أخبار

72 قتيلاً في سوريا الأحد وسيدا يعمل على توحيد المعارضة بوجه الأسد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
مؤتمر جنيف فشل والعنف مستمر في سوريا

اعتبر المجلس الوطني السوري المعارض، أن ما جاء به مؤتمر جنيف يفتقر الى الوضوح في آلية العمل، شاكرًا الجهود الدولية الساعية الى وقف مسلسل الدم في سوريا.

دمشق: اعلن المجلس الوطني السوري المعارض مساء الاحد أنه كان يأمل من مؤتمر جنيف الدولي الذي انعقد مساء السبت "تحركًا اكثر جدية وفاعلية في التعامل مع النظام السوري" واصفًا ما توصل اليه هذا المؤتمر بأنه يفتقر الى "آلية واضحة للعمل".
وجاء في بيان رسمي صادر عن المجلس غداة دعوة مؤتمر جنيف الى تشكيل حكومة انتقالية في سوريا تضم ممثلين للمعارضة والنظام: "لقد امل الشعب السوري من المجتمع الدولي تحركًا اكثر جدية وفاعلية في التعامل مع النظام بعد أن اتضح سلوكه الدموي".

وبعد أن اعرب بيان المجلس الوطني عن التقدير لـ"جهود الدول الصديقة للشعب السوري وسعيها الدؤوب الى أن تدخل سوريا مرحلة انتقالية بعد تنحي رأس النظام ومن تلطخت ايديهم بدماء السوريين"، رأى أن "اعلان جنيف بدا مفتقرا الى آلية واضحة للعمل وجدول زمني للتنفيذ وترك النظام دون مساءلة مما ينذر بسفك دماء عشرات الآلاف".
وينص الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف بشكل خاص على أن الحكومة الانتقالية يمكن أن تضم اعضاء من الحكومة الحالية، كما اعلن مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان مبديًا شكوكه في أن يختار السوريون اشخاصًا "ملطخة ايديهم بالدماء".
واعتبر البيان أنه "بات جليًا أن أي مبادرة لا يمكن أن تجد طريقها الى التنفيذ ما لم تتمتع بقوة الزام دولية ويتبناها مجلس الامن وفق الفصل السابع بما يفرض عقوبات صارمة على النظام إن واصل القتل والابادة".

واكد المجلس الوطني السوري أن "أي مبادرة لا يمكن أن تحوز على رضى الشعب السوري ما لم تتضمن صراحة تنحي بشار الأسد والطغمة المحيطة به، وأن سوريا الجديدة ستكون على قطيعة كاملة مع الاستبداد والفساد، وأن دماء الشهداء ستكون نبراسًا لنا لمواصلة الكفاح من أجل استرداد حرية شعبنا وكرامته".
وقبل صدور هذا الموقف الرسمي عن المجلس الوطني كانت المتحدثة باسمه بسمة قضماني اعتبرت أن البيان الختامي لاجتماع جنيف يتضمن "بعض العناصر الايجابية" رغم أن الخطة بمجملها "غامضة جدا".

في حين اعتبر الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري وعضو مكتبه التنفيذي برهان غليون أن ما "حصل في جنيف كان مهزلة بالمعنى الحرفي للكلمة قبل فيها اعضاء مجلس الامن الاملاء الروسي وتخلوا عن واجبهم تجاه الشعب السوري وتركوه وحيدًا امام جلاديه".
ودعا غليون الشعب السوري الى "خوض معركة التحرير الشعبية والانتصار فيها مستعينًا بالله وبابنائه الابطال وبمساعدة الدول الشقيقة".

من جهتها، وصفت لجان التنسيق المحلية اجتماع جنيف بأنه "حلقة جديدة من حلقات الفشل الدولي" معتبرة أن الاتفاق بشأن المرحلة الانتقالية "لا يعدو كونه صيغة مختلفة من حيث الشكل فقط عن مطالب القيادة الروسية حليفة نظام الأسد ومظلته السياسية في وجه الضغوط الدولية والداعم العسكري له في استمرار مجازره بحق السوريين".
واعتبر وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي في بيان صدر الاحد أن لقاء جنيف حول سوريا يشكل "دليلاً واضحًا" على الرغبة في التوصل على المستوى الدولي الى حل سياسي للنزاع.
في المقابل، رأت ايران الاحد أن اجتماع جنيف "لم يكن ناجحًا" خصوصًا بسبب غياب طهران.
من جهتها، عنونت صحيفة البعث الناطقة باسم حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم "اجتماع مجموعة العمل ينتهي الى الفشل".

وقالت الصحيفة "لم يخرج اجتماع جنيف عن كونه اطارًا موسعًا لجلسات مجلس الامن حيث مواقف المشاركين بقيت على حالها".
ورأت الصحيفة أن "حل الازمة السورية لن يكون الا سوريًا بارادة ابنائها القادرين على اطلاق حوار وطني لا مكان فيه للآخرين سواء كانوا في جوار ام في ما وراء المحيطات ممن اوغلوا في التحريض على قتل السوريين وتدمير مدنهم ومؤسساتهم".
اما صحيفة الوطن المقربة من السلطات فاشارت الى أن البيان الختامي لاجتماع جنيف "خلا من أي اشارة الى سيناريوهات ليبية أو يمنية جرى الترويج لها عبر وسائل اعلام عربية وغربية في الايام الاخيرة"، معتبرة أن ذلك "شكل حالة احباط لدى معارضة الخارج".


من جهة اخرى، وصل عبد الباسط سيدا رئيس المجلس الوطني المعارض في سوريا الى القاهرة الاحد للمشاركة في مؤتمر للمعارضة السورية تنظمه الجامعة العربية يومي الاثنين والثلاثاء بهدف توحيد المعارضة ضد نظام الرئيس بشار الاسد، بحسب مصادر مسؤولة.
واستمرت مفاعيل الازمة بين تركيا وسوريا اثر اسقاط الدفاعات الجوية السورية مقاتلة تركية الاسبوع الفائت في المتوسط.

وانتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاحد صحيفة وول ستريت جورنال الاميركية التي اكدت أن المقاتلة التركية التي اسقطتها سوريا في 22 حزيران/يونيو كانت موجودة في المجال الجوي السوري وليس في الاجواء الدولية، كما اعلنت انقرة.
وقال اردوغان إن "وول ستريت جورنال نشرت قبل يومين معلومات عن طائرتنا التي اسقطتها سوريا فيما كانت في الاجواء الدولية، مؤكدة أنه تم اسقاطها في سوريا".
واضاف أن "هذه الصحيفة، ويا للاسف، نشرت معلومة غير دقيقة".
والسبت، نشرت صحيفة وول ستريت جورنال الاميركية مقالاً نقلاً عن مصادر في الاستخبارات الاميركية جاء فيه أن الطائرة الحربية التركية "اصيبت على الارجح بمضادات جوية متمركزة على الساحل (السوري) فيما كانت موجودة في المجال الجوي السوري" في 22 حزيران/يونيو.

واعتبر اردوغان أن الصحيفة الاميركية نشرت هذه التأكيدات لأنها تمارس لعبة المعارضة في ذروة مرحلة انتخابية في الولايات المتحدة.
واثر مقال وول ستريت جورنال، اكد الجيش التركي مجددًا الاحد أن طائرته الحربية الاف-4 اسقطتها سوريا في المياه الدولية.
كذلك، اعلن الجيش التركي الاحد أن مروحيات سورية اقتربت من الحدود التركية ثلاث مرات السبت، وأنه تم ارسال دوريات تركية جوية الى الحدود.

ميدانيا، قتل 72 شخصًا الاحد في اعمال عنف ومواجهات واشتباكات في مناطق سورية عدة، وفق آخر حصيلة ادلى بها المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المرصد إنه "في محافظة ريف دمشق استشهد 12 مواطنًا منهم اربعة إثر سقوط قذائف هاون على مدينة داريا عند منتصف ليل السبت الاحد، ومقاتل من الكتائب الثائرة المقاتلة في بلدة التل خلال اشتباكات مع القوات النظامية، وشابان استشهدا جراء القصف المروحي على بلدة حرستا، وشهيد من بلدة مسرابا اثر اصابته برصاص في مديرا، واستشهد مقاتلان اثنان من الكتائب الثائرة المقاتلة في منطقة العب التي تتعرض لقصف من قبل القوات النظامية، كما استشهد مواطنان اثنان اثر القصف الذي تعرضت له بلدة حمورية".

وفي محافطة دير الزور "استشهد 12 مواطنًا بينهم ثلاثة مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة خلال اشتباكات مع القوات النظامية في مدينة دير الزور وآخر إثر استشهداف حافلة من قبل قوات النظام قرب دوار العلوم وثمانية اثر اشتباكات في احياء في مدينة دير الزور التي تشهد اطلاق نار وسقوط قذائف واشتباكات".
وفي محافظة درعا "استشهد ثلاثة مواطنين بينهم طفلتان في بلدة خربة غزالة جراء القصف وطفل استشهد برصاص قناصة في حي المنشية في مدينة درعا".
وفي محافظة حماة "استشهد خمسة مواطنين بينهم سيدتان اثر اطلاق رصاص من قبل القوات النظامية السورية المتمركزة في محيط بلدة حلفايا في ريف حماة".
وفي محافظة ادلب "استشهد ثلاثة مواطنين منهم اثنان في بلدة الدانا التي تعرضت لقصف عنيف صباح اليوم من قبل القوات النظامية المحيطة بالبلدة وآخر استشهد في بلدة حيش في ريف ادلب".
وفي محافظة حلب "استشهد ثمانية مواطنين احدهم مقاتل خلال اشتباكات مع القوات النظامية في دارة عزة في ريف حلب وناشط اثر اطلاق نار في حي الميسر في حلب، ومقاتلان من الكتائب الثائرة اثر انفجار عبوة ناسفة غرب بلدة السفيرة وسيدة وحفيدها اثر اطلاق نار وسقوط قذائف على بلدة اعزاز وشهيدان مجهولا الهوية اثر اطلاق نار على طريق عفرين".

وفي محافظة حمص "استشهد سبعة مواطنين احدهم جراء انهيار مبنى تعرض للقصف في حي جورة الشياح في مدينة حمص ومواطنان عثر على جثمانهما بعد أن قام مسلحون تابعون للنظام بقتلهما مساء امس في ريف حمص ومواطن آخر جراء القصف على مدينة حمص، كما استشهدت سيدة وطفل إثر تعرض بلدة الحولة والقرى المحيطة بها للقصف ومواطن من بلدة الرستن على ايدي قوات النظام عند اسعافه الى احد المشافي في محافظة حماة".
وفي محافظة دمشق "استشهد مواطن من حي جوبر استشهد برصاص قناصة في زملكا في ريف دمشق".
وتحدث المرصد ايضًا عن "استشهاد جندي منشق خلال اشتباكات في دوما في ريف دمشق وجندي منشق آخر جراء القصف على زملكا في ريف دمشق".
كما سقط "ما لا يقل عن 19 من القوات النظامية السورية إثر اشتباكات في محافظات دير الزور وحمص وحلب وريف دمشق".
وسقط في سوريا السبت اكثر من 120 قتيلاً من بينهم ثلاثون على الاقل اثناء استهداف موكب تشييع لاحد قتلى الاحتجاجات في زملكا في ريف دمشق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فشل المؤتمر
وليد المعلم -

بسبب آلية حق النقض «الفيتو» التي «بهدلتها» الولايات المتحدة فإن مجلس الأمن الدولي بقي يتخذ موقفاً عاجزاً إزاء ما بقي يجري في سوريا من مذابح ودمار وخراب بسبب «فيتو» الرفيق سيرغي لافروف وبسبب النزعة الستالينية للرفيق فلاديمير بوتين ولكن بنسخة رأسمالية استبدادية لا تكترث بدماء الشعوب وكل ما يهمها هو التزاحم على مكانة تتساوى مع مكانة أميركا في المعادلة الدولية.لقد كان على الذين يهمهم انتشال سوريا مما هي فيه من الذين حضروا اجتماع جنيف، الذي خرج بصيغة مهما حاول كوفي أنان تجميلها والدفاع عنها إلا أنها لا يمكن إلاّ أن تكون إعطاء بشار الأسد مهلة جديدة لمواصلة ذبح شعبه، لقد كان على هؤلاء ألاّ يقبلوا بأن يكونوا شهود زورٍ على جريمة ترتكب في وضح النهار وكان عليهم أن ينسحبوا من هذه المهزلة.. ولتذهب «خطة» المبعوث العربي الدولي الى الجحيم.. وليحصل ما سيحصل ما دام أن الذبح في هذا البلد الذي ابتلي بنظام لم يبقَ له أي شبيه في الكرة الأرضية كلها استمرَّ يتخذ مساراً تصعيدياً بعد كل جولة من جولات المبادرات العربية والدولية سيئة الصيت والسمعة.

سيطرة الحكومة
sami -

قوات الأمن والجيش السوري يكنسون أوكار الإرهاب وعصابات الإخوان العميلة ,سيطرة الحكومة على ما لا يقل عن ٩٠ بالمائة من أحياء حمص الحسم العسكري سريع وناجز والدول المعنية أعلنت جهارا أنها لا تستطيع إسقاط النظام وذلك واضح من خلال بيان مؤتمر جنيف ,إن المبادرات الغربية الجديدة الداعية إلى وحدة المعارضة وما إلى هنالك من مبادرات سياسية سوف نراها مستقبلا هي لحفظ ما يمكن حفظه من أوراق مساومات وقد تمت هذه المحاولات مرتين من خلال المراقبين وإستنفذت عناصر قوتها

خطاب عبد الباسط سيدا
National Council -

حض الرئيس الجديد للمجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا المسؤولين في النظام السوري وفي مؤسسات الدولة إلى الانشقاق والانضمام إلى المعارضة، كما دعا المجتمع الدولي إلى "اتخاذ قرار حاسم تحت الفصل السابع"،وأضاف ندعو المسؤولين في مختلف الإدارات المدنية والعسكرية إلى الانشقاق عن النظام والانضمام إلى صفوف الشعب لأن المواجهة باتت في مرحلة الحسم ولا بد من تحديد المواقف،وأضاف "نطمئن الجميع من أبناء شعبنا طوائف ومذاهب وقوميات وخاصة الإخوة في الطائفة العلوية والإخوة المسيحيين بأن سوريا المستقبل ستكون بكل أبنائها ولكل أبنائها رجالاً ونساءً، وأكد انه "لن يكون هناك أي تمييز نتيجة الدين او المذهب او القومية او الجنس او الفكر"،وأكد أن سوريا المستقبل ستكون مدنية ديموقراطية تعددية تحترم سائر الخصوصيات وتقر بحقوق الجميع وتلغي السياسات التمييزية وتعوض المتضررين وتولي الاهتمام الكافي للمناطق التي أهملت،وتوجه سيدا بالشكر إلى كل الدول والشعوب التي تساند الشعب السوري خاصة دول الخليج وتركيا والاتحاد الأوروبي،ودعا المجتمع الدولي لحماية المدنيين ووقف آلة القتل لسلطة الأسد بقرار حاسم تحت الفصل السابع،وأضاف بأننا لسنا دعاة حرب أو تدخل أجنبي لكن النظام هو الذي يدفع البلاد نحو هذا الاتجاه وهو الذي يخوض حرباً ظالمة على الوطن والشعب، وأضاف:نحن أعلناها سلمية لكن النظام الوحشي الاستبدادي مصر على خيار الإبادة والأرض المحروقة وقد اتخذ الشعب السوري قرار المقاومة ومن هذه المقاومة التاريخية سينبثق فجر الحياة الحرة الكريمة،كما دعا المسؤولين في إيران إلى الإقرار بالواقع القائم على الأرض واحترام إرادة السوريين والسوريات والاستعداد لمرحلة جديدة من العلاقات مع سوريا على أساس احترام حقائق التاريخ والجغرافيا.

مطالب الثورة السورية
Young Syrian Revolution -

الشعب السوري يطالب دول العالم الحرتقديم الدعم المادي واللوجستي والعسكري للجيش السوري الحر٢) توفير ممرات آمنة لتقديم الإغاثة الطبية والغذائية اللازمة،3) المطالبة بمناطق آمنة وعازلة و فرض حظر جوي٤ ) فرض حظر على إرسال السلاح والذخيرة وقطع الغيار لآلة القتل التي يملكها النظام تحويل الملف الخاص بجرائم النظام السوري إلى محكمة الجنايات الدولية فورا،اتخاذ قرار يساعد مصر على منع البارحات والسفن المتوجهة لدعم النظام السوري عبر قناة السويس والإعلان عن إنشاء صندوق دولي لدعم الثورة السورية ومطالبة الدول المتعاطفة مع انتفاضة الشعب السوري بالأمور التالية : 1) العمل على إعلان حمص وإدلب وريف دمشق ودرعا وحماة ودير الزور واللاذقية وبانياس مناطق منكوبة والعمل على جعلها مناطق آمنة 2)السماح لجميع المنظمات الإغاثية العربية والدولية بالدخول إلى سورية لتقديم المساعدات الطبية والإغاثية،3) الترخيص للمنظمات السورية العاملة على أراضي الدول المتعاطفة في إغاثة المحتاجين وتقديم المساعدة لهم مع تسهيل جمع المواد الإغاثية والطبية اللازم، 4) إدخال الإغاثة العاجلة فوراً إلى المناطق المنكوبة، 5) مساعدة اللاجئين السوريين والاعتراف بهم كلاجئين في دول الجوار لتسوية أوضاعهم القانونية فورا 6) ،إنشاء مركز دولي للتوثيق الجنائي المختص بسوريا يقوم بتوثيق كافة جرائم النظام،7)عدم السماح لأي دولة من الدول بتسليم أي مواطن سوري للنظام السوري تحت أي ذريعة أو ظرف8) الاعتراف بالمهجرين السوريين كلاجئين وإعطائهم جميع حقوقهم،السماح لوسائل الإعلام الحر بالدخول إلى سوريا ونقل معاناة الشعب السوري والمجازر التي ترتكب ضد الآمنين،9) مساعدة شباب الثورة إعلاميا بتأمين احتياجاتهم من أجهزة اتصال فضائية وتدريب كوادر تكون قادرة على نقل صور ثورتنا التي كسرت حدود المستحيل لأنه لم يصلكم منها إلا القليل.

الحماية للمدنيين مطلب انس
ميادة الزهراوي -

لقد انفضح هذا النظام داخلياً وكذلك انفضح عربيا ودوليا بتنامي آلة القتل اليومية لديه، حيث من المستحيل أن يمرّ يوم بدون عشرات القتلى مما حدا بعدة دول عربية من مجلس التعاون الخليجي لسحب سفرائها أو تجميد عمل سفاراتها، ودوليا تتصاعد المقاطعة الدبلوماسية والاقتصادية للنظام ورموزه، ولذلك صار التدخل الدولي مؤشراته عديدة وليس شرطا أن يكون التدخل الدولي عسكريا ، فهناك أشكال عديدة من التدخل العسكري غير المباشر كفرض حظر جوي على الأجواء السورية ،والحماية للمدنيين مطلب انساني لأن سلطة الأسد تقوم بتدمير أحياء عديدة في بعض المدن بواسطة الطائرات وكذلك براجمات الصواريخ فهدمت البيوت فوق رؤوس أصحابها ، لذلك لابد من الاستعانة بدول العالم الحر لإيجاد وسائل لمنع هذا القصف على المدنيين بالأسلحة الحربية الثقيلة ، لأن ما يجري ضد الشعب السوري من قمع وقتل وتدمير يعتبر جرائم ضد الانسانية وعلى العالم الحر أن يتحرك للجم هذا النظام الأرعن الذي يقتل السكان المدنيين بأعتى أسلحة الدمار الحربية المخصصة لتدمير الدبابات وقواعد الصواريخ لاسرئيل وليس للشعب السوري

أين شعوب حكومات خليج وعرب
شكري القوتلي -

إنّه من العار المشين أن تقف غالبية الحكومات العربية ساكتة على هذه المجازر الوحشية من قبل الوحش بشار وعصاباته، ولن ينسى الشعب السوري في المستقبل هذا التخاذل الساكت على هذه الجرائم التي يمكن وضعها ضمن سياق المثل العربي القائل (السكوت علامة الرضا). لماذا لا تقوم الجامعة العربية وحكوماتها باعتماد قرار سريع يقضي بطرد هذا النظام المتوحش من عضوية الجامعة، وطرد كل سفرائه الذين يرفضون الانشقاق عنه وإدانة جرائمه، وسحب سفرائها من سوريا المنكوبة بهذا النظام القاتل؟ والشعوب العربية لماذا لا تخرج في مظاهرات مليونية أمام سفارات النظام لتقول للشعب السوري أنّها معه وتشعر بمأساته وحزنه؟ فلا يكفي بعض تصريحات الإدانة التي يشكّرون عليها خاصة النواب التابعون للجماعات الإسلامية في الأردن والكويت،فلماذا لا يتدخل العرب والناتو لإنقاذ الشعب السوري؟إنّ وقف مجازر نظام الأسد تتطلب موقفا عربياً شجاعاً، يتلخص في تشكيل قوة ردع عربية تكون النواة لطلب المساعدة العسكرية من دول حلف الناتو مباشرة بدون المرور عبر مجلس الأمن الدولي تحاشيا لفيتو الديكتاتوريات الروسية والصينية، كما حصل في التدخل ضد الجرائم الصربية عام 1999 بحق مسلمي كوسوفو. وإذا تمت هذه الخطوة العربية ربما تلبي دول الناتو هذا النداء العربي لإنقاذ الشعب السوري، إن لم تخضع دول الناتو لابتزاز إسرائيل الحريصة على بقاء هذا النظام الممانع لإطلاق أية رصاصة عليها من حدوده والمقاوم بعنف لكل من يحاول ذلك.

حل عربي ينهي شلالات دم
Political analyst -

البيان الذي خلص إليه مؤتمر جنيف يؤكد من جديد بأنها مؤتمرات قرارات لاتسمن ولاتغني من جوع ففي الوقت الذي تواصل فيه الحكومة السورية جرائمها، التي تأنف منها الوحوش، ضد شعبها الآمن، بطرق لا يعرف لها التاريخ الإنساني مثيلاً من قبل حكومة ضد شعبها، والتي شملت ذبح الأطفال بالسكاكين، وقصف البيوت على ساكنيها وحرقها، وهدم المساجد على المصلين وتدنيسها،وجرائم القتل الجماعي، وجرائم الاغتصاب، وغير ذلك مما وثقته المنظمات الحقوقية الدولية،لذلك فالمطلوب من تركيا والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، إعلان حلف ثلاثي من أجل حماية المدنيين في سوريا، عن طريق فرض منطقة آمنة في الشمال السوري، تمتد من الحدود التركية شمالاً لتشمل محافظتي حلب وإدلب، تتولى فيها الحكومة التركية فرض حظر الطيران السوري على هاتين المنطقتين بكل الوسائل المتاحة، بما في ذلك استخدام القوة المسلحة، بمعونة مادية ومعنوية من دولتي قطر والمملكة العربية السعودية،و ليس لأحد أن يعترض على هذا الدور الإنساني، الهادف إلى حماية المدنيين، لأنه أمر يتماشى مع مقاصد الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن، وعلى هذا الحلف دعم "الجيش السوري الحر" بالمال والسلاح، كي يتمكن من الدفاع عن المدنيين السوريين في بقية المحافظات والمناطق السورية ، وهذا أمر مشروع في القانون الدولي ويتماشى مع المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، حمايةً للمدنيين العزل، وللعسكريين الفارين من تنفيذ أوامر تقضي بانتهاك القانون الدولي الإنساني، لأن واقع الأمر أن النظام السوري يتلقى دعماً عسكرياً ومادياً من روسيا وإيران، كما تشارك قوات من حزب الله وأخرى من العراق في قتل الشعب السوري، وبالتالي فإن الحرب الأهلية قائمة اليوم ولكنها من قبل طرف واحد فقط، أي من قبل النظام السوري ضد شعبه. وإذا تركت الكفة لصالح النظام ضد شعبه، فإن هذا نذير شؤم بتكرار سيناريو البوسنة والهرسك، حين سحبت منهم أسلحتهم بدعوى الخوف من شبح حرب أهلية، في حين ترك الصرب يقاتلون المسلمين بأسلحتهم، الأمر الذي أدى إلى حدوث مجازر إبادة، أدت إلى مقتل أكثر من مائتي ألف بوسني مسلم، و ما لم تتحرك الدول العربية والمسلمة من ذاتها لنصرة إخوتهم في سوريا، فسوف يستمر هذا التعسف الأممي من قبل المنظمة الدولية الأم ضد الشعب السوري، إضافةً إلى الظلم الواقع عليهم من حكومتهم، لتجمع معاناة السوريين ظلم القريب والبعيد؟!

فشل محقق وأجواء مشحونة
نادر الجاهوش -

في حديث لبشار بالأمس مع التلفزيون الإيراني صرح برفض أي حل غير سوري،كما رفضت روسيا تفاصيل خطة عنان في تشكيل حكومة تستبعد الشخصيات المضرة بعملية السلام، كما رفض الإخوان المسلمون في سورية حكومة بدون رحيل الأسد ، وكذلك المجلس الوطني مجمع على رفض أي عملية انتقال دون إسقاط كامل لكافة رموز وأشكال وأركان النظام السوري،في حين دعت واشنطن والاتحاد الأوربي إلى رحيل الأسد ، يترافق ذلك مع ما نقله موقع ..... عن مصادر وثيقة الاطلاع من أن بشار الأسد مفروض عليه حالياً إقامة إجبارية وممنوع من الخروج من قصره إلا بموافقة رسمية من قائد كتيبة في الحرس الجمهوري وإذا ما أراد بشار الأسد أو أحد أفراد عائلته الحركة خارج القصر فإنه يحتاج لموافقة هذا الضابط بهدف إبقاء بشار الأسد وعائلته محاصرين بالقصر خوفاً من هروبهم وإن بشار الأسد ولا أحد من أفراد عائلته يتمكنون من مغادرة القصر بسبب الإجراءات المفروضة، ولقد لاحظ بعض القائمين بخدمة بشار وزوجته وفق أخبار تسربت من القصر الجمهوري بأنه بسبب هذه الإجراءات فإن بشار وزوجته هما بنفسية منهارة والجو العام بالقصر كئيب جداً وأضافوا بأن بشار وزوجته حالياً لا يثقان حتى بأقرب الناس بهما .

مخطط مؤامرة ولماذا الخليج
إبراهيم هنانو -

هناك أمر لامنا ص منه وهودخول دول الخليج للدفاع عن شعب يرتبط معه بتاريخ وعقيدة ومصير مشترك ، وهذا يستدعي السير بخطوات منها توحيد المعارضة الخارجية السورية بالتعاون مع الدول الأخرى المتعاطفة مع مأساة الشعب السوري وذلك لتلافي تقسيم سوريا إلى دولة أكرا د ، ودولة عرب، ودولة علويين ، وهناك أمر في غاية الأهمية هو طرد إيران، وحزب الخميني اللبناني من سوريا ، والتمهيد لسحب سلاح الحزب الإيراني في لبنان ، والتمهيد لسياسة لبنانية موحدة محترمة ، أيها الأخوة في الخليج العربي هناك سيناريوهات بمؤامرات مآلاتها تقسيم سوريا إلى ثلاثة دول : دولة علوية في الساحل السوري تابعة لروسيا من حيث التسليح والسياسة ، ومجوسية باطنية بإسلام ظاهري ، ومناطق سوريا الوسطى للعرب من أهل الإسلام الحقيقي ،ومناطق الجزيرة في شرق سوريا للأكراد ، ،وهذه إحدى تطبيقات خطة بوش والتي بدأت بتقسيم مبدئي للعراق، شيعة تابعين لإيران ، وقبائل عربية مهمشة وسط العراق ، وكردستان العراق لشمال العراق ، ويهدف مخطط كيسنجر بوش تطبيق ذلك على سوريا ثم لبنان وهكذا لبقية دول الشرق الأوسط ، لذلك يتوجب على العرب ودول الخليج توافر كثير من الدراية والحكمة والثبات للخروج من هذه الأزمة المستعصية ، فبالنسبة لسوريا تتطلب المرحلة الراهنة لسوريا مجلساً وطنياً يتسم بسعة الأفق والحكمة لتفويت هذا المصير المؤلم، وذلك بضرورة توحيد المعارضة وتوفير فريق لإدارة المخاطر السياسية ، وكذلك فريق لإدارة المخاطر العسكرية، وإسناد ذلك لخبراء كل في مجال تخصصه، ، وذلك للحفاظ على وحدة الأمة وصون مقدراتها ومقدساتها و لتكون سورية الغد مثالاً لكرامة الإنسان وحريته ورغد عيشه، يتمتع فيه كل مواطن بجميع حقوق المواطنة على حد سواء ولا أحد فوق القانون ، من أجل ذلك ضحى ويضحي الشعب السوري بعشرات الآلاف من الشهداء ومئات الآلاف من الجرحى والمعتقلين والمغيبين المفقودين ، والشعب السوري عاهد الله والشعب على أن يستمر في ثورته مهما بلغت التضحيات ، كما أنه يتعشم من أخوانه العرب والمسلمين النصرة وبذل مايستطيعون لمن تجمعهم بهم عقيدة وقيم وأخلاق وتاريخ ومصير مشترك .