أخبار

العراقية "تنعي" ورقة الإصلاح و"الشيعي" يؤكد تحركها للأمام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
طارق الهاشمي

عاد التجاذب السياسي بين الفرقاء السياسيين في العراق إلى الواجهة اليوم، وهذه المرة حول ورقة الإصلاح السياسي لتكون بديلة عن سحب الثقة من الحكومة حيث نعتها القائمة العراقية، وقالت إنها في طريق الفشل، بينما أكد التحالف "الشيعي" أنها تتحرك إلى الإمام، فيما أعلن نائب الرئيس طارق الهاشمي أنه سيبحث في الدوحة مع السفير السوري المنشق نواف الشيخ فارس تصريحاته حول تحالف الاسد مع تنظيمات القاعدة وتأكيده اطلاع المالكي ومعرفته بتفاصيلها والتستر عليها.

لندن: أكد مستشار القائمة العراقية هاني عاشور أن ورقة الاصلاحات السياسية التي أعدها التحالف الوطني "الشيعي" هي الآن في طريق الفشل حيث لم يتم الاتفاق عليها حتى داخل التحالف نفسه، وإنها أصبحت ورقة لكسب الوقت وليس للإصلاحات، ولن ترى النور او تطرح على طاولة الحوار لانها ليست اكثر من محاولة لتذويب الأزمة، والحكومة غير جادة بالتعامل معها ما يمكن ان يعيد الأزمة إلى المربع الاول .

واوضح عاشور في تصريح صحافي تلقته "ايلاف" عبر الانترنت اليوم الخميس ان ورقة الإصلاحات بدل ان تكون خطوة متقدمة لإصلاح العملية السياسية وترسيخ النظام الديمقراطي أصبحت خطوة إلى الوراء مشيرا إلى ان ترحيل الأزمة ليس حلا لها "بل تركها تتورم تحت ظروف غير طبيعية حتى تترك آثارا جانبية غير مقدور على حلها" .

وقال إن تأخير الإصلاحات وتحويلها إلى مناورة لكسب الوقت، وتصور بعض الجهات إنها نافذة للتنفس خارج الأزمة، سينتج أزمة جديدة وفي حال عودة الأزمة لن يكون ثمة حلول مقنعة، وستتصاعد بشكل كبير، وربما يكون العام المقبل عام أزمة تترك آثارها على الإنتخابات المقبلة، ومجمل الوضع العراقيلعدم جدية الإصلاحات التي ستفاقم الأزمة. وشدد بالقول "ان الإصلاحات ما زالت حديثا بلا ضمانات وبلا قناعات ومن دون ثقة" .

وكان زعيم العراقية إياد علاوي قال في تصريحات متلفزة أمس إن مسألة تحقيق الإصلاح في المرحلة الحالية أصبحت متعذرة خصوصا بعد مرور أكثر من سنتين على الانتخابات التشريعية واتفاق أربيل.
وأعرب علاوي عن اعتقاده بإمكانية تحقيق الإصلاح عبر تبني اتفاق أربيل بين الكتل السياسية وورقة الإصلاح السياسي التي كان قد أقرها مجلس النواب السابق. ووصف ورقة الاصلاح بأنها مجرد شائعات تدور بين الحين والآخر لغرض كسب الوقت.

وعلى العكس من ذلك اعتبر النائب عباس البياتي عن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي المنضوي في التحالف الوطني ان عجلة الاصلاحات السياسية بدأت اليوم بالتحرك إلى الامام لحل الأزمة وذلك من خلال اللقاءات التي أجراها رئيس لجنة الإصلاحات السياسية ابراهيم الجعفري مع عدد من القيادات السياسية.

وقال البياتي إن هذه اللقاءات جاءت من أجل إطلاع القوى السياسية على عناوين الملفات الاصلاحية التي ينوي التحالف الوطني القيام بتنفيذها " موضحا في تصريح لوكالة "الفرات نيوز" لقد "لمسنا منهم الاستجابة الجيدة، ولكن في الوقت نفسه لديهم اسئلة وينبغي علينا الاجابة عليها".

ومن جهته، أشار عضو لجنة الإصلاح المنبثقة من التحالف الوطني رئيس كتلة التيار الصدري النيابية، إلى أنه عندما تكون هناك موافقات مبدئية وأولية من الكتل السياسية سترسل وفود من لجنة الإصلاح حتى تكون هناك اجتماعات رسمية حول ورقة الاصلاح . وأوضح أن المواقف من البعض بشأن ورقة الاصلاح مختلفة فبعضها رفض فكرة الإصلاح والآخر أبدى ترحيبه مع شروط على أن تكون هناك سقوف زمنية محددة لهذا الإصلاح .

وتأتي هذه التطورات في وقت كشف النائب عن العراقية حميد الزوبعي أن زعيم القائمة اياد علاوي والقيادي فيها رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي سيترأسان وفدا إلى مدينة النجف للقاء زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر. وقال إن القائمة العراقية قررت إرسال وفد إلى الصدر للتأكيد على مقررات اجتماع اربيل والنجف بخصوص عملية سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي".

الهاشمي يبحث مع السفير السوري المنشق "دور" المالكي بالتفجيرات

قال نائب الرئيس العراقي المتهم بالإرهاب طارق الهاشمي، إنه بعث برسائل إلى المراجع الدينية والقادة السياسيين حول معرفة المالكي بتعاون الرئيس السوري بشار الأسد وتنظيم القاعدة في التفجيرات التي يشهدها العراق وسكوته على ذلك، وأشار إلى انه سيبحث في الدوحة خلال أيام مع السفير السوري في العراق المنشق عن النظام نواف الشيخ فارس هذا الامر.

وقال الهاشمي في بيان صحافي وزعه مكتبه الموقت في مدينة السليمانية الشمالية اليوم، انه وجه رسائل إلى المراجع الدينية والقادة السياسيين حول " فضيحة تصريحات السفير السوري السابق في العراق والتي اشار فيها إلى الانشطة الارهابية التي طالت الشعب العراقي بتحالف الاسد (الرئيس السوري) مع تنظيمات القاعدة وتأكيده اطلاع المالكي ومعرفته بتفاصيلها والتستر عليها".

نواف الفارس

وأشار إلى ان هذه الرسائل بعثت إلى كل من: رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ومسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان، وإياد علاوي زعيم القائمة العراقية وابراهيم الجعفري رئيس التحالف الوطني وعادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي سابقا والقيادي في المجلس الاعلى الاسلامي، إضافة إلى المراجع الدينية اية الله علي السيستاني واية الله محمد بشير النجفي واية الله محمد اسحاق الفياض واية الله محمد سعيد الحكيم واية الله محمد تقي المدرسي إلى جانب مقتدى الصدر وعمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي .

وأشار الهاشمي في هذه الرسائل إلى خطورة تصريحات السفير المنشق التي قال إنها تزامنت مع تصريحات صدرت في مناسبات سابقة من شخصيات وأطراف سياسية "وكلها تضع علامات استفهام كبيرة حول دور المالكي المشبوه في إدارة الملف الأمني ما يقتضي التعامل مع هذه التصريحات بمنتهى الجدية والحزم وفاء وانتصارا للدماء الزكية والأرواح الطاهرة التي فقدها شعب العراق". وأوضح انه سيواصل إرسال رسائل أخرى على مختلف المستويات الرسمية والشعبية الوطنية منها والعربية والدولية تباعا .

وأضاف الهاشمي أنه سيلتقي السفير المنشق نواف الشيخ فارس في محل إقامته في الدوحة خلال الأيام القليلة المقبلة "بهدف الحصول على معلومات اضافية عن الفضيحة التي سيعرضها في حينه على الرأي العام في الداخل والخارج" .

وكان الهاشمي دعا في السادس عشر من الشهر الحالي مجلس النواب العراقي إلى التحقيق مع المالكي حول ما كشف عنه السفير فارس من معرفته بتعاون الأسد مع تنظيم القاعدة، وبعلم المالكي في عمليات تفجير المفخخات وأعمال العنف الأخرى التي راح ضحيتها آلاف العراقيين خلال السنوات الأخيرة.

وقال الهاشمي الموجود في تركيا، ويحاكم غيابيا حاليا حول اتهامات بضلوعه في أعمال ارهابية في كلمة وجهها إلى العراقيين إن السفير قد اعلنها صريحة مدوية "بأن نوري المالكي يعرف جيدا كم قتل بشار الاسد من أبناء الشعب العراقي وتحديدا بالمفخخات والتفجيرات والعمليات الإرهابية، وكلها اسرار تدين تحالف الاسد والمالكي ضد الشعب العراقي لضلوعهما المشترك وعلى مدى سنوات بالقتل المنهجي والمنظم لأبناء الشعب العراقي" .

وقال الهاشمي إن "القائد العام للقوات المسلحة (نوري المالكي) يبدو مأمورا يغضّ الطرف بل ويتستر على الإرهاب، لانه ثبت باعتراف أحد أقرب المقربين للنظام الباغي انه شريك حقيقي، أما الأجهزة الأمنية فإنها مشغولة وبناء على توجيهاته بملاحقة الأبرياء تاركة القتلة الحقيقيين والارهابيين طلقاء احرارًا، يعيثون في الارض الفساد ويلحقون بالعراق والعراقيين المزيد من القتل والخراب والدمار .

ودعا الهاشمي مجلس النواب إلى التحقيق في تصريحات السفير وإرسال لجنة لمقابلته مباشرة في قطر وأن يطلب من مجلس القضاء والإدعاء العام حصرا فتح تحقيق بالفضيحة، وأن تبادر منظمات حقوق الانسان الوطنية والعربية والاسلامية لمتابعة هذا الموضوع، والتحقيق فيه ومنظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش التحري والتحقيق في الأمر، وكذلك المفوضية السامية لحقوق الانسان بالتحقيق بالأمر. وأكد ضرورة أن يبادر ائتلاف العراقية لاستجواب المالكي في هذه المسألة حصرا لانها تعنى بمئات الالوف من ضحايا العراقيين الابرياء وكذلك مناقشة هذه الفضيحة وتداعياتها في مجلس النواب بهدف اتخاذ القرار المناسب بصددها .

وطالب الهاشمي في الختام المالكي ب"أن يتحلى بالشجاعة ويواجه الرأي العام ويصارح الشعب العراقي ويقدم تفسيرا شاملا بحقيقة ارتباطه بالأسد والدور الذي مارسه في قتل العراقيين، ولماذا تستر على مدى سنوات على الجرائم التي ارتكبها النظام السوري"، وقال "هذا ليس نهاية المطاف وهناك الكثير من الفضائح تنتظرنا مستقبلا لتكشف للرأي العام آثام المالكي وزمرته" .

وكان السفير السوري المنشق لدى العراق نواف الفارس، وجّه السبت الماضي انتقادات إلى إيران ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لموقفه "المتناقض" حيال دعم النظام السوري. وقال في مقابلة تلفزيونية "لدي انا شخصيا عتب كبير على دولة رئيس الوزراء على هذا الموقف المتناقض مع حقيقية الأشياء". واضاف "هو يعرف تماما ماذا فعل بشار الاسد به هو وبكل العراق وبالاخوة الشيعة بشكل خاص".

ويتقاسم العراق وسوريا حدودا يبلغ طولها اكثر من 600 كلم استخدمتها التنظيمات المتطرفة وخصوصا القاعدة لارتكاب عمليات عنف طائفي خلال الاعوام الاخيرة. ورأى الفارس أنه "لا يجوز لإيران أن تقف مع طاغية مع ديكتاتور يقتل شعبه مهما كانت المصلحة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عصابة
عراقي شريف -

العراق بعد سقوط بغداد اصبح بيد عصابة من الايرانيين والامريكان الله المنتقم الجبار منهم

لقاء داعمي الارهاب
هادي -

كشف النائب السابق والعضو المنشق عن القائمة العراقية فتاح الشيخ تورط رئيس القائمة العراقية اياد علاوي ونائب رئيس الجمهورية المتهم طارق الهاشمي بضلوعهم بعمليات ارهابية كان ينفذها السفير السوري لدى العراق نواف الفارس .وقال الشيخ : ان الملفت للنظر بعد سماعي انشقاق السفير السوري عن حكومته تبين لي انه بعدما ربطت مجموعة من الاحداث السابقة كانت هناك مجموعة لقاءات بين السفير السوري وقادة القائمة العراقية وبالتحديد في ساعات متاخرة من الليل بين السيدين اياد علاوي والهاشمي ،مضيفا ان هناك علاقة وثيقة بين السفير نواف الفارس وعلاوي والهاشمي في القائمة العراقية .مؤكدا ان السفير السوري ساعد مساعدة فاعلة في فتح مكتبين في سورية لطارق الهاشمي الاول في دمشق والاخر في حمص ، موضحا انه عندما استقرأت الواقع تأكدت ،ان هناك علاقة وثيقة في اراقة دماء ابناء الشعب العراقي بين الهاشمي من جهة وبين الفارس من جه اخرى خصوصا وان مكتب الهاشمي كان مكتبا ناشطا في سوريا والتحقيق سيكشف هذه العلاقة . من جانبها طالبت كتلة الاحرار النيابية الحكومة العراقية بفتح تحقيق فوري وعاجل حول تصريحات السفير السوري السابق في العراق نواف الفارس . وقال النائب عن الكتلة يوسف الطائي : اننا نستنكر اي عمل ارهابي سواء من دولة عربية او اجنبية وما قام به السفير السوري السابق من دعم المجاميع وادخال التنظيمات الارهابية الى العراق امر خطير ،مطالبا الحكومة العراقية باتخاذ الاجراء اللازم بحق السفير السوري وفتح تحقيق ومفاتحة الانتر بول باعتقاله لينال جزاءه العادل.

الاقاليم
عراقي بلا وطن -

سيادة النائب لماذا لاتدخرو جهودكم لاقامة فيدرالية مع الاكراد واقصد السنة والاكراد وعزل انفسكم عن الاقاليم الشيعيةوتتفرغوا لبناء بلدكم الجديد لاننا نعرف ان العراق لن تقوم له قائمة وهو مبعثر ومشتت ومحتل صفويا وامريكيا واقليميا,افضل شيء تفعلونه للاجيال القادمة ان تبداو بوضع اساس بلدكم الجديد لانكم بذلك تشكلون قوة اقتصادية واجتماعية وثقافية واعتقد ان القائد مسعود هو رجل مخلص ومتفهم وواضح ليست لديه تقية او تلون.فكروا في هذا وابنوا بلدكم الجديد واعملوا على بناء الانسان من الداخل متحابين متراحمين هذا افضل من ضياع الوقت والجهد مع اناس لايفقهون شيئا ولديهم اجندة واضحة معروفة للكل لذلك لاداع للمجاملة او المداهنة معهم لانهم بلا ضمير ولاذمة حقيقية ولاشعور وطني صادقاعملوا على لم شملكم افضل من الضياع والتشتت

iraq
علي -

شكل رئيس الحكومة نوري المالكي، الخميس، لجنة برئاسة وزير النفط عبد الكريم لعيبي لنقل العراقيين من سوريا إلى بغداد، فيما وضع طائرته الخاصة تحت تصرف اللجنة. وقال مصدر في رئاسة الوزراء في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "رئيس الحكومة نوري المالكي أمر بتشكيل لجنة برئاسة وزير النفط عيد الكريم لعيبي لنقل العراقيين من سوريا إلى بغداد". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "المالكي وضع طائرته الخاصة تحت تصرف اللجنة".

hh
Omer Kareem -

السيد اسامة المحترم تنعى وليس تنعي

الارهاب العثماني السني
سومري -

حنقبازيات وبهلوانيات البعثية اصبحت معروفة للعالم .. والبعثي معروف بحرفيته في التدليس وتاليف القصص الهوليودية ولكم في صنم العوجة وشجاعتة مثلا .. وعلي الارهابي الهاشمي البهلوان القابع في احد الجحور التركية تسليم نفسه للعدالة .. فعلا هزلت

الهامشي اسامة
alaa -

شكرا لايلاف لنشر الغث والسمين لمراسل ايلاف في لندن اسامة مهدي لاينشر اي خبر الا ضد حكومة بلاده وضمن اجندة معينة فكل الصحف والوكالات تقول ان السفير نواف فارس كان يسهل دخول الارهابيين للعراق والان اسامة مهدي يقول ان المالكي يتستر كيف ذلك؟ هذا لوي لعنق الحقائق. والمعروف ان الهامشي كان يتعاون من الفارس على قتل العراقيين. فلمصحة من تغير الحقيقة يامراسل؟ اين المهنية في التغطية.. مع الشكر لايلاف

سيدي الكاتب
فائز -

اولا الهاشمي لم يتبىه له اي وزن واي تأثير على الوضع الداخلي ثانيا المالكي هو الوحيد الذي قاد حمله على نظام الاسد بعد تفجير وزارة الخارجية في بغداد ولم يقف اي من السياسيين الذين يطلقون الاتهامات ضده في هذه القظيةثالثا ليس من مصلحة العراق تدهور الاوضاع في الداخل السوري وتحوله الى حرب اهلية والاصح والافضل هو انتقال السلطة بطريقة تجنب سوريا والدول المحاذية لسوريا تداعيات النزاع الدموي وهذا ما دعا اليه المالكي رابعا ليس للمالكي دور في التفجيرات بل المثبت بالفعل هو علاقة الهاشمي بالارهاب وشكرا

الهالكي عنده طيارة؟؟
ماشالله -

هاي منين؟ كلهه من بيع السبح والدكم؟ عمت عين الزمن ودرابين السيدة زينب الملفيتك يابو طيارة وابنك يدخل مزايدات على ابراج بدبي وان شاءلله الكم يوم وترجعون تكدون الخبز انت وبقية الجوقة العجمية

الى نواف الفارس والهاشمي.
عراقي -

الى نواف الفارس والهاشمي...هل تتذكران هذا الحدث - طلب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رسميا من الامم المتحدة تشكيل لجنة تحقيق دولية في الاعتداء المزدوج الذي استهدف بغداد في 19 آب/اغسطس واوقع 95 قتيلا و600 جريح، كما اظهرت وثائق نشرت الخميس في مقر الامم المتحدة في نيويورك. فقد وجه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون برقية الى رئاسة مجلس الامن الدولي، التي تشغلها حاليا الولايات المتحدة، يبلغها فيها بانه تلقى من رئيس الوزراء العراقي رسالة مؤرخة بتاريخ 30 آب/اغسطس يطلب فيها منه تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة للتحقيق في الاعتداء المزدوج الذي استهدف وزارتي الخارجية والمال في بغداد. وجاء في رسالة المالكي، التي ارفقها الامين العام ببرقيته، ان "حجم وطبيعة هذه الجرائم يستدعي تحقيقا يفوق نطاق الصلاحية القضائية العراقية وملاحقة للمرتكبين امام محكمة جنائية دولية خاصة". وكان المالكي اتهم "بعض دول الجوار" بارتكاب اعمال "عدوانية" ضد بلاده. وقد استدعت بغداد قبل فترة سفيرها لدى سوريا على خلفية اعتداءي بغداد، وطالبت بتسليمها اثنين من كبار قادة حزب البعث المنحل تتهمهما بغداد بالوقوف وراء الاعتداءين. وردت سوريا على استدعاء السفير العراقي باستدعاء سفيرها في بغداد، ما استدعى وساطة تركية. وقال المالكي الخميس "قدمنا معلومات ووثائق خلال زيارتنا الاخيرة الى دمشق ولقائنا المسؤولين السوريين، سمعنا منهم كلاما طيبا حول التعاون لكن نشاط هذه المنظمات لم يتوقف بل تصاعد". واضاف "قدمنا معلومات حول اجتماع عقد في الزبداني في الثلاثين من تموز/يوليو الماضي ضم بعثيين وتكفيريين في حضور المخابرات السورية (...) لماذا الاصرار على ايواء المنظمات المسلحة والمطلوبين للقضاء العراقي والانتربول؟". من جانب اخر، ندد الرئيس السوري بشار الاسد الخميس بمطالبة العراق بتشكيل محكمة دولية لمحاكمة المسؤولين عن اعتداءين دمويين اوقعا قرابة 100 قتيل في بغداد في اب/اغسطس، وتؤكد السلطات العراقية ان منفذيهما موجودون في سوريا. وقال الاسد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفنزويلي هوغو تشافيز في دمشق "لم افهم ما الذي يمكن ان يدول في العراق.. فالعراق كل وضعه مدول منذ عام 1991.. منذ غزو الكويت.. لكن بغض النظر عن العراق.. وهذا شأن عراقي.. نحن نتحدث عن مبدأ". وكان وزير الخارجية العراقي هوش

الهاشمي ارهابي قوقازي
احمد الفراتي -

الهاشمي الارهابي يلتقي بفارس الارهابي .. فالهاشمي نفسه وقف ضد المالكي عندما قام الاخير باتهمام نظام دمشق بدعم الارهاب في العراق... هذا القوقازي المدعو بالهاشمي يخاف ان يفضحه السفير السوري الارهابي فسارع لكي يرتب الامور ولايفضحه صديقه الارهابي المنشق.... تبا لعملاء تركيا والناتو

الهاشمي متورط مع السفير
عابر سبيل -

الهاشمي يسير على مقولة اكذب اكذب حتى تصدق اكاذيبك....يعني المالكي عندما كان يصيح ويدين سوريا ويتهمها (اقصد النظام وليس الشعب المسكين) بالارهاب كان اول من يدافع عن النظام السوري هم اعضاء اللاعراقيه وعلى رأسهم الهاشمي بسبب انهم مستفادين من الانفلات الامني.....والله يذكر بالخير رئيس البرلمان السابق المشهداني عندما كان يكرر بان النواب على يمينه (اللاتحالف) يدافعوا عن ايران وعلى يساره(اللاعراقيه) يدافعوا عن سوريا والدماء العراقيه تسيل بمباركة نواب الحوافز واللغف... لكن اعلم ياهاشمي بان من قتل يقتل ولو الى حين...وهذه الخدعه باتهامك المالكي حتى تشكك المغفلين بتورطك الارهابي مع السفير البعثي الارهابي

قرقوز
احمد الشمرى هولندا -

واالة انى لا افهم وصعب الانسان العادى يفتهم تصرفات طارق الهاشمىاى تستر واى بطيخ الرجل وكف وكال يمعودين الارهاب دا يجى من سوريا وقدم شكو لامم المتحدة لكن فى القائمة العراقية اتهمو المالكىوالحكومة عن بعدهم عن الحيط العربى وكل ساعة طالع واحد على الفضيات وحجى العربى ونزل العربى والان بعد ما قطر والسعودية دار وجوهم عن سوريا ورئيسها وهو غير ماسوف علية اذا راح الكل يصيح فى القائمة العراقية الشعب السورى حقوق الانسان على كفكم نعم الشعب السورى يستحق ان يثور ويخلص من هذا المجرم بشارلكن عينى طروقى مو انتة جنت تصحى وتسد العرب والقمومية العربية ليش شنو الى صار وشنو الى جار طروقى حبيبى اقرصة شوية وحط شوية حجر بجبك

ايران وعصابتها
المهندس -

ايران فوق كل شيء الاحزاب الشيعيه في العراق عميله لايران وولاءهم ايراني امريكي فلا هناك اصلاحات ولكن نشد على من يريد اسقاط حكومة المالكي العميل حكومة الفساد والانحطاط الاداري والمالي

اللهم احفظ العراق
صابرين -

طبعا هاي كلهة عمليات مفبركة ليش منو ما يدري شنو المالكي وشنو طبيعة عملة فلا تستغربوا ان سمعتم بأن المالكي على علم بقضية او متستر على القضية الفلانية لماذا لان الكل يعرفه مين هو ومين اصلا مو بس المالكي حتى السياسيين ولا يسعنا القول سوى الله احفظ العراق وشكرا

العراق مع هذه
ahmed -

لاعلم مصير العراق وفق هذه المهاترات والكاذيب الى لم نرى منهم سوى المهاترات والازمات حتى ملينا من اساميهم يمعودين بكوا واكرمونا بسكوتكم لان شعب العراق اموات لاتصحونه مواطن جزعان

الكل
احمد عباس -

لاسحب ثقة ووداعا لها ولا ورقة اصلاحات فكله هراء وهواء في شبك الكل متفقون على تقسيم ثروات العراق وكلهم متسترون على بعضهم البعض وبشار مُصدر الارهاب الى العراق كان قد سكت عليه المالكي بايعاز من ايران وامريكا فهو عميل مزدوج فلو يبطلون سوالفهم هاي هواي احسن الهم.

عصابة المالكي
فاضل القيسي -

لا ورقة اصلاح ولا ورقة مصالحة كلهه كذب بكذب عصابة من الغجر تحكم بالعراق العظيم تاج راس العرب وايران واذنابهم ناس قتلة ومهربي مخدرات وتجار بشر ويتاجرون باي شي يجلب لهم المال الهاشمي علمود مصلحته وعلاوي هم يريد يصير رئيس الوزراء والمالكي وعصابته دايرين يقتلون بالشعب ويخطفون ويطالبون الناس بالفدية واي واحد ينكلم على المالكي يقتل هذا هو اهم شي عدهم

من دجال الى دجال اخر
ابن العراق الحر -

العراق بعد سقوط بغداد اصبح بيد عصابة من الايرانيين والامريكان الله المنتقم الجبار منهم اجمعيا انا لم اتحدث عن الملعون صدام لانه من الساس يقول انا ضد كل من يتحدث عن الصلاة وعن الامور العبادية الاخرة الانه يحس ويشعر ان النهج الحقيقي الذي يسرون عليه المراجع العاملين مثل الشهد الدر الاول والثاني هو نفس النهج الامام الحسين (عليه السلام )ولكن الجماعه اجوة من بعدة وهم يتحدثون عن الحرية وعن ظلم صدام والخرابيط التي كان يسير عليهاالجماعه الله كشفهم حالهم حال بنو العباس

كلشي متوقع
سيد اياد الموسوي السويد -

ان مايجري في العراق امور تشيب لها رؤوس الاطفال فبعد ان بان ووضح وضع السياسين المفسدين فلا غرابه ولا دهشه فكل شيء متوقع في العراق وكل شخص موجود في السلطه عباره عن لص سارق او مهادن ساكت عن الحق والحقيقه هم عباره عن ابالسه في وجوه ملائكه وهذا ما يستضح اكثر في الايام القادمه كل ما اشتد الصراع على السلطه فضح بعضهم البعض وضهرت خيانتهم العظمى لهذا البلد الجريح والمطلوب من الشعب ان لايقف مكتوف الايدي بعد ان انكشفت كل الاوراق وعليه تحديد مصيره بيده لابيد غيره

كلشي متوقع
سيد اياد الموسوي السويد -

ان مايجري في العراق امور تشيب لها رؤوس الاطفال فبعد ان بان ووضح وضع السياسين المفسدين فلا غرابه ولا دهشه فكل شيء متوقع في العراق وكل شخص موجود في السلطه عباره عن لص سارق او مهادن ساكت عن الحق والحقيقه هم عباره عن ابالسه في وجوه ملائكه وهذا ما يستضح اكثر في الايام القادمه كل ما اشتد الصراع على السلطه فضح بعضهم البعض وضهرت خيانتهم العظمى لهذا البلد الجريح والمطلوب من الشعب ان لايقف مكتوف الايدي بعد ان انكشفت كل الاوراق وعليه تحديد مصيره بيده لابيد غيره

سياسة المصالح
علي السراي -

ان سياسة مبنية على اساس المصالح الذاتية والحزبوية لا نتوقع فيها اي اصلاحات وسوف تبقى سياسة صراعات وتنازعات من اجل من يحصل على اكثر قدر من المنافع على حساب الشعب المسلوب حقه

سياسة المصالح
علي السراي -

ان سياسة مبنية على اساس المصالح الذاتية والحزبوية لا نتوقع فيها اي اصلاحات وسوف تبقى سياسة صراعات وتنازعات من اجل من يحصل على اكثر قدر من المنافع على حساب الشعب المسلوب حقه

لاصلاح ولا اصلاح
سعد الجابري -

لاصلاح ولا اصلاح ولاامن ولا امان مالم يتخلص العراقيين من هؤلاء السادة جميعا لانهم كلهم شركاء بالفساد والافساد وما تناحرهم الا تناحر مصلحي ضيق لاشان له بمصلحة العراق ولا بشعبه

لاصلاح ولا اصلاح
سعد الجابري -

لاصلاح ولا اصلاح ولاامن ولا امان مالم يتخلص العراقيين من هؤلاء السادة جميعا لانهم كلهم شركاء بالفساد والافساد وما تناحرهم الا تناحر مصلحي ضيق لاشان له بمصلحة العراق ولا بشعبه

سياسيو العراق يتخالفون
أ.عبدالصمد الغالبي -

كل السياسين العراقين مستعدين للتحالف مع الشيطان من اجل المنصب والكرسي فنراهم يتحالفون مره مع القاعده واخرى مع البعث واخرى مع ايران وغيرها مع السعوديه وتاره مع قطر وثم تركيا وووووو كله من اجل الوصول للمنصب والكرسي وثمن كل هذه التحالفات هو الدم العراقي

سياسيو العراق يتخالفون
أ.عبدالصمد الغالبي -

كل السياسين العراقين مستعدين للتحالف مع الشيطان من اجل المنصب والكرسي فنراهم يتحالفون مره مع القاعده واخرى مع البعث واخرى مع ايران وغيرها مع السعوديه وتاره مع قطر وثم تركيا وووووو كله من اجل الوصول للمنصب والكرسي وثمن كل هذه التحالفات هو الدم العراقي

طريق مغلق
الاستاذ الجواهري -

ان هؤلاء الساسه ارتكبو ابشع الجرائم بحق الشعب العراقي المسلوب الاراده ونقول لهم اذا كان لديكم ذرة شرف اتركو العراق وشعب ليس انتم فقط بل من قال انتخاب هؤلاء الساسه اوجب من الصلاة والصيام هؤلاء هم سبب البلاء في العراق وكذلك نخاطبهم ونقول لهم اخرجو يا ائمة الظلال المنافقين

طريق مغلق
الاستاذ الجواهري -

ان هؤلاء الساسه ارتكبو ابشع الجرائم بحق الشعب العراقي المسلوب الاراده ونقول لهم اذا كان لديكم ذرة شرف اتركو العراق وشعب ليس انتم فقط بل من قال انتخاب هؤلاء الساسه اوجب من الصلاة والصيام هؤلاء هم سبب البلاء في العراق وكذلك نخاطبهم ونقول لهم اخرجو يا ائمة الظلال المنافقين

لقد تعارضت المصالح ؟
جعفر العراقي -

انها حكومة العمالة والخيانة للشعب العراقي وللعراق وهم متورطون بقتل العراقيين وسرقة اموال العراق ولا استثني احدآ منهم وقد تعارضت المصالح لديهم فاخذ البعض يفضح البعض الاخر وما خفي اعظم فلا بد للشعب من انتفاضة كبيرة لرفض وطرد العملاء والخونة وانتخاب ابناء العراق الوطنيين المخلصين .

لقد تعارضت المصالح ؟
جعفر العراقي -

انها حكومة العمالة والخيانة للشعب العراقي وللعراق وهم متورطون بقتل العراقيين وسرقة اموال العراق ولا استثني احدآ منهم وقد تعارضت المصالح لديهم فاخذ البعض يفضح البعض الاخر وما خفي اعظم فلا بد للشعب من انتفاضة كبيرة لرفض وطرد العملاء والخونة وانتخاب ابناء العراق الوطنيين المخلصين .

سياسيون ارهابيون
د. رائد المالكي -

الكل يعرف ان معظم سياسيي العراق الحاكمين اليوم هم ارهابيون او متصلين بالعصابات الاجرامية .. ابتداء من المالكي ومعاونيه واغلب الوزراء واعضاء مجلس النواب هم ارهابيون قتلوا عشرات الاف باسم الديمقراطية او الحفاظ على العراق او بحجة القبض على الارهابيين .والمالكي سيدهم في ارهاب الشعب العراقي وتقييد حريته وانتهاك حقوقه لكي يرهب اي شخص يطالب بالاصلاح الحقيقي والديمقراطية الحقة .

سياسيون ارهابيون
د. رائد المالكي -

الكل يعرف ان معظم سياسيي العراق الحاكمين اليوم هم ارهابيون او متصلين بالعصابات الاجرامية .. ابتداء من المالكي ومعاونيه واغلب الوزراء واعضاء مجلس النواب هم ارهابيون قتلوا عشرات الاف باسم الديمقراطية او الحفاظ على العراق او بحجة القبض على الارهابيين .والمالكي سيدهم في ارهاب الشعب العراقي وتقييد حريته وانتهاك حقوقه لكي يرهب اي شخص يطالب بالاصلاح الحقيقي والديمقراطية الحقة .

حكومه فاسده
العراقي -

هو الهاشمي واله المالكي اثنينهم عمله واحده واحد يلعب على الئاخر والطايح بيها الشعب العراقي

حكومه فاسده
العراقي -

هو الهاشمي واله المالكي اثنينهم عمله واحده واحد يلعب على الئاخر والطايح بيها الشعب العراقي

حكومة مبنيه على الاختلاف
كريم -

كل اطراف العملية السياسية مبنية على التحزب والطائفية والاقصاء والتهميش وفرض الراي بالقوة فعن اي اصلاح يتكلمون ويتبجحون وباي ورقة اصلاح تالفة قبل مناقشتها والاتفاق عليها

حكومة مبنيه على الاختلاف
كريم -

كل اطراف العملية السياسية مبنية على التحزب والطائفية والاقصاء والتهميش وفرض الراي بالقوة فعن اي اصلاح يتكلمون ويتبجحون وباي ورقة اصلاح تالفة قبل مناقشتها والاتفاق عليها

اين تيار الاصلاح هههههه
علي الشمري -

ان مايجري اليوم هو ضحك على الذقون ومساومات جديدة وتقسيم لااموال العراق لصالحهم

اين تيار الاصلاح هههههه
علي الشمري -

ان مايجري اليوم هو ضحك على الذقون ومساومات جديدة وتقسيم لااموال العراق لصالحهم

مسرحيات تعد في الخارج
الاستاذ محمد الخالدي -

ان صراعات السياسين لاجدوى منها ولاثمرة فيها للشعب وان المالكي استخف بالشعب وبشركائه السياسين لان وراء كل عمل امريكا وايران هما من يفصل في كل معركة ولصالحهم والشعب خسران

مسرحيات تعد في الخارج
الاستاذ محمد الخالدي -

ان صراعات السياسين لاجدوى منها ولاثمرة فيها للشعب وان المالكي استخف بالشعب وبشركائه السياسين لان وراء كل عمل امريكا وايران هما من يفصل في كل معركة ولصالحهم والشعب خسران

عمالة السياين
حسن محمد -

لقد استولى على العراق عصابات جائعه اخذت نهش في جده انها وحوش مفترسه وكذلك العماله لقوى خارجيه لاتريد لهذا البلد الاستقرار ولكن من اين تاتي بشعب شجاع

عمالة السياين
حسن محمد -

لقد استولى على العراق عصابات جائعه اخذت نهش في جده انها وحوش مفترسه وكذلك العماله لقوى خارجيه لاتريد لهذا البلد الاستقرار ولكن من اين تاتي بشعب شجاع

تستر عليك ايضا
صلاح الخانقيني -

الم يتستر عليك المالكي من قبل؟ فالماذا هذا التشهير؟ والله كلكم ارهابيون ايها البعثيون.

تستر عليك ايضا
صلاح الخانقيني -

الم يتستر عليك المالكي من قبل؟ فالماذا هذا التشهير؟ والله كلكم ارهابيون ايها البعثيون.

صلاح ماذا؟؟؟
الاستاذ الطالبي -

أتعجب من تصريحات التحالف الوطني بما يسمى ورقة الاصلاحات فكيف لمن يتستر على المجرم السارق وزير التجارة السوداني ان يصلح وكيف للذي اوصل العراق الى ثالث دولة بالعالم في الفساد الاداري والمالي ان يصلح وكيف من فشل بادارة الحكومة واجراء الاصلاحات ولاكثر من 6 سنوات ان يصلح ماعجز عنه والله ان فاقد الشيء لايعطيه وان المالكي والحكومة كلها سراق ونفعيين ولاخير فيهم كلهم ويجب انتخاب غيرهم هذا اذا اجرت الحكومة انتخابات اصلا.

صلاح ماذا؟؟؟
الاستاذ الطالبي -

أتعجب من تصريحات التحالف الوطني بما يسمى ورقة الاصلاحات فكيف لمن يتستر على المجرم السارق وزير التجارة السوداني ان يصلح وكيف للذي اوصل العراق الى ثالث دولة بالعالم في الفساد الاداري والمالي ان يصلح وكيف من فشل بادارة الحكومة واجراء الاصلاحات ولاكثر من 6 سنوات ان يصلح ماعجز عنه والله ان فاقد الشيء لايعطيه وان المالكي والحكومة كلها سراق ونفعيين ولاخير فيهم كلهم ويجب انتخاب غيرهم هذا اذا اجرت الحكومة انتخابات اصلا.

الى محبي المالكي
محمد العراقي -

عموما ان كنا مخطئين والصفويين هم الذين على حق فنقول نحن لايشرفنا البقاء في هكذا عراق اصبح الحديقة الخلفية لايران وهنيئا لكم ايران والتيار الصدري وكل المجرمين من بني ملتكم من شيعة بن سبأ. اما نحن من يمشي على منهج النبوة فسوف ننفصل لنكون في منئ عن جرائم الصفويين والقاعدة المدعومة من ايران والفاطميين في سوريا الاسيرة بايديهم فك الله اسرها انشاء الله. وايران بالمناسبة تدعي ان لها تعويضات في العراق فهنيئا لكم بهذا الجار الذي يريد حلب العراق عن بكرة ابيه فاطماعهم لن تتوقف حتى يحتلو العراق من جديد ولذلك سننقذ جزءا من العراق الذي هو كردستان والمناطق السنية الشريفة التي كانت ضحية المال الايراني والسوري والنصراللهي اللبناني. يقتلون القتيل ويمشون بجنازته هذا انتم يا صفويين كفى كذبا وهراء شبعنا منكم ومن اكاذيبكم وتقيتكم وتتهمون الابرياء السنة الموحدين بالقتل والتنكيل واصحابكم من قتلوهم. اف لكم ولما تعلمون والله يملي لكم وان كيده متين وسترون.

لا نتوقع خيرا
الباحث الاجتماعي -

من كانت سياسته قائمة على الكذب والنفاق وحب الدنيا وعبادة البطن والفرج والعمالة لدول الجوار بالتاكيد لا يمكن ان نتوقع منه اصلاحات او غيرها ومسالة الاصلاحات ما هي الا العوية جديدة واضحوكة يضحك بها السياسيون الفاشلون على السذج لينصرف النظر ذهن الناس عن ابسط الهموم وابسط الخدمات بالاضافة اخراج مقتدى الصدر من المازق الذي وضع نفسه فيه

الى محبي المالكي
محمد العراقي -

عموما ان كنا مخطئين والصفويين هم الذين على حق فنقول نحن لايشرفنا البقاء في هكذا عراق اصبح الحديقة الخلفية لايران وهنيئا لكم ايران والتيار الصدري وكل المجرمين من بني ملتكم من شيعة بن سبأ. اما نحن من يمشي على منهج النبوة فسوف ننفصل لنكون في منئ عن جرائم الصفويين والقاعدة المدعومة من ايران والفاطميين في سوريا الاسيرة بايديهم فك الله اسرها انشاء الله. وايران بالمناسبة تدعي ان لها تعويضات في العراق فهنيئا لكم بهذا الجار الذي يريد حلب العراق عن بكرة ابيه فاطماعهم لن تتوقف حتى يحتلو العراق من جديد ولذلك سننقذ جزءا من العراق الذي هو كردستان والمناطق السنية الشريفة التي كانت ضحية المال الايراني والسوري والنصراللهي اللبناني. يقتلون القتيل ويمشون بجنازته هذا انتم يا صفويين كفى كذبا وهراء شبعنا منكم ومن اكاذيبكم وتقيتكم وتتهمون الابرياء السنة الموحدين بالقتل والتنكيل واصحابكم من قتلوهم. اف لكم ولما تعلمون والله يملي لكم وان كيده متين وسترون.