أخبار

قوات الحرس الجمهوري في منزل مرسي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تتواجد قوات كبيرة من الحرس الجمهوري والشرطة العسكرية في منزل الرئيس المصري الجديد محمد مرسي، فيما أعلنت جماعة الإخوان المسلمين إنهاء عضوية مرسي في صفوفها.

بدأت قوات من الحرس الجمهوري والشرطة العسكرية وأمن الرئاسة المصرية في الانتشار حول منزل الرئيس المنتخب، محمد مرسي، في منطقة القاهرة الجديدة، حيث قامت بتسلّم المنزل وفرض طوق أمني في محيطه.

وتمركزت القوات في محيط منزل الدكتور مرسي، وذلك بعد ساعات من إعلان لجنة انتخابات الرئاسة فوزه كأول رئيس مدني منتخب.

كما يتواجد في محيط المنزل آلاف من أنصار مرسي، الذين جاؤوا للاحتفال بفوزه، مطلقين الألعاب النارية فى سماء المنطقة ورافعين صور مرسي والأعلام المصرية، واستقبلوا قوات الحرس الجمهوري والشرطة العسكرية وأمن الرئاسة بالهتاف (الله أكبر.. الله أكبر.. الجيش والشعب إيد واحدة).

وشهد محيط المنزل مسيرات احتفالية ضخمة بالسيارات حيث أدت كثافة السيارات إلى إغلاق الشارع الذي يقع فيه المنزل وسط اجواء سعادة بالغة من المتواجدين الذين رددوا هتافات مدوية لم يعهدها هذا الحي الهادىء .

كما تجوب مسيرات بالسيارات الشوارع الرئيسية في التجمع الخامس حيث يرفع ركابها علامة النصر ويرددون شعارات "" مرسي مرسي " " وثوار احرار حا نكمل المشوار "، في الوقت الذى قام فيه عدد كبير من اصحاب منازل التجمع الخامس برفع أعلام مصر في شرفات وفوق اسطح المنازل وبخاصة في المنطقة القريبة من مسجد فاطمة الشربتلي حيث يوجد منزل الرئيس محمد مرسي .

من جهة أخرى، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في مصر انتهاء عضوية محمد مرسي في صفوفها، بعد انتخابه رئيساً جديداً لمصر، حسب ما ذكره موقع "سي ان ان بالعربية"، وذلك وفق التعهدات التي كان الأخير قد قطعها قبل الانتخابات، في خطوة تهدف من خلالها الجماعة للحد من الجدل حول الموقف من "قسم البيعة" الذي أداه (مرسي) للمرشد.

ووفقاً للصفحة الرسمية لحملة مرسي، فقد قال محمود حسين، الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين، إن عضوية مرسي في جماعة الإخوان المسلمين، وذراعها السياسية، حزب الحرية والعدالة، انتهت، بمجرد الإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية.

وبحسب حسين، فإن القرار جاء "وفاء للعهد الذي قطعه (مرسي) قبل الانتخابات، بأنه سيصبح رئيسًا لكل المصريين."

وكان الجدل حول "ولاء" مرسي من بين الأمور التي أثيرت ضده خلال الحملة الانتخابية، إذ من المتعارف عليه قيام أعضاء جماعة الإخوان بأداء قسم ولاء "بيعة" للمرشد.

وأشار خصوم مرسي إلى أن ذلك سيجعل مرشد الجماعة، وهو اليوم محمد بديع، صاحب نفوذ مباشر على الشخصية التي يفترض أنها على رأس هرم السلطة في مصر.

إلى جانب ما يطرحه ذلك من إشكاليات على صعيد الفارق بين الولاء "للدولة" والولاء "لرموز دينية" ضمن جماعات عقائدية، وفقاً للمعترضين.

ودفع ذلك الداعية الإسلامي المعروف، صفوت حجازي، إلى القول، رداً على سؤال حول "تبعية مرسي،" إنه إذا أصبح مرشح جماعة الإخوان المسلمين رئيسًا لمصر سيحل من بيعته."

وعاد بديع ليؤكد ذلك بنفسه في خطبة ألقاها في الفترة نفسها، وقال خلالها إن البعض يردد "يسقط حكم المرشد" في إشارة إلى البيعة، وأضاف أن بيعة مرسي تأتي من الأمة وتخرجه من إطار الولاء المباشر لقيادات أخرى، مضيفاً: "عندما ستختاره مصر رئيساً لها أحله من بيعته لي لتكون بيعته مع الله لشعب مصر جميعًا."

غير أن موقف بديع لم يحسم بشكل كامل قضية "التحلل من البيعة،" ليس بين الشخصيات المدنية فحسب، بل حتى بين الشخصيات المحسوبة على التيار الإسلامي، مثل المرشح الرئاسي السابق، محمد سليم العوا، الذي رأى في مقابلة سابقة أن إحلال مرسي من البيعة "يحتاج إلى إرادة شخصية منه، كما أن البيعة فيها عبارات تحتاج الى تدقيق شرعي."

ويلفت البعض إلى أن إشارة جماعة الإخوان للموقف من بيعة مرسي للمرشد تختلف عن التشدد الذي أبداه البعض خلال الحديث عن بيعة المرشح الرئاسي السابق، عبدالمنعم أبوالفتوح، الذي استقال من الجماعة دون أن ينهي ذلك الأصوات التي تشير إلى ارتباطه بالبيعة.

أما نص القسم الذي يردده أعضاء الجماعة أمام المرشد ففيه "مبايعة" على أن يكون المرء "جنديًا مخلصًا في جماعة الإخوان" وكذلك على "السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره إلا في معصية الله،" إلى جانب التعهد بـ"عدم منازعة الأمر أهله،" وبذل الجهد والمال والدم "في سبيل الله."

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غير مقنع
M -

والايام بيننا.

من هم اهل الامر؟
علي الخفاجي -

اثار انتباهي عبارة البيعة (وعدم منازعة الامر اهله ؟؟!!) من هم هؤلاء؟ اعتقد ان الله تعالى لم يقثبض روح النبي الاعظم صلوا الله عليه ويترك الامر تتنازع امرها, فلابد انه جل تعالى قد نصب وقبل ذلك اهلا للنهوض ببامر هذه الامة, ولايتركها في مهب الريح, لان التشكيك بهذا الامر استخفاف والعياذ بالله بحكمة الله لان رجلا عاقلا لايسافر سفرا الا ويتعهد اهله بايدي امينة , اهل الامر هم محمد وال بيته المعصومين صلوات الله عليهم اجمعين ومن يكابر او يعاند او يتشدق فلدينا من الادلة العقلية والنقلية والمنطقية والتاريخية والسياسية ووووو ما لاتحمله موسوعات. ان محمد عليه السلام بعده علي عليه السلام ثم ولديه الحسنين ثم التسعة المعصومين من ولد الحسين والمبرؤون من كل عيب ومنقصة صلوات الله عليهم, اني استغل فوز الاخوان بالرئاسة لادعوهم الى عدم منازعة الامر اهله كما يقولون وان يعلنوا بيعتهم وولائهم لا ل محمد عليهم السلام فعلا وليس قولا وتشدقا بحبهم, ومن يمثلهم اليوم هو الامام الاخير منهم وهو مهدي الامة عليه السلام , الموعود والناصر والمخلص, اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد.

الى علي نمرة 2
مصري -

هذا كلام مسخرة ولا تحشر انفك بما لايعنيك

من اقباط مصر الي الرئيس
ابو الرجالة -

نحن أقباط مصر نهنئ رئيسنا الجديدالدكتور محمد مرسىونتمنى أن نفتح صفحة جديدة من اجل بلدنا مصرونريد ان نعرفك ان الكتاب المقدس يوصينا بطاعة الرؤساء طاعة فى الرب ويدعونا الكتاب المقدس بالصلاةالدائمة من اجل الرؤساء ونحن فى القداس الذى نصليه نطلب الصلاة من اجل الرئيس والوزراءوالجند .. نحن الاقباط قلبنا مملوء بالحب نحو الكل ونريدك أباً لناولكل المصريين وسوف تجدالأقباط مخلصين وجادين ومحبين لوطنهم مصر وسوف نبذل كل الجهد من اجل رقى بلدنا مصرمطالبنا سهلة وميسرة نريد تحقيق العدل والاخاءوالمساواة بين كل المصريين علي اسس المواطنةولا نحرق او ننسف في كنائسنا ليلة العيد ولا ندوخ لبناء كنيسةاو ترميمها ونموت تحت انقاضهاولا تخطف قاصراتناويغرر بهن ولن اقول لك انني انتخبتك بل بكل صراحة انتخبت الفريق شفيق الذي اثبت انة شخصية قوية ورائعة ولكني ساؤيدك بكل فواي فهذا اختيار الشعب كلة وانت تعرف ماذا فعل مبارك فيناونشر الغل والكراهية بين عنصري الامة لكي يبقي كاتما علي انفاسنا ولهذا اول شيء اطلبة من سيادتكم هول غلق صنبور الكراهية من دعاة لا هم لهم الا التحريض علي الاقباط الذين اصبحوا كبش فدءا لكي فشل حكومي في عهد المخلوع ودمائهم ملهاة للدهماء بلا عقاب ولا نريد الا القانون العادل الذي لا يفرق بين مسلم ومسيحي وفقكم الله لخدمة مصر والمصرين

اخوانجي
ابراهيم سعد الجحش -

اثبت ألرئيس مرسي في خطابه ألأول أنه رجل دولة ... مصر ليست مزرعة أنهل دولة كبرى ويجب ان يراسها رجل دولة ,ليس ديكتاتور او اسلامي او متحجر أو ابو عين واحدة .. يجب ان يرأسها رجل دولة ديموقراطي .. نأمل انه ألرئيس مرسي ... قول أنشاء ألله نحن نراقب بحسن نية وليس عندنا خلفيات

شعب مصر شعب عظيم
عمر -

مواطن من بلد يعيش فوضى وفساد مستفحل بسبب قناعات مواطنيه ومنهم صاحب التعليق 2 علي الخفاجي ثم هذا المواطن لهذه الدولة التي بعد حضارة امتدت عشرات الالاف من السنين استطاع بعدها الفرس والصفويين والشيعة من الحصول على مقاليد الحكم فيها والنتيجة انهم حطموا هذه الحضارة واشعلوا نيران الفتنة في جسد الامة ونشروا الفساد والافساد فيها سرقة لاموالها وقتل في الابرياء وفوضى وسوء اخلاق ثم بعد ذلك يقوم فرد من هؤلاء بتقديم نصيحة مسخرة لدولة مصر التي حضاراتها اقدم من حضارة العراق التي حطمها هو ومن معه من اذناب ايران وينصح هذا الجاهل شعب مصر الذي علم العالم اليوم ما هي الديمقراطية والحرية وارادة الشعوب.

الى 2 الخفاجي
حسين - الاهوازي -

تحية اجلال لشعب مصر العظيم الذي اعطى دروسا للعالم بالديمقراطية وثورة الشعوب لانتزاع حريتها ثم اقول لصاحب الرد 2 بلادك العراق أحق بالنصيحة من بقية بلاد العالم لكن تحتاج لنصيحة طيبة التي تحقن دماء الابرياء من كل الطوائف فيها اما نصحيتك فهي مضحكه جدا فالمالكي ليس من ال البيت واشك انه عربي وامامه الولي الفقيه هو من أصول آذرية اي ليست عربية ولاتمت بأي صلة الى ال البيت العربية وهنالك قول بأن اصوله يهودية فبدل ان يبايع اسيادك وتبايع انت ال البيت تبايعوا العجم خخخ دروسك البليغة قدمها وانصح بها سيدك المالكي او احتفظ بها لنفسك. أنتم مجموعة متخلفة لاتعرفون الا الافساد في الارض وها أنتم نشرتوا الفساد والفوضى في العراق وسرقتم ثرواتها انتم ومعمميكم وخاصة معممكم الذي باع العراق ب200مليون دولار باعها رخيصة للمحتل. اخيرا اختم بالقول ان شعب مصر العظيم سيري العالم أجمع كيف سينهض من ازمته الاقتصادية ليقود العالم العربي والاسلامي كاملا للتمدن والتطور والعزة والكرامة