أخبار

روسيا تدعو إلى اجتماع جديد لمجموعة العمل حول سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: دعا نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الثلاثاء الى اجتماع جديد لـ"مجموعة العمل" حول سوريا، في حين تستقبل روسيا هذا الاسبوع مسؤولين من المعارضة السورية. واوضح بوغدانوف كما نقلت عنه وكالة انترفاكس "من جهتي يمكنني ان اؤكد فقط اننا نرحب بتنظيم اجتماع جديد لمجموعة العمل في موسكو"، قبل ان يضيف انه "لا يعارض ان تستضيف جنيف" مثل هذا الاجتماع.

وفي 30 حزيران/يونيو اتفقت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) بالاضافة الى تركيا وممثلين عن دول في الجامعة العربية في جنيف حول اسس عملية انتقالية في سوريا حيث تحولت الاحتجاجات الشعبية ضد نظام الاسد الى نزاع مسلح.

وبعد الاجتماع لم يتفق اعضاء مجموعة العمل حول سوريا على تفسير اتفاق جنيف لان الولايات المتحدة رأت انه يفسح المجال لمرحلة "ما بعد الاسد" في حين اكدت روسيا والصين انه يعود للشعب السوري تقرير مصير رئيسه.

وينتظر وصول الرئيس الجديد للمجلس الوطني السوري المعارض الكردي عبد الباسط سيدا الاربعاء الى موسكو لاجراء محادثات ايضا بعد مؤتمر "اصدقاء الشعب السوري" الاسبوع الماضي في باريس الذي قاطعته روسيا والصين الدولتان اللتان تعدان من اشد حلفاء نظام بشار الاسد.

كما صرح بوغدانوف لانترفاكس ان المحادثات مع ممثلي المعارضة السورية وبعضهم وصل الى موسكو، ستركز على سبل تطبيق خطة انان من اجل بدء عملية انتقالية في سوريا. وتسعى روسيا الى اقناع المعارضين "من خلال الحوار" بالتوصل الى "مواقف واقعية وبناءة تتيح وقف حمام الدم واعادة استتباب الامن والاستقرار وعودة الهدوء الى البلاد".

ومن المتوقع وصول عبد الباسط سيدا رئيس المجلس الوطني السوري ابرز تحالف للمعارضة السورية الاربعاء الى العاصمة الروسية بعد مشاركته الاسبوع الماضي في مؤتمر اصدقاء الشعب السوري الاسبوع الماضي في باريس والذي قاطعته روسيا والصين. وكانت روسيا دعت الاثنين الى حل سياسي "سلمي" في سوريا، رافضة مجددا "اي تدخل" وذلك عند استقبالها المعارض السوري ميشال كيلو.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رأي
محمود حمدان -

ياريت يكون موعد الإجتماع في شهر سبتمبر من عام 2017، كي يتسنى للمؤتمرين تحضير المواضيع التي سيناقشونها، وكي يكون لدى هولاكو سورية السفاح الدموي جزار العصر ومجرم الدهر بشار الأسد الوقت الكافي لذبح مليون سوري.

رأي
محمود حمدان -

ياريت يكون موعد الإجتماع في شهر سبتمبر من عام 2017، كي يتسنى للمؤتمرين تحضير المواضيع التي سيناقشونها، وكي يكون لدى هولاكو سورية السفاح الدموي جزار العصر ومجرم الدهر بشار الأسد الوقت الكافي لذبح مليون سوري.

خطة روسية لانتقال السلطة
Investigation team -

أوردت صحيفة النهار تعليقاً ... وصفت فيه الدور الذي قام فيه ميشيل كيلو في روسيا كانت مهمة وكيل مخلص للأسد الأسد وذلك بالتمهيدات التالية :أولاً بتبييض صفحة العميد مناف طلاس ، وهكذا وقع في فخاخ السلطة، ومحا سنوات سجنه بوصف طلاس بالصديق ،وزاد في تأكيد ذلك طرحه القائم في روسيا على تسليم قيادة المرحلة الانتقالية لمناف طلاس فزادت لعبة (الانشقاق المزعومة لمناف طلاس ( وضوحاًبأنها لعبة روسية لإبقاء النظام مع تنحية للأسد ومجموعة، و تقديم العميد مناف طلاس كضابط كبير له ثقله وتأثيره في الجيش وأنه لم تتلوّث يداه بالدماء، وشخصية سنّية ،ورافق ذلك خبر مفبرك لمصطفى طلاس مع قناة (فرانس يؤكد التواطؤ والاتفاق والشراكة مع النظام ،وسبق أن خرج العماد مصطفى طلاس من سوريا قبل أشهر دون أن يُدلي بأي موقف واضح، ممهّداً في الوقت نفسه لسيناريو (انشقاق) ابنه لدرجة أن المصادر الأمنية السورية قالت :بأنها لو أرادت منع مناف طلاس من الهرب من سوريا لفعلت ذلك ببساطة ، فكان لابد حالياً مع بلوغ النظام السوري مرحلة ما قبل الانهيار الكامل، أن تدير روسيا مشهداً على غرار (الحركة التصحيحية) لحافظ أسد بتعيين نور الدين الأتاسي رئيساً سنياً لسوريا ثم يقصيه ثم يحكم من ورائه آل الأسد إلى الأبد، فكان نور الدين الأتاسي كواجهةمؤقتة ، وهاهي علامات التآمر الجديد على غرار القديم غدت واضحة بجلاء ، الخطة الروسية بدأت باستدعاء ميشيل كيلو لينطق بما تريده موسكو ،وترافق ذلك تصريح لرئيس التحرير عبد الباري عطوان في مقال له في صحيفته القدس العربي تحت عنوان (طلاس رئيساً لسورية الجديدة ) والشعب السوري شهد والد مناف وهو العماد مصطفى طلاس عندما قام يوم وفاة حافظ أسد بجميع الترتيبات مع القيادة القطرية بتغيير الدستور في عشرة دقائق لجعل عمر رئيس الجمهورية بدلاً من أربعين عاماً إلى أربعة وثلاثين عاماً ليكون على مقاس بشار الأسد، وجاءميشيل كيلو ليقوم بهذه الحفلة التنكّرية ، والتي لن تنطلي على الشعب السوري المنتفض، لأنه لا يمكن للشعب السوري استبدال دماء أبنائهم بضابط ليس له صورة واحدة من دون سيجار أو من دون صحبة أحد أفراد آل الأسد،و هناك دور خفي لمناف طلاس مرسوم للالتفاف على مطالب الشعب بديمقراطية حقيقية ومناف يرغب تقمص مهارة أبيه وكما يقول المثل( من شابه أباه فما ظلم ) ولقد نقلت صحيفة..... بأنه بعدما قامت أمريكا بتسليم الملف الس