أخبار

محمد مرسى... الرئيس الذي لم يعرفه المصريون إلا بعد الثورة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة:لم يكن الرئيس المصري الجديدمحمد مرسي البالغ من العمر 60 عاما يتمتع يحضور كبير وسط الشارع المصري. وفي ملصقاته الدعائية، ترتسم على وجهه ابتسامة خجولة، كما بدا في موقف دفاعي في مقابلاته التلفزيونية الاولى بعد ترشحه مباشرة. لكنه بدأ يكتسب ثقة في نفسه مع تصاعد حملته.

انتمى مرسي إلى جماعة الإخوان المسلمين في نهاية السبعينات، وتدرج فيها بالمناصب القيادية من مسؤول شعبة إلى مسؤول إداري في الجماعة في محافظة الشرقية، ثم اختير عضواً في مكتب الإرشاد ومجلس شورى الجماعة، وتعرض للإعتقال على خلفية انتمائه إلى الجماعة خلال عهد النظام السابق. اعتقل مرسي في العام 2005 أثناء مشاركته في التظاهرات الداعية إلى استقلال القضاء المصري، ولم يفرج عنه إلا بعد سبعة أشهر. وتعرض للإعتقال أثناء اشتعال الثورة في 28 يناير 2011، في ما عرف بـ"جمعة الغضب"، وكان ضمن عدد كبير من قيادات الإخوان، ورغم فتح السجون، إلا أنه رفض المغادرة إلا بموجب قرار قضائي، وأفرج عنه فيما بعد مع باقي قيادات الإخوان وشباب الثورة والمعتقلين من التيارات السياسية الأخرى. وذلك في يوم 30 يناير، وشارك في فعاليات الثورة حتى سقوط مبارك في 11 فبراير/ شباط، وصعد نجمه السياسي مع اختياره رئيساً لحزب الحرية والعدالة.

انتخب مرسي نائباً في البرلمان في الفترة بين عامي 2000 و2005، وترأس الكتلة البرلمانية للإخوان، وقدم العديد من الإستجوابات البارزة وحصل على لقب أفضل برلماني للعام عن تلك الفترة.
تزوج مرسي في 30 نوفمبر 1978 وهو أب لخمسة أبناء هم: أحمد، شيماء، أسامة،عمر، عبد الله. ولديه ثلاثة أحفاد، وتعرض نجلاه أحمد وأسامة للإعتقال أثناء الثورة، كما تعرض أحمد للإعتقال ثلاث مرات في الفترة من 2000 إلى العام 2005، رغم أن والده كان نائباً في البرلمان آنذاك.

ويرى مراقبون أن ظهور مرسي المفاجئ باعتباره حامل لواء جماعة "الإخوان" يمثل تغيراً هائلاً في دوره داخل المنظمة. فعلى مدار الكثير من العقد الماضي، كان مرسي لاعباً خلف الكواليس، حيث لعب دورين رئيسيين كانا يمثلان أهمية حيوية للأمن الخارجي والانضباط الداخلي لـ "الجماعة".

الفريق احمد شفيق

أما احمد شفيق، الذي خسر الانتخابات،فهو كان رئيس وزراء مصر في الفترة الواقعة بين29 يناير 2011 إلى 3 مارس 2011، وقبل رئاسة مجلس الوزراء، كان وزيرًا للطيران المدني وذلك منذ عام 2002. ترشح كمستقل لانتخابات الرئاسة المصرية 2012، ولكن لجنة الانتخابات استبعدته بموجب انون العزل السياسي الذي صدّق عليه المجلس العسكري يوم 24 أبريل 2012، ثم أعادته بعد يومين بعد أن طعن أمام اللجنة على القانون مستنداً إلى أن القانون الجديد غير دستوري.

تخرج شفيق من الكلية الجوية عام 1961، وعمل بعدها طياراً بالقوات الجوية المصرية وشارك في حربي الاستنزاف و أكتوبر 1973 ضد إسرائيل.

حصل شفيق على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا وزمالة كلية الحربrlm; العليا للأسلحة المشتركة بباريس ودكتوراه الفلسفة في الإستراتيجية القومية للفضاء الخارجي.

في الفترة من عام 1984 إلى عام 1986 عمل شفيق في سفارة مصر بإيطاليا كملحق عسكري، وفي عام 1991 عُين رئيساً لأركان القوات الجوية المصرية، وفي أبريل/نيسان 1996 عُين قائداً للقوات الجوية، واستمر في هذا المنصب طيلة 6 سنوات، وتعد أطول فترة لقائد القوات الجوية في مصر. وبعد تركه منصبه عام 2002، عُين وزيراً للطيران المدني.

برز اسم شفيق من بين الأسماء المرشحة لخلافة حسني مبارك برئاسة مصر، وظهر ذلك بصحيفة وول ستريت جورنال في تقرير لها تحت عنوان "منافس جديد يبرز في مصر" نشرته في ديسمبر/كانون الاول من عام 2010.

وفي أوج التظاهرات التي عمت أرجاء مصر مطالبة باسقاط النظام الحاكم، وتحديداً في يوم 29 يناير/كانون الثاني 2011، كلفه الرئيس السابق حسني مبارك بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة حكومة أحمد نظيف، في محاولة منه لتخفيف حركة التظاهرات والاحتجاجات الشعبية.

وبعد تنحي مبارك عن الحكم وتسلم المجلس الأعلى للقوات المسلحة السلطة في 11 فبراير/شباط 2011 سقطت حكومة شفيق، إلا أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرر استمرارعمل حكومته لتسيير الأعمال حتى تشكيل حكومة جديدة.

وفي 3 مارس/آذار 2011 قدم استقالته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم قبل يوم واحد من مظاهرات مليونية دعت لها عدة حركات شبابية علي رأسها حركة شباب 6 أبريل وائتلاف شباب الثورة من أجل الإطاحة بحكومته التي اعتبروها من بقايا نظام مبارك. يعد أحمد شفيق أحد المسؤولين المقربين من مبارك إبان حكم الأخير وقال في أحد البرامج التليفزيونية إن مبارك مثله الأعلى مما أثار عليه عاصفة من الانتقادات.

في ديسمبر/كانون الاول 2011 أعلن شفيق نيته للترشح لرئاسة مصر مما أثار حفيظة البعض الذين رأوا أنه سوف يعيد إنتاج نظام مبارك من جديد حال فوزه بالرئاسة، خاصة أن الرجل كان واحداً من أركان نظام مبارك لسنوات طوال.

وفي 5 أبريل/نيسان 2012 قدم شفيق أوراق ترشحه رسمياً للجنة الانتخابات الرئاسية كمرشح مستقل بعدما جمع أكثر من 62 ألف توكيل ممن يحق لهم التصويت، وهو رقم أكبر من النصاب الرقمي المطلوب المحدد بـ30 ألفاً. وقام شفيق بعدة جولات في أنحاء مصر ضمن حملاته الانتخابية.

مصريون قبل ساعات من اعلان النتائجالفريق أحمد شفيقانصار محمد مرسيفرحة المصريينالطقس لا يرحمالاحذية حاضرة في الميدانالفريق احمد شفيقمصرية مؤيدة لشفيقفرحة في مصر

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يرحمك يا مصر
سلطان -

كان الله في عونك يا أم الدنيا هم حيجبوكي دالواقتي ...الله يرحمك يا مصر .. الله يرحمك يا مصر

الفريق دكتور أحمد شفيق
Saad -

فى انتخاب الاعاده انا اخترت الفريق دكتور أحمد شفيق بعد ان سمعت ان الاخوان المسلمين هيوزعوا على المصريين عداد غاز ابيض بلاستيك صغير علشان كل واحد يعرف لما يتنقض وضوءه

مبروررررررك
طاهر -

مبروك , مبروك بالصوت العالي ,,

الف مبروووك
محمد-الرياض -

الف الف الف مبروك للدكتور محمد مرسي لقد حان تشكيل الدولة السنية الكبرى بإذن الله فنحن نرى النصارى يشكلون دولة لهم جنوب السودان واليهود في فلسطين والشيعة من ايران الى العراق وحان وقت المشروع السني العظيم القائم على الدين كما تجمع غيرنا على الدين وحققوا انجازات حان وقت تجمع الأمة السنية على المشروع الاسلامي السني وسنرى النصر بإذن الله وقد بدأت بوادره

thanks God
fawaz -

اولا مبروك للسيد مرسي ثانيا اعلنت مصر للدنيا ان زمان الرقي والتحضر انتهى وستسود اللحى والعمائم ثالثا على الاقل اثبتت الاحصائيات ان نسبة السلفيين والاخوان والاخوات تساوي نصف سكان مصر وهي حالة تعيسة ولكن ماذا اقول في العراق؟ فقط شيعته اكثر من خمسين بالمائة اكثر من نصفهم موالي لايران. وهنالك اكثر من عشرون بالمائة سنة قاعديين هاي سبعين بقى اكثر من الثلاثين بالمائة اكراد وابوك الله يرحمه .. يعني قصدي اقول ان العراق ديني اكثر بكثير من مصر ونشوف تاليها هنا وهناك. بالمناسبة انا فرحان لانتصار السيد مرسي لانه لو خسر لكان الاخوان يبثون الخراب والتخريب الان ولظلوا يلطمون وينوحون ولقالوا ان شفيق من رجال مبارك والخ. اما الان فاتمنى ان حسنوا التصرف ولا يجعلوا من مصر الجميلة لطميات وتدين وشعوذة كما فعل اخوتهم الاحزاب الاسلامية في العراق.

هييييييييييييي
Avatar -

هذا هو المطلوب حاليا ......صعود الاسلاموين الى السلطة .......واعلموا ان نزولهم عنها سيكون دمويا بثمن فوق الوصف

المرشح الإحتياطي يكسب
سانتانا -

أثبت الأستاذ دكتور عالم مهندس محمد مرسي أن المرشح الإحتياطي ممكن يحقق اللي ما قدرش يحققه المرشح الأساسي، وأهو مرسي نزل بديل للشاطر ، واحرز الهدف وفاز بكرسي الرئاسة... .

سبحان المعز المذل
مــلاحــظ -

سبحان من أعز محمد مرسي وأخرجه من السجن وحمله إلي كرسي الرئاسة ، وأذل حسني مبارك وأنزله من كرسي الرئاسة وأدخله السجن.

مبررررررررررررروك
طاهر -

بالعربي وبكل اللغات , مرسي الرئيس مبرووووووووك

ديموقراطية.... الربع
عبد الكريم الملالي -

من أصل 50 مليون تشكل الكتلة الناخبة ، صوت النصف فقط في الدور الثاني. وفاز مرشح الاخوان ب 13 مليون صوت أي ما يفوق قليلا ربع الاصوات... شيء غير مشجع ونصر متواضع. كنت اتوقع فوزا عريضا في حجم الضربة القاضية، فوزا يوازي ضخامة " الجعجعة والصراخ" الذي صم الاذان، خاصة وان حجم المظاهرة ـ المهدد بها ـ سيكون دائما مليونيا وأكثر ، لكن الفوز كان بطعم جد عادي.. الفرق بين المرشحين لا يتجاوز مليون صوت..ومع من؟ مع مرشح تم التشهير بكونه من الفلول، وتم خنقه بقانون العزل قبل أن يتدخل القضاء. هل يحق لأي كان أن ينتظر ـ في انتهازية مثيرة ـ نضج الثورة التي لم يساهم فيها باي نصيب، ليتقدم الصفوف صارخا مهددا متوعدا، ليقطف ثمارها، ثم يهدد باقي مكونات البلد بدفع الجزية او الرحيل، وبأنه هو المنتصر ، قبل الاعلان عن النتيجة بعدة أيام، وبأن البرلمان الغير القانوني لن يحل؟؟؟ لا أدري لما تدكرت بيت الشاعر" كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد ".

هل يستفيد المعلق ٤؟
منذر العاصي -

أثبتت الإنتخابات المصرية نزاهة غير معروفة في الشرق الأوسط، ومجئ رئيس إسلامي مُرحبٌ به إذا عمل على فتح باب الحريات وعدم تجريع الدين وتحقيق المساواة وضمان حرية المرأة وتحقيق التطور الإقتصادي وإنقاذ الإقتصاد المصري. حينها يقرر الشعب المصري فيما إذا اختار المرشح الصحيح، أم أن عاطفته وتدينه جعلاه يفضل هذا المرشح. أما دعوة المعلق رقم ٤ الذي يعتقد أن محمد مرسي سيضع الحجر الأولى لتأسيس ما أسماه الأمة السنية، فأقول له أن الغباء والتخلف صفة لا يمكن التخلص منها بسهولة بل بالعمل. والعمل هو بكل بساطة ثورة شعبية سعودية تُنهي واحداً من أكثر الأنظمة ظلامية كونه إستمرار لتقاليد تعود إلى أكثر من ١٤٠٠ سنة. حاول نظام فاشي آخر تحقيق أمة شيعية فلم يفلح، لحسن الحظ. لقد مضت قرون طويلة على أمم تقوم على مبادئ دينية.

هل سيحترم القضاء؟
عصام العربى -

اعلم اثنان من المسؤلين بالاخوان ان الرئيس سيحلف اليمين امام مجلس الشعب!!!

جاك عطالله
عضمه زرقا -

خالف شروط النشر

........
رئيس بلا اجنحه -

الرئيس المصرى الجديد بلا اجنحه ! هل هو اول رئيس بلا اجنحه ام هناك من سبقوه فى التاريخ؟

الاعور هو الملك
Ana -

في بلد العميان الاعور هو الملك. مصر بحاجة الى عمليات جراحية

مصر فتحت
طاهر -

جماعة الحسد والكراهية , ربنا يزيدهم نار على النار اللي هم فيها .ويجنب مصر حقد الحاسدين مرسي الرئيس مبرووووووووووك

Misrstan
karem -

Bye bye Misrstan, i always loved you. I will miss you.

Misrstan
karem -

Bye bye Misrstan, i always loved you. I will miss you.

صحيح يا طاهر
رامي -

مصر فتحت وفتحت بالاوي.

صحيح يا طاهر
رامي -

مصر فتحت وفتحت بالاوي.