أخبار

أكراد سوريا يعلنون من أربيل لجنة لإدارة اقليمهم الكردي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعلن المجلس الوطني الكردي السوري خلال اجتماع في أربيل العراقية الشمالية اليوم الأحد لجنة عليا لادارة الاقليم الكردي في سوريا بعد سيطرة الأكراد على أربع مدن هناك... فيما كشفت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب أنها ستعقد اليوم الاحد اجتماعًا طارئًا لدعممطالبة المالكي للمعارضين العراقيين المقيمين في سوريا بالعودة الى بلدهم.

قال عضو في المجلس الوطني الكردي السوري إن المجلس ومجلس شعب الغرب سيعلنان اليوم عن لجنة عليا لإدارة الاقليم الكردي في سوريا. واضاف عضو المكتب السياسي لحزب يكيتي الديمقراطي الكردي في سوريا محمود محمد أن "المجلس الوطني الكردي السوري ومجلس شعب الغرب سيتناقشان اليوم في مدينة اربيل آلية ادارة اقليم كردي في سوريا بعد التحرر من النظام الحاكم".

واشار الى أنه "من المقرر أن يتم اليوم تشكيل لجنة عليا مشتركة بين المجلسين بهدف ادارة اقليم كردي في سوريا بعد التحرر من نظام بشار الاسد"... موضحًا أن "المناقشات ستجري بشأن كيفية التنسيق لإدارة الاقليم الكردي السوري".

قال القيادي في حزب اليسار الديمقراطي السوري شلال كدو إنه "ضمن اللجنة العليا المرتقبة سيتم تشكيل لجان فرعية لإدارة كل جانب من الجوانب المهمة على سبيل المثال لجنة الامن، واللجنة العسكرية، واللجنة الصحية، ولجان أخرى". وابلغ وكالة "أكانيوز" الكردية قائلاً: "لم نواجه أية مشكلة حتى الآن في المناطق التي يقطنها الكرد في سوريا، والتي تحررت من سيطرة النظام الحاكم، ونسعى لمعالجة مشكلات قلة الخدمات في تلك المناطق".

وكان ممثلو المجلس الوطني الكردي السوري، ومجلس شعب غرب كردستان، وهما طرفان اساسيان كرديان في سوريا، قد وقعوا اتفاقية في 12 من الشهر الحالي للاعلان عن تشكيل هيئة عليا مشتركة بينهما باسم (الهيئة الكردية العليا) بهدف تنظيم صفوف الطرفين ضد نظام حكم بشار الاسد.

يأتي هذا فيما خرجت مدينة "ديريك" في محافظة الحسكة عن سيطرة النظام السوري وبسط الثوار الأكراد سيطرتهم عليها بعد اشتباكات عنيفة لاسيما مع مفرزة الأمن العسكري التي رفضت الخروج من المدينة لتكون رابع مدينة كردية يتم تحريرها خلال 24 ساعة.

وتتمتع مدينة "ديريك" بموقع استراتيجي هام من حيث وقوعها في المثلث الحدودي بين سوريا والعراق وتركيا، ويبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة، وتقطنها أغلبية كردية إلى جانب أقلية من المسيحيين والعرب وتبعد مسافة 190 كم عن مدينة الحسكة، و90 كم عن قامشلو ونحو 900 كم عن العاصمة دمشق.

وكانت القوى الكردية المؤلفة من حزب الاتحاد الديمقراطي والمجلس الوطني الكردي والتنسيقيات الشبابية سيطرت خلال اليومين الماضيين على مدينة كوباني ذات الغالبية الكردية في محافظة حلب، وذلك بعد أن لاذت قوات الحكومة وموظفو مؤسساتها بالفرار.

وخلال ساعات فرضت سيطرتها الكاملة على مدينة عفرين في حلب أيضًا بعد هروب القوى الأمنية والعسكرية، عقب تهديدات تلقتها من التشكيلات الكردية المسلحة. وفي مدينة عامودا الواقعة في محافظة الحسكة وجه الثوار الأكراد تهديدات مماثلة لعناصر النظام بترك المدينة، واستطاعت تحرير بعض المرافق الحكومية حتى الآن.

وبهذه التحركات يزيح الثوار الأكراد أعباء كبرى من على كاهل الجيش السوري الحر الذي يقاتل قوات النظام في المدن الرئيسة كحمص وإدلب ودرعا ودمشق، في حين يقاتل الأكراد في المدن الحدودية البعيدة وغالبًا ما يتم ذلك بتنسيق غير مباشر.

وبالتزامن مع هذه التحركات دخلت قوة كردية سورية تضم المئات من المنشقين عن جيش النظام إلى الأراضي السورية بعد أن تلقت تدريبات عسكرية في إقليم كردستان العراق ويتوقع أن تشارك هذه القوة في معركة قامشلو وأن تساعد إلى جانب التشكيلات الموجودة في حماية الأمن وإدارة المنطقة حتى يسقط نظام بشار الأسد.

البرلمان العراقي يبحثدعم مطالبةالمالكي للبعثيين بالعودة الى بلدهم

ووصفت لجنة المصالحة والمساءلة في مجلس النواب العراقي قرار الحكومة بالصفح عن جميع العراقيين في سوريا الذين اتخذوا مواقف سلبية ولم يتورطوا بسفك دماء الأبرياء في اشارة الى البعثيين بالالتفاتة المطمئنة لهم مبينة أن قرار الحكومة سيعزز من مشروع المصالحة الوطنية.

وقال رئيس اللجنة قيس الشذر إن "قرار الصفح عن جميع العراقيين الذين اتخذوا مواقف سلبية من العملية السياسية من المتواجدين في سوريا هو التفاتة مطمئنة من رئيس الوزراء نوري المالكي". واضاف الشذر أن "الصفح عن هولاء هو بادرة مهمة وترصن المصالحة الوطنية وتجذر مبدأ التعامل معهم على اساس المواطنة"، داعيًا "الجهات المعنية الى فتح منفذ أمن وتسهيل دخول المواطنين العراقيين القادمين من سوريا وتأمين وسائل النقل".

وكان رئيس الحكومة نوري المالكي دعا الجمعة جميع العراقيين في سوريا للعودة إلى العراق وأكد الصفح عن جميع الذين اتخذوا مواقف سلبية ولم يتورطوا في سفك دماء الأبرياء. وقال في بيان "اننا ندعو العراقيين في سوريا رجالا ونساء واطفالا إلى العودة إلى بلادهم معززين ومکرمين، ونقول لهم تفضلوا إلى وطنکم الذي هو موطن أمنکم وعزکم إن شاء الله، وسنصفح عن کل الذين اتخذوا مواقف سلبية ولم يتورطوا بسفك دماء الأبرياء، ليعيش الجميع بأمن وسلام ونضع يدًا بيد لحماية بلدنا وشعبنا من عبث العابثين".

ومن جهتها، كشفت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب أنها ستعقد اليوم الاحد اجتماعًا طارئًا على خلفية النداء الذي وجهه المالكي للعراقيين المقيمين في سوريا، بمن في ذلك المعارضون للعملية السياسية، بالعودة الى العراق. وقالت عضو اللجنة صفية السهيل إن "لجنة العلاقات الخارجية ستعقد اليوم اجتماعًا طارئًا لبحث قرار المالكي القاضي بالصفح عن جميع العراقيين المقيمين في سوريا من المعارضين" كاشفة عن أن اللجنة تدعم هذا النداء بقوة وستعقد اجتماعًا لكامل اعضائها بمن فيهم الان الموجودون في المحافظات لغرض المشاركة في الاجتماع".

وأضافت السهيل أن "الاجتماع سيبحث وضع الآليات المناسبة لتنفيذ هذا الامر وتعزيزه من خلال اصدار بيانات او دعوات من شخصيات وزعامات سياسية وتضمين ورقة الاصلاح ذلك حيث أن هناك اعدادًا كبيرة من العراقيين في سوريا ممن يتعرضون لظروف صعبة ولكنهم يخشون العودة". واشار الى أن "الامر يحتاج الى تطمينات ونحن كلجنة علاقات خارجية سنكون على تواصل تام مع وزارة الخارجية ووزارات النقل والهجرة والمهجرين لهذا الغرض".

وعلى الصعيد نفسه كشف الهلال الاحمر العراقي عن وصول أكثر من 4700 عراقي من سوريا منذ الخميس الماضي، في حين كشفت وزارة النقل عن وصول 1200 شخص الى مطار بغداد الدولي خلال الأيام الأربعة الماضية.

الى ذلك، قالت لجنة المرحلين والمهجرين النيابية إنها رفعت توصياتها الى وزارة الهجرة لاعداد خطة طوارىء تحسبًا لهجرة عكسية للعراقيين في حال توتر الاوضاع في سوريا، الا أن الوزير ابلغ رئيس اللجنة بأن رئاسة الوزراء رفضت هذا الطلب، مؤكدة أن التقارير الاخيرة تفيد بوجود عشرات الآلاف من العوائل العراقية العالقة في مناطق التوتر السورية.

من جهته بينت لجنة العلاقات الخارجية النيابية أن الحكومة تبذل جهودًا حثيثة من اجل اعادة اكبر قدر ممكن من العراقيين المقيمين في سوريا. وعزت استمرار شكاوى الجالية العراقية من سوء اجراءات الحكومة بحقهم الى كثرة اعدادهم واقامتهم في العديد من المحافظات السورية.

وأطلق الشيخ مرتجى الكعبي رئيس الرابطة الوطنية للاجئين والمهجرين العراقيين نداءً الى الحكومة العراقية لانقاذ عشرات الآلاف من العوائل العالقة في مناطق التوتر السورية. وقال إن هناك عوائل عالقة في مناطق طرطوس وحمص وحلب، ومنهم تجار في حين أن السفير يجلس في المطار دون أن يؤدي دوره في اجلائهم" داعيًا الهلال الاحمر الى "اخذ دوره هناك بدلاً من استقبال العراقيين داخل ارض الوطن".

وأشار الشيخ الكعبي الى "سقوط صواريخ على منازل عراقيين مقيمين في شارع فلسطين في مدينة الحسكة اضافة الى تعرض احدى الحافلات العائدة الى العراق لقذيفة ار بي جي 7 دون أن تصيب هدفها في منطقة ضمير". وكان مصدر امني عراقي قال الثلاثاء إن سلطات بلاده تسلمت جثامين 23 عراقيًا، بينهم صحافيان، قتلوا خلال الاحداث الدامية التي تشهدها سوريا منذ 17 شهرًا .

يذكر أن حوالى 400 ألف عراقي يقيمون في سوريا بعدما غادروا بلادهم بسبب أعمال العنف الطائفي التي اجتاحت العراق عامي 2006 و2007 رغم أن إحصاءات وزارة الهجرة والمهجرين العراقية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين تشير إلى وجود 200 ألف عراقي هناك، لكن السلطات السورية تؤكد وجود أكثر من مليون ونصف المليون لاجئ عراقي على أراضيها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التشرذم
جمال العتابي -

ستتشرذم سوريا الى دول.. ستتقسم شاءت أم أبت.. ببركة سايكس بيكو غربي خليجي هذه المرة... وستدخل دويلات المنطقة في حروب ضروس على خلفيات طائفية وعرقية ودينية.. وبتقسيم سوريا ستتقسم المنطقة برمتها... لا ينجو أحدا... تقسيم دموي لا يعرف السلام... طوبى للشعوب.

Qamishli
Abu Ari -

الاكراد في سوريا هم اول من انتفضو قبل سنوات وقدمو الشهداء من اجل اتحرر من النظام الاسدي.

Qamishli
Abu Ari -

الاكراد في سوريا هم اول من انتفضو قبل سنوات وقدمو الشهداء من اجل اتحرر من النظام الاسدي.

لعبها الأكراد صح
الناقد -

بعد سقوط نظام صدام حسين ، نجح الأكراد في تثبيت دولة مستقلة في كل شيء ما عدا الإسم.دولة اسمها كردستان العراق لها رئيس ومجلس وزراء وبرلمان وجيش وبشمركا وشرطة وعائدات نفط واتفاقات دولية واقتصاد شبه مستقل.التعليم في كردستان باللغة الكردية وغالبية الجيل الجديد لا يعرفون العربية.لم يكتف الأكراد بلذلك بل فرضوا ان يكون رئيس العراق ،وهو منصب شرفي ولكن برمزية كبيرة ، كرديا...الان يحضر الاكراد السوريين انفسهم بدعم من اخوتهم في كردستان العراق لإنشاء كيان شبيه في الحسكة..انها خطوات صغيرة ولكن ثابتة نحو كردستان الكبرى..مبروك عليهم وقد يكون الأكراد نموذجا ربما لفئات اخرى...

انتبهوا الترک
Peshmarga Girl -

مبروک لشعب کردستان ؛ تحیا کردستان؛ قلوب اربعون ملیون کردی معکم ؛ انتبهوا من جواسیس و مرتزقه اردوغان الفاشی وهم یحاولون الوقیعه بینکم

انتبهوا الترک
Peshmarga Girl -

مبروک لشعب کردستان ؛ تحیا کردستان؛ قلوب اربعون ملیون کردی معکم ؛ انتبهوا من جواسیس و مرتزقه اردوغان الفاشی وهم یحاولون الوقیعه بینکم

ورطهم مسعود!!
احمد -

ستتكفل القبائل العربية في الحسكة وحلب سحق الجيوب الكردية الأنفصالية , وليذهب الأكراد بعدها ليبكوا ويندبوا اضطهادهم القومي .

ورطهم مسعود!!
احمد -

ستتكفل القبائل العربية في الحسكة وحلب سحق الجيوب الكردية الأنفصالية , وليذهب الأكراد بعدها ليبكوا ويندبوا اضطهادهم القومي .

بشائر الربيع السوري
علي البصري -

اوكلت مهمات فصل اكراد سورية وتكوين اقليم او دولة لكرد سورية استعدادا لكردستان الكبرى الى مسعود البارزاني وهذه اول ثمار الربيع السوري ومن المؤكد ان تستمر الحرب الاهلية السورية لفترة يتم خلالها بناء مرتكزات الاقليم الكردي ومنع اي حكومة قادمة من الدخول الى الاقليم ويبدو ان المخطط يشمل تقسيم سورية الى اربعة اجزاء وستظهر لاحقا نتائج التطهيرات العرقية وملامح الدول او الكانتونات او الاقاليم الاخرى وقد اعلن باراك ان اسرائيل سوف تتدخل بحجة تهريب الاسلحة السورية التي من المقرر ان تتحول الى حديد خردة وانتهاء الصراع التاريخي بين العرب والاسرائيلين الى غير رجعة .

بشائر الربيع السوري
علي البصري -

اوكلت مهمات فصل اكراد سورية وتكوين اقليم او دولة لكرد سورية استعدادا لكردستان الكبرى الى مسعود البارزاني وهذه اول ثمار الربيع السوري ومن المؤكد ان تستمر الحرب الاهلية السورية لفترة يتم خلالها بناء مرتكزات الاقليم الكردي ومنع اي حكومة قادمة من الدخول الى الاقليم ويبدو ان المخطط يشمل تقسيم سورية الى اربعة اجزاء وستظهر لاحقا نتائج التطهيرات العرقية وملامح الدول او الكانتونات او الاقاليم الاخرى وقد اعلن باراك ان اسرائيل سوف تتدخل بحجة تهريب الاسلحة السورية التي من المقرر ان تتحول الى حديد خردة وانتهاء الصراع التاريخي بين العرب والاسرائيلين الى غير رجعة .

مبروك
جكدار الكردي -

مبروك على الشعب الكردي والسوري هذا النصر. في انتظار قامشلو وباقي المدن الكردية والسورية. هذه من ثمار الوحدة بين القوى السياسية الكردية. الغضب الكردي وصموده كصمود الجبال هي التى حققت هذه الخطوة التاريخية. لقد طهرت هذه الارض بدماء شهدائنا الابرار. اهم شئ في هذه المرحلة هي الحفاظ على الوحدة والتوافق الداخلي واليقظة من المؤامرات. بشكل خاص على المثقفين والكتاب التقريب بين القوى السياسية وعجبنا من كتابنا هذه الأيام ليس لهم صوت امام هذه الاوضاع, فالواضح انهم مذهولون ويتخبطون كالنظام امام ما قام به الشعب وقواه الثورية.!! مع العلم انهم كانوا يوميا يهاجمون القوى الوطنية ويلصقون بهم اسوء التهم منها التحرك مع النظام الدموي في دمشق! اذا أين اننتم واليوم الشعب يكتب التاريخ من جديد ويعلن ادارته الذاتية ويلعن السنوات الغابرة ويلعن كل مستبد ظالم ...

مبروك
جكدار الكردي -

مبروك على الشعب الكردي والسوري هذا النصر. في انتظار قامشلو وباقي المدن الكردية والسورية. هذه من ثمار الوحدة بين القوى السياسية الكردية. الغضب الكردي وصموده كصمود الجبال هي التى حققت هذه الخطوة التاريخية. لقد طهرت هذه الارض بدماء شهدائنا الابرار. اهم شئ في هذه المرحلة هي الحفاظ على الوحدة والتوافق الداخلي واليقظة من المؤامرات. بشكل خاص على المثقفين والكتاب التقريب بين القوى السياسية وعجبنا من كتابنا هذه الأيام ليس لهم صوت امام هذه الاوضاع, فالواضح انهم مذهولون ويتخبطون كالنظام امام ما قام به الشعب وقواه الثورية.!! مع العلم انهم كانوا يوميا يهاجمون القوى الوطنية ويلصقون بهم اسوء التهم منها التحرك مع النظام الدموي في دمشق! اذا أين اننتم واليوم الشعب يكتب التاريخ من جديد ويعلن ادارته الذاتية ويلعن السنوات الغابرة ويلعن كل مستبد ظالم ...

سوريا مهد التاريخ
اللامنتمي -

هي سوريا اسمها معروف منذ فجر التاريخ، فهل سمعنا يوماً بكيان أو دولة اسمها كردستان؟ سواء غربية، شرقية أو شمالية؟ نعم هناك أكراد و هناك سوريا الوطن للجميع، ليعيش فيها جميع السوريين بتلون اثنياتهم و طوائفهم و أديانهم. أما أن تستغل فئة معينة الأحداث الجارية لتحقيق مآرب مكشوفة و تخطط لسلخ جزء لا يتجزأ من سوريا الوطن و الحاقه بآخر، فهو منتهى الدناءة و الخسة. أما تبني كات المقال أعلاه للتسميات الكردية لبعض المدن السورية فهو اقل ما يمكن القول عنه أنه مشبوه. القامشلي مثلاً مدينة سوريا بنيت في عهد الاحتلال الفرنسي و كان و ما زال اسمها القامشلي، فلماذا يسميها الأكراد و الكاتب قامشلو؟ نعم نحن ضد الاستبداد للنظام الحالي، لكن تقسيم سوريا يجب أن يبقى خطاً أحمر.

سوريا مهد التاريخ
اللامنتمي -

هي سوريا اسمها معروف منذ فجر التاريخ، فهل سمعنا يوماً بكيان أو دولة اسمها كردستان؟ سواء غربية، شرقية أو شمالية؟ نعم هناك أكراد و هناك سوريا الوطن للجميع، ليعيش فيها جميع السوريين بتلون اثنياتهم و طوائفهم و أديانهم. أما أن تستغل فئة معينة الأحداث الجارية لتحقيق مآرب مكشوفة و تخطط لسلخ جزء لا يتجزأ من سوريا الوطن و الحاقه بآخر، فهو منتهى الدناءة و الخسة. أما تبني كات المقال أعلاه للتسميات الكردية لبعض المدن السورية فهو اقل ما يمكن القول عنه أنه مشبوه. القامشلي مثلاً مدينة سوريا بنيت في عهد الاحتلال الفرنسي و كان و ما زال اسمها القامشلي، فلماذا يسميها الأكراد و الكاتب قامشلو؟ نعم نحن ضد الاستبداد للنظام الحالي، لكن تقسيم سوريا يجب أن يبقى خطاً أحمر.

التحرير
ئالان -

بالتوفيق لاكراد سوريا في تحرير اراضيهم والخلاص من ظلم و الاستبداد . ولكن عليهم الحذر من مسعود برزاني من ان يستغلهم لمصالحه الشخصية لان مسعود لايهمه القضية الكردية بقدر مصالحه الشخصية المتمثلة في السلطة والمال

التحرير
ئالان -

بالتوفيق لاكراد سوريا في تحرير اراضيهم والخلاص من ظلم و الاستبداد . ولكن عليهم الحذر من مسعود برزاني من ان يستغلهم لمصالحه الشخصية لان مسعود لايهمه القضية الكردية بقدر مصالحه الشخصية المتمثلة في السلطة والمال

عقبال
سوري قرفان -

مبروك لللاكراد و عقبال العلويين

عقبال
سوري قرفان -

مبروك لللاكراد و عقبال العلويين

مبروك تحريركم الجولان
سامي -

الى صاحب التعلبق رقم 5 (احمد)لقد ارسلت حكومة بعثكم الفاشي سنة 1963 جيشكم العقائدي لمساعدة جيش البعث العراقي ضد الثوار الكورد في كوردستان العراق وفي اول معركة للقوات السوريه بين دهوك وزاخو لقن البيشمركة تلك القوات درسا داميا لن تنسوه الى الابد وعاد خائبا ليحرس اسرائيل على حدود الجولان من هجمات الفدائيين السوريين ,اما بخصوص قبائلك العربية فاننا نبارك لهل (تحرير ) الجولان السوري وهي اكيد ستسير على خطى ونهج اخواتها القبائل العربيه التي حررت كوردستان العراق!!!! اصحوا يا نائمين من سباتكم وحرروا عقولكم الصدئة وكفى مكابرة وانتم الارذلون التابعون فانظروا من يتحكم فيكم من وراء البحار والمحيطات يا...........

مبروك تحريركم الجولان
سامي -

الى صاحب التعلبق رقم 5 (احمد)لقد ارسلت حكومة بعثكم الفاشي سنة 1963 جيشكم العقائدي لمساعدة جيش البعث العراقي ضد الثوار الكورد في كوردستان العراق وفي اول معركة للقوات السوريه بين دهوك وزاخو لقن البيشمركة تلك القوات درسا داميا لن تنسوه الى الابد وعاد خائبا ليحرس اسرائيل على حدود الجولان من هجمات الفدائيين السوريين ,اما بخصوص قبائلك العربية فاننا نبارك لهل (تحرير ) الجولان السوري وهي اكيد ستسير على خطى ونهج اخواتها القبائل العربيه التي حررت كوردستان العراق!!!! اصحوا يا نائمين من سباتكم وحرروا عقولكم الصدئة وكفى مكابرة وانتم الارذلون التابعون فانظروا من يتحكم فيكم من وراء البحار والمحيطات يا...........

بيان إلى الرأي العام:
sherin abdulah -

بيان إلى الرأي العام: تواترت الأحاديث والإشاعات حول العمل على انفصال الكرد في المنطقةالشرقية في البلاد. علماً أنه يتواجد حالياً في مناطقنا في الجزيرة عناصرمن الجيش الحر المنضوي في الثورة السورية، وعناصر عسكرية منشقة كانت قدغادرت البلاد في وقت سابق ، وقد تعود،وهم جميعاً يعملون تحت هدف واحدهو إسقاط النظام الدموي.وللأسف لاحظنا أنه يتم التشكيك بدورهذه القوات، و التأليب، عليها،وعلى الشعبالكردي في سوريا، من قبل بعض المسيئين، ليتم إشغال الثورة بأمورجانبيةمن شأنها أن تنال من سلمنا الأهلي ووحدتنا الوطنية، بل وتخدم النظام الاستبدادي.ونحن كحراك ثوري كردي، نهيب بالحراك السياسي الكردي إعلان موقف سريعللرد على الإشاعات المنتشرة حالياً، لتجنب إشغال الثورة والثوار، بأمورقد تنال من تعاضدنا ووحدة هدفنا، كما أننا نؤكد أن الشعب الكوردي فيسوريا ليس بحاجة صك وطنية، من أحد . سوريا 21/7/2012 *تجمع الشباب الكورد-قامشلو*تنسيقية الحسكة الموحدة*تجمع الشباب الكورد في الخارج (اسكيا)*اتحاد تنسيقيات الشباب الكورد في سوريا*تنسيقية التآخي الوطني السوري*التجمع الوطني الكوردي السوريمنظمة"صحفيون بلا صحف" فرع الشرق الأوسطمنظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سوريا-روانكه*حركة (خاج) للمسيحيين الكورد*ميرآل بروردا/ كاتب و ناشط سياسي كوردي*نصرالدين أحمه / ناشط سياسي كوردي*هوزان ابراهيم /ناشط سياسي كوردي*عبدالفتاح دهير / ناشط سياسي كورديطه الحامد-كاتبشهناز شيخة-شاعرة*ابراهيم اليوسف / كاتب كوردي*سردار مراد /ناشط سياسي كورديحفيظ عبدالرحمن-كاتب ومعتقل حقوقي سابق*ابراهيم ميرو / ناشط سياسي كوردي*غربي حسو /ناشط سياسي كوردي*بكري حمدي /ناشط سياسي كوردي*هرفين اوسي /ناشط سياسي كوردي*سيامند حاجو /ناشط سياسي كورديكرم يوسف-كاتب وناشط*جوان علي /ناشط سياسي كوردي*بسام مصطفى / كاتب كورديحفيظ عبدالرحيم-كاتب ومعتقل سياسي*جوان يوسف/ ناشط حقوقي كوردي*عبدالرحيم تمي / ناشط سياسي كوردي*هشام عرفات / مترجم لغوي*سرور شيخموس / ناشط سياسي كوردي*أيهم اليوسف / صحفي كوردي*عبدالرزاق التمو / ناشط سياسي كوردي*ريناس سينو / ناشط مدني كورديموقع كميا كورداموقع سوبارو

بيان إلى الرأي العام:
sherin abdulah -

بيان إلى الرأي العام: تواترت الأحاديث والإشاعات حول العمل على انفصال الكرد في المنطقةالشرقية في البلاد. علماً أنه يتواجد حالياً في مناطقنا في الجزيرة عناصرمن الجيش الحر المنضوي في الثورة السورية، وعناصر عسكرية منشقة كانت قدغادرت البلاد في وقت سابق ، وقد تعود،وهم جميعاً يعملون تحت هدف واحدهو إسقاط النظام الدموي.وللأسف لاحظنا أنه يتم التشكيك بدورهذه القوات، و التأليب، عليها،وعلى الشعبالكردي في سوريا، من قبل بعض المسيئين، ليتم إشغال الثورة بأمورجانبيةمن شأنها أن تنال من سلمنا الأهلي ووحدتنا الوطنية، بل وتخدم النظام الاستبدادي.ونحن كحراك ثوري كردي، نهيب بالحراك السياسي الكردي إعلان موقف سريعللرد على الإشاعات المنتشرة حالياً، لتجنب إشغال الثورة والثوار، بأمورقد تنال من تعاضدنا ووحدة هدفنا، كما أننا نؤكد أن الشعب الكوردي فيسوريا ليس بحاجة صك وطنية، من أحد . سوريا 21/7/2012 *تجمع الشباب الكورد-قامشلو*تنسيقية الحسكة الموحدة*تجمع الشباب الكورد في الخارج (اسكيا)*اتحاد تنسيقيات الشباب الكورد في سوريا*تنسيقية التآخي الوطني السوري*التجمع الوطني الكوردي السوريمنظمة"صحفيون بلا صحف" فرع الشرق الأوسطمنظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سوريا-روانكه*حركة (خاج) للمسيحيين الكورد*ميرآل بروردا/ كاتب و ناشط سياسي كوردي*نصرالدين أحمه / ناشط سياسي كوردي*هوزان ابراهيم /ناشط سياسي كوردي*عبدالفتاح دهير / ناشط سياسي كورديطه الحامد-كاتبشهناز شيخة-شاعرة*ابراهيم اليوسف / كاتب كوردي*سردار مراد /ناشط سياسي كورديحفيظ عبدالرحمن-كاتب ومعتقل حقوقي سابق*ابراهيم ميرو / ناشط سياسي كوردي*غربي حسو /ناشط سياسي كوردي*بكري حمدي /ناشط سياسي كوردي*هرفين اوسي /ناشط سياسي كوردي*سيامند حاجو /ناشط سياسي كورديكرم يوسف-كاتب وناشط*جوان علي /ناشط سياسي كوردي*بسام مصطفى / كاتب كورديحفيظ عبدالرحيم-كاتب ومعتقل سياسي*جوان يوسف/ ناشط حقوقي كوردي*عبدالرحيم تمي / ناشط سياسي كوردي*هشام عرفات / مترجم لغوي*سرور شيخموس / ناشط سياسي كوردي*أيهم اليوسف / صحفي كوردي*عبدالرزاق التمو / ناشط سياسي كوردي*ريناس سينو / ناشط مدني كورديموقع كميا كورداموقع سوبارو

بداية النهاية للظلم
سردار رشيد -

مبروك للشعب الكردي هذه الانتصارات. شكرا للعولمة التكنلوجية التي لولاها لما تحققت هذه الانتصارات ,شكرا لفضائية الجزيرة و العربية ,الشكر للشيخ حمد و دولة قطر .ها هي دولة قطر تحرر الشعب العربي من الاصنام و ها هو فيصل قاسم و اتجاهه المعاكس يقود تغير العقول العربية نحو الانفتاح.انا ككردي اقترح على القيادة الكردية انشاء فضائية مشابهة للجزيرة و العربية ناطقة باللغة الكردية.

بداية النهاية للظلم
سردار رشيد -

مبروك للشعب الكردي هذه الانتصارات. شكرا للعولمة التكنلوجية التي لولاها لما تحققت هذه الانتصارات ,شكرا لفضائية الجزيرة و العربية ,الشكر للشيخ حمد و دولة قطر .ها هي دولة قطر تحرر الشعب العربي من الاصنام و ها هو فيصل قاسم و اتجاهه المعاكس يقود تغير العقول العربية نحو الانفتاح.انا ككردي اقترح على القيادة الكردية انشاء فضائية مشابهة للجزيرة و العربية ناطقة باللغة الكردية.

متى تنتبه الحكومة التركية
humam -

متى تنتبه الحكومة التركية الى الخطر المخدق بتركيا من خلال دعمها للارهابيين في سوريا ؟ لان النار ستصل اليها وها هم الانفصاليين الارهابيين الاكراد يعلنون اقليما انفصاليا وسيأتي الدور على تركيا اذا لم تسارع لانقاذ الموقف

متى تنتبه الحكومة التركية
humam -

متى تنتبه الحكومة التركية الى الخطر المخدق بتركيا من خلال دعمها للارهابيين في سوريا ؟ لان النار ستصل اليها وها هم الانفصاليين الارهابيين الاكراد يعلنون اقليما انفصاليا وسيأتي الدور على تركيا اذا لم تسارع لانقاذ الموقف

انتباه
سميعة برواري -

مبروك والف مبروك لشعب الكوردي لتحررهم من العبودية .. ولكن الانتباه والحذر من العائلة البارزانية الحرامية الدكتاتورية سيبلعكم كما يبلع سمكة القرش لحيوانات الاخرى . انهم المتعتشون لسلطة والمال ,انهم الحيالون والكذابون .

انتباه
سميعة برواري -

مبروك والف مبروك لشعب الكوردي لتحررهم من العبودية .. ولكن الانتباه والحذر من العائلة البارزانية الحرامية الدكتاتورية سيبلعكم كما يبلع سمكة القرش لحيوانات الاخرى . انهم المتعتشون لسلطة والمال ,انهم الحيالون والكذابون .

بداية التقسيم
هادي امير عيسوي -

نعم بهذا ستتقسم سوريا الى 5 دول---سنية-مسيحية-علوية-درزية-كرديةلكن السؤال من خطط لهذا من قبل من الدول سواء اجنبية او عربيةالمستفيد هنا دولتان--تركيا لانها وللابد ستضمن لواء الاسكندرون-الثاني وهذا المهم-اسرائيل لانها ستتملك الجولان الى الابد-اما الخاسر السوريون-وقضية فلسطين---اما المتأسفون الى انهيار الحكم هما جهتين-ايران وحزب الله وبعض حماس ومجموعة من الاحزاب الفلسطينية--الان من خطط لهذا هذا هو السؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بداية التقسيم
هادي امير عيسوي -

نعم بهذا ستتقسم سوريا الى 5 دول---سنية-مسيحية-علوية-درزية-كرديةلكن السؤال من خطط لهذا من قبل من الدول سواء اجنبية او عربيةالمستفيد هنا دولتان--تركيا لانها وللابد ستضمن لواء الاسكندرون-الثاني وهذا المهم-اسرائيل لانها ستتملك الجولان الى الابد-اما الخاسر السوريون-وقضية فلسطين---اما المتأسفون الى انهيار الحكم هما جهتين-ايران وحزب الله وبعض حماس ومجموعة من الاحزاب الفلسطينية--الان من خطط لهذا هذا هو السؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الى الأخ اللامنتمي رقم 8
جمال شريف -

الأخ اللامنتمي الآن حصل لك الشرف لتسمع عن كردستان وسوف تسمع الكثير عنها فقط ارفع صمام الاذان القومي العربي المعادي للشعوب والانسانية والذي دمر الامة العربية ذاتها قبل ان يدمر الامم الاخرى ......ولكن انا لا اعرف ان هناك من هو لامنتمي ..... هل حقا ان هنالك لامنتميمع تحياتي لك

الى الأخ اللامنتمي رقم 8
جمال شريف -

الأخ اللامنتمي الآن حصل لك الشرف لتسمع عن كردستان وسوف تسمع الكثير عنها فقط ارفع صمام الاذان القومي العربي المعادي للشعوب والانسانية والذي دمر الامة العربية ذاتها قبل ان يدمر الامم الاخرى ......ولكن انا لا اعرف ان هناك من هو لامنتمي ..... هل حقا ان هنالك لامنتميمع تحياتي لك

مبروك
هادی قرەداخی -

مبروك لکم یا أبطالالکورد فی أی مکان حرروا الأراضی المختتصبة من قبل العروبة والأتراك الفاشیین و شکرآ لکم النصر حلیفکم.إنشاللە

مبروك
هادی قرەداخی -

مبروك لکم یا أبطالالکورد فی أی مکان حرروا الأراضی المختتصبة من قبل العروبة والأتراك الفاشیین و شکرآ لکم النصر حلیفکم.إنشاللە

no more syria
cezar -

the kurds in syria don,t care about syria as one nation they looking forward to seperate.i,m goning to say sorry about that no more syria as one nation

no more syria
cezar -

the kurds in syria don,t care about syria as one nation they looking forward to seperate.i,m goning to say sorry about that no more syria as one nation

أكراد سوريا يعلنون من أرب
ابن العراق -

مبروك للمجرمين القتلة من البعثيين الصادميين قتلة الشعب العراقي الذين عفى عنهم قائد الضرورة المالكي المجرم ليكونو تحت قيادته لكي يصفو ما بقي من الاخوة الاعداء كما فعل صدام من قبل بلقيادات البعثية في السبعينيات ومبروك لكم يا شعب العراق هذه القيادة الامينة على دمائكم ومبروك لكم مرجعياتكم الفارسية التي حرمة عليكم التضاهر من قبل للمطالبة بحقوقكم بحجة ان المضا هرات يقودها البعثيين ؟.؟

أكراد سوريا يعلنون من أرب
ابن العراق -

مبروك للمجرمين القتلة من البعثيين الصادميين قتلة الشعب العراقي الذين عفى عنهم قائد الضرورة المالكي المجرم ليكونو تحت قيادته لكي يصفو ما بقي من الاخوة الاعداء كما فعل صدام من قبل بلقيادات البعثية في السبعينيات ومبروك لكم يا شعب العراق هذه القيادة الامينة على دمائكم ومبروك لكم مرجعياتكم الفارسية التي حرمة عليكم التضاهر من قبل للمطالبة بحقوقكم بحجة ان المضا هرات يقودها البعثيين ؟.؟

مبروک لشعب کردستان ؛ تحیا
ابو عمر العراقي -

مبروک لشعب کردستان ؛ تحیا کردستان؛ قلوب اربعون ملیون کردی معکم ؛ انتبهوا من جواسیس و مرتزقه اردوغان الفاشی وهم یحاولون الوقیعه بینکم

مبروک لشعب کردستان ؛ تحیا
ابو عمر العراقي -

مبروک لشعب کردستان ؛ تحیا کردستان؛ قلوب اربعون ملیون کردی معکم ؛ انتبهوا من جواسیس و مرتزقه اردوغان الفاشی وهم یحاولون الوقیعه بینکم

بيع الوطن
أبن أربيل -

المشلة أن في شمال العراق هم عملاء الى تركيا والنفوذ الجيش التركي في شمال الحراق بسبب خذان السلطة الحاكمة في الشمال من البرزاني وغيرة هو لوبيهم حظ ماتركيا أستحلة الشمال وتطالب بمحافظة كركوك العراقية..والمشكلة الثانية والأكبر في سلطة بغداد هم عملاء أيران ونفس الوصف والأحتلال من الشمال الى الجنوب بسبب تخاذل الناس والجلوس عن المطالبة الحقوق الشرعية للعراق وللشعب ..

بيع الوطن
أبن أربيل -

المشلة أن في شمال العراق هم عملاء الى تركيا والنفوذ الجيش التركي في شمال الحراق بسبب خذان السلطة الحاكمة في الشمال من البرزاني وغيرة هو لوبيهم حظ ماتركيا أستحلة الشمال وتطالب بمحافظة كركوك العراقية..والمشكلة الثانية والأكبر في سلطة بغداد هم عملاء أيران ونفس الوصف والأحتلال من الشمال الى الجنوب بسبب تخاذل الناس والجلوس عن المطالبة الحقوق الشرعية للعراق وللشعب ..

المالكى وصفحه عن البعثيه
مهندس راضى -

ان المسلك الذى اتخذه المالكى بالصفح عن البعثيه وادخالهم فى مؤوسسات الدوله هو جانب ارضائى ليس مهنى بسبب احساسه بالخطر الذى يكاد ان يقترب من انفاسه لانه لو كان جدى بأاتخاذ القرارات لسلك هذه النهج قبل ان تشتد وتضطرب الأمور فى سوريا والشى الأخر ليصرف الأذهان عن دعمه لبشار الأسد الذى قتل شعبه وانتهك حرمته

المالكى وصفحه عن البعثيه
مهندس راضى -

ان المسلك الذى اتخذه المالكى بالصفح عن البعثيه وادخالهم فى مؤوسسات الدوله هو جانب ارضائى ليس مهنى بسبب احساسه بالخطر الذى يكاد ان يقترب من انفاسه لانه لو كان جدى بأاتخاذ القرارات لسلك هذه النهج قبل ان تشتد وتضطرب الأمور فى سوريا والشى الأخر ليصرف الأذهان عن دعمه لبشار الأسد الذى قتل شعبه وانتهك حرمته

المالكي والازدواجيه
الاستاذ الساعدي -

با لامس القريب روجوا في الانتخابات وستخدموا البعثية ورقة الضغط على الشعب العراقي حتى قام الشعب بأنتخابهم واليوم نرى المالكي يسهل للبعثية العودة من سوريا بحجة انهم لم يتورطوا بدماء العرقيين فلماذا لم نسمع بهكذا كلام قبل الانتخابات

المالكي والازدواجيه
الاستاذ الساعدي -

با لامس القريب روجوا في الانتخابات وستخدموا البعثية ورقة الضغط على الشعب العراقي حتى قام الشعب بأنتخابهم واليوم نرى المالكي يسهل للبعثية العودة من سوريا بحجة انهم لم يتورطوا بدماء العرقيين فلماذا لم نسمع بهكذا كلام قبل الانتخابات

بحسب نياتكم ترزقون
شرق. وغربي -

أحلام اليقظة --- البعبع التركي - قادم إليكم . يا أحفاد النهبب والسلب وقطاع الطرق . فلا يغرنكم ما حصل البارحة كانت مصيده لكم وبحسب نياتكم ترزقون في الآخرة .

شيخ الشهداءمحمد الخزنوي
Rizgar -

ان الانظمة التي تحتل كوردستان لا تقبل أن تكون كرامتنا محفوظة ولغتنا متداولة وهويتنا مصانة وتاريخنا معروفا وغيرها من الحقوق الانسانية والمدنية البسيطة، إلا أن الانظمة التي تحتل كوردستان تنعم على الكورد في الحياة من حيث التنفس والاكل والشرب والنوم كما تنعم بها على الحيوان، إلا إننا نرفض هكذا نوع من الحياة كما رفضها شيخ الشهداء الدكتور محمد معشوق الخزنوي.....الف تحية الى الثوار الذين حرروا كوردستان العزيزة من براثن المحتلين، و الف سلام على ارواح الشهداء و الى عوائلهم المناضلة.الخلود لشهداء كوردستان , الخزي العار لمحتلي كوردستان.

الحقوق كاملة غير منقوصة
لوران سليم -

ليس هناك حتى الآن أي إتفاق مصادق عليه من قبل المجلس الوطني الكردي ومايسمى مجلس غرب كردستان ، وهذا الأخير هو هيئة تابعة لحزب العمال الكردستاني حليف نظام بشار الأسد والأحزاب المعادية للحقوق الكردية في تركيا ، ويتلقى التعليمات منهم بالذات ، ولهذا فمن غير الوارد أن ينفذ إعلان هولير الذي وقع بالأحرف الأولى بين الطرفين بالنظر إلى أن جماعة أوجلان لاتستطيع حتى لو أرادت ، وهي بالطبع لاتريد ، الإلتزام به لأنها لاتملك قرارها، وهي الأن تقف وراء بعض التصرفات اللامسؤولة في المناطق الكردية السورية. ليس هناك أية نية لدى الأكراد للإنفصال عن سورية ، وإتهام الأكراد بذلك يأتي من مخابرات النظام وعملاءه من بين صفوف بعض أقليات المنطقة الكردية ، وعلى الخصوص بعض المسيحيين. الأكراد يطالبون بحقوقهم كاملة غير منقوصة ، ولكن في إطار سورية ديمقراطية وموحدة ، وأشدد على كلمة موحدة ، وليس هناك كردي واحد يطرح مطلبا يخالف ذلك. بعض القومجيين من أخوتنا العرب يستكثرون على أكثر من ثلاثة ملايين كردي حتى مجرد حكم ذاتي في إطار الدولة السورية ، وهو موقف مخز ولايليق بمن يدعي الديمقراطية وحقوق الإنسان ، لكن الأكراد لن يرضوا أبدا أن يظلوا مواطنين على أرضهم وبلدهم بعد الآن ، وهو مايجب أن يفهمه الجميع ، الأصدقا قبل الأعداء ، مع الشكر الجزيل لإيلاف.

سوريا عربية للأبد
عربي سوري -

لن تقام أي دولة كردية في سوريا مادام يوجد عربي يتنفس في سوريا سوريا دولة عربية عربية عربية رغما عن أنوف الجميع

JUST WAIT!
MEHDY JABBARY -

TO # 28 / VERY SOON - SOONER THAN YOU THINK WE , THE GOOD ARABS ,KURDS AND OTHERS WILL KICK THE BUTTS OF SAVAGE TRIBESMEN - ARABS LIKE YOU - NOT IN KURDISTAN ,BUT FROM ALL SYRIA..