أخبار

لبنانيون إلى جانب الجيش الحرّ من أجل اسقاط نظام الأسد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يعبر شباب لبنانيّ الحدود السورية اللبنانية للمشاركة في القتال الدائر بين المعارضة ونظام بشار الأسد، ويسعى لبنانيون مسلحون الى القتال الى جانب الجيش السوري الحرّ في معركته من أجل اسقاط حكم الأسد.

القاع: يدخل حوالى 20 مسلحا لبنانيا حظيرة متهالكة قرب الحدود السورية ويستعدون لعبور الحدود، مصممين على القتال الى جانب "اشقائهم السوريين" من أجل اسقاط نظام الرئيس بشار الاسد.

ولا تتجاوز اعمار هؤلاء الثلاثين. يجلسون وقد حشوا جيوب ستراتهم بالذخيرة. يرتاحون هنا في منطقة القاع الحدودية في شرق لبنان قبل ساعات من دخول الاراضي السورية، وقد القوا اسلحتهم وحاجياتهم ارضا.

ويعبر هؤلاء عن رغبتهم بالانضمام الى الجيش السوري الحر المؤلف من جنود منشقين ومقاتلين مدنيين معارضين للنظام.

عشاؤهم لهذا المساء مؤلف من خبز ومعلبات من الطون والسردين.

ويقول عبد الحكيم بلغة انكليزية سليمة "سنتوجه الى ادلب (شمال غرب سوريا)"، مضيفا ان "الجيش السوري الحر يحاول استعادة المدينة وهو يحتاج الى كل عون ممكن".

ويرفض الشبان الكشف عن هويتهم كاملة "لاسباب امنية".

الجيش السوري الحرّ يحظى بدعم من بعض اللبنانيين

ويقول بلال القادم من منطقة بعلبك (شرق) بابتسامة عريضة "كنت أعمل في محل لبيع الهواتف الخليوية. اقتصدت بعض المال، واشتريت بندقية كلاشينكوف قديمة في السوق السوداء".

ويضيف "انها المرة الاولى التي أخرج فيها من لبنان. اذهب للقتال في سوريا. اشعر بالخوف عندما ارى كل ما يبث على شاشات التلفزة، لكنني مستعد للموت اذا قدر الله لي ذلك. سيكون استشهادي من اجل الثورة السورية فخرا لعائلتي".

ويتابع بلال "السوريون اشقاء لنا. من واجبنا ان نساعدهم".

ويروي بلال انه ينتمي الى منطقة "يسيطر عليها حزب الله" الشيعي، ابرز حلفاء سوريا في لبنان. "هناك، الجميع يدعم نظام الاسد. وان تجاهر بمعارضتك له قد يتسبب لك بمشاكل كثيرة".

ويتابع ان "لبنان يلعب دورا كبيرا في الاحداث الجارية في سوريا. انه يقفل الحدود، ويلاحق كل من يدعم الجيش السوري الحر، بينما المسلحون الشيعة يمكنهم ان يعبروا بحرية الحدود ليقاتلوا الى جانب النظام".

ويرى بلال ان "الوقت حان لايجاد بعض التوازن" في هذه المسألة.

ويتهم عدد من خصوم حزب الله في الخفاء الحزب الشيعي بوضع امكاناته القتالية في تصرف نظام الاسد، الامر الذي نفاه مسؤولو الحزب، مؤكدين ان دعمهم معنوي فقط. في المقابل، تتحدث تقارير امنية عن حركة تهريب غير منظمة للسلاح والذخائر والادوية الى مقاتلي المعارضة عبر الحدود اللبنانية يقوم بها تجار او متعاطفون.

ويقول اسامة سالم الذي يبدو اكثر تدينا من الآخرين "نذهب الى سوريا من أجل الجهاد الى جانب اشقائنا السوريين ومن اجل الاطاحة بالاسد المتسلط. بما ان المجتمع الدولي اختار عدم التدخل، فعلى المسلمين انفسهم ان يحلوا هذه المشكلة".

ويتابع سالم الذي اطلق لحيته، وهو يستمع الى آيات قرآنية من خلال هاتفه الخليوي، "ستقولون لي ان تنظيم القاعدة ومجموعات اصولية اسلامية تقاتل في سوريا... اذا كان الامر كذلك، فالخطأ يقع على الغربيين الذين سمحوا لبشار الاسد بالبقاء في السلطة وقتل الناس".

وتضم المجموعة بعض الشبان السوريين المقيمين في منطقة عرسال ذات الغالبية السنية والحدودية مع سوريا، وقد لجأوا اليها قبل بضعة اشهر.

ويقول زايد "كل عائلة سورية مقيمة في عرسال لديها فرد منها او اثنان يقاتلان الى جانب الجيش الحر".

ويشير الى ان هذه العائلات تمول شراء الاسلحة في السوق السوداء.

ويضيف "نشتري اسلحة من جنود بشار الاسد، وبينها بنادق هجومية وقذائف ار بي جي... لكننا نحتاج الى اسلحة ثقيلة وصواريخ للقضاء على الدبابات والمروحيات".

ويتابع بلهجة قاسية "الكلاشينكوف ضرورية لقتل الناس، لكن لا قيمة لها في مواجهة المدرعات".

ويقول زايد "لا احد يساعدنا. لا قطر ولا السعودية تعطينا المال اللازم من اجل شراء السلاح والذخائر. انهم يقدمون لنا المواد الغذائية فحسب".

مع حلول الظلام، يركن المقاتلون الى النوم. بعد ساعتين، سينتقلون الى ارض المعركة، الى المجهول...

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ديكتاتور ايل للسقوط
مواطن عربي مهاجر -

كشف رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم أمام وفد المجلس الوطني السوري النقاب عن رسالة روسية تبلغها شخصياً من نظيره الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر جنيف تتضمن ما حرفيته: "إن بشار الاسد وصل إلى عتبة السقوط، لكن لن نرفسه نحن بأرجلنا". جاء ذلك خلال لقاء عقده وزراء خارجية قطر، الشيخ حمد بن جاسم، ودولة الامارات العربية، الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان، والكويت، الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، ونائب وزير الخارجية السعودي الامير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز، مع وفد من المجلس الوطني السوري على هامش مؤتمر باريس، حيث اجمع الوزراء الاربعة، حسب مصدر سوري معارض رفيع شارك في الاجتماع، على ان بشار الاسد انتهى، ليذهب رئيس الوزراء القطري ابعد من ذلك أمام المجتمعين، ويكشف النقاب عن نقاش دار بينه وبين لافروف في جنيف، حيث ابلغه الأخير أن موسكو لا يعنيها الاسد، بل تعتبر أنه بلغ "عتبة السقوط، لكن لسنا في صدد ان نرفسه نحن بأرجلنا". واضافت مصادر متعددة شاركت في هذا الاجتماع، ان الوزراء الخليجيين الاربعة نصحوا المجلس الوطني السوري بتلبية دعوة وزارة الخارجية الروسية للمجلس إلى موسكو في 11 الجاري بناء على تطور الموقف الروسي الذي يمكن ان يشهد تطورات أخرى تباعاً، علماً أن اعضاء في المجلس الوطني ما زالوا يدرسون احتمال تلبية الدعوة أو عدمها خوفاً من ان تكون الزيارة غطاء مسبقاً لفيتو روسي في مجلس الامن لدى مناقشة مشروع القرار العتيد. على ان الجانب القطري أبلغ الوفد السوري انه في حال مارس الروس حق النقض، فإن ثمة اتجاهاً للاستعداد لتحالف دولي من خارج مجلس الامن خلال الفترة المقبلة.

اتفاق الطائف
لبناني -

يا لبنانية شو بدكم تتدخلوا خليكون بحالكم واهتموا بحالكم لان بلدكم رح يخرب حرام

أبطال عندهم غيرة وكرامة
نهر جاسم -

نصرة الشعب السوري واجب أخلاقي وديني وإنساني لمن أستطاع لذالك .وهؤلاء الشباب رأو في أنفسهم القدرة على نصرة إخوانهم .الله ينصرهم ويثبتهم .

مرتزقة وبئس المصير
Amir -

شباب فاشل لا مستقبل لهم سوى الذهاب الى سوريا والالتحاق بالعصابات الارهابية السلفية يدفعهم الى ذلك تعصب طائفي اعمى اعتقادا منهم بانهم لو قتلوا فانهم سيذهبون الى الجنة ة

جيش المهدي يدخل ايضا
عراقي يكره البعثية -

على جيش المهدي الدخول الى سوريا لموازنة المعركة فكما يدخل اللبنانيون كذلك يحق لجيش المهدي بالدخول ايضا والدفاع عن المظلومين السوريين

syria
arabtomahok -

اين كانت النخوة العربية و اللبنانية عندما كانت تدك إسرائيل غزة و تذبح اطفالها و هم من السنة الأقحاح... اين كان سنة لبنان الذين كانوا حلفاء حسني مبارك الذي حاصر غزة و شد على ايدي الصهاينة لتدمير غزة... لم نرى الإ مظاهرات خجولة.. لم نرى المساعدات و لا حتى دعوة إلى الجهاد.... اين كانوا سنة لبنان و جماعة 14 آذار الذين كانوا يقتلون العمال السوريين في لبنان إنتقاما من النظام السوري... الآن دبت النخوة فيكم؟؟؟ الآن إستيقظ الدم العربي بعد ان دفعه الأمريكي ... ام الآن إستيقظت النخوة العربية بعد إشتمامها رائحة البترودولار

على بركة الله
Amr Alamr -

ليكن شرف الرفسة الأخيرة لبشار وزمرته بأرجلكم إلى مزبلة التاريخ وهو شرف عظيم لكم في وقفتكم البطولية وإختياركم الوقوف مع الحق ضد الباطل ولكم فيه أجر عظيم فالشعب السوري يستحق وكذلك الإيراني واللبناني والوقوف على الحياد مذلة يدندن لها أصحاب المذلات والمكر والشعارات الزائفة وعلى جميع الشعوب وخاصة ممن ساعد هذا المجرم ان يعلن التوبة ويساهم مع إخوته ولايتردد في نيل الشرف النبيل وسيكتب التاريخ أسمائهم في صحائف من ذهب فلتغنموا الأجر في الدنيا والآخرة ولا تترددوا في الوقوف بوجه الظلمة الزائلين فالحق أحق أن يتبع وعلى أصحاب الظلالات أن يفيقوا من وهمهم قبل أن يلتفت إليهم . فهي فرصة للإفلات من الوهم المسيطر على العقول التي لاتبصر مآل المجرمين ومن يدعمهم.. وفقكم الله وهدى إخوتكم وأيدكم بنصر من عنده سطروا بأحرف من نور بطولاتكم وليعلم المستبدين الواهمين في طهران أن القمع لن يثني الأحرار عن الإنعتاق من الأوهام والأساطير والظلال والنصر قريب

على بركة الله
عروبي حر -

سيروا و بارك الله لكم في جهادكم انتم امل الامة قلوبنا معكم و نتمنى ان نكون معكم نناصركم بارواحنا و اموالنا و اسئل الله ان ينصركم على جيش البغى و الباطل و الضال

انت محسوب على الاوادم؟
للعراقي اليكره -

انت غبي لو تستغبي لو الاثنين؟جيش المهدي من البداية في سورية يساعد المجرم بشار في قتله للسنة وبشار اعترف بالجميل وقلد مقتدة وسام تكريما على جرائمه والمسالخ التي اقترفتها مليشياته من القصابين الجهلة...فعن اي جيش المهيدي تتكلم ؟ لو الحقد عاميك؟ك

مرتزقة
رامز -

إذا هذا إعتراف رسمي بوجود مرتزقة يحاربون إلی جانب الإرهابيين في سورية ، إتسائل ، لماذا لم تتحرك النخوة و الرجولة و الشجاعة في هؤلاء عندما هاجم إسرائيل لبنان في 2006 و عندما هاجم إسرائيل غزة ؟ الأمر واضح و لا يحتاج تفسير ، هؤلاء مدفوع بهم من قبل تنظيمات إسلامية سنية باعت نفسها لأمريکا و إسرائيل ، فمثلا تنظيم القاعدة قتل من الأفغان و العراقيين و السوريين المسلمين الآلاف حتی من السنة ، لکن هل رأيتم القاعدة تقتل جندي أو مدني يهودي يوما ؟ والإخوان يرون الطريق إلی قدس في تدمير ليبيا و مصر و سورية ، فعلا أمة جاهلة ، يلعب بکم الأمريکي و اليهودي کما يريد

assad down
future movement -

allah yekoun ma3 el sha3b el sori w 7ata iza eja jesh el mahri kamen bado yekoun nasibo natro metel ghayro bi 7ezb allat al majosi yale bas byed3am el mojremeen metlon

رسالة
سامي عرب -

كل واحد من اي جنسية ساهم في نقطة دم سورية سوف يدفع الثمن من اي جنسية كان سواء من الجيش الكر او من ابن اي كر كان

المعلق خمسة
ابو خالد -

انت منكوب ومن عائلة منكوبة والدليل هذيانك وفقدان بوصلتك...