أخبار

الاقباط يتأهبون للتعايش مع رئيس اسلامي رغم صدمة فوزه

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انتابت الاقباط حالة من الذهول عقب فوز مرشح الاخوان المسلمين محمد مرسي في الانتخابات المصرية، لكن هؤلاء يستعدون للتعايش مع الواقع الجديد والدفاع عن حقوقهم.

القاهرة: مازال الاقباط المصريون تحت وقع صدمة فوز الاسلامي محمد مرسي بالرئاسة، ولكنهم يتأهبون للتعايش معه وللدفاع عن حقوقهم من خلال الادوات الديموقراطية التي اتاحتها ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير 2011.

وصوت الاقباط الذين يشكلون ما بين 6% الى 10% من 82 مليون مصري، بكثافة خلال الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية في 16 و17 حزيران/يونيو الماضي، لصالح احمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد مبارك الذي رأوا فيه حائط صد في مواجهة جماعة الاخوان المسلمين ومرشحها محمد مرسي.

فوز مرسي شكل صدمة للاقباط الذين شاركوا في الثورة

ولم يكن فوز مرسي بالنسبة اليهم متوقعًا رغم التأكيدات المتكررة لجماعة الاخوان عل مدى اسبوع كامل بأنه الرابح.

وقال وسيم وليام: "انهرت عند سماع النتيجة .. لم يكن ذلك متوقعًا بل كنا نعتقد أنه بعد الثورة ستصبح مصر دولة مدنية وليس دولة يتحكم فيها فصيل سياسي واحد فيمسك بالرئاسة ويسيطر على البرلمان".

وكانت جماعة الاخوان المسلمين تتمتع بأكثرية تفوق 40% في مجلس الشعب الذي تم حله في 14 حزيران/يونيو الجاري بقرار من المحكمة الدستورية العليا.

غير أن هذا الشاب البالغ من العمر 32 عامًا والذي يدير مكتبًا لخدمات نسخ الاوراق في حي شبرا في القاهرة على قناعة تامة بان "الاخوان سيسيطرون مجددًا على البرلمان اذا ما اجريت انتخابات جديدة".

ويؤكد وليام أن "هناك خوفًا كبيرًا في اوساط الاقباط". ولدى سؤاله عن سبب ذلك، يجيب: "لاننا لم نكن نحصل على حقوقنا ايام مبارك فما بالك اليوم بعد فوز الاخوان".

ويتوقع الشاب أن تزداد مشكلات الاقباط وخصوصًا القيود على بناء الكنائس وأن "يكون التمييز علنيًا ونمنع من التعيين في المناصب العليا في الدولة والوزارات والجامعات".

ودعا الناشط الحقوقي القبطي نجيب جبرائيل مساء الاحد الرئيس المنتخب الى تلبية عدد من مطالب الاقباط من اجل أن يتعاونوا معه.

وقال في بيان اصدره فور اعلان فوز مرسي رسميًا إن "تعاون الاقباط مع الرئيس المنتخب يتوقف على رؤيتهم لمطالب المواطنة تتحقق على أرض الواقع" وابرزها "الاسراع فى اصدار قانون بناء موحد لدور العبادة (يكفل قواعد المساواة في بناء الكنائس والمساجد) واصدار قانون يجرم التمييز على اساس الدين فى الوظائف العامة وفى شتى انحاء وظائف الدولة، وتعيين نائب قبطي لرئيس الجمهورية كما وعد الدكتور مرسي وتمثيل الاقباط في الوزارة (الحكومة) الجديدة تمثيلاً مناسبًا".

ورغم القلق الذي يساورهم، فإن عددًا من الاقباط يبدون عنادًا واصرارًا على الدفاع عن حقوقهم ويرون في التغيير السياسي بعد الثورة التي اطاحت مبارك في 11 شباط/فبراير 2011 عاملاً ايجابيًا.

وتقول سلوى، وهي ربة بيت في السابعة والاربعين من عمرها تقوم بأعمال خدمية طوعية في احدى الكنائس في منطقة روض الفرج التجارية (شمال القاهرة) "ابنتي خائفة وتفكر في الهجرة وتنظر الى المستقبل نظرة متشائمة ولا ترى املاً، ولكنني اطمئنها طوال الوقت".

وتضيف: "لسنا اقلية، نحن شركاء في البلد وهذه بلدنا، سنجاهد ولن نهرب"، وتستطرد: "ثم أن عصر السكوت انتهى، خرجنا في الثورة وقلنا ما نريد ورفعنا صوتنا واذا حصل أي شيء سنخرج للدفاع عن حقوقنا".

وتتابع: "ثم ماذا سيحصل لنا اكثر مما حدث بالفعل، منذ سنين طويلة ونحن نواجه التمييز والتعصب".

ويقول الكاتب والباحث القبطي سمير مرقص: "انا شخصيًا لست قلقًا وإن كانت زوجتي قلقة بعض الشيء وانا اطمئنها ففي تقديري لن يجدّ جديد" بالنسبة لاوضاع المسيحيين المصريين.

ويرى أن "المصريين سيتعايشون" مسلمين واقباطًا، وان "المشهد السياسي تغيّر بعد الثورة وتم تفكيك القبضة الامنية للدولة ولم يعد هناك حزب حاكم متحكم، وبالتالي فالابواب باتت مشرعة امام الاقباط للمشاركة في عملية سياسية مفتوحة".

ويعتقد أنه "اذا كان الاقباط يريدون دولة مدنية وليس دولة دينية فعليهم أن يمارسوا العمل السياسي والاهلي كمواطنين وأن يصروا على الاندماج مع المصريين لأن المطالبة بحقوق للاقباط فقط هو تكريس لفكرة الدولة الدينية".

وفي انتظار خطوات الرئيس المنتخب حيالهم وما ستسفر عنه تفاعلات الساحة السياسية المصرية، بادر رأس الكنيسة القبطية مساء الاحد الى تهنئة مرسي.

وقال التلفزيون المصري إن الانبا باخوميوس قائمقام بابا الكنيسة القبطية "هنأ" مرسي بفوزه بالرئاسة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اخر نكتة
ابو الرجالة -

اخر نكتة في حملة مرسي ان شفيق هو مرشح الكنيسة ونسيوا يقولوا ان اسمة احمد شفيق وليس جرجس شفيق

اخر نكتة
ابو الرجالة -

اخر نكتة في حملة مرسي ان شفيق هو مرشح الكنيسة ونسيوا يقولوا ان اسمة احمد شفيق وليس جرجس شفيق

حى على ألجهاد ..
هانى شاكر -

حى على ألجهاد .. حى على ألتقسيم ... لن أرهق ألقارئ بتكرار خطايا ألأخوان و خديعتهم .. ألفضاء يضج ويعج بالحقائق ألصارخة وألدامغة .. أقدم هنا مؤشرات إضطهاد ألأقباط وخطة عمل ... --- ..أولاً ألمؤشرات : سلفى متحمس يتحدى مرسى بفرض ألجزية على نطاق واسع ، أو حرق بضع كنائس ، أو قتل عدد كبير من ألأقباط ، أو عمل كل هذه ألأمور ... مرسى يتنطع .. أو يبارك .. أو يطنش .. --- خطة للعمل : ليجهز ألأقباط كل ما لديهم من شجاعة و موارد و دعاية لسناريو ألتقسيم ... و ألأستعداد للعيش ألكريم فى دولتهم الحرة .. ياروح مابعدك روح

حى على ألجهاد ..
هانى شاكر -

حى على ألجهاد .. حى على ألتقسيم ... لن أرهق ألقارئ بتكرار خطايا ألأخوان و خديعتهم .. ألفضاء يضج ويعج بالحقائق ألصارخة وألدامغة .. أقدم هنا مؤشرات إضطهاد ألأقباط وخطة عمل ... --- ..أولاً ألمؤشرات : سلفى متحمس يتحدى مرسى بفرض ألجزية على نطاق واسع ، أو حرق بضع كنائس ، أو قتل عدد كبير من ألأقباط ، أو عمل كل هذه ألأمور ... مرسى يتنطع .. أو يبارك .. أو يطنش .. --- خطة للعمل : ليجهز ألأقباط كل ما لديهم من شجاعة و موارد و دعاية لسناريو ألتقسيم ... و ألأستعداد للعيش ألكريم فى دولتهم الحرة .. ياروح مابعدك روح

الصليبيون الارثوذكس
الصليبيون الارثوذكس -

على الصليبيين الارثوذكس طاعة السلطة الزمنية التي تحكمهم ايا كانت من مقولات يسوع بن بولص بن شاؤول قيلت لهم عندما كان يحكمهم الوثنيون الرومان الذين تصلبنوا في ما بعد وصاروا اخوانهم في الدين وظلوا يفرضون عليهم الجزية ويدفعونها لهم صاغرين الجدير ان الصليبيين الارثوذكس في مصر هم اسلاف الاقلية اليهودية المقمية في مصر التي تنصرت ثم تصلبنت ومن هنا نفهم عداءهم الشديد للمصريين المسلمين وغير المسلمين من الصليبيين غير الارثوذكس !

الصليبيون الارثوذكس
الصليبيون الارثوذكس -

على الصليبيين الارثوذكس طاعة السلطة الزمنية التي تحكمهم ايا كانت من مقولات يسوع بن بولص بن شاؤول قيلت لهم عندما كان يحكمهم الوثنيون الرومان الذين تصلبنوا في ما بعد وصاروا اخوانهم في الدين وظلوا يفرضون عليهم الجزية ويدفعونها لهم صاغرين الجدير ان الصليبيين الارثوذكس في مصر هم اسلاف الاقلية اليهودية المقمية في مصر التي تنصرت ثم تصلبنت ومن هنا نفهم عداءهم الشديد للمصريين المسلمين وغير المسلمين من الصليبيين غير الارثوذكس !

الصليبيون الارثوذكس بمصر
الصليبيون الارثوذكس بمصر -

يسيطر الصليبيون الارثوذكس في مصر على اكثر من اربعين بالمائة من الاقتصاد الوطني ويحظون بمعاملة خاصة لا يحصل عليها اغلب المصريين المسلمين * الصليبيون الارثوذكس في مصر اقلية مرفهة ومرتاحة ولديها مئات الملياردرية ويسيطرون على النشاط التجاري الفاخر وهم اعضاء في جميع غرف التجارة الاجنبية ان رغبة الصليبيين الارثوذكس في مصر في الاكثار من الكنايس هو رغبتهم في تغيير الواجهة الاسلامية لمصر ان الاقلية الارثوذكسية الصليبية في مصر هي في الواقع اسعد اقلية في العالم مقارنة بوضع الاقليات المسلمة في العالم الغربي الصليبي

الصليبيون الارثوذكس بمصر
الصليبيون الارثوذكس بمصر -

يسيطر الصليبيون الارثوذكس في مصر على اكثر من اربعين بالمائة من الاقتصاد الوطني ويحظون بمعاملة خاصة لا يحصل عليها اغلب المصريين المسلمين * الصليبيون الارثوذكس في مصر اقلية مرفهة ومرتاحة ولديها مئات الملياردرية ويسيطرون على النشاط التجاري الفاخر وهم اعضاء في جميع غرف التجارة الاجنبية ان رغبة الصليبيين الارثوذكس في مصر في الاكثار من الكنايس هو رغبتهم في تغيير الواجهة الاسلامية لمصر ان الاقلية الارثوذكسية الصليبية في مصر هي في الواقع اسعد اقلية في العالم مقارنة بوضع الاقليات المسلمة في العالم الغربي الصليبي

عقدة الاضطهاد الخبيثة
عند الصليبين الارثوذكس -

يعاني الصليبيون الارثوذكس في مصر من عقدة الاضطهاد التاريخية التي تحقنهم بها كنيستهم حقنا وهي لها علاقة بخلفيتهم التاريخية كيهود سابقين كما تقوم الكنيسة بحقنهم بجراثيم الهوس القومي العنصري والديني المتطرف على اساس انهم اصحاب البلد وانهم افضل من غيرهم وهذه كلها عقد يهودية ولا تعجب لذلك فاسلاف الارثوذكس الصليبيين في مصر يهود اساسا ؟!

عقدة الاضطهاد الخبيثة
عند الصليبين الارثوذكس -

يعاني الصليبيون الارثوذكس في مصر من عقدة الاضطهاد التاريخية التي تحقنهم بها كنيستهم حقنا وهي لها علاقة بخلفيتهم التاريخية كيهود سابقين كما تقوم الكنيسة بحقنهم بجراثيم الهوس القومي العنصري والديني المتطرف على اساس انهم اصحاب البلد وانهم افضل من غيرهم وهذه كلها عقد يهودية ولا تعجب لذلك فاسلاف الارثوذكس الصليبيين في مصر يهود اساسا ؟!

المسألة مسألة وقت
النحل البري -

يا حماعة الخير لماذا نحكم بسرعة قد نكون متسرعين بالحكم المسبق ، ولنعود لقراءة مواقفنا ، صحيح أن الصدمة دفعتنا للقول شتى أنواع التعليقات ولكن الإنسان أيضا يجب أن يراجع مواقفه ويكون منصفا عادلا ، أعطوا الفرصة لبعضكم وسترون النتيجة لاحقا ، ألم يضع الرسول قوم عيسى أمانة في أعناق المسلمين وأوصى المسلمين خيرا بهم ، فإن كان السيد مرسي يحترم شعبه فبالتأكيد لن يدع أي تعد من طرف على آخر والأيام المقبلة ستكون شاهدة ، فهنيئا للشعب المصري ومبروك لمصر ، وهنالك مثل يقول { من يخاف ربه لا تخاف منه}

المسألة مسألة وقت
النحل البري -

يا حماعة الخير لماذا نحكم بسرعة قد نكون متسرعين بالحكم المسبق ، ولنعود لقراءة مواقفنا ، صحيح أن الصدمة دفعتنا للقول شتى أنواع التعليقات ولكن الإنسان أيضا يجب أن يراجع مواقفه ويكون منصفا عادلا ، أعطوا الفرصة لبعضكم وسترون النتيجة لاحقا ، ألم يضع الرسول قوم عيسى أمانة في أعناق المسلمين وأوصى المسلمين خيرا بهم ، فإن كان السيد مرسي يحترم شعبه فبالتأكيد لن يدع أي تعد من طرف على آخر والأيام المقبلة ستكون شاهدة ، فهنيئا للشعب المصري ومبروك لمصر ، وهنالك مثل يقول { من يخاف ربه لا تخاف منه}

ولن يرضى عنك الصليبيون
ولن يرضى عنك الصليبيون -

لا يمكن للصليبين الارثوذكس في مصر ان يقبلوا بحاكم مسلم حتى ولو كان امريكيا صهيونيا مثل شفيق ولا ليبراليا او شيوعيا مادام في اسمه احمد ومحمد هم لن يقبلوا الا بحاخام صهيوني يهودي من الليكود يحكم مصر !!

ولن يرضى عنك الصليبيون
ولن يرضى عنك الصليبيون -

لا يمكن للصليبين الارثوذكس في مصر ان يقبلوا بحاكم مسلم حتى ولو كان امريكيا صهيونيا مثل شفيق ولا ليبراليا او شيوعيا مادام في اسمه احمد ومحمد هم لن يقبلوا الا بحاخام صهيوني يهودي من الليكود يحكم مصر !!

المسألة مسألة وقت
النحل البري -

يا حماعة الخير لماذا نحكم بسرعة قد نكون متسرعين بالحكم المسبق ، ولنعود لقراءة مواقفنا ، صحيح أن الصدمة دفعتنا للقول شتى أنواع التعليقات ولكن الإنسان أيضا يجب أن يراجع مواقفه ويكون منصفا عادلا ، أعطوا الفرصة لبعضكم وسترون النتيجة لاحقا ، ألم يضع الرسول قوم عيسى أمانة في أعناق المسلمين وأوصى المسلمين خيرا بهم ، فإن كان السيد مرسي يحترم شعبه فبالتأكيد لن يدع أي تعد من طرف على آخر والأيام المقبلة ستكون شاهدة ، فهنيئا للشعب المصري ومبروك لمصر ، وهنالك مثل يقول { من يخاف ربه لا تخاف منه}

اليوم يوم المرحمة
مواطن عربي -

أَعطى رسولُ اللّهِ صلي الله عليه وسلم رايته إلى سَعْد بن عُبَادَة عند دخوله مكة فاتحاً في العشرين من شهر رمضان سنة ثمانية للهجرة. فَلَمّا مَرّ سَعْدٌ بأبي سُفْيَان نَادَى : يَا أَبَا سُفْيَان، الْيَوْمَ يَوْمُ الْمَلْحَمَةِ الْيَوْمَ تُسْتَحَلّ الْحُرْمَةُ، الْيَوْمَ أَذَلّ اللّهُ قُرَيْشًا. ولما وصل الخبر لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم استنكره وقال كلمته الخالدة { الْيَوْمَ يَوْمُ الْمَرْحَمَةِ، الْيَوْمَ أَعَزّ اللّهُ فِيهِ قُرَيْشًا } وأرسل إلى سعد ونزع منه اللواء ، ودفعه إلى ابنه قيس. إن لنا في رسول الله أسوة حسنة فنقول لأنفسنا وكل أهل مصر على اختلاف مشاربهم { اليوم يوم المرحمة ... الْيَوْمَ أَعَزّ اللّهُ فِيهِ مصر وأهلها } . مرحبا بإخواننا النصارى في مصر نشد على أيديهم ويشدون على أيدينا نبني مصرنا لخيرنا كلنا. ونهمس في أّذن كل من تأخر عنا أن مصر تفتح اليوم صفحة جديدة بيضاء لا مكان فيها لحاقد عنصري أو حاسد طائفي ... هذه فرصة عظيمة لكتاب الفتنة ولمتطرفة النصارى أن يعتدلوا ويتوبوا وينضموا إلى ركب البناء والتعمير ويكفيهم ماضيعوه من عمرهم في الهدم والتخريب. إن أيدينا مفتوحة لهم فهل يفتحون أيديهم لنا ؟

اليوم يوم المرحمة
مواطن عربي -

أَعطى رسولُ اللّهِ صلي الله عليه وسلم رايته إلى سَعْد بن عُبَادَة عند دخوله مكة فاتحاً في العشرين من شهر رمضان سنة ثمانية للهجرة. فَلَمّا مَرّ سَعْدٌ بأبي سُفْيَان نَادَى : يَا أَبَا سُفْيَان، الْيَوْمَ يَوْمُ الْمَلْحَمَةِ الْيَوْمَ تُسْتَحَلّ الْحُرْمَةُ، الْيَوْمَ أَذَلّ اللّهُ قُرَيْشًا. ولما وصل الخبر لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم استنكره وقال كلمته الخالدة { الْيَوْمَ يَوْمُ الْمَرْحَمَةِ، الْيَوْمَ أَعَزّ اللّهُ فِيهِ قُرَيْشًا } وأرسل إلى سعد ونزع منه اللواء ، ودفعه إلى ابنه قيس. إن لنا في رسول الله أسوة حسنة فنقول لأنفسنا وكل أهل مصر على اختلاف مشاربهم { اليوم يوم المرحمة ... الْيَوْمَ أَعَزّ اللّهُ فِيهِ مصر وأهلها } . مرحبا بإخواننا النصارى في مصر نشد على أيديهم ويشدون على أيدينا نبني مصرنا لخيرنا كلنا. ونهمس في أّذن كل من تأخر عنا أن مصر تفتح اليوم صفحة جديدة بيضاء لا مكان فيها لحاقد عنصري أو حاسد طائفي ... هذه فرصة عظيمة لكتاب الفتنة ولمتطرفة النصارى أن يعتدلوا ويتوبوا وينضموا إلى ركب البناء والتعمير ويكفيهم ماضيعوه من عمرهم في الهدم والتخريب. إن أيدينا مفتوحة لهم فهل يفتحون أيديهم لنا ؟

اليوم يوم المرحمة
مواطن عربي -

أَعطى رسولُ اللّهِ صلي الله عليه وسلم رايته إلى سَعْد بن عُبَادَة عند دخوله مكة فاتحاً في العشرين من شهر رمضان سنة ثمانية للهجرة. فَلَمّا مَرّ سَعْدٌ بأبي سُفْيَان نَادَى : يَا أَبَا سُفْيَان، الْيَوْمَ يَوْمُ الْمَلْحَمَةِ الْيَوْمَ تُسْتَحَلّ الْحُرْمَةُ، الْيَوْمَ أَذَلّ اللّهُ قُرَيْشًا. ولما وصل الخبر لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم استنكره وقال كلمته الخالدة { الْيَوْمَ يَوْمُ الْمَرْحَمَةِ، الْيَوْمَ أَعَزّ اللّهُ فِيهِ قُرَيْشًا } وأرسل إلى سعد ونزع منه اللواء ، ودفعه إلى ابنه قيس. إن لنا في رسول الله أسوة حسنة فنقول لأنفسنا وكل أهل مصر على اختلاف مشاربهم { اليوم يوم المرحمة ... الْيَوْمَ أَعَزّ اللّهُ فِيهِ مصر وأهلها } . مرحبا بإخواننا النصارى في مصر نشد على أيديهم ويشدون على أيدينا نبني مصرنا لخيرنا كلنا. ونهمس في أّذن كل من تأخر عنا أن مصر تفتح اليوم صفحة جديدة بيضاء لا مكان فيها لحاقد عنصري أو حاسد طائفي ... هذه فرصة عظيمة لكتاب الفتنة ولمتطرفة النصارى أن يعتدلوا ويتوبوا وينضموا إلى ركب البناء والتعمير ويكفيهم ماضيعوه من عمرهم في الهدم والتخريب. إن أيدينا مفتوحة لهم فهل يفتحون أيديهم لنا ؟

اليوم يوم المرحمة
مواطن عربي -

أَعطى رسولُ اللّهِ صلي الله عليه وسلم رايته إلى سَعْد بن عُبَادَة عند دخوله مكة فاتحاً في العشرين من شهر رمضان سنة ثمانية للهجرة. فَلَمّا مَرّ سَعْدٌ بأبي سُفْيَان نَادَى : يَا أَبَا سُفْيَان، الْيَوْمَ يَوْمُ الْمَلْحَمَةِ الْيَوْمَ تُسْتَحَلّ الْحُرْمَةُ، الْيَوْمَ أَذَلّ اللّهُ قُرَيْشًا. ولما وصل الخبر لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم استنكره وقال كلمته الخالدة { الْيَوْمَ يَوْمُ الْمَرْحَمَةِ، الْيَوْمَ أَعَزّ اللّهُ فِيهِ قُرَيْشًا } وأرسل إلى سعد ونزع منه اللواء ، ودفعه إلى ابنه قيس. إن لنا في رسول الله أسوة حسنة فنقول لأنفسنا وكل أهل مصر على اختلاف مشاربهم { اليوم يوم المرحمة ... الْيَوْمَ أَعَزّ اللّهُ فِيهِ مصر وأهلها } . مرحبا بإخواننا النصارى في مصر نشد على أيديهم ويشدون على أيدينا نبني مصرنا لخيرنا كلنا. ونهمس في أّذن كل من تأخر عنا أن مصر تفتح اليوم صفحة جديدة بيضاء لا مكان فيها لحاقد عنصري أو حاسد طائفي ... هذه فرصة عظيمة لكتاب الفتنة ولمتطرفة النصارى أن يعتدلوا ويتوبوا وينضموا إلى ركب البناء والتعمير ويكفيهم ماضيعوه من عمرهم في الهدم والتخريب. إن أيدينا مفتوحة لهم فهل يفتحون أيديهم لنا ؟

اليوم يوم المرحمة
مواطن عربي -

أَعطى رسولُ اللّهِ صلي الله عليه وسلم رايته إلى سَعْد بن عُبَادَة عند دخوله مكة فاتحاً في العشرين من شهر رمضان سنة ثمانية للهجرة. فَلَمّا مَرّ سَعْدٌ بأبي سُفْيَان نَادَى : يَا أَبَا سُفْيَان، الْيَوْمَ يَوْمُ الْمَلْحَمَةِ الْيَوْمَ تُسْتَحَلّ الْحُرْمَةُ، الْيَوْمَ أَذَلّ اللّهُ قُرَيْشًا. ولما وصل الخبر لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم استنكره وقال كلمته الخالدة { الْيَوْمَ يَوْمُ الْمَرْحَمَةِ، الْيَوْمَ أَعَزّ اللّهُ فِيهِ قُرَيْشًا } وأرسل إلى سعد ونزع منه اللواء ، ودفعه إلى ابنه قيس. إن لنا في رسول الله أسوة حسنة فنقول لأنفسنا وكل أهل مصر على اختلاف مشاربهم { اليوم يوم المرحمة ... الْيَوْمَ أَعَزّ اللّهُ فِيهِ مصر وأهلها } . مرحبا بإخواننا النصارى في مصر نشد على أيديهم ويشدون على أيدينا نبني مصرنا لخيرنا كلنا. ونهمس في أّذن كل من تأخر عنا أن مصر تفتح اليوم صفحة جديدة بيضاء لا مكان فيها لحاقد عنصري أو حاسد طائفي ... هذه فرصة عظيمة لكتاب الفتنة ولمتطرفة النصارى أن يعتدلوا ويتوبوا وينضموا إلى ركب البناء والتعمير ويكفيهم ماضيعوه من عمرهم في الهدم والتخريب. إن أيدينا مفتوحة لهم فهل يفتحون أيديهم لنا ؟