أخبار

مناف طلاس من الشاب السوري المدلل الى الضابط المنشق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

العميد مناف طلاس الذي انشق الجمعة عن الجيش السوري انتقل من مرحلة "الحظوة" لدى النظام والصداقة مع الرئيس السوري بشار الاسد الى خيار الانشقاق عن الجيش ومغادرة الأراضي السورية.

بيروت: ينظر الى مناف طلاس (48 عاما) على انه احد رموز "الشباب المدلل" في دمشق. بهي الطلعة، أنيق، يحب السيارات الفخمة، يدخن السيجار، ويرتاد المقاهي الحديثة في العاصمة السورية. وتبقى الكوت دازور الفرنسية وجهته المفضلة خلال فصل الصيف.

وكان والده العماد مصطفى طلاس صديقا للرئيس الراحل حافظ الاسد الذي حكم سوريا لمدة ثلاثين عاما. فأصبح مناف صديقا لباسل الاسد، النجل الأكبر لحافظ الاسد وقد توفي في حادث سيارة العام 1994، ثم صديقا لشقيقه بشار.

وعلى خطى والديهما اللذين التقيا في المدرسة الحربية في حمص في بداية الخمسينات، توجه باسل ومناف نحو الحياة العسكرية وكانا ضابطين في الحرس الجمهوري، قوات النخبة العسكرية في البلاد.

ويقول الخبير في الشؤون السورية فابريس بالانش "مصطفى طلاس قام بخيار فائق الذكاء: وضع ابنه الاكبر في الجيش وابنه الاصغر فراس في مجال الاعمال".

مناف طلاس

وكان فراس يشرف على مجموعة "من اجل سوريا" المتخصصة في إمداد الجيش السوري بالمواد الغذائية والملابس والادوية. وقد اعطت عائلة الاسد عائلة طلاس هذا الامتياز، لان مصطفى طلاس المنتمي الى الطائفة السنية كان يشكل إحدى الضمانات السنية لنظام آل الاسد العلوي.

بين 1958 و1961، فترة اعلان الجمهورية العربية المتحدة بين مصر وسوريا، كان حافظ الاسد ومصطفى طلاس، العضوان في حزب البعث، يخدمان في القاهرة، وكانا معارضين للوحدة.

في 1970، وصل حافظ الاسد الى السلطة، وبعد سنتين عين طلاس وزيرا للدفاع.

واذا كان حافظ الاسد انصرف الى السياسة، فان مهام مصطفى طلاس الدفاعية لم تمنعه من وضع كتاب عن الأزهار في سوريا، وكتب اخرى معادية للسامية، وبعض القصائد الموجهة الى الممثلة الايطالية جينا لولو بريجيدا.

ومناف هو الابن الاكبر في عائلة من اربعة اولاد.

وقبل سنة، اقصي من مهامه في الحرس الجمهوري، بعد ان فقد النظام الثقة به، بحسب ما افاد مصدر قريب من السلطات السورية.

وقال المصدر ان مناف طلاس قام بمحاولات مصالحة لم يكتب لها النجاح بين السلطة والمعارضين في الرستن، مسقط رأسه، ودرعا (جنوب).

واوضح ان مناف طلاس تخلى عن بزته العسكرية منذ بضعة اشهر وبات يتنقل بملابس مدنية، وكان يقيم في دمشق، وأطلق لحيته وشعره.

وقال مصدر آخر في دمشق ان الطلاق بين مناف طلاس والنظام حصل خلال العملية العسكرية على حي بابا عمرو في مدينة حمص في شباط/فبراير وآذار/مارس الماضيين، عندما رفض قيادة الوحدة التي هاجمت الحي ثم أسقطته. ومنذ ذلك الوقت، طلب منه الرئيس السوري ملازمة المنزل.

واشار المصدر الى ان ما زاد من غضب مناف طلاس هو رفض الرئيس السوري ترقيته الى رتبة لواء في قرار الترقيات السنوي الذي يصدر مطلع شهر تموز/يوليو من كل سنة.

وطلاس هو اهم الضباط السوريين الذين انشقوا منذ بدء حركة الاحتجاجات في منتصف آذار/مارس 2011. وقد رحّبت المعارضة السورية وواشنطن بانشقاقه.

واوضح المصدر القريب من السلطات أن زوجة طلاس وشقيقته ناهد عجه، أرملة الملياردير وتاجر السلاح السعودي اكرم عجه، موجودتان في باريس التي توجه اليها بدوره على ما يبدو.

وقال مقربون منه ان كل عائلته اصبحت خارج سوريا، وكذلك شقيقه رجل الاعمال فراس طلاس المستقر في دبي والذي نشر في مطلع الحركة الاحتجاجية تعليقات مؤيدة لها على مدونته على شبكة الانترنت.

ويتولى احد ابناء عم مناف طلاس، وهو عبد الرزاق طلاس، قيادة "كتيبة الفاروق" التابعة للجيش السوري الحر في حمص.

ويقول بالانش ان عائلة طلاس كانت مدللة من النظام لانها كانت تضمن له وفاء السنة في وسط سوريا، او على الاقل في منطقة الرستن.

ويضيف "لم يعد هناك سبب للابقاء على حظوتهم بعد ان اصبحوا غير قادرين على القيام بهذا الدور، لا بل ان دورهم العدائي ساهم في تفجير الوضع في الرستن" الخارجة عن سيطرة النظام منذ اشهر طويلة والتي تشكل معقلا مهما للجيش السوري الحر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبروك
ن ف -

مبروك. هذا خبر طيّب وبشارة خير.

المنشـار ...!!
Nafie Akrawi -

من صـفات المنشـار (( يأكل )) بالخشب ذهابا وايابا...و (( مناف طلاس )) كان له موقع مرموقـا فى نظام الأسـد .......أصبح لزامـا عليه ان يضمن له مكانا (( أفضل)) بعد زوال (( بشـار الأسد )) الذى اصبح بحكم المؤكد رحيل النظام ...الحياة فرص وتحتاج (( الفرص )) لبعض الذكاء والشـجاعة . ومناف طلاس احسـن مثال ..!!! فمن ســـيكون بعده ؟؟؟؟

ياحنين
فائق -

يلا اركب الثورة حبيبي مشان تحافظ على الثروة اللي نهبها والدك واخوك ويكون لك قرص بكل عرس .

طلاس
sandra -

للتصحيح فقط مناف هو الابن الاضغر وفراس هو الولد البكر ... وليس كما ذكرتم في المقال

معلومات خاطئة بالمقال
ابو القاسم الشابي -

مناف طلاس هو الأبن الأصغر وليس الأكبر وهو بعد اخوه فراس ويسمى العماد مصطفى طلاس ويلقب بأبو فراس .....الملياردير اكرم العجة ليس سعودي بل هو سوري وهو زوج بنت العماد مصطفى طلاس وتوفي حيث يكبر بنت العماد مصطفى طلاس بعقود وليس بسنين وكان ابن الملياردير اكرم العجة يريد الزوج ببنت العماد وزير الدفاع السابق مصطفى طلاس فلم يتزوجها ابن اكرم العجه وتزوجها ابوه اكرم العجة نفسه ومن هنا بدء ثراء آل طلاس .... واكرم العجةويحمل الجنسية الفرنسية بعد السورية وكان معروف عنه انه تاجر سلاح عالمي .......مصطفى طلاس جمع كل ثروته من صفقات السلاح لسوريا من رومانيا وروسيا وبلغاريا والصين والثروة الثانية والأقوى هي من الملياردير المرحوم اكرم العجة ومن ابنته ناهد واملاكه اغلبها بباريس بأسم ابنة مصطفى طلاس ......اما طلاس الأب حاليا فهو بباريس ولا يعيش مع زوجته بنت الجابري وهي توفيت قبل سنوات .....معروف جدا عن العماد مصطفى طلاس انه بلاي بوي وزير نساء على مستوى عالي بسوريا وتشهد له سيدات المجتمع المخملي بسوريا واحياء سوريا الراقية بأفعاله وهو كان وزير دفاع واجهة للحكم السني ايام حافظ الأسد و لم تكن مطلقا القرارات العسكرية الداخلية بيده لأن حافظ الأسد استغل ان يضع مصطفى طلاس السني وزيرا للدفاع لكي يمرر ورقة استلام العلويين لكل المؤسسات العسكرية ....فمصطفى طلاس كان مجرد واجهة لحكم آل الأسد وطائفتهم بسوريا .....مصطفى طلاس كان يحرك لأدارة صفقاته العسكرية مجموعة من المقربين له خارج مجال السياسة والجيش ويبرمون الصفقات العسكرية بأسمائهم والأرباح تكون بالتقاسم معهم وهم كثر ......لقد كان يعلم طلاس الأب ان النظام فاسد للصميم لكن استغل منصبه كوزير دفاع للثراء وهي خطوة زكية تسجل له .....مناف طلاس كنز معلومات عن النظام فهل سيظهر ويصارح الشعب عن كل التعليمات التي امر بها العلويون لقتل شعبهم ؟؟؟؟؟ الله اعلم لكن انشقاق مناف طلاس جاء متأخر جدا وهو ليس بحاجة للمال والثراء لأن مصطفى طلاس اغنى اغنياء سوريا كلها .لكن نريد اثبات وطنية العائلة لأن هروبها ليس كافيا وربما مازال لها اصابع داخل النظام ؟؟؟؟

أنحني لطلاس
جمال العتابي -

إني أنحني لمناف طلاس ومَن هم على شاكلته... أنحني لقدرة هؤلاء الناس على التلون كالحرباء، أنحني لقدرتهم على تصدر التاريخ في كل حدث،.. فهم رجال النظام والمعارضة، رجال البطش والسلام، رجال الترف والقحط الثوري، رجال الدم المباح والإنقاذ... يتسيدون في كل زمان... يتمتعون بالسلطة في كل زمان... في كل زمان يتمتعون بالسيجار الفاخر والحسناوات الفاتنات والقصور المحصنة والأضواء والقيادة... والشعوب الغبية تهلهل لهم كمنقذين ورواد عهد جديد وثوار أدغال!! رأيناهم في العراق وليبيا واليمن وفي كل اصقاع الشرق الأوسخ...... إني أنحني لكل حرباء تغير جلدها كلما أحست بالغنيمة، وأنحني لقداسة جهل الشعوب... اللهم بارك بالجهل والإرتزاق والسطحية.. فهذا هو قدر الشرق ألأوسخ.

شكله مرعب
احمد -

حسب المقالة مناف طلاس بهي الطلعه!!!!!!!؟؟؟؟؟بس بدي افهم اذا بهي الطله هيك شكله الغير بهيي الطلة كييييف اشكالهم؟؟مسكين كاتب المقال مقاييس الجمال عنده مضروبة!!!!

جرعة معنويات للمسلحين فقط
عربي ملاحظ -

للإضافة فقط فإن منف لم يخرج البارحة من سوريا بل انتقل مند أكثر من شهر إلى باريس وما بث هدا الخبر إلا لإعطاء جرعة معنويات للجماعات المسلحة المنهارة تحت ضربات الجيش السوري والتي أخر إنجازات تنظيف وليس تحرير خان شيخون. إنه الإرهاب بعينه ولكن برعاية دولية.

[جرذان
بار حنانانيا سوريايا -

احيي المعلق الاستاذ جمال العتابي واضيف هؤلاء هم جرذان وقوارض الوطن انهم من مختلف طوائف وملل سورية تبدأ من بعض الضباط وتنتهي بغرفة تجار سورية وبالاخص تجار دمشق وصناعيي حلب ومن الحرام تحميل وزرها طائفة معينة فرئيس العصابة آل الاسد مبتلية فطائفته مبتلية بهوارجو من كافة المعلقين والكتاب الغيارى حقا على الوطن الابتعاد عن الافرازات الطائفيةالمقيتة نريد سوريا مشعلا للنور وبيتا للجميع

فرار الجبناء من الاحرار
armanc idris -

هام وعاجل : أنباء عن هروب مضر الأسد ابن المجرم السفاح رفعت الأسد الى أمريكا مع عائلته وهو الآن متواجد في أمريكا و للعلم هو صاحب مشروع حلم حمص الذي يهدف الى تفريغ مدينة حمص من سكانها السنة و إحلال العلويين مكانهم و قد قام ذلك الأفاك بجمع أموال ضخمة من السوريين وللأسف شاركه في هذا المشروع بعض الخليجين في شركة استثمارية اسمها سوريا للاستثمار في منطقة مزة فيلات.. وهذه بداية غرق السفينة وهروب كبار العلويين

أمن سوريا من أمن إسرائيل
عبد العظيم عبد الخالق -

يا رجل قلي أي جيش سوري عظيم بس - هاتلي شي حرب نظامية رسمية صمد فيها الجيش السوري؟ 1967؟ ولا 1973 عندما إحتلت إسرائيل 34 قرية إضافية ؟ أو 1982 عندما أنسحب الجيش إنسحاباً كيفياً ويا عيني على هالكيفية الجيش بخلال كام ساعة فرط من أساسو لراسو؟ جيش السمك (لأنو إلى عهد قريب جداً كان اللي بدو ياخد إجازة من الجيش ما عليه إلا بالسمك للضباط ولكن هذا التقليد تغير حالياً فأصبح دفع رواتب شهرية للضباط من المجندين هو المعمول به حسب القوانين والأنظمة النافذة......ولك أي جيش إسرائيل خربت الدنيا فوق راسنا بالطيران ولا طيارة وحدة نزلت ولا حتى رد بالهوا....أي جيش ولا بحياتون كمشو جاسوس إسرائيلي واحد ......سنة 2007 عندما ضرب الطيران الإسرائيلي دير الزور (عمق أعماق عمق الأراضي السورية إتضح فيما بعد أن الكابلات التي تربط بطاريات الصواريخ بالرادارات والمصنوعة من النحاس كلها كانت مسروقة...أي جيش والدبابات صدئة ومهترئة ....لو فعلاً هالجيش عم يواجه عصابات إرهابية مسلحة طلعت من تحت الأرض هكذا فجاًة كما كانت عائلة الأسد تكذب من أول يوم ومدربة نصف تدريب لكان الجيش السوري قد إنهار من أول 5 أيام أو 6 بالكتير ... قال بسوريا 17 فرع أمن مختلف ومن أول يوم قال عصابات مسلحة كيف ما حدا بيعرف وشو هالعصابات المسلحة اللي غطت مساحة سوريا كلها خلال 5 أيام ؟ الذي يقاتل مع الجيش السوري يقاتل وهو خائف جائع مضطرب ومتردد أما الذي يقاتل مع أشرف عصابات مسلحة في الزمن الحديث فهو يقاتل عن قناعة وخلفه قاعدة شعبية تحميه وتقدم لهم الطعام والمأوى والدعم ...زعيم إحدى العصابات المسلحة عبد الرزاق طلاس أصبح بطلاً رومانسياً وأنا متأكد عندما يسقط نظامك العائلي ومعه محمد مخلوف (أبوه لرامي) سنراك تصفق لمن يملك زمام الأمور فهذه المسألة ليس لك خيار فيها فهي عادة عندك فطموك عليها وصعب تغيرها إلا إذا كنت من الطائفة اللي قررت تربط مصيرها بمصير عائلة واحدة ساعتها ستكون في الجبل مقطوع عنك الماء والطرقات والكهرباء إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً

يعلمون من اين يؤكل الكتف
قارئ -

بالله عليكم هل هذا شكل عسكري ام مطرب .