أخبار

البحث عن حل أزمة العراق في إيران "المرتاحة" لحكومته

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الحكيم خلال لقائه جليلي في طهران

فيما تشهد الأوضاع السياسية إرباكًا ظاهرًا نتيجة اختلاف المواقف السياسيّة للكتل من محاولات سحب الثقة من الحكومة كما تسعى الكتلتان العراقية والكردية، والوعود بالإصلاح التي يطلقها التحالف الوطني الحاكم فإن تداعيات هذه الأزمة تنتقل إلى إيران عبر قادة عراقيين يجرون مباحثات سياسية مع المسؤولين هناك نظرا لتأثير إيرانفي الأوضاع السياسية في العراق والتي عبرت عن ارتياحها لإجراءات حكومته لاستتباب الأمن والإستقرار.

بالإضافة إلى بدء رئيس التحالف الوطني العراقي "الشيعي" ابراهيم الجعفري ورئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم مباحثات مع المسؤولين الإيرانيين في طهران فقد تم الإعلان عن زيارة إليها ايضا سيبدأها الجمعة المقبل نائب الرئيس جلال طالباني في زعامة الاتحاد الوطني الكردستاني رئيس وزراء إقليم كردستان السابق برهم صالح.

فقد بحث الحكيم مع ممثل قائد الثورة الاسلامية علي خامنئي وامين المجلس الاعلى للأمن القومي سعيد جليلي "الاجراءات المؤثرة والناجحة التي اتخذتها الحكومة العراقية لاستتباب الأمن والإستقرار في هذا البلد".. وقال جليلي إن تقديم الخدمات في مختلف المجالات إلى الشعب يجب ان يكون هو الخطاب السائد وموضع التوافق في العراق. وأعرب "عن ارتياحه لتمكن العراق في ظل سيادة الديمقراطية الحقيقية من تجاوز المشاكل الأمنية والسياسية" كما نقلت عنه وسائل اعلام إيرانية.

وأشار امين المجلس الاعلى للأمن القومي إلى "مكانة العراق على الصعيدين الاقليمي والدولي مؤكدا الامكانيات الناجمة عن ترؤس العراق للجامعة العربية". واضاف "ان تعاون العراق اقليميا سيساهم في إحلال الأمن والإستقرار على صعيد المنطقة".

من جانبه، شرح رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم آخر المستجدات في العراق والمنطقة وأشار إلى تدخلات الاجانب العلنية والسرية لزعزعة أمن وإستقرار العراق وقال "ان تجربة السنوات الماضية لمختلف أطياف العراق في التعامل البناء لتحقيق الهدوء والإستقرار في العراق قد كشف عن مستقبل مشرق لتطور ورخاء الشعب العراقي".

كما بحث رئيس التحالف الوطني العراقي ابراهيم الجعفري مع علي اكبر ولاياتي مستشار قائد الثورة الاسلامية خامنئي للشؤون الدولية العلاقات العراقية الإيرانية وتطورات الاوضاع السياسية في العراق على ضوء الأزمة التي تضرب البلاد منذ أواخر العام الماضي. وقدم الجعفري شرحا عن أبعاد ورقة الإصلاح السياسي التي يعدها التحالف الوطني لانهاء الأزمة السياسية في العراق.

وكان رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري اعلن السبت الماضي إكمال ورقة الإصلاح السياسي داعيا الفرقاء السياسيين إلى الدخول في حوار فوري ومباشر يفضي إلى حلّ الملفات العالقة وفق سقوف زمنية متفق عليها. وقال خلال مؤتمر صحافي في بغداد إن لجنة كلّفها لإعداد ورقة الإصلاح لتكون بديلة عن مطالب سحب الثقة من الحكومة قد أنجزت عملها.

وأشار إلى أنّ لجنة الإصلاح ستشرع قريبًا بالعمل على حسم ملف الوزارات الأمنية ووضع صيغة معينة للقضاء على الفساد المالي والإداري في دوائر الدولة وتم وضع توقيتات لحلها حسب الأهمية لكنه أوضح أن هناك بعض الملفات تحتاج إلى وقت مثل المجلس الاتحادي والنظام الداخلي لمجلسي النواب والوزراء.

ويشارك الجعفري والحكيم في مؤتمر "النساء والصحوة الاسلامية" الذي بدأ أعماله في طهران اليوم الثلاثاء في طهران بحضور الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد ويستمر لمدة يومين وتشارك فيه الف شخصية من 80 دولة في العالم. ومن جهته، يصل إلى طهران الجمعة المقبل بدعوة رسمية من حكومتها برهم أحمد صالح رئيس وزراء اقليم كردستان نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني.

وأعلن ممثل حكومة إقليم كردستان في طهران ناظم عمر دباغ في تصريح وزّعه مكتب إعلام الإتحاد الوطني ان برهم صالح سيجتمع خلال زيارته إلى طهران التي تستغرق خمسة ايام مع الرئيس الإيراني نجاد العلاقات بين البلدين وآخر التطورات على الساحة السياسية العراقية على ضوء الأزمة السياسية الجارية في البلاد.

وتأتي مباحثات المسؤولين العراقيين الثلاثة في طهران في وقت أشار فيه سياسيون عراقيون إلى أنّ طهران تمارس ضغوطا على الرئيس طالباني من أجل الحيلولة دون سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي. وكان وفد إيراني زار العراق أواخر الشهر الماضي وبحث مع القادة السياسيين تطورات الأزمة السياسية في العراق وإمكانية التوسط من أجل إنهائها.

وجاءت مباحثات المسؤولين العراقيين هذه في طهران في وقت حث محللون سياسيون اميركيون بارزون ادارة الرئيس باراك أوباما على تنظيم اجتماع للفرقاء السياسيين على ان يعقد في مكان ما في الغرب وتناقش فيه الامور العالقة بينهم بالتفصيل محذرين من ان ارتفاع مستوى العنف وعدم الإستقرار السياسي في العراق قد يهدد "بحرب أهلية" حسب ما نقلت صحيفة واشنطن تايمز.

وقالت الصحيفة إنه بعد عام ونصف من مغادرة القوات الاميركية العراق، يعاني هذا البلد الذي أنهكته الحروب من أعمال عنف ينفذها مسلحون انتفعوا من الصراع على السلطة بين فصائل البلد الاثنية والطائفية".

وأوضحت ان" حزيران كان ثاني اكثر الأشهر دموية منذ انسحاب القوات الاميركية من العراق في 18 من كانون الاول (ديسمبر) الماضي وتواصل العنف بحدوث تفجير كبير او هيجان إطلاق نار مرتين في الاسبوع تقريبا، وأغلبها تستهدف زوارا شيعة وتحمل بصمات القاعدة، هذا على الرغم من ان بعض العراقيين قالوا انهم يعتقدون ان الفصائل السياسية وراء هذه الافعال".

وأشارت الصحيفة إلى أنّ احد الصحافيين سأل في الاسبوع الحالي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند، عما اذا كانت العلاقة بين السيد المالكي والولايات المتحدة "هي حقا متوترة جدا هذه الايام".

فأجابت نولاند "نواصل نمط الحوار نفسه الذي كنا نمارسه طوال الوقت الماضي"، مضيفة "نحافظ على قناة مفتوحة ليس مع رئيس الوزراء فقط، بل مع كل الشخصيات السياسية الكبيرة في العراق، ونحن نستعمل هذه التحديات، من بين امور اخرى، لنشجعهم على العمل معا وتسوية اختلافاتهم السياسية من خلال عمليات دستورية".

وتعتزم القائمة العراقية والتحالف الكردستاني تقديم طلب إلى البرلمان باستجواب المالكي كطريقة أخرى لسحب الثقة منه بعد ان فشلا في إقناع الرئيس جلال طالباني بتقديم طلب سحب الثقة إلى مجلس النواب.

يذكر أنّ العراق يشهد أزمة سياسية منذ أواخر العام الماضي مباشرة، بعد الإنسحاب الأميركي من البلاد نهاية عام 2011 بسبب تصاعد الخلافات بين الكتل السياسية حول قضايا تتعلق بالشراكة في إدارة الدولة بالاضافة إلى ملفات أخرى ما دفع بعضها إلى الدعوة لسحب الثقة من المالكي بعد عدة اجتماعات في مدينتي اربيل والنجف.

وكانت الدعوة لسحب الثقة عن طريق رئيس الجمهورية قد فشلت بعد أن أعلن طالباني في التاسع من حزيران الماضي أن عدد الموقعين على سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي بلغ 160نائبا فقط وهو اقل من العدد المطلوب البالغ 163 ودعا مجددا إلى عقد الاجتماع الوطني لحل الأزمة السياسية لكنه لم يتم بعد تحديد موعد أو مكان أو جدول أعمال هذا المؤتمر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لو تذهب؟؟
ابن بغداد -

اخ لو تذهب مع اسيادك معهم للوطن الذي ولدت و نشات وتررعرت فيه (ايران)اعلم جيدا يا كتكوت الحوزه بان سوف ياتي يوم تسحل بالشوارع.وان غدا لناضره قريب.......الاسود تمرض ولا تموت يا ابن عبد العزيز

عمالة عيني عينك
سيف العراقي -

ما اعرف اشلون تصير العمالة بعد باي شكل وباي صورة !؟ حتى يتحاكمون هالشرذمة كلهم بتهمة الخيانة العظمى لهالبلد المبتلى بعصابة المنطقة الصفراء بمختلف الوانهم وعمالاتهم.

عملاء
ابو عبدالله- السويد -

الجماعه رايحين ياخذون اوامر من اسيادهم الفرس لانهم عملاء اشباه الرجال لايمكنهم ايجاد حل لمشاكلهم العفنه بدون اوامر من ايران او امريكا او تركيا سياسيين مال تالي وكت الله يرحم نوري السعيد وامثاله من السياسيين العظام

عملاء ايران
عراقي شريف -

ان كنت لا تستحي فاصنع ما شئت هؤلاء العملاء الخونه المجردين من اي ضمير امثال الحكيم والجعفري والصدر وبرهم وغيرهم من أتوا على ظهر الدبابه الامريكيه الايرانيه فقدوا كل حياء ولازم يحجون يوميه لاسيادهم الايرانيين الانجاس لأخذ التعليمات والله عيب العراق بلد ال ٦٠٠٠ الاف سنه حضارة يحكمه هؤلاء

رأي
محمود حمدان -

أليست هذه وجوه إرهابية يسيل منها السم الزعاف؟

سحقا للبعث
ابن بغداد غصبا عن المعلق ١ -

البارحة وزير خارجية ايران اجتمع بمحمد بن راشد حاكم دبي ونائب رئيس دولة الامارات، تعليقات الجميع كانت ولماذا لا؟ دول تعرف كيف تدافع عن مصالحها! اما ان اجتمع اي مسؤول عراقي بنفس المسؤول الايراني، ترى نفس الاسماء جاهزة لاتهام كل عراقي شيعي بالعمالة وهذا دليل ان هؤلاء المعلقين ما هم الا اناس طائفيين عنصريين تعميهم طائفيتهم عن النظر بصورة صحيحة. بالمناسبة المعلق الاول خبير بسرقة اسماء المعلقين الآخرين لتشويش آرائهم وهذا اسلوب بعثي نعرفه جيدا

عملاء
سحقاللحرامية -

عندما يلتقي ابن مكتوم فهو نائب رئيس دولة وليس عميل للمخابرات الايرانية له وزنه ومكانته ولاتستطيع ايران ان تفرض رجالها با لحكومة الاماراتيه ايها المتخلف رقم 6 .الفرق ان الاماراتيين يحكمون انفسهم وتحالف الحرامية لايحكم حتى نفسه الا بموافت اسيادهم الفرس وتستطيع التاكد من ذلك بسوْال الطائفي(احمد الفراتي وكذلك يسمي نفسه في بعض النعليقات عبدالقدر الجنيد) وهو مثل سيده يبيع السبح .

امي 1 و4
نوار -

النفس الطائفي اللاأنساني العنصري واضح في تعليق رقم 1 ورقم 4 بمنطق السحل والقتل . أيران دولة مسلمة ياعميل الغرب وعلى العراق أن يبني أفضل صور التعاون والعلاقات التنموية مع دول محيطة بالعراق حفاظاً على شعب العراق وعدم خلق أجواء الصراع كما فعل سيدك صدام العوجة .. . وأسرة الحكيم والجعفري العربية تأخذ في أعتبارها علاقات الجوار السلمية مع دول مسلمة في خط أنساني سليم . نوار

هرولة الى بلاد فارس
د. رائد المالكي -

كل ساسيينا (اذا كانوا سياسيين) يهرولون الى ايران للحصول على رضا الوالدة الحنون .. وكل احد منهم يشرح لها كيف انه تنازل عن الكثير من العراق وثرواته وارضه في سبيل رضاكي يا امي (ايران) .

العملاء
خالد ماجد -

لماذا لاتجلسو فيما بينكم لتحلو مشاكلكم هذا الانكم عملاء الايران الحاقدة ياخونة ولاننسى عمار الحكيم المتربي تربية ايرانية كيف لايذهب الى اسياده مدمري العراق وشعبه واملنا بالبرلمان في استجواب المالكي الدكتاتور وفضحه امام العالم

حكومة ايرانية بمتياز
كريم محمد -

على العراق السلام بعد التجاذبات الغير مجدية صار من الواجب الذهاب الى ايران الشر والخبث لفك فتيل الازمة ولا ادري ماذا يوجد في ايران يعتبره السراق والمفسدين افضل من ارض العراق اقول بهذا لن يكون هناك شك في عمالة هؤلاء الاقزام للجارة الضارة للعراق وشعب العراق ايران صاحبة العبوات الاصقة وكواتم الصوت التي اسكتت اصوات الكثير من العراقيين وصاحبة اكبر فتنة طائفية في العالم

بدون تعليق
جعفر الحلفي -

اعتقد انه لو اختلف السياسيون الايرانيون فيما بينهم فلا يذهبون الى روسيا مثلا او الصين او الى ترىكيا للتدخل في حل ازماتهم ,, فما بال السياسيين العراقيين !!! عملاء عملاء عملاء !!!!!

مالهه غير الله
كرار الطائي -

ما الهه غير الله ناس مخليه اديها ويا ايران وناس مخليه اديها ويا امريكا والشعب العراقي ناس مكيفه بالي يصير لأن مستفادين من اللغف وناس من الشعب مخليه اديها على خدها وتتفرج ناس لطم شمهوده يركضون ويالكبارية وما محصلين كلشي ومالهه غير الله >>>

الايراني الاعراقي
احمد العراقي -

الامتى هذا الخداع يا كيكي الحوزة الكاذبة لاانت ولا ابوك قبلك حب العراق كافي عما لة والعب بعقول العراقيين البسطاء

ونعم من رقم واحد
ابو محمد -

كون على ثقة ودراية استاذي العزيز ان عموري انتهت ورقته في العراق والان الساحة السياسية منتهية وعموري الورد ذهب الى اسيادة يريد يجدد البيعه والولاء لهم بس مثل ما كلت وين يطير يجي يوم ونسحله العموري بالشوارع

في سوريا التفوه بكلمة
صوماليةحقيرةمترصدة وبفخرر -

كل من يتفوه بكلمة او إنتقاد حول الإسلام يعتبر كافرا ويهدر دمه،هذا التشدد والتطرف الديني الذي يمارسه الإسلامويين سيكون سببا لإزالة الإسلام بعد حرب طاحنة يدمر الدول الإسلامية ويسيطر عليها العلمانيون.الإسلام السياسي كارثـة بمعنى الكلمة لأنها تحدد حتى مساحة اللسان ,كما كان الحال في الدول الشيوعية المنهارة وكما هو الحال في سوريا التفوه بكلمة حول النظام هو الإعدام.

الموقف الوطني هو الحل
الربيعي -

ان معظم هذه الصراعات التي يعاني منها الشعب العراقي هي بسبب التدخلات الخارجية التي لا تفكر بمصلحة وآمان الشعب العراقي بل اهم ما تفكر به هو مخططاتها واطماعها على حساب الشعب العراقي ومع الاسف اصبح القرار العراقي يتخذ من الخارج وفي الداخل هم عبارة عن ادوات لتنفيذ مخططات الخارج وفي هذه الحالة سوف لن تنتهي هذه الصراعات وسيؤل حالنا من سيء الى اسوء لذلك نحتاج الى ارادة وطنية قادرة ان تعتمد على ارادة الشعب تكون ةمتحررة من الهيمنة الخارجية وهذا يكمن فيمن كانت مواقفه وطنية حرة تنادي بحقوق الشعب فعلا قولا وفعلا لا شعارات مزيفة

العراق في خطر
مازن محمد -

المتتبع للواقع السياسي والاجتماعي والديني نجد الكثير الكثير من المشاكل التي تعرقل نمو واقتصاد وعقيدة هذا البلد وهذه المشاكل لايمكن حلها الاٌ بتنحي كل القيادات الايرانية المتسلطة على رقاب بلدنا العزيز الذي ذاق الويلات والويلات من تدخل ايران في الدرجة الاولى وتدخل تركيا وغيرها في شان العراق الداخلي .لكن مايحدث اليوم هو صراع من اجل البقاء على المصالح الدنوية الضيقة , فايران تسعى وتسعى لاجل ان تبقى مسيطرة على اغلب محافظات العراق من الناحية الدينية والسياسية والمالية , اذن العراقيون فهموا مايدور حولهم من مؤامرات تحاك .فزيباري والسيستاني والحكيم والمالكي وعبد المهدي واخيرا مقتدى كلهم جنود على ساحة الشطرنج تحركهم ايران وتغير مواقعهم حسب ماتقتضيه المصلحة الايرانية . فكفانا سكوتا ياشعب العراق على هذه الانتهاكات من دول الجوار .

مصيبة ما بعدها مصيبة
علي العراقي -

يالعار .. كل مشكلة أو أزمة تحدث في هذا البلد يتراكض ساسة هذا البلد كل الى جهة عمالته ليأخذ أوآموره من اسياده .. ,وكأن هذا البلد محافظة تابعة لهذه الدولة أو تلك .. ويتبجحون في وسائل الاعلام انهم اصحاب السيادة والاستقلال ..والمصيبة ان اسيادهم يعطونهم الحلول التي تتماشى مع مصالحهم لا مع مصالح ابناء هذا الشعب المظلوم الذي تكالبت عليه كل قوى الشر والظلم

خونة العراق
حمود الغالبي -

ان كنت لا تستحي فاصنع ما شئت هؤلاء العملاء الخونه المجردين من اي ضمير .........من أتوا على ظهر الدبابه الامريكيه الايرانيه فقدوا كل حياء ولازم يحجون يوميه لاسيادهم الايرانيين الانجاس لأخذ التعليمات والله عيب العراق بلد ال ٦٠٠٠ الاف سنه حضارة يحكمه هؤلاء

الجار حقة على الجار
احمد عدنان -

لقد مل الجيران من مشاكلنه وملو من ايجاد الحلول لها فكل حل يولد مشكلة جديدة لان جيراننا مستفيدين من مشاكلنا فالعيب بسياسي العراق والاحرى بجهال السياسة الذين وجدو نهج جديد في حكم البلدان هو التوافقية وكذلك حل المشاكل بالدول الاجنبية ...عيش وشوف من حكام اتو بغفلة زمن

ال الحكيم وعمالتهم لايران
احمد البغدادي -

ال الحكيم المعروف والمتعارف والواقع والتاريخ يشهد بعمالتهم لايران وتنفيذ ماتريده منهم فذهاب هؤلاء لايران هو من اجل تمرير مشاريع جديده ضد العراق وشعب العراق

احداث العراق
كريم المنصوري -

هؤلاء هم خونه وسراق باعوا العراق .واهل العراق .

عملاء
موفق البغدادي -

لقد انفضح وانكشف عمل ساسة العراق الجديد فبعد شعاراتهم الوطنيه البراقه اصبحوا اليوم اداة بيدج ايران وامريكا واصبحوا يمارسون العمالة علنا وبدون خجل لانهم لا وجود لهم ولا استمرار لتسلطهم الا بهذه العماله البشعه

احداث العراق
كريم المنصوري -

هؤلاء هم خونه وسراق باعوا العراق .واهل العراق .

عمالة المرتزقه
الكوفي -

هل ان ايران هي التي تحل مشاكل العالم وخصوصن مشكلت العراقلاوالله ان ايران لها قصد

عمار الحكيم هو دمر العراق
م.جاسم اللامي -

ان المتتبع للعملية السياسية يجد ان المجلس الاعلى وعلى راسه عمار الحكيم هم السبب في دمار العراق لان عمار الحكيم اينما تنصب مصلحته الشخصية ينصب معها

عمالة المرتزقه
الكوفي -

هل ان ايران هي التي تحل مشاكل العالم وخصوصن مشكلت العراقلاوالله ان ايران لها قصد

دمرو العراق
رباب الدوري -

عجيب غريب من الحكومة العرقية يعني بس ايران هية الى اتخلص العراق من الازمة السياسية نا لله وانا اليه راجعون من ايران وعملاها الخونة المرتزقة

دمرو العراق
رباب الدوري -

عجيب غريب من الحكومة العرقية يعني بس ايران هية الى اتخلص العراق من الازمة السياسية نا لله وانا اليه راجعون من ايران وعملاها الخونة المرتزقة

الى احرار العراق
رسول صادق الموسوي -

اخوتي لا وطنيه لهؤلاء ولا دانه والمذهب الشيعي منهم براء لم تكن لهم ولاء للعراق على مر السنين الذي تواجدوا فيه بالعراق او قبل ذلك كلهم عملاء وعباد للدنيا الزائله وانهم اشر البريه

والله مادري وين راح نوصل
مريم التميمي -

لماذا كلما حدثة تصادمات بين الساسه ذهبو واحد تل والاخر الى ايران هل اصبحت هيه الحل الوحيد ام هيه من تدير الامور الى اي حد سوف تصل هذه الامور الا ندير بلدنا نحن دون اي تدخل لماذا لايتركوننا نحن من يقرر مصيرنا

الحرب الأهلية في العراق
مؤيد علي الأنصاري -

بدأ الأناء ينضح بما فبه نعم انها سياسة اقامة حرب اهلبة في العراق بتخطيط اجنبي

والله مادري وين راح نوصل
مريم التميمي -

لماذا كلما حدثة تصادمات بين الساسه ذهبو واحد تل والاخر الى ايران هل اصبحت هيه الحل الوحيد ام هيه من تدير الامور الى اي حد سوف تصل هذه الامور الا ندير بلدنا نحن دون اي تدخل لماذا لايتركوننا نحن من يقرر مصيرنا

مافيات العراق
مها الطائي -

يا حسرتي عليك يا وطني لم يجد السياسيون الحلول الى في ايران او مع امريكا اوهل من المعقول ان العراق يخلوا من الوطنين فقط هؤلاء المفسدين والخونه هم يحدد مصير العراق متى يتخلص العراق من هؤلاء المغرضين

مافيات العراق
مها الطائي -

يا حسرتي عليك يا وطني لم يجد السياسيون الحلول الى في ايران او مع امريكا اوهل من المعقول ان العراق يخلوا من الوطنين فقط هؤلاء المفسدين والخونه هم يحدد مصير العراق متى يتخلص العراق من هؤلاء المغرضين

هذازمن حكم الصبيان والعجم
مهى محمود -

دار الزمان علينا ووصلنا الى مرحلة حكم الصبيان التي تنبا بها رسولنا الأكرم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وها هو الفرخ عمار يتحدث بأسم الشعب وبأسم العروبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة !!!!!!!!!!!! والله عار عليك يا عمار كل عمرك قضيته بايران والآن تحاول خداع السذج بانك ديّن وطيب وحبوب وصاحب خلق عجمي بحت دروح دور ع الممة احسلك هههههههههههههههههههه

سياسيو ايران
مازن محمد -

المتتبع للواقع السياسي والاجتماعي والديني نجد الكثير الكثير من المشاكل التي تعرقل نمو واقتصاد وعقيدة هذا البلد وهذه المشاكل لايمكن حلها الاٌ بتنحي كل القيادات الايرانية المتسلطة على رقاب بلدنا العزيز الذي ذاق الويلات والويلات من تدخل ايران في الدرجة الاولى وتدخل تركيا وغيرها في شان العراق الداخلي .لكن مايحدث اليوم هو صراع من اجل البقاء على المصالح الدنوية الضيقة , فايران تسعى وتسعى لاجل ان تبقى مسيطرة على اغلب محافظات العراق من الناحية الدينية والسياسية والمالية , اذن العراقيون فهموا مايدور حولهم من مؤامرات تحاك .فمحمود شاهرودي والسيستاني والحكيم والمالكي وعبد المهدي واخيرا الطفل مقتدى كلهم جنود على ساحة الشطرنج تحركهم ايران وتغير مواقعهم حسب ماتقتضيه المصلحة الايرانية . فكفانا سكوتا ياشعب العراق على هذه الانتهاكات من دول الجوار .

لا استقرار للعراق
احمد -

ما دام هذه الوجوه موجوده في السياسه ويوميآ يذهبون لايأخذو الاوامر من طهران فلا استقرار للعراق ابدآ لان الاستقرار لايخدمهم بل سيجعل الشعب مرتاح ويتطلع للتكامل حاله حال الدول الناميه

ياناس كافي ظلـــــــــم
محمد المناصر -

الى العراقيين الشرفاء الوطنيين المنتمين الى العراق قلبا وقالبا ولا تأخذهم بالله لومة لائم . ان الذي يحصل على الشعب العراقي ومنذ ان استلم الحكم الصداميين ولهذا اليوم هو مدروس من قبل الانظمة الخارجية ، وحتى ان اسقاط نظام صدام واستبداله بهؤلاء الشرذمة الفاسدين ما هي الا لعبة عالمية استكبارية على هذا الشعب المسكين الشعب العاطفي الذي استغلها المنتفعين باسم الدين والمذهب . فبعد الحرب العراقية الايرانية التي راتح ضحيتها الملايين اليس هم مسلمين وبالاخص من جنوب العراق . ام كانوا من قرية العوجة ؟ يقول الخميني لقد تجرعت السم بوقف الحرب !!!!! ويقول رفسنجاني ان مصالح ايران فوق شيعة العراق !!!!! ويقول الامام الصادق عليه السلام ( يخرج السفياني واليماني والخراساني في سنة واحدة وشهر واحد ويوم واحد ) . راية السفياني راية ضلالة وراية اليماني راية هدى . اما راية الخراساني فماذا تكون اذا كان هنالك هدى وضلال اليس هي براية نفاق ؟؟؟ ام هنالك طريق ثالث لا اعرفه.فاعتبروا يا الوا الالباب ، فاذا كنتم وطنيين اقول لكم هنالك مثل يقول ( ما يحك ظهرك غير اظفرك ).

لا استقرار للعراق
احمد -

ما دام هذه الوجوه موجوده في السياسه ويوميآ يذهبون لايأخذو الاوامر من طهران فلا استقرار للعراق ابدآ لان الاستقرار لايخدمهم بل سيجعل الشعب مرتاح ويتطلع للتكامل حاله حال الدول الناميه

ضلم وجور
نبراس -

الله واكبر الى من يلتجء الشعب العراقي الجريح والى من يشكي ضلمه اللذي يعانيه من الاشراراللذي تحيط به والى الله المشتكى والله المستعان على ما تصفون

ضلم وجور
نبراس -

الله واكبر الى من يلتجء الشعب العراقي الجريح والى من يشكي ضلمه اللذي يعانيه من الاشراراللذي تحيط به والى الله المشتكى والله المستعان على ما تصفون

خونة العراق
ابو بلال -

كل مايصدر من هؤلاء فهو معقول لانه هم هؤلاء اول من خان العراق ولان سوف يذبحون ابنائه ويقتلونهم انتم كائة الكوار وال من اسس الطائفية بالعراق

الحقيقه
قاسم الهاشمي -

معروف الذين يكرهون ال الحكيم والجعفري اما بعثي ناقص او طائفي مريض ومعروفون ال الحكيم والجعفري بوطنيتهم ولايحتاجون لشهادة مجموعه من التافهين ولو تجاوز الجاهل على العاقل فهو يزيده علوا واقول للحكيم اذا جائتك مذمتا من ناقص فتلك شهادة بانك كامل والكمال لله تعالى

الحقيقه
قاسم الهاشمي -

معروف الذين يكرهون ال الحكيم والجعفري اما بعثي ناقص او طائفي مريض ومعروفون ال الحكيم والجعفري بوطنيتهم ولايحتاجون لشهادة مجموعه من التافهين ولو تجاوز الجاهل على العاقل فهو يزيده علوا واقول للحكيم اذا جائتك مذمتا من ناقص فتلك شهادة بانك كامل والكمال لله تعالى

صناع
مهند -

عندما يختلفون صناع العا.....رة فيما بينهم على المكاسب فلن يحل مشاكلهم الا هي لأنها هي رب نعمتهم

تدخلات ايران
د حاكم المحمودي -

هل عجز العراقيون عن انجاب قادة حفيفيين يستطيعوا ان يحلوا كل مشاكلهم بانفسهم بعيدا عن ايران وتدخلات ايران

علدوله حجينه
مقتدائي -

اخ لو تذهب مع اسيادك معهم للوطن الذي ولدت و نشات وتررعرت فيه (ايران)اعلم جيدا يا كتكوت الحوزه بان سوف ياتي يوم تسحل بالشوارع.وان غدا لناضره قريب.......الاسود تمرض ولا تموت يا ابن عبد العزيز

العراق
احمدراضي -

لعتة الله على العملاء

حول حل أزمة العراق في اير
حسام العراقي -

هؤلاء عملاء أيران وأيران هي سبب تدهور العراق من كل النواحي السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه تخلق الأزمات وتعمل على انها تريد الامن بل عراق وتحرك الاحزاب التي تعمل بل عراق في مصلحة ايران على خلق الفوضه والتفجيرات اما الحكومه فهي خكومه فاسده تابعه الى أيران ويجب على الشعب ان يعرف خطر ايران ويعرف هؤلاء العملاء ويعمل على اسقاطهم وتغيرهم

دعاة التقسم ال الحكيم
احمد الكاتب -

ان اول من دعى لتقسيم العراق هو عبد العزيز تحت عنوان الفيدراليه ولولا لطف رب العالمين بهذا الشعب واصابة عبد العزيز (بالسرطان) لمضى الاخير في مشروعه لكنه اخلف من بعده شرطيا مخلصا الى الام ايران ليخدم مصالحها في المنطقة عامة والعراق خاصه

متى يكون الولء للعراق؟؟
الاستاذ الربيعي -

تصادم وتناطح كل ذلك من اجل رضا ايران او رضا امريكا واسرائيل وكلهم اتحدتم مصالحهم في العراق بان يحرق هذا البلد ومن يمكن لهم الوصول الى مايريدون هم السياسيون العملاء من مالكي وعمار وجعفري وطالاني ونجيفي وعلاوي فعليهم لعائن الله جميعا وان شاء الله سياتي ابن العراق البار الذين يزيح العملاء ويعطي للعراق وجهه المشرق الوضاء

الطيور على اشكالها تقع
نورالصباح -

سبحان الله كأنما يكون موعد شيطاني بين مجموعة من الشياطين للتعاون على نهب وسلب وتدمير العراق وابناء العراق والطيور على اشكالها تقع انتم ومن معكممن الاعوان الايرانيين

تخلف المعلقين
شمسي -

وزير خارجية ايران من اصول عراقية... يا ترى ماذا كان المعلقون الموتورون اعلاه سيكتبون لو حصل العكس؟!!

لا يخفى على الجميع
الصحفية مروى الدليمي -

لايخفى على الجميع الدور الرئيسي الإيراني في الشأن العراقي السياسي خصوصا ً والعسكري والأقتصادي والثقافي والديني عموما ً فالباحث عن هذه الحقيقة سيجد ان القرار السياسي العراقي بيد ايران شاء من شاء وابى من ابى . .. ولو كانت امريكا لأن امريكا وجدت نفسها متفقة مع ايران في كل المساعي خاصة السياسية وتجاذبات الساسة والقرار السياسي مادام يصب في مصلحة واشنطن وطهران

نفاق السياسة
نمير زوين -

لاحول الله الى متى ستبقى ايران تتحكم بالعراق ....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كلا للعملاء
وفاءا للعراق -

كلا لكم يا عملاء ايران والغرب واليهود ومناصري الظالم على المظلوم وسيكون يوما للشعب فيكم كلمته التي تريكم جزاء نفاقكم وعمالتكم يامن نهبتوا خير بلدي لدول الجوار المنحرفين فلا حكيم ولا مالكي ولا جعفري مزعوم ولا مقتدى الطفل الحائر ولا غيرهم سيفلتون من عقاب الشعب العراقي الحر