أخبار

الاخوان المسلمون يرفضون حل البرلمان المصريّ ويطالبون باستفتاء شعبي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: أعلن حزب الحرية والعدالة المنبثق من جماعة الاخوان المسلمين السبت رفضه قرار حل البرلمان المصري وطالب باجراء استفتاء شعبي معتبرا ان "الارادة الشعبية لا تلغيها الا ارادة الشعب نفسه".

واتهم الحزب في بيان "المجلس العسكري بالرغبة في الاستحواذ على كل السلطات رغما عن الارادة الشعبية" وب"الحرص على أن يكسب نفسه شرعية لم يخولها له الشعب في اعتداء سافر على الثورة المصرية العظيمة".

واكد الحزب ان "حل مجلس الشعب المنتخب يجب العودة فيه إلى الشعب في استفتاء حر ونزيه لأن الارادة الشعبية لا تلغيها إلا إرادة الشعب نفسه، ولا يملك المجلس العسكري ذلك بإرادة منفردة لم يخولها له لا الإعلان الدستوري ولا حكم المحكمة الدستورية ذاته، وأي قرار يصدر منه في هذا الشأن يعد منعدما وباطلا".

واضاف البيان ان "البلاد لا يمكن في مسيرة التحول الديموقراطي أن تعيش دون برلمان منتخب استرد السلطة التشريعية والرقابية وقادر على التعامل مع حكم المحكمة الدستورية العليا".

وجاء بيان الحزب بعيد الاعلان رسميا عن حل مجلس الشعب "تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية العليا الصادر الخميس الذي اكد ان المجلس "غير قائم بقوة القانون" نظرا لعدم دستورية القانون الذي انتخب على اساسه.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية ان "الامانة العامة لمجلس الشعب تلقت السبت قرار المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تضمن حكم المحكمة الدستورية العليا واعتبار مجلس الشعب منحلا منذ امس الجمعة".

واضافت الوكالة ان "حكم المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون مجلس الشعب دخل حيز التنفيذ بعد ان نشر بالجريدة الرسمية امس الاول، ويعمل بالحكم من اليوم التالي لنشره بالجريدة الرسمية".

واكدت الوكالة انه "بدأ تنفيذ الحكم في ما يتعلق بحل مجلس الشعب ومنع دخول النواب السابقين الى المجلس الا بتصريح واخطار مسبق".

وقضت المحكمة ب"عدم دستورية انتخابات مجلس الشعب الاخيرة" واعتبرت في حيثيات حكمها ان المجلس، الذي كان الاسلاميون يحظون بالاغلبية فيه، يعد بالتالي "غير قائم بقوة القانون بعد الحكم بعدم دستورية انتخابه، دون الحاجة الى اتخاذ اي اجراء آخر".

واعلن حل مجلس الشعب بعد ساعات من بدء عمليات الاقتراع في الجولة الثانية من اول انتخابات رئاسية بعد اسقاط حسني مبارك العام الماضي والتي يتنافس فيها مرشح جماعة الاخوان محمد مرسي مع آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق، القائد الاسبق للقوات الجوية احمد شفيق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لعبة عسكر وحرامية
الشربينى الاقصرى -

الاخوان ارادوا ان يستحوذوا على جميع الكعكة المصرية ولم يفرطوا حتى فى الفتات الساقط منها .وها هى طريقة لعبة عسكر وحرامية وقاعدة تغيير الادوار فان العسكر الان وضعوا يدهم على الكعكة واستحوذوا عليها ويريدون اكلها بفتاتها .اما الشعب فسوف ينتظر كما انتظر فى الماضى ولكن ليس لمدة 30 عاما بل ربما لمدة لا تقاس بالسنين وسوف يلتهم الاخضر واليابس بعسكره واخوانه وحراميتهم .

هذا هو السيناريو المتوقع
عدنان مرباح -

قبل ان اكتب تعليقي عن الموضوع اريد ان اسبق الاحداث واقول لشعب مصر مبروك عليكم الفريق صفيق رئيسا رضيتم ام ابيتم. لا تحلموا بديمقراطية ولا يحزنون. توهمتم بأن هنالك ثورة و بأن هنالك تغير و تقبلتم الاكذوبة وتركتم امر مصر لمن ؟؟؟؟ المشير طنطاوي و زملائه من قادة الغفلة في جيش حسني مبارك ؟؟؟ لكم يا اهل مصر التعب والشقاء والموت لأنكم اضعتم فرصة ذهبية لن تتكرر مرة اخري .. اضعتم فرصة التحرر الكامل من التبعية والاستبداد وانتم تقبلون بخطاب عمر سليمان الهزيل الذي تلاه نيابة عن الفرعون و اعلن فيه تخليه عن منصب رئيس الجمهورية وان يتولي المجلس الاعلي للقوات المسلحة ادارة شئون البلاد. رقصتم وهللتم بهذا الخطاب واخذتكم نشودة الانتصار علي الفرعون بدون دراسة وتفصيل معاني هذا الخطاب و ما يراد منه. وللأسف استوي جهلا مصر والعالم اجمع ومثقفيها في تمرير كهذا قرار و بدون التعامل معه بجدية و قرأة فاحصة. هل سأل احدكم نفسه عن دستورية أيلولة شئون البلاد للمجلس الاعلي للقوات المسلحة ؟؟؟؟ بالطبع فات علي الكثير الوقوف عند هذه النقطة لأن الفرحة كانت عارمة بتخلي الفرعون عن منصب الرئاسة. بالنظر لرئيس المجلس وكذلك اعضاء المجلس العسكري المزعوم هل تناسي الشعب المصري كيف وصل هؤلاء القادة لهذه المناصب ؟؟؟؟ هل كلهم اتوا عن طريق الكفاءة والجدارة ام ان الولاء الحزبي وتقارير عمر سليمان و اذنابه هي من اتت بهم. الحديث عن المشير طنطاوي و ما يقال عنه يضعه في دائرة الاتهام المباشر بأنه ركن اصيل من اركان نظام مبارك فكيف يفوت علي شعب مصر كل هذه الدراما السخيفة ؟؟؟ اما الحديث عن اداء المجلس فحدث و لا حرج معظم قراراته ماهي الا عبارة عن مساومات ترضيات لتهدئة الشعب الغاضب وحقيقة نجح مجلس العسكر في كسب عواطف الشعب الجائع البائس واستغل حب الكادحين والغيورين علي مصلحة مصر لجيشهم واخذ يلعب بأن جيش مصر خط احمر ولايمكن التعرض له وان جيش مصر تاج يزين رؤوس كل المصريون العرب ولا يمكن الحديث عنه وبين ليلة وضحاه لقي مجلس العسكر ورجاله المحسوبون علي جيش مصر هالة و عظمة و قدسية من شعب عاطفي انهكته الضربات الموجعة التي تلقاها ايام حكم الفرعون .. للأسف ومنذ اللحظة الاولي كنت قد نبهت بأن هذا المجلس غير مؤهل اخلاقيا للقيام بهكذا مهمة وان اعضاء المجلس هم عسكريون محترفون و اجهل ما يكونوا عن عالم الحرفية السياسية. و زاد من تخوفي هذا وانا اش

رئيس مجلس الشعب الرئاسة
محمد عافية -

طبقا للقوانين رئيس مجلس الشعب يعتبر هو الرئيس الفعلى لمصر فعند موت الرئيس يقود البلاد وينطبق هذا على رئيس المجلس فى حالة خلع الرئيس كما فعل بحسنىفرئيس مجلس الشعب احق يشغل رئيس الجمهورية فعلى المجلس العسكرى الابتعات كلية لافساح الطريق للكتاتنى للرئاسةفهذا هو الشرع الذى غاب عن الجميع بما فيهم اعضاء المجلسالعسكرى فهم من حمى الثورة والان يريد الانقضاض عليها لماذا ايها النبلاء الشرفاءاخوة مصرنا فمصر تنادى الجميع للبناء السريعفيجب ان تكون مصر فى ركب الدول الكبرى ولا نسقطها نحن اهل مصر