نساء الربيع العربي يعرضن في أصيلة خشيتهن من سطوة التشدد
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
خصصت ندوات منتدى أصيلة الثقافي في المغرب حيزًا واسعًا من فعالياته لمناقشة واقع المرأة العربية بعد ثورات الربيع العربي، وشاركت في النقاشات وزيرات وفنانات وبرلمانيات وناشطات في حقوق النساء من المحجبات والسافرات.
عبد الرحمن الماجدي من أصيلة: شهد منتدى أصيلة الثقافي حضوراً نسائيا واضحاً من خلال تخصيصه ندوة موسعة امتدت لثلاثة أيام حول المرأة والديمقراطية في العالم العربي، حضرها عدد من المثقفات والمثقفين، تزاحمت فيها أكتاف الفنانات مع السياسيات، والرجال مع النساء، كلّ يسعى إلى تأكيد الخشية على واقع المرأة العربية، بعد التحركات الكبرى التي شهدتها ولما تزل الدول العربية.
سرقت نجمتا السينما المصرية الممثلة إلهام شاهين والمخرجة إيناس الدغيدي الأضواء من نجمات ونجوم السياسة والثقافة الذين حضروا ندوات المنتدى، وقد غابت الممثلة يسرا، التي كانت ستشارك مع زميلاتها في ندوات واقع المرأة في مصر.
الأمين العام لمنتدى أصيلة وزير الخارجية والتعاون والمغربي السابق محمد بن عيسى حاول منح الحاضرات ومضة أمل في كلمته التي رحّب فيها بهن، فاتحاً أبواب الحديث على مصراعيه لإعلاء شكواهن في مجتمع عربي ذكوري بامتياز.
وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية المغربية بسيمة الحقاوي لفتت خلال كلمتها الافتتاحية إلى عدم وجود صناعة فكرية نسائية، بل إن الساحة الفكرية العربية اليوم تقتصر على الرجال فقط. ودعت من جانب آخر إلى العمل رجالاً ونساء على إشاعة وتشجيع ثقافة الإنصاف لا لكي يتراجع العنف ضد النساء فقط، بل ليتراجع العنف بشكل عام وصولاً إلى مجتمع غير عنفي.
وأشادت بالاستعانة بالجمعيات النسائية في المغرب خلال فترة التعديلات الدستورية في العام الماضي. ورأت أن النظرة السابقة كانت تروّج على أن الأمر المحسوم هو أن الديمقراطية هي ملك للشعب، لكن اليوم تصدمنا أسئلة تحتم علينا إعادة النظر في مفهوم الديمقراطية، فهل بالفعل هناك شعوب لا تستحقها؟، وهل الديمقراطية ملك لشعوب معينة دون سواها؟، وماهو موقع المرأة في خضم الديمقراطية اليوم؟، وأشارت الحقاوي إلى أن المجتمع عادة ما يقصي المرأة تحت فعل الشفقة.
وطرحت وزيرة المرأة المغربية وصفة تمكن المرأة العربية أن يكون لها حق في مفردات الديمقراطية. تتلخص وصفتها بأن تخرج المرأة إلى الفضاءات العامة ولا تتقوقع مع نفسها، وتشجيع النساء على العمل والإنتاج، فعلى النساء أن يكنّ منتجات فكريًا لإرساء ثقافة الديمقراطية، ولا بد من المقاومة في إطار معركة التدافع الثقافي لتنتج تدافعًا حضاريًا، ومن ثم تحقيق التمكين، وأخيرًا أكدت أن هناك حكم وضع اليد من قبل الرجال على النساء، وعلينا تحقيق الإنصاف الذي رأت فيه الحل لتنال المرأة حقوقها في العالم العربي.
من جانبها، تمنت النائبة الثانية لمجلس الشورى البحريني بهية جواد الجشي بأن لا تخرج ندوات المنتدى بتوصيات، بل بقرارات، حتى تقتنع بها النساء في كل مجالات عملهن، سواء كنّ برلمانيات أو مثقفات أو عاملات، لكي تكون للمنتدى بصمة واضحة في مسيرة المرأة العربية.
ورأت الجشي أن مفهوم الديمقراطية ما زال ناقصًا في العالم العربي، على الرغم من مشاركة النساء في كل تحرك سياسي، لكن يتم تهميشهن دائمًا.
وتساءلت هل فعلاً استطاعت بلداننا العربية أن تدرس أسس الديمقراطية، وأشارت إلى أن التنوع في التجارب لكل بلد يخلق تفاعلاً، وهو أمر في غاية الأهمية.
لكن عضو مجلس الأمة الكويتي رولا دشتي كشفت عن تشاؤمها لواقع المرأة العربية اليوم. ورأت أن العالم العربي يمرّ بأصعب مراحله، فبعض الدول تمر بها ثورات، وبعضها تنجز إصلاحات، لكن يجب أن تكون الحوارات صريحة ومن دون مجاملات. وأعربت دشتي عن تخوفها من مواصلة مرحلة التهميش للمرأة العربية، التي كانت سائدة قبل ثورات الربيع العربي، بل تخوفت من استبدال التهميش بالإقصاء، وبوادر الإقصاء واضحة جدًا اليوم. وقالت إنها تخشى من تعميم النظرة الدينية في المجتمعات العربية التي ستزيد من إقصاء النساء.
فيما كانت عزة كامل المقهور عضو المجلس الانتقالي الليبي أكثر تفاؤلاً من سواها، حيث رأت أن العرب يصنعون اليوم تاريخ المستقبل للأجيال المقبلة. وستتحول ثورات الربيع العربي إلى تأريخ. وقالت في لغة أقرب للانتخابية إن ليبيا ستشهد يوم السابع من شهر تموز/يوليو الجاري أول انتخابات منذ عام 1965، حيث لم تجر أي انتخابات، ولو كاذبة، ليشعر الليبيون، لو وهمًا، بأنهم يمارسون فعلاً انتخابات رمزية.
أما اليوم فشوارع طرابلس وبقية مدن ليبيا تتزاحم فيها صور النساء سافرات ومحجبات ومنقبات مع الرجال بعدما كسرت المرأة الليبية الحواجز ونزلت إلى الميدان. لكنها شكت من قلة عدد النساء (اثنتين فقط) في المجلس الانتقالي الليبي. فيما الثورة الليبية انطلقت من خلال دعوات وتشجيع النساء.
وطالبت بأن تكون نسبة من وجود الحد الأدنى للنساء في البرلمان أي نسبة إجبارية (كوتة). وتساءلت عن سبب إلغاء المادة الثامنة والعشرين في الدستور المصري، ولم يعترض أحد عليها، وهي كانت تخص وجود حد أدنى لتمثيل النساء في البرلمان المصري.
لعل بشرى بلحاج حميدة مؤسسة ورئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات كانت الأكثر صراحة بين المتحدثات بحديثها عن محاسن ومساوئ النظام السابق في تونس، والذي سبقه أيضًا، حين امتاز بقانون الأحوال الشخصية، وحافظ عليه، وظل القانون محل فخر للتونسيات، خاصة طول مرحلة ما بعد انتهاء الاستعمار.
وتساءلت هل ستضاف مكاسب للمرأة التونسية بعد الثورة؟، فالنظام الماضي كانت له محاسن توازي المساوئ، خاصة في مجال التعليم ووضع المرأة. ورأت أن هناك عراكًا في تونس، على الرغم من التفكك الحاصل اليوم. عراك للإبقاء على المكتسبات المتحققة من النظام السابق، وعراك على إلغاء تلك المكتسبات. وقالت إن أي تراجع لوضع المرأة في تونس هو تراجع لأوضاع كل النساء العربيات.
وستتواصل ندوات المرأة والديمقراطية في العالم العربي حتى الخامس من شهر تموز الجاري ضمن فعاليات موسم أصيلة بدورته الرابعة والثلاثين الممتدة حتى الخامس عشر من الشهر الحالي.
يذكر أن موسم أصيلة الثقافي الدولي تأسس في عام 1978، وتقرر منذ خمس سنوات اختيار دولة لتكون ضيف شرف، حيث كانت دول المكسيك والبرتغال والإمارات العربية المتحدة والكويت استضافته. ويعتبر الموسم مناسبة لمشاركة أكبر عدد من فعاليات الدولة الضيف وبمثابة مهرجان خارج حدودها. وأحدث منتدى أصيلة نقلة ثقافية وإشهارية لمدينة أصيلة المغربية الصغيرة منذ انطلاقته حتى الآن. ويفتح حوارات مشتركة بين شرائح متنوعة من الساسة والباحثين والأدباء.
التعليقات
فعلا
mohd ali -فعلا لحم رخيص...
أم (فلان) مثال
فلا تكن سافرات -انتن تردن المساواه ! تردن ان تلبسن كما هو بالصوره واغلبكن غير محجبات ولا توجد منقبه واحده! انتن تفكرن بعقليه القرن 21 بينما الشرع له راى اخر: --- وجه المراة مثل فرجها - انتن ناقصات عقل ودين- مكانكن البيت - لبيت زوجك - وتسمى بام (فلان) حين تلدين فتفقدى هويتك الشخصيه! والمحطه الاخيره هى القبر وعذابه والثعبان الاقرع !!! وتبات تلعنك الملائكه ان (أمرك) زوجك لان الله تبعهم لا يعرف الماجيك ورده please & thanks:::: وان امرك ولم تطيعيه! وله عندك كل شىء حتى نكاح الوداع! ولك كلمات ان النساء شقائق للرجال مجرد كلمات فميراثك النصف وانت الربع فهو ينكح ما طاب له شرعا مثنى وثلاث ورباع وما ملكت ايمانه! ومن حقه (يطلقك) بالاراده المنفرده وياتى بغيرك !! اصغر واجمل ومبطبطه وبنت 8 سنوات او 6 يفاخذها وينزل ماءه بين فخذيها لحين بلوغها التاسعه! انها السنه المشرفه ولا تخرجين بدون محرم وليس من حقك قياده السياره او فتح حساب بالبنك وممكن ابنك (الذكر) يقف بجوارك فى محنتك هذه كرجل لانك امراة! والله خلقك بزوائد فى اعضائك الجنسيه لابد من قطعها وانت طفله تنزفين وتحرمك الاستمتاع بالجنس فى الزواج فانتن رايحيين خلقنا لنا (للرجال) وصوتك عوره وشعرك لابد يتغطى فانت كلك عوره ولابد تسيرين بالكفن الاسود او البنى لانك تفسدين الوضوء!!! وخلقت من ضلع اعوج! فقرن فى بيوتكن ولا تتبرجن تبرج الجاهليه فالدين اكرمك لانك جوهره مصونه وليس كاللحم المكشوف فانت (شىء) وليس شخص!
أم (فلان) مثال
فلا تكن سافرات -انتن تردن المساواه ! تردن ان تلبسن كما هو بالصوره واغلبكن غير محجبات ولا توجد منقبه واحده! انتن تفكرن بعقليه القرن 21 بينما الشرع له راى اخر: --- وجه المراة مثل فرجها - انتن ناقصات عقل ودين- مكانكن البيت - لبيت زوجك - وتسمى بام (فلان) حين تلدين فتفقدى هويتك الشخصيه! والمحطه الاخيره هى القبر وعذابه والثعبان الاقرع !!! وتبات تلعنك الملائكه ان (أمرك) زوجك لان الله تبعهم لا يعرف الماجيك ورده please & thanks:::: وان امرك ولم تطيعيه! وله عندك كل شىء حتى نكاح الوداع! ولك كلمات ان النساء شقائق للرجال مجرد كلمات فميراثك النصف وانت الربع فهو ينكح ما طاب له شرعا مثنى وثلاث ورباع وما ملكت ايمانه! ومن حقه (يطلقك) بالاراده المنفرده وياتى بغيرك !! اصغر واجمل ومبطبطه وبنت 8 سنوات او 6 يفاخذها وينزل ماءه بين فخذيها لحين بلوغها التاسعه! انها السنه المشرفه ولا تخرجين بدون محرم وليس من حقك قياده السياره او فتح حساب بالبنك وممكن ابنك (الذكر) يقف بجوارك فى محنتك هذه كرجل لانك امراة! والله خلقك بزوائد فى اعضائك الجنسيه لابد من قطعها وانت طفله تنزفين وتحرمك الاستمتاع بالجنس فى الزواج فانتن رايحيين خلقنا لنا (للرجال) وصوتك عوره وشعرك لابد يتغطى فانت كلك عوره ولابد تسيرين بالكفن الاسود او البنى لانك تفسدين الوضوء!!! وخلقت من ضلع اعوج! فقرن فى بيوتكن ولا تتبرجن تبرج الجاهليه فالدين اكرمك لانك جوهره مصونه وليس كاللحم المكشوف فانت (شىء) وليس شخص!
,ام يعرضن سيقانهن الجميلا
سعودي يججن على المغرب -نساء الربيع العربي يعرضن في أصيلة خشيتهن من سطوة التشدد,ام يعرضن سيقانهن الجميلات كنبتةالريحان؟ حسب الصورة لو هؤلاء النسوة على استعداد ليسعملو السيقان بإستطاعتهن إزالة كل ديكتاتور منسطح الأرض وتحقيق كل شيئ.
ربيع دائم
محمد ربيع -بصراحة من ناحية ربيع فهو ربيع دائم وخاصة للموجودات في الصف الاول ... اللهم ادم الربيع علينا
ربيع دائم
محمد ربيع -بصراحة من ناحية ربيع فهو ربيع دائم وخاصة للموجودات في الصف الاول ... اللهم ادم الربيع علينا
انتبهوا ايها السادة
محمد البغدادي -لو تمت المقارنة بين الصورتين التي تظهران الحضور لوجدنا ان السيدة المحجبة اللبس الاسود قد غيرت مكانها مع الرجل الذي كان يتوسط السيدتين الاخريتين... ياترى لماذا؟ نرجو سماع رأيكم في هذا الموضوع الحساس جداً
لماذا
مواطن -وعلى اي اساس اصبحن نساء الربيع العربي دونا عن غيرهن؟ مالذي قمن به؟ ولم لاينسب الفضل لاصحاب الفضل الحقيقي وهم الشباب؟
لماذا
مواطن -وعلى اي اساس اصبحن نساء الربيع العربي دونا عن غيرهن؟ مالذي قمن به؟ ولم لاينسب الفضل لاصحاب الفضل الحقيقي وهم الشباب؟
نون النسوة
عمار حنو -نساء تنقصهن نون النسوة
نون النسوة
عمار حنو -نساء تنقصهن نون النسوة