أخبار

طالباني لخصوم المالكي: لا تستفزوني وسأستقيل ولن أغيّر قناعاتي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا الرئيس العراقي جلال طالباني القادة الداعين لسحب الثقة من المالكي إلى عدم استفزازه وأكد رفضه ذلك الإجراء، مشددًا على أنه سيقدم استقالته من منصبه إذا أرغم على تغيير قناعاته بذلك... بينما كشف رئيس البرلمان أسامة النجيفي عن رفضه طلبًا اميركيًا لعقد اجتماع مع رئيس الوزراء العراقي.. في وقت شددت الولايات المتحدة على انها لا تنحاز إلى أي جانب في الأزمة السياسية التي تضرب العراق.

في رسالة بعث بها الرئيس العراقي جلال طالباني إلى رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني وزعيم القائمة العراقية أياد علاوي ورئيس البرلمان أسامة النجيفي والقيادي في التيار الصدري مصطفى اليعقوبي ردًا على الرسالة التي تلقاها منهم بشأن سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي، دعا القادة الداعين لسحب الثقة من المالكي إلى عدم استفزازه وأكد أنه سيستقيل إذا أرغم على تغيير قناعاته.

وأشار طالباني في رسالته إلى أسباب موقفه من عدم سحب الثقة من المالكي قائلاً "إن موقفه في اجتماع أربيل الأول في28 نيسان (أبريل) الماضي كان محايدًا تماشيًا مع منصبه كرئيس للجمهورية وأنه لم يوقع على الورقة التي أعدها مستشاره فخري كريم ولم يسمح لأحد من قياديي الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه بالتوقيع عليها.

وأضاف أنّه قال في معرض تعليقه خلال اجتماع أربيل ذلك على اعتبار سحب الثقة ورقة ضغط وتخويف "إذا رفض التحالف الوطني أو رئيس الوزراء الالتزام بالمبادئ والأطر الواردة في الاتفاقات السابقة فسأطلب من مجلس النواب سحب الثقة".

وتابع طالباني قائلاً "إن التركيز كان على ضرورة تنفيذ الاتفاقات السابقة والمطالب اللاحقة".. وأضاف مخاطبًا قادة اجتماع أربيل "لكنّكم حولتم الموضوع برمته إلى سحب الثقة". وحول عدد الأصوات المرسلة إليه اوضح طالباني في رسالته إلى قادة الكتل والتي بثت نصها قناة "الحرة" الممولة اميركيًا "إن عدد الأصوات التي قلتم إنها 170 صوتًا لم يكن صحيحًا وإنما استلمت 160 صوتًا وعندما شكلت لجنة لتدقيق الأصوات انهالت علينا برقيات وتلفونات من نواب يطلبون حذف تواقيعهم".

وكان رئيس اقليم كردستان أكد أن القوى الداعية لسحب الثقة من الحكومة لديها قائمة تضم 170 توقيعًا ستقدم إلى مجلس النواب للتصويت على هذا الإجراء. وقال طالباني موضحًا "إذا جمعنا وطرحنا فإن الأصوات ستكون 145 صوتًا وإذا أضيفت لها أصوات الاتحاد الوطني ستكون 156 صوتًا". وأكد أنه لو كان راغبًا في إفشال مشروع سحب الثقة لما أضاف تواقيع نواب حزبه .. وطالب أطراف اجتماع أربيل بالكف عن استفزازه وتوجيه الإهانات والاتهامات اليه قائلاً إنه "يملك الرد المفحم على ذلك".

وجدد الرئيس العراقي دعوته إلى عقد الاجتماع الوطني لحل الأزمة السياسية الحالية مضيفًا أنه "إذا رفض التحالف الوطني ورئيس الوزراء الاتفاقات السابقة والمطالب المشروعة حينئذ سأسحب الثقة دون الحاجة إلى تواقيع النواب".

وحدد طالباني أربعة أسباب لرفضه توقيع طلب سحب الثقة من رئيس الحكومة، نافيًا أن يكون أيّ منها دفاعًا عن المالكي أو تزكية لجميع فعالياته.. واوضح أن هذه الأسباب هي:

أولا: إن رئاسة الوزراء من نصيب الأكثرية الشيعية فلا يجوز القفز عليها بطلب سحب الثقة وإنما ببذل الجهود لإقناعها بتبديل ممثلها لرئاسة الوزراء.
ثانيًا: إنني لم ولن أقف ضد الأكثرية الشيعية ومطالبها واستحقاقاتها ومع كل الاحترام للتيار الصدري إلا أنه لا يمثل إلا ربع عدد نواب الشيعة في البرلمان.
ثالثًا: إن التحالف الوطني أبلغني استعداده التام لتنفيذ الاتفاقات والأخذفي الاعتبار والاحترام اتفاقات أربيل الأولى والثانية.
رابعًا: إن الرئيس يظل محايدًا وراعيًا للاجتماع الوطني ولم الشمل وتوحيد الصف وإذا أجبرتني الظروف على مخالفة قناعاتي المبدئية هذه فسأقدم الاستقالة من رئاسة الجمهورية وأعود أمينًا عامًا لحزبي لأمارس حريتي الكاملة.

وكانت الكتل السياسية المعارضة لرئيس الحكومة المجتمعة في أربيل في 10 من الشهر الحالي اكدت على مواصلة تعبئة القوى النيابية لمواجهة "ظاهرة التحكم والانفراد" بإدارة الحكومة، فيما وجهت رسالة توضيحية إلى الرئيس طالباني يجري التأكيد فيها على صحة تواقيع النواب وكفاية العدد المطلوب دستورياً لسحب الثقة من المالكي.

النجيفي يرفض وساطة أميركية للقاء المالكي

إلى ذلك، أكد رئيس مجلس النواب العراقي رفضه وساطة اميركية طلبت منه لقاء المالكي مؤكدًا أن الوضع السياسي الحالي لا يحتمل عقد مثل هذه اللقاءات. ونفى النجيفي في تصريح صحافي ارسلت نسخة منه إلى "ايلاف" اليوم الجمعة أنه سيعقد لقاء مع رئيس الوزراء نوري المالكي وأشار إلى أنّ التقارير التي تتحدث عن ذلك لا اساس لها من الصحة ولا تمت إلى الحقيقة بصلة.

وأشار النجيفي إلى أنّ مستشار نائب الرئيس الاميركي للامن القومي توني بلينكين الذي اختتم زيارة الى بغداد اليوم استمرت يومين واجتمع مع المالكي امس، قد اتصل هاتفيًا به وطلب عقد لقاء مع المالكي الا أنه رفض الطلب مؤكدًا "عدم امكانية عقد مثل هذا اللقاء دون العودة إلى آراء الاخوة المتحالفين معنا في التحالف الكردستاني وتيار الاحرار الصدري ومبينًا أن الوضع السياسي الحالي لا يحتمل عقد مثل هذه اللقاءات".

يأتي ذلك في وقت اجرى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اتصالاً هاتفيًا مع المالكي وبحث معه تطورات الأزمة السياسية الحالية. وتأتي مكالمة الصدر للمالكي بعد عودته من ايران امس الاول بعد زيارة استغرقت عشرة ايام أجرى خلالها مباحثات مع مسؤولين ايرانيين ويبدو أنه تعرض لضغوط هناك للتخلي عن موقفه المتشدد ضد المالكي. وامس الخميس أعرب الصدر عن شكره للمالكي على عقده جلسات مجلس الوزراء في المحافظات داعياً إياه إلى عدم اقتصارها على فترة الانتخابات.

وقال الصدر في رده على سؤال من أحد أتباعه بشأن عقد رئيس الحكومة اجتماعات مجلس الوزراء في المحافظات بالتزامن مع اجتماعات أربيل والنجف لمعارضيه إنه "لا يستبعد أن تكون هذه الخطوة المفيدة جاءت بعد ما أسميته بالضغوطات وقد اسميه بالاستجابة". وأكد الصدر أنه "يجب علينا أن نشكره بهذا الخصوص"، داعياً إلى "الاستمرار بعقد الاجتماعات، وأن لا تكون محدودة بفترة الانتخابات".

واشنطن تؤكد حيادها في الأزمة السياسية العراقية

ومن جهتها، قالت السفارة الاميركية في العراق إن مستشار نائب الرئيس الاميركي للامن القومي توني بلنكن قد اوضح لجميع من تحاور معهم في العراق "أن الولايات المتحدة لا تنحاز إلى أي جانب في الوضع السياسي الراهن". وأضافت أن الولايات المتحدة "مع أي حل يتوصل إليه العراقيون أنفسهم بما يتفق مع القانون العراقي والدستور وبشكل واضح وشفاف بحيث لا يشجع على إثارة العنف أو الإفضاء إليه.

واوضحت السفارة في بيان صحافي أن بلنكن التقى خلال الزيارة بمجموعة من كبار القادة العراقيين في مقدمتهم رئيس الوزراء نوري المالكي ونائبه حسين الشهرستاني ورئيس حكومة إقليم كردستان مسعود بارزاني كما تحادث هاتفياً مع كل من الرئيس جلال طالباني ووزير خارجيته هوشيار زيباري ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي.

وأضافت أن بلنكن حث القادة العراقيين على التحرك على وجه السرعة للتخفيف من حدة التوترات القائمة من أجل إعادة تركيز الجهود على التحديات الهامة التي تواجهها مرحلة بناء الدولة، بما فيها تلك الاستعدادات التي تجري لعقد انتخابات مجالس المحافظات والانتخابات المحلية في العام المقبل. وأكد على أن الولايات المتحدة تدعو جيران العراق إلى دعم حق العراق السيادي في اختيار حكومته... وقال: "إن الشعبين العراقي والأميركي قدما تضحيات كثيرة من أجل ترسيخ دعائم نظام دستوري وديمقراطي في العراق وهو النظام الذي سنستمر في تقديم دعمنا الثابت له".

وكان المالكي أكد خلال اجتماعه مع بلنكن أن العراق ينتهج سياسة مستقلة بعيدة عن سياسة المحاور وشدد على أن النظام الديمقراطي في العراق كفيل بحل مشاكله وتجاوز التحديات التي تعترضه... فيما أكد مستشار نائب الرئيس الأميركي تقارب وجهات النظر بين العراق والولايات المتحدة بشأن مشاكله الداخلية والأخرى التي تمر بها المنطقة.

يذكر أن رئيس الحكومة العراقية يواجه مطالبات بسحب الثقة منه من قبل عدة كتل سياسية أبرزها التيار الصدري والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني فيما يحذر نواب عن دولة القانون بزعامة المالكي من خطورة هذه الخطوة على العملية السياسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اكبر كذبه في التاريخ
عرب واكراد العراق -

اكبر كذبه في التاريخ هي سمعتها عندما كنت في العراق وهي العرب والاكراد اخوه؟؟؟؟؟كيف؟؟؟سبق وان قلنا مرارا وتكرارا ان اكراد العراق تقتضي مصلحتهم للاسف البقاء مع العرب في وطن اسمه العراق؟؟السؤال هنا هو العكس هل من مصلحة عرب العراق البقاء مع الاكراد في وطن اسمه العراق؟؟في ظل الظروف والاوضاع الحاليه والاوضاع السابقه والتاريخ شاهد على مااقول كلا والف ومليون كلا ليس من مصلحة عرب العراق البقاء مع الاكراد في بلد واحد ؟؟

اكبر كذبه في التاريخ
عرب واكراد العراق -

اكبر كذبه في التاريخ هي سمعتها عندما كنت في العراق وهي العرب والاكراد اخوه؟؟؟؟؟كيف؟؟؟سبق وان قلنا مرارا وتكرارا ان اكراد العراق تقتضي مصلحتهم للاسف البقاء مع العرب في وطن اسمه العراق؟؟السؤال هنا هو العكس هل من مصلحة عرب العراق البقاء مع الاكراد في وطن اسمه العراق؟؟في ظل الظروف والاوضاع الحاليه والاوضاع السابقه والتاريخ شاهد على مااقول كلا والف ومليون كلا ليس من مصلحة عرب العراق البقاء مع الاكراد في بلد واحد ؟؟

الاراضي الرخوة
حسن ستوكهولم -

هذه هي الحكمة السياسية والتي هي تماما عكس تيار الفوضى او تحالفات الحقد الاعمى ... الموضوع العراق والقضية اثارة فوضى عارمة والبقاء في دوامة العشوائية وما يليق بشخصي ومكانتي لا ما ينفع شعبي ... المالكي ليس نبيا منزلا ولا باقي الشخصيات الوطنية ولكن اعرضوا الحقيقة اليس بامكان المالكي ان يعطي للعراقية ما تريده ويغدق عليهم مقابل شراء الكرسي ....اليس سهلا على المالكي ان يمنح الكرد ما يبغونه مثل المادة 140 بيع النفط بدون عداد ويسكت مقابل ان يحتفظ بولاية ثالثة لرئاسة الوزراء لكنه اختار ان يقف مع كرامة العراقي ووحدة العراق وشعب العراق ليس نبيا والرجل عنده اخطاء وسؤالي من هو الضامن ان البقية من السياسيين هم احسن منه هل التيار الصدري ورئيسه البائس ام الاخرين وهل قضية الالتفاف على الاستحقاق الانتخابي وسحب رئاسة الوزراء من الشيعة هو الهدف ... لااعتقد ان اي عاقل من السياسيين الباقين ممكن ان يقدم على هذا الموضوع لان فيه نسف وحدة العراق واعلان الجنوب اقليما وهو ما رفضه المالكي رفضا قاطعا ليس لانه غير دستوري لان الموضوع نص عليه الدستور بل لانه من دعاة وحدة العراق ضد التقسيم .... احترم كثيرا التحالفات المبنية على الاحترام وليس على الخوف ... واحترم السياسيين الذين لا ينزلقون ولا ينسفون تاريخهم السياسي في سبيل نزوات سياسية او احلام تراودهم ساعة الانتشاء .... واستصغر اصحاب التاريخ الكبير حين يتحالفون مع اطراف اقل ما يقال عنها انها تعتاش على الفوضى ..... الكل يجمع ان سفينة العراق تحتاج الى تنازلات لكي تبحر والان وبعد ان استعاد العراق مكانته في المنطقة والعالم تاتي الضربات من الداخل لتقويض المارد العراقي الذي خرج للتو باحثا ومستعيدا دورا رياديا ومكانا يليق به ..... نصيحتي ان هذه الجولة انتهت بخسارة واضحة لائتلاف يختلف في كل شي ولكنه متفق على كراهية المالكي وحزب الدعوة ومثل هذه التحالفات الهشة لا يمكن ان تستمر لان ارضيتها رخوة واسفي ان الذي لهم باع طويل بالسياسة باعوا تاريخهم بنزوة.... نصيحة للمالكي الذي اظن ان عوده يقوى كل ما خرج من ازمة وشعبيته تكبر وكانه اردوغان العراق ان يمنح الكل فرص متساوية من المشاركة المقبولة وان يلتفت اكثر لائتلافه مع القوى التي وقفت معه في هذه المحنة ... العراق هو الامل

الاراضي الرخوة
حسن ستوكهولم -

هذه هي الحكمة السياسية والتي هي تماما عكس تيار الفوضى او تحالفات الحقد الاعمى ... الموضوع العراق والقضية اثارة فوضى عارمة والبقاء في دوامة العشوائية وما يليق بشخصي ومكانتي لا ما ينفع شعبي ... المالكي ليس نبيا منزلا ولا باقي الشخصيات الوطنية ولكن اعرضوا الحقيقة اليس بامكان المالكي ان يعطي للعراقية ما تريده ويغدق عليهم مقابل شراء الكرسي ....اليس سهلا على المالكي ان يمنح الكرد ما يبغونه مثل المادة 140 بيع النفط بدون عداد ويسكت مقابل ان يحتفظ بولاية ثالثة لرئاسة الوزراء لكنه اختار ان يقف مع كرامة العراقي ووحدة العراق وشعب العراق ليس نبيا والرجل عنده اخطاء وسؤالي من هو الضامن ان البقية من السياسيين هم احسن منه هل التيار الصدري ورئيسه البائس ام الاخرين وهل قضية الالتفاف على الاستحقاق الانتخابي وسحب رئاسة الوزراء من الشيعة هو الهدف ... لااعتقد ان اي عاقل من السياسيين الباقين ممكن ان يقدم على هذا الموضوع لان فيه نسف وحدة العراق واعلان الجنوب اقليما وهو ما رفضه المالكي رفضا قاطعا ليس لانه غير دستوري لان الموضوع نص عليه الدستور بل لانه من دعاة وحدة العراق ضد التقسيم .... احترم كثيرا التحالفات المبنية على الاحترام وليس على الخوف ... واحترم السياسيين الذين لا ينزلقون ولا ينسفون تاريخهم السياسي في سبيل نزوات سياسية او احلام تراودهم ساعة الانتشاء .... واستصغر اصحاب التاريخ الكبير حين يتحالفون مع اطراف اقل ما يقال عنها انها تعتاش على الفوضى ..... الكل يجمع ان سفينة العراق تحتاج الى تنازلات لكي تبحر والان وبعد ان استعاد العراق مكانته في المنطقة والعالم تاتي الضربات من الداخل لتقويض المارد العراقي الذي خرج للتو باحثا ومستعيدا دورا رياديا ومكانا يليق به ..... نصيحتي ان هذه الجولة انتهت بخسارة واضحة لائتلاف يختلف في كل شي ولكنه متفق على كراهية المالكي وحزب الدعوة ومثل هذه التحالفات الهشة لا يمكن ان تستمر لان ارضيتها رخوة واسفي ان الذي لهم باع طويل بالسياسة باعوا تاريخهم بنزوة.... نصيحة للمالكي الذي اظن ان عوده يقوى كل ما خرج من ازمة وشعبيته تكبر وكانه اردوغان العراق ان يمنح الكل فرص متساوية من المشاركة المقبولة وان يلتفت اكثر لائتلافه مع القوى التي وقفت معه في هذه المحنة ... العراق هو الامل

التخريب هو الهدف
أبو رامي -

طبعا دفع رئيس الجمهورية للاستقالة وهدم مؤسسات الدولة وبالتالي تخريب العملية السياسية هو الهدف الجامع لهؤلاء الثلاث بارزاني وعلاوي والصدر ومن ثم لكل منهم أهدافه وأجندته المنفردة ستأتي لاحقا فيما بعد ولكن أملنا كبير في وقوف من لديهم ضمائر حية تغار على العراق وشعبه ليحولوا دون وقوع مثل هكذا كارثة. الامور أصبحت في غاية الوضوح واللعب أصبح على المكشوف ولا عذر لأحد للوقوف متفرجا مما يجري لاسيما البرلمانيين المستقلين وباقي الاحزاب والمنظمات داخل العراق وخارجه عليهم أن يقولوا كلمتهم أو يفعلوا شيئا دون عذر أو تبرير.

التخريب هو الهدف
أبو رامي -

طبعا دفع رئيس الجمهورية للاستقالة وهدم مؤسسات الدولة وبالتالي تخريب العملية السياسية هو الهدف الجامع لهؤلاء الثلاث بارزاني وعلاوي والصدر ومن ثم لكل منهم أهدافه وأجندته المنفردة ستأتي لاحقا فيما بعد ولكن أملنا كبير في وقوف من لديهم ضمائر حية تغار على العراق وشعبه ليحولوا دون وقوع مثل هكذا كارثة. الامور أصبحت في غاية الوضوح واللعب أصبح على المكشوف ولا عذر لأحد للوقوف متفرجا مما يجري لاسيما البرلمانيين المستقلين وباقي الاحزاب والمنظمات داخل العراق وخارجه عليهم أن يقولوا كلمتهم أو يفعلوا شيئا دون عذر أو تبرير.

الرئيس على بينة كاملة
حميد -

فخامة الرئيس الطالباني على بينة كاملة ، بأن مشروع سحب الثقة من رئيس الوزراء المنتخب باغلبية شعبية ، هي مسائل شخصية وضغائن وأحقاد تسري في عروق البرزاني وعلاوي والصدر ، وكل هذا يأتي بالممانعة الصلبة والحديدية من شخص المالكي لتحقيق مآرب هولاء ، في مخالفة الدستور ومنع حقوق الشعب العراقي وانصاف الضحايا للنظام البائد ، والوقوف بوجه مؤامرات تقسيم البلد وضرب الميليشيات ، وسلطة الدولة الاتحادية ، وسحب القوات الامريكية ، وبسط الأمن ، ومنع الاحتراب الطائفي ، كل الاشياء التي حققها المالكي ، بالطبع لا تروق لخصومه ، فخصومه يسيرون في مشروع أقليمي لتفتيت العراق أرضا وشعبا ، والبقاء في دوامة الصراع السياسي والطائفي والعرقي ، لمنعه من النهوض ، وما التفجيرات المستمرة والتي تستهدف مكون بعينه ، وكذلك الحرب السياسية المعلنة على رئيس الحكومة ، إلا صورة واضحة لحجم التأمر على العراق وشعبه ، فالرئيس الطالباني وبفضل تأريخه السياسي وخبرته الواسعة ، وحنكته ومهارته يعي جيدا ويدرك بأن سحب الثقة عن الحكومة ، كلمة حق يراد بها باطل ، وليس لها أي مبررات قانونية أو دستورية. تحية إجلال واكبار لفخامة الرئيس والذي يثبت نفسه يوما بعد آخر أنه نعم الرجل ونعم القائد ، حفظ الله الرئيس من كل سوء ، وكتب الله ذلك في ميزان حسناته ، بوقوفه سدا منيعا أمام التآمر والتخاذل والباطل ، الذي ينتهجه خصومه وخصوم الحكومة.

الرئيس على بينة كاملة
حميد -

فخامة الرئيس الطالباني على بينة كاملة ، بأن مشروع سحب الثقة من رئيس الوزراء المنتخب باغلبية شعبية ، هي مسائل شخصية وضغائن وأحقاد تسري في عروق البرزاني وعلاوي والصدر ، وكل هذا يأتي بالممانعة الصلبة والحديدية من شخص المالكي لتحقيق مآرب هولاء ، في مخالفة الدستور ومنع حقوق الشعب العراقي وانصاف الضحايا للنظام البائد ، والوقوف بوجه مؤامرات تقسيم البلد وضرب الميليشيات ، وسلطة الدولة الاتحادية ، وسحب القوات الامريكية ، وبسط الأمن ، ومنع الاحتراب الطائفي ، كل الاشياء التي حققها المالكي ، بالطبع لا تروق لخصومه ، فخصومه يسيرون في مشروع أقليمي لتفتيت العراق أرضا وشعبا ، والبقاء في دوامة الصراع السياسي والطائفي والعرقي ، لمنعه من النهوض ، وما التفجيرات المستمرة والتي تستهدف مكون بعينه ، وكذلك الحرب السياسية المعلنة على رئيس الحكومة ، إلا صورة واضحة لحجم التأمر على العراق وشعبه ، فالرئيس الطالباني وبفضل تأريخه السياسي وخبرته الواسعة ، وحنكته ومهارته يعي جيدا ويدرك بأن سحب الثقة عن الحكومة ، كلمة حق يراد بها باطل ، وليس لها أي مبررات قانونية أو دستورية. تحية إجلال واكبار لفخامة الرئيس والذي يثبت نفسه يوما بعد آخر أنه نعم الرجل ونعم القائد ، حفظ الله الرئيس من كل سوء ، وكتب الله ذلك في ميزان حسناته ، بوقوفه سدا منيعا أمام التآمر والتخاذل والباطل ، الذي ينتهجه خصومه وخصوم الحكومة.

مزبلة التاريخ
عنجور -

بعد ايام سترون كيف سيتوسل النجيفي للقاء المالكي كما فعلها مقتدى بالتقرب والتصريح ..؟؟وسيهمل في مزابل التاريخ كما من سبقه مثل عدنان الدليمي وأمثاله....؟؟؟

مزبلة التاريخ
عنجور -

بعد ايام سترون كيف سيتوسل النجيفي للقاء المالكي كما فعلها مقتدى بالتقرب والتصريح ..؟؟وسيهمل في مزابل التاريخ كما من سبقه مثل عدنان الدليمي وأمثاله....؟؟؟

نقمة النفط
سرمد العراقي -

السياسيون العراقيون ضحكوا العالم علينا لانهم اضحوكة فبلد لديه اكبر احتياطي نفطي يعاني نقص في كل الخدمات وفسادونهب وسياسيين اطفال لا يفهمون من السياسين الى مصالحهم وجيوبهم وبطونهم ، نتمنى من الشعب الانتفاضة وتغيير الوجه وعدم التملق لهم ، ونطالب ان يكون رئيس الجمهورية القادم من الاخوة الاكراد من قائمة التغيير لان الاتحاد الوطني لم يعد لديه اصوات ولا شعبية في السليمانية مقره فكيف الحال في العراق

نقمة النفط
سرمد العراقي -

السياسيون العراقيون ضحكوا العالم علينا لانهم اضحوكة فبلد لديه اكبر احتياطي نفطي يعاني نقص في كل الخدمات وفسادونهب وسياسيين اطفال لا يفهمون من السياسين الى مصالحهم وجيوبهم وبطونهم ، نتمنى من الشعب الانتفاضة وتغيير الوجه وعدم التملق لهم ، ونطالب ان يكون رئيس الجمهورية القادم من الاخوة الاكراد من قائمة التغيير لان الاتحاد الوطني لم يعد لديه اصوات ولا شعبية في السليمانية مقره فكيف الحال في العراق

مام جلال
ئالان -

الحقيقة ان جلال الطالباني قد اعطى مسعود برزاني فرصة اخرى بعد خيانة مسعود القضية الكردية بتحالفه مع صدام في احداث (13-اب-1996 )لمصلحة الشعب الكردي وابرم مع مسعود اتفاقية سلام ولكن استغل مسعود كل ذلك لاجل مصلحته وبقى على اسلوبه دون تغير في سرقة اموال الشعب واستغلال نفوذه في برزنة مدينة اربيل بحيث اصبح على راس كل هيئة ادارية مسوؤل برزاني حتى ان بعضهم لايقرأ ولا يكتب اضافة الى استيلائه على كل شئ في هه ولير الحبيبة وهنا مام جلال بحكم خبرته السياسية يريد ان يضع حدا لكل ذالك واعادة الوضع الى صوابه

مام جلال
ئالان -

الحقيقة ان جلال الطالباني قد اعطى مسعود برزاني فرصة اخرى بعد خيانة مسعود القضية الكردية بتحالفه مع صدام في احداث (13-اب-1996 )لمصلحة الشعب الكردي وابرم مع مسعود اتفاقية سلام ولكن استغل مسعود كل ذلك لاجل مصلحته وبقى على اسلوبه دون تغير في سرقة اموال الشعب واستغلال نفوذه في برزنة مدينة اربيل بحيث اصبح على راس كل هيئة ادارية مسوؤل برزاني حتى ان بعضهم لايقرأ ولا يكتب اضافة الى استيلائه على كل شئ في هه ولير الحبيبة وهنا مام جلال بحكم خبرته السياسية يريد ان يضع حدا لكل ذالك واعادة الوضع الى صوابه

ههههههههههه
مسلم لاسني ولا شيعي -

صورة الرئيس العراقي الكردي جلال طالباني خير من الف تعليق .واانني ضحكت عندما اطلعت عليها لانها تعبر عن حالة الاشمئزاز والضجر من السياسيين الفاسدين والذي هو رئيسا لهم.

ههههههههههه
مسلم لاسني ولا شيعي -

صورة الرئيس العراقي الكردي جلال طالباني خير من الف تعليق .واانني ضحكت عندما اطلعت عليها لانها تعبر عن حالة الاشمئزاز والضجر من السياسيين الفاسدين والذي هو رئيسا لهم.

انت شريف يامام جلال
muhammad alrawi -

انت شريف وعاقل وشجاع يامام جلال

انت شريف يامام جلال
muhammad alrawi -

انت شريف وعاقل وشجاع يامام جلال

انسان متذبذب
جلال محمد -

الطالبانی اصبح انسانا مخرفا لایدری ماذا یحصل فی العراق و انسان انتهازی من سنة 1966 و یحارب ضد مصالح قومه الاکراد، فما هو قرار طالبانی کرئیس للعراق لایحل و لایربط هو فقط دمیة حقیره بایدی ایران و حکام ایران، انسان جبان من اجل مصلحته الشخصیة لبقائه علی کرسی الرئاسة المشؤمة، قرر ان یبقی الدکتاتور المالکی فی السلطة لکی یسرح و یمرح و یقتل ا لشعب العراقی وخاصة المذهب السنی،

انسان متذبذب
جلال محمد -

الطالبانی اصبح انسانا مخرفا لایدری ماذا یحصل فی العراق و انسان انتهازی من سنة 1966 و یحارب ضد مصالح قومه الاکراد، فما هو قرار طالبانی کرئیس للعراق لایحل و لایربط هو فقط دمیة حقیره بایدی ایران و حکام ایران، انسان جبان من اجل مصلحته الشخصیة لبقائه علی کرسی الرئاسة المشؤمة، قرر ان یبقی الدکتاتور المالکی فی السلطة لکی یسرح و یمرح و یقتل ا لشعب العراقی وخاصة المذهب السنی،

The real reason
Kaka -

Please mr. presهdent tell the truth Nory signed and stamped for the American that he will be their slave so he must stay

The real reason
Kaka -

Please mr. presهdent tell the truth Nory signed and stamped for the American that he will be their slave so he must stay

لماذا ولماذا
ابو ايمن -

لماذا -نحن العراقيين-لانعرف الوسط ؟ لماذا نحن متشنجون دوما ؟لماذا لانعرف من الالوان غير الاسود والابيض ؟لماذا ننسى اننا ابناء (اكثر من الف سنه )من الظلم وحكم الاجنبي ؟ ألم نقل في موروثنا الشعبي ( اللي يأخذ امي يصير عمي ,,, واليد اللي ما تلاويها بوسها) كيف نريد ان نصبح جميعا ديمقراطيين ونحن نعرف بأن الديمقراطيه ثقافه وسلوك وليست شعارات وخطب رنانه !لماذا نتضايق من ممارسات هي من صلب الديمقراطيه ونعتبرها مؤامرة ستقسم البلد ؟ألم تكن امريكا قبل اكثر من اربعين سنة بقليل دولة يقتل فيها البيض السود وبالعكس ان دخل ايهم الى حي الاخر ,, فلماذا لاتنظروا من الرئيس الآن في امريكا ؟ الى متى يغرب بكم حفنة من الطائفيين ويشرقوا , لاجل مغانم شخصية وانتم لاتعرفون غير التكبير والتهليل لما يدعون ! ليس العراق فقط متعدد الاعراق والملل , بل كل بلدان الدنيا , ومن يعرف بلدا يتكون من عرق واحد او دين واحد او مذهب واحد فليدلني عليه ؟ فلماذا يصبح تعددنا الذي يقوى به الاخرون هو نقطة ضعفنا ؟ ناقشوا الامور بهدوء وابتعدوا عن لغة الجهلة والشتائم ولاتنسوا بأنكم ابناء أول دولة قامت عبر التاريخ!!!!!!!!!!!

لماذا ولماذا
ابو ايمن -

لماذا -نحن العراقيين-لانعرف الوسط ؟ لماذا نحن متشنجون دوما ؟لماذا لانعرف من الالوان غير الاسود والابيض ؟لماذا ننسى اننا ابناء (اكثر من الف سنه )من الظلم وحكم الاجنبي ؟ ألم نقل في موروثنا الشعبي ( اللي يأخذ امي يصير عمي ,,, واليد اللي ما تلاويها بوسها) كيف نريد ان نصبح جميعا ديمقراطيين ونحن نعرف بأن الديمقراطيه ثقافه وسلوك وليست شعارات وخطب رنانه !لماذا نتضايق من ممارسات هي من صلب الديمقراطيه ونعتبرها مؤامرة ستقسم البلد ؟ألم تكن امريكا قبل اكثر من اربعين سنة بقليل دولة يقتل فيها البيض السود وبالعكس ان دخل ايهم الى حي الاخر ,, فلماذا لاتنظروا من الرئيس الآن في امريكا ؟ الى متى يغرب بكم حفنة من الطائفيين ويشرقوا , لاجل مغانم شخصية وانتم لاتعرفون غير التكبير والتهليل لما يدعون ! ليس العراق فقط متعدد الاعراق والملل , بل كل بلدان الدنيا , ومن يعرف بلدا يتكون من عرق واحد او دين واحد او مذهب واحد فليدلني عليه ؟ فلماذا يصبح تعددنا الذي يقوى به الاخرون هو نقطة ضعفنا ؟ ناقشوا الامور بهدوء وابتعدوا عن لغة الجهلة والشتائم ولاتنسوا بأنكم ابناء أول دولة قامت عبر التاريخ!!!!!!!!!!!

الى المعلق ٨ مسلم لا شيعي ولا سني
نعمان -

تعليقك يعكس سطحية وغوغائية، يا اخي اذا عندك رأي سياسي فاكتبه او اصمت، ما دخل المظهر والهيئة بالرأي والموقف، يعني جائز شكلك دون جوان ولكن ما الفائدة اذا كان العقل فاضي؟

الى المعلق ٨ مسلم لا شيعي ولا سني
نعمان -

تعليقك يعكس سطحية وغوغائية، يا اخي اذا عندك رأي سياسي فاكتبه او اصمت، ما دخل المظهر والهيئة بالرأي والموقف، يعني جائز شكلك دون جوان ولكن ما الفائدة اذا كان العقل فاضي؟

مضحك
حميدة -

فعلا صورة طالباني مضحكة ومؤلمة لأنها تدل على ضحالة الحكام في العراق. طالباني معروف بتقلباته الناتجة عن تبعية اليوم يطلب منه الأمريكان بان لا يقف ضد المالكي أن هناك اتفاق سري بين ايران واوباما لتدمير العراق.. طالباني هو أول من اثبط عزيمة الأكراد في سوريا لأنه يعرف ان النظام السوري لديه الف مستند على فساده وما كان يفعله في سوريا ايام زمان...

مضحك
حميدة -

فعلا صورة طالباني مضحكة ومؤلمة لأنها تدل على ضحالة الحكام في العراق. طالباني معروف بتقلباته الناتجة عن تبعية اليوم يطلب منه الأمريكان بان لا يقف ضد المالكي أن هناك اتفاق سري بين ايران واوباما لتدمير العراق.. طالباني هو أول من اثبط عزيمة الأكراد في سوريا لأنه يعرف ان النظام السوري لديه الف مستند على فساده وما كان يفعله في سوريا ايام زمان...

المعلق رقم 1
ari -

لاول مرة اسمع من واحد عربى كلاما صحيحا ،كيف يكون الكوردى اخا للعربى الذى قام بقتل وحرق وتسميم وتشريد وحرق الالاف من الشعب الكوردى طيلة 90 عاما من الحكم الدكتاتورى الفردى الشوفينى العنصرى فى العراق ، ياسيدى الحل بسيط جدا قل لاسيادك ان يطبقوا الدستور كا ملا ومن ثم يعقدوا اجتماعا يضم الكورد والعرب ويعلنوا انفصال إقليم كوردستان عنهم وبصورة سلمية وباعتراف متبادل كما حدث بين السودان وجنوبه ،حينئذ يقوم كل دولة بخدمة شعبه وتطوره ويكون بين الدولتين علاقات تجاريه واقتصاديه وثقافيه وتزدهر الدولتين ويستفيد الشعب العربى والشعب الكوردى وتبقى العلاقة طيبه بين الشعبين .

المعلق رقم 1
ari -

لاول مرة اسمع من واحد عربى كلاما صحيحا ،كيف يكون الكوردى اخا للعربى الذى قام بقتل وحرق وتسميم وتشريد وحرق الالاف من الشعب الكوردى طيلة 90 عاما من الحكم الدكتاتورى الفردى الشوفينى العنصرى فى العراق ، ياسيدى الحل بسيط جدا قل لاسيادك ان يطبقوا الدستور كا ملا ومن ثم يعقدوا اجتماعا يضم الكورد والعرب ويعلنوا انفصال إقليم كوردستان عنهم وبصورة سلمية وباعتراف متبادل كما حدث بين السودان وجنوبه ،حينئذ يقوم كل دولة بخدمة شعبه وتطوره ويكون بين الدولتين علاقات تجاريه واقتصاديه وثقافيه وتزدهر الدولتين ويستفيد الشعب العربى والشعب الكوردى وتبقى العلاقة طيبه بين الشعبين .

الاخ نعمان تعليق رقم 13
مسلم لاسني ولا شيعي -

خي الكريم السلام عليكم اولا . واشكرك على النصيحة ثانيا . واسف اذا ازعجتك بشء لم اقصده اصلا .واود ان ابين لك ان الرئيس اجمل مني بكثير وانا لم امس شكله اطلاقا .انا تكلمت على الصوره وهو غضبان (ومزعوج كما يقولون ) من الوضع وكان اختيار الصوره منسجما تماما مع الموضوع.والعراقيين اليوم اغلبهم منزعجين من اداء وفساد السياسيين .واتمنى لك ان تعيد قراءة التعليق بعيد عن العصبيه وبتعقل فستتيقن انا لم امس شكل الرئيس .وقد تكون له صورة اخرى في موضوع اخر وهو يضحك .واكرر شكري لك على النصيحة

الاخ نعمان تعليق رقم 13
مسلم لاسني ولا شيعي -

خي الكريم السلام عليكم اولا . واشكرك على النصيحة ثانيا . واسف اذا ازعجتك بشء لم اقصده اصلا .واود ان ابين لك ان الرئيس اجمل مني بكثير وانا لم امس شكله اطلاقا .انا تكلمت على الصوره وهو غضبان (ومزعوج كما يقولون ) من الوضع وكان اختيار الصوره منسجما تماما مع الموضوع.والعراقيين اليوم اغلبهم منزعجين من اداء وفساد السياسيين .واتمنى لك ان تعيد قراءة التعليق بعيد عن العصبيه وبتعقل فستتيقن انا لم امس شكل الرئيس .وقد تكون له صورة اخرى في موضوع اخر وهو يضحك .واكرر شكري لك على النصيحة

اضحكوافي وقت لايسع الضحك
+iraqi+ -

اضحك ياشعب العراق على المهرجين السياسيين الحاليين ,فلا يوجد شيء مفرح ومضحك في العراق الحالي إلا هؤلاء المهرجين .يهدد الطلباني بالاستقالة !!!!! كذب . لاتصدقون استقالة اي سياسي عراقي حالي . متى تنهض ياشعب من سباتك الطائفي والقومي وتثور؟

اضحكوافي وقت لايسع الضحك
+iraqi+ -

اضحك ياشعب العراق على المهرجين السياسيين الحاليين ,فلا يوجد شيء مفرح ومضحك في العراق الحالي إلا هؤلاء المهرجين .يهدد الطلباني بالاستقالة !!!!! كذب . لاتصدقون استقالة اي سياسي عراقي حالي . متى تنهض ياشعب من سباتك الطائفي والقومي وتثور؟

الى مسلم لا شيعي ولا سني
نعمان -

اشكرك لاعتذارك الذي هو دليل على حسن نواياك واعذرني لانفعالي، يمكن اعتبار ان ردي كان موجها لمن اسميهم ابطال الشتائم والقشور على النت وما اكثرهم. اعذرني مرة اخرى

الى المعلق رقم ١٥؟؟
من المعلق رقم واحد -

انا اؤيد كلامك مليون بالميه بانفصال عرب واكراد العراق واقامه علاقات وديه وتجاريه مبنيه على المصالح المتبادله..انا اعيش خارج العراق وليس عندي اسياد داخل العراق وانا اعيش في بلد اوربي وانت تعرف ان المواطن في اوربا هو سيد نفسه على كل حال لا يصح الا الصحيح الانفصال قادم شئنا ام ابينا ...لكني عندي سؤال لك ولكل مواطن عربي او كردي ماهي المصلحه او الفائده التي يجنيها عرب العراق في بقاءهم في وطن واحد مع الاكراد في الوقت الحاضر؟؟؟؟

الى المعلقين 1 و 15
hanaa -

انا ضد راي ان العرب هم من قتل وشرد واباد الاكراد لان كل ما حدث من التعدي على هذا الشعب العريق البطل كان من صميم سياسه الحكام الطغاه العنصريين الذين حكموا العراق وكل عاقل وفاهم في العراق يعرف جيدا كيف كان رد القوميات الاخرى ومن العرب خصوصا عندما اباد (ابو الحفره) الاكراد بشتى الوسائل . والا فما نقول للحكم العثماني (والاتراك ) الى الان بتدميرهم وقتلهم للاكراد وحتى الدوله الفارسيه هي ايضا لا تعير الاكراد اي اهتمام وهما اي (الاتراك والفرس ) ليسوا بعرب!!مح التقدير

المعلق رقم 20
ari -

لا يا اخى عندما قام صدام (البطل القومى العربى) بابادة الكورد لم يكن هناك اى رد فعل ضد صدام من قبل عرب العراق ما عدا عائلة (السيد الحكيم )الشريفة ،ومع الاسف عرب السن ة يصنفونهم ضمن الصفويين .واقول لك هل هذا الحرب الابادة كله قام به عائلة صدام ؟ هل الجيش العراقى جاء من المريخ الم يكونوا ابناء العوائل العربية العراقية؟ لماذا لا يعتذر اعضاء الحكومة الحالية عن تصرفات ابناء قومهم ايام صدام حسين .؟

66
Araz -

يابة دروووووووووووح

مقالة فضيعة
هناء -

اقراوا جيدا (( الا أنه رفض الطلب مؤكدًا "عدم امكانية عقد مثل هذا اللقاء دون العودة إلى آراء الاخوة المتحالفين معنا في التحالف الكردستاني وتيار الاحرار الصدري )) *** (( وتأتي مكالمة الصدر للمالكي بعد عودته من ايران امس الاول بعد زيارة استغرقت عشرة ايام أجرى خلالها مباحثات مع مسؤولين ايرانيين ويبدو أنه تعرض لضغوط هناك للتخلي عن موقفه المتشدد ضد المالكي.)) /// لوسمحتوا لا تقولون لي انها ليست لعبة وان المالكي رجل وطني وان المقتداي رجل شريف حارب الاحتلال وكان سبب في طرد الامريكان. /// ولكن احب ان اهنيء رئيسنا لانه هو الوحيد لم ياكل الطعم . و اعطيه كل الحق بتصرفة و الوجه الذي تتكلمون عنه انه افضل تعبير لوضع المسؤلين عندنا.

مزاج
محمد الابيض -

يسلم حسك مام جلال موضوعية تليق بمقامك الرفيع

المالكي الفاشل
shahriki -

عرب العراق قوم فاشل وهرمونات الطائفية والعنصرية القومجية مرتفعة في دمهم لايعرفون قيمة الحياة ومعنى العقلنية واحترام حقوق الاخرمن اجل التواصل في بناء مجتمع ناجح ومنتج بدل الصراعات والحروب وسرقة حقوق الاخرين وسؤالي لكل انصار المالكي الفاشل يا من تختاررون جلاديكم ب انفسكم اين تبخرت ٥٠٠ مليارد دولار من مبيعات االنفط هل تعلمون ان بهذه الثروة كان من الممكن تحويل العراق الى جنة ولكنكم اسرى تخلفكم وعميان الطائفية وعبيد للدكتاتوريا

المالكي الفاشل
shahriki -

عرب العراق قوم فاشل وهرمونات الطائفية والعنصرية القومجية مرتفعة في دمهم لايعرفون قيمة الحياة ومعنى العقلنية واحترام حقوق الاخرمن اجل التواصل في بناء مجتمع ناجح ومنتج بدل الصراعات والحروب وسرقة حقوق الاخرين وسؤالي لكل انصار المالكي الفاشل يا من تختاررون جلاديكم ب انفسكم اين تبخرت ٥٠٠ مليارد دولار من مبيعات االنفط هل تعلمون ان بهذه الثروة كان من الممكن تحويل العراق الى جنة ولكنكم اسرى تخلفكم وعميان الطائفية وعبيد للدكتاتوريا

الى 8الأخ ئالان
إبن كردستان الحبيبة -

السيد البارزاني والطلباني بالرغم من اخطائهما لكنهما قادة للشعب الكردي لهم هيبتهم وولهم حب خاص في قلوب الكثيرين رغم أنف الحاقدين عليهما،الإثنان ببشر يصيبان ويخطئان ولا يوجد بشر في الدنيا إلا وأن أخطئ في يوم ما وأصيب في يوم آخر,لقد بنا البارزاني والطلباني وحصنو أقليم كردستان بالأمـن والأمان وإن الكهرباءوالماء أفضل بكثير من وسط وجنوب العراق (المناطق العربية)نعم هناك بعض الأخطاء والقصور والتقصير لكن في النهاية نحكم أقليمنا بأنفسنا , بعكس الماضي عربي حافي لا يعرف القراءة والكتابة يحكمنا ناهيك عن رجال الأمن كسوريا الآن وكان كل المسؤولين من العرب حتى مدير مدرسة ومدير الأطفاء كانو عربا،أما بالنسبة لبعض المعلقين هنا بأسماء كردية ئالان وووو ربما هؤلاء ليسو أكرادا أو إنهم من أبناء الأكراد الذين كانو يقاتلون مع صدام ضد بني جلدتهم .،لأنه ليس هناك كردي يبكي على الماضي قبل تأسيس الأقليم الفيدرالي،مهما كان ,الحكم الكردي في الأقليم أفضل من الحكم العربي علينا بل لا يمكن مقانتها،عاشت كردستان وعاش الشعب الكردي وعاش الأقليم حتى لو قاده راعي وعامل تنظيف كردي ،لالالالا وألف لا لرجوع الأقليم تحت حكم العرب.

الىshahriki
حكيـــ زمانه ـــم -

الىshahrikiأنت أصلك غجري لا تتكلم بسوءعلى بني جلدتك،العرب جائو الى العراق في زمن الخليفة عمر بن الخطاب ...في كل انحاء كردستان الكبرى قبل التقسيم(جنوب شرق تركيا ،شمال العراق،غرب إيران وشرق سوريا) لم يكن هناك عربي واحد في كردستان الكل كانو اكراد وكانت ديانتهم يزيدية زادشتية عمر الأكراد بعمر جبالهم ووديانهم وسهولم على ارضهم كردستان، الخطئ الكبير هو إعتناق الأكراد الدين الإسلامي .

عرب ضد اكراد واسلاميون ض
Kurdi عراقي -

مراجعة الخريطة السياسية للبلاد تظهر تباينات عدة: عرب ضد اكراد واسلاميون ضد يسار علماني ؟؟؟العرب لا يريدون إنصاف الأكراد ويريدون أن يستمرو بقمعهم والإستمرار في إحتلال ترابهم مع العلم ثورتهم هي بإسم التحرر ؟ يل للعجب هكذا أنتم العرب الجرب،التحرر يجب أن يشمل كل القوميات لأن ما تسمونها بالجمهورية العربية السورية ليس عربية بل خليط من القوميات وأنتم العرب( جماعة الأسد)بلعتوها وجعلوها عربية،قبل مجيئ الإسلام لم يطئي رجل عربي في سورياولا في العراق،لأن الجنوب الغربي من سوريا كانت إفرنجية مسيحية،والشمال وشرقها كردية،لماذا سميتموها بالعربية؟ وأنتم عرب سوريا99% من الإفرنج المسيحيين دخلتم الإسلام وأصبحتم عربا بحكم الدين، والدليل شكلهم الإفرنجي البيضاء والعيون الملونة ومعروف عن العرب قبل التهجن هم أصحاب البشرة السمراء الداكنة القريبة من الأفارقة وخير دليل شكل الخليجيين والسعوديين واليمنيين بالذات لأنهم العرب الأقحاح.

عراق الجنون
بهلول -

قال تشرشل إن العراق قد تشكل في لحظة جنون: أعطوا عرب أحواز العراق الشيعة إلى إيران لتقليل عدد الشيعة في العراق وأخذوا سنة الموصل من تركيا لتكثير السنة وكذلك فعلوا من أكراد السليمانية. فهل الحل أن يعود العراق كما كان أرض ما بين النهرين فقط وكل غيريب يذكرأهله بدون تطفل ضار على نفط أهل الجنوب؟

الاخ ari
hanaa -

لا يا اخي الجيوش العربيه مسيره وليست مخيره اي انها ترفض كل عمليات الاباده والحروب التي يطلب منها من قبل حكام بلدانهم وكما هو في باقي بلدان الدكتاتوريات لا يستطيع اي شعب ان يرفع لافتات وتسير في الشوارع لترفض الحروب وعمليات الاباده , ففي العراق وكما تعلم في كل حروب ( بطل الحفره) كان هناك الكثير والكثير ممن كانوا يرفضون هذه الجرائم وكان ينتهي الامر بهم ب(الموت ) لا غير وهم ليسوا من المريخ , اما رده فعل الشعب العراقي فكان ممثلا بزعماء المعارضه العراقيه كافه وليس بعائله المناضل الحكيم فقط وهؤلاء المعارضه ومؤيديهم هم ايضا ليسوا من المريخ , ولا تنسى ما فعله هدام العراق بالاهوار ومحافظات الجنوب والوسط وهم من العرب الاقحاح , وها هم العراقيون وبعد سقوط ابن صبحه يتذكرون كل سنه ماساه الاكراد الابطال .مع التقدير

الأخ طلباني مستفاد
جورجيس بطرس -

الاكراد لايهمهم ماجرى ويجري على الشعب العراقي في الوسط والجنوب كل مايفكرون به هو اقليم الشمال وبالاخص كركوك ومستعدين لان يتنازلوا عن مشروع سحب الثقة ضد المالكي مقابل ان يبصم لهم على ملكية كركوك

الاخ ari
hanaa -

لا يا اخي الجيوش العربيه مسيره وليست مخيره اي انها ترفض كل عمليات الاباده والحروب التي يطلب منها من قبل حكام بلدانهم وكما هو في باقي بلدان الدكتاتوريات لا يستطيع اي شعب ان يرفع لافتات وتسير في الشوارع لترفض الحروب وعمليات الاباده , ففي العراق وكما تعلم في كل حروب ( بطل الحفره) كان هناك الكثير والكثير ممن كانوا يرفضون هذه الجرائم وكان ينتهي الامر بهم ب(الموت ) لا غير وهم ليسوا من المريخ , اما رده فعل الشعب العراقي فكان ممثلا بزعماء المعارضه العراقيه كافه وليس بعائله المناضل الحكيم فقط وهؤلاء المعارضه ومؤيديهم هم ايضا ليسوا من المريخ , ولا تنسى ما فعله هدام العراق بالاهوار ومحافظات الجنوب والوسط وهم من العرب الاقحاح , وها هم العراقيون وبعد سقوط ابن صبحه يتذكرون كل سنه ماساه الاكراد الابطال .مع التقدير

هذه الديمقراطية
زياد -

ليش زعلان السيد المالكي هذه هي الديمقراطية ليش انت كوشت على كل شى وليش ما يكون رئيس الوزراء مسيحي او يزيدي او صابئي هي اشجابتنا البلا غير الطائفية انريد واحد شريف يضع مصلحة الشعب فوق الطائفة احنا لو بس الله يخلصنا من الوكية لكان صار براسنا خير

هذه الديمقراطية
زياد -

ليش زعلان السيد المالكي هذه هي الديمقراطية ليش انت كوشت على كل شى وليش ما يكون رئيس الوزراء مسيحي او يزيدي او صابئي هي اشجابتنا البلا غير الطائفية انريد واحد شريف يضع مصلحة الشعب فوق الطائفة احنا لو بس الله يخلصنا من الوكية لكان صار براسنا خير

الذکاء الکردی
جعفر محمود -

اتصور ان البرزانی و الطالبانی کلاهما یهمهما المصلحة الکردیة , لکنهما یتقاسمون الادوار, فلایضعون البیض کله فی سلة واحدة , حسب المثل العراقی واحد یفصل و واحد یخیط , ان نجحت جماعة سحب الثقة فللاکراد نصیب عبر البرزانی , و ان فشلوا فللاکراد نصیب عبر الطالبانی , العرب العراقیون ینکتون علی الاکراد بالنکات الدالة علی بساطة الاکراد , لکن السنوات الماضیة اثبتت العکس

الذکاء الکردی
جعفر محمود -

اتصور ان البرزانی و الطالبانی کلاهما یهمهما المصلحة الکردیة , لکنهما یتقاسمون الادوار, فلایضعون البیض کله فی سلة واحدة , حسب المثل العراقی واحد یفصل و واحد یخیط , ان نجحت جماعة سحب الثقة فللاکراد نصیب عبر البرزانی , و ان فشلوا فللاکراد نصیب عبر الطالبانی , العرب العراقیون ینکتون علی الاکراد بالنکات الدالة علی بساطة الاکراد , لکن السنوات الماضیة اثبتت العکس

.... تشرشل
Rizgar -

الوطنية لا تزرع بالقوة والسلاح وعلي الكمياوي. لم ولن اشعر بانتمائي الى العراق .......أن الكورد في جميع الاحوال سيأخذون حقوقهم من العدو و ليس من صديق. الكورد يواجهون حكومات محتلة و ليست حكومات صديقة......نظام البعث العراقي قتل الكورد و نظام البعث السوري يقوم بنفس العمل. نفس الشئ يقوم به نظام أردوغان في تركيا و نظام الملالي في أيران. و لو حاول الكورد في العراق الان تحرير و ضم كركوك و مناطق الموصل الى كوردستان فأن حكومة بغداد ستقوم بأرسال الفرق العسكرية الى كوردستان و قتل الكورد بنفس طريقة صدام. و هنا ندرك أن قتل الكورد مرتبط بصفة الاحتلال و لا فرق في القتل و الاستبداد أن كان المحتل حكومة المالكي و أو حكومة الاسد أو حكومة أردوغان أو حكومة الخميني أو حكومة الاخوان المسلمين السورية.

.... تشرشل
Rizgar -

الوطنية لا تزرع بالقوة والسلاح وعلي الكمياوي. لم ولن اشعر بانتمائي الى العراق .......أن الكورد في جميع الاحوال سيأخذون حقوقهم من العدو و ليس من صديق. الكورد يواجهون حكومات محتلة و ليست حكومات صديقة......نظام البعث العراقي قتل الكورد و نظام البعث السوري يقوم بنفس العمل. نفس الشئ يقوم به نظام أردوغان في تركيا و نظام الملالي في أيران. و لو حاول الكورد في العراق الان تحرير و ضم كركوك و مناطق الموصل الى كوردستان فأن حكومة بغداد ستقوم بأرسال الفرق العسكرية الى كوردستان و قتل الكورد بنفس طريقة صدام. و هنا ندرك أن قتل الكورد مرتبط بصفة الاحتلال و لا فرق في القتل و الاستبداد أن كان المحتل حكومة المالكي و أو حكومة الاسد أو حكومة أردوغان أو حكومة الخميني أو حكومة الاخوان المسلمين السورية.

to 23
experte -

احزر يا بطرس عقدتك قد تتحول االى ورم خبيث في المخ لذا انصحك ب الابتعاد عن الانفعال والاحقاد لكي لا تحترق في نار الكراهية

to 23
experte -

احزر يا بطرس عقدتك قد تتحول االى ورم خبيث في المخ لذا انصحك ب الابتعاد عن الانفعال والاحقاد لكي لا تحترق في نار الكراهية

زعيم ونعم الزعيم
خلدون الشرقي -

في كل يوم يزداد اعجابي بسياسه هذا الرجل. ..يقال ان الرجال معادن...وللمعادن نسبه مرونة. ...فكم نسبه مرونتك انت ياطالباني؟

زعيم ونعم الزعيم
خلدون الشرقي -

في كل يوم يزداد اعجابي بسياسه هذا الرجل. ..يقال ان الرجال معادن...وللمعادن نسبه مرونة. ...فكم نسبه مرونتك انت ياطالباني؟

مام جلال
ابو نضال -

الى المعلق رقم 7 ئالان اشكرك على فضح القيادات الكوردية ولكن عليك ان تكون محايدا وتفضح الكل لنصدقك في وطنيتك وعراقيتك ، عليك ان تقر بان نوشيروان هو من اتى بجيش الباسداران لضرب ابار النفط العراقية في 1986 و1987 وهذا ما اغضب علي الكيمياوي وصدام (اصدقاءه في 1982 -1985 )وانتقموا من الشعب الكوردي لانهم لم يخبروا عنهم وتسببوا بمقتل مئات الالاف من الشعب الكوردي المغلوب فقط ترضية لجمهورية ايران الاسلامية وقبلها اعلنوا حربا شاملا ضد كل الجماعات المعارضة الشيوعيون وجميع القوى السياسية يعرفون كيف ذبحوالمعارضين وكيف اعتدوا على شرف الاسرى من النسوة الشيوعيات فقط لترضية صدام في حينها ليستضيفهم في بغداد وتبدا مرحلة المفاوضات وبعدها قال صدام لمام جلال ونوشيروان الي استسلم قبلكم بدقيقة اشرف منكم ،يا اخي الان عليك ان لا تفرق بين كل القادة الاكراد فنوشيروان هو الذي استقبل اغاي محمدي ومسؤلي جيش الباسداران في 1994 و1995 ودلهم على مقرات الحزب الديمقراطي الكوردي الايراني في قضاء كويسنجق وتعمقوا لعمق مئات الكيلومترات في الاراضي العراقية فقط لمساعدتهم في ابادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني (حزب البارزاني) وذلك فقط بعد ابادة الحزب الاسلامي لانه كان ينافسهم في العمالة لايران وبعد ان رفض البارزاني انسحاب جيش الباسداران في مناطق نفوذه ( لكي يوحي مام جلال بان البارزاني مشارك ايضا في ابادة الكورد الايرانيين اللاجئين) توترت علاقتهم وانتقمت من حزب البارزاني بالتدخل ودخول جيش الباسداران ومدفعيته الى اطراف اربيل (مدينتك كما تقول) وقتلو الاف من مقاتلي البارزاني واشتكى البارزاني الى الامريكان وقال لهم ان ايران تدخل في النزاع بينهم وبين الطالباني و طلب منهم التدخل لطرد الجيش الايراني من اراضي كوردستان العراق فنصحه الامريكان بطلب العون من العراق لانها مسالة سيادة عراقية ولن يمانعو الجيش العراقي وتم ذلك وانهزهم الباسداران ونوشيروان ومام جلال الى داخل حدود ايران خلال اربع ساعات ، وبعدها رجعوا على ظهر دبابات ايرانية وتحت ظل القصف المدفعي الايراني.عليك ان تكون كالعراقيين الشرفاء ان تفضح كل الخونة الاكراد كمام جلال ونوشيروان حيث اباد نوشيروان في الثمانيات كل الشيوعيين بحجة انهم ليسوا شيوعيون ايديولوجيين وانه وحزبه فقط هم الماركسيون اللينينون الحقيقيين ، وبعدها اصبحوا عملاء لايران واصبحوا ادلاء جيش الباسدارا

المالكي وديع لدى الصه
عمر العزاوي -

ان كل الذي يجري في العراق ما بعد الاحتلال هو من صنع الصهيونيه المتمثله باسرائيل وامريكا وايران وباستخدام عملائها في القضاء على الشعب العراقي ومن عملائها واذنابها المالكي ناكر الجميل قاتل الابرياء هادم بيوت الله ابتغاء مرضاة اسياده

المالكي وديع لدى الصه
عمر العزاوي -

ان كل الذي يجري في العراق ما بعد الاحتلال هو من صنع الصهيونيه المتمثله باسرائيل وامريكا وايران وباستخدام عملائها في القضاء على الشعب العراقي ومن عملائها واذنابها المالكي ناكر الجميل قاتل الابرياء هادم بيوت الله ابتغاء مرضاة اسياده