أخبار

اتجاه بوصلة حل الأزمة العراقية بيد الحاضر الغائب طالباني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
قادة التحالف الوطني العراقي إثر اختتام اجتماعهم

فيما رفض خصوم المالكي تلويحه بالانتخابات المبكرة في حال امتنعوا عن التفاوض معه فإن المراقبين يرون أن مفتاح الأزمة السياسية أصبح بيد طالباني الذي يعالج صحيًا الان في المانيا خاصة بعد رفضه تقديم طلب سحب الثقة من الحكومة وعليه الآن اتخاذ موقف من الانتخابات المبكرة التي تعني حل البرلمان والامران هما من صلاحيات الرئيس بحسب الدستور.

في الوقت الذي رفض الرئيس العراقي جلال طالباني في وقت سابق طلب خصوم رئيس الوزراء نوري المالكي بتقديم طلب الى مجلس النواب لإقالته مؤكدا أن التوقيعات النيابية على الطلب لم تصل الى العدد المطلوب دستوريا وهو 164 توقيعا اي النصف زائد واحدا من مجموع عدد اعضاء البرلمان البالغ 325 نائبا.. فإن تلويح المالكي امس بإجراء انتخابات مبكرة قد اعاد الكرة الى ملعب طالباني الذي يخوله الدستور حل البرلمان تمهيدا لإجراء مثل هذه الانتخابات.

ويشيرون إلى أنّه لكي يتخلص طالباني من مأزق الدعوة لحل البرلمان والذهاب لانتخابات مبكرة فإن عليه ان يشدد على ضرورة عقد المؤتمر الوطني لحل الأزمة السياسية الحالية التي تضرب البلاد منذ ستة أشهر من اجل جمع الفرقاء السياسيين على مائدة مفاوضات واحدة. ويوضحون انه في حال اقدم طالباني على خطوة حل البرلمان تلبية لرغبة المالكي فإنه سيظهر بمظهر المنحاز لرئيس الوزراء ضد خصومه الذين كان رفض سابقا طلبهم بسحب الثقة من رئيس الوزراء.

ويقول المراقبون إن جميع مفاتيح الخيارات المطروحة لحل الأزمة السياسية هي الان بيد طالباني الموجود في المانيا منذ عشرة ايام للعلاج ولايعرف بعد موعد عودته خاصة وأن مغادرته البلاد في خضم الأزمة السياسية قد أثارت استياء عدد من القوى العراقية.

موقف الدستور من سحب الثقة وحل البرلمان

فبالنسبة إلى سحب الثقة من الحكومة تنص المادة 61 من الدستور: "ثامنا/ ب 1ـ لرئيس الجمهورية، تقديم طلبٍ الى مجلس النواب بسحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء. 2ـ لمجلس النواب، بناءً على طلب خُمس (1/5) اعضائه سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء، ولا يجوز ان يقدم هذا الطلب الا بعد استجوابٍ موجهٍ الى رئيس مجلس الوزراء، وبعد سبعة ايام في الاقل من تقديم الطلب. 3ـ يقرر مجلس النواب سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه.ج ـ تُعدُ الوزارة مستقيلةً في حالة سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء. د ـ في حالة التصويت بسحب الثقة من مجلس الوزراء بأكمله، يستمر رئيس مجلس الوزراء والوزراء في مناصبهم لتصريف الامور اليومية، لمدة لا تزيد على ثلاثين يوماً، الى حين تأليف مجلس الوزراء الجديد وفقاً لاحكام المادة 76 من هذا الدستور"

اما حل مجلس النواب فيكون كما نصت المادة 64 من الدستور العراقي من خلال طريقين: أولهما عن طريق البرلمان ويتضمن تقديم طلب من ثلث عدد اعضاء المجلس، اي طلب 109 نواب وموافقة 163 نائبا عند إجراء التصويت على حل مجلس النواب بمن فيهم اصوات الثلث وان هذا لا يحتاج الى استجواب او اسباب ذلك.. اما الثاني فهو ان يطلب رئيس الوزراء من رئيس الجمهورية حل مجلس النواب، وفي حال موافقته على الحل يعتبر نهاية للدورة الانتخابية ولعمر البرلمان وفي هذه الحالة يعد مجلس النواب مستقيلا ويواصل تصريف الامور اليومية وعلى رئيس الجمهورية تحديد موعد الانتخابات الجديدة لمجلس نواب جديد خلال مدة أقصاها 60 يوما من تاريخ الحل. لكن هذه المادة لم تحدد اسبابا او ذرائع او استجوابا كونها مطلقة عامة شاملة.

خصوم المالكي يرفضون تلويحه بإجراء انتخابات مبكرة

هذا ورفض الحكيم والصدر والتحالف الكردستاني تلويح المالكي بالانتخابات المبكرة في حال امتنع خصومه عن تلبية دعوته للتفاوض والحوار لحل الأزمة السياسية الحالية. فقد عارض رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم إجراء انتخابات مبكرة في البلاد ودعا المالكي الى القيام باتصالات مع جميع الأطراف السياسية لحل الأزمة الراهنة كما طالب هذه الأطراف بالعودة الى طاولة المفاوضات الاولى التي تم فيها تشكيل الحكومة الحالية.

وقال الحكيم في كلمة له باحتفالية دينية أقامها مكتبه "اننا لا نجد حلاً واقعياً للأزمة السياسية الراهنة عبر الدعوات المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة على الرغم من اننا اول طرف يستفيد من تلك الدعوات ".

وأضاف "نتمنى من المالكي ان يبادر بإجراء اتصالات مع كل الاطراف السياسية لحل الأزمة الحالية في البلاد" منتقداً تصريحات رئيس الوزراء في "التقليل من هيبة البرلمان لانه يمثل القيمة الشرعية للشعب وتعيين رئيسه جاء بتفاهمات سياسية وسحب الثقة منه يجب ان يأتي ايضاً بتفاهمات سياسية.

وأشار الحكيم إلى أنّ الدعوات لسحب الثقة من رئيس مجلس النواب معتبرا أنها ناتجة من التفاعل مع الأزمة بصورة منفعلة. وتساءل قائلا "هل نحن نعيش في أزمة سحب الثقة اذ حدث خلاف مع قائد معين تكون ردة الفعل بان يتم سحب الثقة من الطرف المقابل".

وأكد ان سحب الثقة لا يشكل حلا للأزمة بل انه سيضيف صراعا اخر للصراعات الأخرى في المشهد السياسي ولن يعالج المشاكل التي يعانيها البلد. وحذر الحكيم من ان البلد يمر بأزمة قد تكون الأصعب والاخطر خلال السنوات التسع الماضية.

وقال ان هذه الأزمة دخلت في نفق مظلم وتراكمت بشكل يصعب حلها يوما بعد اخر وان الاخطر في هذه الأزمة هو محاولة نقلها الى الشارع والتخندق الطائفي الذي سيدفع ضريبته الجميع"كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي اليوم.

ودعا الحكيم الاطراف السياسية التي تريد استبدال رئيس الحكومة الى العودة الى الطاولة نفسها التي تم من خلالها ترشيحه وتشكيل الحكومة. وقال "من اراد ان يغير رئيس الوزراء فعليه ان يعود للطاولة نفسها التي تم فيها ترشيح رئيس الوزراء". وأضاف أن الكتل السياسية اجتمعت سابقا ورشحت رئيس الوزراء واذا ارادت ان تستبدله فعليها الرجوع إلى الطاولة نفسها التي من خلالها تم ترشيحه وتطرح المشاكل التي تم تشخيصها امام بقية الاطراف.

ومن جهته، فقد اعرب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر عن امله في أن لا تصل الأزمة السياسية الى مرحلة الاضطرار لإجراء انتخابات مبكرة. وقال في رده على سؤال وجهته له وكالة انباء "كل العراق" بشأن طرح بعض الكتل السياسية إجراء انتخابات تشريعية مبكرة كخيار لحل الأزمة.. قال "لا نأمل ان نصل الى مرحلة اجراء انتخابات مبكرة ". وأضاف "اننا نأمل ان تحل الأزمة عبر اجراء الإصلاحات ".

كما أعلنت كتلة التحالف الكردستاني أنها ليست مع قضية حل مجلس النواب في الفترة الحالية وقال الناطق الرسمي باسمها النائب مؤيد الطيب ان" موقفنا في التحالف الكردستاني ليس مع حل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة لان هناك قضية مطروحة الان يجب ان ننتهي منها وهي استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي وسحب الثقة منه وهذا يجب ان ننتهي منه". وأضاف أن" حل البرلمان لن يخدم العملية السياسية والبلد في هذه المرحلة الحساسة".

وأشار الطيب الى أن الدعوة إلى انتخابات مبكرة وحل البرلمان لاتتم فقط بطلب من رئيس الوزراء بل يجب أن يتم طرحها داخل مجلس النواب الذي هو الجهة المختصة بحله من عدمه. وقال إن اجراءات حلّ مجلس النواب يجب أن تتم عن طريق آلية تتضمن قيام رئيس الوزراء بطلب حل البرلمان ويوافق عليه رئيس الجمهورية وثم يطرح داخل مجلس النواب للتصويت عليه أو أن تتم دعوته من داخل المجلس.

وأضاف الطيب أن تصريحات المالكي الاخيرة بشأن الدعوة لحل البرلمان ما هي الا رد فعل لقضية استجوابه وسحب الثقة منه. واوضح أن هذه القضية لم يتم التباحث بشأنها داخل التحالف الكردستاني بشكل رسمي وهي مجرد دعوة "وسيكون لنا موقفنا عندما يتم طرحها ".

اما النائب القيادي في كتلة العراقية حيدر الملا فقال "اذا ما قدم رئيس الوزراء طلبا لحل مجلس النواب وصوت عليه المجلس بالقبول فان العراقية ستحترم هذا الخيار الدستوري". وأضاف ان "العراقية مع اي خيار دستوري نص عليه الدستور العراقي، ولكنها ايضا تطالب السيد رئيس الوزراء بان يفهم الديمقراطية في اتجاهين، عندما تكون في صالحه وعندما لاتخدمه".

وتابع "عندنا مشكلة في السلطة التنفيذية وفي رئيس الحكومة تحديدا وبالنتيجة هناك آلية دستورية من اجل تغيير رئيس الحكومة والكتل السياسية عازمة على سلوك الآلية الدستورية من اجل استبداله او سحب الثقة منه".

المالكي يؤكد أن سحب الثقة انتهى والتحالف يجدد دعمه

ومن جانبه، أكد المالكي أن موضوع حجب الثقة عنه قد انتهى وقال في حديث لعدد من وسائل الاعلام في ختام اجتماع التحالف الوطني الحاكم الليلة الماضية أن المشروع الحقيقي لحل للخروج من الأزمة الحالية يتمثل بالجلوس إلى طاولة الحوار" مشيراً إلى أن "المشاكل لا تحل بالقفز على الدستور".

ونفى المالكي في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري عقب اجتماع الليلة الماضية أن يكون قد دعا إلى إجراء انتخابات مبكرة الآن مبيناً أن "الموضوع ينبغي أن يتم تداوله أولاً في التحالف الوطني ومع الشركاء في العملية السياسية". وأضاف أن"المشاكل إذا لم تحل على أساس الحوار وتطبيق الدستور فلن يكون ثمة سبيل لنجاح أي مشروع آخر" مؤكداً أن "إذا لم نتحاور لا يوجد أمامنا سوى إجراء انتخابات مبكرة".

وعما إذا كان يستعد لمواجهة الاستجواب في البرلمان قال المالكي إن "هناك مقدمات كثيرة يجب أن تحصل قبل الاستجواب" مبدياً إصراره على "مناقشة الخروقات كافة سواء كانت في البرلمان أم في السلطة التنفيذية أم المحافظات لأننا نريد بناء الدولة".

وقال إن هناك تغيرا في موقف التيار الصدري بخصوص سحب الثقة منه مشددا في الوقت ذاته عن استمراره بطرح ملفات خطيرة بشأن بعض الامور ان" هناك تغييرا في موقف التيار الصدري ولا وجود لسحب الثقة". وأضاف "إننا ماضون في طرح الملفات الخطيرة التي اشرنا لها اذ ان الاطراف يتهربون من الحضور للمؤتمر الوطني بسبب مكاشفة هذه الملفات".

اما الجعفريفقد أكد استمرار دعم التحالف الوطني لحكومة المالكي وانتهاج الحوار مع الكتل السياسية الأخرى لحل المشاكل السياسية العالقة. وقال إن مكونات التحالف اتفقت في اجتماعها على استمرارها بدعم حكومة نوري المالكي".

وأضاف أن "التحالف مستمر كذلك بانتهاج الحوار مع الكتل السياسية الأخرى لحل المشاكل السياسية العالقة" مشيرا إلى أن "لجنة الإصلاحات عقدت أول اجتماعاتها بغية التوصل إلى مقترحات تقدم إلى الحكومة".

ومن غير المقرر إجراء انتخابات برلمانية في العراق قبل عام 2014 لكن الحكومة الائتلافية الحالية غارقة في تشاحن سياسي منذ تشكيلها قبل 18 شهرا بعد انتخابات غير حاسمة عام 2010. ويتهم المالكي من قبل خصومه بالهيمنة على السلطات في الدولة ويقولون انه لم ينفذ الاتفاقات لتقاسم المناصب الوزارية في الحكومة خاصة في ما يتعلق بوزارتي الدفاع والداخلية.

ونجح المالكي حتى الان في التصدي لمحاولات الاطاحة به حيث إن الكتل العراقية والتيار الصدري والتحالف الكردستاني يجدون صعوبة في حشد الأغلبية المطلقة من النواب اللأزمة لاجراء تصويت على سحب الثقة من حكومته.

ويأتي تلويح المالكي بالانتخابات المبكرة فيما يشهد العراق منذ أشهر عدة أزمة سياسية حادة بسبب إتهامات وجهتها العديد من الكتل السياسية لرئيس الوزراء نوري المالكي بالتفرد باتخاذ القرارات وتهميش الآخرين وخرق بنود الدستور والهيمنة على الملف الأمني كما تتعلق الأزمة بالنظرة الى كيفية إدارة الدولة. كما تأتي الدعوة في وقت تحاول 3 كتل سياسية رئيسة هي القائمة العراقية والتيارالصدري والتحالف الكردستاني سحب الثقة من المالكي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عليهم عليهم
سومري -

احسنت ابا اسراء فهؤلاء لايسوون بصله

عليهم عليهم
سومري -

احسنت ابا اسراء فهؤلاء لايسوون بصله

خلافات شخصية
دكتور مهند -

خلافاتهم ليست من اجل الشعب ومصلحته بل من اجل الانتقام طرف من طرف اخر والحل الامثل لحل ازمة العراق هو حل الحكومة والبرلمان العراقي من خلال اشراف الامم المتحدة ومراقبين دوليين لمراقبة الازمة عن قرب ومتابعة السجون السرية والا فالازمة قائمة الى يوم القيامة

خلافات شخصية
دكتور مهند -

خلافاتهم ليست من اجل الشعب ومصلحته بل من اجل الانتقام طرف من طرف اخر والحل الامثل لحل ازمة العراق هو حل الحكومة والبرلمان العراقي من خلال اشراف الامم المتحدة ومراقبين دوليين لمراقبة الازمة عن قرب ومتابعة السجون السرية والا فالازمة قائمة الى يوم القيامة

سؤال
سؤال -

1- من هو الذي يقرر بحل المجلس؟ 2- ومن يقرر باجراء انتخابات مبكرة؟ 3- ماذا يخسر المالكي اذا سحبت الثقة منه من اموال و مكافات ومحاسبته ؟ 4-وماذا يكسب اذا جرت انتخابات مبكرة مثل ما هو يطلب كالتقاعد والحصانة ... الخ؟ 5- لماذا يطلبها الان هل باع كل مايستطيع بيعة واخذ العمولات؟ 6- او يعلم ان لا يوجد اي مجال للتصليح الوضع في العراق ودمر مايكفي؟ 7-هل هو هروب وهنالك سيكون ضرب نووي على العراق؟ 8- او هل قتل و ابتز ما يكفي لكي لا يقف احد امامه بالانتخابات لكي يرجع رئيس لايوجد من يستطيع سحب الثقة منه؟

سؤال
سؤال -

1- من هو الذي يقرر بحل المجلس؟ 2- ومن يقرر باجراء انتخابات مبكرة؟ 3- ماذا يخسر المالكي اذا سحبت الثقة منه من اموال و مكافات ومحاسبته ؟ 4-وماذا يكسب اذا جرت انتخابات مبكرة مثل ما هو يطلب كالتقاعد والحصانة ... الخ؟ 5- لماذا يطلبها الان هل باع كل مايستطيع بيعة واخذ العمولات؟ 6- او يعلم ان لا يوجد اي مجال للتصليح الوضع في العراق ودمر مايكفي؟ 7-هل هو هروب وهنالك سيكون ضرب نووي على العراق؟ 8- او هل قتل و ابتز ما يكفي لكي لا يقف احد امامه بالانتخابات لكي يرجع رئيس لايوجد من يستطيع سحب الثقة منه؟

يا لها من وجوه ؟
وليد العربي -

أنظر الى الوجوه العابسة ، الشيطانيّة ، في هذه الصورة ، والتي كأنها تذكرنا بعذاب الرب يوم القيامة للأشرار و الفجّار و الكفرة ، و أتساءل : يا ترى .. كيف يعيش المواطن الغير منتمي الى حزب أو فريق أو كتلة ، و الأعزل الكادح ، بين هذي الكواسر و الوحوش ؟ !! .. و مرة أخرى .. يا لها من وجوه ..

يا لها من وجوه ؟
وليد العربي -

أنظر الى الوجوه العابسة ، الشيطانيّة ، في هذه الصورة ، والتي كأنها تذكرنا بعذاب الرب يوم القيامة للأشرار و الفجّار و الكفرة ، و أتساءل : يا ترى .. كيف يعيش المواطن الغير منتمي الى حزب أو فريق أو كتلة ، و الأعزل الكادح ، بين هذي الكواسر و الوحوش ؟ !! .. و مرة أخرى .. يا لها من وجوه ..

البارزاني والمستنقع
سندي زاخو -

سبب جميع الفتن والمشاكل هو مسعود البارزاني لأنه عميل ومستأجر من قبل دول مثل تركيا والسعودية ,هل استشارة مسعود بالحكومة الكردية عند قيامه بذلك جميع الاحزاب الكردية ضده مسعود فقد شبيته بين الاكراد بسبب تصرفاته وتصرفات اولاده من الفساد والسرقات والاستلاء على املاك الموطنيين وعدم توفير الخدمات للمواطنيين والاستمرار في الكذب على الشعب الكردي حيث لم يؤمن الاكهرباء للناس لحد الان وعدم اعطاء الفرص للمواطنيين فقط الذين يتوسط لهم ولعائلته واعطاء المجال للذين ارتكبوا الجرائم ضد الشعب الكردي مثل فاضل برواري الذي تم طرده من قبل المالكي وغيرهم مسعود يعتقد ان الشعب الكردي اعمى ولايسمع مسعود يعرف انه فقد جميع قوته ان نهايته قريبه جدا فيحاول الاستنجاد بتركيا على حساب الشعب الكردي.

البارزاني والمستنقع
سندي زاخو -

سبب جميع الفتن والمشاكل هو مسعود البارزاني لأنه عميل ومستأجر من قبل دول مثل تركيا والسعودية ,هل استشارة مسعود بالحكومة الكردية عند قيامه بذلك جميع الاحزاب الكردية ضده مسعود فقد شبيته بين الاكراد بسبب تصرفاته وتصرفات اولاده من الفساد والسرقات والاستلاء على املاك الموطنيين وعدم توفير الخدمات للمواطنيين والاستمرار في الكذب على الشعب الكردي حيث لم يؤمن الاكهرباء للناس لحد الان وعدم اعطاء الفرص للمواطنيين فقط الذين يتوسط لهم ولعائلته واعطاء المجال للذين ارتكبوا الجرائم ضد الشعب الكردي مثل فاضل برواري الذي تم طرده من قبل المالكي وغيرهم مسعود يعتقد ان الشعب الكردي اعمى ولايسمع مسعود يعرف انه فقد جميع قوته ان نهايته قريبه جدا فيحاول الاستنجاد بتركيا على حساب الشعب الكردي.

ابو السبح
amedi -

ابو السبح لا يساوي قشرة البصل .

ابو السبح
amedi -

ابو السبح لا يساوي قشرة البصل .

وما الذي تسوونه انتم
قرمة سبزي -

اذا كانوا هم لا يسوون بصله فالمالكي ماذا ؟؟عار على المالكي وكل من يقف خلفه وكل من يسانده بكلمه أو فعل، فليلتفت المالكي الى من انتخبوه

وما الذي تسوونه انتم
قرمة سبزي -

اذا كانوا هم لا يسوون بصله فالمالكي ماذا ؟؟عار على المالكي وكل من يقف خلفه وكل من يسانده بكلمه أو فعل، فليلتفت المالكي الى من انتخبوه

نص الماده 64 من الدستور
زيد الكيلاني -

المادة (64): اولاً :ـ يُحل مجلس النواب، بالاغلبية المطلقة لعدد اعضائه، بناءً على طلبٍ من ثلث اعضائه، او طلبٍ من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية، ولا يجوز حل المجلس في اثناء مدة استجواب رئيس مجلس الوزراء.ثانياً :ـ يدعو رئيس الجمهورية، عند حل مجلس النواب، الى انتخاباتٍ عامة في البلاد خلال مدةٍ اقصاها ستون يوماً من تاريخ الحل، ويعد مجلس الوزراء في هذه الحالة مُستقيلاً، ويواصل تصريف الامور اليومية.

نص الماده 64 من الدستور
زيد الكيلاني -

المادة (64): اولاً :ـ يُحل مجلس النواب، بالاغلبية المطلقة لعدد اعضائه، بناءً على طلبٍ من ثلث اعضائه، او طلبٍ من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية، ولا يجوز حل المجلس في اثناء مدة استجواب رئيس مجلس الوزراء.ثانياً :ـ يدعو رئيس الجمهورية، عند حل مجلس النواب، الى انتخاباتٍ عامة في البلاد خلال مدةٍ اقصاها ستون يوماً من تاريخ الحل، ويعد مجلس الوزراء في هذه الحالة مُستقيلاً، ويواصل تصريف الامور اليومية.

الماكي
الدفاعي -

أن المالكي قلق جدا من موضوع الاستجواب لانه لدية قناعة تامه بانه لن يستطيع ان يقدم اجابات وافيه لملفات مهمة تتعلق بمخالفات دستورية ولذلك نسمع منه تصريحات متشنجة حول انه سوف لن يستجيب لموضوع الاستجواب ولن يذهب الى البرلمان ويضع الشروط على السلطة التشريعية وهذا دليل على موقف مهزوز منه ومن دولة القانون ..انه فعلا ........... ورقته احترقت ولكن تلاحگتله امريكا وايران وتحرك مرجعيات متخلفة بفتاواها وصار ضغط شديد على البيت الطائفي الذي خرب الدنيا بمواقفه المساندة للفساد والاستبداد ..... يكفي إن مراجعهم العليا تولد في إيران وتربى في بريطانيا وتحكم وتثرى في العراق ... .

الماكي
الدفاعي -

أن المالكي قلق جدا من موضوع الاستجواب لانه لدية قناعة تامه بانه لن يستطيع ان يقدم اجابات وافيه لملفات مهمة تتعلق بمخالفات دستورية ولذلك نسمع منه تصريحات متشنجة حول انه سوف لن يستجيب لموضوع الاستجواب ولن يذهب الى البرلمان ويضع الشروط على السلطة التشريعية وهذا دليل على موقف مهزوز منه ومن دولة القانون ..انه فعلا ........... ورقته احترقت ولكن تلاحگتله امريكا وايران وتحرك مرجعيات متخلفة بفتاواها وصار ضغط شديد على البيت الطائفي الذي خرب الدنيا بمواقفه المساندة للفساد والاستبداد ..... يكفي إن مراجعهم العليا تولد في إيران وتربى في بريطانيا وتحكم وتثرى في العراق ... .

الحلول ممكنة
نبيل الداوودي -

اول الحلول الممكنة ان يكن المالكي رجلا ويلتزم بكلامه ويحترم توقيعه عندما اتفق مع كل الاطراف في اربيل عندما شكلت الحكومة برئاسته مع علم الشعب العراقي بكامله ان قائمته احتلت المرتبة الثانية في الانتخابات وان يكون الالتزام بالدستور الذي صوت عليه الشعب بغالبيته كاملا وليس انتقائيا كما يحدث الان.الرجل عندما يعطي كلمة او يوقع على وثيقة او يعاهد امام مجلس فيجب عليه يفي بكلامه ووعوده والا فهو ليس رجلا وهذه من عاداتنا وقيمنا ومبادئنا وحتى ديننا الاسلامي يؤكد على ذلك يا من ترفعون شعار الاسلام في بغداد كذبا ودجلا.الحل الاخر ولتكن لدى الجميع الشجاعة الكافية للاعتراف بان ما بني على باطل فهو باطل والعراق كبلد اصلا بني على باطل فليس هناك اي تجانس بين مكوناته فالشيعي لا يقبل بحكم سني له وهذا ما كان سابقا والسني لا يقبل بحكم الشيعي له وهو ما يحدث الان ونحن الاكراد لا نثق بالاثنين وشعارات الاخوة العربية الكردية زائفة وكلام فارغ والتاريخ حكم على ذلك والمسيحي والصابئي لا يثق بالمسلمين وهكذا.اذا قال لي احدكم كنا في الماضي نتعايش سويا بلا مشاكل فالسبب هو الخوف والقوة التي كانت تحكم ايام الدكتاتوريات المتعاقبة والكل كان ينتظر ويترقب هذا اليوم لينتقم وهذا ما يحصل الان ولو اجرينا اي انتخابات قادمة فوالله الشيعي لا ينتخب الا شيعيا والسني لا ينتخب الا سنيا والسني اذا انتخب شيعيا بالاسم فهو من الذين ميولهم بعثية اي عدو للشيعة وهذا ما حصل باعطء السنة اصواتهم لاياد علاوي الشيعي الاصل وبكل شجاعة نحن الاكراد نعترف باننا لن ننتخب الا كرديا . اذن الحل لنكن عقلاء ونجلس بهدوء وننفصل الى ثلاث دول بدون مشاكل مثلما انفصل السلوفاك عن الجيك بكل ديموقراطية وليجلب الشيعة في دولتهم الشيعية الحديثة المالكي او الجعفري او السيستاني او حتى خامنئي او او احمدي نجاد او الصدر اوحسن نصر الله ليحكمهم فالخيار لهم وليمارسوا طقوسهم من لطم وضرب بالزناجيل وان شاء الله حتى ضرب بالاسلحة الثقيلة فهي مشكلتهم وحدهم.اما السنة فلهم مطلق الحرية بجلب البعثيين ليحكموهم مرة اخرى ورفع شعار تحرير فلسطين اوتحقيق حلمهم بالوحدة من الخليج الى المحيط.ونحن الاكراد نخلص منكم وانتم تخلصون منا وبالنسبة للمسيحيين فانهم سيختارون كوردستان على الارجح والصابئة سيختارون الدولة الشيعية لان مقرهم الاصلي حسب التاريخ في منطقة الاهوار وكان الله يحب ال

الحلول ممكنة
نبيل الداوودي -

اول الحلول الممكنة ان يكن المالكي رجلا ويلتزم بكلامه ويحترم توقيعه عندما اتفق مع كل الاطراف في اربيل عندما شكلت الحكومة برئاسته مع علم الشعب العراقي بكامله ان قائمته احتلت المرتبة الثانية في الانتخابات وان يكون الالتزام بالدستور الذي صوت عليه الشعب بغالبيته كاملا وليس انتقائيا كما يحدث الان.الرجل عندما يعطي كلمة او يوقع على وثيقة او يعاهد امام مجلس فيجب عليه يفي بكلامه ووعوده والا فهو ليس رجلا وهذه من عاداتنا وقيمنا ومبادئنا وحتى ديننا الاسلامي يؤكد على ذلك يا من ترفعون شعار الاسلام في بغداد كذبا ودجلا.الحل الاخر ولتكن لدى الجميع الشجاعة الكافية للاعتراف بان ما بني على باطل فهو باطل والعراق كبلد اصلا بني على باطل فليس هناك اي تجانس بين مكوناته فالشيعي لا يقبل بحكم سني له وهذا ما كان سابقا والسني لا يقبل بحكم الشيعي له وهو ما يحدث الان ونحن الاكراد لا نثق بالاثنين وشعارات الاخوة العربية الكردية زائفة وكلام فارغ والتاريخ حكم على ذلك والمسيحي والصابئي لا يثق بالمسلمين وهكذا.اذا قال لي احدكم كنا في الماضي نتعايش سويا بلا مشاكل فالسبب هو الخوف والقوة التي كانت تحكم ايام الدكتاتوريات المتعاقبة والكل كان ينتظر ويترقب هذا اليوم لينتقم وهذا ما يحصل الان ولو اجرينا اي انتخابات قادمة فوالله الشيعي لا ينتخب الا شيعيا والسني لا ينتخب الا سنيا والسني اذا انتخب شيعيا بالاسم فهو من الذين ميولهم بعثية اي عدو للشيعة وهذا ما حصل باعطء السنة اصواتهم لاياد علاوي الشيعي الاصل وبكل شجاعة نحن الاكراد نعترف باننا لن ننتخب الا كرديا . اذن الحل لنكن عقلاء ونجلس بهدوء وننفصل الى ثلاث دول بدون مشاكل مثلما انفصل السلوفاك عن الجيك بكل ديموقراطية وليجلب الشيعة في دولتهم الشيعية الحديثة المالكي او الجعفري او السيستاني او حتى خامنئي او او احمدي نجاد او الصدر اوحسن نصر الله ليحكمهم فالخيار لهم وليمارسوا طقوسهم من لطم وضرب بالزناجيل وان شاء الله حتى ضرب بالاسلحة الثقيلة فهي مشكلتهم وحدهم.اما السنة فلهم مطلق الحرية بجلب البعثيين ليحكموهم مرة اخرى ورفع شعار تحرير فلسطين اوتحقيق حلمهم بالوحدة من الخليج الى المحيط.ونحن الاكراد نخلص منكم وانتم تخلصون منا وبالنسبة للمسيحيين فانهم سيختارون كوردستان على الارجح والصابئة سيختارون الدولة الشيعية لان مقرهم الاصلي حسب التاريخ في منطقة الاهوار وكان الله يحب ال

الحمد لله على نعمة الاسلا
hassan -

العراق عجيب غريببلد لا ينتمي الى الاسلام والعروبة والتطور باي شكل من الاشكال شعب لا يملك الرحمة والانسانية الجهل والتخلف سمة اساسية في الفرد العراقيمن سئ الى اسؤا هذا حال بلد شبعه حواسموالي ميوافقني الرائ خلي يذكر الكويت شلون حوسموهة الربع واخيرا الحواسم ههههه لكم الكويت وكنة مو مالتكم ....????? والله ثم والله لو العراقين يدخلون للعبة يبيعوهة لايران..الحمد لله على نعمة الاسلام

الحمد لله على نعمة الاسلا
hassan -

العراق عجيب غريببلد لا ينتمي الى الاسلام والعروبة والتطور باي شكل من الاشكال شعب لا يملك الرحمة والانسانية الجهل والتخلف سمة اساسية في الفرد العراقيمن سئ الى اسؤا هذا حال بلد شبعه حواسموالي ميوافقني الرائ خلي يذكر الكويت شلون حوسموهة الربع واخيرا الحواسم ههههه لكم الكويت وكنة مو مالتكم ....????? والله ثم والله لو العراقين يدخلون للعبة يبيعوهة لايران..الحمد لله على نعمة الاسلام

روحوا بوكوا حلال سبع سنوا
ألثائر -

شوفوا ألصغار كم يسرقون روحوا بوكوا حلال سبع سنوات سجن وعندك ترليوناتوزير التجارة العراقي السابق عبد الفلاح السوداني لقد تم سجنه سبع سنوات في مقابل سبع مليارات اي لكل مليار سنة واحدة! روحوا بوكوا حلال سبع سنوات سجن وعندك ترليوناتثروة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي معلنةً انه وصل خلال فترة قصيرة 32 مليارحارث ألضاري ٢٠ مليار علاوي ٤٠ا مليارمالكي ٢٥٠ مليار وكشفقت مصادر ستعلن في أمانن متتالية ألنقاب عن سرقة ترليونات

روحوا بوكوا حلال سبع سنوا
ألثائر -

شوفوا ألصغار كم يسرقون روحوا بوكوا حلال سبع سنوات سجن وعندك ترليوناتوزير التجارة العراقي السابق عبد الفلاح السوداني لقد تم سجنه سبع سنوات في مقابل سبع مليارات اي لكل مليار سنة واحدة! روحوا بوكوا حلال سبع سنوات سجن وعندك ترليوناتثروة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي معلنةً انه وصل خلال فترة قصيرة 32 مليارحارث ألضاري ٢٠ مليار علاوي ٤٠ا مليارمالكي ٢٥٠ مليار وكشفقت مصادر ستعلن في أمانن متتالية ألنقاب عن سرقة ترليونات

شعب عاطفي غير واقعي
احمد -

كافي بس تدافعون عن بدون ما تعرفون شنو الى مسويلكم المالكي او الحكومة و السياسين وين الخدمات وين الكهرباء وين المستشفيات اين اولادكم يلعبون اين يدرسون كافي مو زهكتونا بالعاطفة ...نفس الشي بس هللنوا للدكتاتور المجرم صدام الى ان دخلكم بمتاهات كافي اعرفوا مصلحتكم غير شعب عاطفي انطي اليوم جوعهم باجر ...

شعب عاطفي غير واقعي
احمد -

كافي بس تدافعون عن بدون ما تعرفون شنو الى مسويلكم المالكي او الحكومة و السياسين وين الخدمات وين الكهرباء وين المستشفيات اين اولادكم يلعبون اين يدرسون كافي مو زهكتونا بالعاطفة ...نفس الشي بس هللنوا للدكتاتور المجرم صدام الى ان دخلكم بمتاهات كافي اعرفوا مصلحتكم غير شعب عاطفي انطي اليوم جوعهم باجر ...

10 نبيل الداوودي
هناء -

انني مع حضرتك ولكن هنالك فرق السلوفاك و الشيك شعب مثقف ولكن تستطيع ان تقارننا مع اليوغسلاف بعد دمار وقتل وذبح بالشوارع الى ان نالوا الانقسم.

10 نبيل الداوودي
هناء -

انني مع حضرتك ولكن هنالك فرق السلوفاك و الشيك شعب مثقف ولكن تستطيع ان تقارننا مع اليوغسلاف بعد دمار وقتل وذبح بالشوارع الى ان نالوا الانقسم.

يداك كلتا
الفراتي -

مو الشرهه عليكم الشرهه على العراقي اللي فوزكم في الانتخابات فقلعته انه لايجد كهرباء ولاوظيفة ولامساعدة هذا الذي يحصل بسببه هو هو من صوت للطائفية وجعل اناس لايسوون بصله يحكمون العراق جهله متخلفين دكتاتوريين. الشعب اسقط صدام ثم الشعب اعاد صدام الى الحكم! استبدلوا دكتاتوري بدكتاتوري اخر. لماذا شعبنا ليس بوعي شعوب كمصر وتونس؟ هل الى هذه الدرجة المعممين المدفوعين من قبل ايران مؤثرين على الساحة؟

يداك كلتا
الفراتي -

مو الشرهه عليكم الشرهه على العراقي اللي فوزكم في الانتخابات فقلعته انه لايجد كهرباء ولاوظيفة ولامساعدة هذا الذي يحصل بسببه هو هو من صوت للطائفية وجعل اناس لايسوون بصله يحكمون العراق جهله متخلفين دكتاتوريين. الشعب اسقط صدام ثم الشعب اعاد صدام الى الحكم! استبدلوا دكتاتوري بدكتاتوري اخر. لماذا شعبنا ليس بوعي شعوب كمصر وتونس؟ هل الى هذه الدرجة المعممين المدفوعين من قبل ايران مؤثرين على الساحة؟

المسمى (سندي)
amedi -

والله يا مسمي نفسك سندي زاخو والاثنين منك براء , هل تحسب نفسك شجاعا وانت تنتحل اسماء اخرى غبر اسمك وتكتب هدَه الشتائم بحق حامي الكورد وكوردستان من امثالك الحاقدين هل تجسبها شجاعة ان تشتم اسيادك خلف لوحة الكيبورد؟انت مجرد بوق ....نيابة عن اسيادك , وانت من جماعة المالكي وما كتبته من وصفات هي صفاتك وتنطبق عليك ولا يحتاج الرد لانك لست بصاحب راي او فكرة وانما كما قلت بوق وببغاء وحاقد لا غير.

المسمى (سندي)
amedi -

والله يا مسمي نفسك سندي زاخو والاثنين منك براء , هل تحسب نفسك شجاعا وانت تنتحل اسماء اخرى غبر اسمك وتكتب هدَه الشتائم بحق حامي الكورد وكوردستان من امثالك الحاقدين هل تجسبها شجاعة ان تشتم اسيادك خلف لوحة الكيبورد؟انت مجرد بوق ....نيابة عن اسيادك , وانت من جماعة المالكي وما كتبته من وصفات هي صفاتك وتنطبق عليك ولا يحتاج الرد لانك لست بصاحب راي او فكرة وانما كما قلت بوق وببغاء وحاقد لا غير.

نبيل الداوودي10
Rizgar -

شكرا للتعليق العقلاني ..وكالعادة بعض الإخوة اللعرب عوض النقاش العلمي يذهبون إلى أسلوب استفوزازي....فالعراق كما نراه كل لحظة وكل ساعة یوحي بأنه كیان مصطنع یتكون من عشائر وادیان ومذاهب وقومیات واحزاب ومجموعات اثنیة متنافرة ، وكل هذه التكوینات لا یجمعها جامع ، كما قال ذلك اول ملك مستورد للعراق ( مستورد فیصل الأول) في مذكرة له الى السلطات البریطانیة قبل اكثر من ثمانین عاما.

نبيل الداوودي10
Rizgar -

شكرا للتعليق العقلاني ..وكالعادة بعض الإخوة اللعرب عوض النقاش العلمي يذهبون إلى أسلوب استفوزازي....فالعراق كما نراه كل لحظة وكل ساعة یوحي بأنه كیان مصطنع یتكون من عشائر وادیان ومذاهب وقومیات واحزاب ومجموعات اثنیة متنافرة ، وكل هذه التكوینات لا یجمعها جامع ، كما قال ذلك اول ملك مستورد للعراق ( مستورد فیصل الأول) في مذكرة له الى السلطات البریطانیة قبل اكثر من ثمانین عاما.

عراقي ضاع
dpoiuyt -

يجب على الشعب ات يقرر مصيره ويترك الطائفيه

عراقي ضاع
dpoiuyt -

يجب على الشعب ات يقرر مصيره ويترك الطائفيه

الى ارقم 16
سندي زاخو -

ارجو ان تكون حضاريا وقليل من اداب الكلام وارجو ان تعرف كم حصلت على التأيد من الاخوة القراء الواعيين ,,,,,واسألك بشرفك وجميع مقدساتك ان كان كلامي غير صحيح جميع اهل كوردستان يعرفون ذلك ولكن امثالك المستفدين من البارتي ان متأكد انت من انك احد صعاليك المجرم اشتو كوجر مدير الاسايش او الحرامي تمر كوجر وانت تعرف ان زاخو محتله من قبل عشيرة كوجر ان واحد من اهالي زاخو واسكن محلة العباسية ,لكن امثالك ليس لهم رأي ولا يفكر واحب ان اوضح لك ان جميع تصريحات البارزاني ماهي الى ضرر للشعب الكردي ولكن امثالك اطرش بالزفة

الى ارقم 16
سندي زاخو -

ارجو ان تكون حضاريا وقليل من اداب الكلام وارجو ان تعرف كم حصلت على التأيد من الاخوة القراء الواعيين ,,,,,واسألك بشرفك وجميع مقدساتك ان كان كلامي غير صحيح جميع اهل كوردستان يعرفون ذلك ولكن امثالك المستفدين من البارتي ان متأكد انت من انك احد صعاليك المجرم اشتو كوجر مدير الاسايش او الحرامي تمر كوجر وانت تعرف ان زاخو محتله من قبل عشيرة كوجر ان واحد من اهالي زاخو واسكن محلة العباسية ,لكن امثالك ليس لهم رأي ولا يفكر واحب ان اوضح لك ان جميع تصريحات البارزاني ماهي الى ضرر للشعب الكردي ولكن امثالك اطرش بالزفة

السيد سندي
ازاد دوسكى -

عاشت كلامك واقبل يدك على كتابة هذه الكلامات الشجاعة وكلامك صحيح 100%

السيد سندي
ازاد دوسكى -

عاشت كلامك واقبل يدك على كتابة هذه الكلامات الشجاعة وكلامك صحيح 100%

اعداء منهج علي بن ابي ....
جاسم الحسيني -

لماذا يا قادة التحالف اسأتم لمنهج علي ومنهج رسول الله ماذا تقولون لرسول الله الذي قال والله لو سرقت فاطمة لقطعت يدها هل حاسبتم حكومة الفساد ثم اصبحتم تختلفون حول سحب الثقة والحق هو انكم عليكم سحب الثقة لكي تنصرو ا منهج نبيكم وائمتكم حتى لا يلعنكم التاريخ كصاحبكم الذي سيلاقي ما لاقاه صدام عاجلا ام اجلا

الى الاخ سندي زاخو
ئالان -

كلامك صحيح مشكلة القضية الكردية سببها مسعود الذي لا مانع لديه لو باع كل الشعب الكردي في سبيل ان يبقى في الحكم والادلة التأريخية كثيرة تحياتي الى اهالي زاخو من مدينة هه ولير

نهاية المطاف
ازاد دوسكي -

الشخص الوحيد الذي يستشيره مسعود البارزاني هو ابنه مسرور حتى ان نيجرفان البارزاني ليس معه حيث ان جميع القيادات حزبه كارتونيه تماما لا يحق لهم الكلام اطلاقا تصرفات البارزاني الاخيرة ضد المالكي ماهي الى ضرر للشعب الكردي تبيين ان البارزاني عميل لتركيا وسعوديا والدليل على ذلك قام بقطع الكهرباء من محافظة دهوك واعطائها الى السنة في الموصل حتى يرضي عنه النجفي ,,,,,هل للقيادات البارتي رأي في ذلك هل يستطيع احد منهم ان يقول لماذا ا لا وكيف لا تكون حزب كارتوني مسعود يكذب على الشعب الكردي يوميا كم مرة وعدة في القضاء على الفساد وهو الوحيد الذي يسرق من كمرك ابراهيم الخليل بواسطة مدير الكمرك حميد علي ........

الاكراد ....
عراقي /بريطانيا -

هذان الحزبان كانا في العهد العفلقي البعثي القديم متعاونين مع النظام الصدامي فالعمالة سرت في دمائهم من ذلك الوقت ولافائدة من علاجها اذن لانستغرب من هذه الانقلابات والمساومات على حساب الدم العراقي والاخبارات التي تكشف فسادهم المالي وسرقاتهم الضخمة فمحرك الكوكل كفيل باظهار صورهم الشخصية مع المجرم صدام وهم تعلوهم الفرحة والضحكة ولانستغرب غدا عندما يظهر المالكي وبجنبه البرزاني ومقتدى وعلاوي واسامة وهم يتبادلان القبلات والابتسامة

الطلباني والسيستاني
سيد فريد المحنة -

هههههههههه والله يذكرني الطالباني بالسيستاني فالسيستاني عندما دخلت القوات الامريكية الى النجف وارادت ضرب المليشيات داخل صحن الامام علي عليه السلام هرب الى لندن بحجة العلاج واليوم الطالباني عندما وصل الحد بيده الى سحب الثقة من المالكي هرب للعلاج ايضا خوش تعلم طلاباني من السيستاني الكلاوات

لا خلاص للعراق الا بــ
د. جمال قنديل -

بعد مضي اكثر من 9 سنوات على تولي هذه الاحزاب زمام الامور في البلاد اصبح من الواضح لدى كل العراقيين ان الكل يعمل لصالح حزبه و شخصه على حساب دمائنا و خيراتنا و اعراضنا و امننا و كرامتنا فلقد احرقوا الحرث و النسل و الصفة المشتركة بين الجميع هو تلقي الاوامر من الخارج بفعل معين من اجل الابقاء على مناصبهم و منافعهم على الطرف الاخر و الذي تعنيه القضية اكثر من غيره و هو الشعب العراقي اكبر الخاسرين و المتضريين من حماقة هؤلاء لان فاقد الشيء لا يعطيه فلا نعول ابدا على الاحزاب الحاكمة و لا نخدع للمرة الالف باكاذيبهم فالشعب العراقي اليوم منقسم الى ثلاثة اصناف قسم مستفيد و هم قله و قسم تابع للاحزاب و ان كانوا غير مقتنعين بافعالهم و القسم الثالث هو عامة الشعب السواد الاعظم المنقسم هو بحد ذاته الى قسمين قسم متردد او قل من حزب (الشعلوية) ليس له علاقة بالامور و قسم و هو المتنامي الان قسم متحمس و ثائر و غاضب و متحرك و فاعل و متفاعل طبعا من شريحة واعية مثقفة من طلبة و اساتذة و و مهندسين و محامين يعني من الطبقة الوسطى. النتيجة ان الحل و كل الحل بطرد كل الاحزاب المتسلطة التي اضرت بنا كثيرا و انا اجد في المقام اتحاد كل القوى الوطنية الشريفة التي لم تتلطخ اياديها بدماء العراقيين و اموالهم ان تجتمع على مائدة واحدة و طرح بديل ناجح شاف معالج لكل الازمات و محاسب لكل المسيئين و اخص بالذكر الشباب العراقي البطل الذي انتفض في الــ 25 من شباط و ابناء المرجع العراقي السيد الصرخي لانه ذو نظرة ثاقبة و دقيقة في تحليل المواقف و اعطاء الحلول في كل الازمات تقريبا و التي كانت و لا زالت تتعارض مع توجهات احزاب السرقات و القتل و المليشيات السنية و الشيعية و المسيحية فلا خلاص للبلاد الا بطرد كل هؤلاء

الطلباني والسيستاني
سيد فريد المحنة -

هههههههههه والله يذكرني الطالباني بالسيستاني فالسيستاني عندما دخلت القوات الامريكية الى النجف وارادت ضرب المليشيات داخل صحن الامام علي عليه السلام هرب الى لندن بحجة العلاج واليوم الطالباني عندما وصل الحد بيده الى سحب الثقة من المالكي هرب للعلاج ايضا خوش تعلم طلاباني من السيستاني الكلاوات

رقم 19
amedi -

ليس من عادتي مناقشة اشخاص حقدهم يسيطر عليهم وتكون تعابيرهم عي ما يعتمل في نفوسهم من حقد وحسد, انا لا اعرفك ولست متاكدا انك كوردي قد تكون تركمانيا حاقد او من ازلام المالكي او بعثيا قومجيا .... كل هؤلاء يتمنون الشر للكورد وخاصة قائد الكورد الدَي بتضحياته وتضحيات عائلته عرف العالم ان هناك امة كوردية مضطهدة, مهما يكن اقول لك يا هدَا انني اعيش في بريطانيا ولست مرتبطا بالبارتي وان كان يشرفني ويشرفك ,اما من تقول انهم يؤيدونك فهل نحن نعرفك لنعرف اصحابك المؤيدين لك وهل لكلامك قيمة او مصداقية !! اما الاخرين ئالان والمسمى دوسكي اقول لهم مسعود البارزاني قائد الكورد ومكانته محفورة في قلوب الكورد وانتخبه اكثر من سبعين بالمئة من مواطني كوردستان ...............

رقم 19
amedi -

ليس من عادتي مناقشة اشخاص حقدهم يسيطر عليهم وتكون تعابيرهم عي ما يعتمل في نفوسهم من حقد وحسد, انا لا اعرفك ولست متاكدا انك كوردي قد تكون تركمانيا حاقد او من ازلام المالكي او بعثيا قومجيا .... كل هؤلاء يتمنون الشر للكورد وخاصة قائد الكورد الدَي بتضحياته وتضحيات عائلته عرف العالم ان هناك امة كوردية مضطهدة, مهما يكن اقول لك يا هدَا انني اعيش في بريطانيا ولست مرتبطا بالبارتي وان كان يشرفني ويشرفك ,اما من تقول انهم يؤيدونك فهل نحن نعرفك لنعرف اصحابك المؤيدين لك وهل لكلامك قيمة او مصداقية !! اما الاخرين ئالان والمسمى دوسكي اقول لهم مسعود البارزاني قائد الكورد ومكانته محفورة في قلوب الكورد وانتخبه اكثر من سبعين بالمئة من مواطني كوردستان ...............

الى رقم 27
سندي زاخو -

يا سيد Ahmdi ان كوردي وافتخر بكوردتيي واخ لشهيد مع البارتي ولدي المئات الذي ذهبوا في الانفال من اقرب المقربيين لي من خوالي واقربائي تعال وعيش في كوردستان وستضهر لك كل شيء وضوح الشمس وستقول نفس كلامي وتغير رأيك ,هل راتب الموظف يكفيه لا هل كل مستحق يأخذ حقه لا هل القانون والعدالة يأخذ مجراه لا فقط للفقراء في وقت الانتخابات زار البارزاني مدينة زاخو وقال للناس انه سيجر الفساد من جذوره ولكن وللأسف حصل العكس تماما بل زاد مئات المرات يا سيد احمد انا اعرف اكثر منك كثيرا يجب ان يترك البارزاني الشعب الكردي حتى يعيش والى ستنفجر مثل البركان المستفدين من دماء الشهداء الان هم اعداء الشعب الكردي الذين اندمجوا مع البارتي وان عائلة البرزاني لم يجدي الى ضررا وتخلفا للشعب الكردي هل تعرف ان مستوى التعليم صفر في كوردستان ان لم تصدق كلامي اسئل بنفسك ,واخيرا اقول لك فقط انا ضد اعداء الشعب الكوردي وكوردستان.

طالباني لايريد فهو يتملص
العراق عراقي -

طالباني لايريد ازاحة المالكي او سحب الثقة عنه لذلك نراه يتملص دائما بحجج واهية ماانزل الله بها من سلطان

طالباني لايريد فهو يتملص
العراق عراقي -

طالباني لايريد ازاحة المالكي او سحب الثقة عنه لذلك نراه يتملص دائما بحجج واهية ماانزل الله بها من سلطان