أخبار

المجتمع المدني في مصر يدعو مرسي إلى وقف الاعتداءات ضدّ النساء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أبدى أكثر من 100 منظمة وحزب سياسي وشخصية عامة، قلقهم الشديد مما يثار في بعض وسائل الإعلام، وشبكات التواصل الاجتماعي، حول تعرّض النساء غير المحجبات وغير المنتقبات، إلى انتهاكات عديدة منها "العنف اللفظي، والاعتداء عليهن بسبب ملابسهن".

القاهرة: طالبت منظمات حقوقية وأحزاب ونشطاء الرئيس المصري محمد مرسي بالتدخل لوقف ما وصفوه بـ"انتهاكات" لفظية تعرضت لها نساء غير محجبات بسبب ملابسهن من جانب سلفيين متشددين"، معربين عن خشيتهم من "استخدام سيئ للدين من أجل تبرير هذه الانتهاكات".

وأعرب نحو 100 منظمة وحزب وناشط، في بيان موجّه لمرسي، الإثنين، عن قلقهم إزاء "تصاعد العنف اللفظي ضد غير المحجبات"، منها "جه (جاء) الرئيس اللي هيلمكم"، ووصف هؤلاء النساء بأنهن "منحلات"، و"قليلات الأدب".

وكان الرئيس المصري الجديد قد تعهد، في خطابه الأول، المحافظة على احترام حقوق الإنسان، وحقوق المرأة، والأسرة، والطفل، و"إلغاء كل أشكال التمييز"، ووجدت تلك الوعود "ترحيبًا حذرًا من جانب منظمات نسائية وجمعيات حقوقية انتظارًا لتنفيذها".

وبحسب البيان، فقد طال الهجوم أيضا المحجبات، مستشهدًا بمقال لناقد فني نشر في صحيفة مستقلة، الجمعة الماضي، بأن فنانة محجبة اتصلت به وأفادته بأنها تعرضت للسب في أحد مراكز التسوق من قبل أسرة "تبدو سلفية" بدعوى أن حجابها "غير شرعي".

التحرّش اللفظي بغير المحجبات ازداد مؤخرا في مصر

كما تحدث البيان عما قال إنه "اعتداء قام به بعض أعضاء الإخوان المسلمين مساء الخميس الماضي ضد الناشطة سميرة إبراهيم صاحبة قضية كشف العذرية وتم طردها من الميدان".

ورصد بعض حالات لاضطهاد النساء حيث قال:" يوم الجمعة الماضي أثناء تظاهرة تسليم السلطة قام الداعية صفوت حجازي، بالاعتداء على مصورتين صحافيتين، رفضتا النزول من على المنصة التي تم تخصيصها لرئيس الجمهورية".

وشدد البيان على رفض القوى الديمقراطية جميع الاعتداءات والانتهاكات التي تتعرض لها النساء، وجميع محاولات إقصاء المرأة من المجال العام، سواء عبر الاعتداء عليهن جنسيًا أو الهجوم عليهن أو التدخل في حرياتهن الشخصية، "سواء تم ذلك بفعل أجهزة أمنية تسعى إلى إثارة الشعب ضد تيار ديني، أو من أشخاص امتلكوا الجرأة بفعل تحولات سياسية، ويسعون إلى فرض معتقداتهم بالقوة على المجتمع".

وقالت الناشطة نيفين عبيد، الباحثة في مؤسسة "المرأة الجديدة" وأحد الموقعين على البيان، في تصريح لوكالة "الأناضول" للأنباء:"إننا بهذا البيان نضع الرئيس الجديد أمام مسؤولياته في حماية النساء من التعرض للإيذاء، وأيضا نطالبه بتحقيق وعده بأنه "رئيس لكل المصريين".

وطالبت "عبيد" بضرورة تفعيل دولة القانون، من خلال القبض على هؤلاء المعتدين حتى لا تتكرر مثل هذه الأحداث، وحتى لا تكون هناك موجة إساءة ضد النساء".

ومن أبرز الموقعين على البيان من المنظمات (مركز هشام مبارك للقانون، ائتلاف نساء الثورة، مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف، تحالف المنظمات النسوية، مؤسسة المرأة الجديدة، مؤسسة قضايا المرأة المصرية).

ومن أبرز الشخصيات العامة د. عمرو حمزاوي، الفنان خالد الصاوي، الناشطة في حركة كفاية كريمة الحفناوي، الناشط السياسي جورج إسحاق، الناشطة نيفين عبيد، أستاذ القانون د. حسام عيسى، القس رفعت فكري سعيد.

ومن الأحزاب (المصري الديمقراطي الاجتماعي، الاشتراكي المصري، مصر الحرية، التحالف الشعبي الاشتراكي).

ويتداول كثير من المصريين الآن وقائع تشمل تحرشًا لفظيًا لغير المحجبات، كما تتحدث وسائل إعلام محلية عن واقعتي قتل إحداهما في محافظة الشرقية في دلتا النيل، حيث قتل قبل أسبوع مطربان في أفراح شعبية على يد ملتحين، فيما قتل أمس في مدينة السويس طالب جامعي كان يقف مع خطيبته أمام إحدى دور السينما، وأكد والده أنه قتل على يد "ملتحٍ".

وتؤكد التيارات الإسلامية الرئيسة مثل جماعة الإخوان المسلمين والدعوة السلفية أن هذه الحوادث - لو صحت - فإنها "فردية ولا تعبّر عن التيار الإسلامي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سينتهون
انسان -

تجامل مع الافكار المتحجرة صعب جدا لانهم مرضى لحنين الماضي والخرافيات . ولكنهم سينقرضون لانهم متمسكون بالخرافات والغيبيات .

لا شيء يتحقق مرة واحدة
ashraf -

لماذا الجميع يتفاخر علي حساب الثورة المصرية !! البارحة كنت اشاهد معارض سوري يتحدث ويقول لا نريد ان نمر بالتجربة المصرية حيث يسيطر تنظبم واحد علي السلطة لانه اكثر تنظيما !! لا والله يا اخي لما تكابر ؟! لمااذ لا تتحدوا ام كتبت عليكم الفتنة ابد الدهر ؟! مروا انتم فقط ب تمن التجربة المصرية وسينتهي هذا الجنون علي ارضكم اتحدوا علي الاقل حتي المعارضة منقسمة !! اتحدوا حتي اسقاط النظام ومن ثم انقسموا حتي يتولد نظام جديد من المعارضة وتتولد معارضة لهذا النظام من هذه المعارضة ولا يجد النظام القديم له مكانا بين الاثنين !!

سينتهون
انسان -

تجامل مع الافكار المتحجرة صعب جدا لانهم مرضى لحنين الماضي والخرافيات . ولكنهم سينقرضون لانهم متمسكون بالخرافات والغيبيات .

مصر زمان-جميلة وراقية
خالد سالم مراد بيك -

مصر وقد تحررت المرأة من لباس متخلف رجعي لمدة 100 سنهواصبحت النساء -يمتلكن شخصية قوية وعصريات ومتمدناتالان الاغلبية تردي لباس مستورد صحراوي مستمد من فكر ظلاميلا اصدق انك في مصر -انت في تورابورا==لو تشاهد حفلات ام كلثوملن تجد امرأة واحدة بلباس الرجعيينكن راقيات --مع الاسف ذهبت جهود الاوائل من امثال -قاسم امين و وهدى شعراوي

كيف سيتدبر الأمر ؟
خوليو -

ولكن رئيس جميع المصريين كما يقول، كيف سيتدبر الأمر عندما يأتيه أصحاب اللحى والجلابيب الذين انتخبوه ويقولون له ولايرين زينتهن إلا لبعولتهن (الكلام المقدس الذي أتى به جبريل لصلى الله عليه من اللوح المحفوظ) فتلك الممثلة المحجبة الواردة في المقالةحالها يقول كما نقول في بلاد الشام رضينا بالبين والبين مارضي فينا ، تحجبت المسكينة ولكن لم تدر أنها لايمكن أن تري زينتها(وجهها) لغير بعلها أو أولي الأمر عليها، أعتقد أن الريس سيوافق على التحرش لغير المحجبات الغير محصنات وسيغض الطرف عن مطلب أصحاب المجتمع المدني لأن كتابه يأمر بذلك ولامفر من الفروض ولاجدال ولا اجتهاد مع الثوابت ، وإلا ستكون الوقعة كبيرة مع الذين آمنوا، صدقوني الدين في أزمة مع العصر وربما يحتاج الشباب لربيع ثاني .

عنصرية
مواطن -

يعني المحجبات مش مهمين ولا التحرش فيهم عادي عند عديمي النخوة والرجولة

رد
بطرس نحاس /سوري من السويد -

ليش مرسي هو أمر بالإعتداء على المرأة أم هو الله في القرآن؟ هذه المنظمات يجب أن تدعو إلى إلغاء الإسلام، وعندها فقط تُحل المشاكل.

.المرأة والتقرير الطبي
خالد بن فهد ال حسن -

اثبتت الدراسات الطبية ان المرأة وبلباس يغطي كامل اجسم-له مضاعفات صحية خطيرة-بسبب عدم التعرض للشمس والهواء-مما يؤدي لنقص فيتامين دوهذه الامراض-(--هشاشة العظام--مرض سرطاني معوي-ضعف المناعة--تساقط الشعر-امراض نفسية وعصبية-)--ان التغطية للشعر غير صحيحة حتى من الدين بدليل ان ان ذكر الجيوب وهي فتحة الصدر-كذلك ان سبب التغطية حصلت من 1400 سنه للنساء بسبب مضايقة الناس لهن عندما كن يذهبن للصحراء من اجل تقضية الحاجة لعدم توفرها بالمنزل الان الظروف تغيرت --فهل تتغير عقول المتشددين الظلاميين الذين ياخذون فكرهم من احاديث الاسرائليات--

الى تعليق 4--خوليو
غالي مصطفى -

شكرا على التعليق------وخصوصا الفقرة التي تقول ))صدقوني الدين في أزمة مع العصر وربما يحتاج الشباب لربيع ثاني .))