هم الفاسدون والمنافقون هم اعداء الله ورسوله هم اعداء العراق وشعبه

ولمشروع الاحتلال بقية
هدى طعمة الناصري -

ستبقى التفجيرات على ماهي عليه لانها نفس الوتيرة التي استخدمها المحتلون والغرض كان بقاؤهم وتنفيذ مشاريعهم وهؤلاء يسيرون على نفس النغمة والاسلوب

...
لور -

اذا كانت كل الحقائق على الارض لا تحفزكم على التفكير واذا كانت افعالهم وتصريحاتهم وتقلباتهم كلها لا تثير شكوككم واذا كانت كل حقائق عمالتهم ونخاستهم المنشورة في الصحف العالمية لا تقنعكم فليس ذنبي انكم لا تفكرون ولا تقرأون وليس ذنبي انكم صمٌ وعميٌ لا تفقهون

المالكي
المهندس البصري -

اين القائد العام للقوات المسلحه الذي ازعجنه نباحه ليلا نهارا الملف الامني والانجازات الامنيه التي حققها الهالكي وعندما يحصل ماحصل يقول بدم بارد القاعده وبقايا البعث الصدامي ولكن عندما يتعرض كرسيه الى الخطر نرى الضجيج والعويل والنباح والتهديد والوعيد ولااستبعد من يقول ان له يد في ذلك حتى يحرج معارضيه

لا امن ولا استقرار
محمد -

منذ احتلال العراق عام 2003 والى هذا اليوم ونحن نعيش في بلدنا من سيئ الى اسوء رغم كل ماحصل من تغيير في اغلب دول العالم لاسيما الدول العربية والربيع العربي الا ان العراق يعيش في ظل تجاذبات وتناطحات سياسية والكل يريد البقاء والأستيلاء على دفة الحكم هو وحزبه واتباعه المقربون والعراق وشعبه المظلوم لم يحصد طوال هذه السنون سوى ويلات ومأسات وقتل ودمار ومصادرة حريات ونهب ثروات واتتهاكات واعتقالات وسجون ووووووووووووو؟؟ والى متى وحتى متى يبقى الشعب العراقي على هذا الحال المزري والى متى لايريد ان يغير الوضع الفاسد وان ينصب سوط عذاب على الظالم الاسود الحالك الفساد والدمار الى متى ياشعب العراق ترضخون للظالم وان كان شيعيا الى متى ترضخون للظالم وان كان سنيا الى متى ترضخون لأي ظالم مهما كان ويكون فالظلم يبقى ويدوم بالرضوخ والهوان له فالى متى والى متى والى متى والى ومتى !!!!!!!!!!!.

إذا كان هذا ليس فشلا
عامر عمار -

إذا كان هذا الذي يجري في بلدي الحبيب ليس فشلا أمنيا فكيف يكون الفشل,دولة القانون تستغرب الدعوة الى أستجواب المالكي لعدم وجود تقصير أو أثباتات لحالات فشل!!وهو القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والداخلية !! كيف تستطيع أي حكومة من العمل لصالح الشعب وهي مستمرة بخلق الأعداء والخصومات والمواجهات ؟! يجب أن يحسم الأمر لتكون حكومة أغلبيةو تحدد (الأغلبية)بالبرلمان بعد أستقالة الحكومة الحالية أو أقالتها لفشلها في توفير الأمن والخدمات للمواطنين أضافة لفشلها في إدارة الملف السياسي والأقتصادي بالبلد..

نطالب أعدام المالكي
احمد الفراتي -

نطالب بمحاكمه المالكي وحزب اللغوه وأعدام المالكي في ساحة التحرير كونه المسؤول كرئيس وزراء وكرأيس حكومه وكوزير داخليه وكوزير دفاع .

الى احمد العراقي المثقف
حسن العراقي -

والله الذي لااله الاهو كل الذي نصب العداء لاهل البيت هو غير عاقل وله سوء الدار ثم هالشوارع هاي منو اللي يسدها غير المحبين لمحمد وال محمد ولادخال السرور لقلب الزهراء ومكانتها عند الله يعرفها العقلاء ......... لانه لايبغض ال البيت الا ابن حيض او ابن زنا عن رسول الله مو عن هريره وشوف نفسك واصلحها

العراق
mahamad -

الامريكان هم المسؤلين عن هذه التفجيرات

شكر
Aless Alesse -

انك موالي حقيقي تطلب النصر لمحمد وأله الاطهار