أخبار

رئاسة كردستان تتهم المالكي بإشعال نار فتنة بين العراقيين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اتهمت رئاسة إقليم كردستان العراق رئيس الوزراء نوري المالكي بمحاولة إشعال نار فتنة بين العراقيين، نافية ما قاله عن صفقة كردية سرية مع محافظ نينوى تقضي باستثمار شركة إكسون موبيل الأميركية لحقول نفطية في مناطق متنازع عليها في الشمال العراقي، الأمر الذي أثار غضب الحكومة العراقية.

أسامة مهدي: اكدت رئاسة اقليم كردستان ردًا على تصريحات علي الموسوي، المستشار الاعلامي للمالكي، قال فيها إن هناك صفقة بين إقليم كردستان ومحافظة نينوى لاستثمار النفط في أراضٍ في المحافظة تتحاذى مع محافظة دهوك إحدى محافظات كردستان الثلاث، أنه لا وجود لأي صفقة سرية أو مخالفة للدستور.

وقال المتحدث باسم رئاسة كردستان اوميد صباح في بيان صحافي وزع اليوم: "كان الاجدر بالسيد رئيس الوزارة أن يشجّع العراقيين على حل مشاكلهم، لا أن يحاول بشتى الوسائل اشعال نار الفتنة بينهم، وقد اصبحت كل محاولاته مكشوفة لدينا". واضاف مخاطبًا الموسوي: "نحن نحل مشاكلنا مع الجميع وفق الدستور الذي لا تلتزمون به".

وكان الموسوي اعلن امس أن المالكي يتحرك حاليًا لمنع صفقة مشبوهة لاستثمار النفط في المناطق المتنازع عليها في محافظة نينوى" مبينًا أن الجهات التي تقف وراء هذه الصفقة هي "إقليم كردستان ومحافظ نينوى أثيل النجيفي وشركة أكسون موبيل". وأكد أن رئيس الحكومة لديه أدلة على ضلوع النجيفي وإقليم كردستان في تلك الصفقة، التي أكد أنها "تؤثر بشكل خطر على وحدة البلاد". واشار الى أن المالكي قد بعث برسالة أخيرًا الى الرئيس الاميركي باراك اوباما بشأن شركة اكسون موبيل (الاميركية)، وهي جزء من الاجراءات التي ينوي المالكي اتخاذها على صعيد الحفاظ على ثروة البلاد النفطية.

بارزاني وطالباني يدشنان أنبوبًا لتصدير النفط

وشدد الموسوي على أن المالكي "يرى في هذه الصفقات بادرة خطرة للغاية قد تؤدي الى اشعال حروب لأنها تقود الى تفتيت وحدة العراق". واضاف أن المالكي "مستعد للذهاب الى اقصى الدرجات من اجل الحفاظ على الثروة الوطنية، والشفافية اللازمة في استثمار ثروة العراقيين خصوصًا النفط، وعدم التفريط فيها بأي شكل من الاشكال، سواء في اسلوب العقد أو في طبيعته".

واوضح أن "رئيس الوزراء وعندما حصل على معلومات حول العقد وأن شركة اكسون موبيل تقوم بابرام الاتفاقيات بعث في الاسبوع الماضي رسالة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما يحثه فيها على التدخل لمنع اكسون موبيل من الذهاب بهذا الاتجاه".

واضاف الموسوي أن المالكي قرر أن يتعامل مع هذا الملف الخطر في غاية الجدية، لاسيما عبور شركة اكسون موبيل الى محافظة نينوى (375 كم شمال غرب بغداد). واوضح أن "المالكي ينوي اتخاذ جملة من الاجراءات الداخلية للحفاظ على الثروة النفطية". ولم يكشف الموسوي عن طبيعة تلك الاجراءات، لكنه أكد أنه "ليس من حق المحافظين والمحافظات التعاقد أو التعامل في هذا الملف، لأنه من صلاحية الحكومة الاتحادية حصرًا".

جاءت تصريحات الموسوي على خلفية مقابلة صحافية لمحافظ نينوى اثيل النجيفي لم يستبعد فيها امكانية أن تصبح محافظته طرفًا في الاتفاق بين اقليم كردستان واكسون موبيل. وقال النجيفي في المقابلة مع "موقع نفط العراق" ردًا على سؤال حول ما اذا يريد أن يكون أحد الاطراف الموقعة "يجب أن نكون جزءًا من هذا العقد.. بالطبع أن ذلك لن يكون قراري بمفردي، بل سيكون قرار مجلس المحافظة".

وقال: "اعتقد أن لدينا السلطة والصلاحية نفسهما اللتين تتمتع بهما حكومة اقليم كردستان. في الدستور ليس هناك فرق بين المحافظات والاقاليم".. مؤكدًا انه التقى ممثلين عن اكسون موبيل. وعلق النجيفي على تصريحات الموسوي قائلاً "لم نصدر موافقتنا على أي شيء"، مضيفًا "هذا التحذير ليس في محله، يجب أن نجلس ونتفاهم حول الموضوع، والدعوة إلى التقاتل ليست مؤشرًا حكيمًا".

وشدد الموسوي على أن "رئيس الوزراء لا يمكنه السماح بتمرير مثل هذه العقود، لا لحكومة اقليم كردستان، ولا للحكومات المحلية". وذكر أن المعلومات التي حصلت عليها الحكومة "تؤكد وجود صفقة مع محافظ نينوى، تنص على التنازل عن شريط لمسافة 10 كلم لمحافظة دهوك الواقعة ضمن اقليم كردستان، ويضم هذا الشريط قضاءي شيخان والقوش، اللذين يحويان على عشرين مليار برميل نفط".

ومنذ إقرار الدستور العراقي عام 2005 مثل قانون النفط والغاز أبرز الملفات العالقة بين حكومتي بغداد وأربيل، لم يفلح مجلس النواب السابق والحالي في ايجاد توافق على صيغة موحدة لقانون النفط والغاز.

ويدور الخلاف بين أربيل وبغداد على 41 عقدًا نفطياً وقعتها حكومة الاقليم منذ عام 2007 وتصفها بغداد بغياب الشفافية في التوقيع. وتشدد الحكومة العراقية على أن الدستور يحتم أن تكون ادارة الثروة النفطية مركزية بالتنسيق مع الحكومات المحلية والاقاليم، وتعتبر عقود اقليم كردستان فاقدة للصفة القانونية، على اعتبار أنها ابرمت من دون العودة الى الحكومة الاتحادية.

وردًا على الكشف عن رسالة المالكي الى اوباما فقد أكد البيت الأبيض امس الثلاثاء أن الرئيس الأميركي تلقى طلبًا من المالكي للتدخل لمنع إكسون موبيل من المضي قدمًا في اتفاق مع منطقة كردستان. وقال تومي فيتور المتحدث باسم البيت الأبيض: "تلقينا الخطاب، لكن لن نعلق عليه قبل أن نرد على رئيس الوزراء المالكي".

وكانت شركة النفط الأميركية العملاقة أثارت غضب بغداد في العام الماضي عندما وقعت اتفاقًا للتنقيب عن النفط مع حكومة إقليم كردستان، وهو ما تقول الحكومة المركزية إنه مخالف للقانون. ومنذ استكمال انسحاب القوات الأميركية من العراق في كانون الأول (ديسمبر) الماضي ومناطق النزاع بين كردستان شبه المستقلة وبغداد تعتبر نقاط صدام محتملة.

ووقعت اكسون موبيل في 18 تشرين الاول (اكتوبر) الماضي عقدًا مع حكومة سلطات اقليم كردستان العراق لاستثمار ستة حقول نفطية، بعضها يقع ضمن مناطق متنازع عليها في نينوى، الامر الذي رفضته بغداد، واعتبرته غير قانوني. وخيرت الحكومة العراقية اكسون موبيل بين العمل مع بغداد أو المضي في التعاقد مع اقليم كردستان الشمالي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نفط الكورد نقمة
Rizgar -

كم كنا نتمنى في أيام السود والحداد والمآتم، لو كنا في عصر العربات التي كانت الحيوانات تجرها، لا أيام النفط وكوارثه والذي وقع في أيادي من لم ترتق عقول أصحابها إلى مستوى انسان العصر الحجري أو شيَم عصور الجهل والجمل.. فحولت كل هذه النعم إلى نقم على رؤوس أصحابها من أجل أن تسود لعدة عقود إضافية، باذاقة الشعوب السم والعلقم.. وكان من حقنا أن نقول هذا وندعي، لانه لولا النفط لما حصل بذاك الحجم المخزي ما حصل في حلبجة ولا في الانفال ولا في الأنهار أو الاهوارعلى يد ذلك الرجل النكرة والدعي.. ولما تجرأ الطاغية على تفريغ كركوك صاحبة البترول من أهلها الكورد والآخرين، ولما جلب من الاصقاع البعيدة اُناسا آخرين ليحتلوا أرض كوردستان ويجوسوا خلال الديار بالفساد ويعتبروا السكان الاصليين غرباء أتوا مما وراء الحدود وما هم بمالكين.. ولما حصل ما حصل ـ وبهذا الهول ـ للكورد الفيليين الذين اُخرجوا من ديارهم بغير حق وآخرين من الخانقينيين والايزديين والشبك الكورد

اعدام المالكي الصفوي
احمد الفراتي -

الشعب يريد محاكمه المالكي وعصابته المعممه أذناب ايران الصفويين واعدامه في ساحه التحرير بعد ان هدروا دم العراقيين الشرفاء ودمروا العراق ونهبوا امواله وحولوها الى البنوك الاجنبيه.

معاهدة سايكس ـ بيكو
معاهدة سايكس ـ بيكو -

منذ اليوم الذي تعرضت فيه كوردستان للتقسيم بموجب معاهدة سايكس ـ بيكو عام 1916 نُهب منها كل ما يملكه شعبها، من أرض وما يحوي سطحها وباطنها من خيرات الثروات المعدنية والنفطية والزراعية، ومن سماء تحمل بركاتها تحولت إلى لعنات جراء القصف منها بالطائرات وبمختلف الاسلحة المتقدمة التي أنتجتها عقول الحرب والجيوب والجشع في الشرق والغرب، حتى المحرمات دوليا وحضاريا وإنسانيا، بل قل حتى حيوانيا.! كل ذلك من أجل كسر شوكة الكورد ومنعهم حتى من الحلم في الليالي الحالكات في أن يكونوا كباقي الشعوب صاحب أرضهم وسمائهم وكيانهم وعلَمهم وقرارهم في تخطيط مستقبل أجيالهم بما يعود حتى على المنطقة بالفائدة ورغد العيش.

( نفط العرب للعرب )
Rizgar -

واليوم وبعد الاتفاقيات لحفر الآبار واستخراج البترول ، فان الكورد أمام دنيا جديدة في التحكم على مواردهم، وإن عصر المقولة ( نفط العرب للعرب ) قد ولّى وعهـد ( نفط كوردستان للكوردستانيين ) قد تجلّى.. فهل تتحول موارده إلى إعمار وإسكان و طرق وجسور وأنفاق وقطارات وطائرات سياحية ومدارس ومعاهد وجامعات وشركات ومعامل ومستشفيات ومؤسسات ومجامع علمية ومنتديات ثقافية ومختبرات وأنوار وبهائج وملاعب للصغار ومتنزهات للقلوب التي تحب الهدوء والتفكر في الآفاق والعيون التي تعشق ألوان الورود والأشجار الباسقات.. وتصبح بذلك كوردستان بحق قبلة الجمال وملتقى الأخوة ونقطة الضوء والكمال في الشرق، يأتيها الناس من كل حدب وصوب من عرب وترك وعجم للتمتع في سهولها وفي قلوب أهلها .

هل من المعقول ؟
فتوى -

هل نحتاج فتوى من العرب لاستخراج البترول في كوردستان ؟؟

حقيقة
حقيقة -

كل العداوة تُرجى مودتها إلاّ عداوةَ مَن عادا عن حَسَدِ .

جريمة
مبلغ 25 مليون دولار -

وأبلغ الوزير زيباري الرئيس الفلسطيني بقرار الحكومة العراقية تحويل مبلغ 25 مليون دولار للسلطة الوطنية الفلسطينية. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قدم ، خلال الاتصال ، شكره للرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس وزرائه نوري المالكي وللشعب العراقي على دعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني......... جريمة ؟؟؟؟؟ وقد دفع المالكي ٤٠ مليون للسلطة الفلسطينة !!!!

الى رزكار رقم 4
ئالان -

فعلا ايامها كان نفط العرب لعرب ولكن الأن نفط الاكراد لبرزانيين فقط يعني بالنتيجة نحن الكرد لم ولن نحصل على اي شئ مع الاسف

نفط الموصل
عبدالله الشمري -

نفط الموصل لكل العراق. اكتشاف مخزون نفطي هائل جدا يساوي اجمالي نفط ليبيا شمال مدينة الموصل قرية تللي اسقوف

مريض نفسي وحاقد
nobar zebari -

انت بعيد عن الواقع يا من تسمي نفسك ئالان ازهب الئ اقرب مصحة لعلهم يوصفون دوءا جيدا للك لكي تتخلص من كابوس البارزانين-- مسكين مسكين

لااوافق
محمد خالد -

لااوافق على منح الشروك نفط الموصل بعد مافعل بي اثنان منهم مافعلوا قبل فترة واليوم يفعلون نفس الشيء مع اخواتي دون ان استطيع فعل شيء لعدم امتلاكي الغيرة والشجاعة لتغيير هذا الواقع واخشى اني بدات استرطب لهذا الحال واريد من الشروك المزيد لكن من يسمع وهل علي الذهاب للصومال لاحصل على مبتغاي وشكرا لايلاف على نشرها تعليقي.... اخوكم المعذب محمد خالد

يا مخدوع
nobar zebari -

جيب البازانين اشرف من جيب المالكي و الشهرستاني كلامي صحيح لو لا يا مستر ئالان

اقليم كردستان ترابنا
إبـKurdistan ـن الحبيبة -

اقليم كردستان ترابنا والموارد الطبيعية التي تخرج من باطن ترابنا هو ملك لنا،نحن في أقليمنا نعمل ونتصرف كما نريد, عمر الأكراد بعمر جبالهم ووديانهم وسهولهم في كردستان،العرب جائو من شبه الجزيرةالعربية وإحتلو ترابنا بإسم الإسلام,والتركمان القاطنين في كردستان هم ليسو من سكان العراق الأصليين لأنهم من احفاد الخدم والحشم والجواري العثمانين الذين جلبهم الى العراق كخادمين،والمالكي ليس والدنا ولا يقرر هو مصيرنا، كردستان ليست ترابه ولا ملك أبيه لكي يسلط آرائه علينا،سنقص لسان كل من يتفوه بكلمة على شعبنا،وسوف نقطع الأيادي التي تريد مذلتنا،زمن الإستعمار العربي ولت،وسوف نحكم أقليمنا من عاصمتنا كركوك رغم انف الحاقدين.

اقليم كردستان ترابنا
إبـKurdistan ـن الحبيبة -

اقليم كردستان ترابنا والموارد الطبيعية التي تخرج من باطن ترابنا هو ملك لنا،نحن في أقليمنا نعمل ونتصرف كما نريد, عمر الأكراد بعمر جبالهم ووديانهم وسهولهم في كردستان،العرب جائو من شبه الجزيرةالعربية وإحتلو ترابنا بإسم الإسلام,والتركمان القاطنين في كردستان هم ليسو من سكان العراق الأصليين لأنهم من احفاد الخدم والحشم والجواري العثمانين الذين جلبهم الى العراق كخادمين،والمالكي ليس والدنا ولا يقرر هو مصيرنا، كردستان ليست ترابه ولا ملك أبيه لكي يسلط آرائه علينا،سنقص لسان كل من يتفوه بكلمة على شعبنا،وسوف نقطع الأيادي التي تريد مذلتنا،زمن الإستعمار العربي ولت،وسوف نحكم أقليمنا من عاصمتنا كركوك رغم انف الحاقدين.

أدبسيز رقم 11دودكي
احمد الفراتي -

أدبسيز تعليق رقم11 والله عيب عليك منتحل شخصيه محمد خالد وتتكلم يومياَ بنفس الاسلوب والله انت دودكي .

أدبسيز رقم 11دودكي
احمد الفراتي -

أدبسيز تعليق رقم11 والله عيب عليك منتحل شخصيه محمد خالد وتتكلم يومياَ بنفس الاسلوب والله انت دودكي .

الى رزكار
صباح -

لايكاد يمر يوم دون أقرأ تعليقاً متحجراً متصلباً شوفينياً تنثف منه روح الكراهية للعرب وأهل العراق الذي يضم قوميات مختلفة كأي دولة . أنا عربي عراقي وأنت كردي يجب أن تفخر بتاريخ العراق وشعبه لكني أشعر أنك متحامل وتطاب الى كل كردي شريف أن يحمل السلاح ليقاتل الحكومة الأتحادية وأنت تعلم أن كل عقد نفطي يجب أن يحمل توقيع وموافقة بغداد ....فمتى تنتهي فلسفتك وتعجرفك . تعلم يارزكار .....عرب العراق لايكرهون الكرد أِلا الذين يحملون السلاح من عصابات وسراق ومهربين يطيعون الشخصية العشائرية لآسرة البرزاني . صباح

الى رزكار
صباح -

لايكاد يمر يوم دون أقرأ تعليقاً متحجراً متصلباً شوفينياً تنثف منه روح الكراهية للعرب وأهل العراق الذي يضم قوميات مختلفة كأي دولة . أنا عربي عراقي وأنت كردي يجب أن تفخر بتاريخ العراق وشعبه لكني أشعر أنك متحامل وتطاب الى كل كردي شريف أن يحمل السلاح ليقاتل الحكومة الأتحادية وأنت تعلم أن كل عقد نفطي يجب أن يحمل توقيع وموافقة بغداد ....فمتى تنتهي فلسفتك وتعجرفك . تعلم يارزكار .....عرب العراق لايكرهون الكرد أِلا الذين يحملون السلاح من عصابات وسراق ومهربين يطيعون الشخصية العشائرية لآسرة البرزاني . صباح

الى ١٣ وبقية المعلقين
ابن بغداد -

عوافي عليكم كردستان يا اخوتي الكرد، ولكننا بعد ٢٠٠٣ كنا نتمنى لكم اكثر من هذا، كنا نتمنى لكم العراق كله تتقاسمونه مع العرب والتركمان، ولكن تصرفات قائدكم وحبه للدكتاتورية أجهضت فكرة العراق الواحد المقسم الى ما لا يقل عن فيدراليتين، وأضحى عرب العراق (ولنقل كثير منهم) اصبح يكره فكرة الوطن الواحد وما تعليقات رزكار والمعلق ١١ وغيرهم من الأخوة الكرد الا تأكيداً على انتشار ثقافة الكراهية المتبادلة بين الكرد والعرب،

الى ١٣ وبقية المعلقين
ابن بغداد -

عوافي عليكم كردستان يا اخوتي الكرد، ولكننا بعد ٢٠٠٣ كنا نتمنى لكم اكثر من هذا، كنا نتمنى لكم العراق كله تتقاسمونه مع العرب والتركمان، ولكن تصرفات قائدكم وحبه للدكتاتورية أجهضت فكرة العراق الواحد المقسم الى ما لا يقل عن فيدراليتين، وأضحى عرب العراق (ولنقل كثير منهم) اصبح يكره فكرة الوطن الواحد وما تعليقات رزكار والمعلق ١١ وغيرهم من الأخوة الكرد الا تأكيداً على انتشار ثقافة الكراهية المتبادلة بين الكرد والعرب،

توضيح
ابن بغداد -

آسف فردي السابق كان موجها لرزكار، والمعلق ١٠ وليس ١١. اما السيد ١١ وغيره من ابطال الشتائم فما عندي شغل وياهم

توضيح
ابن بغداد -

آسف فردي السابق كان موجها لرزكار، والمعلق ١٠ وليس ١١. اما السيد ١١ وغيره من ابطال الشتائم فما عندي شغل وياهم

قيم الرگاع من ديرة عفچ
iraqi -

يا حكومتنه الفساد المالي عنوان الچ صارندري جابوكم ابدبابه وقطارليش ضليتوا سمچ ياكل سمچقيم الرگاع من ديرة عفچ

قيم الرگاع من ديرة عفچ
iraqi -

يا حكومتنه الفساد المالي عنوان الچ صارندري جابوكم ابدبابه وقطارليش ضليتوا سمچ ياكل سمچقيم الرگاع من ديرة عفچ

فقدنا عراقنا ووطنيتنا
سني من العراق -

عجب ما أشتكى المالكي لعمو خامنئي، راح اشتكى لابن عمو اوباما ، ثم ما هو دور رئيس الجمهورية في دولة العراق العظيم..؟ام انه فقط مثل عرگ التوث بالبستان هيبة..؟؟ كنت أتالم لو ذهبت قطرة او اي شيء من ثروة العراق اما الان فلا يهمني سواء ذهبت الى جيب المالكي او البرزاني او السيستاني او جيب الشيطان..!! لاننا فقدنا وطنيتنا واصبحنا شعب بلا وطن فقد سرقه الانذال وتحكم به الاراذل في اقذر مؤامرة دولية وعربية ، وحاربتنا الاحزاب الحاقدة ،كما وتخلى عنا العرب والمسلمون ويكفيهم ما ابتلاهم الله به من مصائب لسوء افعالهم وفقدان ضمائرهم....!!

فقدنا عراقنا ووطنيتنا
سني من العراق -

عجب ما أشتكى المالكي لعمو خامنئي، راح اشتكى لابن عمو اوباما ، ثم ما هو دور رئيس الجمهورية في دولة العراق العظيم..؟ام انه فقط مثل عرگ التوث بالبستان هيبة..؟؟ كنت أتالم لو ذهبت قطرة او اي شيء من ثروة العراق اما الان فلا يهمني سواء ذهبت الى جيب المالكي او البرزاني او السيستاني او جيب الشيطان..!! لاننا فقدنا وطنيتنا واصبحنا شعب بلا وطن فقد سرقه الانذال وتحكم به الاراذل في اقذر مؤامرة دولية وعربية ، وحاربتنا الاحزاب الحاقدة ،كما وتخلى عنا العرب والمسلمون ويكفيهم ما ابتلاهم الله به من مصائب لسوء افعالهم وفقدان ضمائرهم....!!

نفط الاكراد للبارزانيين
هه فال -

نعم انا مع كاك ئالان , نفط الاكراد للبارزانيين وكل شيء لاجل البارزانيين المتخلفيين .

نفط الاكراد للبارزانيين
هه فال -

نعم انا مع كاك ئالان , نفط الاكراد للبارزانيين وكل شيء لاجل البارزانيين المتخلفيين .

مجموعة من المافيا
هندرين -

يحكمها كوردستان العراق مجموعة من المافيا والرجال التهريب ( قجخجية ), / العائلة البارزانية ومرتزقتهم .

مجموعة من المافيا
هندرين -

يحكمها كوردستان العراق مجموعة من المافيا والرجال التهريب ( قجخجية ), / العائلة البارزانية ومرتزقتهم .

الى رقم12 نوبار زيباري
جاسم الكردي -

بالرغم من اني اعتبر ئالان عدوا لدودا للكرد و اعتقد انه من ايتام النظام السابق و لكن هذا لا يبرر ان اقف الى جانب اللصوص و سراق قوت الشعب الكردي من البرزانيين و الطالبانيين. انهم لا يختلفون بشيء عن صدام و المالكي في جرائمهم بحق لشعب الكردي

الى رقم12 نوبار زيباري
جاسم الكردي -

بالرغم من اني اعتبر ئالان عدوا لدودا للكرد و اعتقد انه من ايتام النظام السابق و لكن هذا لا يبرر ان اقف الى جانب اللصوص و سراق قوت الشعب الكردي من البرزانيين و الطالبانيين. انهم لا يختلفون بشيء عن صدام و المالكي في جرائمهم بحق لشعب الكردي

حرام عليك جاسم رقم 22
ئالان -

يا اخي والله حرام عليك تتهمني ب ايتام النظام السابق وانا لست عدو الاكراد بل انا كردي وافتخر بأني كردي انا فقط ضد الخائن مسعود ليس الا لعنة الله على مسعود وصدام والله يسامحك ولو انت تقول انا اعتقد !! اعتقادك ليس في محله

حرام عليك جاسم رقم 22
ئالان -

يا اخي والله حرام عليك تتهمني ب ايتام النظام السابق وانا لست عدو الاكراد بل انا كردي وافتخر بأني كردي انا فقط ضد الخائن مسعود ليس الا لعنة الله على مسعود وصدام والله يسامحك ولو انت تقول انا اعتقد !! اعتقادك ليس في محله

لعن الله من ايقضها
دكتور ايمن البدري -

لقد اصبح المالكي يشعل فتيل الفتنة بعد ان اباد المساجد وحرقها .. ... ولا يمكن تناسي ما يفعله من جرائم ضد كل من يقف طريقه ...

لعن الله من ايقضها
دكتور ايمن البدري -

لقد اصبح المالكي يشعل فتيل الفتنة بعد ان اباد المساجد وحرقها .. ... ولا يمكن تناسي ما يفعله من جرائم ضد كل من يقف طريقه ...

المالكي
مثنى محمد جواد التميمي -

المالكي عميل لأيران وامريكا ولا يخطو خطوه الا بأذنهما وكذلك قادة اقليم كردستان العراق ايضا هما لأمريكا واسرائيل وهما جمعيا لايفرقون عن صدام شيئا

المالكي
مثنى محمد جواد التميمي -

المالكي عميل لأيران وامريكا ولا يخطو خطوه الا بأذنهما وكذلك قادة اقليم كردستان العراق ايضا هما لأمريكا واسرائيل وهما جمعيا لايفرقون عن صدام شيئا

الفرق واضح
محمد -

البرزاني اشرف من المالكي لانه اهتم ابشعبه ماضيع حقوقهم اوفه بالوعود مومثل صاحبنه اليتصدى بكل جداره لدفع الحذاء عن الرئيس بوش هذا الملكي

الفرق واضح
محمد -

البرزاني اشرف من المالكي لانه اهتم ابشعبه ماضيع حقوقهم اوفه بالوعود مومثل صاحبنه اليتصدى بكل جداره لدفع الحذاء عن الرئيس بوش هذا الملكي

نهج المالكي وحكومتة طائقي
المهندسة ليلى الجادرية -

إن نهج المالكي والحكومة التي نصبها الإحتلال الأمريكي نهج طائفي كي يخدعوا الناس ويكثروا من النزاعات والخلافات كي ينشغل الناس بالحديث بها ولا يسألوا عن قشل الحكومة التي كثر فيها الفساد الى ابعد الحدود

نهج المالكي وحكومتة طائقي
المهندسة ليلى الجادرية -

إن نهج المالكي والحكومة التي نصبها الإحتلال الأمريكي نهج طائفي كي يخدعوا الناس ويكثروا من النزاعات والخلافات كي ينشغل الناس بالحديث بها ولا يسألوا عن قشل الحكومة التي كثر فيها الفساد الى ابعد الحدود

المالكي واعوانه هم صناع ا
منهج الاحرار -

المالكي واعوانه هم صناع الفتن وهم من اشعلوا نارها فلابد ان يتحاكم حاله حال المفسدينوسوف يجد من يصعده على منصة الاعدام

لى الاخ ئالان
جاسم الكردي -

انا اسف اخي مادمت ضد الطواغيت واللصوص . تحياتي

سراق النفط
العراقي -

انا ضد السراق والطواغيت جميعا والذين جائوا على الدبابات الامريكه والذين اججوا الفتن الطائفيه لعنة الله عليهم جميعا اهل المناصب والمصالح الضيقه

سراق النفط
ابو تحرير -

الى متى يبقى العراقين تحت وطئة السرق الدجاله المنافقين