أخبار

صحف: طائرات ورصاص مطاطي لإخماد مظاهرات شمال المغرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قدمت الصحف المغربية الصادرة، صباح اليوم إلى قرائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، منها استعمال طائرات هليكوبتر ورصاص مطاطي لإخماد انتفاضة العرائش، وأخطاء تطيح بمدير القصور.

تحت عنوان "طائرات هليكوبتر ورصاص مطاطي لإخماد انتفاضة العرائش"، كشفت صحيفة "أخبار اليوم" أن قنابل مسيلة للدموع، ورصاص مطاطي، وطائرات هليكوبتر، وسكان نازحون، كانت بمثابة صور مرعبة تعيش على إيقاعها مناطق فلاحية بنواحي العرائش، منذ ثلاثة أيام، بسبب مواجهات دامية بين المواطنين وقوات الأمن المستقدمة من مختلف مناطق المغرب لإجبار فلاحين على وقف ما سمته وزارة الداخلية عرقلة عمل شركة إسبانية في مجال زراعة الأرز لمدة شهرين متتاليين، فيما يصر السكان على اتهام الشركة بالسطو على أراضيهم، وتشريد أصحابها، وتحويل حياتهم إلى جحيم بسبب التلوث والانتشار الكبير للبعوض.

وذكرت أن المواجهات انطلقت، مساء الخميس الماضي، واستمرت يوم الجمعة وبلغت ذروتها السبت الماضي، خاصة بمركز الجماعتين القرويتين "زوادة" و"العوامرة"، بعد أن انضم إلى سكان مدشر "الشليحات" سكان دواوير أخرى.
وأسفرت المواجهات بين القوات العمومية وقاطني الدوار بضواحي مدينة العرائش (شمال المغرب)، عن اعتقال 25 شخصا، بينهم 5 نساء.

أخطاء تطيح بمدير القصور
أكدت "المساء"، في خبر تحت عنوان "أخطاء تطيح بمدير القصور والجعايدي يعود إلى الواجهة"، أن المديرية العامة للأمن الوطني أعفت، نهاية الأسبوع الماضي، عبد الرحيم ميعاد، مدير مديرية أمن القصور، عقب سلسلة من الأخطاء الأمنية التي ارتكبت في كل من القصر الملكي بالدار البيضاء، والصخيرات.
وتمثلت هذه الأخطاء في "تسلل" شخص إلى داخل القصر الملكي بالدار البيضاء، دون أن ترصده الأجهزة الأمنية المكلفة بالحراسة، فيما كان الخطأ الأمني الذي عرفه قصر الصخيرات هو إخلاء وحدة الدرك المكلفة بأماكن الحراسة الخاصة بها.
وأفادت أنه جرى تعيين عزيز الجعايدي، الحارس الشخصي للملك، على رأس مديرية أمن القصور، خلفا لعبد الرحيم ميعاد.
وأبرزت أن لجنة خاصة زارت، الأسبوع الماضي، بشكل مفاجئ القصر الملكي بمراكش، ووقفت على ثغرات أمنية، وعدم جاهزية المكلفين بالحراسة.

لا تعديل حكومي في الأفق
كشفت "الاتحاد الاشتراكي"، لسان حال حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، في خبر تحت عنوان "مصادر حكومية: لا تعديل حكومي في الأفق"، أن، لأول مرة، انعقد في يوم عطلة اجتماع للمجلس الوزاري، برئاسة الملك محمد السادس.
وأشارت اليومية إلى أن الاجتماع عرف المصادقة على 12 اتفاقية دولية متعددة الأطراف، وعلى ثلاث اتفاقيات ثنائية.
وذكرت أن المجلس، الذي انعقد بمقر ولاية الجهة الشرقية بمدينة وجدة، حسب بلاغ للديوان الملكي، استمع إلى عرض للوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، عبد العظيم كروج.
وكانت قد راجت، تزامنا مع انعقاد المجس الوزاري، أخبار تتحدث عن إمكانية الإعلان قريبا عن تعديل وزاري لم تعرف طبيعته، فيما ذهبت معلومات أخرى إلى أن الأمر يتعلق بتغييرات ستطال رؤساء المؤسسات العمومية الاستراتيجية.
ونفت مصادر حكومية علمها بالموضوع، مؤكدة أنه لم يتم حتى الآن تداول أي شيء رسمي بهذا الخصوص.

التحقيق مع مسؤولين في ملف تعطيل عمل الحكومة


فتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقيقا مع المدير العام السابق لشركة "كوماناف"، توفيق الإبراهيمي، المدير التنفيذي لميناء طنجة المتوسط لتحريضه، برفقة أشخاص آخرين، على الإضراب وعرقلة السير داخل الميناء، والقيام بمناورات لإفشال محاولات الحكومة حل أزمة بواخر تابعة للشركة، كانت محتجزة حينها في ميناء "سات" الفرنسي لعدم أدائها مستحقات الميناء.

ووفق معلومات حصلت عليها "الصباح"، فإن الفرقة الوطنية قررت استنطاق المدير العام السابق لـ"كوماناف"، برفقة ستة أشخاص آخرين بينهم رجال أعمال وموظف سابق بديوان وزير أول سابق، ومسؤول إداري بالشركة، بالإضافة إلى إلى ثلاثة نقابيين، بتهم تتعلق بتأجيج الأزمة الاجتماعية لعمال ومستخدمي "كوماريت"، ما كبد الشركة خسائر كبيرة.
وقالت المصادر نفسها، إن إيقاف المدير العام السابق لشركة "كوماناف" جاء بناء على تحريات باشرتها الأجهزة الأمنية منذ اندلاع أزمة الاحتجاجات داخل الشركة، اتضح من خلالها أن المسؤول الأول سابقا، عن ميناء طنجة المتوسط كان وراء افتعال الأزمة بما يخدم مصالح أجنبية ويعرقل الحلول التي قدمتها الحكومة.

الملك يستعجل بنكيران في التعيينات
أفادت "الصباح"، في موضوع تحت عنوان "الملك يستعجل بنكيران في التعيين بالمناصب العليا"، أن حكومة عبد الإله بنكيران استدعيت بشكل مفاجئ، أمس الأحد، إلى اجتماع وزاري بوجدة (شرق المغرب)، سبقه اجتماع مجلس للحكومة، أول أمس السبت، وشدد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران على أن اجتماع الملك بالحكومة في يوم عطلة، شيء عادي، ولا يعد مفاجئا أو راجعا إلى حدث استثنائي.

وقال بنكيران إن مجلس الحكومة، المنعقد أول أمس السبت، خصص للتداول أساسا في مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب السامية، الذي طالب المجلس الدستوري بإدخال تعديلات شكلية عليه، إذ تداولت الحكومة في الآثار القانونية المترتبة عن القرار المذكور، والذي بسط من خلاله وزير الوظيفة العمومية عبد العظيم الكروج عرضا مفصلا أمام الوزراء من أجل معرفة ما يتعين تعديله قبل إحالته من جديد على البرلمان بغرفتيه من أجل المصاذقة عليه، ودخوله حيز التنفيذ بعد صدوره في الجريدة الرسمية.

العاطلون عن العمل يرفضون المشاركة في مباريات التوظيف
تحت عنوان "مجموعات العاطلين ترفض المشاركة في مباريات التوظيف"، كتبت "الأحداث المغربية" أنه كما لو أن الأمر يتعلق باستحقاقات انتخابية، اختارت تنسيقيات العاطلين الأربعة من حاملي شهادات الماجستير والدكتوراه، الموقعين على محضر 20 يوليوو، عدم المشاركة في مباريات التوظيف التي أعلنتها وزارة التربية الوطنية، في رد فعل على أن بنكيران الذي سد بشكل قاطع أبواب الإدماج المباشر من دون إجراء مباريات، استنادا للدستور الجديد، الذي ينص على مبدأي تكافؤ الفرص والمساواة.

تبرير رئيس الحكومة، رماه أعضاء التنسيقية الـ2500 جملة وتفصيلا، قبل نهاية الأسبوع الماضي، خلال اجتماع، أسفر عن بلاغ يعلن إلى الرأي العم الوطني قرار مقاطعة المباريات التي تعتزم الحكومة تنظيمها في مختلف أسلاك الوظيفة العمومية برسم هذه السنة.

أكثر من ذلك، قرر العاطلون، ردا على ما وصفه البلاغ بسلك "نهج الآذان الصماء" للحكومة في التعاطي مع هذا الملف، التقدم بالتماس من أجل "تدخل ملكي عاجل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جيش المغرب
مشرقي -

الجيش المغربي النظامي يهاجم المتظاهرين ؛ يجب علينا دعم الجيش المغربي الحر وتسليحه لحماية المتظاهرين الفلاحين كما خو الحال في سوريا

صحراوي مشرقي ثرثار
مواطن مغربي -

صحراوي معروف بشطحاته لم يجد أمامه سوى لعبة خبيثة إستعار من خلالها صفة مشرقي ليحلم بجيش مغربي حر لحماية المتظاهرين المغاربة الدين يدافعون عن حقوقهم ويتعاركون مع المخزن دون أن يفكروا في إسقاط النظام الملكي الحامي لحرمة الوطن وسيادة الوطن ..فهل تحاول إستعباط القارئ بإقحام ترهاتك ياصحراوي مرتزق ؟ إن الجيش المغربي هو جزء من الشعب المغربي وهو الذي يرابط هناك في الصحراء لوأد أي محاولة من المرتزقة لزعزعة أمن واستقرار بلد آمن ..وسواء تعلق الأمر بمرتزقة الرابوني أو شردمة الداعين إلى الإنفصال من خونة الأقاليم الجنوبية فإن الجيش النظامي يملك من القوة والصرامة ما يجعل كل من سولت له نفسه المس بثوابث الأمة يندم على أي محاولة أراد القيام بها ضد أرض 40 مليون مغربي من طنجة إلى الكويرة ..يامشرقي فلتهنأ ياعزيزي فأهل العرائش وطنيون ويحبون وطنهم وقد شاركوا في المسيرة الخضراء وساهموا بمعلميهم وأسادتهم ومهندسيهم في تنمية الصحراء وجعلها تتبوأ مكانتها الإقتصادية والسياسية ضمن أفضل صحاري العالم بشهادة الخبراء الدوليين ممن وقفوا على واقع العيون والداخلة قبل وبعد المسيرة الخضراء المُظفرة ...فلا تحلم يا مشرقي بجيش حر لأن الشعب المغربي هو الجيش الحر بعد الجيش النظامي وإلا فسر للقارئ العربي كيف يتطوع 350 ألف مغربي ويُكوّن جيشا حرا لايملك سوى علما أحمر تتوسطة نجمة خضراء في اليد اليسرى ومصحفا من القرآن الكريم في اليد اليمنى فهل سبق لأي شعب في العالم إستطاع تحرير أرضه بجيش حر قوامه 350 ألف مواطن ؟ حلل وناقش

الملك
محمد علي البكري -

ليس على حكومة المملكة المغربية إلا أن تلجأ إلى مجلس التعاون الخليجي باعتبارها عضو مرشح لتكميل هذا المجلس الموجود على بعد آلاف الكيلومترات فعل المملكة العربية السعودية تسعفها بالتدخل مثلما حصل في البحرين، فما يحدث في المغرب هو فوضى أما لو حصل ذلك في مصر أو سوريا أو إيران فهو الثورة بعينها !!

آش من محمد علي البكري
جزائري الهوى والنيف -

هل تعلم ان الفرق بين مصر وسوريا والجزائر وليبيا من جهة وبين المملكة المغربية هو الحكم العسكري ؟ وهل تعلم أن ما جرى في مصر وسوريا وليبيا وقبل ذلك في الجزائر ـــ حين قُتل وذُبح أكثر من ربع مليون مواطن جزائري كما تُذبح النعاج ـــ كان ثورة على العسكر ؟ وهل تعلم أن الفوضى التي عمت لندن مؤخرا وقامت الدولة في إنجلترا باستتاب الأمن في البلاد ؟ ياأخي المغرب بلد عريق وشعب المغرب ذكي وأصيل ويعرف كيف يأخد حقوقه مند سنوات الرصاص ولازال لأن جيوب مقاومة التغيير هي التي تحرك أزلامها حتى يظل الشعب في دار غفلون والمغرب يا فضولي قطع شوطا كبيرا في وضع لبنات الدمقرطة من خلال دستور حداثي وإنتخابات حرة ونزيهة وحكومة أفرزتها صناديق الإنتخابات وتتحمل مشؤوليتها أمام الشعب ومن الطبيعي في كل تحوّل نحو الديموقراطية أن يتظاهر المتظاهرون وما أكثر المظاهرات التي عرفها المغرب عبر حركة 20 فبراير ومن الطبيعي أن يحصل تصادم بين فئتين متعارضتيتن على مستوى تحمّل المسؤولية فإذا كانت الفئة الأولى ملتزمة بقانون التظاهر ولا تعرقل السير العادي لشؤون الشعب وخصوصا إذا كانت تشكل قلة قليلة وفي منطقة محددة فإن الفئة الثانية وهي التي تتحمل مسؤولية أمن الفئة الأولى ستكون ملتزمة بقانون إستتباب الأمن و مجبرة على التدخل في حالة حدوث الفوضى وهذا ما قامت به الدولة حين حاول البعض الركوب فوق حرية التظاهر السلمي لتثير الفوضى في البلاد , أما مقارنتك للمغرب بالبحرين فهي تنمُّ عن جهل فظيع بطبيعة تاريخ دولة/أمة المغرب الأقصى وبطبيعة تركيبة دهنبة الإنسان المغربي مند 12 قرنا وليس الآن . فالدولة المغربية كمؤسسة لم تخرج من رحم سايس بيكو أو من رحم الدولة العثمانية أو من رحم ماما فرنسا كما هو الشأن بالنسبة لكل من الجزائر وتونس وموريتانيا ، فالملك يا أخي هو ضامن الوحدة الوطنية والترابية للمملكة ولولاه لخرج علينا أشباه جنرالات السكر والزيت من الذين لم يخوضوا ولو حربا واحدة مند 50 سنة باستثناء الحرب بالوكالة التي خاضوها ضد المغرب عن طريق الأسراب الجانحة (مرتزقة البوليزاريو سنوات السبعينيات والثمانينات من القرن الماضي )التي تحدث عنها الليبي محمد سعيد القشاط اليد اليمنى للقدافي حين كان يبحث عمّن يساعده في خلق بؤر ثورية في المغرب وموريتانيا ..فشتان بين الثرى والثريا