أخبار

دموع الصبي السوري المحارب على صديقه القتيل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
دموع على صديق راحل

بين أكبر بشاعات الحروب انتزاعها من الإنسان أجمل مراحل حياته على الإطلاق... طفولته! وبين أطفال سوريا من شاء له مصيره أن يحمل الكلاشنيكوف بدلا من لُعبة... وأن يرى الموت بعينيه البريئتين.

لندن: وجهه كتلة من الصدمة حين تعصف بكل ذرة في الجسد... خاصة جسد هذا الصغير الذي لا يتعدى عمره عشر سنوات.

وفي بنطلون الجينز الأزرق الداكن وقميص الـ"تي شيرت" الأسود وحذاء "أديداس" الرياضي، فهو لا يختلف عن أي صبي آخر خرج من داره ليلعب مع أقرانه. لكن هذا الصبي بالتحديد خرج لشأن آخر وللعبة مميتة. ولذا فقد أعدّوه لها بسترة واقية من الرصاص صارت فضفاضة حول صدره الصغير، وببندقية "كلاشنيكوف" تلازم ساعده اليمنى الغضة.

سلوى... المحارب الكبير يعزّي الصغير

وفي لحظة تلقي بالواقع المر كاملا أمام عينيه، يرى الصبي صديقا له في عمره اسمه أحمد، كان بين المدافعين مثله عن "قلعة الحصن" قرب حمص أمام تقدم القوات النظامية. ويسقط أحمد بعدما اخترق الرصاص جسده النحيل. ويهرع اليه شقيقه ومحاربون آخرون فيحملون جسده ويضعونه على الأرض ليفارق الحياة بعد أقل من خمس دقائق.
وكل هذا يحدث أمام ناظري الصبي الذي لا نعلم اسمه. فينخرط في عواء يحيل حلاوة الطفولة مرارة ما بعدها شيء... ويصرخ باسمه "أحمد... أحمد"!... لكن أحمد لا يجيب. ويضع محارب شاب يديه الثقيلتين على كتفي الصبي علّه يمنحه بعض السلوى.

المقاتلون يحملون جثة صديقه مرة وإلى الأبد

الصبي يضع يده على ركبته ويبكي... كيانه الصغير يحاول استيعاب معنى ما حدث، وما سيحدث. ثم يستوي واقفا وقد نهبت الدنيا طفولته مع صديقه... صار رجلا في لحظة واحدة... هكذا... ينظر الى الأفق البعيد... ويعيد حمّالة الكلاشنيكوف الى كتفه.

المأساة تلقي بثقلها الهائل على الجسد الصغير

وعلى هامش تقرير بعث به مراسل "ديلي ميل" البريطانية عن حرب الأسد على شعبه، نعلم أن هذا الصبي واحد من عدد متعاظم من الأطفال - وبعضهم لم يبلغ سن العاشرة نفسها - الذين يجنّدهم "الجيش السوري الحر" مدفوعا بيأسه إزاء النقص في العدة والعتاد أمام جيش الأسد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذا مسلح و ليس طفل
محمد الحموي -

لا وبقلولك قال النظام عم يقتل الاطفال ... اي طبيعي هاد طفل لكن ولا مسلح .. خلي المعارضة تضب وتربي هالاولاد ببيوتها مو تتقاوى فيهم وتسلمهم سلاح وتحطهم بالخطوط الامامية بالمعركة وشي يقوصو عالجيش والامن ويقوم الجيش يرد ويقتلهم بتجي المعارضة بتبكي وبتتباكي وبتقول قتلو الاطفال .... لك الصورة واضحة متل عين الشمس وواضح الطفل مسلح ومدرب من جماعة مليشيا الجيش الحر وعم يستغلوه بمعاركهم ضد الجيش السوري ....

ارهابيون
عراقي يكره البعثية -

في العالم المتحضر يقدم من غسل دماغ هذا الطفل البريء للمحاكمة وقد يواجه الحكم بالاعدام لاستغلاله الطفولة البريئة ..الا في سوريا فان السلفيين لايوجد لديهم رادع اخلاقي او حضاري او اسلامي ...كل شيء من اجل الموت والارهاب والدمار

يا قتله الطفوله
أحب الطفوله -

منذ الشراره الاولى لما يسمى الثوره السوريه و القتال ضد النظام الحاكم هناك و انا اقول هذا شأن سوري خالص و يجب علينا تقبل اي نظام يحكم هذا البلد لان اهل مكه ادرى بشعابها, ولكن رأي هذا لا يدل على اني لم تهزني المناظر البشعه و القتل من الطرفين, لاكن و حين تصفحي لايلاف هذا اليوم و وجدت استخدام الاطفال و زجهم بآله الحرب و الدمار, شعرت بالحزن و الغضب الشديد لاحساسي ان هذا الامر اساساً هراء و لا يجب ان تستخدم الطفوله بهذه الصوره البشعه, لاحساسي كأب و لدي اطفال بعمر هؤلاء الصبيه المقاتلين, احسست ان الذين يدعون المقاومه ضد النظام هم عباره عن قتله ارهابيين بمعنى الكلمه لاستخدامهم الاطفال و لتمترسهم خلف هذه الاجساد الغضه, عار عليكم اذا لم تكونو اهلاً بمقارعه النظام الحاكم لا تزجوا بالاطفال و تستخدموهم للوصول لاغراضكم الدنيئه, لنفرض انكم وصلتم لسده الحكم في سوريا مذا ستقدموا لهؤلاء الاطفال؟ هل ستبنون لهم مدارس لتعليمهم؟ هل ستبنون لهم مراكز رياضيه ترفيهيه؟. انا اقول لكم مذا ستفعلون بهم, سترسلوهم الى الشوارع للتسول بعد ان فقدو احد اعضائهم, سوف تخرجوهم من مقاعد الدراسه لكسب العيش, سوف تعتدون عليهم جسديا و نفسياًو وينتهي الامر بهم الى المزلات و المعصيه و تعاطي المخدرات.عار و الف عار عليكم يا اشباه الرجال, دعوا الطفوله و شأنها و قارعوا النظام بايديكم لا بايدي الاطفال, و السلام على من اتبع الهدى.

حسبي الله
Abdulilah -

حسبي الله ونعم الوكيل لقد آن آوان الحصاد إن شاء الله

صفاقة الشبيحة !
مراقب من أوربا -

وكأنه لاتكفي ممارسات الشبيحة السفلة من اغتصاب النساء وتعذيب الأطفال وقتلهم في سجون الأسد الوحشية..وكأن إجرامهم وقذاراتهم بحق الشعب السوري الثائر والمطالب بحريته وكرامته وبرحيل عصابات أنيسة الهمجية، أقول كأن كل هذا الإجرام لايكفيهم حتى يأتوا ويشبحوا في إيلاف فيذرفون دموع التماسيح على أطفال اضطرهم عويل أمهاتهم وقتل آبائهم وذبح أشقائهم أن يمتشقوا السلاح، وهم الأطفال، ليدافعوا عن أنفسهم وأمهاتهم وأخواتهم من بطش برابرة لايؤمنون إلا بالشيطان! نعم أيها القتلة سنقاتلكم حتى آخر رجل وامرأة وطفل، حتى تعود ارضنا الحبيبة سورية خالية من كل الوحوش البربرية أمثالكم.

القبح
مراد -

القبح .......... ان تصور البشاعة ..... رومانسية.ارحموا الطفولة يا ......... هادمي الأوطان ...... و سياط الشيطان ....... و انتم تظنون انفسكم ...........مجاهدون........

ﻟﻴﺶ ﻫﻴﻚ ﻳﺎ ﺛﻮﺍﺭ؟
ﺃﺑﻮ ﺯﻋﺘﺮ ﺍﻟﻤﺤﻤﺾ -

ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻻ ﻳﻜﻠﻒ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺑﺎﻟﻘﺘﺎﻝ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻠﻎ ﻓﻬﺆﻻء ﻟﻴﺴﻮﺍ ﻣﺠﺎﻫﺪﻳﻦ ﺑﻞ ﻟﺮﺑﻤﺎ ﻳﻘﻠﺪﻭﻥ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ ﻓﻘﻂ ﺇﺫ ﻳﻌﻄﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﻓﻜﺮﺓ ﻣﺨﻤﻠﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺟﻮﻟﺔ ﻭ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻸﻟﻌﺎﺏ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺳﻠﺒﻲ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻟﻠﺤﻜﻢ ﻓﺘﺮﺍﻩ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺟﺜﺔ ﺗﺘﺼﺎﺭﻉ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﻼﺏ ﺍﻹﻋﻼﻡ . ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻭ ﺍﻷﺑﺮﻳﺎء ﻫﻢ ﺩﻭﻣﺎ ﻭﻗﻮﺩ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻟﻤﻐﺸﻮﺵ ﻭ ﺍﻟﻤﺸﻮﺵ. ﺟﻴﺶ ﺑﺸﺎﺭ ﻣﺴﻠﻢ ﺳﻨﻲ ﺑﺪﺭﻛﻪ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺎﻟﻘﺎﺗﻞ ﻭ ﺍﻟﻤﻘﺘﻮﻝ ﺃﻳﻦ؟

خطأ فادح
shahriki. k -

هل يعقل ذج الاطفال في المعارك انها جريمة بعينها وهل انقرد الرجال وماذا عن التائثير النفسي على شخصية هذا الطفل فيما بعد وهذا لا يخدم اهداف الثورة وانما يسيء لها على كل حال من سلح هذا الطفل جاهل ولم يفهم عن اي سوريا الجديدة يحلم به ابناءها

طفلي الغالي والحبيب
أجرام المتخلفين -

نبكي دما هنا من غربتنا عندما نرى هذا الأجرام من هؤلاء القتله وهم يجندون الاطفال باسم الحريه...انها قمة السفاله ياسافلين ...هذه ليست سوريا التي عرفناها واحببناها .... ولان المنظر مأخوذ من سوريا ولوجود مؤامره كبيره على سوريا فالخبر يقدم هنا بشكل رومنسي... فياترى لو كان هذا المنظر مأخوذ من فلسطين هل كا سيقدم بنفس الرومانسيه؟؟؟؟ ام ان الصحافة ستقول انظروا الى هؤلاء القتله كيف يجندون الاطفال؟؟؟؟ معايير مزدوجه لزراعة الحقد وتدمير الوطن.... رحم الله كل شهداء سوريا وابريائها ... وستنتصر هذه الغاليه سوريا بإذن الله تعالى مهما كبر حقد الحاقدين ... والله غالب على أمره ولو كره الكافرون...

وين الطفولة
عاشقة سوريا الاسد -

اللي بيحمل سلاح مو طفل بس لازم يعرف العالم المتأمر على سوريا وحكومتها ان المسمى الجيش الحر والمعارضة يستخدمون الاطفال كدروع بشرية وبعدين وين اهل الولد ؟ شو ممكن تكون التوقعات هل باعوا فلذة كبدهم من اجل المال ام ان والدته لا تعلم اين يذهب ابنها وهذا امر مرفوض لان مسؤولية الأهل تربية الأولاد وتقديم الأمن والأمان لهم . بس اللي باع وطنه سهل يبيع ولده لان الوطن هو الأهل وصدقا لاول مرة ما بتخزين صورة طفل . واللي لابسه مو سترة واقية بل حاملة ذخيرة.

لعنة الله الابدية
مواطن عربي مهاجر -

لعنة الله الابدية على ديكتاتور مجرم دموي بربري متوحش سفاح قاتل للاطفال والنساء والعجائز من ابناء سوريا العروبة وعلى اركان عصابته ومرتزقتهم وشبيحتهم ومجرميهم واذنابهم وابواقهم. لعنة الله الابدية على من يحارب الشعب السوري المظلوم المنكوب ويعمل فيه القتل والاصابة والاغتصاب والاعتقال والتعذيب والتشريد ويدمر الممتلكات العامة والخاصة لادامة حكم ديكتاتور صنم لا يحمل طهر الحجر. لعنة الله على كل من ساند ويساند الدكتاتور المجرم بالقول او بالفعل. صبرا يا ابناء سوريا. صبرا يا اطفال سوريا. صبرا يا حرائر سوريا. صبرا يا كل الشعب السوري العربي والمسلم فان الفجر ات وحرية الشام يتم انتزاعها انتزاعا من انياب العصابة. منصورة يا شامنا يا عزنا وفخرنا وحبنا الكبير. اللهم ارحم شهداءنا واشف جرحانا ومصابينا وفك اسر معتقلينا واستر على مغتصبينا وارجع مشردينا ونازحينا لديارهم سالمين غانمين. اللهم انصر ثوارنا الاحرار يا ناصر المظلومين وقاهر الجبابرة المجرمين.

المعلق الشيعي رقم 2
ابن كوردستان -

العلق الشيعي رقم اثنين الذي يدعي انه يكره البعث,وانا اقول طبعا هو يكره البعث ولكن يكره البعث السني فقط,كرهوا صداما فقط لانه سني وليس لانه بعثي والدليل العبد الصفوي الذليل المملوكي يحابي البعثية الشيعة كل يوم ويترك البعثية السنة للتصفية او التهميش في احسن حالات الشيعة رافة وانسانية ولكني اسال هذا الشيعي الشروكي المعيدي الذي اتباعه الشيعة في العراق من رموزه الاخوندية المتخلفين سرقوا ونهبوا اموال العراق واصبحوا يلهثون وراء مادلين طبر بحيث اصبحوا مستعدين ان يعطوها ابارا من النفط في العراق فقط من اجل الاستمرار في هز وسطها واظهار سيقانها وقدها المياس في المجالس السرية الخاص لشيعة اهل البيت وجماعة السفينة الحسينية المخرومة في المنطقة الخضراء,اساله: بما انك تقول بان هؤلاء الصبية في سوريا يغسلون عقولهم ويدفعون بهم دفعا الى الموت كما تزعم,بما انك حكمت من هذا المبدأ,فهل نقول بان الرسول عليه الصلاة والسلام قد دفع دفعا عليا رضي الله عنه الى الموت عندما جعله ينام في فراشه عندما تامرت قريشا لاغتياله عليه الصلاة والسلام!!!الم يكن عليا صبيا وطفلا حسب المصطلحات العصرية!!! سؤال اخر وبما انك شيعي وفهمك بطيء لانك تتبع مناف الناجي فتى الحوزة والن ديلون البيت الشيعي وتتبع السيستاني الفارسي الذي لا يقدر على التكلم باللغة العربية والذي يركب ببلاش في العراق ونايم ببلاش وماكل ببلاشوبما انك من اتباع هؤلاء اسالك سؤال اخر: هل الحسين يستحق المحاكم الدولية لجرائم الحرب لانه اخذ معه صبية واطفال الى العراق واقنعهم(اي غسل راسهم حسب رايك) بانه يجب عليهم مقاومة الاعداء وكان لاقناعه هذا هلاكا وموتا لكل من كان معه,فهل يستحق الحسين محاكمة دولية تاريخية عادلة!!! حاشاه ابا عبد الله,,سؤال اخر وبما انك مرة اخرى شيعي وتتبع المهدي الهربان من المخابرات العباسية منذ ما ينيف عن 1200 سنة: سؤال: هل الخميني الدجال المجرم الذي كان يبعث بعشرات الالاف من الاطفال من اجل تفجير انفسهم في حقول الالغام العراقية في الثمانينيات ويوزع عليهم مفاتيح الجنة ويقول لهم: اذا لم نحرق بغداد ونقتل اطفال مدرسة بلاط الشهداء بالصواريخ فلا نقدر الوصول الى القدسوهل برايط ما قام به الخميني الهالك من دفعه للاطفال الى القتال وهلاكهم وتقطيع اوصالهم,هل برايك الخميني المجرم يستحق لعنات الاولين والاخرين على فعله هذا!!! انا متاكد انك سوف تقول الخ

بشار يغتال براءات الصغار
تركي القبلان -

يا أمة المليار عار قد جنى -- بشار يغتال براءات الصغارـ تلك الزعامات فماذا قد بقي -- من بعد هذا لليهود من شعارـ أماه هذه لعبتي فلتحفظي -- إن التوقد يا فتى لعب المحارـ أماه هذي سلتي ومضربي -- وجناح طائرتي يحطم ذا الجدارـ أرجوحتي وسط الفناء تصيح يا -- أحباب قلبي أكملوا باقي المسار ـ أماه قصي لي لعل أريكتي -- في الليل تروي بعض أخبار الديار ـ أماه جودي في المساء ببردة -- أو اسدلي علي أطراف الخمار ـ أماه إني عائد وأنا الذي -- أجداده قهروا الغزاة من التتار ـ أماه إني عائد وأنا الذي -- طفل تبرعم ورئيسه بشار ـ بشار قل لي ماذا انت مبشر -- أبفتح بيت المقدس ام بجلب العار ـ دمشق يا أرض العروبة والوغى -- دنست في الشرف النظيف وأي عار ـ فيك على صدر الطفولة ضرب القنا -- وعلى حدودك تخمد البنادق والقرار ـ معقولة ان لا أبوح بحاجتي -- أأبوح يا أماه من طبع الكبار عدالة الشام تبكي معاوية الذي – ما بينه والناس شعرة لا تستثار ـ فيك يدوس الظالمون براءتي -- الجور أن يظلم طفل ولا يجار ـ بلا مروءةيجذبني من معطفي -- فترقرق الدمع البريء قهرا ونار ـ أماه إني غائب فلتنظري -- جسدي المسجى من خلال الاستار ـ صمت يلف الجرم هذا ما جرى -- وويل لمن ظلم العباد وجار.

سمعت
عمر الكوردستاني -

سمعت ان امراة دخلت النار في هرة ورايت ان اطفال سوريا المذبوحين دخلوا الجنة

من المسؤول ؟
Mohamad Dandachi -

قبل أن نتهجم على الجيش الحر و الذين تسمونهم عصابات مسلحة لأنهم سلحوا الصبي هل نتساءل لماذا ومن المسؤول ؟ هل قام الجيش الحر بأختطاف الصبي من المدرسة أو حضن والديه وتجنيده بينما كان ينعم بالأمان والسلام ؟يا سادة هذا الصبي قد يكون قتل أبوه و اغتصبت أمه و دمر منزله ولم يعد هناك من يحميه ويدافع عنه و سيكون مصيره مصير أطفال الحولة وحمزة الخطيب و من قتلوا نائمين في بيوتهم أو ذبحاً بالسكاكين على أيدي الشبيحة ورجال الأمن السوريين.

لا احد يلوم السوريين
مواطن عربي مهاجر -

"من العدل ان نقول ان كل رئيس مدرك باننا مقيمون بشكل مؤقت هنا... نحن اشبه بالمستأجرين. نحن مكلفون بتولي العناية بالمكان حتى انتهاء عقد الايجار". باراك اوباما رئيس الولايات المتحدة الامريكية المنتخب من الشعب الامريكي والذي لا يعتبر نفسه او يعتبره المنحبكجحشية القائد الملهم المعصوم الضرورة الابدي. اين الامريكيين من المنحبكجحشية بتوع "بشار الله سوريا وبس" و "بشار قائدنا الى الابد او نحرق البلد" و "يا سيادة الرئيس سوريا قليلة عليك، أنت يجب أن تحكم العالم" الخ الخ الخ؟؟؟!!!! لا احد يلوم السوريين على اصرارهم على ازالة نظام الديكتاتور وانتزاع حرية سوريا العروبة والاسلام من انياب العصابة. سوريا وشعبها يستحقون افضل من هكذا كائنات اجرامية بربرية متوحشة.

اين البرائة
نور حماه -

هذا ما يريده الأرهابييون من خلال جر الاطفال للحرب و القتال ضد سوريا و لماذا الصدمة من هكذا منظر فهو قريباً باذن الله سيلحق بصديقة و جميع من حولة لاننا في سوريا لا نريد هؤلاء الارهابيين المرتزقة الذين يعملون كل شيئ من اجل المال ..فباذن الله إلى جهنم جميعهم و ستبقى سوريا بخير و سنبقى مع الجيش السوري في القضاء عليهم ..

يا رب
سماء -

النظام العلوي على يقين بسقوطه واندثاره ( آمين يا رب العالمين)، لكنّه يريد أن يدفع السنة الثمن غاليا. المحزن سلبية بقية أطياف المجتمع السوري وصمتهم المخيف.تذكروا أنكم ستجنون قطاف السنة وتتمتعون بالحرية التي دفع أطفال السنة ثمنها، وسستقاسمون كعكتهم. فرجاء لا تتباكوا على أنفسكم لأنكم (أقلية) ولا تتذرعوا بمخاوفكم ( بصراحة أنتم عم تلعبوا اللعبة صح) أقل خسائر وأكبر مكاسب مدفوعة من الدم السنيّ. أمّا العلويون فأنتم الذين كتبتم تاريخكم ومستقبلكم انظروا ماذا فعلتم بسوريا وأهلها، لقد كنتم نكبتها وانتكاستها الحقيقة وسيذكركم التاريخ في خانة المتخلفين والدمويين.

العروبة
خالدخالد -

من خلال كل التعليقات المدونة حول هذا الموضوع وغيره يتوضح لنا ان العرب طائفيون شوفينيون فالشيعي والسني يدافعان عن مللهما وليذهب الوطن والدين الى الجحيم صدقوني ان الله لايحبنا ولايريد ايماننا المبني على النفاق والمؤامره على بعضنا انني العن الساعة التي جعلتني اقرا فيها احقادكم فيما بينكم

الى كل لائمي الطفل....
kati hazima -

سادتي..يامن تلومون الطفل على حمل السلاح..اسأل رجولتكم..ان اغتصب احدهم امكم امام ناظريكم...ماكنتم تفعلون....ان نتف احدهم لحية جدكم امامكم...ماكنتم تفعلون...ان بصق احدهم على جثة اخيكم....ماكنتم تفعلون.....اي طفولة تلك التي تدعونهم لممارستها...والموت غراب ينعق فوق رؤسنا ليل نهار...قوموا وتوضؤوا واستغفروا ربكم على ضعف ايمانكم....فانتم حتى لم تكلفوا انفسكم وتدعوا بالنصر لمن رفض عبادة بشار....

لا لتجنيد الاطفال
سارة اسماعيل -

اقحام الاطفال في القتال امر غير مقبول اطلاقا , بل و اجزم انه مفبرك من جماعات افرزها النظام لاختراق الثورة و تشويه صورتها امام العالم.

مهزلة و نفاق
اسماعيل اسماعيل -

يقولون في نهاية المقال أن «الجيش السوري الحر» يجند الأطفال مدفوعا بيأسه إزاء النقص في العدة والعتاد أمام جيش الأسد....... ألستم ايضا تقولون أن معارضي الأسد بالملايين؟ أين هم؟ كذب و نفاق و ازدواجية معايير للجيش الكر و داعميه.

ســـوريا الله حاميــكي
طائفتي ســـوري -

الحســم والحســم والحســم وكــلمن حمـل سلاح في وجــه الدولــه الســوريه .... الى جهنــم وبئــس المصيـــر ...شعارنا دائمآ وآبدا أللــه ..سوريا ...بشــار

يفهمو شو عم يصير
سوري -

اللي بعدو مفكر في ثورةوين الرجال بالملايين وليش عم يعطو الاطفال سلاح والطفل ما بيعرف لشو عم يقاتل وبعد 1400 سنة ولسا الاسلام شاغلن موضوع سني وشيعي وعلوي ولك شوفو البشر وين صارو وانتو وين بعدكن عم تفكرو