أخبار

ولي عهد السعودية يبجث مسائل مشتركة مع ضابط أميركي رفيع

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الأمير سلمان بن عبد العزيز

الرياض: بحث ولي العهد السعودي وزير الدفاع الامير سلمان بن عبد العزيز مسائل ذات "اهتمام مشترك" مع قائد القيادة الوسطى الاميركية الجنرال جيمس ماتيس في جدة اليوم الثلاثاء.

واكتفت وكالة الانباء الرسمية بالقول ان اللقاء "بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين".

وقد تلقى الملك عبد الله بن عبد العزيز امس الاثنين رسالة لم يكشف عن فحواها من الرئيس الاميركي باراك اوباما نقلها مستشار الامن القومي توم دونيلون.

وكان كبار قادة المملكة وخصوصا الملك وولي العهد التقوا الاسبوع الماضي مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية ديفيد بترايوس.

يذكر ان واشنطن ابدت امس خشيتها من امتداد النزاع السوري الى المنطقة، في حين اعتبر البنتاغون ان سوريا تشكل "اولوية لامن الولايات المتحدة".

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية باتريك فنتريل للصحافيين "نخشى السيناريو الأسوأ: ان يتحول ذلك الى نزاع يمتد بشكل كبير الى خارج الحدود ويتجاوز حدود التقاتل الطائفي. نحن قلقون جدا".

وتابع ان الوضع السوري "امر مهم جدا بالنسبة الينا".

كما اعلن البنتاغون ان البحرية الاميركية ستسرع نشر حاملة طائرات والقطع المرافقة لها في الشرق الاوسط لمواجهة التوترات الاقليمية خصوصا في ايران وسوريا.

واوضح انه "ليس سرا على احد ان الولايات المتحدة تواجه مع شركائنا وحلفائنا في المنطقة تحديات كبيرة متعددة المصادر. سوريا هي بالطبع اولى الاولويات بالنسبة لامن الولايات المتحدة".

والقيادة الاميركية الوسطى مسؤولة عن منطقة الشرق الاوسط التي تمتد من البحر الاحمر الى الخليج والقسم الغربي من المحيط الهندي.

وانتشرت حاملتا الطائرات ابراهام لينكولن ويو اس اس انتربرايز في المنطقة خلال الاسابيع الاخيرة.

وكانت ايران هددت بمهاجمة السفن العسكرية الاميركية اذا عادت الى مضيق هرمز بعدما ابحرت حاملة الطائرات في مياه الخليج.

لكن سفنا عدة عادت بينها حاملات طائرات الى الخليج دون ان يصدر رد فعل عن طهران غير ان التوتر بقي على اشده وعززت الولايات المتحدة امكاناتها العسكرية في المنطقة بشكل كثيف ولا سيما في مجال مكافحة الالغام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف