أخبار

جبرائيل لـ"إيلاف": الأقباط يعيشون أياماً أسوأ من عصر مبارك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
نجيب جبرائيل

تكلم الدكتور نجيب جبرائيل، في حديث خاص لـ"إيلاف" عن أوضاع الأقباط في مصر في ظل رئاسة محمد مرسي، إضافة الى مواضيع أخرى منها جماعة الاخوان المسيحيين وتأثيرهافي الكنيسة.

القاهرة: هو واحد من الأسماء اللامعة في مجال الدفاع عن حقوق الأقباط في مصر، ويتصدر المشهد السياسي منذ عدة سنوات، ويقف بالمرصاد للتيار الإسلامي، يستمد بعض القوة عن غيره من النشطاء نتيجة لقربه من الكنيسة، باعتباره محامياً لها، ومدافعاً عنها في الكثير من الدعاوى القضائية أمام المحاكم المصرية. زاد دوره بعد الثورة، واتهم في أحداث ماسبيرو بالتحريض على الفتنة الطائفية ومنع من السفر، والتحريض على قتل جنود الشرطة العسكرية، إلا أنه سرعان ما ظهرت براءته، ورفع حظر السفر عنه.

إنه الدكتور نجيب جبرائيل رئيس الإتحاد المصري لحقوق الإنسان، الذي التقته "إيلاف" في القاهرة في مقابلة صحافية، قال فيها إن الأقباط يعيشون أياما سيئة، بل إنها أسوأ من عهد مبارك، لاسيما في ظل صعود التيار الإسلامي ومحاولته السيطرة على السلطة في مصر، مشيراً إلى أن مساندتهم للفريق أحمد شفيق، كانت محاولة لدرء المستقبل الأسوأ عن مصر، وأضاف في الحلقة الأولى من المقابلة أن جماعة الإخوان المسيحيين التي أطلقها بعض النشطاء الأقباط مؤخراً سوف تشق الصف المصري، وتجر على الكنيسة مشاكل كثيرة غير مأمونة العواقب، ويعترف جبرائيل أن الأقباط يمتلكون النصيب الأكبر من الثروة في مصر على قلتهم العديدة، لافتاً إلى أن هذا ليس منحة من الدولة، ولكن نظراً لكفاءتهم، وغياب البيروقراطية في القطاع الخاص، وأكد أن الدولة بحاجة إلى إستثمارات رجال الأعمال الأٌقباط وليس العكس. لكنه يرى في الوقت نفسه أن الأٌقباط يعانون إضطهادا، ولا يحصلون على باقي حقوقهم السياسية بالإضافة إلى حرية العقيدة.

ألقى الأقباط بثقلهم خلف الفريق أحمد شفيق أثناء الإنتخابات الرئاسية، إلا ان منافسه محمد مرسي فاز، وأصبح رئيساً للجمهورية، بما له من خلفية إسلامية يخشون منها على أنفسهم، كيف ترى مستقبل الأقباط في ظل رئاسة مرسي؟

لاشك أن الأقباط عانوا بشكل كبير أثناء النظام السابق، وعندما شاركوا في الثورة كانوا يبغون من ذلك تحقيق الحرية لأنفسهم والشعب المصري كله، ولكن أتت الرياح بما لا تشتهي السفن، لاسيما بعد صعود التيار الإسلامي، وما تلى ذلك من تصريحات وفتاوى تعتبر الأقباط كفاراً، وتدعو إلى فرض الجزية عليهم، ثم تبع ذلك مجموعة من الحوادث الطائفية منها هدم كنائس وقتل مسيحيين ومحاولة إلزام الفتيات المسيحيات ارتداء الحجاب، ومنع وصول المحافظ القبطي إلى عمله في محافظة قنا، كل ذلك حدث في ظل سيطرة الإسلاميين على الأغلبية في البرلمان، ورغم ذلك لم يصدر بيان واحد من الإخوان أو السلفيين يعترض على ذلك، ما أثار قلق الأقباط على مستقبلهم في حالة وصول الإسلاميين للحكم، وقد حدث ما كان الأقباط يخشونه. ورغم وعد الرئيس محمد مرسي بتعيين نائب له قبطي، إلا أنّ هناك نزاعًا بين التيارات الإسلامية حول هذا الأمر، حيث إن البعض يعارضه بشدة، ما يعني أن وعد مرسي لم يكن إلا مغازلة للأقباط من أجل الحصول على أصواتهم فقط. ولا شك أنهم يشعرون بقلق بالغ على مستقبلهم في ظل رئاسة مرسي.

لكن بورصة الترشيحات لا تنقطع حول الأسماء المرشحة لشغل منصب نائب الرئيس، وبالمقابل أصدرت أنت بيانات تحذر من اختيار نائب يكون معادياً للكنيسة ولا يعبر عن جموع الأقباط، لماذا هذا اللغط والإختلاف القبطي حول نائب الرئيس؟

هناك ثلاث مشاكل تعتري هذا الأمر، الأولى تتمثل في معارضة بعض التيارات الإسلامية لتعيين نائب قبطي للرئيس، الثانية تتمثل في أنه حتى لو تم تعيين نائب قبطي، ما هي صلاحياته أم أنه سيكون منصباً شرفياً، والأخرى تتمثل في أنه يمكن تعيين نائب يكون مواليًا لحزب الحرية والعدالة، مثل الدكتور رفيق حبيب نائب رئيس الحزب، أو النائب السابق جمال أسعد أو غيرهما من الشخصيات القبطية التي تنفي وجود مشاكل للأقباط، أو إضطهاد لهم، وحتى الآن الصورة غير واضحة بالنسبة إلى هذا الموضوع.

هل تلقت الكنيسة أو رموز قبطية أية إتصالات من الرئاسة أو حزب الحرية والعدالة بشأن هذه القضية؟

لم يتصل بنا أحد حتى الآن، ونحن بصدد عمل تكتل قبطي يضم 20 منظمة وحركات قبطية، الهدف منه توجيه رسالة مفادها أن الأقباط قوة لا يستهان بها، ليس من منظور طائفي، ولكن من منطلق سياسي، خاصة أن الأقباط صارت لهم قوة سياسية كبرى بعد الثورة، لاسيما في الإنتخابات، واستطاعوا عدم حسم الإنتخابات الرئاسية من الجولة لصالح الدكتور محمد مرسي، وكانوا سببا في تقارب النتائج مع منافسه الفريق أحمد شفيق في جولة الإعادة.

البعض يرى أن هناك تناقضا واضحا في موقف الأقباط من الفريق أحمد شفيق في الإنتخابات الرئاسية أو مباركة ترشيح اللواء عمر سليمان قبل إقصائه من السباق، لاسيما أن الأقباط تعرضوا لمشاكل وأزمات كثيرة في ظل حكم العسكر الممتد لنحو 60 عاماً، ولعل آخرها أحداث ماسبيرو في شهر سبتمبر 2011، التي راح ضحيتها نحو 25 قتيلاً، في حين أنهم لم يجربوا الإسلاميين بعد؟

إذا كان الأقباط عاشوا عهوداً من السوء في ظل حكم العسكر، لاسيما حكم الرئيس السابق حسني مبارك، إلا أنهم الآن يعيشون عصراً أكثر إظلاماً وأكثر سوءا بعد الثورة، في ظل سيطرة الإسلاميين على مقدرات البلاد. الأقباط لم تهدم كنائسهم في عصر مبارك، ولم تقع حوادث قتل كبيرة باستثناء حادث كنيسة القديسين، أما الآن فيتم التعرض لمقدساتهم وحياتهم بشكل سافر، ولم يتم التحرك قانونياَ ضد أولئك الذين هدموا الكنائس أو حرقوها أو قطعوا أذن القبطي أو الذين منعوا المحافظ القبطي من ممارسة عمله. وليس هذا ترحماً أو اشتياقاً لعصر مبارك. ومن هذا المنطلق كان إنتخابنا للفريق أحمد شفيق، إنطلاقاً من الإختيار بين السيئ والأسوأ، فلم نكن لنختار الدولة الدينية، على الأقل الفريق شفيق رأى بعينه ما حصل للرئيس السابق حسني مبارك، واقتلاع أكبر قلعة فساد في الشرق الأوسط، فكان يشعر أن هناك قوة كبيرة تستطيع إقتلاعه من مكانه إذا لم يحكم بالعدل بين الناس، ويقيم الحقوق لأصحابها. ولكن الإخوان ظلوا لأكثر من 80 عاماً بانتظار هذه الفرصة، وكانوا ومازالوا يلعبون بعاطفة الدين على المصريين، ولاسيما في صعيد مصر ومن أجل التكويش على السلطة، وليس من السهل إقتلاعهم من الحكم. وهذا ما يحدث حالياً فهم يحاولون الإستحواذ على السلطة التشريعية والتنفيذية ويهاجمون المجلس العسكري، والقضاء، لم نر في أي عصر من العصور هذه الهيمنة التي يحاول الإخوان المسلمون فرضها على مصر وشعبها ومقدراتها.

بذكر جماعة الإخوان المسلمين يتبادر إلى الذهن جماعة الإخوان المسيحيين التي أنشأت من قبل مجموعة من النشطاء الأقباط مؤخراً، كيف ترى الإجراء في ظل هذه الأجواء؟

جبرائيل يعتبر أن جماعة الإخوان المسيحيين ستجلب المتاعب للكنيسة

أعتقد أن هذه الجماعة هي ردّ فعل على هيمنة الجماعات الإسلامية وسيطرتها على الأوضاع في مصر، وأعتقد أنها تحمل رسالة لجماعة الإخوان المسلمين مفادها "أنتم ونحن"، وأنا شخصياً لا أوافق على قيامها، لأنها تشق الصف المصري، رغم أن مصر ما زال بطنها مفتوحا، ولا نريد أن يكون الأقباط عبئا على القوى الوطنية التي صارت شبه موحدة الآن ضد التيار الإسلامي. ما يدعو إلى الدهشة أن أول برقية تلقتها جماعة الإخوان المسيحيين كانت من المتحدث الرسمي باسم الدعوة السلفية، الشيخ خالد سعيد وبعض القيادات السلفية، وكأن لسان حالهم يقول: "خيراً ما فعلتم، لأنكم أعطيتمونا الشرعية لنمارس عملنا نحن أيضاً". وأعتقد أن هذه الجماعة يمكن أن تجر الكنيسة إلى ما لا تحمد عقباه، مثل اتهام الكنيسة بأنها تحشد الأسلحة والقول إن لها ذراعا سياسيا وذراعا عسكريا وذراعا يضم ميلشيات، كما أنها تجر أقباط المهجر إلى إتهامات بأنهم مصدر تمويل هذه الجماعة. ولا أتوقع ألا يكون لها وجود قوى على أرض الواقع. لذا أعتقد أن هذه الفكرة جانبها الصواب وأصابتها العجلة، وأرى أنه من المهم أن ينضم الأقباط إلى الأحزاب السياسية، أو يقيموا تكتلا مع المنظمات المدنية.

إستطاعت الثورة إخراج الأقباط من عباءة الكنيسة ووصايتها، وصار لهم وجود سياسي قوي، ألا يتناقض ذلك مع المخاوف التي يطلقها البعض عن مستقبلهم بسبب التيار الإسلامي، لاسيما أن الأقباط وضحت قوتهم للعيان أثناء الإنتخابات الرئاسية؟

لم يكن للأقباط يد لوجودهم تحت عباءة الكنيسة طوال ثلاثة أو أربعة عقود من الزمن، كما أن الكنيسة نفسها لم تسع لذلك "لا هذا أخطأ ولا أبواه" كما يقول الكتاب المقدس، ولكن هذا الأمر حدث نتيحة لأن الأنظمة السابقة كانت تريد دائماً اختزال الأقباط في شخص رأس الكنيسة وهو البابا فقط، لسهولة الحوار معه، بدلا من التحاور مع جماعات أو رموز قبطية مدنية، وكان هذا سائدا في عهد عبد الناصر والسادات ومبارك، وأرى أن هناك محاولات للسير على النهج نفسه. وعندما شارك الأقباط في الثورة كانوا يهدفون إلى الحصول على الأهداف التي رفعتها الثورة، وهي "عيش حرية كرامة إنسانية عدالة إجتماعية"، وخرجوا من أجل تحقيق حلم أن الوطن للجميع. ولا ننكر أن بعض الكهنة ما كانوا يرغبون في ذلك، وكانوا يتمنون أن يظل الأقباط في جعبتهم، ربما نوع من الخوف والقلق، وربما لا يريدون سلطة الكهنوت، وكنا نشعر بذلك عندما نريد عقد اجتماع في الكنيسة، فكانوا يرفضون ويريدون أن يكونوا هم أصحاب الدعوة للإجتماع وأصحاب الرأي المشورة. وكان خروج الأقباط من عباءة الكنيسة جزءا من خروج الشعب كله من عباءات مختلفة سواء الأزهر أو الإخوان.

ما دام الأمر كذلك لم القلق والخوف، إذا كان الجميع ينشد الحرية والعدالة الإجتماعية، لاسيما أن الثورة منحت الأقباط الكثير من الحقوق التي كانت مسلوبة منهم وحررتهم من أسر الكنيسة؟

للأسف الشديد، الثورة منحت الأقباط حقوقاً، ولكنها مثل الصكوك، أو الشيك الذي لا يقابله رصيد في البنك، فهذه الحقوق لا وجود لها على أرض الواقع، فمثلاً رغم مرور أكثر من عام ونصف العام على اندلاع الثورة لم تبن كنيسة واحدة، نعم أعيد بناء كنيسة، ولم نر تعيين محافظ قبطي مثلاً، أعتقد أن الحقوق التي حصل عليها الأقباط من الثورة لم تترجم على أرض الواقع.

تحاول مجموعة من الرموز والتيارات السياسية الليبرالية إنشاء ما يسمونه "التيار الثالث"، من أجل تحقيق التوازن بين التيار الإسلامي والعسكر في مصر، باعتقادك هل يستطيع هذا التيار تبني مطالب الأقباط؟

دعنا نتفق على أن مطالب الأقباط لن يحصلوا عليها في إطار طائفي، ولا يمكن أن يصلوا إليها عبر أفراد أو جماعات مسيحية فقط، بل مطالب الأقباط داخل منظومة المواطنة، لا يمكن للمواطن القبطي أن يحصل على حقه إلا إذا دعمه فيه المواطن المسلم، والعكس أيضاً، ولا بأس بالتيار الثالث إذا كان سوف يطالب بحقوق الأقباط في إطار منظومة المواطنة، وإذا كان هذا التيار سيعمل من أجل أن تكون مصر لجميع المصريين، فهذا أمر جيد، لكن أن يعمل تيار سياسي معين على الإستحواذ على كل شيء فهذا ما نرفضه مطلقاً. وطالما أن الأحزاب القائمة والتيارات الحالية لم تقدم أي شيء، فلنجرب التيار الثالث.

لكن البعض يرى أن الأقباط على أقليتهم العددية يمتلكون نحو 70% من الثروة في مصر، ويسيطر رجال الأعمال المسيحيون على القطاعات المهمة في البلاد مثل الأدوية والمجوهرات والإتصالات، ما مدى دقة هذا الحديث؟

ليس من العيب أن يستأثر الأقباط أو بعض رجال الأعمال الأقباط على نصيب كبير من السوق المصرية، وهذا ليس منحة من الدولة، وإنما يعكس أن الأقباط لديهم كفاءات، وأن تتجلى تلك الكفاءات في القطاع الخاص، لأنه يخلو من البيروقراطية، وليس هناك عوائق تقف أمام إبداعهم، ولذلك ظهروا في قطاعات عدة مثل قطاع الخدمات الطبية وهناك أقباط يمتلكون مستشفيات، أو الإتصالات مثل المهندس نجيب ساويرس. وأعتقد أن الدولة بحاجة إلى هذه الكفاءات الإقتصادية، فهم لن يخسروا لو سحبوا إستثماراتهم من مصر وذهبوا للخارج، بل سوف تخسر الدولة. ولذلك هي حريصة على استمرارهم. ورغم الإنتعاش الإقتصادي للأقباط، فإنهم يعانون إضطهادا حكوميا، ولا يحصلون على حقوقهم السياسية، فحقوق الإنسان ليست الحقوق الإقتصادية فقط، بل حقوق سياسية وإجتماعية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماهي الايام الاسوا ؟
Ashraf -

كل هذه مخاوف فقط !! فوضع المسيحين في مصر افضل من باقي الدول العربية ولاتنكر ذلك !! اي ايام اسوا ؟ كل المصريون يعيشون اياما سيئة :) لا احد يهتم في مصر ان كنت مسيحي او لا ! اتقصد بعض تصريحات السلفيين ضدكم ؟ لا اتذكر منها شيء لكن اتذكر تصريحاتهم ضد العلمانيين واليبراليين فقط !! ممكن سؤال للاخ جبرائيل .. هل انت مسيحي متدين ؟؟ اشك في ذلك ! اذهب الي الكنيسة حتي تطهر قلبك وتدرك ان بلدك ملك لجميع المصريين

ماهي الايام الاسوا ؟
Ashraf -

كل هذه مخاوف فقط !! فوضع المسيحين في مصر افضل من باقي الدول العربية ولاتنكر ذلك !! اي ايام اسوا ؟ كل المصريون يعيشون اياما سيئة :) لا احد يهتم في مصر ان كنت مسيحي او لا ! اتقصد بعض تصريحات السلفيين ضدكم ؟ لا اتذكر منها شيء لكن اتذكر تصريحاتهم ضد العلمانيين واليبراليين فقط !! ممكن سؤال للاخ جبرائيل .. هل انت مسيحي متدين ؟؟ اشك في ذلك ! اذهب الي الكنيسة حتي تطهر قلبك وتدرك ان بلدك ملك لجميع المصريين

ألحق على ألأمريكان
أحمد شاهين -

مبارك راح الى مزبلة ألتاريخ...........مرسي لن يكون أفضل منه..........ألزمن أليوم للحرية ألدينية....نحن عايشين في ألعالم ألعربي وشايفين ألمسلمين ألأخوان وغيرهم.........رمضان على ألأبواب والله ما بيع خمر ومشروبات روحية أستعدادا لأنقطاعه ومنعه خلال رمضان يدخل مجموعة غينيس.....أتركوا ألأمور لوحدها سوف تتفكك

ادخلو مصر ان شاء الله آمن
ابو فاطمة -

كلام مغلوط رغم احترامي لكل الاراء,, مصر اليوم عادت الى وضعها الطبيعي الصحيح وهي ركن اساسي للامة العربية وتبقى هي مصر للجميع لاغير. مصر العروبة بشعبها المثقف المطلع والتي خصها الله في كتابه العزيز # ادخلو مصر ان شاء الله آمنين.

عليهم اثبات ولائهم
عروبي حر -

على المسيحين و الافباط بشكل خاص اثبات ولائهم للاوطانهم و للثورة بعدما تورطو او ورطتهم الكنيسة بلوقوف الى جانب الانظمة القمعية و الديكتاتورية و ها هم يتحدثون عن اضطهاد تارة و عن غياب حقوق تارة اخرى انا اقول لهم لماذا الى الان الكنيسة الى جانب الاسد تدعمه و تؤيده على الرغم من مجازره الوحشية و السادية الحقيرة البغيضة عليهم ان يصمتوا الان وقت امتحان جدي و كبير عليهم ان يختارو الجهة الصحيحة لا نريد ان نسمع شيئا من هؤلاء فهم غير منطقيين و غير واقععين الفساد وصل او تغلغل الى الكنيسة ثم ان مرسي لم يحكم بعد حتى بدء ابواق الكنيسة و بكائيها بلعويل اقول لهم انتم كذابون و كفاكم نفاقا

ادخلو مصر ان شاء الله آمن
ابو فاطمة -

كلام مغلوط رغم احترامي لكل الاراء,, مصر اليوم عادت الى وضعها الطبيعي الصحيح وهي ركن اساسي للامة العربية وتبقى هي مصر للجميع لاغير. مصر العروبة بشعبها المثقف المطلع والتي خصها الله في كتابه العزيز # ادخلو مصر ان شاء الله آمنين.

نشكر الرب
ابو الرجالة -

نشكر الرب علي ك حال فالمصاعب لن تزيدنا الا تمسك بالرب ونحن نعرف ان مملكة الله فوق الكل وان الرب سيجد لنا مخرجا بحكمتة فعلا نحن الاقباط محاصرين تماما والايام التي نعيشها والجاية ستكون اسؤا ما يوجهنا ولكن شكر ا لاي اضطهادات لانها تطلق اللسان بطلب الرب بقوة من القلب يا اقباط لا تخافوا سيدنا قال لنا ( في العالم سيكون لكم ضيق ) وها هو وعدة يتحقق وايضا قال( ثقوا انا قد غلبت العالم ) فلما لا نثق بكل وعدة ان الرب لم يعدنا بالعالم وما فية من لذات بل وعدنا بالحياة الابدية معة فهل سنبكي علي عالم قرب علي الانتهاء ؟

نشكر الرب
ابو الرجالة -

نشكر الرب علي ك حال فالمصاعب لن تزيدنا الا تمسك بالرب ونحن نعرف ان مملكة الله فوق الكل وان الرب سيجد لنا مخرجا بحكمتة فعلا نحن الاقباط محاصرين تماما والايام التي نعيشها والجاية ستكون اسؤا ما يوجهنا ولكن شكر ا لاي اضطهادات لانها تطلق اللسان بطلب الرب بقوة من القلب يا اقباط لا تخافوا سيدنا قال لنا ( في العالم سيكون لكم ضيق ) وها هو وعدة يتحقق وايضا قال( ثقوا انا قد غلبت العالم ) فلما لا نثق بكل وعدة ان الرب لم يعدنا بالعالم وما فية من لذات بل وعدنا بالحياة الابدية معة فهل سنبكي علي عالم قرب علي الانتهاء ؟

تحية لكم
عبدالله عبدول -

الله يكون في عونكم ويساندكم في محنتكم ويكون في عون كل المسيحيين في الشرق الاوسط لانكم شعب اصيل وذا ثقافة عالية ومواطنين اصلاء تحبون اوطانكم بصدق وامانة فتحية لكم

تحية لكم
عبدالله عبدول -

الله يكون في عونكم ويساندكم في محنتكم ويكون في عون كل المسيحيين في الشرق الاوسط لانكم شعب اصيل وذا ثقافة عالية ومواطنين اصلاء تحبون اوطانكم بصدق وامانة فتحية لكم

الاقباط والسياسة
اشور -

حان الوقت للاقباط ان يشكلوا تنظيم سياسي يدافع عنهم من منطلق وطني مصري وعلى الكنيسة دعم التنظيمات السياسية لاتتدخل في شوءونها وترك الساسة لاهلها الساسة هم من يسمطيع ادارة الحالة القبطية ومطالبة بحق الاقباط وهذا لبس تقليل من شأن الكنيسة القبطية وانما حفظ لمكانتها . الاقباط قوة بشرية قوية كما ونوعا اذا احسن استغلالها واذا للاقباط قوة اقتصادية هذا ليس عيبا انما دعم للقضية القبطية

الاقباط ,والحكم الذاتي
خليجي عادل -

مشكلة معظم العرب -انهم يتكلمون عن القيم والعدل والانصاف وهميمارسون عكس ذلك--يطبقون الدين في اضطهاد الاخرينهل هذا تحضر ؟؟-ثم لو افترضنا انه لاتوجد اديان هل سنتضطهد الذيننضطدهم الان لا -مع انهم نفس الناس--المسائل تحتاج الى فهم الانسان وتحتاج الى وعي بحقوق الاخرين -هل الدين جاء ليفرق ويظلم الغير-اذا هذا هو الجوابفلا حاجة لنا له لانه ضد حقوق الناس---نصيحة لمصر قبل ان تتحول الى مصرستان--عليكم الانتباه الى مخطط تدمير مصر وجيشها الحامي للبلادواذا صارت مصرستان فعلى الاقباط التخطيط لحكم ذاتي او حتى دولة ....

رقم 9
Ashraf -

تلك هي امانيكم واماني امريكا !! لن يوجد حكم ذاتي في مصر لاحد ! اولا ظروف مصر تختلف عن دويلاتكم لان المسيحين في مصر لايعيشون في مدن منفصلة ولا تجمعات بل يعيشون جنبا الي جنب مع المسلمون .. الكنيسة جنب الجامع .. في اول الشارع بتاعنا والله الكنيسة لازقة في الجامع مفيش بينهم غير بس 3 متر !! ثانيا امريكا التي تدعو التي قسمت دول العالم ارتكبت ابشع المذابح فب التاريخ في حرب التوحيد التي قادها ابراهام لينكولن علي الولايات الكونفدرالية الامريكية في الجنوب وضمها بقوة السلاح رغم انفصالها عن الولابات المتحدة !! انتم تنظرون الي امريكا بانبهار ولكن نحن ولا تهمنا في شيء نحن نذهب اليهم ونتفوق عليهم حتي !!

كانت فين الشجاعة دى زمان
tarek -

عمركم ما هتحمدو ربنا والقد والبغضا تبدو على وجهوكم وربنا يهديكم

كانت فين الشجاعة دى زمان
tarek -

عمركم ما هتحمدو ربنا والقد والبغضا تبدو على وجهوكم وربنا يهديكم

كلام صحيح ماعدا...
هانى وديع -

ماعدا ان هناك 11 مذبحة ايام مبارك و153 شهيد ومئات الجرحى ولم يحقق فى ولا واحد منها وليست مذبحة القديسين فقط كما ذكرت

كلام صحيح ماعدا...
هانى وديع -

ماعدا ان هناك 11 مذبحة ايام مبارك و153 شهيد ومئات الجرحى ولم يحقق فى ولا واحد منها وليست مذبحة القديسين فقط كما ذكرت

كفى يا مبرشم
>>>>>>>>>>! <<<<<<<<<< -

اعلام المخلوع من اِلهاء ولهو سمح بنشر الاكاذيب لتبرطع شبكه الفساد واستغل القبط الارذثوكس ذلك مع اعلام اعور فاسد وروج الاكاذيب عن اعتداء على كنائس وفتيات واوا الخ من برشمه فى العقول ومن مشروع لتشويه وتشكيك وتهميش دين الاسلام وهم منغنغين فى الاقتصاد وبرطعوا فى الفساد حتى الكهنه وتحولت الاديره الى منتجعات بالكيلمترات من مشاريع زراعيه وصناعيه بلا رسوم حكوميه بعد منح اراضى من المخلوع للكهنه كى يروجوا للتوريث ! ....واخيرا حــــــقا : (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ) صدق الله العظيم

كفى يا مبرشم
>>>>>>>>>>! <<<<<<<<<< -

اعلام المخلوع من اِلهاء ولهو سمح بنشر الاكاذيب لتبرطع شبكه الفساد واستغل القبط الارذثوكس ذلك مع اعلام اعور فاسد وروج الاكاذيب عن اعتداء على كنائس وفتيات واوا الخ من برشمه فى العقول ومن مشروع لتشويه وتشكيك وتهميش دين الاسلام وهم منغنغين فى الاقتصاد وبرطعوا فى الفساد حتى الكهنه وتحولت الاديره الى منتجعات بالكيلمترات من مشاريع زراعيه وصناعيه بلا رسوم حكوميه بعد منح اراضى من المخلوع للكهنه كى يروجوا للتوريث ! ....واخيرا حــــــقا : (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ) صدق الله العظيم

الاقباط ليسوا من نسيج مصر
برسوم -

الحقيقة ان الاقباط ليسوا اصليين اي انهم ليسوا من نسل الفراعنة المصريين ولكنهم احفاد الجالية اليهودية المقيمة في مصر التي تنصرت ثم تصلبنت ومن هنا نفهم عقدة الاضطهاد وعقدة كراهيتهم للمصريين المسلمين وغير المسلمين لا شيء سيرضي الصليبيين الارثوكس عن المصريين حبذا لو قام اثرياؤهم بشراء عدة جزر جوار اليونان وتم ترحيل الاقباط اليها سيكون هذا جيدا لهم ولمصر ويرتاحون ويريحون

الاقباط ليسوا من نسيج مصر
برسوم -

الحقيقة ان الاقباط ليسوا اصليين اي انهم ليسوا من نسل الفراعنة المصريين ولكنهم احفاد الجالية اليهودية المقيمة في مصر التي تنصرت ثم تصلبنت ومن هنا نفهم عقدة الاضطهاد وعقدة كراهيتهم للمصريين المسلمين وغير المسلمين لا شيء سيرضي الصليبيين الارثوكس عن المصريين حبذا لو قام اثرياؤهم بشراء عدة جزر جوار اليونان وتم ترحيل الاقباط اليها سيكون هذا جيدا لهم ولمصر ويرتاحون ويريحون

الاقباط همه الفلول
بندق -

الاقباط فلول النظام السابق والدليل اصطفافهم مع شفيق ضد الثورة

الاقباط همه الفلول
بندق -

الاقباط فلول النظام السابق والدليل اصطفافهم مع شفيق ضد الثورة

مواطن عربي مهاجر
مواطن عربي مهاجر -

الوقائع التاريخية العديدة التي ممكن ان نضعها بين ايدي القراء كلها تبرهن ان الكنائس وتعاليمها لم تكن يوما في جانب المسحوقين ولا الفقراء. فما هي قصة الكنيسة القبطية مع مصر والمصريين؟! الموضوع لا دخل له بالمسيحية وتعاليم المسيحية، فالشعب المصري على مدى تاريخه لم يجبر احد المسيحيين على التحول ولم يضطهد من لم يتحول؟!!!! ودليلنا، رغم ضعف الحكم الاسلامي. وتشرقة وتغربه ومنها فترات الاستعمار الفرنسي والبريطاني لمصر، لم يحصل ارتداد او تحول من المصريين المسلمين الى المسيحية. واما عن تهالك فرية الاضطهاد، فحتى تاريخه هناك الملايين من المسيحيين المصريين ولهم كنائسهم وبابواتهم واحتفالاتهم وشؤونهم الكنسية والاسرية والميراث وخلافه لا تتدخل بها الدولة، واما الوظائف العامة والتعليم والخدمات والصحة وووو غير ذلك من نواحي الحياة العامة فلا يوجد فرق او تمييز بين مصري ومصري اخر بسبب دينه. فانا تعاملت وتعالجت وتعلمت وزاملت وعملت وسهرت الخ مع مصريين اقباط في الخليج العربي ولم المح انهم يتحدثون عن تفرقة بسبب دينهم. اما العدد والانتشار فهذا يخضع لعامل الكثافة البشرية لدى المسلمين (الله يزيد ويبارك) وقلتها عند المسيحيين (لا دخل للمسلمين بقضية الاخصاب والرزق والقسمة والنصيب)؟؟؟!!! هناك تجييش يقوده مجموعة المغتربين المسيحيين لاختلاق عداوات وادامة توتر لغايات في نفس يعقوب؟؟!!

مواطن عربي مهاجر
مواطن عربي مهاجر -

الوقائع التاريخية العديدة التي ممكن ان نضعها بين ايدي القراء كلها تبرهن ان الكنائس وتعاليمها لم تكن يوما في جانب المسحوقين ولا الفقراء. فما هي قصة الكنيسة القبطية مع مصر والمصريين؟! الموضوع لا دخل له بالمسيحية وتعاليم المسيحية، فالشعب المصري على مدى تاريخه لم يجبر احد المسيحيين على التحول ولم يضطهد من لم يتحول؟!!!! ودليلنا، رغم ضعف الحكم الاسلامي. وتشرقة وتغربه ومنها فترات الاستعمار الفرنسي والبريطاني لمصر، لم يحصل ارتداد او تحول من المصريين المسلمين الى المسيحية. واما عن تهالك فرية الاضطهاد، فحتى تاريخه هناك الملايين من المسيحيين المصريين ولهم كنائسهم وبابواتهم واحتفالاتهم وشؤونهم الكنسية والاسرية والميراث وخلافه لا تتدخل بها الدولة، واما الوظائف العامة والتعليم والخدمات والصحة وووو غير ذلك من نواحي الحياة العامة فلا يوجد فرق او تمييز بين مصري ومصري اخر بسبب دينه. فانا تعاملت وتعالجت وتعلمت وزاملت وعملت وسهرت الخ مع مصريين اقباط في الخليج العربي ولم المح انهم يتحدثون عن تفرقة بسبب دينهم. اما العدد والانتشار فهذا يخضع لعامل الكثافة البشرية لدى المسلمين (الله يزيد ويبارك) وقلتها عند المسيحيين (لا دخل للمسلمين بقضية الاخصاب والرزق والقسمة والنصيب)؟؟؟!!! هناك تجييش يقوده مجموعة المغتربين المسيحيين لاختلاق عداوات وادامة توتر لغايات في نفس يعقوب؟؟!!

ردا على خليجي مختل
هادي -

فكرة الحكم الذاتي للاقباط لا بأس بها ولكن لتكن خارج مصر مثلا جزيرة من جزر البحر المتوسط او المحيط الباسيفيكي

ردا على خليجي مختل
هادي -

فكرة الحكم الذاتي للاقباط لا بأس بها ولكن لتكن خارج مصر مثلا جزيرة من جزر البحر المتوسط او المحيط الباسيفيكي

الاقباط اصل مصر
فهد رويشد البوحسين -

نعم انهم من احفاد الفراعنة 7000سنه--دنيا غريبة وعجيبةسكان مصر الاصلاء يتم اسبعادهم والمصريين الاخرين منهم كثير هم فيالحقيقة اجانب وغزاة---على الاقباط الاستعداد والتخطيط والعمل بقوة للحكم الذاتي(تيمور الشرقيه وهم اقل من 1% من سكان اندونسيا حصلوا على الاستقلال-عن طريق الامم المتحدة-فما بالك الاقباط وهم 10% وهم اصلاء)الى سيطر التكفيريون المتعصبون على الحكم تماما -لانه غير المعقول اهل البلاد يتم معاملتهم بهذه الطرق -ولتفادي المشاكل الغاء تدخل الاديان-وارساء دولة علمانية 100%

الاقباط اصل مصر
فهد رويشد البوحسين -

نعم انهم من احفاد الفراعنة 7000سنه--دنيا غريبة وعجيبةسكان مصر الاصلاء يتم اسبعادهم والمصريين الاخرين منهم كثير هم فيالحقيقة اجانب وغزاة---على الاقباط الاستعداد والتخطيط والعمل بقوة للحكم الذاتي(تيمور الشرقيه وهم اقل من 1% من سكان اندونسيا حصلوا على الاستقلال-عن طريق الامم المتحدة-فما بالك الاقباط وهم 10% وهم اصلاء)الى سيطر التكفيريون المتعصبون على الحكم تماما -لانه غير المعقول اهل البلاد يتم معاملتهم بهذه الطرق -ولتفادي المشاكل الغاء تدخل الاديان-وارساء دولة علمانية 100%

الفرقبين الاثنين
خليجي مع الحق -

الفرق بين غالبية المسلمين والمسيحيين العرب--ان المسيحيين يمتازونالعلم-والثقافة-والوعي والنظام- ولعمل الجاد وحسن الادارة- والتسامح والتحضر-والنظافة في مناطقهماذا لاتصدق اعطيك مثل -قم بزيارة اغلبيةالمناطق المسيحية في لبنان والاسلاميةلاحظ الفرق الشاسع لصالح المسيحيين...لماذا الزعل انها الحقيقة

الفرقبين الاثنين
خليجي مع الحق -

الفرق بين غالبية المسلمين والمسيحيين العرب--ان المسيحيين يمتازونالعلم-والثقافة-والوعي والنظام- ولعمل الجاد وحسن الادارة- والتسامح والتحضر-والنظافة في مناطقهماذا لاتصدق اعطيك مثل -قم بزيارة اغلبيةالمناطق المسيحية في لبنان والاسلاميةلاحظ الفرق الشاسع لصالح المسيحيين...لماذا الزعل انها الحقيقة

الى رقم 17
خليجي -

-عيب هذا الاسلوب

الى رقم 17
خليجي -

-عيب هذا الاسلوب

التطرف
مواطن -

لم يمض شهر على مسك الاخوان بزمام السلطة هذا لو استلموها اصلا ومع ذلك يدعي هذا المتطرف ان في هذه الفترة الوجيزة تم هدم الكثير من الكنائس وعان الاقباط اكثر مما عانو في عصر مبارك وصدرت الفتاوى ضدهم وفرضت عليهم الجزية بحسب هذا المتطرف........... فمتى نحاسب المتطرفين ايا كان انتماءهم ونسمى الاسماء باسماءها ؟

التطرف
مواطن -

لم يمض شهر على مسك الاخوان بزمام السلطة هذا لو استلموها اصلا ومع ذلك يدعي هذا المتطرف ان في هذه الفترة الوجيزة تم هدم الكثير من الكنائس وعان الاقباط اكثر مما عانو في عصر مبارك وصدرت الفتاوى ضدهم وفرضت عليهم الجزية بحسب هذا المتطرف........... فمتى نحاسب المتطرفين ايا كان انتماءهم ونسمى الاسماء باسماءها ؟

الى رقم # 13
عربي واقعي -

لايجوز نعت الاخرين من الاديان بهذه الصفات الغبيةوانا والله مسلم سنيولكن لا اقبل هذه الصفات على الاخرين سواسية هم من ينتج وهم المخترعين وهم رواد الثقافة وهم الذين يطورون البشرية في مجالات متعددة ولولاهم لكنا مازلنا على البعير ونحن ليس عندنا الا الكلام الفارغ -لن ترض عنك ومايتبعة-كلام ضد حقوق الانسان وهو كلام عنصري 100%يجب حذفه من عقول الناس

الى رقم # 13
عربي واقعي -

لايجوز نعت الاخرين من الاديان بهذه الصفات الغبيةوانا والله مسلم سنيولكن لا اقبل هذه الصفات على الاخرين سواسية هم من ينتج وهم المخترعين وهم رواد الثقافة وهم الذين يطورون البشرية في مجالات متعددة ولولاهم لكنا مازلنا على البعير ونحن ليس عندنا الا الكلام الفارغ -لن ترض عنك ومايتبعة-كلام ضد حقوق الانسان وهو كلام عنصري 100%يجب حذفه من عقول الناس

الاعتدال يا اقباط مصر
مصري مش ارثوذكسي -

الحقيقة ان المسيح عليه السلام امر اتباعه بطاعة السلطة الزمنية التي تحكمهم واذا حاول المسيحيون التمرد فانهم يكونون قد كفروا بمسيحهم وتمردوا على اوامره واستحقوا بحيرة الملح والكبريت ان الاقباط في مصر بحاحة الى راس كنيسة معتدل المزاج وطني ويجب ابعاد المتطرفين والمتعصبين من اعضاء تنظيم الامة القبطية المتطرف الذي كان الهالك شنوده احد اعضاءه والذين حقن الاقباط في مصر بالهوس القومي والتعصب الديني وجعلهم في مواجهة مع مواطنيهم المسلمين من اجل امجاده الشخصية التي تضخمت حتى صار يرى نفسه المسيح ذاته ؟!!

الاعتدال يا اقباط مصر
مصري مش ارثوذكسي -

الحقيقة ان المسيح عليه السلام امر اتباعه بطاعة السلطة الزمنية التي تحكمهم واذا حاول المسيحيون التمرد فانهم يكونون قد كفروا بمسيحهم وتمردوا على اوامره واستحقوا بحيرة الملح والكبريت ان الاقباط في مصر بحاحة الى راس كنيسة معتدل المزاج وطني ويجب ابعاد المتطرفين والمتعصبين من اعضاء تنظيم الامة القبطية المتطرف الذي كان الهالك شنوده احد اعضاءه والذين حقن الاقباط في مصر بالهوس القومي والتعصب الديني وجعلهم في مواجهة مع مواطنيهم المسلمين من اجل امجاده الشخصية التي تضخمت حتى صار يرى نفسه المسيح ذاته ؟!!

كيف تعرف تطرف الارثوذكس
برسوم -

اذا اردت ان تعرف التطرف الارثوذكسي المقيت فانظر الى وجه نكيب كبريال !

كيف تعرف تطرف الارثوذكس
برسوم -

اذا اردت ان تعرف التطرف الارثوذكسي المقيت فانظر الى وجه نكيب كبريال !

يا واد ياخليجي
بندق -

ايش رايك ياخليجي تاخذ الاقباط كما اخذتم شفشق وسليمان ورشيد عندكم عشان يقرفوكم !

يا واد ياخليجي
بندق -

ايش رايك ياخليجي تاخذ الاقباط كما اخذتم شفشق وسليمان ورشيد عندكم عشان يقرفوكم !

ليسوا مسيحيين حتما
برسوم -

الحقيقة ا ن القواسم المشتركة بين المسلمين والمسيحيين في الشرق في مجالات الحياة كثيرة فالحق للمسيحيين ان يعتقدوا ما يشاؤون والله في النهاية حسيبهم والحقيقة ان الكتاب والقساوسة والسياسين والمفكرين والمعلقين من المسيحيين الذين يهاجمون الاسلام والمسلمين بلا هواده في ايلاف وفي مواقعهم ومواقع اخوانهم الملاحدة هم من الصليبيين الانعزاليين وليسوا مسيحيين و يمثلون انفسهم ولا يمثلون القطاع العريض من مسيحيي المشرق

ليسوا مسيحيين حتما
برسوم -

الحقيقة ا ن القواسم المشتركة بين المسلمين والمسيحيين في الشرق في مجالات الحياة كثيرة فالحق للمسيحيين ان يعتقدوا ما يشاؤون والله في النهاية حسيبهم والحقيقة ان الكتاب والقساوسة والسياسين والمفكرين والمعلقين من المسيحيين الذين يهاجمون الاسلام والمسلمين بلا هواده في ايلاف وفي مواقعهم ومواقع اخوانهم الملاحدة هم من الصليبيين الانعزاليين وليسوا مسيحيين و يمثلون انفسهم ولا يمثلون القطاع العريض من مسيحيي المشرق

انعزاليوا الاقباط سرطان
الانعزاليون الارثوذكس -

من الصعب ارضاء الاقباط هم لا يقبلون بمصري مسلم ولو كان علماني او شيوعي او حتى مسيحي وطني انظر الى كمية السباب الذي ينال شخص مثل الدكتور جمال اسعد عبدالملاك او الدكتور رفيق حبيب في مواقع الكراهية لهذا التيار القبطي الانعزالي هؤلاء لن يقبلوا حتى بمسيحي وطني يحكم مصر ان قبل المسلمون ولكنهم يقبلون فقط بحاخام صهيوني من الليكود يحكمهم ؟!

انعزاليوا الاقباط سرطان
الانعزاليون الارثوذكس -

من الصعب ارضاء الاقباط هم لا يقبلون بمصري مسلم ولو كان علماني او شيوعي او حتى مسيحي وطني انظر الى كمية السباب الذي ينال شخص مثل الدكتور جمال اسعد عبدالملاك او الدكتور رفيق حبيب في مواقع الكراهية لهذا التيار القبطي الانعزالي هؤلاء لن يقبلوا حتى بمسيحي وطني يحكم مصر ان قبل المسلمون ولكنهم يقبلون فقط بحاخام صهيوني من الليكود يحكمهم ؟!

شريعه حمورابي
بدوي الجبل -

العين بالعين والسن بالسن والبادىء اظلم

شريعه حمورابي
بدوي الجبل -

العين بالعين والسن بالسن والبادىء اظلم

لا تنافق الانعزاليين
يا عربي واقعي -

يا عربي واقعي كلامك بعيد عن الواقعية اني المنتجات والاختراعات التي اخترعها المسيحيون الارثوذكس او غيرهم وساعدت في رفاهية البشرية ؟! ان تنسب مسيحيي الشرق الى مسيحيي الغرب اللادينين العلمانيين تكون كالصلعاء التي تفتخر بشعر اختها او جارتها لم يقدم المسيحيون المشارقة للبشرية شيئا جديرا بالذكر حتى مخترع آبل جيناته عربية مسلمة !! اما المسيحيون الانعزالييون فما انتجوا سوى الاحقاد الكراهية

لا تنافق الانعزاليين
يا عربي واقعي -

يا عربي واقعي كلامك بعيد عن الواقعية اني المنتجات والاختراعات التي اخترعها المسيحيون الارثوذكس او غيرهم وساعدت في رفاهية البشرية ؟! ان تنسب مسيحيي الشرق الى مسيحيي الغرب اللادينين العلمانيين تكون كالصلعاء التي تفتخر بشعر اختها او جارتها لم يقدم المسيحيون المشارقة للبشرية شيئا جديرا بالذكر حتى مخترع آبل جيناته عربية مسلمة !! اما المسيحيون الانعزالييون فما انتجوا سوى الاحقاد الكراهية

ياخليجي مختل
هادي -

المهم نظافة القلب والصدر من الاحقاد والكراهية والسفالات وهو ما يفتقد اليه الانعزاليون المسيحيون !

ياخليجي مختل
هادي -

المهم نظافة القلب والصدر من الاحقاد والكراهية والسفالات وهو ما يفتقد اليه الانعزاليون المسيحيون !

ياواد -
خليجي -

ليه هم اصل البلد--وسياخذون الحكم الذاتي او دوله خاصة بهم

ياواد -
خليجي -

ليه هم اصل البلد--وسياخذون الحكم الذاتي او دوله خاصة بهم

شكرا
يعقوب الدمرداش الماجد -

انا لست مصريا والحمدلله فلا تشرفني هذه التسمية فثمة كلام قيل ويقال عن هذا المجتمع المتخلخل من كافة النواحي الاخلاقية والاجتماعية والثقافية والوطنية منذ عهد عمر بن العاص وحتى اليوم ..ولكن ارى ان الجمع بين الحنطة والزيوان(وهو نبات يضر بالقمح) امر في غاية الصعوبة والبشاعة فهؤلاء الاقباط رفعوا اسم مصر ووضعوها في مصاف الامم بالرغم من العراقيل والصعوبات والاشواك التي كان يضعها المسلمون او اغلبهم لان بينهم من هم يقطرون عسلا وشهدا بسلوكهم واخلاقهم ولكنهم للأسف قلة وكما نرى من ردود كثيرة كنماذج من الاسلاميين يظهر لنا جليا مدى بشاعة وشناعة فكرهم وسلوكهم فهؤلاء لايستطيع حتى الابليس العيش معهم ..فحقدهم على كل البشر نابع من تشربهم لفكر لايقبل الاخر حتى ابناء جنسهم في احيان كثيرة ونشأتهم في بيئة معتلة فكريا وعقليا وجسديا يجعلهم ذلك الزيوان القاتل الذي تحدث عته المسيح وهذا اما ان يطرح في النار لانه لافائدة منه او يعزل تماما عن القمح ..فهل هزائم مصر امام اسرائيل في كل الحروب سببها الاقباط ?وهل تعاطي المخدرات وانتشار الفقر والامراض والانحلال الاخلاقي والنشل وجرائم الشرف وانتشار الدعارة تعود اسبابه لهؤلاء المساكين؟ لما يعزون فشلهم في كل مجالات الحياة الى الآخرين ولا يحاسبوا انفسهم? لما ضمائرهم ميتة? امام كل هذه المعطيات وغيرها وغيرها يجب ان يأخذ الاقباط حقوقهم فهم الان اكثر من 15% من سكان مصر وكوسوفو لم تتجاوز %1من سكان يوغوسلافيا وسكانها اصلهم مهاجرين من البانيا وحصلوا على حكم ذاتي مستقل واقتطعت كوسوفو من جسد الام يوغوسلافيا لانهم فقط مسلمون فالا يحق لاصحاب الارض الاصلاء الحصول على جزء من وطنهم مصر والعيش فيها احرارا كرماء ام ان المسلم يحق له مالا يحق لغيره وهاهم حتى البوذيين لم يسلموا من افعالهم ..حكموا يا بشر ضميركم قبل هلاككم وشكرا

شكرا
يعقوب الدمرداش الماجد -

انا لست مصريا والحمدلله فلا تشرفني هذه التسمية فثمة كلام قيل ويقال عن هذا المجتمع المتخلخل من كافة النواحي الاخلاقية والاجتماعية والثقافية والوطنية منذ عهد عمر بن العاص وحتى اليوم ..ولكن ارى ان الجمع بين الحنطة والزيوان(وهو نبات يضر بالقمح) امر في غاية الصعوبة والبشاعة فهؤلاء الاقباط رفعوا اسم مصر ووضعوها في مصاف الامم بالرغم من العراقيل والصعوبات والاشواك التي كان يضعها المسلمون او اغلبهم لان بينهم من هم يقطرون عسلا وشهدا بسلوكهم واخلاقهم ولكنهم للأسف قلة وكما نرى من ردود كثيرة كنماذج من الاسلاميين يظهر لنا جليا مدى بشاعة وشناعة فكرهم وسلوكهم فهؤلاء لايستطيع حتى الابليس العيش معهم ..فحقدهم على كل البشر نابع من تشربهم لفكر لايقبل الاخر حتى ابناء جنسهم في احيان كثيرة ونشأتهم في بيئة معتلة فكريا وعقليا وجسديا يجعلهم ذلك الزيوان القاتل الذي تحدث عته المسيح وهذا اما ان يطرح في النار لانه لافائدة منه او يعزل تماما عن القمح ..فهل هزائم مصر امام اسرائيل في كل الحروب سببها الاقباط ?وهل تعاطي المخدرات وانتشار الفقر والامراض والانحلال الاخلاقي والنشل وجرائم الشرف وانتشار الدعارة تعود اسبابه لهؤلاء المساكين؟ لما يعزون فشلهم في كل مجالات الحياة الى الآخرين ولا يحاسبوا انفسهم? لما ضمائرهم ميتة? امام كل هذه المعطيات وغيرها وغيرها يجب ان يأخذ الاقباط حقوقهم فهم الان اكثر من 15% من سكان مصر وكوسوفو لم تتجاوز %1من سكان يوغوسلافيا وسكانها اصلهم مهاجرين من البانيا وحصلوا على حكم ذاتي مستقل واقتطعت كوسوفو من جسد الام يوغوسلافيا لانهم فقط مسلمون فالا يحق لاصحاب الارض الاصلاء الحصول على جزء من وطنهم مصر والعيش فيها احرارا كرماء ام ان المسلم يحق له مالا يحق لغيره وهاهم حتى البوذيين لم يسلموا من افعالهم ..حكموا يا بشر ضميركم قبل هلاككم وشكرا

رقم 32
Ashraf -

لايشرفك ان تكون مصري وقلبك علي مسيحين مصر ؟! قمة النفاق في تعيلق واحد .. مسيحيين مصر لم يطلبوا حكم ذاتي من قال لك ذلك ؟!! كما قلت من قبل تلك هي امانيكم ! هل حقا مصر مجتمع مشوه ؟ المجتمع المشوه هذا افضل من اي دولة تنتمي اليها !! هزائمنا امام اسرائيل ؟! هل اراضينا محتلة مثل اراضيكم ؟؟ هل ترانا شعبا لايملك نخوة حتي يترك اراضيه محتلة كل هذه الفترة ؟؟ رغم ان مصر دولة فقيرة نسبيا او تم تفقيرها عنوة الا انها دولة ذات سيادة ولديها جيش هو الاقوي عربيا وافريقيا والاكبر في المنطقة ! حتي نحن نعمل لدي امثالكم لان الله لم يشا لنا ان نكون دولة تمتلك ثروات طبيعية لكن لدينا ثروات في العقول لن يصل اليها امثالك ولو بعد دهر !!وعامة نحن شارفنا علي التسعون مليون نسمة واختلافتنا ليست مبنية علي الحقد ربما اختلاف توجهات ورؤي ليس مثلكم قسمتم بلدناكم وخنتوا اوطناكم وقدمتموها للاغراب مجانا فنحن نملك النخوة التي تمنعنا من ذلك .نحن نملك اشياء امثالكم لا يملكها ولن يملكها واحسنلك لاتتكلم في شؤون بلدي ثانية

رقم 32
Ashraf -

لايشرفك ان تكون مصري وقلبك علي مسيحين مصر ؟! قمة النفاق في تعيلق واحد .. مسيحيين مصر لم يطلبوا حكم ذاتي من قال لك ذلك ؟!! كما قلت من قبل تلك هي امانيكم ! هل حقا مصر مجتمع مشوه ؟ المجتمع المشوه هذا افضل من اي دولة تنتمي اليها !! هزائمنا امام اسرائيل ؟! هل اراضينا محتلة مثل اراضيكم ؟؟ هل ترانا شعبا لايملك نخوة حتي يترك اراضيه محتلة كل هذه الفترة ؟؟ رغم ان مصر دولة فقيرة نسبيا او تم تفقيرها عنوة الا انها دولة ذات سيادة ولديها جيش هو الاقوي عربيا وافريقيا والاكبر في المنطقة ! حتي نحن نعمل لدي امثالكم لان الله لم يشا لنا ان نكون دولة تمتلك ثروات طبيعية لكن لدينا ثروات في العقول لن يصل اليها امثالك ولو بعد دهر !!وعامة نحن شارفنا علي التسعون مليون نسمة واختلافتنا ليست مبنية علي الحقد ربما اختلاف توجهات ورؤي ليس مثلكم قسمتم بلدناكم وخنتوا اوطناكم وقدمتموها للاغراب مجانا فنحن نملك النخوة التي تمنعنا من ذلك .نحن نملك اشياء امثالكم لا يملكها ولن يملكها واحسنلك لاتتكلم في شؤون بلدي ثانية