أخبار

بارزاني وعلاوي والصدر يدعون الحكومة إلى نبذ الطائفية وحماية الشعب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
المالكي مجتمعامع مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس الاميركي بايدن

في بيان مشترك هو الأول من نوعه، فقد دعا كل من بارزاني وعلاوي والصدر الحكومة الى العمل على حماية الشعب، ونبذ الطائفية حيث أعلن اليوم عن ارتفاع ضحايا تفجيرات أمس الى 93 قتيلا، وحيث أكد المالكي القدرة على حلّ جميع المشاكل وتجاوز جميع التحديات التي تعترض البلاد، فيما يتصاعد جدل بين الكتل السياسية حول إمكانية استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي في مجلس النواب والتصويت على سحب الثقة منه.

لندن: طالب رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وزعيم الكتلة العراقية اياد علاوي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في بيان صحافي أرسلت نسخة منه الى "إيلاف" اليوم، الحكومة بالعمل لحماية الشعب والارض مشددين على انها "الكفيلة بذلك، خصوصا وانها استفردت بالشأن الأمني ووزاراته ومناصبه كافة. ودعوا الحكومة ايضا الى نبذ كل التداعيات الطائفية التي تزيد من حدة ذلك إعلامياً وميدانياً والسعي الى توحيد الصف العراقي الشعبي والسياسي كي نعمل معا في حماية الوطن وبنائه من دون تهميش وإقصاء واعتداء".

ويؤشر هذا البيان المشترك وهو الأول من نوعه، الى ظهور تكتل جديد للقوى الثلاث الداعية الى سحب الثقة من الحكومة وإجراء إصلاحات سياسية وأمنية واقتصادية .

وجاء في نص بيان بارزاني وعلاوي والصدر ما يلي :

انطلاقاً من الواعز الوطني الانساني والوطني الموحد ومن واعز الوقوف الموحد ضد الإرهاب الذي بدأ ينخر في الشعوب المسالمة التي تريد بناء الوطن، ندين ونستنكر التفجيرات التي حدثت اليوم في شتى مناطق عراقنا الحبيب، وندعو الحكومة العراقية الموقرة الى العمل من أجل حماية شعبها وأرضها، فهي الكفيلة بذلك وتتحمل كافة المسؤوليات، خصوصاً أنها استفردت بالشأن الأمني ووزارته ومناصبه كافة، وندعوها في الوقت نفسه الى نبذ كل التداعيات الطائفية التي قد تزيد من حدة ذلك إعلامياً وميدانياً والسعي الى توحيد الصف العراقي الشعبي والسياسي كي نعمل معا في حماية الوطن وبنائه من دون تهميش وإقصاء واعتداء.
نسأل الله العزيز القدير أن يمنّ على شهدائنا بالرحمة وعلى جرحانا بالصبر وعلى ذوي الشهداء بالسلوان انه على ذلك من القادرين.

مسعود البارزاني اياد علاوي السيد مقتدى الصدر

رئيس اقليم كردستان رئيس ائتلاف العراقية

ومن جانبه أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم قدرة بلاده على حل جميع المشاكل وتجاوز جميع التحديات التي تعترض طريقها. وقال خلال اجتماعه في بغداد مع توني بلنكن مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس الأميركي جو بايدن، إن "العراق ينتهج سياسة مستقلة بعيداً عن سياسة المحاور التي تحاول وضع العراق في محور معيّن ضد محور آخر".

وأضاف المالكي أن "العراق بما لديه من نظام ديمقراطي، قادر على حل جميع المشاكل وتجاوز كافة التحديات التي تعترض طريقه"، مؤكداً رغبة الحكومة العراقية في المضي قدماً في التنسيق بين العراق والولايات المتحدة بما يعزز فرص الأمن والإستقرار في المنطقة كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي تلقته "ايلاف".
من جانبه، أكد توني بلنكن تقارب وجهات النظر بين البلدين حول مختلف المشاكل والتحديات التي يمر بها العراق والمنطقة. وقال إن "دور العراق يتعزز باستمرار من خلال ما حققه في هذه المرحلة" معتبراً أن نجاحه في علاقاته الإقليمية لاسيّما مع بعض الدول المجاورة واستضافته مؤتمر القمة العربية ونشاطات أخرى زادت من تأهّله للعب دور أكبر في المنطقة".

وكانت الكتل السياسية المعارضة لرئيس الحكومة المجتمعة في أربيل في 10 من الشهر الحالي على مواصلة تعبئة القوى النيابية لمواجهة "ظاهرة التحكم والانفراد" بإدارة الحكومة فيما قررت توجيه رسالة توضيحية إلى الرئيس جلال طالباني يجري التأكيد فيها على صحة تواقيع النواب وكفاية العدد المطلوب دستورياً لسحب الثقة من المالكي.

.. ودعوة الحكومة إلى حماية الشعب كما نفسها في المنطقة الخضراء

وعلى الصعيد نفسه، فقد عاد الصدر الى النجف قادماً من ايران بعد زيارة استمرت 10 ايام أجرى فيها اتصالات حول الأزمة السياسية في البلاد، على ضوء محاولات تياره والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني سحب الثقة من الحكومة وبعد مشاركته في اربيل والنجف في اجتماع لقادة هذه الكتل الثلاث لبحث تداعيات هذه الازمة.
وفي اول موقف له بعد عودته، فقد دعا الصدر الحكومة الى حماية المواطنين كما تحمي نفسها، معتبرا ان الخلافات بين السياسيين قد شجعت على تنفيذ الاعتداءات التي شهدتها مدن عراقية أمس، واودت بحياة 93 مواطنا واصابة 312 آخرين. وقال الصدر في بيان صحافي وزعه مكتبه اليوم، إن التفجيرات في العراق تتصاعد وسط خلافات سياسية تعصف بالبلاد مشددا على جميع السياسيين ضرورة ترك مماحكاتهم وخلافاتهم هذه "حتى ينعم الشعب بسلام وأمان".

وأضاف انه بعد شبح الحرب والفتنة الطائفية، تلك الفتنة التي أججتها بعض الأفعال اللامسؤولة في مدينة سامراء (125 كم شمال غرب بغداد) قبل ايام، وما شابهها (في اشارة الى الخلافات الأخيرة بين الوقفين الشيعي والسني حول ملكية مراقد ومساجد ومقابر)، فإن المطلوب من السياسيين أن يتحملوا مسؤولياتهم ولاسيما أن الحكومة العراقية قد أخذت على عاتقها الوزارات الامنية بكل مفاصلها.

وطالب الصدر الحكومة بأن تحمي الشعب كما تحمي نفسها في المنطقة الخضراء (وسط بغداد والتي تضم الرئاسات الثلاث وسفارات الدول الكبرى والمحمية امنيا بشكل مشدد)، وقال "وإلا فلا يمكن ان يكون الشعب فداء للحكومة، بل الحكومة هي الفداء والمدافعة عن الشعب".
وشدد الصدر على ضرورة أن يتحمل السياسيون ولاسيما الحكومة "التي أخذت على عاتقها الوزارات الأمنية بكل مفاصلها" مسؤولياتهم، مطالباً إياها بأن "تحمي الشعب كما تحمي المنطقة الخضراء وإلا فلا يمكن أن يكون الشعب فداء الحكومة بل الحكومة هي الفداء والمدافعة عن الشعب".

وفي آخر إحصائية لضحايا التفجيرات التي شهدتها مدن عراقية امس فقد اكدت مصادر رسمية مصرع 93 مواطنا واصابة 280 اخرين بجروح متفاوتة نصفهم من زوار الامام الكاظم في بغداد حيث يحيي العراقيون ذكرى وفاته فقد قتل في العاصمة 49 شخصا واصيب 130 آخرين بجروح . وقد بلغ مجموع الاعتداءات 30 تفجيراً توزعت على تسع محافظات أكثرها في العاصمة بغداد حيث بلغت 10 تفجيرات واستخدمت في التفجيرات 18 سيارة مفخخة و14 عبوة ناسفة، فيما استطاعت القوات الأمنية إبطال مفعول 6 سيارات مفخخة اخرى منها 5 مفخخات في محافظة صلاح الدين الغربية وإبطال مفعول عبوتين ناسفتين وقتل 5 مسلحين قبل ان يقوموا بعمليات تفجير فيما تم القبض على 7 مسلحين كانوا يعدون العدة لتفجيرات اخرى.

عسكريون عراقيون يفتشون زوارا الى مرقد الامام الكاظم في بغداد

وقد دعا القادة العراقيون إثر هذه التفجيرات قوات الامن الى تحمل مسؤولياتها في الحفاظ على أرواح المواطنين ومنع محاولات زعزعة الاستقرار ومراجعة خططها وإجراءاتها والعمل على توفير المعلومات الاستخباراتية التي تكفل العمل الوقائي الاستباقي، كما قال الرئيس العراقي جلال طالباني، فيما شدد رئيس الوزراء نوري المالكي على ضرورة معالجة الثغرات التي يستغلها الإرهابيون والجماعات الداعمة لهم والمستفيدة من أعمالهم وأن لايكون هناك إسترخاء من قبل القوات العراقية في أداء واجباتها أو الغفلة من هؤلاء وأكد اتخاذ إجراءات صارمة بحق من يثبت تساهله وإهماله في أداء الواجب من هذه القوات.

الكتل العراقية تتجادل حول امكانية استجواب البرلمان المالكي

تتواصل حرب تصريحات وتهديدات متبادلة بين الكتل السياسية حول إمكانية استجواب مجلس النواب رئيس الوزراء نوري المالكي تمهيدا للتصويت على سحب الثقة منه او عكس ذلك.
وفي هذا الإطار، قال الناطق باسم حركة الوفاق الوطني المنضوية تحت القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي، إن الكتل السياسية المطالبة بسحب الثقة من الحكومة قررت اللجوء الى مجلس النواب لسحب الثقة وفقا للأطر الدستورية فيما لو تعذر ارسال رئيس الجمهورية طلب سحب الثقة قبل موعد الانعقاد.

وأشار هادي الظالمي إلى "الاطراف السياسية التي تؤيد سحب الثقة من الحكومة قررت سلوك الأطر القانونية لسحب الثقة من الحكومة عبر مجلس النواب فيما لو تعذر على رئيس الجمهورية جلال طالباني إرسال طلب سحب الثقة". واضاف الظالمي في تصريح بثه المركز الاخباري لشبكة الاعلام العراقي الرسمية أنه "خلال الفترة المتبقية قبل انعقاد مجلس النواب، ان كان هناك جواب من رئيس الجمهورية على طلب سحب الثقة فلا بأس وإن لم يأت الجواب فالنية متجهة على عرض الموضوع على مجلس النواب عبر الاستجواب".

لكن حزب الفضيلة الاسلامية المنضوي تحت لواء التحالف الوطني الشيعي استبعد لجوء الكتل السياسية المطالبة بسحب الثقة من الحكومة الى خيار استجواب رئيس الوزراء في مجلس النواب معللا ذلك بعدم كفاية الاصوات الى جانب أن المستجوب سيفتح ملفات ومشاكل تتعلق بالكتل السياسية.
وقال رئيس الكتلة عمار طعمة "نحن نستبعد اللجوء الى خيار استجواب رئيس الوزراء في مجلس النواب على اعتبار ان الأصوات التي تمتلكها الكتل هي ذاتها التي اعلنها رئيس الجمهورية وهي 160 صوتاً".

وأوضح طعمة أن "السبب الاخير وراء عدم امكانية استجواب المالكي هو أن الأخير سيفتح الباب له لعرض المشاكل التي تشهدها الساحة السياسية العراقية والتي لا يمكن حصرها بالتحالف الوطني، بل تتقاسمها الكتل السياسية كون الحكومة الحالية حكومة شراكة وطنية وبالتالي قد يؤدي الى تراجع بعض المطالبين بسحب الثقة بعد عرض الملفات".

ومن جانبه، هدد ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي بفتح ملفات "المفسدين والمتهمين بالإرهاب" في حال أصرت الكتل على استجواب المالكي، وقال ان خطوات سحب الثقة غير دستورية ما لم تشمل كل الحكومة.

واشار القيادي في دولة القانون عبد الهادي الحساني الى أن "محاولات استجواب المالكي في البرلمان لن تكون في صالح كثير من الأطراف التي تضم شخصيات متهمة بالفساد والإرهاب، او مقصرة في أداء عملها، لذا نتوقع تراجع الكتل عن هذا الموضوع". وأضاف أنه اذا اصرت الكتل على المضي في طلب الاستجواب عليها ان تعلم ان الحكومة الحالية هي حكومة توافقية والمسؤولية فيها تضامنية وسحب الثقة يجب ان يكون دستورياً وتحميل المسؤولية يكون لمجلس الوزراء وليس لرئيس الوزراء .

وشدد على انه وفقا للدستور العراقي، لا يجوز استجواب رئيس الوزراء إلا في القضايا التي تدخل ضمن اختصاصات اللجان النيابية وفي هذه الحالة سيرمي المالكي الكرة في ملعب تلك الكتل لأنها هي من رشحت الوزراء .

وتنص المادة 61 من الدستور:
ثامنا/ ب 1ـ لرئيس الجمهورية، تقديم طلبٍ الى مجلس النواب بسحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء. 2ـ لمجلس النواب، بناءً على طلب خُمس (1/5) اعضائه سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء، ولا يجوز أن يقدم هذا الطلب الا بعد استجوابٍ موجهٍ الى رئيس مجلس الوزراء، وبعد سبعة ايام في الاقل من تقديم الطلب. 3ـ يقرر مجلس النواب سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه.ج ـ تُعدُ الوزارة مستقيلةً في حالة سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء. د ـ في حالة التصويت بسحب الثقة من مجلس الوزراء بأكمله، يستمر رئيس مجلس الوزراء والوزراء في مناصبهم لتصريف الامور اليومية، لمدة لا تزيد على ثلاثين يوماً، الى حين تأليف مجلس الوزراء الجديد وفقاً لاحكام المادة (76) من هذا الدستور .

يذكر ان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي يواجه مطالبات بسحب الثقة منه من قبل عدة كتل سياسية أبرزها التيار الصدري والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني فيما يحذر نواب عن دولة القانون بزعامة المالكي من خطورة هذه الخطوة على العملية السياسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ثلاثي اضواء المسرح
وليد الجبوري -

هؤلاء الثلاثة ببيانهم يذكروني بالثلاثي الفكاهي ثلاثي أضواء المسرح فرقة سمير غانم ...ولكن أضحاكهم بكاء للأطفال والثكالى....هؤلاء الثلاثة هم أكثر الناس أيديهم ملطخة بدماء العراقيين فأبو درع من جماعة المتخلف مقتدى وعلاوي قائمته تفرخ كثير من الأرهابيين ....وأكثرههم أرهابا في ذلك هو برزاني الذي يدعم بالخفاء ارهاب القاعدة والبعثيين والذي يتواطأ معهم والدليل على ذلك ان المحافظات التي يحكمها برزاني هي فقط لا تكون فيها عمليات ارهابية... والأرهاب يضرب كل العالم فقط محافظات برزاني؟؟؟لماذا ... يحمل خاتم سليمان ؟؟؟؟

ثلاثي اضواء المسرح
وليد الجبوري -

هؤلاء الثلاثة ببيانهم يذكروني بالثلاثي الفكاهي ثلاثي أضواء المسرح فرقة سمير غانم ...ولكن أضحاكهم بكاء للأطفال والثكالى....هؤلاء الثلاثة هم أكثر الناس أيديهم ملطخة بدماء العراقيين فأبو درع من جماعة المتخلف مقتدى وعلاوي قائمته تفرخ كثير من الأرهابيين ....وأكثرههم أرهابا في ذلك هو برزاني الذي يدعم بالخفاء ارهاب القاعدة والبعثيين والذي يتواطأ معهم والدليل على ذلك ان المحافظات التي يحكمها برزاني هي فقط لا تكون فيها عمليات ارهابية... والأرهاب يضرب كل العالم فقط محافظات برزاني؟؟؟لماذا ... يحمل خاتم سليمان ؟؟؟؟

ثورة حتى النصر
جيفارا -

ليس امام الشعب العراقي الا ان يتوحد ويثور ضد كل التكتلات السياسية لانها مصرة على عدم بناء العراق وانما على تدميره باختلاق ازمات فيما بينها من اجل صحب كل دولار يدخل خزينة الدولة

ثورة حتى النصر
جيفارا -

ليس امام الشعب العراقي الا ان يتوحد ويثور ضد كل التكتلات السياسية لانها مصرة على عدم بناء العراق وانما على تدميره باختلاق ازمات فيما بينها من اجل صحب كل دولار يدخل خزينة الدولة

..................
Al Ameen -

.ويجتمعون لاجل مصالحهم الشخصيه وعقولهم ...... وارواح الابرياء تزهق في كل يوم لعنه الله علي القتله.

..................
Al Ameen -

.ويجتمعون لاجل مصالحهم الشخصيه وعقولهم ...... وارواح الابرياء تزهق في كل يوم لعنه الله علي القتله.

اين كان حرصهم
salim -

غريبه والله ان يدعوان علاوي والبرزاني الحكومه الى ذلك وتناسيا كيف تصرفا في قضيه ارهابيه وهي قضيه السيد طارق الهاشمي فبدلا من دعم القضاء اتفقا على تهريب الهاشمي المتهم في قضيه ارهابيه ومقارعه السلطه اما الصدر فغني عن التعريف

اين كان حرصهم
salim -

غريبه والله ان يدعوان علاوي والبرزاني الحكومه الى ذلك وتناسيا كيف تصرفا في قضيه ارهابيه وهي قضيه السيد طارق الهاشمي فبدلا من دعم القضاء اتفقا على تهريب الهاشمي المتهم في قضيه ارهابيه ومقارعه السلطه اما الصدر فغني عن التعريف

يقتل القتيل
أبو رامي -

ينطبق المثل القائل: " يقتل القتيل ويمشي في جنازته " على هؤلاء السياسيين الثلاث فثلاثتهم من يستغل التفجيرات لتجييرها لمصلحته إن لم يكونوا هم من ورائها ويتحدثون عن الوطن والمواطن والوطنية وهم أول من داس بأقدامه على كل المقدسات الوطنية.. لا شك أن الحكومة مقصّرة ومتخلفة كثيرا لاسيما في مجال الخدمات وأعادة الاعمار ولكن هؤلاء الثلاثة لم يعطوا الفرصة لمحاسبة الحكومة بشكل قانوني ودستوري عن تقصيرها هذا عن الاهدار الحاصل في جميع مرافق الدولة.. الشعب يريد معارضة وطنية مخلصة تبين أين تقع مواطن الخلل والفساد والتقصير لتشخيصها ووضع الحلول السريعة لتصحيحها, أما هؤلا الثلاث وأتباعهم فقد خرّبوا كل المنهجيات والوسائل الشرعية والقانونية التي يستطيع المواطن أن يتابع مدى سير الحكومة في خدماتها ومنجزاتها المعول عليها.

يقتل القتيل
أبو رامي -

ينطبق المثل القائل: " يقتل القتيل ويمشي في جنازته " على هؤلاء السياسيين الثلاث فثلاثتهم من يستغل التفجيرات لتجييرها لمصلحته إن لم يكونوا هم من ورائها ويتحدثون عن الوطن والمواطن والوطنية وهم أول من داس بأقدامه على كل المقدسات الوطنية.. لا شك أن الحكومة مقصّرة ومتخلفة كثيرا لاسيما في مجال الخدمات وأعادة الاعمار ولكن هؤلاء الثلاثة لم يعطوا الفرصة لمحاسبة الحكومة بشكل قانوني ودستوري عن تقصيرها هذا عن الاهدار الحاصل في جميع مرافق الدولة.. الشعب يريد معارضة وطنية مخلصة تبين أين تقع مواطن الخلل والفساد والتقصير لتشخيصها ووضع الحلول السريعة لتصحيحها, أما هؤلا الثلاث وأتباعهم فقد خرّبوا كل المنهجيات والوسائل الشرعية والقانونية التي يستطيع المواطن أن يتابع مدى سير الحكومة في خدماتها ومنجزاتها المعول عليها.

ملفات !!!!
رائد -

استوقفتني عبارة يصرح بها حزب المالكي وهي وجود ملفات تثبت تورط الاطراف الداعية لسحب الثقة عن الماكي بجرائم ارهاب وفساد ... يامن تدعون القانون ويامن تسمون انفسكم بدولة القانون اليس المتستر على الجريمة مجرم ؟؟؟ لو كان حقيقة ماتدعون فطامة كبرى على رأس العراقين لانكم تمثلون الديمقراطية الحديثة الم تتعلموا من الدول التي كنتم تعيشون فيها قبل احتلال بغداد ؟؟ ونحن كعراقين نحمل المسؤلية للمالكي لانه يتولى منصب وزير الداخلية والدفاع والاستخبارات والامن القومي ... ما شاء الله مناصبك تفوقت حتى على القائد الضرورة!!

ملفات !!!!
رائد -

استوقفتني عبارة يصرح بها حزب المالكي وهي وجود ملفات تثبت تورط الاطراف الداعية لسحب الثقة عن الماكي بجرائم ارهاب وفساد ... يامن تدعون القانون ويامن تسمون انفسكم بدولة القانون اليس المتستر على الجريمة مجرم ؟؟؟ لو كان حقيقة ماتدعون فطامة كبرى على رأس العراقين لانكم تمثلون الديمقراطية الحديثة الم تتعلموا من الدول التي كنتم تعيشون فيها قبل احتلال بغداد ؟؟ ونحن كعراقين نحمل المسؤلية للمالكي لانه يتولى منصب وزير الداخلية والدفاع والاستخبارات والامن القومي ... ما شاء الله مناصبك تفوقت حتى على القائد الضرورة!!

وجاء
محمد الابيض -

الساده مسعود والسيد وعلاوى لاجل النية الطيبه لاجل شعب العراق المسكين بكم جميعا رجاء من مواطن عراقى بسيط اريد ادانة تامه للسيد طارق الهاشمى ولو بكلمه لاجل الايمان بعراقيتكم وشكرا

وجاء
محمد الابيض -

الساده مسعود والسيد وعلاوى لاجل النية الطيبه لاجل شعب العراق المسكين بكم جميعا رجاء من مواطن عراقى بسيط اريد ادانة تامه للسيد طارق الهاشمى ولو بكلمه لاجل الايمان بعراقيتكم وشكرا

الى تعليق رقم 1
محمود الدليمي -

البرزاني ......يحمل خاتم طارق الهاشمي .....وليس خاتم سليمان.......؟؟؟؟

الى تعليق رقم 1
محمود الدليمي -

البرزاني ......يحمل خاتم طارق الهاشمي .....وليس خاتم سليمان.......؟؟؟؟

...
لور -

عليكم اولا ان تثبتوا براءتكم من هذا الارهاب اولا قبل ان تتباكوا على الضحايا وبنفس الوقت تتاجرون بدماءهم بكل وقاحة، صارحوا الشعب لمن دفعت ملايين الدولارات التي تستلموها من كل حدب وصوب؟؟ من منكم بالضبط اصبح خليفة الهاشمي واستلم زمام الارهاب بالبلد ولماذا لا يجرأ ولا واحد منكم ان يضع قدمه في بغداد؟؟ لقد فاحت روائح عمالتكم ولو طالكم الشعب فهو الذي سيأخذ حقه منكم بيده وليس المالكي

...
لور -

عليكم اولا ان تثبتوا براءتكم من هذا الارهاب اولا قبل ان تتباكوا على الضحايا وبنفس الوقت تتاجرون بدماءهم بكل وقاحة، صارحوا الشعب لمن دفعت ملايين الدولارات التي تستلموها من كل حدب وصوب؟؟ من منكم بالضبط اصبح خليفة الهاشمي واستلم زمام الارهاب بالبلد ولماذا لا يجرأ ولا واحد منكم ان يضع قدمه في بغداد؟؟ لقد فاحت روائح عمالتكم ولو طالكم الشعب فهو الذي سيأخذ حقه منكم بيده وليس المالكي

اخطأ الطالباني
دلدار الدوسكي -

يا عراقيين افيقوا ولا يخدعنكم الطاغية المالكي ان التفجيرات الاخيرة في العراق هي من صنع المالكي وحكماء الشيعة ان التفجيرات تبعث برسالة خاطئة الى المواطنيين البسطاء من الشيعة وخاصة الصدريين ان السنة والقاعدة متمثلة بعلاوي والنجيفي والبارزاني هم يريدون لكم الموت حقيقة هذه الخباثة قد استعملها اليهود في روسيا عندما بثوا دعايات واعلام معادي لليهود على انهم قتلة المسيح فقام الروس باقامة مذابح ضد اليهود الغرض هو توحيد اليهود وتجميعهم ووحدتهم فهذا المالكي يفعل ذلك ..... خاصة بعدم ارسال طلب سحب الثقة عن المالكي الطالباني شخصية هزيلة لا يصلح لشئ غير الاكل في مزرعته في السليمانية ان اي شخص عادي يستطيع خداعه بسهولة والله يستر العراق وكردستان في ظل رئاسة الطالباني

اخطأ الطالباني
دلدار الدوسكي -

يا عراقيين افيقوا ولا يخدعنكم الطاغية المالكي ان التفجيرات الاخيرة في العراق هي من صنع المالكي وحكماء الشيعة ان التفجيرات تبعث برسالة خاطئة الى المواطنيين البسطاء من الشيعة وخاصة الصدريين ان السنة والقاعدة متمثلة بعلاوي والنجيفي والبارزاني هم يريدون لكم الموت حقيقة هذه الخباثة قد استعملها اليهود في روسيا عندما بثوا دعايات واعلام معادي لليهود على انهم قتلة المسيح فقام الروس باقامة مذابح ضد اليهود الغرض هو توحيد اليهود وتجميعهم ووحدتهم فهذا المالكي يفعل ذلك ..... خاصة بعدم ارسال طلب سحب الثقة عن المالكي الطالباني شخصية هزيلة لا يصلح لشئ غير الاكل في مزرعته في السليمانية ان اي شخص عادي يستطيع خداعه بسهولة والله يستر العراق وكردستان في ظل رئاسة الطالباني

كلهم
علي العراقي -

سياسييون فاشلون

كلهم
علي العراقي -

سياسييون فاشلون

وهل ننسى الماضي
رسول العراقي -

وهل ننسى من اسس الطائفية وعمل على تأجيجها وهل ننسى عصابات مقتدى الصدر الذين قتلوا الناس على الهوية وهدموا المساجد لابناء السنة وهل ننسى ان علاوي من ضرب ظريح امير المؤمنين علي بالهاونان والقذائف وهل ننسى التقاتل بين المالكي ومقتدة الصدر بصولة الفرسان انتم من تدعون الاسلام والسلام وتدعون الحفاظ على ارواح الشعب انتم قتلتم الشعب ودمرتموه

وهل ننسى الماضي
رسول العراقي -

وهل ننسى من اسس الطائفية وعمل على تأجيجها وهل ننسى عصابات مقتدى الصدر الذين قتلوا الناس على الهوية وهدموا المساجد لابناء السنة وهل ننسى ان علاوي من ضرب ظريح امير المؤمنين علي بالهاونان والقذائف وهل ننسى التقاتل بين المالكي ومقتدة الصدر بصولة الفرسان انتم من تدعون الاسلام والسلام وتدعون الحفاظ على ارواح الشعب انتم قتلتم الشعب ودمرتموه

من اجل الكرسي
سعيدر اضي -

اكيد ان الانفجارات سببها المالكي الذي يلزم كل الوزارات الامنية ولكنه منشغل بتمسكه بالكرسي وليس ببعيد انه من فعل الانفجارات الاسباب سياسية او طائفية وانا ارجح الطائفية الان العراقية المتكون من السنه هي خصم له وسيقول السبب هم السنه من فجر

من اجل الكرسي
سعيدر اضي -

اكيد ان الانفجارات سببها المالكي الذي يلزم كل الوزارات الامنية ولكنه منشغل بتمسكه بالكرسي وليس ببعيد انه من فعل الانفجارات الاسباب سياسية او طائفية وانا ارجح الطائفية الان العراقية المتكون من السنه هي خصم له وسيقول السبب هم السنه من فجر

نحمي انفسنا ولانحمي الشعب
ابو فاطمة الموسوي -

اريد فقط اذكركم بشي واحد فقط والباقي عليكم كلنا نشاهد عندما ياتي موكب مسؤول عراقي في اي شارع ومعه حمايات وسيارات كثيره ومع الاسلحة طبعا ونراهم لا يصبروا الوقوف لحظه وهل يخاف على نفسه ولا يخاف على الشعب العراقي ونراهم يفتحون الطريق له غصب علينا لماذا هل دم العراقي رخيص ودمهم غالي او ماذا هذه واحده والباقي يمكم

كلهم شركاء في العمالة
ابن العراق الحر -

ومن جديد يرجع على ناظرنا مسلسل النفجرات التي لم تنتهي ابدا ما دام الساسة العراقين والمراجع التي تزمر لهم على دفت القرار هبو يا ابناء الشعب الجريح انتفظوا في وجه الفساد والقتلة والمجرمين الذين يتسلون في دماء ابناء الوطن الحبيب

حبيبي ..هؤلاء
باسل الغرام -

اولا نحي القائد مقتدى الذي توعد باستئصال حزب الدعوة العميل ...ونشد على يديه ..ونقول له ان ابناء التيار معك معك لامع عدوك المالكي ...سر ونحن خلف لاسئصال اللادعوة العميل ..امهات الشهداء شهداء صولة اللافرسان تنتظر ان تحني ايديها بسقوط المالكي ...ويل لك يامالكي ويل لك يادعوة من انتقام ابناء الصدر الغيارى

المصالح الشخصيه
محمد الياسري -

ان مصالحهم الشخصية اهم من الشعب العراقي المحروم اصبح الامر واضح وضوح الشمس في عز النهار ولا يهمهم الشعب العراقي ابد والله

المعنى واضح
محمد صقر -

الرساله واضحة البرلمانيون يعرفون ان الحكومة ما هي الا عصابة لاتخاف الله وهي سبب كل المآسي التي حصلت وتحصل للعراق

تعريب كركوك
Rizgar -

تعريب كركوك اهم من التفجيرا ت حسب بغداد المالكي.

تعريب كركوك
Rizgar -

لماذا صوب كل المدافع باتجاه كوردستان ؟ لماذا لا يصوب الجيش باتجاه الارهابيين؟

كفاكم تهريج على الناس
إيناس البغدادية -

ياحكومة الارهاب كفاكم تهريجاً وضحكاً على عقول البسطاء من أبناء شعبنا أي طائفية أنتم تنبذونها وأنتم تتقاتلون فيما بينكم ماأجرأكم بأفعالكم الإجرامية الوحشية

حبيب السيد القائد
مقتدائي وافتخر -

ياايها العراقيون احبابي الا تنسون العمليات التي قام بها المالكي ضد الصدرين العزل وصولاته ضد شعبه افيقو الى سيدكم وقائدكم المجاهد السيد مقتدى الصدر الذي طالما وان نادى بالاستقلال والحريه لهذا الشعب المسكين المغلوب على امره بسبب المالكي وانظرو الى الارامل وكثرتهن والايتام من هو المسبب ... فبارك الله فيك ياسيدي وهنيئا لهذا الشعب بهكذا شخصيات مناظله سيشهد لها التاريخ

الكل يتحمل ما يجري
مهند العامري -

الكل في العملية السياسية يتحمل مايجري اليوم فالمحاصصة الطائفية والصراع من اجل المناصب هو من اوصل العراق الى ماهو عليه

ثبات في المواقف
حاتم خضير -

نريد من القادة العراقيين ثباتا في مواقفهم ولا يخيفهم المالكي الايراني واعوانه او يغير مواقفهم الوطنية التي تريد الخروج بالعراق من هذه الازمة فاذا بقي المالكي في الحكم سيقتل الجميع بصولات للفرسان او للغربان المهم انه سيقتل العراقيين وبلا رحمة فاحذروا

المالكي لامكان له كرئيس
سليم الصدري -

السيد القائد مقتدى الصدر (دام عزه ) اصر على الاصلاح ومن اهم امور ومبادئ الاصلاح هو سحب الثقة من الدكتاتور المالكي

الموقف الموحد
أ . أيهم الأسدي -

المالكي يمتلك القوة والنفوذ والمتلونين والمستفيدين ولكن المعارضون الحكوميون لا يمتلكون الا ان يكون موقفهم موحد فأن حصل ذلك فعندها سيتمكنوا من أجتثاثه بل ومحاسبته ومحاكمته على ما حصل ويحصل بقصور أوتقصير لأنه ان كان مسؤولاً عما جرى في البلد من ويلات ومصائب سيكون سحب الثقة منه فقط بمثابة مكافأة موسومة براتبٍ تقاعدي ضخم يتنعم به في كوبنهاغن فلابد من مسائلته ومحاسبته بالأدلة والوثائق وما أكثرها

نعم نعم لموقف السيدالقائد
ابوعلي الصدري/مدينة الصدر -

نعم لموقف السيد القائد الشجاع بطرد المحتليين الايرانيين وعلى راسهم المالكي الدكتاتور وحزب الدعوة الفاسد ومن يدعمه من الظالمين حزب الفضيلة وحاكمهم اليعقوبي ابو النسوان والحكيم العميل الثاني لايران وكل من سار ويسير على نه الايرؤانيين المحتلين ونعم لكل مشروع وطني لانقاذ العراق من هيمنة الدكتاتور المالكي ونعم لدماء شهداء العراق الحر الابي

بالمشمش
ئالان -

نقول لمسعود برزاني بلمشمش واكيد قريبا نتخلص من دكتاتوريتك واعادة اموال الشعب المسروقة منك ومن جلاوزتك

كفاكم دمار
ابن الوطن -

كفاكم دمار وضحك على الذقون قال الامام الحسين عليه السلام ان لم يكن لكم دينا كونو عربا الا تستحي يامقتدى لماذا ليس لك قرارا ثابتا هل نسيت ما فعله بك المالكي وباصحابك في صولة الفرسان كل دورة انتخابية على ان يوشك الخلاص من المالكي تاتي به انته واصحابك انته دمرت نهج الصدرلولا العصائب لكان من زمان صفاك المالكي؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الى16-22-25-27
hajji-ma -usa -

الزهيري : الصدر اتصل هاتفيا بالمالكي !!وقال الزهيري "، إن "زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أجرى، اليوم، اتصلا هاتفيا مع رئيس الحكومة نوري المالكي"، واصفا الاتصال بـ"الايجابي". من موقع عراق القانون !هذا الخبر يشير الى ان مقتدى ألا صدري هرب الى ايران من زمرته ومن علاوي وبرزاني والنجيفي التي تحرضه على دمار العراق فجلس هناك وفكر ووجد الحل بان المالكي سوف يسحقه مثل صولةالفرسان التي كسرت انف مقتدى وزمرته فقتلة من قتل وسجن من سجن وايضا ملفاته في القتل والسرقة والفشل في وزراءه 40 حرامي !فلم يجد حلاسوى الاتصال والاعتذار !!!!!!!ولكن المالكي ذكي وعاد قوياً وسوف يجد حلً لاستهتار مقتدى وزمرته و علاوي وبرزاني والنجيفي!!! !وكما وعد وهدد مقتدى البعثي ولا الصدري 11 حزيران 2012، أنه وقع مع شركائه السياسيين الذين اجتمعوا في أربيل والنجف على تغيير رئيس الوزراء فحسب وليس الحكومة !وايضا بتاريخ 12 حزيران 2012، أن موقفه الداعم لسحب الثقة من المالكي "لن يتأثر"[خوش للو وخوش بريق مراحيض مقتدى يعود نادماً الى العراق عاد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى محلة الحنانة في محافظة النجف الأشرف ,وذلك بعد زيارة قام بها إلى إيران دامت عشرة أيام. هاهو عاد ندمان يضرب الراح بالراح ويقول الراح منو أيجيبَ!! فأين تهديدك ووعيدك واين علاوي والبرزاني والنجيفي الذين دفعوك الى الهاوية ! هاأنت رجعت ندمان فارغ اليدين واصابك الانقسام من مشجعيك !!!!!!!!! وزاد المالكي شعبياً وسياسياً وقوةَ كبر من قبل وقائمة المالكي دولة القانون تطالب العراقية والصدريين والكرد بالاعتذار من الشعب العراقي .

الى رقم 6
hajji-ma -usa -

وهل الوضع يتحمل عرض ملفات كما تدعي يأالاخ رقم 6 واذا لا تعرف الملفات فأغلب الشعب يعرفها هذه التفجيرات الامس واحدة من تلك الملفات ومن ضمنها ملفات طارق الهاشمي بعد ان عرضها المالكي قامت الدنيا ولم تقعد دول الجوار تدخلت وقائمته لاتزال تطلب الثأر من مالكي فقط وليس منك يارقم 6 . جعل نفس مكان المالكي 1-لديك نائب رئيس الجمهورية كطارق الهاشمي وحمايته وادلةتدينهم!2- اذا تريد تعرف الملفات فيه التفجيرات الامس هي احد الملفات -40حرامي من الوزراء الخدمية في القائمة مقتدى -برزاني يسرق بالنفط ويحارب الحكومة ورافع علم لوحده -اياد علاوي وكيل الدول الارهاب -النجيفي يعدل قوانين البرلمان وغياب النواب وقادة الكتل لكي لا يحصل النصاب - رئيس وزراء منتخب اجتمعوا لسحب الثقة منه لعرقلة كثير من الامور - ثلاث نواب من القائمة العراقية مشتركين في الانفجارات الاخيرة - ووووووووو الملفات لاتصى ولاتعد ومن اين نبدأ بالملفات وهل انت 6 ترضى على جماعتك ولا اعرف لأي طرف او قومية تنتمي انت وهل الحال يتحمل الان وهل الدول المجاورة تقبل وهل الشعب العراقي يسلم من هذه الملفات من التفخيخ والتفجيرات وهل يسلم البلد من الحرب الطائفية وهل السنة تقبل ان يقوم المالكي بعرض هذه الملفات [ولكن كل شيء في وقته ]

مفسد يحاسب مفسد
عراقي غيور -

يذكر هذا الحال بحال المأمون وغيره من خلفاء بني العباس عندما كانوا يريدون تطبيق العدالة ومحاسبة المفسد ......نعم والله ان المالكي كخلفاء بني العباس وبني امية يحفظ القرأن ويدعي ألأسلام والتدين وينسب نفسه فكريا وعقائديا الى فيلسوف المسلمين والعرب السيد محمد باقر الصدر قدس سره وهو بعيد كل البعد عن ذلك بل هو عكس ذلك تماما .....اذا المالكي منافق يظهر خلاف ما يبطن فهو يظهر الوطنية والوحدوية والديمقراطية ولكنه يبطن الدكتاتورية (برزت على السطح عندماهدد بكرسيه)ويبطن العنجهية والقمعية(ظهرت عندما يقمع صوت الحق من هنا وهناك وهو يطالب بالحرية الحقيقة والعدالة الحقة)ويبطن التفرقة (ظهرت عندما هدد بسحب الثقة فجتمع محافظوه ألأقزام في البصرة وهم يهددون بتشكيل كل حكومة اقليم اذا سحبت الثقة من المالكي).......اذا المالكي اذا حدث كذب واذا ود اخلف واذا إئتمن خان.......فهو يقول اننا حكومة ديمقراطية وفي نفس الوقت لايسمح في التظاهر الا لأنصار دولة القانون عندما يخرجون ويهتفون بإسم عجلهم المالكي.....ويقول اننا حكومة عادلة يحكمها الدستور وهو في نفس الوقت يحاسب ويتهم ويعتقل كل عراقي الا من انتمى الى عشيرته وحزبه واتلافه [وزيرة التجارة السابق يشهد على ذلك ....حراسه من طويريج يشهدون على ذلك ....وسرقة مصرف الزوية يشهد على ذلك.....و...و.....النتيجه وبعد تجربة مريرة مع هذا الدجال طالت لأكثر من ستة سنوات اصبح واضحا لكل ذي لب ان المالكي دجال مخادع كخلفاء بني امية والعباس ......وولكن اسمعت لو ناديت حيا ولكن لحد ألأن لاحياة لمن تنادي.......اصحوا ياعراقيين يرحمكم الله وانتبهوا الى ما يفعل بكم فما المالكي وعلاوي وبرزاني الا وجوه متعدده لعملة واحده ....

مفسد يحاسب مفسد
عراقي غيور -

يذكر هذا الحال بحال المأمون وغيره من خلفاء بني العباس عندما كانوا يريدون تطبيق العدالة ومحاسبة المفسد ......نعم والله ان المالكي كخلفاء بني العباس وبني امية يحفظ القرأن ويدعي ألأسلام والتدين وينسب نفسه فكريا وعقائديا الى فيلسوف المسلمين والعرب السيد محمد باقر الصدر قدس سره وهو بعيد كل البعد عن ذلك بل هو عكس ذلك تماما .....اذا المالكي منافق يظهر خلاف ما يبطن فهو يظهر الوطنية والوحدوية والديمقراطية ولكنه يبطن الدكتاتورية (برزت على السطح عندماهدد بكرسيه)ويبطن العنجهية والقمعية(ظهرت عندما يقمع صوت الحق من هنا وهناك وهو يطالب بالحرية الحقيقة والعدالة الحقة)ويبطن التفرقة (ظهرت عندما هدد بسحب الثقة فجتمع محافظوه ألأقزام في البصرة وهم يهددون بتشكيل كل حكومة اقليم اذا سحبت الثقة من المالكي).......اذا المالكي اذا حدث كذب واذا ود اخلف واذا إئتمن خان.......فهو يقول اننا حكومة ديمقراطية وفي نفس الوقت لايسمح في التظاهر الا لأنصار دولة القانون عندما يخرجون ويهتفون بإسم عجلهم المالكي.....ويقول اننا حكومة عادلة يحكمها الدستور وهو في نفس الوقت يحاسب ويتهم ويعتقل كل عراقي الا من انتمى الى عشيرته وحزبه واتلافه [وزيرة التجارة السابق يشهد على ذلك ....حراسه من طويريج يشهدون على ذلك ....وسرقة مصرف الزوية يشهد على ذلك.....و...و.....النتيجه وبعد تجربة مريرة مع هذا الدجال طالت لأكثر من ستة سنوات اصبح واضحا لكل ذي لب ان المالكي دجال مخادع كخلفاء بني امية والعباس ......وولكن اسمعت لو ناديت حيا ولكن لحد ألأن لاحياة لمن تنادي.......اصحوا ياعراقيين يرحمكم الله وانتبهوا الى ما يفعل بكم فما المالكي وعلاوي وبرزاني الا وجوه متعدده لعملة واحده ....

لادكتاتور بعد الان
الاستاذ الطالبي -

الا يكفي صدام وما صنعه الا يكفي قتل وسرقات واغتصاب حقوق الاخرين لماذا هذا التمسك بالحكم يا مالكي متى ستشبع من التسلط والسرقة ؟؟؟؟ والله لن تشبع وسوف تظل تدافع عن الحكم الى ان ياخذوه رغم انفك وهذا ماسيفعله السيد الصدر بك فنصيحتي لك ان تخرج من الحكم بكرامتك ان وجدت وتسلمه الى احد اخوتك في الائتلاف لانك زائل لامحالة واعلم ان الامام علي (ع) قال في الحكم انه لايساوي عندي عفطة عنز فاين انت منه يامن تدعي التشيع

لادكتاتور بعد الان
الاستاذ الطالبي -

الا يكفي صدام وما صنعه الا يكفي قتل وسرقات واغتصاب حقوق الاخرين لماذا هذا التمسك بالحكم يا مالكي متى ستشبع من التسلط والسرقة ؟؟؟؟ والله لن تشبع وسوف تظل تدافع عن الحكم الى ان ياخذوه رغم انفك وهذا ماسيفعله السيد الصدر بك فنصيحتي لك ان تخرج من الحكم بكرامتك ان وجدت وتسلمه الى احد اخوتك في الائتلاف لانك زائل لامحالة واعلم ان الامام علي (ع) قال في الحكم انه لايساوي عندي عفطة عنز فاين انت منه يامن تدعي التشيع