أخبار

صحف المغرب: بنكيران يتهم "الأعداء" بجمع الثروة وتهريب الأموال

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
رئيس الوزراء المغربي عبدالإله بنكيران

قدمت الصحف المغربية الصادرة، صباح الإثنين إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها مهاجمة رئيس الوزراء المغربي عبدالاله بنكيران من أسماهم بـ"الأعداء"، بالإضافة إلى التحقيق مع خطيب "أهدر دم" صحافي.


أمين عام الاستقلال "يهرب" من مؤتمر الحزب
كشفت صحيفة "الصباح"، في موضوع تحت عنوان: "عباس الفاسي يهرب من مؤتمر الاستقلال"، أن عجلة المؤتمر الوطني السادس عشر لحزب الاستقلال، المنعقد في الرباط، طيلة ثلاثة أيام الماضية، توقفت في حدود المصادقة على بعض التعديلات داخل لجنة القوانين وقراءة البيان الختامي، من دون التمكن من انتخاب أمين عام جديد، وأعضاء اللجنة التنفيذية للحزب، الذين ارتفع عددهم من 21 إلى 27 عضوًا.

ولم يفلح قادة الحزب، الذين عقدوا عدة اجتماعات طارئة، في اختيار مرشح توافقي لمنصب الأمين العام، بعدما ظل عبد الواحد الفاسي وحميد شباط متمسكيين بترشحهما.

وكاد أعضاء اللجنة التنفيذية يقتربون، في منتصف ليلة أول أمس السبت، من حل الخلاف حول منصب الأمانة العامة في بيت قيادي استقلالي في الرباط، بيد أن الكلمة التي تناولها عباس الفاسي (الأمين العام للحزب) ردًا على بعض التدخلات، وأساء فيها عن طريق اللمز والغمز إلى حميد شباط (عضو اللجنة التنفيذية للاستقلال)، عندما قال إن الثورية يجب أن تكون مقرونة بالنزاهة، وحسن الخلق، والتربية الحسنة، أعادت عقارب خلافات الاستقلاليين إلى الصفر.

التحقيق مع خطيب "أهدر دم" صحافي
تحت عنوان: "تهمة التحريض على القتل تجر النهاري إلى التحقيق والاعتقال وارد"، كتبت صحيفة "المساء" أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف في وجدة، فتح تحقيقاً في تصريحات عبد الله النهاري، أحد الخطباء في المدينة، التي اتهم فيها المختار الغزيوي، رئيس تحرير جريدة "الأحداث المغربية"، بـ"الديوث"، استنادًا إلى قول مأثور يقول: "اقتلوا من لا غيرة له"، وهو الأمر الذي اعتبر تحريضًا على القتل.

وجاءت تصريحات النهاري على خلفية تصريح قال فيه المختار الغزيوي لقناة أجنبية إنه يقبل أن تمارس أمه وأخته حريتهما كما تشاءان. واعتبر بلاغ الوكيل العام أن ما جاء في تصريحات المسمى النهاري يمكن أن تشكل تحريضًا على ارتكاب أعمال تعتبر جناية وتحريضًا على العنف.

ولم يستبعد مصدر مطلع فرضية اعتقال النهاري، نظرًا لخطورة الكلام المنسوب إليه، مشيرًا في هذا السياق إلى أن التساهل مع مثل هذه التصريحات المحرضة على العنف سيدخل البلاد في نفق مسدود.

واعتبر المختار الغزيوي أن "تصريحات النهاري غير مسبوقة في المغرب، وتتضمن دعوى صريحة للقتل، وعلى الدولة المغربية أن تتحمل مسؤوليتها في حماية المواطن.

هكذا قضى مسؤول أول ليلة في السجن
أكدت "أخبار اليوم"، في موضوعها الرئيسي الذي حمل عنوان: "هكذا قضى عليوة ليلته الأولى في عكاشة وهذه تفاصيل التحقيق معه"، أن خالد عليوة، الرئيس والمدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، يقبع بالجناح رقم 5 في سجن عكاشة، وهو الجناح المخصص لمعتقلي ما يسمى بتيار السلفية الجهادية، المتابعين بموجب قانون الإرهاب. وحسب مصدر من سجن عكاشة، فإن الوزير السابق المتهم باختلاس أموال عمومية لم يتناول وجبة العشاء، يوم الجمعة الماضي، كما أنه رفض الخروج إلى الفسحة، وفضل البقاء في زنزانته الانفرادية في الجناح 5، ولم يتناول، أيضًا، الأكل أول أمس السبت، واكتفى فقط بشرب القهوة.

وقد عاش خالد عليوة لحظات عصيبة، الجمعة الماضية، قبيل اعتقاله وإيداعه سجن عكاشة في الدار البيضاء، فقد ظل ينتظر عرضه على قاضي التحقيق منذ الساعة التاسعة صباحًا في قاعة في قبو مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، من دون ماء ولا طعام، ولم يقدم أمام قاضي التحقيق إلا في حدود الساعة الرابعة عصرًا، حيث تم الاستماع إليه تمهيديًا حول التهم المنسوبة إليه، والمتعلقة بتبديد أموال عمومية، فنفى جميع التهم، لكنه ما كاد يسترجع أنفاسه حتى أصدر القاضي قراره بمتابعته في حالة اعتقال.

الإنتربول يحذر المغرب من السيارات المسروقة
أفادت "الأحداث المغريبة"، في موضوع تحت عنوان: "الأنتربول يحذر من دخول السيارات المسروقة إلى المغرب"، أن الشرطة الجنائية الدولية "الأنتربول"، ومن مقرها في مدينة ليون الفرنسية، نبهت السلطات المغربية، وخاصة عناصر الجمارك وشرطة الحدود في الموانئ، إلى ضرورة التحلي باليقظة والحذر في مراقبة السيارات العابرة لحدودها، لا سيما في هذه الفترة من السنة، التي تعرف عودة كبيرة للمهاجرين، وعبور آلاف السيارات يوميًا للموانئ، وخاصة إلى ميناء طنجة المتوسط، أكبر الموانئ في جنوب البحر الأبيض المتوسط.

وأوضحت أن المغرب كان دائمًا في صلب نشرات "الأنتربول" بحكم موقعه الجغرافي، الذي يجعل منه وجهة نهائية للسيارات المسروقة أو دولة للعبور من أوروبا في اتجاه أفريقيا.

بنكيران يهاجم "الأعداء"
ذكرت "أخبار اليوم"، في مادة تحت عنوان: "رئيس الحكومة يهاجم العديان (الأعداء) ويتهمهم بجمع الثروة وتهريب الأموال إلى الخارج"، أنه بعد أقل من 24 ساعة من دفاعه في مجلس النواب عن إصلاح صندوق المقاصة، خرج عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، في خطاب جماهيري حاشد بجماعة قروية في نواحي مكناس، ليهاجم "العديان" (الأعداء) بعدما كان يهاجم "التماسيح والعفاريت".

خطاب بنكيران تزامن مع مرور سنة على الاستفتاء حول دستور 2011، وبدا حادًا ولاذعًا تجاه خصومه وأعدائه، إذ قال إن "الله تعالى أراد أن يريهم آياته، حيث أخرج حزب العدالة والتنمية من التهميش والمعارضة والسجون إلى رئاسة الحكومة وبتعيين ملكي"

وأكد بنكيران أن "أعداءه اليوم هم بعض السياسيين الذين يتخذون السياسة وسيلة للاسترزاق وجمع الثروة، بل وتهريب الأموال إلى الخارج".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لغزيوي حرض على الإفساد
د أحمد بودشيش -

لا يمكن لمن في قلبه ذرة إيمان إلا أن يستكر دعوة لغزيوي عبرة فضائية أجنبية إلى إلغاء الفصل من القانون الجنائي الذي يجرم العلاقة الجنسية بين رجل وامرأن خارج إطار الزواج ، وكذا إلى إباحة الزنا تحت ستار احترام الحرية الجنسية . ولم يخجل لغزيوي من القول بقبوله بأن تمارس أمه وأخته حريتيهما الجنسية خارج مؤسسة الزواج ، في رده على سؤال لمقدمة برنامج العد العكسي هل يقبل بأن تمارس أمه وأخته ذلك ؟ لقد لا قت دعوة لغزيوي هته معارضة شديدة في الأوساط الشعبية والسياسية والإعلامية والدينية داخل المغرب ، سيما أن المغرب بلد إسلامي ، الأغلبية الساحة من مواطنيه يعتزون بديانتهم الإسلامية وهويتهم المغربية الضاربة جذورها في أعماق التاريخ . إن دعوة لغزيوي تندرج ضمن مخطط عالمي صهيوني يستهدف الإسلام والشعوب الإسلامية من خلال فصل الدين عن الدولة ، واعتبار الدين شأن خاص بالفرد ، لا علاقة له بالدولة ، ولا بحياة الأفراد والجماعات فيها . جاءه الرد سريعا ودامغا على خرجة لغزيوي من الشيخ عبد الله نهاري ، عبر شريط فيديو بث على موقع يوتوب ، فاحتج لغزيوي بشدة مدعيا أن نهاري أفتى من خلال الفيديو بإهدار دمه وحرض على قتله ، في محاوله فاشلة لتظيليل الرأي العام المستاء منه ولفت انتباهه عن تصريحاته الإباحية . حقا ، نهاري لم يفت بإهدار دم أحد ، و لا حرض على قتل أحد ، بل بين حكم الله فيمن يحلل ما أحل الله ، مشيرا إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيمن يرضى لأهله الزنا . نهاري إذن لم يفت ولم يحرض ، والفيديو موجود يثبت براءته ، لكن أهل الفسق والفجور انخرطوا بقوة في حملة إعلامية شرسة لإخراس صوت نهاري ، مسخرين كل أبواقهم ومنابرهم لتلويث سمعة الخطيب الموقوف ووصفه باقدح النعوت ، الظلامي المتطرف الإرهابي... الشيء الذي اضطر العدالة إلى فتح تحقيق قضائي مع نهاري .

متابعة نهاري عوض لغزيوي
د أحمد بودشيش -

تابع ـــ هكذا وعوض أن يتابع لغزيوي بالتحريض العلني على الفساد ومحاولة زعزعة المنظومة القيمية والأخلاقية للمجتمع المغربي المسلم ، تأمر العدالة بإلإستماع إلى نهاري حول الفيديو . إن إقدام الوكيل العام للملك بوجدة على فتح تحقيق قضائي مع نهاري على خلفية رده المصور ، و عدم تحريكه الدعوى العمومية في حق لغزيوي الذي أساء إلى إمارة المؤمنين وإلى المغاربة بتصريحاته الماسة بالدين الرسمي للمملكة المنتهكة لمقتضيات الدستور الجديد المتعلقة بالدين والملة ، ستشعل فتيل حراك شعبي سيفجر فلول الفساد وجيوب مقاومة التغير تفجيرا ، إن لم تتصدى الدولة بحزم للهجمات التي يشنها علمانيو المغرب بدعم خارجي على الإسلام .والمسلمين بالمغرب.