أخبار

ثوار سوريا يزدادون تصميماً مع تصعيد حملات قوات الأسد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

على الرغم من الحملة العنيفة التي تشنها قوات الرئيس بشار الأسد على الثوار والمدنيين، وفي ظل نقص الأسلحة والصعوبات التي يعانيها المقاتلون، تبقى العزيمة على إسقاط النظام ويزداد المعارضون إرادة من أجل نيل الحرية.

لميس فرحات: شهدت بلدة خان شيخون السورية هجمات شرسة يوم الأحد الماضي، بعدما هاجمت قوات النظام السوري أحياءها، وقتلت طفلين بقذيفة هاون، فيما كافح الأطباء والممرضات لإنقاذ امرأة مسنة أصيبت برصاصة في الصدر.

حلقت طائرة هليكوبتر هجومية في سماء المنطقة، ما دفع بقائد الثوار في البلدة إلى الاتصال بمقاتلي بلدة مضايا القريبة للحصول على مساعدة.
ما إن وصلت التعزيزات، توجهت مجموعة من الثوار في شاحنة تحمل مدفع دوشكا، تتسابق في الشوارع لتلحق بطائرة الهليكوبتر، في محاولة لإسقاطها. وأطلق آخرون الرصاص نحوها من بنادق الدراغونوف والكلاشنيكوف.

في هذا السياق، سألت صحيفة الـ "واشنطن بوست" كيف يأمل الثوار أن تتمكن رصاصة من إسقاط مروحية هجومية تطير على ارتفاع 2000 قدم؟. يجيب أحد الثوار عن هذا السؤال، فيقول: "ربما يكون ذلك ممكناً. إذا كانت هذه إرادة الله".

يواجه الآلاف من المقاتلين المتمردين الذين يخوضون معركة يومية مع قوات النظام صعوبات كثيرة في مواجهة عسكرية يبدو أنها ستكون طويلة الأمد. فالثوار لا يملكون الكثير من التدريب العسكري، إضافة إلى القليل من التخطيط الاستراتيجي، والنقص في الأسلحة الثقيلة، إلى جانب إخفاق الجهود الدولية في دعم قضيتهم.

عناصرمن الجيش السوري الحر

وعلى الرغم من كل هذه الصعاب، نظرة نادرة داخل عمليات الثوار في سوريا تكشف عن القوة والعزيمة التي لم تنجح تكتيكات جيش الرئيس بشار الأسد في سحقها أو إحباط عزيمتها. الخسائر الفادحة في صفوف المتمردين وبين المدنيين، أعطت المقاتلين زخماً في سعيهم إلى الإطاحة بالرئيس الأسد، الذي أسفرت الحملة العنيفة التي تشنها قواته عن مقتل الآلاف من السوريين.

هذا العنف الذي بدأ مع اندلاع الثورة السورية منذ 15 شهراً، أدى إلى تحويل الإنتفاضة السلمية إلى حرب شوارع تقف على شفير هاوية الحرب الأهلية. ونقلت صحيفة الـ "واشنطن بوست" عن الشاب السوري العشريني (شهم) الذي يقود وحدة متمردة في مضايا، قوله "أنا لا أريد القتال. ثورتنا بدأت بشكل سلمي. طلبنا من بشار الحرية فقط، لكنه أجابنا بوابل من الرصاص".

وأضاف شهم: "عندما يضربك أحدهم في المرة الأولى، قد لا ترد. وربما في المرة الثانية أيضاً. لكن في المرة الثالثة...". ويقول الثائر السوري إن القوات السورية قتلت طفلين من البلدة بقذيفة هاون، ويضيف "قتل الأطفال مأساة كبيرة بالنسبة إلينا، لكننا سرعان ما نثأر لهم".

شهم المقاتل "غير التقليدي"
للوهلة الأولى، لا يعطي هذا الشاب العشريني انطباعاً بأنه مقاتل، فنظارته واللهجة التي يتكلم بها تشير إلى ما كان عليه قبل اندلاع الثورة. شهم طالب في الهندسة المدنية في جامعة روسيا، يتحدث اللغة الانكليزية بطلاقة، ويحفظ الشعر العربي، وإن بلكنة روسية خفيفة. لماذا اختار الدراسة في الخارج؟. كانت إجابته بسيطة: "الخدمة العسكرية في سوريا إلزامية، ومن المستحيل أن أعمل لحساب بشار".

لم يشأ شهم الكشف عن اسمه الكامل، خشية من أن يعقد ذلك حظوظه في الحصول على تأشيرة للسفر إلى الولايات المتحدة يوماً من الأيام. ويقود اليوم مجموعة تضم نحو 50 مقاتلاً من الجيش السوري الحر، ويقول إن مضايا تحت سيطرة الثوار الذين يحملون السلاح بشكل علني، والمدنيون ينظرون إليهم كأبطال.

على الرغم من أنه لم يتلق التدريب العسكري من قبل، إلا أن والده - الذي يقود وحدة متمردة من تلقاء نفسه، والذي خدم لفترة قصيرة في جيش الأسد منذ سنوات عديدة - علّمه أساسيات القيادة العسكرية. يتواصل شهم مع والده بانتظام عبر "سكايب" Skype، ويخططان لهجمات، ولعمليات الإخلاء الطبي وتأمين شحنات الأسلحة.

جذور الثورة تمتد عبر العائلة
تدبّ روح الثورة في أسرة شهم، فعمه قتل في النضال ضد الاحتلال الفرنسي، وقتل جده وجدته في مقاومة نظام حافظ الأسد والد بشار. شهم هو أحدث مقاتل في العائلة، يقود سيارته من الحدود التركية إلى ريف إدلب على طول طريق العودة من أجل تجنب نقاط التفتيش الحكومية. يومئ برأسه نحو مسار سكة القطار الحديدة، ويقول: "لقد قلت لأبي منذ بضعة أيام إني ذاهب لتنفيذ مهمة كبيرة. وعندما سألني ما هي أجبته: ستعرف عندما أنفذها".

ويضيف: "بعد ساعات من حديثي معه، جاء قطار يحمل الوقود لطائرات الهليكوبتر والدبابات في مدينة حلب. وقالت الشرطة إن قنبلة محلية الصنع انفجرت تحتها"، مشيراً إلى أنه استخدم الديناميت لتدمير القطار.

اليوم، يخطط شهم لهجوم آخر. يقول إن هذه الخطة تنطوي على قطعة مدفعية ثقيلة ومعقدة، لكن لا أحد يعرف كيفية استخدامها، مضيفاً "هناك ضابط مدفعية انشق عن الجيش النظامي، ويعرف كيفية استخدامها. وأنا أحاول جلبه لمساعدتي". في هذه الأثناء، كان الثوار يستجوبون أحد الرجال، الذي يشتبه في أنه جاسوس. ويبدو من عينه المتورمة أنه تعرّض للضرب.

يرد شهم على سؤال حول المعاملة التي يلقاها الجاسوس، فيقول: "نحن لسنا قتلة. نحن لسنا مثل الأسد. هذا الرجل كان واحداً منا، لكنه وشى بنا وتسبب بقتل أكثر من 10 رجال. في الحرب، عليك أن تحيّد مبادءك وتعليمك جانباً وتقاتل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
آلمآرد آلسني آنطلق
جيش سوريآ آلحر -

شاهدوآ تلفآز وصآل ......آلمقآومة إلإسلآمية......

لا ثوار انما ارهاب
أحمد -

المعارضة السوريه الوطنيه انسحبت من هذه الفوضى و الارهابيون يحملون الاسلحه و يعتدون على المواطنين و السائحين و رجال الامن فلهذا المعارضه الحقيقيه انسحبت من الشارع و بقى الارهابيون المدعومين من اسرائيل و امريكا و مازالت الحكومه السوريه تتعامل مع الارهابيين بكل حكمه و على المعارضة السوريه نشر بيانها عن عدم علاقتها بالارهابيين المسلحين القتله .

زعران الحاره
الثوار الشرفاء -

الثوار الشرفاء وبعد ظهور هذه الفوضى التي وعدتنا بها الام الحنون كونداليزا قرروا العودة الى مكاتبهم لأنهم يرفضون ان يكونوا لعبة في ايدي أعداء الامه...وبقي في الشارع اليوم أبناء .... ..... عملاء بني صهيون ؟؟؟ فنحن ثوار شرفاء لايمكن ان نسمح لزعران الحاره في باب الحاره في دمشق الشام الغاليه ان يتلاعب بها قذارة القوم من حثالة الشعب السوري العظيم؟؟؟عاشت سوريا الغاليه بشعبها وثورتها وحقوقها الوطنية والسياسيه؟؟؟ ويذهب العملاء الى الجحيم مع أسيادهم من بني صهيون وعربان النشح والبترودولار؟؟؟

كاتب التقرير اين يعيش؟
عراقي يكره البعثية -

يبدو ان كاتب التقرير من اصحاب الكهف وللتو استيقظ من نومه وذهب الى المدينة بورقه هذا ليشتري طعاما فنقل لنا هذا الخبر والذي حصل قبل 300 سنه...ياناس الان اتفق فلاديمير بوتين واوباما واوربا على عدم تغيير بشار الاسد خوفا من الاخوان المسلمين كما حصل في مصر..للاسف ان تكونوا اخر من يعلم

الله سوريا بشار
سامر لبكي -

شلة من المرتزقة هم من يحملون السلام في وجه الحكومه الله لا يردهم جهنم وبئس المصير

الى الشبيح نمرة ٢
خلو -

المدعو احمد واسم احمد بريء منك تقول بان الحكومة تتعامل مع هؤلاء (الاهاربيين) بكل حكمة دكك المدن بالمدافع والدبابات والطائرات وهدمها عن بكرة ابيها وقتل وذبح الالاف الاطفال وتشريد الالاف المواطنين لاذنب لهم ونهب الممتلكات الشعب واغتصاب سوريات شريفات اهذه هي حكمتكم واللة حكمة اسرائيل اشرف منكم واللة لم نسمع منذ الاحتلال الاسرائيلي لفلسطيين انهم اغتصبوا احدى الفلسطينيات واتحداكم واتحدى كل شبيحتكم وقائدكم اذا استطعتم ان تلامسوا شعرة من نساء الاسرائيليات منذ وصولكم الى الحكم والى الان انتم اخر من تتكلمون عن اسرائيل وجرائما وهي بمثابة نقطة في البحر مقارنة بجرائمكم وهمجيتكم واين كنتم لما حلق طياري اسرائيل فوق بشار ولكن اذا لم تستح قل ما تشاء طبعا انا لا ادافع عن العدو الاسرائيلي وجرائمه بحق الشعب الفلسطيني ولكن الحقيقة يجب ان تقال.

سؤال واحد فقط
خلو -

وهذا سؤال الى كل واحد منحبكجي او مصحلجي لنفرد ان مجموعة من المسلحين او الارهابيين او سلفيين سموه كيف ما تشاؤون وهاجموا على فرع امني في القرداحة هل سيأتي بشار بكل قوتة من الدبابات والمدافع والطائرات وتقصف و يهدم القرداحة على بكرة ابيها وعلى رؤوس ساكنيها مثل حمص ودرعا وادلب و..و...الخ ارجو الجواب?

تنظيم دولى
محمد القاضى -

بالطبع فهو مدعوم من تنظيم دولــى

جيش حر يحميني
سوري حر -

أكد المسؤول الميداني للجيش السوري الحر في تركيا لوسائل إعلام تركية ما تناقلته الصحف الصادرة امس عن مغادرة العميد رياض الأسعد تركيا الى بلغاريا وبحوزته ما يقارب مليوني دولار والعائدة للدعم اللوجستي للجيش الحر من قبل احد الممولين للثورة السورية بتاريخ 16-06-2012 لدعم المجموعات المقاتلة في سورية. وقال ” وبينما كنا نعمل على رصد حركة الحدود لإدخال الدعم وصلني اتصال من احد العاملين في التنسيق بمكتب العميد رياض الأسعد في اسطنبول واخبرني عن مغادرة الأسعد الحدود التركية متجه إلى بلغاريا هو واحد العاملين معه، وهذه الحادثة سيكون لها تداعيات كبيرة على بعض مجموعاتنا التي تعاني الشح في التمويل في داخل سورية، خاصة بعد ان اتخذ الاسد سياسة الحسم العسكري ضد مقاتلي الجيش الحر والجماعات الاسلامية، ولكنه أردف قائلاً .” لن ترتبط تحركاتنا بخيانة الأسعد وسرقة التمويل “. واضاف: “ان هروبه الأسعد وسرقته التمويل له تداعيات جعلتنا نخسر الكثير من السيطرة عن بعض المناطق وخصوصا في أرياف دمشق فقد يعاني الاخوة هناك من نقص في العتاد العسكري والذخيرة وهذا ما جعل نظام بشار الأسد يسيطر على بعض المجموعات المقاتلة في هذه المناطق، ونحن ننتظر إن يأتينا الدعم الخليجي الذي وعدنا به”.كاشفا في الوقت نفسه “إننا لن ننسى ما فعله رياض الأسعد في هذه الأوقات الحرجة ولم ينسى الشعب في سورية والجيش الحر ما أوصلنا إليه الأسعد وسيحاسب لاحقا حتى ولو كان في آخر الدنيا”.

احرار سوريا
احرار سوريا -

ايها الجيش السوري الحر الابطال يجب استهداف ضباط المرتزقة حتى في منازلهم واينما تواجدوا حتى يعلمون بانهم وعائلاتهم سوف يدفعون الثمن لتنفيذهم اوامر عائلة الكفار المجوس سارقة بلاد الشام واهلها الاصلين

اججوها واضحكوا عليهم
muhammadd123 -

في ايام حرب الافغان كانت الصحف تنقل عن معجزات المجاهدين الافغان من اجل الحرية وبعد سحب القوات السوفيتيه وانهيار نظام بابراك كارمين في افغانستان وصل الثوار الى كابول وتطاحنوا سنين ثم جائتهم طالبان ولم تبقى حجر على حجر وهذا السيناريو المعد لسوريا وسيكتشف هذا الشاب ولكن بعد مضي عقد انه اسهم في تدمير سوريا وتقسميهاوان كل جهاده كان من اجل الاخرين

...
int_c -

مخالف لشروط النشر

كلام جميل
حازم -

واتحداكم واتحدى كل شبيحتكم وقائدكم اذا استطعتم ان تلامسوا شعرة من نساء الاسرائيليات

المجرمون قادمون
منتصر -

المجرمون الروس اعداء الشعوب بداوا بالوصول الى سوريا ليشاركوا بقتل الشعب السوري مع عصابات بشار وحسن وخامنئي فعسى ان تكون سوريا مقبرة للغزاة مرة اخرى فيا حماة الديار حي على الجهاد حي على السلاح فشعارنا الموت ولا المذلة

تبا للشبيحة
ABU MAJED -

أما آن الأوان لنا أن نتحرر من قمقمنا الطائفي الكريه...ونتخلص من تلك القوالب البالية من المفاهيم والمعتقدات ..التي أورثوها لنا كما يورث العبد سيده ومستغله وظالمه ..بلرغم من أننا قد ولدتنا أمهاتنا أحرارا ...أما آن الأوان لنا أن نعرف أن الله واحد ..والوطن واحد والشعب واحد والحق واحد والطريق الى التقدم والتطور والكرامة واحد وهو التحرر من مستغلينا ومغتصبينا بإسم الدين والطائفة والصمود تارة والممانعة تارة أخرى ...لماذا نستحمر أنفسنا ونسمح لهم أن يستحمروننا ..نتركهم يجبروننا أن يقتل أحدنا الآخر .صرنا كالثيران في حلبة المصارعة..وهم يتلذذون بطعم الغنائم التي ثمنها أرواحنا وأجسادنا وأعراضنا ،بعنا ضمائرنا قربانا لمصالحهم .يضحكون علينا بقطعة من الخردة يسمونها مفتاح الجنة التي صار ظالم أفاك كجرو الاسد يملك مفاتيحها...أليس تبا لنا ؟؟؟

الاتصال بمقاتلي بلدة مضاي
sam -

"شهدت بلدة خان شيخون السورية .... إلى الاتصال بمقاتلي بلدة مضايا القريبة للحصول على مساعدة" خان شيخون تقع شمالي حماة و مضايا قرب دمشق ...!!!شو محيتو حمص من الخريطة???

مراسل الدنيا
monsef -

لاتزال مصمم على كذبك

مزحة نكته ولا ٠٠٠٠
ahlin wa sahlin -

ولكن شو هالزعبرة هي ماعاد في خجل - شاحنة تحمل مدفع دوشكا، تتسابق في الشوارع لتلحق بطائرة الهليكوبتر - هي مزحة نكته ولا ٠٠٠٠اول مرة بحياتي باسمع ان شاحنة عما طارد الهليكوبتر ما بتصير ولا عند اهل حمص حتى يوم الاربعاء

مزحة نكته ولا ٠٠٠٠
ahlin wa sahlin -

ولكن شو هالزعبرة هي ماعاد في خجل - شاحنة تحمل مدفع دوشكا، تتسابق في الشوارع لتلحق بطائرة الهليكوبتر - هي مزحة نكته ولا ٠٠٠٠اول مرة بحياتي باسمع ان شاحنة عما طارد الهليكوبتر ما بتصير ولا عند اهل حمص حتى يوم الاربعاء

النظام القذر
د. نبيل الناشد -

لم يفكر الشعب السوري المنتفض من أجل حريته بحمل السلاح، ولا حتى في أحلامه.... لقد أساء هذا النظام القذر اللاشرعي فهم سلمية الثورة، فأمعن في تقتيل وتعذيب الأبرياء المطالبين بأبسط حقوقهم ظناً منه أنه سينجو بفعلته هذه..... ولكن هيهات .... لقد تغيرت الدنيا، والعالم أصبح غير ذلك العالم الذي ساد ايام المقبور حافظ، وأصبح العالم يرى جرائم هذا النظام القذر وآلام ومعاناة أطفال ونساء وأبرياء سوريا على أيدي نظام لا يعرف الرحمة ولا الشفقة.... صدق أحد المراسلين منذ يومين عندما وصف ركض الأطفال والنساء في حمص للإحتماء من قصف النظام القذر بأنه يشبه منظر دولة تقع تحت الاحتلال وقصف قوات العدو، وهذا هو بالفعل واقع الأحداث في سوريا اليوم.... النصر للثورة العظيمة، والخزي والعار للنظام القذر ولعبيده منزوعي الكرامة والشرف

النظام القذر
د. نبيل الناشد -

لم يفكر الشعب السوري المنتفض من أجل حريته بحمل السلاح، ولا حتى في أحلامه.... لقد أساء هذا النظام القذر اللاشرعي فهم سلمية الثورة، فأمعن في تقتيل وتعذيب الأبرياء المطالبين بأبسط حقوقهم ظناً منه أنه سينجو بفعلته هذه..... ولكن هيهات .... لقد تغيرت الدنيا، والعالم أصبح غير ذلك العالم الذي ساد ايام المقبور حافظ، وأصبح العالم يرى جرائم هذا النظام القذر وآلام ومعاناة أطفال ونساء وأبرياء سوريا على أيدي نظام لا يعرف الرحمة ولا الشفقة.... صدق أحد المراسلين منذ يومين عندما وصف ركض الأطفال والنساء في حمص للإحتماء من قصف النظام القذر بأنه يشبه منظر دولة تقع تحت الاحتلال وقصف قوات العدو، وهذا هو بالفعل واقع الأحداث في سوريا اليوم.... النصر للثورة العظيمة، والخزي والعار للنظام القذر ولعبيده منزوعي الكرامة والشرف