أخبار

تركيا تدعو المعارضة إلى بلورة موقف موحد لمواجهة الأسد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
مؤتمر المعارضة السورية في القاهرة

يهدف مؤتمر المعارضة السورية المنعقد في القاهرة الى توحيد المواقف تمهيدًا للخروج برؤية مشتركة من الأزمة التي تعصف بالبلاد، فيما دعا وزير الخارجية التركي إلى بلورة موقف موحد لمواجهة نظام الأسد.

القاهرة: أعرب وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو عن ثقته في أن "التغيير سيتم في سوريا لا محالة، وأن المعارضة ستحكمها عن قريب"، داعيًا في الوقت نفسه رموز المعارضة السورية إلى بلورة موقف موحد لمواجهة نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف أوغلو في كلمة ألقاها اليوم الاثنين في مؤتمر المعارضة السورية المنعقد في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، أن "سلامة الشعب السوري مسؤولية تاريخية يتحملها الشعب التركي، تجاه أشقائه"، مشيرًا إلى أن "تركيا كانت تبحث منذ بداية الثورة السورية عن الحلول الإقليمية للأزمة السورية لكنّ تعنت نظام الأسد هو الذي دفع إلى تدويل القضية".

ورفض وزير الخارجية التركية وصف البعض للسوريين الموجودين في تركيا الذين قدر عددهم بـ35 ألفًا بـ"اللاجئين" قائلاً "لا أقول إنهم لاجئون ولكنهم ضيوف عندنا"، ما أثار عاصفة من التصفيق بين الحضور.

وأشار إلى أن الأراضي التركية مفتوحة لكل رموز المعارضة السورية حيث لاقوا جميعًا "معاملة واحدة دون تمييز على أساس المذهب أو الدين". وشدد على أن تركيا حريصة على تنفيذ نتائج مؤتمر جنيف الذي عُقد السبت الماضي.

وأشاد أوغلو بدور الجامعة العربية في الأزمة العربية قائلاً إنها "تستحق كل التقدير لمحاولتها البحث عن حلول للأزمة، وعقد هذا المؤتمر الذي جاء في وقت وصلت فيه الأوضاع في سوريا إلى درجة لا يمكن تحملها"، وقال "أبعث من القاهرة برسالة تحية وتقدير لأبناء الشعب السوري الذين هم إخواننا في تركيا ونشعر بمعاناتهم وتربطنا بهم روابط تاريخية وثقافية".

وأوضح أنه سعيد بالالتقاء بممثلي الشعب السوري الذين يحلمون بحياة حرة وديمقراطية، مشيرًا إلى أن "يوم اجتماع المعارضة هو اليوم الذي نضجت فيه بذور آمال الشعب السوري الذي يعاني ظلم نظام الأسد".

وأضاف أوغلو أن موقف تركيا وسياساتها نحو سوريا واضح وصريح وهو "الوقوف بجانب الشعب السوري الذي له مطالب ومقاومة مشروعة" مشيرًا إلى الجهود التركية منذ بداية الأزمة حيث طالبت النظام السوري عدة مرات بالاستماع إلى صوت الشعب إلا أنه لم يستمع.

وأعلن الجيش السوري الحر مقاطعة المؤتمر، واصفا اياه بـ"المؤامرة" في وقت يتواصل القصف العنيف على أحياء مدينة حمص المحاصرة في وسط سوريا وريف دمشق. ويشارك في المؤتمر اكثر من 250 شخصية تمثل مختلف أطراف المعارضة السورية بكافة توجهاتها.

ووصفت القيادة العامة للجيش السوري الحر في الداخل مؤتمر المعارضة في القاهرة بانه "مؤامرة"، مشددة على ان الهدف ليس تنحية الرئيس السوري بشار الاسد بل "اسقاط النظام برمته". وقال الناطق الرسمي باسم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل العقيد الطيار الركن قاسم سعد الدين في بيان "نعلن مقاطعتنا ورفضنا المشاركة في المؤتمر المؤامرة الذي يعقد في القاهرة".

واضاف البيان ان مؤتمر القاهرة يأتي "عقب المقررات الخطيرة لمؤتمر جنيف التي تصب كلها في خانة إنقاذ النظام والدخول في حوار معه وتشكيل حكومة مشتركة مع قتلة أطفالنا وأبنائنا من حكومة الحرب التي أنشأها المجرم بشار الأسد".

وكان المجلس الوطني السوري اعلن في بيان الاحد أن مؤتمر جنيف الدولي افتقر الى "آلية واضحة للعمل وجدول زمني للتنفيذ"، مؤكدا ان "اي مبادرة لا يمكن ان تحوز على رضى الشعب السوري ما لم تتضمن صراحة تنحي بشار الأسد والطغمة المحيطة به".

وكان اعضاء مجموعة العمل حول سوريا التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا) وتركيا ودولا تمثل الجامعة العربية، اتفقوا السبت في جنيف على مبادئ لعملية انتقال سياسي في سوريا.

وينص الاتفاق على تشكيل حكومة انتقالية يمكن ان تضم اعضاء من الحكومة الحالية والمعارضة "يتم تشكيلها على قاعدة التفاهم المتبادل بين الاطراف"، مشيرا الى وجوب تمكين "جميع مجموعات وأطياف المجتمع السوري من المشاركة في عملية الحوار الوطني".

ميدانيا، واصلت القوات النظامية السورية الاثنين قصف حمص (وسط) وريف دمشق، وقتل سبعة اشخاص في اعمال عنف. وفي خضم استمرار اعمال العنف واتخاذ النزاع السوري طابعا عسكريا متزايدا، اصدر الرئيس السوري الاثنين ثلاثة قوانين حول مكافحة اعمال العنف والارهاب كان البرلمان أقرها الاسبوع الماضي، كما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

وينص قانون مكافحة الارهاب على معاقبة "المؤامرة التي تهدف الى ارتكاب اي جناية من الجنايات المنصوص عليها فيه" ب"الأشغال الشاقة الموقتة"، وبالاشغال الشاقة من عشر الى عشرين سنة بالنسبة الى "انشاء او ادارة او الانتماء الى منظمة ارهابية".

وتشدد العقوبة اذا كان القصد من انشاء "المنظمة الارهابية" تغيير نظام الحكم في الدولة او كيان الدولة. وتفرض بحسب القانون عقوبة الإعدام اذا رافق هذه الأفعال "الارهابية" قتل شخص أو إحداث عجز به.

وفي انعكاسات الأزمة السورية على لبنان، أطلق مسلحون فجر الاثنين قذيفة من الاراضي اللبنانية على مركز حدودي سوري مقابل معبر البقيعة (شمال)، ما تسبب بإصابة عنصرين من المركز السوري بجروح، بحسب ما ذكرت المديرية العامة للامن العام اللبناني.

وقالت المديرية إن "مركز أمن عام البقيعة الحدودي في الشمال تعرض لإطلاق نار اثناء ملاحقة قوة من الجيش العربي السوري للمسلحين". وتابع البيان "أثناء العملية، وصلت القوة السورية الى مركز أمن عام البقيعة واصطحبت عنصرين من المركز الى داخل الأراضي السورية" قبل ان تطلقهما في وقت لاحق، وان التحقيق جار في الحادث.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكرا السعوديه
شكرا حمد -

كشفت صحيفة سويسرية ان المسلحين الذي يحاربون ضد الحكومة السورية يستخدمون خلال القتال قنابل يدوية صنعت في كونسوريوم Ruag السويسري للصناعات العسكرية. وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر يوم 2 يوليو/تموز ان الحديث يدور عن قنابل من نوع "Offensive OHG92" و"SM 6-03-1"، حيث قام صحفي مستقل، كانت يقوم بتغطية الصراع من جانب المعارضة، بالتقاط صور لهذه القنابل بشمال سورية. ونقلت الصحيفة عن المراسل قوله ان "المسلحين عرضوا صورا لي لصناديق مليئة بقنابل سويسرية الصنع.. واكدوا ان هذا النوع من القنابل يستخدم (في القتال)". من جانبها اعترفت شركة Ruag ان "القنابل في الصور تشبه منتجات Ruag"، وان الشركة لم تورد قنابل بشكل مباشر الى سورية، بحسب ما اكده مديرها. وتعتبر قنبلة "OHG 92" قنبلة هجومية انتجت خلال الاعوام 1992 و2005، وقادرة على الحاق اضرار كبيرة في محيط 10 امتار. كما اكد مصدر اخر ان مقاتلي ما يعرف بـ"الجيش السوري الحر" مسلحون بقنابل سويسرية الصنع، ومن الممكن ان هذه القنابل هربت الى سورية عبر الاراضي التركية. وتشير الصحيفة الى ان توريد الاسلحة الى مناطق النزاعات يعتبر خرقا للقانون السويسري الخاص بالمواد العسكرية، وان البرلمان السويسري ينوي دراسة المعلومات المتعلقة بتوريد قنابل شركة Ruag الى سورية. في حين لم تعلق وزارة الخارجية السويسرية على ما جاء في الصحيفة. يذكر ان سويسرا لم تورد الاسلحة الى سورية منذ عام 1998.

الله اكبر
جيش السنه -

وصفت القيادة العامة للجيش السوري الحر في الداخل مؤتمر المعارضة السورية الذي تنظمة الجامعة العربية في القاهرة يومي الاثنين والثلاثاء بانه (مؤامرة)، مشددة على أن الهدف ليس تنحية الرئيس السوري بشار الأسد بل “اسقاط النظام برمته”. وقال الناطق الرسمي باسم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل العقيد الطيار الركن قاسم سعد الدين في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه الاثنين “نعلن مقاطعتنا ورفضنا المشاركة في المؤتمر المؤامرة الذي يعقد في القاهرة للمعارضة السورية”. ولفت إلى أن “المؤامرة التي تعقد في القاهرة تنص وبشكل مريب على رفض التدخل العسكري الدولي لإنقاذ شعبنا وحمايته بل وتتجاهل قضايا غاية في الأهمية منها مسألة فرض المناطق الآمنة المحمية من المجتمع الدولي والممرات الإنسانية والحظر الجوي وتسليح ودعم الجيش السوري الحر في الداخل”. واضاف البيان ان مؤتمر القاهرة يأتي “عقب المقررات الخطيرة لمؤتمر جنيف التي تصب كلها في خانة إنقاذ النظام (السوري) والدخول في حوار معه وتشكيل حكومة مشتركة مع قتلة أطفالنا وأبنائنا من حكومة الحرب التي أنشأها المجرم بشار الأسد”. ورفضت القيادة بشكل قاطع “اي شكل من اشكال الحوار والتفاوض مع العصابة القاتلة المجرمة”، مؤكدة ان “السوريين لم يدفعوا الآلاف من دم الشهداء فقط مقابل تنحية الأسد من السلطة بل لإسقاط النظام برمته بكل أركانه ورموزه”. وكان المجلس الوطني السوري اعلن في بيان الأحد ان مؤتمر جنيف الدولي الذي انعقد مساء السبت افتقر الى “آلية واضحة للعمل وجدول زمني للتنفيذ”. واكد المجلس أن “أي مبادرة لا يمكن أن تحوز على رضى الشعب السوري ما لم تتضمن صراحة تنحي بشار الأسد والطغمة المحيطة به”، مشددا على ان “سوريا الجديدة ستكون على قطيعة كاملة مع الاستبداد والفساد”. وتنظم الجامعة العربية في القاهرة الاثنين والثلاثاء مؤتمرا يهدف الى توحيد المعارضة ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

ستخصون
ألثائر -

تركيا تملي عليكم شروطها قريبا ستخصون تخصيكم تركيا وستجعل سوريا ذليلة مديونة للأبد ستغلون بديون تركيا يا خدم تركيا ألم تجدوا أفضل من تركيا لو عجبتكم نساء ألفارينا ألتي أغروكم بها

ستخصون
ألثائر -

تركيا تملي عليكم شروطها قريبا ستخصون تخصيكم تركيا وستجعل سوريا ذليلة مديونة للأبد ستغلون بديون تركيا يا خدم تركيا ألم تجدوا أفضل من تركيا لو عجبتكم نساء ألفارينا ألتي أغروكم بها

أنا أطالب
الليث الحمصي -

أنا أطالب وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" بدعوة كل كوريا الشمالية وكوبا وفنزويلا ونيكاراغوا لمجموعة الإتصال المزمع إنشاؤها

أنا أطالب
الليث الحمصي -

أنا أطالب وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" بدعوة كل كوريا الشمالية وكوبا وفنزويلا ونيكاراغوا لمجموعة الإتصال المزمع إنشاؤها