أخبار

كوفي أنان في مرمى المعارضين السوريين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت:يتعرض الموفد الدولي الخاص الى سوريا كوفي أنان منذ أيام لانتقادات من المعارضة السورية في الخارج وناشطين على الارض يعيبون عليه تعامله مع الضحية والجلاد على المستوى نفسه في المسألة السورية وسعيه الى فرض ايران الداعمة للنظام على دائرة الجهود المبذولة لحل الازمة.

وبعد اربعة اشهر ونصف الشهر على تعيينه موفدًا مشتركًا لجامعة الدول العربية والامم المتحدة الى سوريا، لم ينجح انان في وقف العنف الذي حصد حتى الآن، بحسب حصيلة للمرصد السوري لحقوق الانسان، اكثر من 17 الف قتيل خلال 16 شهرًا.

ويقول عضو المجلس الوطني السوري المعارض بشار الحراك لوكالة فرانس برس إن "ردود فعل الناس الغاضبين الذين يتعرضون لابشع انواع القتل طبيعية" ضد انان، مضيفًا: "سلوك انان اعطى انطباعًا للناس بأنه ليس حياديًا".

واوضح الحراك أن مبادرة انان المؤلفة من ست نقاط والهادفة الى وقف العنف "لم ينفذ منها أي بند"، لا بل أن هذه "المبادرة اعطت النظام مهلة وغطاء، وفي نظر الشعب السوري والمجلس الوطني لم تسهم المبادرة في وقف المجازر".

وتابع الحراك أن "المفاجأة الكارثية" تكمن في دعوته ايران الى المشاركة في الحل، مضيفًا: "لا يخفى على أحد أن ايران شريكة النظام. كيف يمكن أن تلعب دورًا ايجابيًا وهي طرف في النزاع؟ كيف تشارك في القتل وتكون جزءًا من الحل؟ هذا كلام مرفوض".

وزار انان الاثنين دمشق حيث اعلن انه اتفق مع الرئيس السوري بشار الاسد على طرح لوقف العنف سيناقشه مع "المعارضة المسلحة". واثارت هذه التسمية غضب العديد من الناشطين.

ويقول الناشط احمد الخطيب الموجود في منطقة دمشق "يتحدث عن معارضة مسلحة بينما عصابات النظام هي التي تهاجم السكان".ويضيف: "نزلنا الى الشارع باغصان الزيتون والورود الا أن الواقع على الارض اجبرنا على حمل السلاح. يستحيل أن يطلب من الشعب أن يسلم سلاحه".

ويتابع الخطيب: "ما هي اهمية انان في ظل انقسام المجتمع الدولي؟"، مضيفًا: "حتى الشق الانساني من مبادرته بقي حبرًا على ورق، في وقت يعيش عدد كبير من السوريين وكأنهم في العصر الحجري".

وقدم انان في نهاية آذار/مارس خطة تلحظ، بالاضافة الى وقف العنف، سحب الدبابات من الشوارع والسماح بدخول المساعدات والاعلام الى المناطق المنكوبة واطلاق المعتقلين على خلفية الاحداث الجارية منذ منتصف آذار/مارس 2011، وبدء حوار حول عملية سياسية.

على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت، تعليقات ساخرة لا تحصى حول تصريحات انان الاخيرة. احدهم يصف انان بـ"المندوب الروسي الايراني لحماية بشار"، وآخر يعرض أن يكون شعار التظاهرات يوم الجمعة المقبل "ارحل يا انان".

وحفلت صفحة "الثورة الصينية ضد طاغية الصين" المتخصصة بنشر التعليقات الساخرة حول الاحداث السورية على موقع "فيسبوك"، بنكات حول الموضوع، ومنها "ما ناقص غير يطل علينا كوفي انان ويقول: هل هذه هي الحرية التي تريدونها؟".وكتبت ايضًا "طيب سلمنا سلاحنا يا حج انان.. شو بنعمل بإيدينا الملطخة بالدماء!".

وجاء في تعليق آخر "عشرات الآلاف من المسلحين يقفون في طوابير ويهتفون لكوفي انان الذي تمكن من جلب عفو عام عنهم اذا سلموا أسلحتهم.. والآن بدأت عملية تسليم الاسلحة وسط فرحة عامرة بعد نضال دام أشهراً عديدة، حيث كانت مطالب الشعب منذ البداية "الشعب يريد عفوًا رئاسيًا. ثم عاش الجميع في سعادة وهناء".

ويقول الناشط ابو غازي من حمص لوكالة فرانس برس "بالنسبة الينا، انان انتهى. لا يستحق حتى أن نكتب عرائض ضده". ويضيف في اشارة الى المسؤوليات والوساطات التي قام بها كوفي انان في الماضي، "لقد خذلنا تعيينه اساسًا، لأننا نعرف ماضيه غير المشرف في رواندا والعراق ودول اخرى. لطالما أعطى غطاء سياسيًا للقادة الذين كانوا يرتكبون المجازر".

ويرى شادي حميد، الباحث في مركز بروكينغز الذي يتخذ من الدوحة مقرًا له، ان انان فشل في مهمته. ويقول: "ليس انان الشخص المناسب لهذه المهمة. لا يملك القدرة على مواجهة نظام الاسد، وهذا هو الانتقاد الذي وجه اليه في الماضي" خلال توليه منصب الامانة العامة للامم المتحدة.

ويضيف: "قد تكون مؤهلاته الدبلوماسية مفيدة في بعض الحالات، لكنها ليست كذلك في سوريا. لا يملك القدرة المطلوبة على التحرك في هذا البلد. والمطلوب ليس تغيير الخطة التي اقترحها، انما تغيير الرجل الذي اقترح الخطة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قفز
monsef -

المهمة الوحيدة التي اوكل بها والموافق عليه النظام السوري واولها ايقاف القتل فشلت لماذا الان هذه الزيارات المكوكية الوعود خطة فشلت ماذا بعد

بشار المجرم
عنان -

عنان بوقوفه مع قاتل الأطفال بشار البطة ضد شعب سوريا الذي قتل منه المجرم بشار مايزيد عن 30 ألف قتيل و100 ألف جريح, صار طرف في المشكلة ولم يعد وسيطا حياديا و نزيها. لذلك يتوجب استبعاد عنان وفورا من أي دور كوسيط. عنان تحول الى متآمر قذر وشبيح لدى قاتل الأطفال بشارالمؤسف هو أن عنان فجأة قلب الأدوار وأظهر وجهه القبيح والمجرم فبدلا من أن يتحلى بالشجاعة والرجولة ليقول أن بشار هو من عطل تنفيذ خطة عنان والذي بدلا من سحب قواته من المدن حسب الخطة انغمس في موجة قتل جنونية ضد العشب السوري, بدلا من ذلك وجه الشبيح عنان انتقاده للولايات المتحدة وللسعودية وقطر والامارات لأنها تسلح المعارضة, وطلب نزع سلاح المعارضة وتسليمه لقاتل الأطفال بشار.أكثر من ذلك فجأة اكتشف الشبيح عنان أن ايران بلد مسالم ووديع كالحمل وبامكانها المشاركة في الحل, نسي عنان أن آلاف القناصة الايرانيين من الحرس الثوري موجودين في سوريا ومشتركين في قتل السوريين منذ سنة ونصف, وأن السفن والطائرات الايرانية قد فتحت جسرا جويا لنقل الأسلحة للنظام النصيري المحتل لسوريا, فذهب الى ايران يتسول تدخلا ايرانيا في زيادة قتل السوريين, ومنظره كان مثيرا للقرف وهو يقبل يد المجرم خامنئي.لم ينسى الشبيح عنان أن يعرج على العراق الشريك الثاني في قتل السوريين عبر ميليشيا مقتدى الصدر وعبر المليارات من الدولارات التي يضخها المجرم المالكي في جيوب المجرم بشار, فزار بغداد وعقد لقاءات مع المالكي والصدر والسيستاني وأخذ بركاتهم.نسي عنان أن يكمل تآمره على الشعب السوري بزيارة المجرم حسن نصر الله الشريك الأساسي في قتل السوريين, لكن يبدو أن عنان يخاف من الدخول للمجاري كون نصر الله مختبئا في مجاري بيروت ويناضل من هناك عبر الفيديو كليب فقط, تمام مثل المطربات اللبنانيات, منذ أكثر من 20 سنة خوفا من أن تقتله اسرائيل.تاريخ عنان قذر مثله, منذ اكتشاف الرشاوي التي تقاضاها عنان وأبنه طوال 10 سنوات من خلال برنامج النفط مقابل الغذاء فكان يمتص دماء أطفال العراق ويحرمهم من الحليب والدواء عبر سرقة الأموال المخصصة لشراء الغذاء والدواء لأطفال العراق.وقف القزم عنان في طهران ودعى الى سحب سلاح المعارضة السورية, وكأن المعارضة هي التي تقوم بالقتل وبتدمير مدن سوريا. نسي عنان أن يذكر كلمة واحدة عن اجرام النظام وعن آلاف الأطفال الذين قتلوا بأمر مباشر من بشار.

الاسود العنسي
عاشق الشام الكوردي -

المجرم القاتل المتاجر بدماء السوريين كوفي عنان صاحب المهل القاتلة وصاحب اعطاء جرعات طويلة الامد للعصابة الارهابية البعثية كوفي عنان,هذا الرجل الذي لم يحلم بان يصل الى هذا السلك الدبلوماسي الرفيع في مسالك الامم المتحدة الا من خلال دماء شعوب رواندا والعراق وسوريا,في الدول هذة كانت الدماء تسيل للركب والمجرم الارهابي كوفي عنان كان يماطل ويؤجل ويميع القضايا من اجل طبخ القضايا حسب هواه وها من ارسله..لكن نقول لك يا ايها المجرم كوفي: الكثير من الاقزام التي تدعي بان قاماتها طويلة سوف يسقطون بفعل انتصار الثورة السورية وانت من لاقزام الذي سوف يسقطون وسوف نفضح صفقات الرسوة التي تعقدها مع النظام واحمدي نجاسي وراح نلاحقك حتى ولو كنت فوق القمر..نحنا احفاد بني امية وبعدك ما تعرفنا,لحمنا كثير مر وراسنا ناشف اذا بدنا نخليه برؤوس الاخرين

ألحقيقة مرة !أليس كذلك ؟
abualhuda -

بما أن ألنتائج لم تأتي كما يريدونها من يسمون أنفسهم ألمعارضة فأكيدا سيشتم ويلعن ألمسكين كوفي أنان ألذي عاش ورأى ألواقع على ألأرض وليس كالذين يجلسون ويعيشون في دول ألغرب متنعمين ويرمون أهلهم وشعبهم ألمظلوم الى ألمحرقة ! كم واحد من هؤلاء ألذين يسمون أنفسهم ألقيادة قد ضحى بأحد من أقاربه وأهله ؟أتقوا ألله ! مايراد من هذه ألفوضى هو تفتيت ودمار سوريا ألعزيزة وتشريد أناسها ألطيبون ,أتركوا عنان واذهبوا الى من يحرض ويساند ألمعارضون أعلاميا فقط كذبا وزورا ونفاقا , من يريد مقاومة ألنظام عليه ألذهاب الى داخل سوريا فالساحة مفتوحة وليست ألمقاومة ألجلوس في فنادق ألدرجة ألأولى وينظرون فقط , عنان رأى بعينه ألواقع ألمرير ورأى ان ألأستمرار بهذه ألطريقة لاتنفع سوريا ولا ألشعب ألسوري فيجب أن تستغل ألفرصة من قبل معارضي ألداخل لأخذ حقوقهم مادام بشار ألأسد واقعا تحت ضغط ,ندعو ألله كل ألخير للشعب ألسوري ولسوريا ألحبيبة والله هو ألذي بختار لما فيه ألخير والصلاح .شكرا لأيلاف

وظفوه لتغطية قتل شعب ففشل
Scientists Syria -

رغم إقرار الوسيط كوفي عنان بفشل خطته،وأنه لا يضمن نجاحها في المستقبل،وإذا به فجأة ودون سابق إعلان وإنذار طار إلى دمشق لإنقاذ سلطة الأسد، وذلك بعد دقائق من تحذير الوزيرة كلينتون من هجوم كارثي على سلطة الأسد من قبل الجيش الحر، حيث واشنطن ورغم إصرارها الدائم على عدم دعم الجيش الحر ،أبدت خوفها على سلطة الأسد بسبب تأكيد الأقمار الاصطناعية الأمريكية لنجاح الجيش الحر في معظم العمليات ضد عصابة الأسد ،ومع علم كلنتون بالسفن والبواخر الإيرانية والروسية الراسية في طرطوس لدعم قتل وتدمير الشعب السوري فهي لاتصف ذلك بعدوان كارثي على شعب مسالم، لذلك لم يعد هناك شك واحد بالمليون بأن( أنان ) منحته أمريكا لروسيا مقابل تسهيلات لها في أفغانستان والحفاظ على إسرائيل وبدورها قامت روسيا بتوظيفه لتسويق عملية تقرير مصير الشعب السوري بيد روسيا وطهران مع علمه اليقيني ما فعله الإيرانيون والروس في قتل الشعب السوري ،واستكمالاً للمسرحية استبق بشار الأسد وصول عنان بالقول للتلفزيون الألماني علينا ألا نسمح بالإعلان عن فشل أنان، مع أن الفشل حاصل منذ أمد بعيد ولكن الأسد يريد مزيداً من الوقت لاستكمال عمليات القتل والإبادة والتدمير مااستطاع إلى ذلك سبيلاً ، والشعب السوري مدرك تماماً بأن الأسد فقد عقله حيث تملكته غريزة القتل والتدميروسحق معظم الشعب السوري ،وتعاظم هيجانه بتشجيع المستعمرين الروس والإيرانيين والقوى العالمية الأخرى المتآمرة على قتل الشعب السوري من خلال المهل الممنوحة والاجتماعات والمؤتمرات الدولية المراوغة على مدى ستة عشر شهراً ، ويقابل ذلك شعب مصمم على الحرية واختيار من يمثله ولو كانت النتيجة وفق مايظنه أصحاب القرار الأمريكي والاسرائيلي بأن ذلك سيتحقق على حساب شلالات من الدم وتدمير البنية التحتية والفوقية لسوريا لتنعم اسرائيل بدمار الدول المحيطة بها، ولكن ستثبت الأيام أن الشعب الذي حرر سوريا من الاستعمار الفرنسي سيحررها من الاستعمار الإيراني والروسي ومافيا الأسد لأن الشعب إذا أراد الحياة الكريمة فلابد أن يستجيب القدر وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة يدق، والشعب السوري لايحقد على روسيا ولاإيران ولا أمريكا ولا إسرائيل لأن شعوبهم جزء من الأسرة العالمية، وسوريا بلد الحضارات التي يتعايش فيها جميع أطياف البشر وستكون سوريا رسول السلام إلى العالم كله ،ومن أجل حضارته هذه رفع الشعب شعار (واثقون من نص