أخبار

رئاسة البرلمان: على المالكي الحضور لاستجوابه حين الطلب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
رئاسة البرلمان ترد على المالكي حول رفضه الاستفتاء وسحب الثقة

أكدت رئاسة مجلس النواب العراقي ردًا على رفض المالكي استجواب البرلمان له أن جميع المسؤولين ملزمون وفق الدستور بالحضور للمساءلة أو الاستجواب عند طلب المجلس ذلك وحذرت من المساس بالدستور مؤكدة رفض أي وصاية على الشعب العراقي ولا على مجلس النواب وممثليه الشرعيين أو سلب إرادتهم... بينما أعلن التحالف الوطني "الشيعي" تشكيله لجانًا لإصلاح الاوضاع السياسية لكن القائمة العراقية قالت إن هذه الإصلاحات ستكون مضيعة للوقت اذا لم تلب مطالب الشعب.

قالت رئاسة البرلمان العراقي التي تضم الرئيس اسامة النجيفي القيادي في الكتلة العراقية ونائبه الاول القيادي في التيار الصدري قصي السهيل والنائب الثاني عارف طيفور القيادي في التحالف الكردستاني انها إطلعت على ما جاء في المؤتمر الصحافي لرئيس مجلس الوزراء نوري المالكي الاثنين الماضي والذي قال فيه "إنه لا استجواب ولا سحب ثقة إلا حينما نصحح وضع المؤسسة التشريعية التي فيها نواب عليهم قضايا تتعلق بالإرهاب والتزوير، مضيفاً أنّ هناك خيارين لا ثالث لهما إما الحوار أو أنّ القضية لا تتحمّل استمرار سلطة تشريعية مختطفة وعلينا أن نذهب باتجاه آخر إما التجميد والانتخابات المبكرة أو أن تستمر هذه الحالة التعويقية".

وأضافت الرئاسة في بيان صحافي اليوم حصلت على نصه "إيلاف" أن الدستور قد حدّد بأن الدولة العراقية دولة اتحادية ونظام الحكم فيها نيابي ديمقراطي، وأنّ مجلس النواب أعلى سلطة فيها، مكتسباً شرعيته من الشعب فيما اكتسبت السلطات الأخرى شرعيتها من المجلس، وأن مبدأ الفصل بين السلطات هو من المبادئ الأساسية لنظام الحكم وأن للمجلس اختصاصات تشريعية ورقابية منها منح الثقة للسلطة التنفيذية وفق الآليات الدستورية والموافقة على التعيينات الأساسية في السلطتين التنفيذية والقضائية والتي تشكّل الأساس للبناء السليم للدولة العراقية، وما يقتضيه دوره الرقابي لتنفيذ الآلية اللازمة للمساءلة والمحاسبة وكل ما يترتب على ذلك من نتائج".

وأشارت الرئاسة إلى أنّ مجلس النواب قد نجح في تشريع الكثير من القوانين المهمة التي لها علاقة بالحياة العامة للشعب العراقي، وإرساء مبادئ الديمقراطية في مقدمها القوانين ما يخص الوزارات عدا تلك التي لم ترسلها الحكومة لحدّ الآن لتنظيم عمل الوزارات الأخرى، فضلاً عن تشريع ما يقارب المائة قانون خلال السنتين التشريعيتين من الدورة الثانية الحالية ومنها قوانين ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة وهيئة المساءلة والعدالة وصندوق الإسكان والمنحة الشهرية لمرضى العوز المناعي، إضافة إلى تشريع قوانين المفوضيات والهيئات المستقلة وقوانين الانتخابات التي مهّدت لإجراء انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات والأقاليم بكل دوراتها وقوانين الموازنات العامة للسنوات السابقة والحالية ومراقبة تنفيذها، ودوره الفاعل في تحقيق العدالة الانتقالية وإلغاء العشرات من قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل التي أثقلت كاهل المواطن والحكومة، وتشريع القوانين التي لها علاقة بالنهوض بالجانب الاقتصادي والمعيشي للمواطنين والمصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية وما تمخّض عنها من جلاء قوات الاحتلال وعودة السيادة الكاملة للبلد.

وأوضحت ان المجلس شرع ايضا قوانين الخدمة الجامعية والإجازات الدراسية والمتضرّرين من جرّاء العمليات الارهابية رغم الأزمة السياسية التي تعصف بالبلد وتدهور الوضع الأمني وتأخير تشكيل الحكومة، فيما يستعد حالياً للتصويت على ما يربو عن مائة وخمسين قانوناً.

وأكدت رئاسة مجلس النواب في ختام بيانها ضرورة احترام الدستور من خلال وجوب حضور الجميع في مجلس النواب للمساءلة أو الاستجواب عند طلب المجلس ذلك، وشددت على عدم المساس بالركيزة الاساسية للبناء الديمقراطي وأن لا وصاية على الشعب العراقي ولا على مجلس النواب وممثليه الشرعيين أو سلب إرادتهم. وقالت ان البرلمان مصمم على المضي قدماً في ممارسة دوره التشريعي والرقابي حفاظاً على الأمانة التي حمَّله إياها الشعب العراقي.

ومن جهتهم يؤكد خصوم المالكي أنهم ماضون في التحضير لعملية استجوابه مشيرين إلى أعداد 5 ملفات ستتم مساءلته على ضوئها وهي تتعلق بملفات فساد وانتهاك لحقوق الانسان واستثناء القادة العسكريين المقربين من قرارات اجتثاث البعث رغم صدور قرارات بحقهم بالاجتثاث... إضافة الى ملف يتعلق بأسباب عدم الكشف عن نتائج لجنة التحقيق التي شكلت لمتابعة ومحاسبة المفسدين في الحكومة والملف الرابع حول وجود ملفات فساد في صفقات السلاح في ما يتعلق الملف الأخير بأسباب عدم التزام المالكي بمقررات اتفاقية اربيل عام 2010 حول الشراكة الوطنية والتي تشكلت الحكومة الحالية وفقها رغم توقيعه عليها.

التحالف الحاكم يسمي اعضاء لجنة الإصلاح السياسي

أعلن التحالف الوطني " الشيعي" عن تسمية أعضاء لجنة الإصلاح التي شكلها لوضع آلية مناسبة لإصلاح العملية السياسية داعيا جميع القوى السياسية الى الحوار لحل الأزمة السياسية الراهنة التي تضرب العراق منذ ستة اشهر.

وقال التحالف في بيان صحافي تسلمت "إيلاف" نسخة منه اليوم اثر اجتماع لقيادته برئاسة رئيس التحالف ابراهيم الجعفري ومشاركة رئيس الوزراء نوري المالكي إن الهيئة السياسية للتحالف استمعت خلال الاجتماع الى تقرير من رئيس الوزراء عن الوضعين الحكومي والسياسي. وأضاف انه سمى خلال الاجتماع أعضاء اللجنة التي شكلها سابقا من ممثلي مكوّناته لوضع آلية مناسبة ومضمونة لتحقيق الإصلاح في مختلف جوانب العملية السياسية" مؤكدا ضرورة "المباشرة بعملها بأسرع وقت".

وشدد التحالف على ان الحوار الوطني المباشر هو السبيل الوحيد لحل جميع المشاكل العالقة على أساس الدستور مطالبا جميع الأطراف السياسية بالعمل على توفير الأجواء الإعلامية الهادئة والبناءة لنجاحه.
وأكد التحالف ضرورة استمرار الأجواء الإيجابية التي سادت جلسات البرلمان في الأسبوع الأول من الفصل التشريعي الثالث ليقوم مجلس النواب بدوره المهم في بناء الدولة، وقطع الطريق أمام أي محاولة لتعطيل دوره.

وستقوم لجنة الإصلاح بإعداد ورقة حول الإصلاح السياسي "لاستيعاب جميع المشاكل التي تعانيها العملية السياسية والحكومة والدولة". يذكر أن التحالف الوطني يرفض سحب الثقة من المالكي ويدعو الى عقد المؤتمر الوطني لحل الأزمة السياسية الذي كان دعا له الرئيس العراقي جلال طالباني ويطالب قواه السياسية بالوحدة في إشارة الى التيار الصدري الذي يدعو الى تغيير المالكي واختيار التحالف شخصية بديلة عنه.

العراقية: الإصلاح مضيعة للوقت إذا لم يلب مطالب الشعب

قالت القائمة العراقية ان الإصلاحات السياسية المطلوبة ستكون مضيعة للوقت اذا لم تلب مطالب الشعب وحذرت من انه من دون تشخيص المرض وإزالته لن يكون للإصلاح أي معنى سوى الهروب من الأزمة وترحيلها الى وقت اخر ربما تتفجر فيه بقوة اكبر.

واكد مستشار القائمة العراقية هاني عاشور ان دعوات الإصلاح اذا ما انطلقت من وجهة نظر طرف واحد ودون ان تمس مطالب الشعب وتتبناها ستكون أشبه بصفقات ومحاولات موقتة للخروج من أزمة وعند ذاك لن تكون اكثر من مضيعة وقت لن تغير شيئا في طريق تطوير بناء الدولة.

وقال عاشور في تصريح صحافي الى "إيلاف" إن أبرز خطوات الإصلاح هو تشخيص الاسباب التي ادت الى الأزمة ومعالجتها وابعاد كل اسباب اثارة الازمات حتى لو اقتضى تعديل الدستور وإصلاح النظام القضائي ومحاسبة المفسدين مهما كان قربهم من السلطة، واعادة بناء إستراتيجية أمنية وخطة لتطوير الخدمات وضمان شراكة الكتل السياسية وابناء الشعب في بناء البلاد، لان اساس الأزمة الحالية هو رفض الشراكة ورفض تفعيل المشاركة في القرار والتفرد والاعتقاد بان وجهة نظر فرد او جهة واحدة هو الأصح وهذا ما يخالف منطق الحياة الطبيعي.

وأوضح عاشور.. ان الاجتماعات الطويلة تحت ظلال الازمات لن تكون محطات إصلاح حقيقية بل هي محاولات للتملص من أزمة وهو ما يعني تعقيد الأزمة من جانب، مقابل تخفيف ضغطها على جانب وطرف معين.

وقال عاشور إن السؤال الذي ينبغي أن يناقشه الجميع هو كيف يمكن أن يكون مستقبل بلد يمتلك هذه الثروات وهذا العدد من السكان وهذه المساحة، لنصل الى اسباب الاخفاق الحقيقية في إدارة البلاد، مشيرًا إلى أنّ وضع العراق بعد عشر سنوات من التغيير ما زال متعثرًا وضبابيًا ومنهكًا، وانه من دون تشخيص المرض وإزالته لن يكون للإصلاح أي معنى سوى الهروب من الأزمة وترحيلها إلى وقت اخر ربما تتفجر فيه بقوة اكبر.

يذكر أن العملية السياسية في البلاد تعاني كثرة الخلافات بين الشركاء السياسيين و بالأخص بين ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي والقائمة العراقية بزعامة أياد علاوي والتحالف الكردستاني بقيادة حزبي طالباني وبارزاني دون ايجاد حلول لها ما استدعى عقد اجتماع تشاوري في أربيل ضم كلا من الرئيس جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس القائمة العراقية أياد علاوي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي حيث خرج هذا الاجتماع بورقة عمل امهلت المالكي 5 أيام لتنفيذ بنود الورقة التسعة للإصلاح السياسي وتنفيذ الاتفاقات السابقة بين الكتل وفي حال تجاهلها يتفق الجميع على سحب الثقة من حكومته.

ويتطلب هذا الاجراء تقديم طلب بذلك موقع من أكثر من نصف اعضاء مجلس النواب لكنّ جدلا دار بين الفرقاء بعد ذلك حول توفير هذه التوقيعات من عدمه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصختوها
ابن بغداد -

حين الطلب، عيني دطلبوا اول بعدين لكل حادث حديث

...
لور -

هل هذا برلمان يمثل الشعب ام مجموعة لصوص تسرق بحماية القانون.. اول قرار اذا تم سحب الثقة من المالكي سيكون تمرير قانون العفو العام لاطلاق مجرمي جيش المهدي ومجرمي البعث والقاعدة وهذا هو المشترك الوحيد بين علاوي ومقتدى لكي يدفنوا القانون الى الابد وليسود قانون الغاب مرة اخرى كما كان في ٢٠٠٦ وحطب الصراع كالعادة سيكون الابرياء من الطرفين وتمويله من ايران والسعودية برعاية تاجر السلاح مسعود السعيد ليأتي بعدها الفارس العجوز الذي انهكه التسول والتوسل بمخابرات الدول لتزفوه الى جثة اميرة نهش لحمها ابناء مدينتها انفسهم ولم يبقوا نقطة من جسدها لم يغرسوا فيه خنجرا... يا لبؤس وطن ادمن شعبه العبودية للمجرمين واللصوص

لكل لغة يفهمها دون غيرها
سامي البصيري -

يحتاج الاستاذ المالكي الى خمسين سنة ليفهم معنى هذه الجملة لوحدها والتي تقول: وأنّ مجلس النواب أعلى سلطة فيها، مكتسباً شرعيته من الشعب فيما اكتسبت السلطات الأخرى شرعيتها من المجلس،،، عرب وين طنبورة وين؟ الاستاذ المالكي حفظه الله يفهم انه الاول والاخر ولا يصدق انه موظف عند مجلس النواب اصلا لذا فيجب الحديث مع فخامته باللغة التي يفهمها وهي القوة ولو باشهار العصا

...
لور -

هل هذا برلمان يمثل الشعب ام مجموعة لصوص تسرق بحماية القانون.. اول قرار اذا تم سحب الثقة من المالكي سيكون تمرير قانون العفو العام لاطلاق مجرمي جيش المهدي ومجرمي البعث والقاعدة وهذا هو المشترك الوحيد بين علاوي ومقتدى لكي يدفنوا القانون الى الابد وليسود قانون الغاب مرة اخرى كما كان في ٢٠٠٦ وحطب الصراع كالعادة سيكون الابرياء من الطرفين وتمويله من ايران والسعودية برعاية تاجر السلاح مسعود السعيد ليأتي بعدها الفارس العجوز الذي انهكه التسول والتوسل بمخابرات الدول لتزفوه الى جثة اميرة نهش لحمها ابناء مدينتها انفسهم ولم يبقوا نقطة من جسدها لم يغرسوا فيه خنجرا... يا لبؤس وطن ادمن شعبه العبودية للمجرمين واللصوص

يعري احدهم الاخر
صوت العدالة -

يسمي ائتلافه دولة القانون و يزين حديثه دائما بكلمات القانون و الدستور حتى اخذ السذج يصدقونه , لكن ما ان يتعارض هذا القانون مع مصالحه فانه فوق القانون , ما سبب هذا الا الشعب الخانع الذي يضحك عليه الجميع و يكذب . من المفيد ان يتم استجواب المالكي لما سيشهده ذلك من فضائح لكلا الطرفين تزيدهم خزيا وعارا وتزيد الشرفاء يقينا بضرورة تغيير الاوضاع و الخلاص من الواقع المزري .

مكتسبات الاقليم والازمة
محمد شكري -

عنوان الموضوع يجلب الاهتمام ... ويثير الفضول اولا اذا كان الائتلاف شيعي فان العراق غالبيته شيعة وهي نقطة لصالح التحالف الوطني واذا انتظم الاخوة السنة الوطنيون في قوائم خارج العراقية فهي ايضا نقطة ايجابية لان هذا ان العراقية اصبحت قائمة لا تنتمي للمكونات الوطنية العراقية بسنتها وشيعتها بل هي اليوم تقف مع الاكراد والكرد في العراق معروفة اجندتهم وهي الانفصال واعلان الدولة الكردية الحلم ومعنى هذا ان العراقية وقفت مع تحقيق هذا الحلم وتفتيت العراق.... واذا كان الشيعة هم الحاكمون في العراق فماذا يفعل وزراء العراقية والاكراد في الدولة ... مهناه انهم يتقاضون اموال الدولة من دون عمل وهذا عكس الواجب الوطني الشريف المناط بهم كوزراء منتخبين ومرشحين من قبل كتلهم.... واذا قالوا ان المالكي هو الذي يحكم لوحده فهذا عيب على شوارب الوزراء في الحكومة يعني هذا انهم سكتوا لمدة ست سنوات عليه لانهم كانوا مستفيدين منه ولما تضررت مصالحهم انتفضوا عليه.... واذا قالوا ان المالكي اصبح دكتاتور فهل هذا يعني انه نام دميقراطيا واصبح الصبح دكتاتور ... وهل لعقود النفط في الاقليم علاقة وهل لجيش وتسليح البيشمركة في الشمال علاقة ... وهل ان المناطق المتنازع عليها هي السبب .؟؟؟؟؟ وهل ان المنافذ الحدودية هي السبب وهل ان الوضع في الاقليم الكردي هو السبب ...... هل يستطيع احد ان يشرح لي من العراقية ما هو تعريف مكتسبات المكون الكردي في العراق ....لان هذه كلمة مكتسبات تعد خطا احمرا لا تقبل النقاش ، هل تقرب المالكي من مناقشة مكتسبات الكرد وهل هذه المكتسبات دستورية وكيف يوافق اعضاء العراقية عليه ....

يعري احدهم الاخر
صوت العدالة -

يسمي ائتلافه دولة القانون و يزين حديثه دائما بكلمات القانون و الدستور حتى اخذ السذج يصدقونه , لكن ما ان يتعارض هذا القانون مع مصالحه فانه فوق القانون , ما سبب هذا الا الشعب الخانع الذي يضحك عليه الجميع و يكذب . من المفيد ان يتم استجواب المالكي لما سيشهده ذلك من فضائح لكلا الطرفين تزيدهم خزيا وعارا وتزيد الشرفاء يقينا بضرورة تغيير الاوضاع و الخلاص من الواقع المزري .

الأخ شكري المحترم
حميد -

اضم صوتي لصوتك الجهور بالحق والواقع ، لقد أغنانا تعليقك المحترم والذي ينم عن وعي وادراك لما يجري ، نكتفي بهذا ولا حاجة منا لتعليق آخر ، واجدد شكري لك يا أخ شكري.

اسامه وعقليته الامويه
احمد الفراتي -

لازال اسامه مهدي يفصح عن طائفيته ابتداءا بعنوانه.. فعندما يذكر القائمه السنيه لايشير الى سنيتها ويقول القائمه (العراقيه) وماهي الا قائمه سنية بعثيه تركيه قطريه.. وعندما يذكر التحالف الوطني يسميه مباشرة بالشيعي.... فاما ان تشير للجميع بطائفتهم او باسماءهم التي سموا انفسهم بها وهكذا تكون غير طائفي. ولكن من اين لك ذلك وانت الغارق في طائفيتك

الأخ شكري المحترم
حميد -

اضم صوتي لصوتك الجهور بالحق والواقع ، لقد أغنانا تعليقك المحترم والذي ينم عن وعي وادراك لما يجري ، نكتفي بهذا ولا حاجة منا لتعليق آخر ، واجدد شكري لك يا أخ شكري.

أطيحوه بانقلاب عسكري
سعد مغترب عراقي -

ان لم تنفع معه كل الوسائل الدبلوماسية والديمقراطية فعليكم ان تطيحوه بانقلاب عسكري

الى سعد المغترب القوقازي
احمد الفراتي -

سعد ... المالكي لازالت معه الاكثريه البرلمانية والاغلبيه الشعبيه ولا عبرة بمزاجك البعثي القطري التركي ... اما عن الانقلاب فالجيش والشعب مع المالكي واذا اكو واحد كدهه خلي ويكول انا رجال يجي يسوي انقلاب.. عاب شكلك القوقازي

أطيحوه بانقلاب عسكري
سعد مغترب عراقي -

ان لم تنفع معه كل الوسائل الدبلوماسية والديمقراطية فعليكم ان تطيحوه بانقلاب عسكري

عبالنه عقلت يلفراتي
حمدية المعيدية -

هاي اشبيك رقم 7 مو صرت ادمي وتتكلم الحق صار عدة ايام من هدأت وكلامك مهذب شجاك؟ اشو رجعت لطائفيتك وتعابيرك المكررة مثل الاموي والقطري بس الشهادة لله اليوم ماكو لاانكشاري ولاسلجوقي اشعجب؟

عبالنه عقلت يلفراتي
حمدية المعيدية -

هاي اشبيك رقم 7 مو صرت ادمي وتتكلم الحق صار عدة ايام من هدأت وكلامك مهذب شجاك؟ اشو رجعت لطائفيتك وتعابيرك المكررة مثل الاموي والقطري بس الشهادة لله اليوم ماكو لاانكشاري ولاسلجوقي اشعجب؟

حكومة جهال وبرلمان جحوش
محمد المسعودي -

قال احد رجال الدين المحترمين ان استقرار العراق هو الغاء البرلمان والحكومة ورئيس واحد يحكم العراق بشرط ان يكون جيد يلبي ولو بعض من طموحات الشعب خير من حكومة الجهال وتزوير الشهادات وبرلمان باعة الطماطم والسبح .

العراق بحاجة للتغيير
احمد العلي -

لماذا يخشى البعض التغيير مادامه وفق معايير سلمية مهما اختلفت القناعات فمثلا البعض لديه قناعة بدكتاتورية المالكي وتفرده بالسلطة واستخدامه للقوى التنفيذية لمصالحه ومصالح حزبه المتنفذ والاخر مقتنع بضرورة استبدال الرؤساء للمناصب العليا كرئيس البرلمان والجمهورية ورئيس الوراء من بينهم اتركو الشعب يعتاد على ثقافة التغيير ام انكم تفضلون ثقافة الصنمية والعبودية للاشخاص والواجهات ونصفق لهم ونطبل ونحن لاناقة لنا ولاجمل من زعاماتهم

حكومة جهال وبرلمان جحوش
محمد المسعودي -

قال احد رجال الدين المحترمين ان استقرار العراق هو الغاء البرلمان والحكومة ورئيس واحد يحكم العراق بشرط ان يكون جيد يلبي ولو بعض من طموحات الشعب خير من حكومة الجهال وتزوير الشهادات وبرلمان باعة الطماطم والسبح .

تعارض ايجابي
الاستاذ الطالبي -

ان المراقب للشأن العراقي يلاحظ ان كل المتخاصمين متورطين في فساد وجرائم و لا تبرير للمالكي ولا علاوي ولاغيرهم واتمنى من الله يأخذ بثأر الشعب المسكين بان يجعل البرلمان يستجوب المالكي ويكشف خيانته للعراق وبنفس التمني ان يفضح المالكي أعضاء البرلمان ويبين خيانتهم حتى يعرف الشعب اي نوع من السراق والمجرمين يحكموه و يتعظ من انتخابهم ولكن مع الأسف سوف يغطي احدهم للأخر عيوبه ويتصالحون حتى لا ينكشفون جميعا لان القضية أصبحت كما يقال (علية وعلى أعدائي).

إلى حمدية المعيدية
ابن الرافدين -

هاي شبيج يامعودة وين تحك جسمك ؟ والله عندي دواء لإسكاتك وإخراجك من العزلة والعنوسة الى الأبد ،للعلم انا طبيب إختصاص للأمراض النسائية و النفسية مع تحياتي متمنيا ان نلتقي من اجل مساعدتك ياسيدتي.

تعارض ايجابي
الاستاذ الطالبي -

ان المراقب للشأن العراقي يلاحظ ان كل المتخاصمين متورطين في فساد وجرائم و لا تبرير للمالكي ولا علاوي ولاغيرهم واتمنى من الله يأخذ بثأر الشعب المسكين بان يجعل البرلمان يستجوب المالكي ويكشف خيانته للعراق وبنفس التمني ان يفضح المالكي أعضاء البرلمان ويبين خيانتهم حتى يعرف الشعب اي نوع من السراق والمجرمين يحكموه و يتعظ من انتخابهم ولكن مع الأسف سوف يغطي احدهم للأخر عيوبه ويتصالحون حتى لا ينكشفون جميعا لان القضية أصبحت كما يقال (علية وعلى أعدائي).