أخبار

آليات مصفحة للمرة الأولى في حي الميدان في دمشق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
علم المعارضة السورية في حي التضامن في دمشق

انتقد المجلس الوطني السوري الصمت الدولي حيال الجرائم التي يرتكبها النظام واعتبر أن حماية المدنيين أهم من أي معاهدات، فيما تجدد القصف المدفعي من قوات النظام السورية صباح اليوم الاثنين على حي التضامن في دمشق.

بيروت: تمركزت آليات مصفحة وناقلات جند اليوم الاثنين بالقرب من دمشق وذلك للمرة الاولى منذ بدء الاضطرابات في سوريا قبل 16 شهرا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وناشط وكالة فرانس برس.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "إنها المرة الاولى التي تتواجد فيها آليات مصفحة وناقلات جند في حي الميدان".

واضاف "في السابق، كانت قوات الامن تنتشر لقمع التظاهرات. اليوم، هناك جنود يشاركون في القتال".

ويأتي ذلك وسط استمرار الاشتباكات منذ الصباح في حي الميدان بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين، بحسب المرصد، و"تستخدم فيها الاسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة".

وقال المرصد "انها نقلة نوعية في المعارك"، معتبرا ان الاشتباكات في دمشق تحمل "تهديدا واضحا للنظام وبما أنها تتواصل لساعات وأيام يعني ان الثوار أصبحوا داخل العاصمة".

وتابع عبد الرحمن "حين لا تستطيع القوات النظامية السيطرة وترسل الآليات المصفحة، فهذا يدلّ على ضعف النظام، وعلى حضور قوي للثوار في دمشق".

واوضح ان المقاتلين الذين يواجهون قوات النظام "هم من ابناء المنطقة وليسوا وافدين اليها وبالتالي هم محميون من اهالي المنطقة".

في المقابل، ذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان "الجهات المختصة تلاحق مجموعة إرهابية مسلحة في نهر عيشة (بالقرب من الميدان) فرت امس من حي التضامن".

وقال الناشط ابو عمر من حي الميدان "انها المرة الاولى التي تدخل فيها مدرعات مجهزة برشاشات ثقيلة الى حي الميدان".

واضاف ان "حدة القصف ارتفعت بعد الظهر على أحياء اخرى يتواجد فيها الجيش السوري الحر وتشهد اشتباكات لا سابق لها منذ الاحد".

وقال "الشوارع خالية، باستثناء حركة ناقلات الجند والجيش السوري الحر".

وكان يوم امس شهد "اعنف الاشتباكات" في العاصمة منذ بدء الاضطرابات في سوريا قبل 16 شهرا، بحسب المرصد، وشملت حيي التضامن (جنوب العاصمة) وكفرسوسة (غرب العاصمة).

وقال ناشطون ان اشتباكات سجلت اليوم في حي جوبر في شرق العاصمة.

وذكرت صحيفة "الوطن" السورية الخاصة المقربة من السلطة الاثنين من جهتها ان "الاجهزة الامنية دأبت بالتعاون مع وحدات الجيش العربي السوري خلال ال 48 ساعة الماضية على ضرب مجموعات إرهابية سعت للتمركز والتحصن في عدد من الاحياء الملاصقة لمدينة دمشق مثل التضامن والحجر الاسود ودف الشوك ونهر عيشة والقدم وكفرسوسة استعدادا لما سموها بمعركة دمشق الكبرى".

واضافت ان قوات الامن والجيش اشتبكت مع عناصر هذه المجموعات "واوقعت بينهم خسائر فادحة ودمرت عددا من اوكارهم واستسلم العشرات منهم لقوات حفظ النظام".

واشار المرصد السوري الى "معلومات اولية عن سقوط شهداء وجرحى في حي الميدان" والى ان "الثوار استولوا على حافلة متوسطة الحجم لقوات الامن".

وقال الناشط ابو مصعب من دمشق في اتصال مع وكالة فرانس برس عبر سكايب ان "تكبيرات تتعالى في حي الميدان من بعض المساجد وتترافق مع نداءات "حي على الجهاد".

واعتبر ان "15 تموز/يوليو يسجل منعطفا في تاريخ الثورة السورية".

ومنذ بدء الاضطرابات في سوريا في منتصف آذار/مارس 2011، تعتبر دمشق المنطقة الاكثر تحصينا من الناحية الامنية ولم تحصل فيها الا مناوشات محدودة، في وقت اتخذ النزاع العسكري طابعا تصعيديا ودمويا في مناطق اخرى كثيرة في البلاد.

عمليات كر وفر في الجبل الوسطاني في ادلب بين الجيش والمنشقين عنه

انهم نحو 15 شابا غالبيتهم من الجنود المنشقين يطلقون على انفسهم اسم "جنود النبي محمد" ويدخلون يوميا في معارك كر وفر مع الجيش السوري النظامي في الجبل الوسطاني في محافظة ادلب.

يقول ابو سعيد الملتحي زعيم هذه المجموعة الصغيرة "مضى شهر ودبابات النظام تحاصرنا في الجبل الوسطاني واذا كان لا بد من الموت فنحن جاهزون ان شاء الله".

اطلقوا على انفسهم اسم "جنود النبي محمد"، وهم يواجهون السلاح الثقيل للجيش السوري باسلحة رشاشة بسيطة في هذه الجبال التي تحيط بمدينة جسر الشغور (256 كلم شمال دمشق).

من جهته يقول شاب اخر يطلق على نفسه اسم ابو سطيف "ان الوضع معقد في محافظة ادلب، احيانا الجيش هو الذي يسيطر واحيانا اخرى الجيش السوري الحر، اما هنا في الجبل الوسطاني فنحن نسيطر على غالبية المنطقة".

ابو سطيف كان عنصرا في الجيش النظامي قبل ان ينشق قبل خمسة اشهر فقط. يقول "شقيقي الاصغر كان يشارك في التظاهرات ضد النظام ولما جاء الجنود الى المنزل لاعتقاله لم يجدوه فقتلوا شقيقي الاكبر".

وبعض هؤلاء الشبان ملتحين والبعض الاخر يغطي الوشم اذرعهم وهم يؤكدون بصوت واحد استعدادهم للقتال "حتى الاستشهاد".

وقد لا يكون الموت بعيدا فالدبابات تحاصر مناطق تواجدهم والقصف يزداد عنفا يوما بعد يوم.

وقال ابو سعيد (36 عاما) رئيس المجموعة "بامكاننا تحمل المدفعية الا اننا لا نستطيع مواجهة الدبابات برشاشاتنا"، موضحا انه انضم الى الثورة منذ بداياتها اي في اذار/مارس 2011.

ويرتدي ابو سعيد عباءة بيضاء ويحمل اضافة الى رشاشه الكلاشنيكوف مسدسا على خصره. ويقول انه لا يخشى الصيام في شهر رمضان رغم الحر مؤكدا ان "الشهر الفضيل سيزيدنا قوة".

في حزيران/يونيو 2011 تلقى ابو سعيد اربع رصاصات في جسده خلال مشاركته في تظاهرة مناهضة للنظام. وهو يجر اليوم يدا مشلولة وقطعة حديدية في ساقه. وقبل خمسة ايام نجا باعجوبة من الموت بعد ان وقع في كمين نصبه الجنود له. وقال وهو يضحك "اصيبت سيارتي ب25 رصاصة من دون ان اصاب ولا حتى بخدش. قد يكون السبب لانني نحيل".

وما ان يدخل ابو سعيد قرية مجاورة يتحلق حوله سكانها وهم يحاولون الاستفادة منه لحل بعض المشاكل. بعضهم يريد اخلاء جريح واخرون يشتكون من نقض المواد الغذائية ومياه الشفة والكهرباء والبنزين.

وداخل المنزل الذي يتمركز فيه المقاتلون تصدح موسيقى فلسطينية تمجد الذين سقطوا بمواجهة اسرائيل.

وتحاول المجموعة فرض الانضباط على عناصرها على طريقتها. وتم تقييد احد العناصر واوقف جانبا لانه "تسبب بمشاكل" حسب رفاقه.

ومع انهم يطلقون على انفسهم اسم "جنود النبي محمد" لا تبدو عليهم الكثير من اشارات التقوى. وعندما بدأ عمار جعفر بلحيته الطويلة وشعره المحلوق شتم الرئيس السوري بشار الاسد اضحك الجميع وتعابيره لم تراع كثيرا الاعتبارات الدينية.

ويعتاش هؤلاء المقاتلون بما يؤمنونه من طعام لدى السكان. يقول ابو سعيد "الادوية تصلنا من تركيا، السلاح نصادره من الجنود الذين نأسرهم... والذين نطلق سراحهم بعد ذلك". وقال جملته الاخيرة بلهجة ساخرة تؤكد بانهم كانوا يفعلون العكس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اضحكوا مع قناة الدنيا
عمر الكوردستاني -

مراسل قناة الدنيا :: العاب نارية تغطي سماء دمشق...تهنئة بقدوم شهر رمضان المبارك .. وما نسمعه ليس سوى انفجارات تجربة لمدافع رمضان ومن ينقلون الى المشفى ليسو بجرحى انما اصابهم الاغماء بسبب فرحهم لقدوم شهر رمضان

عمر الكوردستاني
ئالان -

والله انت لست كرديا بل عربي او مسيحي سوري, تنتحل إسما كرديا كما افعله انا هههههه, للعلم انا تركماني عراقي وانتحل ألإسم ألكردي ئالان اهلا بك وانت على عيني وعين ابي وامي ايضا.

النصر
dari -

النصر للثورة السورية ولو كره الكافرون الذل والهوان لكل الشبيحة وقائدهم الأسدي .

مؤشرات دخول ساعة الحسم
Team poll -

أوردت صحيفة الواشنطن بوست الأميركية تقريراً ...بأن الثورة تجتاح دمشق على نحو يقوض المزاعم السابقة بشأن قبضة الرئيس الأسد على السلطة ،ونقلت التقارير الواردة من دمشق تأكيدات بأن الجيش السوري الحر بسط سيطرته على مناطق عديدة من العاصمة، وتحدثت عن تواصل سماع دوي الانفجارات وتصاعد أعمدة الدخان نتيجة الاشتباكات العنيفة التي بدأت مساء أمس الأحد 15 يوليو 2012 ولازالت مستمرة اليوم الاثنين وسيطر الجيش الحر على مبنى المخابرات السورية بعد أن قتل جميع من فيه، وقام بإغلاق مطار دمشق ولازالت الاشتباكات على أشدها بين الجيشين في معظم أحياء دمشق، ويؤكد المراقبون المؤشرات تدل على سقوط نظام الرئيس بشار الأسد صار قاب قوسين أو أدنى ، ولقد أوعز الجيش السوري الحر الثوارالسوريين بالنزول إلى شوارع العاصمة لمنع وصول الإمدادات إلى قوات الأسد ،وجاءت التطورات الأخيرة لتؤكد أن تحصن النظام بالعاصمة دمشق وبسط سيطرته على مناطقها من أجل عزلها عن مناطق التوتر، قد باءت بالفشل مع اندلاع الاشتباكات، لأنهاأدت إلى خروج الفئة الصامتة في دمشق إلى الشارع والتعبير عن رفضها لممارسات النظام، وتجسدت بالشعارات المناهضة للأسد التي احتلت الجدران في معظم أحياء العاصمة، كما تعددت أساليب تأكيد الاحتجاجات للإفلات من القبضة الأمنية الحديدية التي تطوق أحياء دمشق، فلجؤوا إلى ما أسموها "المظاهرات الطيارة"، وهي عبارة عن تجمعات سريعة وصغيرة تلتئم فجأة وتتفرق عبر معظم أحياء العاصمة،وعادة ما يلجأ منظمو تلك المظاهرات إلى التنسيق بين الأحياء، فيتم الاتفاق على موعد لتشتيت انتباه الأمن وفرق الشبيحة، ولا تنطلق المظاهرات في وقت واحد وإنما يفصل بينها بعض الوقت بشكل لو تمت مهاجمة واحدة بدأت الأخرى، ليضطر رجال النظام إلى اختصار عملية القمع والانتقال إلى مكان المظاهرة الأخرى.واعتبرت الصحيفة أن تدفق مايقارب مليون لاجئ من حمص وادلب وريف دمشق وغيرها على العاصمة بحثاً عن ملاذ من القتال الدائر في مناطق أخرى من البلاد، بسبب الظروف الأمنية الصعبة في مناطقهم حيث نزح هؤلاء إلى دمشق وهم محملون بقصص حية عن معاناتهم في المدن والمناطق المختلفة، والصور التي نقلوها إلى مواطني دمشق انعكست بحالة تضامن معهم وأججت من غضب الدمشقيين ، ولقد خرجت مظاهرات كبيرة في حي المزة المجاور للقصر الجمهوري،ومقرات المخابرات الجوية وفروع المخابرات العسكرية والأجهزة الأمنية

يحنطوه ويحطوه عندهم
وإذا كانو معجبين فيه -

رحيل ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮإذا كان فعلا أسد .... يقرره الشعب السوري لا(( ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ لافروف )) ولا غيره يقرر هذا الأمر ... وإذا كانو معجبين فيه بهالدرجه يحنطوه ويحطوه عندهم بالكرملن

مهان وتتقطع جثثه
سوف يعيش مهان ويموت -

صح لن يرحل الارهابي ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.... لانه سوف يلاقي ما ماحدث للقذافي سوف يعيش مهان ويموت مهان وتتقطع جثثه في محيط شواع الشام بإذان الله تعالي .

ثم قالوا لن نسمح
تاريخيا قالت روسيا -

تاريخيا قالت روسيا لن نسمح أن يرحل نجيب أفغانستان فرحل على حبل المشنقة، ثم قالوا لن نسمح برحيل تشاوسيسكو رومانيا فرحل بطلقة في رأسه، ثم قالوا لن نسمح برحيل ميلوسوفيدتش صربيا فرحل في زنزانة سجن، ثم قالوا لن نسمح برحيل صدام والقذافي فرحلوا أبشع رحيل، والآن يقول لافروف الرهيب لن نسمح أن يرحل ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ فماذا تظنون النتيجة إحصائيا؟

مهان وتتقطع جثثه
سوف يعيش مهان ويموت -

صح لن يرحل الارهابي ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.... لانه سوف يلاقي ما ماحدث للقذافي سوف يعيش مهان ويموت مهان وتتقطع جثثه في محيط شواع الشام بإذان الله تعالي .

وصمة عار في جبين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ*
من انت كي تتكلم عن سوريا -

اولا من انت كي تتكلم عن سوريا, ثانيا الارهابي ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ من آل زائلون هذا لا ريب فيه , فاستعد لاستلام ماسيبقى من جثته ....عليه فوق دبابتكم واسلحتكم وسيغلق سفارتكم كي نجعله مكان للترجيم بالحجاة والبصق لانكم عدو الاسلام والاديان.. وانت الشيطان الرجيم.

فلينصر الله الجيش الحر
فلينصر الله الجيش الحر -

فلينصر الله الجيش الحر* الذين يسهرون على حماية الوطن... الشعب السوري ونحن مستعدون للوقوف 24 ساعة في اليوم على الحواجز في سبيل مساعدتهم على قلع... مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ..المجرمين والتخلص منهم ومن أعمالهم ومن أسيادهم شبعنا ومللنا سرقة وقتلا وترهيبا سنقف مع الجيش الحر وحماته صفا واحدا وحصنا منيعا حتى الخلاص من المجموعات الارهابية مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. ونتكاتف مع الجيش الحر البطل لدرء حقد حملة الارهاب من ملالي طهران الشيعية

المبسوط على ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟ
. ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ...العراقي..ﺍﻟﺻﻌﻠ -

الى المعلق. ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ...العراقي..ﺍﻟﺻﻌﻠﻮﻚ. المبسوط على ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ومبسوط على تخريب سوريا كان الأجدى بك اولا ان تسعى لتحرير بلدك من الاحتلال ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ ولا ان تفرح يخراب سوريا التي وقفت معك ومع غيرك وتعرضت لااشد العقوبات من اجلك ومن اجل من نكر الجميل ..........ير . عمري تجاوز 30 عام لا اتذكر في سوريا الا العقوبات الامريكية والاوربية على سورياوكل ذلك من اجل ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ونتفأجى ان مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ. مبسوﻄﻪ..على خراب سوريا . هل يعقل؟!

يقبلون أقدام الأمريكان
الأشخاص ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء -

أين هذا الحماس من السياسيين العرراقيين لمنع التدخل الأجنبي يوم دخلت القوات الأمريكية العراق؟؟ قبل يومين كنا نرى نفس الأشخاص ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء يقبلون أقدام الجنود الأمريكان ليتدخلوا في العراق عسكرياً براً وجواً وبحراً وفتحوا العراق لهم على مصراعيه بحجة وجود طاغية! أما الآن عندما طلبنا حضراً جوياً وعقوبات اقتصادية وتسليح للجيش الحر أصبح هذا حرام علينا تباً لكم ياﺍﻟﺷﻴﻌﻪ العراق الخونة

مثلﺍﻟﺻﻌﺎﻠﻴﻚ.....الضالة
ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء.. العرراقي -

ﺇإلى صاحب التعليق الأشخاص ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء.. العرراقيين... لولا الله ثم الشعب السوري لكنتم مثلﺍﻟﺻﻌﺎﻠﻴﻚ.....الضالة نحن الشعب السوري عملنا ونعمل بحسب تربيتنا وكرامتنا وشهامتنا الشعب السوري فتح لكم أبواب بيوته وسوق العمل أكلتهم من خبزنا سكنتم بيوتنا أخذتم فرص عملنا ولكم الفضل لقد أحضرتم لنا الراقصات والمغنيات وزادة نسبة الأيدز نشكركم...... لا أقول أن الجميع كلهم هكذا ...ﻫﻡ ﻔﻗﻄ ::: مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ.....أنا عاملتهم عن قرب الأغلبية طيبون وحتى الآن عندما يحصل عندكم تفجير نزعل وكأنه حاصل عندناهل عرفت الفرق بيننا وبينكم

ﺍﻷﺮﻤﻨﻲﺍﻷﺻﻞ..
لماذا لا يأتي الشرير ﺍﻟﺻﻌ -

لماذا لا يأتي الشرير ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜ ﺍﻷﺮﻤﻨﻲﺍﻷﺻﻞ..... لا فروف ويحكم الشعب السوري بدلا من ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ لاني اراه شديد الحرص على الشعب السوري ؟ مهزلة مهزلة مهزلة.... ﻴﺎ ﻤﺟﺮﻡ ﻧﺴﻴﺕﺃﻦ الشعب السوري فتح لكم أبواب بيوته ....ﺃﺛﻧﺎﺀ ﻤﺬﺍﺑﺢ ﺍﻷﺭﻤﻦ.... نحن الشعب السوري عملنا ونعمل بحسب تربيتنا وكرامتنا وشهامتنا

ﺇﻟﻰ ﺠﺤﻮﺭﻫﺎ
العصابات الشيعية ﺗﻌﻭﺪ -

العصابات الشيعية ﺗﻌﻭﺪ ﺇﻟﻰ ﺠﺤﻮﺭﻫﺎ ﻷﻦ الجيشﺍﻟﺤﺮ يسحقها مثل ... مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ الموجودﻩ في سوريا كل يوم سهر وشرب الخمر وبنات ليل وبعض عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في سوريه ﺗﺄﺨﺬ اموال ملالي طهران من الخارج نصفها على تسليح العصابات ونص الاخر في البنوك خارج سوريه ونص مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الثاني مضحوك عليها يا سورين اعرف العدو الحقيقي وقتلوه من يدفع الاموال من اجل القتل وتدمير سوريه ارجوكم اصحو من النوم الذي انتم فيه تحيه الى الجيشﺍﻟﺤﺮ والان ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ تعرف من ﻫﻭ::::: الجيش السوريﺍﻟﺤﺮ وتحسب له الف حساب وشكرا الى كل سوري شريف بحب بلده وليس خائن متل . مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ بائعة الضمير

ﺍ.ﺍﻟﺻﻌﻠﻮﻚ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ العرراق
نسيت يا أكبر طائفي -

نسيت يا أكبر طائفي ﺍ.ﺍﻟﺻﻌﻠﻮﻚ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ العرراقيي.. عرفته البشرية أن الناتو والأمريكان هم الذين جاؤوا بأسيادك إلى بغداد وسلموهم مقاليد حكم العراق، ولولا القوات الأمريكية لكان سيدكم ﺍﻟﻤﺎﻟﻗﻲ ما زال في حي السيدة زينب بدمشق يبيع السبح هناك. لك وجه تشتم الناتو وتذكره بالسوء. لحم أكتافك من فضل الناتو عليك، يا طائفي ..