أخبار

التركمان يتهمون الساسة الأكراد بعرقلة الإتفاق حول كركوك

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
عراقيون عائدون من سوريا

اتهمت الجبهة التركمانية العراقية الساسة الاكراد بعرقلة أي اتفاقات حول وضع مدينة كركوك الشمالية وأكدت أنها لن تقبل المساومة على المدينة أو التنازل عن حقوق التركمان موضحة أن الحوار المباشر بين مكوناتها هو الوسيلة المثلى لحل المشاكل وتقريب المواقف المختلفة.. فيما أعلن مجلس النواب العراقي عن تخصيص طائرات على نفقته الخاصة لاجلاء المزيد من العراقيين من سوريا حيث وصل عدد العائدين منهم الى 9 آلاف شخص.

قالت الجبهة التركمانية العراقية إنها كانت ولا تزال وهي تطالب بالحقوق التركمانية، وفي الوقت نفسه تطالب بالحقوق لجميع العراقيين شرط عدم تجاوز مكون على حقوق مكون آخر، وقالت إنها تنادي دائمًا الى علاقات أخوية واضحة و شفافة بين الجميع لما فيها مصلحة العراق والعراقيين.

وأضافت الجبهة في بيان صحافي تلقته "إيلاف" اليوم الأحد أن محاولاتها بتقريب وجهات النظر بينها وبين الأحزاب الكردية مستمرة ولكن بعض السياسيين الأكراد يتسببون بتصريحاتهم بعرقلة هذه المحاولات.

وأشارت إلى أن تصريحات عادل مراد سكرتير المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني بأن رئيس الجبهة التركمانية العراقية ارشد الصالحي شخصية "تجاهر بعدائها للكرد و حقوقهم المشروعة في كركوك "غير مقبولة لأن التقاطعات في وجهات النظر لا تؤكد وجود العداء وأن الاختلاف في الرؤى والافكار حالة طبيعية في السياسة، "وكان على مراد أن يعلم بأن عمق العلاقات التركمانية الكردية معروف لدى الجميع وأن عمق العلاقات السياسية بين الجبهة التركمانية والاتحاد الوطني ليس بجديد".

وعبرت الجبهة التركمانية عن أملها في أن تكون تصريحات مراد قد عبرت عن رأي شخصي "وليس عن سياسة حزب يترأسه طالباني الذي طالما اكد على حقوق التركمان وعلى وضع كركوك الخاص". وقالت إن مطالبتها بحقوق التركمان لا تعني بأنها " تجاهر" بالعداء ضد هذا المكون أو غيره.

ودعت جميع الاطراف إلى أنّ يكونوا دقيقين في تصريحاتهم "خاصة في هذا الوقت الذي تستمر فيه أزمة العراق السياسية". وشددت على أنها لن تقبل المساومة على كركوك أو التنازل عن حقوق التركمان وأن الحوار المباشر بين مكونات كركوك والمناطق المختلف عليها هو الوسيلة المثلى في حل المشاكل وتقريب وجهات النظر المختلفة". وكان عادل مراد القيادي في حزب طالباني قال في تصريحات مؤخرًا إن رئيس الجبهة التركمانية ارشد الصالحي "ليس فقط غير محايد وانما يجاهر بعدائه للاكراد وحقوقهم المشروعة في كركوك.

وأضاف أن هناك قيادات فاعلة ومؤثرة داخل القائمة العراقية امثال صالح المطلك وظافر العاني وعبد الستار الجميلي وطارق الهاشمي وآخرين وصلوا الى الحكم داخل العراق عبر الاعلان عن دفاعهم عن اعضاء حزب البعث المنحل، "لذا اعتقد بأنه لو اجريت انتخابات حرة في العراق الآن فإن البعثيين أو من يمثلهم سيحصدون اكثر من مليوني صوتzwnj; وما كان خبر اجتماع نائب رئيس النظام المباد عزة الدوري في بغداد بخلايا البعث النائمة الا دليلاً على قوة تنظيمات البعثيين وضعف الحكومة المركزية في متابعتهم".

يذكر أن جهودًا تجري حاليًا بين الاطراف الممثلة لمكونات كركوك التركمانية والكردية والعربية والمسيحية للاتفاق على اجراء انتخابات مجلس محافظتها المعطلة منذ عام 2009 بسبب الخلافات بين هذه المكونات. وكان قد تم تشكيل مجلس المحافظة عقب سقوط النظام السابق من ممثلي القوميات الرئيسة الأربع فيها مع مراعاة حالة التوافق لتنظيم شؤون المحافظة وملء الفراغ الإداري والتشريعي فيها.

وتنص المادة 23 من قانون انتخابات مجالس المحافظات على أن تجري انتخابات محافظة كركوك والأقضية والنواحي التابعة لها بعد تنفيذ عملية تقاسم السلطة الإدارية والأمنية والوظائف العامة بما فيها منصب رئيس مجلس المحافظة والمحافظ ونائب المحافظ بين مكونات محافظة كركوك بنسب متساوية بين المكونات الرئيسة.

وتعد محافظة كركوك (250 كم شمال شرق بغداد) التي يقطنها خليط سكاني من العرب والاكراد والتركمان والمسيحيين والصابئة من أبرز المناطق المتنازع عليها التي عالجتها المادة 140 من الدستور العراقي. وفي الوقت الذي يدفع العرب والتركمان باتجاه المطالبة بإدارة مشتركة للمحافظة يسعى الاكراد إلى إلحاقها بإقليم كردستان العراق، فضلاً عن ذلك تعاني كركوك من هشاشة في الوضع الأمني في ظل أحداث عنف شبه يومية تستهدف القوات الأجنبية والمحلية والمدنيين على حد سواء.

البرلمان العراقي يخصص طائرات لاجلاء المزيد من عراقيي سوريا

هذا وقررت رئاسة مجلس النواب العراقي تخصيص طائرات على نفقته لتأمين عودة المواطنين العراقيين المقيمين في دمشق الى بغداد نتيجة الظروف الامنية الصعبة التي تمر بها سوريا حيث وصل عدد العراقيين العائدين لحد الان حوالي 9 آلاف شخص.

واوضح مسؤول في هيئة رئاسة مجلس النواب في تصريح صحافي تلقته "ايلاف" أنه سيتم التنسيق بهذا الخصوص مع لجنة الهجرة والمهجرين ونواب المحافظات العراقية المحاذية لسورية لتنفيذ المهمة.
ومن جهتها أكدت عائلات عراقية عادت الى بلدها أنها تعرضت الى تهديدات بالتصفية خلال احداث العنف التي تجتاح المدن السورية حاليًا ما دفعها الى حزم امتعتها ومغادرة الاراضي السورية تاركة وراءها ممتلكاتها.

وقالت وزارة النقل العراقية إن 5 طائرات و100 حافلة تقوم حاليًا بنقل العراقيين الراغبين بالعودة من سوريا، وذلك بعد أنباء عن وجود المئات من العائلات العراقية عالقة في مطار دمشق وعند الحدود العراقية إثر تعرضهم لتهديدات ومقتل عدد منهم.

وأكد مدير عام الطيران المدني في وزارة النقل ناصر حسين بندرانه تم نقل 2500 مواطن عراقي جواً من دمشق الى جانب ارسال 30 حافلة الى الحدود في منطقة التنف لنقل العراقيين العائدين الى بغداد، فضلاً عن عمليات النقل التي تنفذها شركات القطاع الخاص من داخل سوريا وعلى الحدود العراقية. وكان رئيس الوزراء نوري المالكي شكل فريق عمل برئاسة وزير النقل للاشراف على عملية نقل المواطنين العراقيين العالقين في سوريا الى العراق ووضع طائرته الخاصة لنقلهم.

من جانبه ذكر المستشار الاعلامي لوزارة النقل كريم النوري أن لجنة من وزارة النقل موجودة حاليًا في مطار العاصمة السورية للوقوف على الوضع الميداني هناك ومتابعة عملية نقل المقيمين الراغبين بالعودة، مضيفاً أن الوزارة خصصت خمس طائرات لنقل العراقيين الى بغداد مجاناً، مؤكداً وصول عدد العائدين الى ارض الوطن الى نحو 3 آلاف شخص عبر رحلات الخطوط الجوية العراقية والمعابر الحدودية البرية الاخرى بعد أن فرضت القوات النظامية السورية سيطرتها على تلك المنافذ.

اما مدير عام الشركة العامة لنقل الوفود والمسافرين عباس عمران فقد اوضح أن الشركة خصصت 40 حافلة بملاكها المتخصص، تعمل منذ ثلاثة ايام على نقل العراقيين العائدين من سوريا عبر منفذ الوليد الحدودي وباشراف واتصال مباشر من مقر الشركة وبشكل مجاني لجميع الحافلات، مضيفاً أن 40 حافلة أخرى متوفرة قيد الطلب في ساحة عباس بن فرناس قرب مطار بغداد الدولي مهيأة مع ملاكها لتعزيز الحاجة الآنية للحافلات العاملة على الحدود في حالة ازدياد الطلب عليها، مبينًا أن ملاكها موجود وجاهز للتحرك في أية لحظة، كما نقل عنه المركز الخبري لشبكة الاعلام الرسمية.

وكان مصدر امني عراقي قال الثلاثاء إن سلطات بلاده تسلمت جثامين 23 عراقيًا، بينهم صحافيان، قتلوا خلال الاحداث الدامية التي تشهدها سوريا منذ 17 شهرًا. يذكر أن حوالي 400 ألف عراقي يقيمون في سوريا بعدما غادروا بلادهم بسبب أعمال العنف الطائفي التي اجتاحت العراق عامي 2006 و2007 رغم أن إحصاءات وزارة الهجرة والمهجرين العراقية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين تشير إلى وجود 200 ألف عراقي هناك، لكن السلطات السورية تؤكد وجود أكثر من مليون ونصف المليون لاجئ عراقي على أراضيها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عجيب امر هؤلآء!؟
ازاد -

عجيب أمر هؤلآء !؟!؟ لماذا لآتقول من كان وما يزال وراء عرقلة تطبيق المادة 140 الخاصة بحل مسألة كركوك والتي كتب في الدستور العراقي و صوت لة 18 مليون عراقي ((أغلبية ساحقة)) وبموجب هذة المادة يتم حل مشكلة كركوك حيث يرجع الحقوق لمن رحل واخذ دارة باالقوة ويعود الى محافظتة الأصلية من اتى بة نظام صدام بمغريات من المال والدار والسيارة نحن نسميهم(( ابو عشرة ألآف))

الحقيقة
احمد كركوكلو -

خارج عن الموضوع

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

المادة 140 التي كانت في الدستور قد ماتت و شبعت موت لانها محكومة بفترة زمنية معينة...و قد تعدّت هذه الفترة قبل اكثر من ثلاث سنوات...و اكرام الميّت دفنه .....

رد من نوع ما.....!!!!!
عراقي ابن عراقي -

سياسيوا الاقليم مع الطاغية البارزاني تجاوزوا حدودهم بكثير ويجب وقفهم عند حدّهم مع ضمان سلامة اخوتنا الكورد المدنيين العراقيين......اولاً يجب قطع الموازنة من الحكومة الاتحاديّة عنهم.........ثم.......

اذا ظُلِمتم فلا تظلُموا..
عراقي ابن عراقي -

صحيح اننا صوّتنا لصالح الدستور ولكن هذا لا يعني اننا موافقون على المادة 140 بعد تكريد المحافظة بعد ان كانت في الخمسينات ذات غالبية تركمانية ثم مسيحية........مع جُل احترامنا لاخوتنا الكورد وحقّهم في اقليمهم في محافظاتهم الثلاث فقط (حسب الدستور) هل سيوافقون على كتابة دستور جديد بعد تغيّر موازين القوى...؟؟؟؟ وهذا لايعني سلب حق اصيل لهم وحتى الانفصال ولكن عند حدودهم قبل 2003 وبمحافظاتهم الثلاث فقط.

نحن الکورد
کاکه حمه -

من قال نحن الکورد ضد حقوق الترکمان..کلا والف کلا فسوف نضمن لهم الحقوق الکامله دون تردد وضمن اقلیم کوردستان وکرکوک سوف تصبح الاقوی حال ضمها لاقلیم کوردستان باذنه تعالی

Kirkuk Hart of Kurdistan
Kirkuki -

كان إتفاقيةآذار لسنــ1970ـة ينص على قيام تعداد سكاني في كركوك ويحسم للأغلبية في نهاية ســـ1975ـنة،لهذ إمتلئ صدام كركوك بالعرب والتركمان ليجعلها مدينة متنوعة القوميات،علما في إحصاء سنــ1957ـةلم يكن في كركوك عائلة عربية واحدة وكانت هناك ثلاثة عوائل يعملون خدما في بيوت الأثرياء الكرد وفي مزارعهم،إذن من الذي قام بتعريب وتتريك المدينة،وإن الذين عادو الى كركوك هم الذين طردو منها من الأكراد بفعل صدام وحزب البعث،كركوك كانت وتكون وستبقى كردية الى الأبد وإن تراب كركوك لا تعرف لغة إلا الكردية.التركمان ليسو من سكان العراق الأصليين، جلبهم العثمانيون كخدم وحشم لهم.,كركوك مدينة كردية ولم تكن في يوم ما عربية أو تركمانية، الأكراد بنو كركوك في كردستان قبل مجيئ الإسلام والعرب الى العراق،لكن صدام قام بتعريبها وتتريكها من سنـ1972ــة،في سنة 1957لم يكن في كركوك عائلة عربية واحدة،وكان فيها ثلاثة عوائل تركمانية يعملون كخدم وحشم للأثرياء الكرد في كركوك ،لأن هذه الشريحة (التركمان)جائو كخدم وحشم مع العثمانيين وهم ليسو من سكان العراق الأصليين

Kirkuk Hart of Kurdistan
Kirkuki -

كان إتفاقيةآذار لسنــ1970ـة ينص على قيام تعداد سكاني في كركوك ويحسم للأغلبية في نهاية ســـ1975ـنة،لهذ إمتلئ صدام كركوك بالعرب والتركمان ليجعلها مدينة متنوعة القوميات،علما في إحصاء سنــ1957ـةلم يكن في كركوك عائلة عربية واحدة وكانت هناك ثلاثة عوائل يعملون خدما في بيوت الأثرياء الكرد وفي مزارعهم،إذن من الذي قام بتعريب وتتريك المدينة،وإن الذين عادو الى كركوك هم الذين طردو منها من الأكراد بفعل صدام وحزب البعث،كركوك كانت وتكون وستبقى كردية الى الأبد وإن تراب كركوك لا تعرف لغة إلا الكردية.التركمان ليسو من سكان العراق الأصليين، جلبهم العثمانيون كخدم وحشم لهم.,كركوك مدينة كردية ولم تكن في يوم ما عربية أو تركمانية، الأكراد بنو كركوك في كردستان قبل مجيئ الإسلام والعرب الى العراق،لكن صدام قام بتعريبها وتتريكها من سنـ1972ــة،في سنة 1957لم يكن في كركوك عائلة عربية واحدة،وكان فيها ثلاثة عوائل تركمانية يعملون كخدم وحشم للأثرياء الكرد في كركوك ،لأن هذه الشريحة (التركمان)جائو كخدم وحشم مع العثمانيين وهم ليسو من سكان العراق الأصليين

لا خير فيهم كلهم ؟!!
د . علي الحسيني -

متى يشعر الساسة بالشعب ومعاناته ويتوجهون ولو بشيء قليل الى هذا الشعب الذي عانى ما عانى من عدة اطراف سواء كانت حكومية او حزبية او جهات غير نظامية من مليشيات وعصابات لذلك نقول اما آن الآوان الى الالتفات الى هذا الشعب والتعايش معه ومع هموهه وخاصة في هذا الشهر الذي يتوجه به الناس الى الله ولكن هيهات ممن تربى على الحرام وسرى بدمه ان يصدر منه الخير لان الطمع اعمى قلبه وبصره وبصيرته لذلك على الشعب ان يعي الحقيقية وان لا يتورط في المستقبل من جديد مع المفسدين من الانتهازيين ويطلب منهم الخير .... وطالما حذر المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني الشعب العراقي من هؤلاء الساسة الانتهازيين و عدم التورط في انتخابهم مرات اخرى بعد ان ثبت فشلهم سابقا ؟!!

لا خير فيهم كلهم ؟!!
د . علي الحسيني -

متى يشعر الساسة بالشعب ومعاناته ويتوجهون ولو بشيء قليل الى هذا الشعب الذي عانى ما عانى من عدة اطراف سواء كانت حكومية او حزبية او جهات غير نظامية من مليشيات وعصابات لذلك نقول اما آن الآوان الى الالتفات الى هذا الشعب والتعايش معه ومع هموهه وخاصة في هذا الشهر الذي يتوجه به الناس الى الله ولكن هيهات ممن تربى على الحرام وسرى بدمه ان يصدر منه الخير لان الطمع اعمى قلبه وبصره وبصيرته لذلك على الشعب ان يعي الحقيقية وان لا يتورط في المستقبل من جديد مع المفسدين من الانتهازيين ويطلب منهم الخير .... وطالما حذر المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني الشعب العراقي من هؤلاء الساسة الانتهازيين و عدم التورط في انتخابهم مرات اخرى بعد ان ثبت فشلهم سابقا ؟!!

عمليات التطهير العرقي
Rizgar -

هذه المدينة شهدت اوسع عمليات التطهير العرقي الذي كان المواطنون الكورد ضحاياها ووقودها, والغريب ان بعض العنصريين التركمان وبالاخص هؤلاء الذين تربوّا على قمامة الفكر الكمالي الفاشي , باتوا اكثر الناس المعارضين لعملية تطبيع الاوضاع في كركوك على الرغم ان الكثيرين من الاخوة التركمان المظلومين(بالاخص التركمان الشيعة) هم ايضا ضحايا سياسات التطهير العرقي , وهم بلا شك اول المستفيدين من تطبيع الاوضاع في كركوك وارجاعها الى ما كانت عليه قبل تسلط البعث على مقدرات الشعوب العراقية لاكثر من اربعة عقود من الزمن , ولانهم كانوا والحق يجب يقال الضحية الثانية بعد الكورد من عملية تعريب كركوك السيئة الصيت التي انشغل بها النظام البعثي البائد لاكثر من خمسة عقود, وحاول بكل الوسائل اضفاء الطابع العربي المزيف على المدينة وضواحيها مستخدما كل وسائل الترغيب والترهيب والتزييف منذ تسلمه للسلطة عام 1963 الى يوم سقوطه المشين في اليوم الرابع من ايلول عام 2003.

عمليات التطهير العرقي
Rizgar -

هذه المدينة شهدت اوسع عمليات التطهير العرقي الذي كان المواطنون الكورد ضحاياها ووقودها, والغريب ان بعض العنصريين التركمان وبالاخص هؤلاء الذين تربوّا على قمامة الفكر الكمالي الفاشي , باتوا اكثر الناس المعارضين لعملية تطبيع الاوضاع في كركوك على الرغم ان الكثيرين من الاخوة التركمان المظلومين(بالاخص التركمان الشيعة) هم ايضا ضحايا سياسات التطهير العرقي , وهم بلا شك اول المستفيدين من تطبيع الاوضاع في كركوك وارجاعها الى ما كانت عليه قبل تسلط البعث على مقدرات الشعوب العراقية لاكثر من اربعة عقود من الزمن , ولانهم كانوا والحق يجب يقال الضحية الثانية بعد الكورد من عملية تعريب كركوك السيئة الصيت التي انشغل بها النظام البعثي البائد لاكثر من خمسة عقود, وحاول بكل الوسائل اضفاء الطابع العربي المزيف على المدينة وضواحيها مستخدما كل وسائل الترغيب والترهيب والتزييف منذ تسلمه للسلطة عام 1963 الى يوم سقوطه المشين في اليوم الرابع من ايلول عام 2003.

علي وعلى اعدائي
علي -

العنصريين التركمان وعلى رأسهم المأجورين من بعض الاحزاب والمنظمات الكارتونية المصممة خارج الحدود و التي تتخفى وراء الاحلام والتطلعات المشروعة لشعبنا التركماني, والذين رضعوا من ثدي الكمالية العنصرية الغريبة عن روح المنطقة والمنطق و العصر , ومن اوهام اناس لازالوا يحلمون ببعث امجاد هولاكو وجنكيز خان ,والمتربصين بخيرات العراق و من هم قابعون وراء الحدود,يحاولون بشتى الطرق الخبيثة و الميكافيلة تشويه الحقائق الناصعة حول كركوك بماضيها وحاضرها ومستقبلها, ضاربين عرض الحائط حتى مصالح (بني جلدتهم),وكل ذلك فقط من اجل معادات الكورد على الطريقة الشمشونية التي تقول(علي وعلى اعدائي).

علي وعلى اعدائي
علي -

العنصريين التركمان وعلى رأسهم المأجورين من بعض الاحزاب والمنظمات الكارتونية المصممة خارج الحدود و التي تتخفى وراء الاحلام والتطلعات المشروعة لشعبنا التركماني, والذين رضعوا من ثدي الكمالية العنصرية الغريبة عن روح المنطقة والمنطق و العصر , ومن اوهام اناس لازالوا يحلمون ببعث امجاد هولاكو وجنكيز خان ,والمتربصين بخيرات العراق و من هم قابعون وراء الحدود,يحاولون بشتى الطرق الخبيثة و الميكافيلة تشويه الحقائق الناصعة حول كركوك بماضيها وحاضرها ومستقبلها, ضاربين عرض الحائط حتى مصالح (بني جلدتهم),وكل ذلك فقط من اجل معادات الكورد على الطريقة الشمشونية التي تقول(علي وعلى اعدائي).

العرب المستوردين
Narina -

والسؤال المركزي هو لماذا يتخوف هؤلاء من تطبيع الاوضاع في كركوك , وماذا يعني عملية التطبيع للكورد والتركمان وحتى العرب ( الاصليين والمستوردين)؟؟؟.

العرب المستوردين
Narina -

والسؤال المركزي هو لماذا يتخوف هؤلاء من تطبيع الاوضاع في كركوك , وماذا يعني عملية التطبيع للكورد والتركمان وحتى العرب ( الاصليين والمستوردين)؟؟؟.

بعد دمج الولايات العثماني
انهيار السلطنة -

اوائل القرن الماضي الذي شهد حدثين هاميّن محليا واقليميا ودوليا., الاول:- بوادر اكتشاف النفط في اطراف المدينة ,وثانيهما انهيار السلطنة العثمانية واحلال السلطة العنصرية الكمالية محلها, ومن خلال هاتين الحدثين فقط يمكن النظر الى مسألة كركوك وتعقيداتها الى يومنا هذا, فيما يخص الاول اي اكتشاف النفط وبكميات هائلة في حقول بابا كوركور, ادى الى تغيير جوهري في السياسة البريطانية في المنطقة وادى الى تشكيل بل وتشكل الدولة العراقية الحديثة بالشكل الذي نراها اليوم,وكان الحفاظ على العراق الجديد (بعد دمج الولايات العثمانية الثلاث , الموصل وبغداد والبصرة في كيان واحد) هاجس السيطرة الاستعمارية البريطانيةآنذاك, بعيدا عن طموحات وآمال الشعوب التي انضوت من رغما عن ارادتها في هذا الكيان المصطنع , اضافة الى الهجرة الكبيرة الى المدينة للعمل في شركات النفط وخاصة من المناطق الوسطى والغربية من العراق, ومحاولات البريطانيين تفادي تعيين الكورد في شركات النفط الى الحد الادنى,والاقتصار على العرب والتركمان والآثوريين الاكثر ولاءا لها ولسياساتها , والاعتقاد ان القادة الكورد آنذاك (الشيخ محمود الحفيد) يعملون على تشكيل دولة كوردية مستقلة ومعادية للسياسة البريطانية, بمساعدة السوفييت الطامعين في نفط كركوك!!! .

بعد دمج الولايات العثماني
انهيار السلطنة -

اوائل القرن الماضي الذي شهد حدثين هاميّن محليا واقليميا ودوليا., الاول:- بوادر اكتشاف النفط في اطراف المدينة ,وثانيهما انهيار السلطنة العثمانية واحلال السلطة العنصرية الكمالية محلها, ومن خلال هاتين الحدثين فقط يمكن النظر الى مسألة كركوك وتعقيداتها الى يومنا هذا, فيما يخص الاول اي اكتشاف النفط وبكميات هائلة في حقول بابا كوركور, ادى الى تغيير جوهري في السياسة البريطانية في المنطقة وادى الى تشكيل بل وتشكل الدولة العراقية الحديثة بالشكل الذي نراها اليوم,وكان الحفاظ على العراق الجديد (بعد دمج الولايات العثمانية الثلاث , الموصل وبغداد والبصرة في كيان واحد) هاجس السيطرة الاستعمارية البريطانيةآنذاك, بعيدا عن طموحات وآمال الشعوب التي انضوت من رغما عن ارادتها في هذا الكيان المصطنع , اضافة الى الهجرة الكبيرة الى المدينة للعمل في شركات النفط وخاصة من المناطق الوسطى والغربية من العراق, ومحاولات البريطانيين تفادي تعيين الكورد في شركات النفط الى الحد الادنى,والاقتصار على العرب والتركمان والآثوريين الاكثر ولاءا لها ولسياساتها , والاعتقاد ان القادة الكورد آنذاك (الشيخ محمود الحفيد) يعملون على تشكيل دولة كوردية مستقلة ومعادية للسياسة البريطانية, بمساعدة السوفييت الطامعين في نفط كركوك!!! .

الى رقم 3 الشجرة الخبيثة
جاسم الكردي -

مداخلة ليست بغريبة ضد الكرد من شخص ينتمي الى الناصرية( الشجرة الخبيثة)

الى رقم 3 الشجرة الخبيثة
جاسم الكردي -

مداخلة ليست بغريبة ضد الكرد من شخص ينتمي الى الناصرية( الشجرة الخبيثة)

الأكراد بنو كركوك
إبن كوردستان الحبيبة -

الأكراد بنو كركوك في كردستان قبل مجيئ الإسلام والعرب الى العراقلأن إتفاقيةآذار لسنــ1970ـة ينص على قيام تعداد سكاني في كركوك ويحسم للأغلبية في نهاية ســـ1975ـنة،لهذ إمتلئ صدام كركوك بالعرب والتركمان ليجعلها مدينة متنوعة القوميات،علما في إحصاء سنــ1957ـةلم يكن في كركوك عائلة عربية واحدة وكانت هناك ثلاثة عوائل يعملون خدما في بيوت الأثرياء الكرد وفي مزارعهم،إذن من الذي قام بتعريب وتتريك المدينة،وإن الذين عادو الى كركوك هم الذين طردو منها من الأكراد بفعل صدام وحزب البعث،كركوك كانت وتكون وستبقى كردية الى الأبد وإن تراب كركوك لا تعرف لغة إلا الكردية.التركمان ليسو من سكان العراق الأصليين، جلبهم العثمانيون كخدم وحشم لهم.,كركوك مدينة كردية ولم تكن في يوم ما عربية أو تركمانية، الأكراد بنو كركوك في كردستان قبل مجيئ الإسلام والعرب الى العراق،لكن صدام قام بتعريبها وتتريكها من سنـ1972ــة،في سنة 1957لم يكن في كركوك عائلة عربية واحدة،وكان فيها ثلاثة عوائل تركمانية يعملون كخدم وحشم للأثياء الكرد في كركوك ،لأن هذه الشريحة (التركمان)جائو كخدم وحشم مع العثمانيين وهم ليسو من سكان العراق الأصليين.

الأكراد بنو كركوك
إبن كوردستان الحبيبة -

الأكراد بنو كركوك في كردستان قبل مجيئ الإسلام والعرب الى العراقلأن إتفاقيةآذار لسنــ1970ـة ينص على قيام تعداد سكاني في كركوك ويحسم للأغلبية في نهاية ســـ1975ـنة،لهذ إمتلئ صدام كركوك بالعرب والتركمان ليجعلها مدينة متنوعة القوميات،علما في إحصاء سنــ1957ـةلم يكن في كركوك عائلة عربية واحدة وكانت هناك ثلاثة عوائل يعملون خدما في بيوت الأثرياء الكرد وفي مزارعهم،إذن من الذي قام بتعريب وتتريك المدينة،وإن الذين عادو الى كركوك هم الذين طردو منها من الأكراد بفعل صدام وحزب البعث،كركوك كانت وتكون وستبقى كردية الى الأبد وإن تراب كركوك لا تعرف لغة إلا الكردية.التركمان ليسو من سكان العراق الأصليين، جلبهم العثمانيون كخدم وحشم لهم.,كركوك مدينة كردية ولم تكن في يوم ما عربية أو تركمانية، الأكراد بنو كركوك في كردستان قبل مجيئ الإسلام والعرب الى العراق،لكن صدام قام بتعريبها وتتريكها من سنـ1972ــة،في سنة 1957لم يكن في كركوك عائلة عربية واحدة،وكان فيها ثلاثة عوائل تركمانية يعملون كخدم وحشم للأثياء الكرد في كركوك ،لأن هذه الشريحة (التركمان)جائو كخدم وحشم مع العثمانيين وهم ليسو من سكان العراق الأصليين.

نفطنا سبب إبادتنا
Kurdi عراقي -

تعتقـد إن كركوك من المستحيلات ان تكون مع اقليم كردستان وذلك لسبب بسيط وهو النفط ؟؟؟؟ ألا يكفيكم نفطكم في الجنوب والوسط؟؟ لماذا تريدون السيطرة على موارد الآخرين،لاتنسى بأن كركوك كردية بناها الأكراد قبل مجيئ الإسلام الى العراق وقبل مجيئ العثمانيين الذين جابو معهم الخدم و الحشم التركمان،وبعد تفكيك الدولة العثمانية بقو هؤلاء التركمان بيننا كخدم في المزارع والبساتيين والبيوت،اما العرب سكنو كركوك بعد إتفاقية آذار لســ1970ـنة المبرمة بين الأكراد وصدام على ان يتم إحصاء في نهاية ســ1975ـنة والأغلبية ستحسم لذا قام صدام بتعريبها وتتريكها منذ سـ1971ـنة بغرض تغيير قومية كركوك الكردية، بل وطرد الأكراد منها قصرا وسكنو فيها العرب والتركمان وهذا معروف لدى كل العراقيين وفي المحافل الدولية ,علما في إحصاء سنــ1957ـةلم يكن في كركوك عائلة عربية واحدة وكانت هناك ثلاثة عوائل يعملون خدما في بيوت الأثرياء الكرد وفي مزارعهم.

نفطنا سبب إبادتنا
Kurdi عراقي -

تعتقـد إن كركوك من المستحيلات ان تكون مع اقليم كردستان وذلك لسبب بسيط وهو النفط ؟؟؟؟ ألا يكفيكم نفطكم في الجنوب والوسط؟؟ لماذا تريدون السيطرة على موارد الآخرين،لاتنسى بأن كركوك كردية بناها الأكراد قبل مجيئ الإسلام الى العراق وقبل مجيئ العثمانيين الذين جابو معهم الخدم و الحشم التركمان،وبعد تفكيك الدولة العثمانية بقو هؤلاء التركمان بيننا كخدم في المزارع والبساتيين والبيوت،اما العرب سكنو كركوك بعد إتفاقية آذار لســ1970ـنة المبرمة بين الأكراد وصدام على ان يتم إحصاء في نهاية ســ1975ـنة والأغلبية ستحسم لذا قام صدام بتعريبها وتتريكها منذ سـ1971ـنة بغرض تغيير قومية كركوك الكردية، بل وطرد الأكراد منها قصرا وسكنو فيها العرب والتركمان وهذا معروف لدى كل العراقيين وفي المحافل الدولية ,علما في إحصاء سنــ1957ـةلم يكن في كركوك عائلة عربية واحدة وكانت هناك ثلاثة عوائل يعملون خدما في بيوت الأثرياء الكرد وفي مزارعهم.

الجبهة التركمانية العراق
طلعت الجنابي -

أولا أنت الجبهة التركمانية العراقية (تركماني )لذا أنتم لستم من سكان العراق الأصليين ولا يحق لك التحدث حول العراق لأن المهاجرين الذين سكنو العراق في العهد العثماني كخدم وحشم ليسو بعراقيين، وثانيا إن الأكراد هم جميعا يساندون ويحافظون على الأقليم بأرواحهم ويحبون البارزاني حبا جما لأنه منتخب من قبل شعبـه بشهادة المراقبين الأوروبيين،وإن كانو يرفضونه فالإنتخابات الديمقراطية كفيل بإزاحته.وثالثا كركوك وخانقين تراب كردية عندما تأسست الدولة العراقية سنة1921 لم يكن هناك عربي ولا تركماني واحد يعيش في كركوك وفي إحصاء سنة1957 كانت تعيش في كركوك 3عوائل فقط كانو خدما عند بعض ألأثرياءالكورد , يخدمون في البيت و في المزارع مقابل راتب سنوي وليس شهري،كانو يستلمون سنويا خمسة دنانير في حينه زائدا ما يكفيهم من القمح والخضراوات المجففة مع الملابس الشتويةوالصيفية للخادمين فقط وليس لأطفالهم.

الجبهة التركمانية العراق
طلعت الجنابي -

أولا أنت الجبهة التركمانية العراقية (تركماني )لذا أنتم لستم من سكان العراق الأصليين ولا يحق لك التحدث حول العراق لأن المهاجرين الذين سكنو العراق في العهد العثماني كخدم وحشم ليسو بعراقيين، وثانيا إن الأكراد هم جميعا يساندون ويحافظون على الأقليم بأرواحهم ويحبون البارزاني حبا جما لأنه منتخب من قبل شعبـه بشهادة المراقبين الأوروبيين،وإن كانو يرفضونه فالإنتخابات الديمقراطية كفيل بإزاحته.وثالثا كركوك وخانقين تراب كردية عندما تأسست الدولة العراقية سنة1921 لم يكن هناك عربي ولا تركماني واحد يعيش في كركوك وفي إحصاء سنة1957 كانت تعيش في كركوك 3عوائل فقط كانو خدما عند بعض ألأثرياءالكورد , يخدمون في البيت و في المزارع مقابل راتب سنوي وليس شهري،كانو يستلمون سنويا خمسة دنانير في حينه زائدا ما يكفيهم من القمح والخضراوات المجففة مع الملابس الشتويةوالصيفية للخادمين فقط وليس لأطفالهم.

إثارة المشاكل سببها العرب
Kuri from Kurdistan -

إثارة المشاكل كلها سببها العرب،لأن القانون الأساسي الذي تأسس عليها العراق يقول العراق دولة للعرب والأكراد وهم شركاء في التراب والحكم،كل الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق أتو بمساعدة الأكراد لكن كلهم خانو الأكراد من الملك فيصل الأول الى المالكي،ثم لماذا تريدون السيطرة على تراب غيركم،العرب موطنهم شبه الجزيرة العربية،حملنا السلاح لتحرير ترابنا الكردية المسلوبة بإسم الإسلام من العثمانيين،كان علينا أن نرفض العيش مع العرب الصحراويين أجبرتمونا على الدخول في دينكم وأجبرتمونا أن نتكلم العربية ووووو..الخ والآن لا تزالون على عقلكم الحجري وتسلبون ترابنا لكن نجوم السماء أبعد من ذلك، سيتحرر كل تراب كردستان العظمى ،والذي يرفض سنقص منه مهما كان منصبه. العرب سيبقون غير ديمقراطيين ويريدون أن يبقو سيوفا على رقابنا نحن اللأكراد, مدينة كركوك مدينة عراقية بهوية كردية وسف يلحق بالأقليم رغم أنف الرافضين لسببين لأن التركمان هم ليسو من سكان العراق الأصليين بل هم مهاجرين هم ليسو بعراقيين أبدا وثانيا إن العرب الذين يعيشون في كركوك جلبهم صدام حسين من أماكن متعددة من الجنوب والوسط وتم تجميع التركمان معهم في كركوك لتغيير قومية كركوك لأنه كان مقررا أن يبدأ الإحصاء السكاني لكركوك في عام 1975 حسب إتفاقية آذار1970 ولم يكتفي صدام بذلك بل هجر الأكراد من كركوك منذ ذلك الحين ,عندما أبرمت إتفاقية الجزائر لســــ1975ـنة التي حطمت الأكراد،،،سوف يلحق كركوك بأقليم كوردستان رغم أنف الحاقدين.

إثارة المشاكل سببها العرب
Kuri from Kurdistan -

إثارة المشاكل كلها سببها العرب،لأن القانون الأساسي الذي تأسس عليها العراق يقول العراق دولة للعرب والأكراد وهم شركاء في التراب والحكم،كل الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق أتو بمساعدة الأكراد لكن كلهم خانو الأكراد من الملك فيصل الأول الى المالكي،ثم لماذا تريدون السيطرة على تراب غيركم،العرب موطنهم شبه الجزيرة العربية،حملنا السلاح لتحرير ترابنا الكردية المسلوبة بإسم الإسلام من العثمانيين،كان علينا أن نرفض العيش مع العرب الصحراويين أجبرتمونا على الدخول في دينكم وأجبرتمونا أن نتكلم العربية ووووو..الخ والآن لا تزالون على عقلكم الحجري وتسلبون ترابنا لكن نجوم السماء أبعد من ذلك، سيتحرر كل تراب كردستان العظمى ،والذي يرفض سنقص منه مهما كان منصبه. العرب سيبقون غير ديمقراطيين ويريدون أن يبقو سيوفا على رقابنا نحن اللأكراد, مدينة كركوك مدينة عراقية بهوية كردية وسف يلحق بالأقليم رغم أنف الرافضين لسببين لأن التركمان هم ليسو من سكان العراق الأصليين بل هم مهاجرين هم ليسو بعراقيين أبدا وثانيا إن العرب الذين يعيشون في كركوك جلبهم صدام حسين من أماكن متعددة من الجنوب والوسط وتم تجميع التركمان معهم في كركوك لتغيير قومية كركوك لأنه كان مقررا أن يبدأ الإحصاء السكاني لكركوك في عام 1975 حسب إتفاقية آذار1970 ولم يكتفي صدام بذلك بل هجر الأكراد من كركوك منذ ذلك الحين ,عندما أبرمت إتفاقية الجزائر لســــ1975ـنة التي حطمت الأكراد،،،سوف يلحق كركوك بأقليم كوردستان رغم أنف الحاقدين.

إمنعو الأحزاب الدينية
د.علي النجفـي. -

تأسست دولةالعراق بعد إنهيار الأمبراطورية العثمانية على ان تكون العراق دولة العرب والأكراد والسماح للكلدان والآشوريين والكرد اليزيدية بممارسة طقوسهم الدينية في حينه سمح للتركمان بمغادرة العراق الى تركيا او الى موطنهم الأصلي منغوليا لأنهم ليسو من سكان العراق الأصليين ،ومنذ ان توج الملك فيصل الأول ملكا على العراق لم يمنح للأكراد حقوقهم وقسمت ترابهم بين اربعة دول ,تركيا حصلت على حصة الأسد وسوريا والعراق وإيران،وإضطهد الأكراد من قبل الدول الأربعة بابشع الوسائل ،لذا يجب علينا إعطاءهم حقوقهم الكاملة وكل ترابهم المسلوب منهم،والآن يبرهن الإخوة الأكراد أنهم شعب متحضر ووطنيين وإنتماؤهم عراقي مائة في المائة ،والله تستحقون أن تحكمو كل ترابكم ضمن أقليم كردستان بما فيها مدينتي كركوك وصلاح الدين الكرديتان،نعم لإلحاق مدينتي كركوك وصلاح الدين الى الأقليم الكردي فهذا حقهم التاريخي .

إمنعو الأحزاب الدينية
د.علي النجفـي. -

تأسست دولةالعراق بعد إنهيار الأمبراطورية العثمانية على ان تكون العراق دولة العرب والأكراد والسماح للكلدان والآشوريين والكرد اليزيدية بممارسة طقوسهم الدينية في حينه سمح للتركمان بمغادرة العراق الى تركيا او الى موطنهم الأصلي منغوليا لأنهم ليسو من سكان العراق الأصليين ،ومنذ ان توج الملك فيصل الأول ملكا على العراق لم يمنح للأكراد حقوقهم وقسمت ترابهم بين اربعة دول ,تركيا حصلت على حصة الأسد وسوريا والعراق وإيران،وإضطهد الأكراد من قبل الدول الأربعة بابشع الوسائل ،لذا يجب علينا إعطاءهم حقوقهم الكاملة وكل ترابهم المسلوب منهم،والآن يبرهن الإخوة الأكراد أنهم شعب متحضر ووطنيين وإنتماؤهم عراقي مائة في المائة ،والله تستحقون أن تحكمو كل ترابكم ضمن أقليم كردستان بما فيها مدينتي كركوك وصلاح الدين الكرديتان،نعم لإلحاق مدينتي كركوك وصلاح الدين الى الأقليم الكردي فهذا حقهم التاريخي .

الدور الكردي في التاريخ
ASO Al Kurdi -

الدور الكردي في التاريخ العراقي المعاصر كان عبارة عن إثارة مشاكل مع جميع الحكومات العراقية المتعاقبة؟؟؟ لماذا لا تقول الحقيقة بأن إثارة المشاكل كلها سببها العرب،لأن القانون الأساسي الذي تأسس عليها العراق يقول العراق دولة للعرب والأكراد وهم شركاء في التراب والحكم،كل الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق أتو بمساعدة الأكراد لكن كلهم خانو الأكراد من الملك فيصل الأول الى المالكي،ثم لماذا تريدون السيطرة على تراب غيركم،العرب موطنهم شبه الجزيرة العربية،حملنا السلاح لتحرير ترابنا الكردية المسلوبة بإسم الإسلام من الثمانيين،كان علينا أن نرفض العيش مع العرب الصحراويين ونرفض دينهم اللاسماوي الذي حطم الأكراد،لأنكم أجبرتمونا على الدخول في دينكم وأجبرتمونا أن نتكلم العربية ووووو..الخ والآن لا تزالون على عقلكم الحجري وتسلبون ترابنا لكن نجوم السماء أبعد من ذلك، سيتحرر كل تراب كردستان العظمى رغما على أنفكم وأنف آبائكم وأجدادكم المستعمرون،والذي يرفض سنقص منه مهما كان منصبه.

الدور الكردي في التاريخ
ASO Al Kurdi -

الدور الكردي في التاريخ العراقي المعاصر كان عبارة عن إثارة مشاكل مع جميع الحكومات العراقية المتعاقبة؟؟؟ لماذا لا تقول الحقيقة بأن إثارة المشاكل كلها سببها العرب،لأن القانون الأساسي الذي تأسس عليها العراق يقول العراق دولة للعرب والأكراد وهم شركاء في التراب والحكم،كل الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق أتو بمساعدة الأكراد لكن كلهم خانو الأكراد من الملك فيصل الأول الى المالكي،ثم لماذا تريدون السيطرة على تراب غيركم،العرب موطنهم شبه الجزيرة العربية،حملنا السلاح لتحرير ترابنا الكردية المسلوبة بإسم الإسلام من الثمانيين،كان علينا أن نرفض العيش مع العرب الصحراويين ونرفض دينهم اللاسماوي الذي حطم الأكراد،لأنكم أجبرتمونا على الدخول في دينكم وأجبرتمونا أن نتكلم العربية ووووو..الخ والآن لا تزالون على عقلكم الحجري وتسلبون ترابنا لكن نجوم السماء أبعد من ذلك، سيتحرر كل تراب كردستان العظمى رغما على أنفكم وأنف آبائكم وأجدادكم المستعمرون،والذي يرفض سنقص منه مهما كان منصبه.

بصراحة كركوك مدينة كردية
د.علي النجفي -

بصراحة كركوك مدينة كردية تقع في كردستان والمثقفون يعرفون حدود اقليم كردستان والتي ينتهي بمدينة تكريت ،لقد قام صدام بإرسال الكثير من عرب الجنوب والوسط والتركمان الى مدينة كركوك منذ بداية 1971 لتعريبها وتتريكها بمنحهم بيوت ورواتب ضخمة واراضي زراعية وهذا معروف لدى كل العراقيين لتقوية طرفه في المفوضات بعد إتفاقية آذار 1971 مع الإخوة الأكراد والتي إتفقت على إجراء إحصاء في عام 1975 حول الأغلبية في كركوك وطردت الأكراد بقوة السلاح منها منذ تلك التاريخ يجب ان يقال الحق وانا عربي مثقف ودكتور في التاريخ وهنا لا أدافع عن الأكراد بل أقول الحقيقة لبراءة ذمتي أمام الله في يوم القيامة ،مدينة كركوك ليست عربية ولا تركمانية.

بصراحة كركوك مدينة كردية
د.علي النجفي -

بصراحة كركوك مدينة كردية تقع في كردستان والمثقفون يعرفون حدود اقليم كردستان والتي ينتهي بمدينة تكريت ،لقد قام صدام بإرسال الكثير من عرب الجنوب والوسط والتركمان الى مدينة كركوك منذ بداية 1971 لتعريبها وتتريكها بمنحهم بيوت ورواتب ضخمة واراضي زراعية وهذا معروف لدى كل العراقيين لتقوية طرفه في المفوضات بعد إتفاقية آذار 1971 مع الإخوة الأكراد والتي إتفقت على إجراء إحصاء في عام 1975 حول الأغلبية في كركوك وطردت الأكراد بقوة السلاح منها منذ تلك التاريخ يجب ان يقال الحق وانا عربي مثقف ودكتور في التاريخ وهنا لا أدافع عن الأكراد بل أقول الحقيقة لبراءة ذمتي أمام الله في يوم القيامة ،مدينة كركوك ليست عربية ولا تركمانية.

...
انا -

كركوك كلمة كردية على فكرة

كربلاء يعني دهن الحر
تحسين -

اين مثقفو النجف يقول كربلاء واسم كر بلاء كردية لان كلمة كر بالكردي يعني حمار وبالا يعني عسل بالكردي واسم يعني دهن العرب الصحراء الحر مثل العسل! واسم مكة كردية لانها تعني لا تبني وعندما حاول نبي ابراهم بناء مكة قالوا الاكراد مكه مكه يعني لا تبني وسموا اسم مكة بالكردية ؟ وهكذا وااليوم المسلمون السنة وشيعة مديونون للشعب الكردي لان لولاهم لما كان مكة وكربلاء

شنو هللثقافة؟
تحسين -

والله صحيح كلامك لان كل الحقوق التركمان مضمونة في ا ربيل ودستور الاقليم يعترف بان اللغة التركمانية الثانية بالاقليم الشمال ؟ تتكلمون مثل النعامة اني لا ااراك وانت لا تراني كذلك

نعامة لو ثقافة
تحسين -

وهل الاكراد شعب بناء امم شعب تخريب؟ راجع تاريخكم كم جدار بنيتم وكم بيت خربتم؟ اتي لي منارة ااو شارع من صنع كردي؟ مطارات وشوارع ومولات والبضاائع في اقليم الشمال كلها من صنع تركي وحتى ملابسكم واحذيتكم وبل حتى الماء الذي تشربونه تركي وهل يحق لتركيا غدا يقول نحن نربيكم لا نبني اقليمكم هذه المنطقة تركية؟خوش مثقفون بعدكم تهذون امام حكومة بغداد وثم تتكلمون عن حكومة حلف الاطلس والناتوي؟رووووح تعلم و فاااااء وتعال